أنا الثريا التي تازا بي افتخرت....

أنا الثريا التي تازا بي افتخرت....
الإثنين 5 غشت 2019 - 15:02

جاذبة هي العمارة الدينية التاريخية ومثيرة لسؤال رمزية التراث في زمن عولمة وسرعة وتدفق قيم ثقافات وغيرها، لما هي عليه معالم هذه العمارة التي تملأ وتطبع المجال العتيق لمدن المغرب الأصيلة، من بروز وموقع وامتداد يعود لمغرب العصر الوسيط. وبقدر ما تعطي هذه العمارة لمدن البلاد العتيقة هويتها الإسلامية بقدر ما تشهد على أثر سلفٍ من تشييدٍ وبناء وتميز على امتداد قرون. وقد أحيطت عدد من المدن خلال هذه الفترة بعناية سلطانية غير مسبوقة، كما يسجل لملوك بني مرين ما بها من تشييد وإغناء لها بدور علم وإقامة طلبة ومدارس وزوايا وجوامع كبرى، منها جامع تازة الذي يعود إلى القرن السادس الهجري باعتباره من تحف البلاد العربية الإسلامية في بعدها التاريخي الرمزي الروحي. وقد عُرفت هذه المعلمة الشامخة بهذا الاسم منذ زمن العصر الوسيط، وحظيت باهتمام ورعاية الملوك المرينيين الذين جعلوا من تازة عاصمة مؤقتة لهم.

وفي علاقة بجامع تازة التاريخي الموحدي المريني هذا، كانت دولة الموحدين التي حكمت البلاد حتى منتصف القرن السابع الهجري بتقدم عمراني جعلها بمنزلة وموقع حضاري رفيع. عِلماً أن ما هو زخرفة في بداية فترة حكم عبد المومن بن علي الكًومي كان بحرج فكري جعل البناء في عهده خالياً من كل زخرفة سيراً على نهج ابن تومرت في ثقافة تقشف وزهد. لكن ما أن فتح عبد المومن بن علي بلاد الأندلس حتى بدأ ينهل من حضارتها وعمارتها وبدائع زخارفها لكي لا يوصف بتخلف عما بات تحت نفوذه من أقاليم جديدة، فكان أول عمل له في فن البناء والتشييد بعد فتح تازة هو جامعها الذي كان يشبه في تخطيطه تخطيط جامع تنمل.

وقد تم بدء بناء جامع تازة هذا عند تأسيس عبد المومن بن علي لتازة عام 529ه، مشتملا في بنيته الأولى على بيت صلاة من ثلاثة بلاطات وأربعة أساكيب. مع أسكوب محراب بثلاث قباب وبصحن الجامع مجنبتان متصلتان ببلاطين شرقي وغربي لبيت الصلاة، وقد وضعت الصومعة في ركن الجامع الشمالي وكان ما أضافه بنو مرين من زيادة في بيت الصلاة واضحاً وبنوع من التميز عن عمارة الموحدين. وحتى يكون جامع تازة ظاهراً من جميع الجهات ومن بعيد أيضاً تم تشييده في موضع يعد نواة للمدينة، بموقع مرتفع في جزئها الشمالي يطل من خلاله على ممر شهير يصل شرق البلاد بغربها وجبال الريف بالأطلس، ولعل ما أخذ بعين الاعتبار في اختيار موقعه المتميز جعله بخاصية مجالية متفردة في البلاد الإسلامية.

وتؤكد ميزة اتساع صحن جامع تنمل شكل صحن جامع تازة الموحدي، الذي ورث شكله عن مساجد دولة المرابطين بفاس التي يعتبر مسجد قرطبة نموذجها الأول. مع أهمية الإشارة في هذا الإطار إلى أن الموحدين بنوا مساجد عظمى داخل المدن المغربية التاريخية، حققت تقابلا في داخلها وخارجها وبدت أكثر انتظاماً وفخامة من الجوامع الأخرى. وجامع تازة الشهير بالمغرب والغرب الإسلامي، الذي شكل انتقالا بين عمارة الموحدين وعمارة المرينيين، يرجع إلى أواخر القرن السابع الهجري 691ه زمن أبي يعقوب يوسف الذي كان وراء زيادة فيه، حيث أصبح الجامع يشتمل على سبعة بلاطات وثمانية أساكيب وتميزت أسطوانة محرابه المريني الجديد بأروع قبة إسلامية.

وكان للوح تأسيسي عبارة عن نقش يخص ما أضافه ملوك بني مرين من زيادة على ما كان قائماً على عهد الموحدين فضل في فك غموض يهم تحديد معالم الجامع الموحدي وحدوده مع أسماء وتواريخ مساعدة. وقد جاء هذا النقش بخط مغربي من خمسة عشر سطراً، يحتوي كل واحد منها على سبع كلمات وبه أخطاء إملائية على الشكل التالي: “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله على محمد، أما بعد أمر أمير المسلمين وناصر الدين أبي يعقوب ابن أمير المسلمين المجاهد في سبيل رب العالمين، أبي يوسف أسماه الله وخلده ببنا الزيادة التي زيدة (كذا) في هذا الجامع شرفه الله، وذلك أربعة بلاطاة (كذا) في قبلته وبلاطان شرقي وغربي (مع) الصحن الذي وابتديء في مفتتح ربيع الأول من العام المنصرم (…)، وكان الفراغ منه أواخر شوال إحدى وتسعين وستمائة”.

وحول جوامع المغرب خلال فترة المرينيين بالمغرب لا نجد ما هو شاف من المعلومة التاريخية حول سبل الإنارة بها، فالإشارات الوحيدة في هذا الباب تلك التي تهم فاس وسبتة وتازة وتهم ما يتعلق بالثريات واستعمال زيت الإنارة. وكان صاحب “روض القرطاس” قد أورد معطيات بقيمة هامة حول ثريا تازة، مشيراً لتاريخ صناعتها 693ه بعد الانتهاء من توسيع جامعها من قِبل يوسف بن يعقوب المريني، إضافة لكلفة صناعتها ووزنها وعدد كؤوسها. قائلا: “وسنة ثلاث وتسعين وستمئة فرغ من بناء جامع تازة، وعملت الثريا وزنها إثنتان وثلاثون قنطاراً من النحاس وعدد كؤوسها خمسمئة كأس وأربعة عشر كأساً، وأنفق في بناء الجامع وعمل الثريا.. ثمانية آلاف دينار ذهباً”. وثريا جامع تازة هذه مكونة في قسمها الرئيسي من شكل مخروطي صنع من البرونز، بشعاع مترين وخمسة وأربعين سنتمتر وبعلو متر واحد وأربعين سنتمتر.

وإضافة لما تتميز به هذه الثريا في بلاد المغرب والغرب الإسلامي والعالم الإسلامي عموماً، فالذي يزيد من تفردها كون جزئها الأسفل يحتوي قصيدة شعر منقوشة عليه، بمعاني بالغة لشاعر مجهول إلى حين ما هو مؤسَّس، وهي قصيدة شهيرة عند أهل تازة لارتباطهم وجدانياً بهذه التحفة الفنية المرينية التي زين بها جامع مدينتهم الأعظم، اعترفاً بفضلها وفضل موقعها وأهلها زمن نشأة دولة بني مرين.

ولعل من الإشارات الهامة التي تحتويها هذه القصيدة، هناك تاريخ تعليقها 694ه بخلاف ما هناك من لبس تعبيري فيما جاء عند ابن أبي زرع، ما يطرح سؤال تأخير ونقل وتعليق هذه الثريا في جامع تازة. وكان الوزير الاسحاقي عند زيارته لتازة في إطار رحلة حجية شهيرة، قد أورد في مذكراته أن من جملة ما رآه وأثار انتباهه في هذه المدينة ثرياها العجيبة التي يضرب بها المثل، مشيراً إلى أنها لا مثيل لها وأنها عنقود عظيم مرصع بمراكز قناديل متماسكة في الهواء بسلسلة نحاسية وعليها أبيات شعرية منقوشة.

وإذا كانت ثريا تازة تشكل بحق عملاً وصنعاً وإبداعاً ونبوغاً حرفياً مثيراً، فإن أصولها تنحدر من نموذج موحدي سابق هو ثريا جامع القرويين التي أنجزت بداية القرن الثالث عشر الميلادي بأمر من السلطان محمد الناصر، وتتكون الثريتان معاً، تلك التي بتازة وتلك التي بفاس، من قاعدة سفلى بطبقات محاطة بجسم دائري كان مخصصاً لحمل قناديل يسرج بها الزيت.

يبقى أن ثريا تازة هذه التحفة الفنية المرينية المتفردة التي تسكن جامع المدينة الأعظم منذ نهاية القرن السابع الهجري، باستثناء ما ورد عنها من إشارات محدودة في نص ابن أبي زرع التاريخي الأصيل، وما ورد عنها أواسط القرن الماضي في مؤلف” هنري تيراس” القيم الذي خصصه لتاريخ جامع تازة، ولعله دراسة بمحاور متكاملة جاءت بمعطيات على درجة عالية من القيمة العلمية التاريخية حول ما هو حضاري وعمراني يخص هذه المعلمة الدينية الشامخة، بالنظر لما احتوته من أسئلة عميقة وتحليل وتفسير ومقارنة وأشكال قياس وتصاميم وأبعاد هندسية وغيرها، يبقى الذي يسجل باستثناء هذه الإشارات المصدرية المحدودة مع إحاطات ارتبطت بدراسات لفرنسيين تعود لفترة الحماية، هو أنه ليست هناك أية أبحاث دقيقة تاريخية وأركيولوجية حديثة العهد توجهت بعنايتها لهذه المعلمة، من أجل تنوير وتنقيب وكشف ومعرفة وتحليل أوسع يخص عددا من جوانبها التي تحكمها أسئلة عدة عالقة في حاجة لأجوبة علمية شافية مؤسَّسَة. ناهيك عن كون هذه الثريا المتفردة التي يزخر بها تاريخ وتراث وعمارة تازة التاريخية، ما تزال بدون إشعاع مؤثر ايجاباً على المدينة من حيث ما يمكن أن تسهم به في التنمية المحلية عبر أساليب إدماج وتدبير عقلانية، من شأنها تحريك وإنعاش وانقاذ المجال العتيق لتازة الذي بات بشبه موت سريري منذ سنوات إن لم نقل منذ عقود.

مع أهمية الإشارة حول ثريا تازة المتفردة إلى أنه حتى وضعها الحالي وفكرة إحاطتها وعزلها بسياج خشبي من الأسفل، كيفما كان مبرر الفكرة وهذا الإجراء، أثر على مشهدها وجماليتها وقوة تعبير هندستها وشموخها التاريخي وقيمتها الحضارية وعظمة محتوياتها وطريقة تعليقها وإثارتها لكل زائر ومتأمل وباحث…، بل وضعها الحالي على إثر هذا الإجراء والعزل غير المناسب استيتيقيا، جعلها باهتة بموقع ليس الذي ينبغي أن يكون وهي تتوسط جامعاً تاريخياً موحدياً مرينياً شامخاً منذ نهاية القرن السادس الهجري.

وكيفما كان مبرر الإجراء، فإن فكرة سياج محيط بها أفقدها كثيراً من هيبتها وإثارتها، وأسهم إلى حد ما في تغييب جمالها وتفردها وشكلها وتموقعها وما تضفيه من تكامل على محيطها فيما وضع حولها من أشرطة وروبورتاجات وغيرها، بل في تسطيح قيمتها والتقليل من شأنها التاريخي والاستخفاف برمزيتها، خاصة وأنها تسكن وتزين جامعاً من أقدم وأعرق الجوامع ببلادنا، الذي بقدر ما ينبغي أن يحظى به من عناية خاصة بقدر ما ينبغي أن تحاط به تحفه من رعاية وصيانة وإبراز وتعريف، حفظاً لعبق زمن جامع تؤثثه أعظم ثريا في المغرب والغرب الإسلامي والعالم الإسلامي، إلى حين حسن استثمار ما هو تاريخي رمزي وما هو مادي ولا مادي تراثي بجعل موارد زمن تازة ضمن أسس رهان تنمية استشرافية بها ومستدامة.

*باحث بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس

‫تعليقات الزوار

5
  • بيضاوي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 16:57

    شكرا لجريدة هسبريس ولصاحب هذا المقال القيم، لقد زرت تازة منذ سنة وكان ذلك في فصل الربيع الذي تكون فيه هذه المدينة القريبة من الجبال جميلة بسبب الاخضرار والطبيعة الخلابة، ولكن الذي لا حظته هو المدينة القديمة في تازة شبه فارغة من الناس والحركة التجارية شبه ميتة وكثير من الدكاكين والمحلات التجارية مغلقة في الطريق والدرب المتجه الى الجامع الكبير بهذه المدينة ومن هذه الدكاكين مكتتوب عليها للبيع او مفتاح للبيع. المدينة القديمة في تازة ليست كالمدن القديمة في المغرب، فالحركة الاقتصادية ضعيفة جدا ويبدو للزائر لها لاول مرة وكانها مدينة مهجورة وخاصة في الساعات الاخيرة من المساء. اثناء زيارتي لتازة صليت في الجامع الكبير وزرت الثريا التي كنت اسمع عنها كثيرا من طرف اهل تازة من جيراني في البيضاء، انها لا تظهر بشكل جيد وتبدو صغيرة وعليها سور خشبي لا يساعد على اخد صور جيدة لها وحتى تصوريها في شريط يكون رديءا، ربما وضعوا هذا الحاجز لكي لا تسقط على احد المشاهدين، ولكن هذا السور الخشبي غير مناسب، والمناسب هو حبال ذهبية تقليدية بطريقة حرفية احسن من هذا السور الخشبي الكبير وشكرا

  • Me again
    الإثنين 5 غشت 2019 - 17:36

    اول مرة في حياتي اقراء مقال طويل حول تاريخ و ثقافة المغرب بدون اقحام العروبة مع الاسلام سوى للأسف الشديد مرة واخدة في السطر 14 : …من تحف البلاد (العربية) الإسلامية… من بين ال 166 سطر في المقال المملوء االثقافة و التواريخ و المفاهيم الاسلامية. لكن، هذا يبشر بخير و يطيح بشعار (العروبة قبل الاسلام) او ( العروبة بدون إسلام) التي كرستها القومجية العروبية الخبيثة من طرف موءسسيها الملحدين و الأقباط و الارتودوكس و المتاسلمين تجار الدين…
    انتهى عهد القومجية العروبية بعد الإطاحة بأصنامها واحد تلو الاخر!

  • عتيقي
    الإثنين 5 غشت 2019 - 18:16

    شكرا لصاحب هذا المقال التعريفي حول هذه التريا التي توجد ببلادنا ورغم كل ما كتب عنها وصور حولها فالمغاربة اذا سالتهم عنها وربما عن تازة لا يعرفون عنها الا القليل وربما لا شيء. ان هذه التريا لا تزال مغمورة وتحتاج للتعريف بواسطة وساءال الاعلام والافلام الوثائقية. لقد زرتها قبل عدة سنوات مع اصدقاء كنا متوجهين الى وجدة. وقد تأسفت للاخشاب المحيطة بهذه المعلمة الرائعة التي توجد بتازة في قلب مسجد قديم جدا. فهذه التريا كان يجب ان تكون مفتوحة متحررة من هذه الاخشاب التى تدخل عليها البؤس وتجعلها صغيرة. ومما لا حظته معلق على هذه الاخشاب لوحة بيضاء مكتوبة عليها الابيات الشعرية المنقوشة في التريا مند قرون، وتساءلت ما الفائدة من كتابة هده الابيات على هده اللوحة بخط غير جميل؟؟؟ وللاسف في اسفل هذه اللوحة البيضاء المعلقة على الخشب هناك جملة مكتوب عليها هذه العبارة "سيصدر قريبا كتاب حول هذه التلايا". فما ذا يعني هدا ها هو اشهار ام مادا وهل الذي يريد ان يكتب عنها ضرور ان يضع هذه العبارة في مسجد للصلاة. وسألت عن هذا وقيل لي ان هذه اللوحة كتبت مندمدة طويلة

  • تسولي
    الثلاثاء 6 غشت 2019 - 18:50

    م اذكره صاحب التعليق 3 رغم انه يظهر عليه انه ليس تازي. ملاحظته صحيحة فاذا كانت هذه الابيات الشعرية منقوشة على الثريا فلماذا هي مكتوبة على لوحة خشبية وموضوعة على الثريا هذا عبث وحتى الفقرة الاخيرة في هذه اللوحة التي تشير الى كتاب سينشر ويكتب حول هذه الثريا العملاقة. فهذه اكثر من عشرين سنة عندما كتب على هذه اللوحة هذا الكلام ولم ينشر اي شيء لحد الان. ثم من كتب هذا الكلام على هذه التريا وقال انه سينشر كتاب على هذه الترايا. فهذا هو العجب إن هذه اللوحة المكتوب عليها هذا الكلام مشوهة لهذه التريا لانها غير مناسبة في منظرها ومضمونها.

  • ابن المغرب
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 10:18

    تشكراتنا لصاحب المقال الأستاذ انويكة هذه معلمة دينية وتاريخية ووثيقة إبيغرافية أيضا تعود إلى صدر العصر المريني حيث وضعها السلطان أبو يعقوب يوسف في المسجد الأعظم بتازة عرفانا واعترافا ما قدمه موقع تازة للأمراء والسلاطين من بني مرين ولدولتهم الناشئة فالمعروف ان تازة موقع زناتي وأن الحرب الأولى التي خاضها المرينيون المنتشرون حول أسافل ملوية وشرق البلاد كانت سنة 614 هــ ومن تازة انطلقوا لفتح فاس والتي أسسوا بها العاصمة البيضاء أي فاس الجديد لقد عدت ثريا تازة فريدة من نوعها حتى اصبحت ضمن شعار المدينة المعروف غير أن المصالح المعنية وخاصة مندوبية الأوقاف لم تستطع أن تحافظ على الطابع الأصلي للثريا إذ تمت إحاطتها بسور خشبي لا يحفظ شيئا بل يحجب النظر عن الثريا وتمت كتابة القصيدة خارج مجالها الأصلي وهو قاعدة الثريا الشيء الذي ألحق تشوها بليغا لأن أصالة الثريا وجمالها الخاص هو في ظهورها مع القصيدة المعنية للزوار المغاربة والأجانب ( المشارقة ) يبقى صاحب القصيدة مجهولا وإن كانت المؤشرات الأدبية والتاريخية تفيد أنه أندلسي وفد على تازة في نفس الفترة تحياتي سي عبد السلام وموقع هسبريس

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات