حصاد أفكار وآراء لكل غاية مفيدة

حصاد أفكار وآراء لكل غاية مفيدة

مقدمة يليها عرض أكاديمي إلى آخره...؟ لا لا، أفكار وآراء متسلسلة مختصرة ومقتضبة تذهب مباشرة إلى المفيد وحسب التراتبية الزمنية للأحداث، موضوعية علمية محضة كانت أو شخصية معقولة منصفة، أفضل بكثير في زمننا هذا من كل "المعلقات"، احتراما لوقت وعقل ومستوى ذكاء ودرجة وعي قارئ اليوم الذي له متطلبات جديدة لا بد من مراعاتها. طيب.

تونس

بعد إلقاء التحية لتونس ولأهل تونس بطبيعة الحال؛ ولكن أن تستغل ناشطة تافهة، تونسية الجنسية، لا فكر لها ولا منطق ولا علم ولا منهجا علميا ولا أدبا ولا حياء، حسن ضيافة المغرب والمغاربة وطيبوبتهم للتشكيك في أصلهم وأصولهم وسبب وجودهم على وجه الكرة الأرضية، عبر ألفاظ سامة هستيرية كاذبة صهيونية مقيتة لا أساس لها ولا أسس، في محاولة يائسة لزرع الحقد والفتنة في أرض المغرب الطيب الآمن المستقر، فهذا ما لا ولن يقبله المغرب والمغاربة الأحرار. مرحبا بالتونسيات والتونسيين، ولكن هنا المغرب بلد الشرفاء والشريفات، الأحرار والحرائر، الذين لا يقبلون الإهانة.

دين لا سياسة انتهازية

نموذج لاستغلال الدين في السياسة، عبر مقال أحدهم من السياسيين المنخرطين في حزب يدعي الانفراد "بمرجعية ما" دون غيره من الأحزاب، يتجلى في مقال ظاهره الدفاع عن هوية المغاربة وباطنه المكشوف، حتى لأكثر الناس سذاجة وغباء، الدفاع عن حزبه وزعيمه السابق، المعزول من لدن حزبه، مع تبرير ساذج "للقانون الإطار...". فالدفاع عن الهوية يكون بإيمان وموضوعية وليس في إطار المنفعة السياسية. لا حول ولا قوة إلا بالله.

ملاحظة

تدهور وانقسام وارتباك حزب "المصباح" جعل الحكومة تزداد عجزا، مما قد يؤدي إلى الإضرار بصورة الدولة.

بين الملكية التنفيذية والبرلمانية

الملكية البرلمانية قد لن تكون حلا بعد قليل من الزمن. يجب التفكير بواقعية في ما يخص مستقبل الملكية والمغرب والمغاربة. فتقبل الواقع واحترام الضرورة الملحة مع اتخاذ القرار الصائب في أوانه سيجنب الملكية والمغرب والمغاربة أضرارا عظيمة، لا قدر الله، وسيمكن من تجاوز جميع المخاطر التي قد تأتي على الأخضر واليابس. يجب ترسيخ الملكية البرلمانية على أرض الواقع في أقرب وقت ممكن لأنه مازال من الإمكان فرض شرط عدم رجعية المحاسبة. وسيكون المغرب، والمغاربة والملكية بخير. ولا قلق ولا انزعاج، فهذا مجرد رأي حر لا يرجو سوى مصلحة الوطن والصلح والصلاح، وإن كان من حل موضوعي آخر يحقق التغيير في إطار الاستقرار والاستمرارية فمرحبا.

ملخص

الحمد لله على كل حال؛ ولكن لا بد من الاستمرار في طرح الأفكار والآراء، قدر المستطاع، كمساهمة مواطنة صريحة في إطار التدافع الحضاري السليم من أجل الأحسن، فالأفضل، وعلى الدوام، خدمة للمغرب الحبيب. الاجتهاد الاجتهاد والكمال لله.

مجتمع

"صديقان نزيهان بنفس الأجرة، الأول غني والثاني فقير". اشرح وحلل وناقش؛ علما أن الثاني من المدخنين ويكلفه ذلك 1000 درهم شهريا، ومن المبتلين بالمقهى أيضا وذلك يكلفه 2000 درهم شهريا، مع الأخذ بعين الاعتبار أن 3000 درهم شهريا ثمن شقة محترمة في ظرف 12 سنة فقط... فهل القضية تتعلق بمجرد اختيار نمط عيش أم بمسألة تبذير بالنسبة للصديق الفقير؟ المرجو الإجابة بدون انفعال. شكرا جزيلا مسبقا.

مسؤولية المفوض القضائي

المفوض القضائي له دور أساسي في منظومة العدالة، ولذلك فلا بد أن يعي حجم المسؤولية التي على عاتقه. وإذا كان من حقه الاستعانة بأعوان، فلا يجب أن يكلف بعملية التبليغ، مثلا، مساعدين غير محلفين لا إلمام لهم بالقانون وبحجم مسؤولية مهام المفوض القضائي الجسيمة.

فإن تخلص مفوض قضائي أو مساعده، مثلا، من تبليغ استدعاء مدعى عليه -أو مدعى عليها-بوضع ملاحظة "رفض التبليغ"، ظلما أو من باب الكسل المحض، فذلك قد يؤدي إلى إصدار "حكم غيابي" أو "بمثابة حضوري" غير صائب، لأن المدعى عليه-أو المدعى عليها-يكون قد حرم من حق الدفاع عن نفسه، خاصة إن كان على حق وإن كان المدعي-أو المدعية-قد أقام دعواه القضائية على باطل جلي وبسوء نية.

ويبقى من حق كل من تمت الإساءة إليه وإلى مصالحه، عبر تبليغ غير سليم مشوب بسوء النية أو بعيب بواح، أن يرفع شكاية مستعجلة إلى رئيس النيابة العامة للمملكة حتى تظل مهنة المفوض القضائي تلك المهنة النبيلة الشريفة البعيدة كل البعد عن كل تطفل مضر بمنظومة العدالة.

ومن جهة أخرى، يجب على المفوض القضائي، بصفة عامة، أن لا يحدد أجرته بشكل عشوائي خارج مقتضيات القانون مستغلا وضعيته المهنية، وبموجب محرر قضائي رسمي، لأن ذلك من شأنه أن يعتبر بمثابة محاولة السطو على أموال الغير بالباطل وانتقاصا من هيبة القضاء، مما قد يكرس فقدان المتقاضين الثقة في القضاء لا قدر الله. والسلام عليكم؛ مع أعلى التحيات للمفوضين القضائيين الأمناء الأجلاء الأكفاء الشرفاء النزهاء الذين لا يشهدون أبدا بالزور.

من خطاب العرش 2019

"-قررنا إحداث اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، التي سنقوم في الدخول المقبل، إن شاء الله، بتنصيبها.

-وقد راعينا أن تشمل تركيبتها مختلف التخصصات المعرفية، والروافد الفكرية، من كفاءات وطنية في القطاعين العام والخاص، تتوفر فيها معايير الخبرة والتجرد، والقدرة على فهم نبض المجتمع وانتظاراته، واستحضار المصلحة الوطنية العليا.

-إن الأمر لا يتعلق بإجراء قطيعة مع الماضي، وإنما نهدف لإضافة لبنة جديدة في مسارنا التنموي، في ظل الاستمرارية.

-ويبقى الأهم هو التحلي بالحزم والإقدام، وبروح المسؤولية العالية، في تنفيذ الخلاصات والتوصيات الوجيهة، التي سيتم اعتمادها، ولو كانت صعبة أو مكلفة.

-مرحلة جديدة قوامها: المسؤولية والإقلاع الشامل.

-ثقة المواطنين فيما بينهم، وفي المؤسسات الوطنية، التي تجمعهم، والإيمان في مستقبل أفضل."

بالتوفيق إن شاء الله. اللهم بارك.

أنانية

من العبث الاستمرار في اتهام البرلمانيين والأحزاب السياسية والجمعيات المدنية والمعارضين وغير المعارضين بالوصولية والانتهازية إلى ما لا نهاية، لأنهم يشكلون أعدادا غفيرة تراكمت منذ أكثر من نصف قرن... ألم يحن الوقت بعد أن نقر بأن المشكل يتعلق بسلوك عام قمة في الأنانية يلتصق بالأغلبية الساحقة من أفراد الشعب؟

قضية اليسار

سر فشل حزب اليسار الموحد في الحصول على عدد معتبر من المنخرطين والمتعاطفين يكمن في كونه يدافع عن الحريات الفردية بالمطلق، في حين إن الحريات الفردية تهم الأفراد ولا يمكن بتاتا فرضها على المجتمع.

العمل التطوعي

متطوعات محجبات، ثم متطوعات غير محجبات، من أجل المنفعة العامة ولصالح الإنسانية. جميل. فتحية لهن كلهن.

فكرة للمناقشة

من الأفضل أن تعيش نزيها حزينا على أن تعيش مرتشيا سعيدا.

خاتمة

ولتستمر، إن شاء الله، الأفكار والآراء خدمة للصالح العام.