حراك الجزائر في الجمعة الثامن عشر

حراك الجزائر في الجمعة الثامن عشر
الإثنين 24 يونيو 2019 - 22:08

حراك الجزائر في أسبوعه الثامن عشر يتطلب الانتباه إلى أنواع السياسة التي تنتهجها الحكومة، وسياسة رئاسة الدولة، وسياسة العسكر، وسياسة نشطاء الحراك، وخاصة في الجانب الاقتصادي والمالي، وسنحاول دراستها كما يلي:

1- لأن المتابعة القضائية وصلت إلى مدير البنكً الوطني الجزائري ووزير الطاقة والمعادن، ولم تمتد إلى استثمارات الخليجيين في الحديد بالجزائر، وخاصة دولة قطر التي برزت هذا الأسبوع بأنها مستثمر كبير في مجال صناعة الحديد والصلب بواسطة شركةAlgeria steel التي بدأت في تصدير مصنوعات الحديد في هذا الأسبوع، في وقت يعاني المقاولون الجزائريون من المتابعات والسجون، ما يدل على وجود صراع بين رأسمالية داخلية ورأسمالية خليجية. فلم يمكن إلى حد الآن فتح أي ملف فساد ولا محاسبة أي مستثمر خارجي سوى ما ذكر عن مستشار قانوني لشركة سويسرية لم يذكر اسمه، وهو ما جعل الكثير من ذوي الامتيازات الأجنبية، من أتراك وخليجيين وأوروبيين وروس يلتزمون الصمت عما يجري في الجزائر، وهو صمت مريح للعسكر، خاصة لأنه يحرس مصالحهم. وقد صرح لوسائل الإعلام ناطق باسم شركة Algeria steel بأن صناعة الصلب تشتغل بخبراء أجانب، إذ لا يتوفر الشعب الجزائري على أطر في هذه الصناعة “القطرية” التي تجني منها أرباحا خيالية…

2- يتم شراء الفقراء بمشاريع وعود توزيع السكن من طرف السلطة، وهو نوع من تكسير قوة الرأسمالية العقارية الداخلية الخصوصية التي تحتاج إلى تحرير سوق العقار من سيطرة السلطة الحاكمة، التي تنهج ما تسمية “الديمقراطية الشعبية” المقتبسة عن زمن التبعية للشيوعية. لكن كل شيء “شعبي” لا يوجد في المعادن، واستثمارات الأجانب، ومداخيل العسكر، الذين يخططون السياسة داخل الثكنات العسكرية، حسب تعبير المفكر والسياسًي الجزائري عبد السلام بلعيد، الذي وصف حياته في الجزائر بأنه يحس بكونه يعيش في سجن أو منفى داخل بلده…وربما يكون قد عبر عن شعور جميع المفكرين والعلماء والمستثمرينLes affairistes في شمال إفريقيا

3- تميز هذا الأسبوع بأول خروج إلى الشارع من طرف الرئيس بن صالح، لزيارة المعرض الدولي للجزائر في العاصمة، تحت حراسة مشددة، لأنه في أول تجربة لممارسة السياسة خارج قصر المرادية الذي هو شبه سجين به..ويبدو أن الخروج إلى الجماهير لازال غير ممكن له، فلم يخرج إلى الشوارع والمدن والقرى والجهات رئيس الدولة، والوزير الأول، خوفا من الجماهير التي تطارد الباءات، بينما ظلت الرحلات والتجول في جميع أنحاء البلاد من احتكار أركان العسكر، أي كايد صالح وضباطه المجردين من السلاح.. وهو يلقي خطبه الأسبوعية في الولايات العسكرية بالتوازي مع خطب أئمة الجمعة، ووسائل الإعلام تنقل خطبه الركيكة التي يلقيها داخل الثكنات العسكرية أمام شباب العسكر ومدارسه وشيوخه، وهم جميعا مجردين من السلاح وبأزياء عسكرية فاخرة، وليس فيهم غير اللباس الجميل، مراعاة لتجربة قتل بوضياف من طرف بولعراف .

4- وقد تجرأ كايد صالح في خطبة هذه الجمعة على التصريح بمنع حمل الراية الأمازيغية في صفوف الحراك، وهو مع الأسف أمازيغي من جبال اوراس Aures ينطق خطبه بصعوبة ملحوظة، وليس لديه حتى مستوى قراء التلاوة العربية في مدرسة ابتدائية، وهو دليل على فشل سياسة تعريب العساكر في الجزائر من قيادة الأركان، وهو موقف سياسي خطير يتجاوز مستواه، ويتنكر فيه لنفسه ولعائلته ولشعبه، ولم يستطع تنفيذه، وهو خدمة مجانية قدمها لأسياده في العروبة، وهو موقف متخلف حتى عن سياسة سيده عبد العزيز بوتفليقة الذي كان يحكم الجزائر عندما رفعت هذه الراية سنة 1997، ولم يخطب ضدها ولم يمنعها، ولم يمنعها أي عسكري ممن يحكمون شمال إفريقيا والساحل، بمن فيهم الجنرالات والرؤساء الجزائريون الذين وضعهم في السجن، ويتهمهم بالفساد؛ وهي راية من الحقوق المكتسبة للشعوب في شمال إفريقيا، وفي العالم أجمع، وبذلك يكون عسكريا يحتقر أصوله، متسرعا، يسعى ويهرول نحو حكم بلد يتجاوز كفاءته وسياسته، ويريد إثارة الفتنة في صفوف الحراك، وسوف تحرقه الفتنة التي أشعلها داخل العسكر الجزائري الأمازيغي الذي يحيطه من جميع الجهات….

5- يبرز من جديد هذا الأسبوع حراك الطلبة خارج الجمعة في الجزائر.

6- لوحظ غياب دبلوماسية بوريطة، وغياب سفير حزب الاستقلال في الجزائر حسن عبد الخالق عن التحرك لعلاج مشاكل المغرب مع الجزائر في هذه الظرفية الملائمة لتجاوز دبلوماسية العداوة التي يستغلها أعداء الشعوب في البلدين، بالموازاة مع إلهاء الشعب بشطحات موازين، وسياسة المكر والخداع.

7-, إرسال العسكر الجزائري (وليس الدولة) مواد غذائية إلى مجلس قبائل الطوارق في ليبيا (غاط) وليس إلى دولة ليبيا(الكوني)، مع التذكير بكون الحدود البرية الجزائرية مع ليبيا مفتوحة. ومعلوم أن بعض أفراد عائلة الكولونيل الكدافي هربوا إلى الجزائر عند قتله، مادام العسكر قادرين على تجاوز سياسة المدنيين.

8- تبديل رئيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين سيدي السعيد الذي تربع على رأس أكبر نقابة مدة 22 سنة بتهمة الولاء للنظام السابق، أي حكم بوتفليقة؛ وبالمقارنة، هل يستطيع العمال المغاربة تغيير اليتيم، أو مخاريق أو الأموي مثلا من رئاسة النقابات التي تربعوا على رئاستها؟.

وختاما فإن الإصرار على تتبع حراك الجزائر يجعلها مدرسة سياسية يتعلم منها الجيل الجديد كيف يغير الأوضاع السياسية الفاسدة عن طريق التتبع الميداني والمواكبة النضالية، والكتابة الواضحة والسلم بدل الحروب والتربية على إنكار الحقائق والعداوة بين شعوب المنطقة.

‫تعليقات الزوار

7
  • مما يؤسف له ان ...
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 01:07

    … تتبع تعاطي جنرالات الاركان بقيادة كايد صالح ، مع مطالب الشعب التي يرفعها كل جمعة يدل على سوء تقدير خطورة اوضاع البلاد بسبب ما قد يحدث من انزلاقات جراء التماطل وتسويف الحلول المعقولة والملائمة للمرحلة.
    مما يؤكد ان جنرالات 2019 لا يختلفون عن جنرالات 1991 الذين رفضوا اقتسام السلطة مع منتخبي الشعب.
    والدليل على سوء التدبير السياسي اثارة قضية حساسة جدا تتمثل في منع رفع الراية الامازيغية مما قد يجعل فئات عربضة من الشعب لا تتجاوب مع شعار الشعب والجيش خاوة خاوة.
    ومن سوء التدبير الاقتصادي الزج بكثير من ارباب المال والاعمال في السجن مما عطل كثيرا من المصانع و تسبب في بطالة العمال و جعل المستثمرين يفقدون الثقة في حكم العسكر .

  • ahmed
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:04

    قايد صالح نعم الرجال والقادة العسكريون الدهاة …لقد امن الجزائر حكومة وشعبا وارضا .. وحنكته وخبرته العسكرية جعلاه عرضة للانتقاذات وهي انتقادات تدل كلها على نوع من الغيظ الذي يريدون للجزائر الدخول في متهات لامخرج منها ابدا.

  • إبراهيم بومسهولي
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:42

    قايد صالح سيدخل التاريخ بوصفه أدار أخطر أزمة بدهاء وحنكة لا مثيل لها. وبعد 3 أشهر من التظاهرات والهيجان لم تسل قطرة دم واحدة ولا تزال دواليب الدولة تعمل بشكل إعتيادي. وقد ترك الخطابة العصماء للآخرين

  • مواطن
    الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:40

    اناشد الشعب الجزائري الشقيق الانسحاب فورا من المظاهرات في الشوارع لتفويت الفرصة على الصهاينة الذين يخططون لتخريب المنطقة من المحيط الى الخليج لان الصهيونية تراهن على غباء الشعوب وعملائها لتحريك الشارع وبالتالي اعطاء تفويض من اجل تقسيم البلاد او اطلاق حروب اهلية كما وقع في ليبيا واليمن…احذروا الكمين

  • nabila
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 04:11

    wow ,combien de fois je lisait des commentaires sur ce forum ou les marocains se moquait de la passivité
    de leurs frères algériens
    Maintenant, nos frères de l'est nous montrent qu'ils sont forts et ils se tiennent debout malgré tous les manouvres pour faire essouffler leurs mouvement ,tenez bon la victoire approche….
    et nous 3fa allaho 3ama salaf

  • سعدون
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 11:47

    الجنرال احمد قايد صالح لعلمكم يجيد ثلاث لغات وهي العربية ، والفرنسية
    والروسية ، كما انه احد كبار المجاهدين اثناء ثورة التحرير الجزائرية ،
    اصله من شرق الجزائر ، وهو ثوْري بالفطرة ، ولايقبل النزعة العنصرية
    العرقية ، لا في الجزائر ، ولا في المغرب ، ولا في تونس

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة