التجمّعيون والمنهجية الجديدة

التجمّعيون والمنهجية الجديدة
الخميس 27 يونيو 2019 - 14:19

موضوع اليوم قد يشدّنا إلى العزف على وترين لكن بنغمة دون نشاز؛ وذلك حين نذكر من جهة الخيبة والإحباط الذي يعكسه المشهد الحزبي في نفوس الكثير من المواطنين، ومن جهة ثانية حين نذكر ما لمسناه مؤخرا في تحركات بعض السياسيين باعتمادهم خطابا من نوع آخر ونموذجا جديدا في طُرق التواصل، وذلك سعيا منهم إلى بناء أو بالأحرى إلى استرجاع ثقة (لطالما ظلّت مفقودة) بين الحزب والشريحة الاجتماعية التي يمثلها.

ولتسليط الضوء على نوعية هذا الخطاب أو النموذج التواصلي الجديد، سأحاول الوقوف عند بعض الرسائل والتي عاينتها من وقائع المؤتمر الإقليمي لحزب التجمع الوطني للأحرار بمدينة ديسلدورف الألمانية يوم الأحد الـ23 من شهر يونيو الجاري.

أولا: الإقرار بضرورة إشراك الكفاءة المهاجرة في تعزيز المشهد السياسي

الكفاءة المهاجرة أو الجالية المغربية في الخارج عامّة كانت وما زالت إلى حدّ ما تشكل الحلقة المفقودة من المشهد السياسي داخل البلاد. نقطة قد ترقى إلى أن نصفها بالفارقة، كان قد انتبه إليها السيد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، في كلمته خلال المؤتمر؛ حيث توسع في إثبات أهميتها وأشار إلى إدراكه مدى اهتمامات الجالية في الخارج بمتابعة التطورات السياسية وتعطّشها إلى لمس الحقائق على أرض الواقع، كما أشار إلى أن الظرفية الراهنة تتطلب إرادة قوية من طرف تمثيلية الشعب وضرورة إبراز هذه التمثيلية (أي الأحزاب) لقدرتها على الاستجابة لإرادة المواطنين. وركز السيد أخنوش، في كلمته أمام الحاضرين، على الاهتمام الكبير للحزب باستقطاب مغاربة العالم ودعوتهم إلى مشاركة سياسية فعالة كأحد أهم أهدافه لأجل النهوض بالقطاعات الحيوية؛ منها قطاعات الصحة والتعليم والشغل على وجه الخصوص، والاستفادة من التجربة الغربية قصد تشجيع الاستثمار الأجنبي وكذا النهوض بالاقتصاد وتوفير العيش الكريم للمواطنين. ليختم كلامه في هذا السياق بذكره أن جلالة الملك يطالب بالكفاءة والنزاهة كأهم معايير لتشكيل الحكومة؛ ليضيف في كلمته أن الحزب مفتوح في وجه كل الكفاءات أينما وجدت كي تتقلد مناصب المسؤولية.

ثانيا: خطاب من نوع آخر

منهجية الخطاب الجديدة والتي اعتُمدت بشكل واضح في هذا المؤتمر خلال مداخلات أعضاء المكتب السياسي للحزب، وهي لغة العرض للإيجابي من النتائج كثمار لأعمال مدروسة تمت في صمت دون الخوض في إثقال كاهل المواطن بالوعود الزائفة وفي الوقت نفسه زرع الآمال في نفوس المواطنين بعرض برامج إصلاحية ومشاريع تنموية ولو محدودة؛ لكن الأهم في ذلك هو قابليتها بشكل منطقي للتطبيق على أرض الواقع. كما اتسمت نوعية الخطاب الجديد بتجنب كل ما يدعو إلى التشاؤم (أو ما قد سبق ووُصف من طرف الحزب بالعدمية)، والتركيز عوض ذلك على ما يدعو إلى الرضا بما تم تحقيقه من نتائج إيجابية والالتزام بما هو ضروري لمواصلة الإصلاح. نوعية خطاب طغت جليّا على كل مداخلات أعضاء المكتب السياسي المشاركة في المؤتمر.

ثالثا: نموذج تواصلي جديد

اختار الحزب أن يخلق لنفسه رؤى وطرقه الخاصة قصد كسب تفاعل إيجابي من طرف المواطنين أينما وُجدوا، وتكريس الحوار الإيجابي معهم وكذا مع المجتمع المدني وأصحاب القرار، على حد تعبير السيد أنيس بيرو، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، والمنسق الجهوي لمغاربة العالم.

وهكذا رسم الحزب خطة للتعريف بنموذجه التنموي الجديد على مدى ثلاث سنوات إلى غاية 2021، وهو تاريخ الهدف المرسوم لترؤس الحكومة في شخص رئيس “التجمعيين” عزيز أخنوش.

في آخر المطاف، لا بد من التذكير بأن نجاح كل حزب أو أي مكون سياسي بصفة عامة يظل رهينا بقدرته على التأطير السليم للشريحة التي يمثلها، كشرط أساسي دون أدنى التباس. وتباعا لما جاء في الفصل السابع من الوثيقة الدستورية، فإن الأحزاب السياسية تعمل على تأطير المواطنات والمواطنين، وتكوينهم السياسي وانخراطهم في الحياة الوطنية، وفي تدبير الشأن العام، علاوة على مدى نجاعة انشغال كل حزب بانتظارات مختلف شرائح المجتمع بالانفتاح تجاههم والانشغال بهمومهم والدخول في حوار مباشر معهم والاستماع إلى مطالبهم في كل المجالات والعمل على بلورتها لتقديم حلول ملموسة وقابلة للتطبيق على أرض الواقع في قالب على شكل برنامج انتخابي قريب من قناعات وأفكار الناخب.

*أكاديمي خبير مقيم بألمانيا

‫تعليقات الزوار

6
  • ديمقراطية الإستقطاب.
    الخميس 27 يونيو 2019 - 14:53

    يا أستاذ ليس عندنا أحزاب سياسية بالمطلق هي مجرد دكاكين حزبية بما فيها تلك التي ابتدأت ثورية . قبل أن يفلح الصدر الأعظم للدولة العميقة في تدجينها وتقليم أظافرها . حتى أصبحت من المؤلفة قلوبهم الذين أغدق عليهم بالعطايا حتى صار ألذ أعدائهم أحب إليهم من فلذات أكبادهم ، وأصبح الشعب الذي خرجوا من حواريه حفاة عراة يمصون النوامن الجوع أكبر أعدائهم.

  • حزب تكنوقراطي
    الخميس 27 يونيو 2019 - 14:56

    لا أظن أن حزب الأحرار قادر على إدخال المغرب في قلب الحضارة الحديثة، لأنه أولا ليس سوى حزب تكنوقراطي لا يملك مشروعاً حضاريا حقيقيا وثانيا لأنه موجود في البلاد منذ أكثر من أربعين سنة وترأس عدة قطاعات حكومية دون فائدة

  • طارق
    الخميس 27 يونيو 2019 - 15:33

    هو في حقيقة الأمر، أي عمل غير مبني على برنامج حزبي مدروس من طرف دوي التخصص، من المفروض اعتباره كلام على عواهنه… لكن هذا لا يعني أن نلبس جميعا جلباب اليأس و نستند الإحباط و نترك الأمور كما هي عليه. لذا فإن طموح التغيير هو واجب أكثر من يَفضَل تمنّيا، و عليه يجب التشجيع على الممارسة السياسية من داخل الأحزاب و خصوصا على يد الشباب كي نغير البيت الداخلي (أي الحزب) قبل الشروع في تغيير ما بخارج الحزب. أما مسألة تكنوقراط أو غير تكنوقراط فهي ليست أهم من أن نفكر في تعزيز المشهد السياسي بالكفاءة و النزاهه و الشخص المناسب في المكان المناسب.

  • simo
    الخميس 27 يونيو 2019 - 17:14

    لا يحتاج المرء ان يكون خبيرا في السياسة الاقتصادية التي تسود اليوم في جميع جهات العالم وهي النيولبيرالية بما فيها الصين وروسيا وليبيريا والبرازيل وغيرها وهذه النيوليبرالية تتجسد في الوصايا العشر للابناك الدولية " ‘’consensus de Washington والتي يجب تطبيقها في البلدان التي يعاني اقتصادها من مشاكل وصعوبات مثل الانضباط الضريبي وتقليص الانفاق العام والخوصصة وتخفيض الضرائب على القطاع الخاص لرفع قدرته التنافسية وكذلك تحرير التجارة وغيرها….هناك بلدان إستطاعت ان تقفز قفزة نوعية وأخرى فشلت
    المهم ان السياسة الاقتصادية اصبحت غير متعددة في المبدأ وعلى ارض الواقع ،فهل يحتاج تفعيل هذه السياسة الاقتصادية الواضحة الى اكثر من 34 حزب لانجازها ولو نظريا وهل ان العدد الكبير لهذه الاحزاب يترجم فعليا عدد الاختلافات في البرامج حول هذه السياسة الاقتصادية والاجتماعية ام ان وجود هدا العدد هو بفعل بعدها كل البعد عن السياسة الاقتصادية و الاجتماعية بل هي مرتبط فقط بمصالح تدرها عليها سياسة الريع والمصالح الخاصة وهو ما يفسر هذا التزاحم والتدافع لحيازة المِلْكية العقارية للدكاكين السياسية

  • Gharib
    الخميس 27 يونيو 2019 - 20:01

    ما أحوج بلادنا إلى أناس الكفاءة و المهنية و النزاهة .

  • BAT MAN
    الخميس 27 يونيو 2019 - 22:26

    بالدارجة المغربية مثال يقول
    البلاصا اللي دازت منها المعزة كدوزو وليداتها

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة