عسانا نُصبح أكثر إنسانية

عسانا نُصبح أكثر إنسانية
الخميس 16 أبريل 2020 - 00:07

كُنَا وحتى عهدٍ قريبٍ جدا كُلما كَسَت مُلصقات الموت البعيد “الشاشات”، نتردد بين الوجوه الصُفْرٍ أسفل الصورة أو المقطع المُصور على صفحاتنا، نَنْقُرها حُزنًا حينا وغَضَبًا في أغلب المرات. ثم تتوالى الصور فيتوالى النقر إلى أن نَكَلَ أو نَخْجَلَ ونحن نُقاوم تَبَلُدًا حِسيا غامرا بتعليقٍ أو مشاركةٍ نستسلمُ بعدهما لما لا نستطيع له دفعا، قبل أن نعود لرتابة سلامتنا اليومية، ونلتهي بشأن من شؤوننا إلى حين.

منذ سنوات وغريزة البقاء البدائية تتدخل كي لا تَطير عقولٌ ولا تَضِج نفوسٌ من قهرٍ بَيِنٍ نَحن عليه شهداء في أرض بعيدة أو قريبة من حدودنا. نتابع بالمباشر تفاصيلها مع اللقمة والرشفة وبين الركعة والسجدة حتى أصبحت أمرا طبيعيا، طالما أنه يحدث للآخرين فقط.

ربما هو المنطق البشري الانتهازي يُراودنا مذكرا أننا لسنا على الطرف الآخر من الشاشة، فنهدأ ونطمئن، ولسان حالنا الحكيم يردد: هذه هي الحياة.. إلى أن أصبحنا ذات ربيع على الطرف الآخر من الشاشة أيضا.

أقلقَ “سيئُ الذكر” رتابة سلامتنا اليومية نحن “محظوظو” هذا الزمان البعيدون عن صَهْدِ المعارك.

هزَ يقينَ السلامةِ فتوارينا في المَخَادِع ـ العُقلاء منا على الأقل. أصبح لنا أيضا معابرٌ وسدودٌ وتصاريحُ عبور. انسربت الحياة كما نعرفها من شوارعنا وساحاتنا وبيوتنا، فاشتقنا فجأة لمن كُنا نستثقل زيارتهم. اشتهينا أن نستنشق الهواء دون ارتياب، وبات أكثرنا انطوائية ـ ذاك الذي لا يحب لا الناس ولا زحامهم ـ راغبا عن عُزلة الجبر والاضطرار، يَتَحَيَنُ ساعةَ تتضحُ رؤية هلالِ الخلاص، ويُمَنِي النفس وهو يُطالع الأرقام ويُقارن المنحنيات من حول العالم، بفرج قريب، حتى يجرب ارتشاف الشاي في مقهى ضاج لا خصوصية في أحاديث مرتاديه لأحد، وليتزاحم مع المارة في أسواق المدينة القديمة، ويَشْتَم الروائح المنبعثة من بَسْطَاتِ العِطارة وعربات الأكلات الشعبية التي كان يتأفف منها، وليُصلي جماعة مع الناس ويصافح مجاوريه بحرارة بعد انتهاء الصلاة، و ليجرب الذهاب للمسرح أو للسينما التي كانت تبدو له مضيعة وقت ومال ويجلس بين الناس دون وجل، وليسافر ويرى العالم الذي اختفى من حوله فجأة.

يُمني نفسه وهو يُطالع الأرقام، باسترداد الحياة كما يعرفها.

اضْطَرَنا “سيئُ الذكر” إلى عزلةٍ أياما معدودات فقامت دنيانا. ضِجنا ومِنا من غضِب وفَزِع وضَاق، وغيرُنا العزلة هي الحياةُ الوحيدة التي يعرفها منذ ولد، والعالم مختفٍ من حوله أساسا.

استعظمنا أن تُقَيد حركتنا إلى حين حتى تتحرر حركتنا بعد حين، وغيرُنا لم يعرف عُمُره حركةً بلا قيد.

معابرنا وسدودنا وتصاريح عبورنا كأسمائها عابرة تصدنا الآن حتى نلتقي غدا، وغيرُنا المعابر والسدود وتصاريح العبور هي قَدَرُه، واللقاء أشبه بانتظار من لن يأتي أبدا.

أمَلنَا القُعود في المنازل وأضجرنا الانتظار، وغيرُنا دَالَ دَهْرُه منذ زمن، وضاقت به الأرض والسماء، فلا سَد بينه وبين عدو مرئي ولا غير مرئي.

عزيزي الذي يقرأ هذه السطور من أمام شاشة حاسوب أو من على هاتف ذكي في منزلك ومدينتك وبلدك الآمن، تذكر أن تكتب ملاحظاتك عن هذه المرحلة، سجل ما يختلج في نفسك مهما بدا لك بسيطا أو عاديا، أَرِّخْ بطريقتك ومن زاويتك لما يجري.. دَوِّنْ.. حتى إذا جاء فرج الله ورُفعت القُيود، وانتهت استراحة الأرض القصيرة من الإنسان عدوها اللدود، وعدنا لرتابة الحياة اليومية، لا تنس أنه ليس أسهل من التحول إلى الطرف الآخر من الشاشة، وأن الحياة قد تختفي من حولنا فجأة. ولنتذكر أن غيرنا قيوده لا ترفع أبدا، وأن العالم سيظل مستترا عليه، لا يراه.. عسانا نُقاوم إحساس التبلد الغامر كلما كسى الموت البعيد الشاشات.. عسانا نُصبح أكثر إنسانية.

‫تعليقات الزوار

2
  • رأي1
    الخميس 16 أبريل 2020 - 18:04

    علمنا حسن الذكر هذا دروسا في غاية الاهمية.فقد عرفنا على الكثير من رذائلنا وفضائلنا.علمنا اننا كائنات هشة ضعيفة بدون عقل ويد ما كانت لتقاوم الكوارث.علمتنا بان الفرد وحده لا قدرة له على المقاومة وان الجماعة جزء منه وان مصيره الفردي متوقف على الجماعة.علمتنا بانه من دون العمل ما كنا سنحافظ على بقائنا.علمتنا بان رغباتنا ومشيئاتنا وامانينا قد تتبخر بابسط العوامل والاسباب.علمتنا بانه لا بد من الاحتياط والاحتراز من عاديات الزمان وان الاستباق ضروري.علمتنا بانه من الضروري ان نتقوى صحيا وعقليا وعلميا حتى نكون على اهبة لمواجهة الطوارئ وان الامم الاكثر مقاومة وقدرة على البقاء هي الاقوى علما ووقاية.علمتنا بان حياة البشر لا تستقيم بدون سلامة الطبيعة.علمتما باننا كائنات جبارة وظالمة كانت الكائنات الاخرى ستكون سعيدة بدونها.علمتنا ضرورة اعادة النظر في العلاقات بيننا وبيننا وبين الطبيعة.فهل سنأخذ هذه الدروس مأخذ الجد ام ستعود حليمة الى عاداتها القديمة.

  • GUSTAVO
    السبت 18 أبريل 2020 - 01:37

    ممتاز. أخيرا وجدت من تراوده نفس أفكاري بل و أكثر من ذلك، يعبِّر عنها بلغة غاية في الفصاحة والجمال. شكرا سيدتي الرائعة. نتمنى أن ينقضي هذا الغم الذي يمر به العالم ويختفي "سيئ الذكر" بأسرع وقت ممكن وبدون مزيد من الخسائر. أتمنى ذلك.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز