خصب الخيال .. لدى لمسيح وأيلال

خصب الخيال .. لدى لمسيح وأيلال
الجمعة 28 يونيو 2019 - 14:04

لا يفوّت المتنصر محمد لمسيح، المنخرط في مركز إنارة التبشيري، وصاحب برنامج تبثّه قناة الحياة النصرانية التبشيرية (وذاك حقه وحريته لكن دون تمثيل ونفاق وتقية)، أيَّ فرصة للزعم بأن العباسيين (قامت دولتهم عام 132 ه) هم الذين صاغوا تفاصيل السردية الإسلامية من البعثة المحمدية خاصة إلى قيام دولتهم.

ثم يلتقط صديقنا المسلم الصحفي رشيد أيلال الفكرة دون بحث شخصي منه، فيزيد عليها من توابله المغرقة في “الخيال الخصب” الكاشف عن الضعف المعرفي والهشاشة، فيقول مثلا في تصريحه لموقع “يورابيا”: “إن الروايات والأحاديث التي تحدثت عن الصحابيين (يقصد أبا بكر وعمر ض) ظهرت في القرن الرابع للهجرة، أي بعد 400 سنة من موتهما، إذا اعتبرنا جدلاً أنهما كانا موجودين”؛ ثم يضيف: “إن الأحاديث التي ذكر فيها اسم عمر وأبو بكر هي أحاديث غير صحيحة. إنها مجرد روايات كتبت بعد 400 سنة من هجرة الرسول، ودونت بعد سماع مجموعة من الإشاعات”.

هذا الخطأ الفاحش لا يقع فيه لمسيح المتنصّر المتذاكي على جمهوره بإظهار الإسلام، وهو المتنصر بشهادة أيلال نفسه!

صديقي الصحفي رشيد:

يبدأ القرن الرابع الهجري من أول سنة 300 ه، وينتهي بنهاية 400 ه، كما يتعلم الأطفال بـ”الخشيبات”! وعلى هذا الأساس، إذا اعترفت أن النبي (ص) توفي بداية عام 11 ه، وأن عمر بن الخطاب مات عام 23 ه، فالواجب أن تقول عن تلك الروايات إنها ظهرت بعد أقل من 300 سنة، وليس 400!..لكن إذا كان شيوخك (لمسيح مثلا) يجعلون ابن إسحاق صاحب السيرة هو الواضع الأول للسردية الإسلامية، فإن 300 سنة أيضا خيال خصب وكذبة فحشاء، لأن ابن إسحاق توفي قبل 200 ه، وبالضبط عام 151، أي بعد وفاة الرسول بأقل من 140 سنة!.

وإن تساهلنا معك أكثر، فالمحدثون المشاهير المصنفون مالك بن أنس والشافعي وأحمد بن حنبل والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي والترمذي، الذين ترميهم كلهم باختلاق الروايات وتسطيرها في كتب، كلهم ماتوا قبل 300 هج، فهم من أهل القرن الثالث وليس الرابع، وبعضهم كمالك (ت 179) والشافعي (ت 204) من أهل القرن الثاني!

وبالجملة، فإنك فاشل حتى في الجمع والطرح للمبتدئين، لأنك تريد التميز عن جماعة لمسيح فتفشل ويسرح بك الخيال!..

لنعد إلى صلب الموضوع..ابن إسحاق المتوفى خلال القرن الثاني (151 ه) بعد حوالي 20 عاما من الحكم العباسي، هو الذي صاغ السردية / القصة الإسلامية في صيغة السيرة والمغازي، ثم تولّت السلطة فرضها على الأمة وترويجها شرقا وغربا حسب المتنصِّر لمسيح وتلميذه البار في اقتطاف أفكاره دون تحقيق ولا إحالة! ثم جاء المحدثون بعد ذلك لاختلاق مزيد من تفاصيل تلك السردية!.

وقصة إسلام وهجرة وخلافة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما من جملة ما صاغ ابن إسحاق أصوله حسب تلك المدرسة التنصيرية والصحفي التائه بين أحضانها!..إنه خيال خصب يجب أن يحصل على جائزة نوبل للإبداع والخيال الشاطح!.

أمسك معي أنت ولمسيح ومن لفّ لفكما: حين سقط الحكم الأموي بالمشرق – ودولة الأمويين مما لا تجادلون فيه – بقي لهم المغرب والأندلس اللذين فتحوهما في القرن الأول الهجري كما هو معلوم عند كل المؤرخين، ولا نظنكم تكابرون! وقبل سقوط دولة بني أمية، كانت للإباضية المنشقة عن الخوارج إمارة مستقلة بعُمَان، ولازالت أسرة قابوس هي الأسرة التي حكمت عمان منذ زمن النبوة، فتعتبر أقدم أسرة حاكمة في بلاد المسلمين! وكانت في اليمن إمارة للشيعة الزيدية، ولم تزل قائمة إلى عهد قريب، وفي بلاد أخرى من الشرق الأدنى إمارات قوية بعضها شيعي..ولم تخضع أي من تلك الدول والإمارات لسلطة العباسيين، خاصة الأندلس والمغرب وعمان.

وقبل سقوط بني أمية عام 132 ه، وبعدهم، كان هناك سنة وشيعة وخوارج ويهود ونصارى… وكانت أصول السردية الإسلامية المتضمنة لخلافتي أبي بكر وعمر شائعة في الأندلس والمغرب وعمان واليمن والحجاز وفارس والعراق والشرق ومصر وشمال إفريقيا والغرب والشمال والجنوب قبل ابن إسحاق والعباسيين، بل كانت محلّ اتفاق بين السنة والشيعة والخوارج واليهود والنصارى…وكل أهل منطقة وطائفة وملّة ورّثوا تلك السردية / القصة لأجيالهم الجديدة أبا عن جد، قبل التدوين ومعه وبعده، بحيث لم تنقطع أبدا؛ أي إنها سردية محفوظة متواترة في الذاكرة الجماعية لمواطني العالم الإسلامي، مسلمهم وغير مسلمهم.

لكي يصحّ خيالكم الخصب الواسع فإنه يستلزم أن العباسيين وجدوا المنطقة التي استلموا حكمها جاهلة بدون ذاكرة ولا ماض، موحدة لا وجود فيها للاختلافات الدينية أو المذهبية أو العرقية أو السياسية، ثم صاغوا في غفلة من الجميع سردية جميلة أتقنوا تفاصيلها ثم عمّموها على سائر مناطق العالم الإسلامي الذي ورِثوه من مشرق الأرض حينها إلى مغربها!

وهكذا هو تفصيل الخيال الشاطح: قالوا للأكثرية من المسلمين: أنتم السنة بعربكم وعجمكم من اليوم فصاعدا، مذاهبكم الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي، اعتقدوا وورّثوا أبناءكم أن الرسول محمدا عاش كذا وكذا في منطقة كذا وجرى له كذا، وكان من صحابته فلان وفلا بعشرات الألوف مع تفاصيل أخبارهم، أفضلهم وأشرفهم الخلفاء الراشدون أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، وهذه تفاصيلهم إسلاما وهجرة وخلافة… وعدوكم الأول هم الشيعة الذين سنصنعهم ونميزهم لكم!.

وقالوا لأقلية مسلمة: مثِّلوا أنتم أنكم الشيعة خصوم السنة، وانقسِموا إلى إمامية وزيدية… ثم اعتقدوا أن أبا بكر وعمر وعثمان اغتصبوا الخلافة من علي بن أبي طالب فيستحقون الطعن والسبّ… ولنؤدّ نحن وأنتم مسرحية متقنة تقوم على أننا العباسيين وأنتم الشيعة، تساندنا للإطاحة بالأمويين، ثم لما انتصرنا عليهم خدعناكم ونزعنا البساط منكم فانقلبنا عليكم وأبدناكم ولم ينج منكم إلا إدريس الأول، مؤسس الدولة المغربية، وأبناء أعمامكم الذين أسسوا دولة الأئمة باليمن ثم الإمامية الاثنا عشرية المسالمة التي لا تؤمن بإقامة الدولة، فهم منتشرون في العراق وغيرها تحت سلطتنا…

وهكذا صنعوا المعتزلة والخوارج والإباضية من لا شيء، بل بتخطيط ومكر وتوافق عجيب معهم! ثم أقنعوا الجميع بأنهم خصوم مذهبيون متنافسون يجب عليهم توريث العداوات والأحقاد لأبنائهم..وقالوا لجماعة من المواطنين: أنتم تسموا اليهود، ولأخرى: أنتم النصارى، ولأخرى: أنتم الصابئة… فأنتم من الآن غير مسلمين، لكن اعتقدوا مثل المسلمين تفاصيل السردية الإسلامية وتناقلوها بينكم وورِّثوها ذريّتكم، ومنها أن أبا بكر وعمر خليفتان للمسلمين بعد وفاة نبيهم!.

وبقيت المشكلة بالنسبة للعباسيين في المناطق التي لم تخضع لهم في الأندلس والمغرب وعمان واليمن…فماذا فعلوا حسب خيال لمسيح وأيلال؟..

بعد مفاوضات شاقّة، توصّل العباسيون وتلك البلاد المستقلة إلى تبنّيها السردية الإسلامية العباسية التي صاغها ابن إسحاق وطوّرها المحدثون والمؤرخون مقابل منحها الحكم الذاتي على المناطق التي استقلّت بها! بل ربّما كان هناك تخطيط واتفاق مسبق بين العباسيين وأبناء عمومتهم الأمويين بالهروب للمغرب والأندلس شريطة محو الذاكرة الجماعية هناك منذ 61 ه، وجعل السردية العباسية مكانها! هذا هو السيناريو الوحيد الذي يمكن توقعه ليكون للطرح الأيلالي ولمسيَّحي بصيص أمل!

عليكم أن تقنعونا كيف وصلت السردية الإسلامية إلى الأندلس والمغرب وعمان…قبل نشأة الدولة العباسية المسؤولة لديكم عن صياغتها بعد 132 ه ثم فرضها وترويجها! ما هي وثائقكم العلمية المادية المحسوسة على أن تلك السردية لم تكن معلومة قبل الحكم العباسي، والتي تستطيع التفوق على ما تشهد به المخطوطات والتواريخ الموجودة في مكتبات إسبانيا والمغرب وغيرهما؟ وكيف استطاع العباسيون إقناع منافسيهم وأعدائهم، سنّةَ بني أمية بالغرب الإسلامي، وشيعة اليمن المنتفضين، وشيعة المغرب المستقلين، وإباضية عمان المحايدين المنزوين…بتبني تلك السردية بتفاصيلها، وفيها خلافة أبي بكر وعمر؟.

أي عقل هو عقلكم معشر التنصيريين والأيلاليين!؟ من قال لكم إن المصدر الوحيد للتاريخ هو الوثيقة المادية ولو كانت يتيمة ما دامت تعود للحقبة المؤرَّخة؟ هل يسهل على أي سلطة محو ذاكرة جماعية لطائفة أو شعب أو عرقية؟ لماذا لم تستطع السردية المتصورة لديكم عن تاريخ الإسلام المبكر – ومن ضمنها انتفاء شخصيات محورية من حجم أبي بكر وعمر ض – أن تتسرّب ولو عبر رواية يتيمة لدى أهل الكتاب أو الرومان أو القوطيين والفرس؟ كيف استطاعت السردية العباسية المختلقة أن تصنع لنا أمة متصارعة متحاربة إلى اليوم بعدما كانت موحدة؟.

دعونا نفكّر لعصرنا بعقولنا لا بعقول الماضين رحمهم الله، فإنهم عالجوا مشاكلهم لا مشاكلنا.

[email protected]

https://www.facebook.com

https://www.facebook.com/mohamed.azrak.3

‫تعليقات الزوار

20
  • الشريف الخزرجي
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 17:25

    كل مهتم بالبحوث في التاريخ يدركون حق الإدراك أن المشهور والمتداول لا يكون دائما صحيحا.وأن الشائع بين الناس قد لايكون بالضرورة مستندا

  • Saccco
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 19:14

    النتائج الباهرة التي حققها الانفجار العلمي ومدى قدرته الفعالة على تفسير مجموعة من الظواهر الطبيعية والبشرية كان تفسيرها خارج النطاق العلمي ،لكن اليوم اصبح العلم يهتم بميادين كانت خارج سلطته كالدين والمفاهيم المجردة كالشعور والوعي والروحانية ..فالعلم يمتلك الادوات والتكنولوجية اللازمة لدراسة هاذه المواضيع وهذا امر جيد بفعل موضوعيته وفعاليته
    اكيد ان هناك اشياء لا يمكن قياسها مباشرة بالآليات العلمية المتاحة الآن لكن لا يجب ان ننسى ان العلم ليس الا في بداية الطريق وتطوره يمضي بسرعة أُسِّية

  • تدارث نوموني
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 19:34

    القضية كلها معندها حتى شي علاقة بالفكر والمعرفة لكي تناقش من هذا المنطلق فما هي الا "موضة"، اضافة الى ما حكاه ابن خلدون بان المغلوب مولع أبدا بتقليد الغالب، وكذلك ما حكاه الغزالي مصدر ما هم عليه سماعهم أسماء هائلة كسقراط و بقراط و أفلاطون و أرسطو الى غير ذلك؛ واما التبشير فسياسة مفيدة في "الفوضى الخلاقة" خاصة في مجتمعات تعاني الفقر والجهل والتبعية ثم ورقة استعمال الاقليات واضحة. المهم هو ان الصنف الاول بنادم كيحس ميصوا والو عندو عقدة احساس بالنقص وواحد ويبدا يجلد ذاته حتى يسلخها ثم يرميها في احضان الموضة تخيلا انه بذلك قد فاق ووصل وتقدم وان غيره رجعي متخلف متزمت وانه قد دخل جنة العصر والحداثة بينما غيره في النار لا يفهم شيئا. المسألة الثالثة لا تغفل عن قوة العادة لانها تسير العقل فما هو عاد هو معقول حيت راه عادي خاصة ان اغلبت العادات الآن يخلقها إله العصر (السوق).
    وفحالة ما اذا كان لابد من مقاربة تلك الخيالات فكريا ومعرفيا فليكن على طريقة الاكاديميين في الاستشراق ORIENTALISM كيف يعاملون اتباع REVISIONISM بالتجاهل وبعض قليل جدا منهم يرمي عليهم كلمتين او تلاث.

  • كاره الضلام
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 20:44

    الباحث الدي ينفي وجود عمر و ابي بكر و يصمت هو اما نصف عقلاني او انه طائفي، هو نصف عقلاني لانه لم لمض في منهجه العقلاني التجريبي الى نهايته لان من ينكر وجود عمر و ابي بكر فينبغي به انكار وجود النبي محمد لانه بدوره لا وجود لاثر مادي على تاريخيته، فادا كان عمر غير موجود لان الفرس و الروم لم يدكروه في تواريخهم رغم حروبه ضدهم فان النبي ايضا دعاهم للاسلام في رسائله الشهيرة و لم يدكروه، و هو طائفي لانه انكر عمر و ابا بكر و صمت عن علي الدي لا وجود له بدوره في الاثار القديمة بل هناك من يرى انه الاله ايليا عن الاوغاريث او النبي ايليا عن العبرانيين، عدا عن كون وجود علي مرتبط بوجود ابي بكر و عمر ارتباطا عضويا بحيث ان نفينا وجودهما ينتفي بالضرورة وجوده، فان قال الباحث ان الرواية الاسلامية كتبها العباسيون فينبغي به انكار جميع شخوصها بدون استثناء و الا فهو نصف عقلاني او طائفي، و في الحالة الاخيرة يكون مقوضا لوجود الدين الشيعي لانه دين قائم على العداء لعمر و ابي بكر و ان انت امكرت احد الضدين تكون قد انكرت الضد الاخر اوتوماتيكيا

  • إبراهيم المعلم
    السبت 29 يونيو 2019 - 02:38

    حجة رشيد ايلال بعدم وجود الصحابيين ليست موجودة في السردية الاسلامية وإنما في السردية الغربية التي لم تذكرهما بالاسم، لكن الباحث ينسى أن المؤرخين الرومان هم أيضا كانوا يذكرون الخلفاء المسلمين باسم " خليفة" أو "أمير المسلمين" أو "السلطان" وهي عادة المؤرخين المسلمين أيضا الذين يسمون ملوك الرومان بهرقل ولايذكرونهم بأسماءهم مثل "نيرون" وأ"وكست" و"تيبير" وعادتهم مع ملوك الفرس الذين يذكرونهم ب كسرى وليس ب"داريوس" أو "اكسيركسس" كما أن القرآن الكريم يذكر الملوك الفراعنة بالاسم العام "فرعون" ولايذكر اسمه الشخصي مثل "رمسيس" و "نفرتيتي"….. فهل ياترى سنفعل مثلما فعل رشيد ونجزم بعدم وجود ملوك الرومان والفراعنة و ملوك الفرس لأنهم غير مذكورين بالاسم؟

  • عابر حياة
    السبت 29 يونيو 2019 - 13:29

    صاحب المقال على حق. ومن يريد التأليف في تاريخ الإسلام عليه الاطلاع على "تاريخ التراث الإسلامي" لفؤاد سزكين، الذي قام بجرد حوالي مئتي ألف وثيقة. الوثائق المكتوبة كثيرة وبعضها يعود لعصر الرسول نفسه، وإن ضاع بعضها إلا أنها ذكرت من قبل مؤلفين لاحقين اطلعوا عليها مباشرة. البعض يعتقد أنه يعبر عن حرية فكره ونقديته، لكنه في الواقع لا يعبر إلا على جهله.

  • متابعة
    السبت 29 يونيو 2019 - 13:41

    تشكراتي للاستاذ محمد ابن الأزرق الأنجري
    لم أكن أعرف محمد المسييْح و لا رشيد أيلال
    ولقيش لهم قنوات في يوتوب
    وهاذو ، أوستــاذ حـافظين الفقه و زادو عليه الفيكر

    تشكراتي أستاذنا

    متابعة

  • كاره الضلام
    السبت 29 يونيو 2019 - 13:52

    حبنما ننفي وجود عمر فاننا ننفي وجود علي و دلك لان عمر تزوج بنت علي ام كلثوم و ادا نفينا وجود علي فاننا ننفي وجود فاطمة و ابنائها و ادا نفينا وجوج فاطمة يزول محمد و خديجة والداها و ادا زال محمد و علي يزول ابو طالب و عبد المطلب و الهاشميون و ادا زال ابو بكر تزول عاشة و بالتالي يزول محمد لانه زوجها و ادا زال محمد يزول ابو سفيان لانه تزوج ابنته حبيبة و ادا زال ابو سفيان يزول معاوية و الامويون،و ادا زال النبي يزول عثمان لانه تزوج ابنتيه و ادا زال عمر و ابو بكر يختفي عبد الله ابن عمر و عاشة و هما اهم رواة الحديث و زوال ابي بكر ينفي وجود القران لانه في القران صاحب النبي في الغار، يعني باختصار نفي وجود ابي بكر و عمر هو نفي للاسلام ، انها اوراق دومينو ادا اسقطت واحدة ينهار البناء كله
    و نحن لا نفهم كيف يكتب العباسيون رواية نصف شخوصها وهميون و النصف حقيقي و يكون بين الوهمي و الحقيقي ارتباط بهدا الشكل،الباحث عليه ان يقول ان الرواية خرافية كلها او ان اولئك الاشخاص حقيقيون كلهم،ادا كان العباسيون قد استلهموا اساطير الامم لكتابة الاسلام فما حاجتهم لاشخاص حقيقيين

  • كاره الضلام
    السبت 29 يونيو 2019 - 16:26

    الباحث يجب عليه ان يمضي في منهجه الى الاخر و يطبق معياره التاريخي على جميع عناصر الرواية و شخوصها، فاما ان يكون الاسلام مجرد خرافة فننفي جميع الشخوص و اولها النبي و لا ننتقي بعض اصحابه و اما ان يكون الاسلام حقا فيكون الجميع اشخاصا حقيقيين،الانتقائية تجعل منه نصف عقلاني و نصف خرافي،و هدا المعيار التاريخي لا يخص الاسلام فقط و انما المسيحية ايضا اد انه لا توجد دلائل مادية على وجود المسيح بل ان الدلائل كلها تشير الى انه شخصية مختلقة من الاف للياء،و ادا اردنا الانتقائية فسيكون محمد و علي اقرب الى الخيال من عمر و ابي بكر،(زرادشت مثلا في مخاض امه به خرج منها نور و نزل عليه ملاك اوحى له وهو في غار و من اوائل من صدقه ابن عمه) يعني قصة محمد و علي اقرب الى الاسطورة و التاليف من عمر و ابي بكر اللدان لا تشبه سيرتهما ما جاء في اساطير الامم الاخرى،فهل يمر الباحث الى الاستنتاج الاهم و هو انكار الاسلام كدين كما تريد الموضوعية واما سيكون بدوره خرافيا مؤلفا او نصف عقلاني او على الاغلب طائفي ينتصر لخرافة على اخرى بنقيضهما الدي هو العقل فلا يعمل سوى القضاء عليهما معا

  • باحت في الفتن والكلام الخاوي
    السبت 29 يونيو 2019 - 18:00

    واعجبي حتى الغلاة أقصى ما وصلو إليه هو القول بأن أن أبوبكر لم يكن في غار حراء لكن الرشيد جاء بالجديد وقام بمحوه و عمر الفاروق من التاريخ !

    من عجيب الصدف 3 "رشيدين"لهم نفس الخزعبلات… سلمان رشدي الإيراني و براذر رشيد و رشيد هاذا. واعجبي!!!

    رشيد هاذا بدأ بالتدريج من كتاب صحيح البخاري الذي يحتوي ويفصل سنة نبينا بأحاديث كلها صحيحة تم تمحيصها محصا
    توقع سيواصل بمنطقه العلمي الباهر يوما ما ويقول بعدم وجود الله! أين الوثائق!
    طبعا بعد أن يطعن في القرآن والنبي و كل الأنبياء والرسالات…رد البال تقرب من اليهودية يتهموك بمعادات السامية هههه

  • Топ
    السبت 29 يونيو 2019 - 19:52

    صاحب المقال ينطلق وهو متشبع من الإطار الداخلي للأنظومة المفاهيمية للأسلمة المحمدية مدافعا بالثرات عن الثرات نفسه وهذا ما يجعل البحث وتحري الحقائق التاريخية والموضوعية أسراراعليا وسري للغاية من أجل عدم إثبات خرافة الخديعة التي كانت ومازالت بين الحقيقة والوهم مادامت لم تخضع للبحث المنهجي العقلي.في الواقع ليس فقط الإخوة إيلال والمسيح من قشرهذاالصندوق البالي بل هناك من سبقهم كثيرفي تاريخ الفكروالمعرفة الموضوعيين أمثال بن الراوندي والمقفع وحديثا مع طه حسين حين استنبط منهج ديكارت وأدخل ثراتنا تحت مجهره فرآى ما رآى من طفيليات دخيلة ليست من نفس الخلية إلى أن اتهم بالكفر لكنه دافع عن نفسه بذكاء حين قال للقاضي أنه فقط قرأ الثرات والعقيدة من وجهة نظرعلمية وليس فقهية وهكذا اِنسلّ وتركهم في غارهم الممجد
    مؤخرا استنكر عائض القرني لخرافة عمر بن الخطاب عندما دُفن جاءه الملكان يسألانه فبادرهما بالسؤال عن أسئلة القبر من ربكما ما دينكما من نبيكما.حيث قال: أنا آسف أوردت تلك القصة من باب التعجّب ولم أصدّقها ولكن لا يمكن أن يحدث هذا وأنا متخصّص في الحديث ولا أؤمن بالخرافة وكذلك انخفاض نهر النيل بسبب رسالةعمر

  • ب.مصطفى
    الأحد 30 يونيو 2019 - 12:42

    نحن نعلم ان الموروث السردي او الثقافي او الديني جاء عبر الرجال بمعنى ان الموروث حفظ في الصدور قبل التدوين فالقران الكريم قبل ان يدون كان في الصدور والثرات الادبي لم يدون وانما جاء عبر حفظه فالامة الوحيدة في العالم والتي ميزها الله تعالى بداكرة قوية وبحفظ المتون ليس هناك علم في اي ملل يسمى علم الجرح والتعديل بمعنى لايوجد في امة علم السند فالله حفظ هذا الدين بالسناد لولا الاسناد لقال من شاء ما شاء ولضاع الدين هذا هو العلم الذي لايفقهه العلمانيون والملحدون والصلبيون ووووو نحن نتكلم عن علم الرجال الذي حفظ لنا التراث بماحمل نقيا فعندنا كتب الصحاح في المقابل هناك كتب في الموضوعات وعلماء الامة عملوا على سد هذه الثغرة حتى لايأتي متقول ان هذا التراث غير سليم من حيث العقل والنقل كما يروج له في احدى القنوات التبشيرية خاصة قناة الذي يديرها هذا المغربي الذي تنصر واصبح يدافع عن التثليث واسمه رشيد وما هو برشيد مسألة تدوين الرواية من الصحابة جاء عبر تسلسل من جد الى اب الى ابن والى حفيد ومن شيخ الى مريد حتى دون في العصر العباسي وهو ما يعرف جدلا بمصادر الصحاح

  • كاره الضلام
    الأحد 30 يونيو 2019 - 16:16

    الجدلية الهيجيلية يمكنها الفصل في المسالة، الاشكالية antinomie هي الاتية:عيسى و موسى و سليمان و داوود و محمد رسل من عند الله these
    هؤلاء مجرد شخصيات وهمية و ابطال اساطير قديمة antithese
    الطرح الاول طرح الايمان و التصديق و التاني طرح العقل و التجربة العلمية، و يمكن التوفيق بينهما عبر اوليفة synthese هي كالتالي:
    هؤلاء الاشخاص وجدوا فعلا و عاشوا حقا و لكن لا علاقة لهم بالاشخاص الواردين في الرواية، يعني انهم اشخاص عاديون نسبت لهم افعال و خوارق لم ياتوها، يعني ان العلاقة بين الشخص التاريخي و النبي هي كالعلاقة بين الممثل و الدور المكتوب ، الممثل حقيقي و الدور خيالي و لدلك كان المعاصرون لهؤلاء الناس يكفرون بهم لانهم يعرفون الشخص التاريخي الحقيقي و لا يبدا التصديق الا بعد وفاتهم بمدة و انمحاء الاخبار الخاصة بهم فتبدا عملية الاسطرة الى ان تصل درجات كبيرة من التقديس،هؤلاء الاشخاص يعملون هم انفسهم على تقمص الشخصية الاسطورية او تاتي بهم جهة اخرى تستغل نصوصهم و كلامهم لقمع الناس و استغلالهم،و لدلك فعمر و ابو بكر عاشا فعلا و لكن ليس بالصورة التي وصاتنا عنهما

  • ب.مصطفى
    الأحد 30 يونيو 2019 - 17:12

    تعقيب على ما تفضل به الاخ المحترم 14 – KANT KHWANJI اقول له لاتربط التقدم والتاخر بالدين الدين بريئ كبراءة الذئب من دم يوسف تأخر المسلمين مرتبط بالقيادة والتزامتها العقائدية وتفعيلها على الارض سؤال متى كان الدين مشرع للمجتمع ؟ حتى نحكم عليه بالفشل هل تعلم ان جل العلوم الانسانية مصدرها المسلمون في وقت كان الغرب يوزع سكوك الغفران ….يوم تكون الشريعة واقعا نلمسها في حياتنا وفي اعمالنا وفي عدالتنا هنا نحكم على الدين بالقصور مادام لم نجرب الشريعة فلايمكن ان تحكم على الشيء وانت لاتجربه وفقهاؤنا قالوا زمان "الحكم على الشيء فرع عن تصوره " انا لااوافق تعقيبك لانه يجافي العقل والمنطق الذي ينص على التجريب والممارسة والقطع ففضيلتك تشخيصك للتراث انه مسؤول على تأخر الامة تشخيص سيريالي لايخضع للقواعد العلمية هناك دول وان لم تقوم على التشريع مائة بالمائة مثل ماليزيا الا نها استطاعت ان توفر العدالة الاجتماعية والعيش الكريم المشكلة عند النخبة المثقفة انها تخلط بين ما هو اصيل وما هو داخل الحضارة تقول على الدين والدنيا هذا كلام جوستاف لوبون وتوينبي "سر تطور الامم "

  • الشويحية
    الأحد 30 يونيو 2019 - 18:57

    ((الامة الوحيدة في العالم والتي ميزها الله تعالى بداكرة (ذاكرة) قوية وبحفظ المتون))
    تلك هي الكارثة عزيزي، حيث اعتمدنا لقرون طويلة على النقل عوض العقل، والنقل لا يأتي بجديد بل يترك أصحابه على الدوام في نقطة البداية بينما أصحاب العقل يسير بهم عقلهم دوما إلى الإمام. لا مرشد للإنسان غير عقله، كما أدرك وقال ذلك منذ قرون الشاعر- الفيلسوف أبو العلاء المعري

  • عبد العليمِ الحليمِ
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 10:53

    تدوين قبل العباسين

    لقد حرص التابعون على ملازمة الصحابة وحفظ مروياتهم وتدوينها،

    ولقد سجلت أمهات الكتب أن علماء التابعين دوَّنوا ثروة هائلة من الحديث الشريف،

    وكانت لديهم كتب وصحف ونسخ شهيرة دوَّنوا فيها هذه الأحاديث،

    وقد حفظ لنا التاريخ بعض صحائفهم وكتبهم التي دوَّنوها عن الصحابة،

    والتي منها ما يأتي:
    -كُتُب أبي قلابة عبد الله بن زيد الجرمي "ت104هـ، وقيل بعدها" التي كتبها عن الصحابة:سمرة بن جندب،وأنس بن مالك،وثابت بن الضحاك،وعمرو بن سلمة وغيرهم
    – صحفية حُجْر بن عدي "51هـ" عن السيدة عائشة وعلي بن أبي طالب وغيرهما
    -كتاب محمد بن عمرو بن حزم "63هـ"عن عمر بن الخطاب وعمرو بن العاص ووالده عمرو بن حزم والي نجران من قِبَلِ رسول الله صلى الله عليه وسلم
    -صحيفة محمد ابن الحنفية "73هـ" عن جابر بن عبد الله وغيره
    كتاب بشير بن نهيك "80هـ" عن أبي هريرة
    -صحيفة سعيد بن جبير "95هـ" عن ابن عمر وابن عباس وغيرهما،ويقال: إنه جمع تفسيرًا للقرآن بأمر من الخليفة عبد الملك،واحتفظ بهذا التفسير في مكتبة القصر بعد موته
    -نسخة حبان بن جزء السلمي "100هـ" عن ابن عمر وأبي هريرة
    -نسخة عقبة بن أبي الحسناء عن أبي هريرة

  • متسائل
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 16:12

    الفقه الاسلامي التراثي الحالي لن يعيش طويلا ولن يصمد بقوة الانترنت. ما كان يتطلب سنوات لمعرفته في كتب التراث اصبح في متناول الجميع في دقائق.
    بالمباشر، هناك اجماع على التالي:
    – 600الف حديث مر بها البخاري فصحح منها (بالمكرر) حوالي 6آلاف حديث. الا يدل واضحا ان المسلمين الاوائل من الصحابة الى عهد البخاري كذبوا 99% وصدقوا 1%؟ (اذا كان "الصحيح" فعلا صحيح.
    – صحيح البخاري اصح كتاب بعد القران. لكن كيف تفسرون ما ورد فيه كمثال:
    – اية "االشيخ و الشيخة اذا زنيا فاجلاداهما البتة"
    – قول ان سورة الاحزاب كانت بطول سورة البقرة.
    – قول ان مصحف ابن مسعود لم يحتو المعوذتين، مع العلم انه من الاربعة الذين اوصى باخذ القران منهم.
    عود على بدء: في مقالك كيلت للشخصين كل النعوت ، لكن هل لك القدرة ان ترد انت او ايا كان مثلك بكتاب تاخذ مثلا ما ورد في كتاب "صحيح البخاري، نهاية اسطورة" وتنتقد نقطة نقطة ما جاء فيه. شخصيا، لا اعتقد ان احدا منكم يستطيع ذلك، وببؤس لاحظت ان الفقيه ابن حمزة يضع تحفيز مالي (يقدر ب10 او 20 مليون سنتيم) لمن يرد على الكتاب. لكن لاشيء بعد. مؤسف ان لا يقوم هو نفسه بالرد على الكتاب.

  • عبد العليمِ الحليمِ
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 17:24

    سببب كثرة الأحاديث

    هو تعدد طرقها

    مثال: حديث(إنما الأعمال بالنيات)

    يقول البخاري حدثنا الحميدى عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصارى قال أخبرنى محمد بن إبراهيم التيمى أنه سمع علقمة بن وقاص الليثى يقول سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيات…)

    وأخرجه البخاري من طريق: حدثنا عبد الله بن مسلمة قال أخبرنا مالك عن يحيى بن سعيد عن محمد بن إبراهيم عن علقمة بن وقاص عن عمر أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -قال « الأعمال بالنية..)

    وأخرجه من طريق: حدثنا محمد بن كثير عن سفيان حدثنا يحيى بن سعيد عن محمد بن إبراهيم التيمى عن علقمة بن وقاص الليثى قال سمعت عمر بن الخطاب – رضى الله عنه – عن النبى – صلى الله عليه وسلم.

    وأخرجه البخاري من طريق أخرى:حدثنا مسدد حدثنا حماد -هو ابن زيد -عن يحيى..قال سمعت عمر -رضى الله عنه – قال سمعت النبى -صلى الله عليه وسلم – يقول.
    وأخرجه البخاري من طريق أخرى:حدثنا يحيى بن قزعة ..
    وأخرجه البخاري من طريق أخرى:حدثنا قتيبة بن سعيد
    وأخرجه البخاري من طريق:حدثنا أبو النعمان

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل