المجلس الوطني لحقوق الإنسان .. الأفق الجديد

المجلس الوطني لحقوق الإنسان .. الأفق الجديد
الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:51

التعيينات التي تمت داخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان تمت تحت شعار تؤطره مرحلة وصفتها أمينة بوعياش، رئيسة المجلس، بـ “أفق حقوقي جديد”.

وهو شعار يحتم عليه وعلى هذه التعيينات، مع ما ينتظره من تحد أو تحديات كبيرة على عدة مستويات، تكريس الدور الحمائي للمجلس، حماية حقوق الإنسان، وانتصاره لهذا الأفق الذي لن يكون جديدا إلا بالاستجابة لانتظارات الفاعلين والنشطاء الحقوقيين، خاصة في نقط التوتر التي شهدت احتكاكا مع السلطة وكانت محط ادعاءات بانتهاك حقوق الإنسان.

الأفق الجديد يتمثل في تفعيل دور الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، خاصة وأننا كنا أمام ادعاءات كثيرة تتعلق بتعرض النشطاء للتعذيب، هنا يأتي هذا الأفق الجديد… أفق الاستجابة الفورية لأي ادعاء وتطبيق القانون، خاصة وأن الآلية لا ينتظرها سوى التفعيل لتقوم بواجبها كما هو منصوص عليه في اتفاقية مناهضة التعذيب.

الأفق الجديد يتمثل في تكريس العدالة المجالية، خاصة وأن الاحتجاجات التي تمت وإن كانت قد اتخذت طابعا اجتماعيا فهي تعكس لا عدالة مجالية بين جهات المغرب، إذ توزعت الاحتجاجات على نقط هامشية لم تستفد من خيراتها ولا من التنمية.

الأفق الجديد يتمثل في الاستجابة لمتطلبات النهوض بحقوق الإنسان، خاصة منها ما يرتبط بالرفع من قدرات الفاعلين، وتعميم ثقافة حقوق الإنسان المبنية على الكونية وعلى تقبل الاختلاف والتعايش، وتظل فئات اليافعين والشباب أكثر الفئات المعنية بهذا الأفق الحقوقي الذي تم الإعلان عنه.

الأفق الجديد يجب أن يحافظ على مصداقية المجلس خارجيا، خاصة داخل مجلس حقوق الإنسان الذي منحه الصفة “أ”، وهي الوضعية التي يجب أن تتعزز وتنضاف إليها مكاسب أخرى حقوقية أمميا.

الأفق الجديد يجب أن يعزز حماية المدافعين/ات عن حقوق الإنسان، وجعل هذه الحماية أولوية حقوقية مغربية.

الأفق الجديد يجب أن يعزز وضعية حقوق الإنسان في الأقاليم الصحراوية، ويمنح كل الدعم للجانها الجهوية في المنطقة لأنها الممر الأساسي نحو تحطيم أية “مؤامرة حقوقية” على الصحراء والمغرب.

الأفق الجديد لا يجب أن يكون مجرد شعار، بل تعبيرا عن خيار استراتيجي حقوقي حقيقي برؤية تعزز الدور الحمائي للمجلس والنهوض بحقوق الإنسان، وتكرس دور التدخل الوقائي الاستباقي للمجلس.

بهذا المعنى، إلى جانب معان حقوقية أخرى، قد نفهم الأفق الحقوقي الجديد الذي أعلنت عنه رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أفق لا نريده إلا تكريسا لدور المجلس كاملا كما هو منصوص عليه في الدستور، ومن خلال الانفتاح الايجابي على مختلف المنظمات الحقوقية المدنية بمختلف تلاوينها وتموقعاتها.

‫تعليقات الزوار

1
  • لجنة حقوق الإنسان بالعيون
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:13

    منذ أحداث لجنة جهوية لحقوق الإنسان بالعيون والمتابعون يعيشون على صور أنشطتها المتكررة الرتيبة لا إبداع لا مبادرة، فقط ولائم وبرامج خجولة لا ترقى حتى لأنشطة مؤسسات التعليم الابتدائي العموم، أما رئيسها الشرقاوي فكان متقوقع على داىته الضيقة من المنتفعين ، الآن المرحلة المقبلة مع رئيس جديد لهذه اللجنة أمام ترقب الرأي العام الجهوي لملامحها عسى ألا تبقى دار لقمان على حالها.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين