"الخُلُود" .. رواية العصر

"الخُلُود" .. رواية العصر
الخميس 23 ماي 2019 - 21:52

حلّت، أوائل شهر (أبريل) المنصرم 2019، الذكرى التّسعون لميلاد الكاتب التشيكي المعروف ميلان كونديرا، أحد عمالقة الكتّاب في العصر الحديث من مواليد 1929، والذي تُعتبر روايته “الخلود” من أشهر وأهم الرّوايات التي كُتبت في القرن العشرين، والتي ما زالت تترى، وتتوالى ترجماتها، وما فتئت الدّراسات الأدبية، والرؤى النقدية تنشر حولها بدون انقطاع إلى يومنا بمختلف لغات الأرض.

تناوش وقلق وارتياب

“الخلود” رواية تناوش، وغنوص، وقلق، وإرتياب، وتفكيك الحياة بكل تعقيداتها وألغازها الأبدية، ثمّ محاولة رأبها من دون جدوى، رحلة في عمق الزّمن البروستي حاضراً وماضياً ومستقبلاً، إستهتار بهؤلاء الذين ينعتون بالخالدين أو يحلمون بالخلود، الذين لا يمكث لهم منه سوى الأسماء. كلّ ما هو بسيط في هذه الرّواية يغدو عظيماً، تتحوّل فيها الصّدف العابرة إلى أحداث هامّة، إنّها رواية صادمة يصعب نسيانها بسهولة ويسر، رواية اللّهاث الحميم لاستذكار واستحضار، واستكشاف وتفجير دهشة الأنا حيال حقيقة الوجود، وهلوسة اللاّمعقول، ومداعبة العبث بالعبث، ومناغاة العدم بالعدم، انغماس في فلسفة الحياة، وتحديق في صيرورة انصرام الزّمن وانسيابه وتآكله وتحاتّه، تأمّل واستقراء على طريقة الكاتب في مواجهة التوابع والزوابع، وصدّ العواصف والأعاصير، والتطلّع نحو الأبقىَ والأصلح، إنها رواية تخلد في خَلد قارئها فتغدو أحداثها وعباراتها خالدة في فكره، وتفكيره، وذكراه، ساكنة في أعماقه ووجدانه، لا ينقطع عن العيش في كنفها لسنوات طوال، إنّها تجعلك تضع أناك على كاهلك، وتحمل صخرة سيزيف عن كثب على كتفيك منتشياً بوجودك، منغمساً في كينونتك، مستمتعاً بهنيهاتك كما أُعْطِيَتْ لك، وتمضي بدون اكتراث دون أن تلوي على شيء.

رواية العصر

تُنعت الخلود برواية العصر، حيث أصبح العقوق القديم، الذي أعلنه ميلان كونديرا ضدّ الشيوعية، ينظر إليه بإعجاب كبير. لقد خرج الكاتب بهذه الرّواية من الشكّ إلى اليقين، ومن الحيرة إلى الثبات، بعدما هاجر قسراً 1975 من بلده إلى بلد آخر وهو فرنسا الذي كان مجهولا بالنسبة إليه، وكأنّه قد انتزع من وطنه الأصلي انتزاعا، أو قدّ من أرضه الأولى قدّاً… كانت أعماله بمثابة أحجار كريمة مُرصّعة انفرط عِقدها في أرض بور. حصل ميلان كونديرا على الجنسيّة الفرنسية 1981 وهو محاط بهالة من الشّهرة والمجد، كانت أخبار كتبه تنقل من فم إلى فم، وتلوكها الألسن إطراءً في كل مكان.

بين غوته وهمنغواي

ليس من قبيل المصادفة أن يتخيّل كونديرا لقاءً بين غوته وهمنغواي، وهما يناقشان إشكالية الأرض المحروقة، حيث تدفن الأقلام كلّ ما تلمسه، إنّها تعجن وتسمّم كلّ شيء. إنّه واعٍ كلّ الوعي بهذا المسخ الشيطاني الذي كان يحدث في جحيم براغ، وهو يتخيّل ظلال الناس وهم يجوبون أزقّتها، ويتجوّلون في ساحاتها، تلك الظلال أو الأشباح الإنسية، مثلما هو عليه الشأن لدى الكاتب المكسيكي خوان رولفو في رائعته بيدرو بارامو، كانت تعيش حياواتها المشّعة المؤقتة التي تتحوّل جسومها إلى هيادب تكتظّ بها الأحياء المظلمة، والأزقّة المعتمة، هذه الظلال الإنسية يختلط عليها الأمر لعدم وضوح الرؤية، ولشدّة ضبابية الحقيقة، حقيقيتها، بل وحقيقة العالم، إنّها خيالات المآتة المصنوعة من خيال سديميّ آخر أكثر حلكة وضبابيّة، وأعمق قلقاً واضطرابا. إنّها تفلت من المارّ، أو المسافر، أو المهاجر، أو الفارّ من خياله إلى ظلال أشباحه العتيقة، إلاّ أنّه يستحيل عليه أن يستنسخها أو يعيد إليها الحياة، وهي خائفة متوجّسة من الضّباب المعتم حتى وإن كانت هناك فنارات، وقناديل اصطناعية مضيئة تحت لسعة البرد القارص، أو لفحة الهواء المكيّف.

إنّ ضحايا وأبطال القصص التراجيدية للأزمنة الأخرى مثل هرمان بروش، وموسيل، وهمنغواي سوف ينادي عليهم للفداء، وإلاّ فإنّ تلك الأشباح سوف تشفق على ضحاياها، وتنزل من عليائها، لتستقرّ في الورق المطبوع، إلاّ أنّنا لا نعرف إذا ما كانوا هم حقيقة أم مجرد أقنعة كانوا يرتدونها في أوقات وأماكن أخرى وهم واقعون تحت رحمة المؤلف الذي ينعي على شخوصه قصورهم، هذه الشخوص التي سبق أن فكّر فيها واستنبطها استنباطا.

السّيمفونية النّاقصة

الكاتب ميلان كونديرا يعرف كيف يُهذّب، ويرتّب، ويشذّب، ويركّب تلك المقطوعات المبعثرة للسمفونية التي لم تكتمل بعد. إلاّ أنّ العمل الإبداعي قد ضاع، ولم يبق منه سوى ومضات أو آثار ضوئية، هناك النوتة أو تجسيم النّغمات لعمل فكّر الكاتب في خلقه إلاّ أنّه يعجز عن التنفيذ. هذا المسافر المتمرّس لا ينسى أبدا الشّعاب والمسالك التي يمكن أن يلتقي فيها أماديوس بموتزارت، والفارس باري ليدون، وفرجيل لبروش، عندما يتخيّل كونديرا طريقاً ضائعاً ضرب له فيه موعداً مع أشباحه، حينئذ يهرول أو يركض سريعاً لإنجاز المشروع الأدبي الذي يدور بخَلده، بالطريقة نفسها التي يكتب بها عادة مؤرّخو الأدب يُحكى أنّ… ويعود غوته وهمنغواي إلى الظهور من جديد ليرتديا ثوب العزلة، ليست عزلتهما بل عزلة الرّاوي، وتنثال كلماته متصبّبة بالعرق، بعد أن كانت في طيّ الكتمان أو النسيان أو في غياهب المجهول، ها هي ذي تعود ولها إهاب وهيدب جديدان، إلاّ أنّ الخلود يكون قد ضاع فارّاً في اتجاه عكسي في سفرة بعيدة. هارباً من نظراتنا، إذ في تلك اللحظة تبتدئ الصّور والأخيلة تتراكم وتتسابق وتتلاحق وتطفو على ثبج الذّاكرة، وتعلو فوق سطح الوعي، وتتحوّل في هنيهة إلى حركات سابحة، وإلى شذى أو أريج جسم بشرى ظهر ثم اختفى، إلى ذكرى ليلة حبّ تطاردنا وتجعلنا نتخيّل القصّة التي لم تنته أبداً. وهكذا تبتدئ الرحلة في اتجاه أرض ومشاهد فيها أدميّون يمدّوننا بالدفء والدّعة والرقّة، إلاّ أنّ الوطن اليتيم، الوطن العتيق يعلو وجوه سكّانه الخوف والهلع وهم يتلذّذون بمتعة حكايات الجدّات الخرافية الغريبة. كلّ ذلك قد زال واختفى لا محالة بسبب الكوارث البيئية والتلوّث الصناعي، إنّ مشهد المدن القديمة في وسط أوروبا وروائحها العبقة والفوّاحة لم يعد له وجود وقد تمّ استبدالها بأخرى توضع داخل أحقاق وقوارير مُحكمة يمكن ابتياعها في الأسواق التجارية الكبرى الممتدّة على ضفتي التّاريخ. إنّ الظّلال الماضية للأزمنة الغابرة قد بدّلت بدمى ولعب ومخلوقات تتلظّى وتتعذّب بوجودها المادّي الذي لا حياة فيه، وتجعلنا بالتالي نتأسّى، ونتأسّف، ونتلظّى، ونتعذّب نحن كذلك معها.

في البحث عن الأزمنة الضّائعة

العنصر المحيّر لدى هذا الكاتب هو مدى قدرته على التعامل مع اللغة واحترامه للكلمة، إنّه قد يبدو مملاّ عند بعض القرّاء، أو ثقيل الدم عند بعض النقّاد، لأنّ كتاباته ليست سهلة أو مستساغة الهضم، بل إنّها مستعصية الفحوى والفهم، إنّ من يقرأه كمن يواجه هبوب الرّياح العاتية، إنّ التعليقات النقدية التي تسبق أعماله تخلق فينا حيرة وذهولاً وشُدُوهاً، بل إنّها تحرمنا متعة اكتشاف ما بداخل هذه الأعمال التي يجمع الكلّ أنها أعمال جيّدة، وذات مغزى أدبيّ وإنسانيّ عميق.

إنّ تهافت الكاتب بحثاً عن الأزمنة الضائعة على الطريقة البروستية لأمر يبعث على التساؤل المُحيّر، والاستفسار المُضني ذلك أنّ هذه العملية هي في الواقع تجسيم، أو تجسيد لحياته نفسها بسبب ظرفه الإنساني المُعنّى كمهاجر يرتمي في أحضان الاستلاب والغربة ويعانقهما ويتغنىّ بهما. ولكن جذوره بعيدة الغور ضاربة أبداً في أعماق تربة بلده كجذور الأدواح الشّاهقة.

* كاتب، وباحث، ومترجم من المغرب، عضو الأكاديمية الإسبانية- الأمريكية للآداب والعلوم – بوغوطا- كولومبيا

‫تعليقات الزوار

2
  • حيرة الكاتب من حيرة الموضوع
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:16

    يقول ذ.: "إنّ تهافت الكاتب بحثاً عن الأزمنة الضائعة على الطريقة البروستية لأمر يبعث على التساؤل المُحيّر، والاستفسار المُضني ذلك أنّ هذه العملية هي في الواقع تجسيم، أو تجسيد لحياته نفسها بسبب ظرفه الإنساني المُعنّى كمهاجر يرتمي في أحضان الاستلاب والغربة ويعانقهما ويتغنىّ بهما."
    منهج كونديرا في الرواية شرحه بنفسه بإسهاب في كتيبه الرائع: فن الرواية،
    حيث أكد باستمرار بأن وظيفة الرواية في نظره تتلخص في شيء واحد وهو قول أو بحث ما لا يستطيعه فن أو علم آخر. فهو يرى أن المواضيع التي يتناولها روائياً تكون من زاوية خاصة جداً لا يمكن مثلاً لا للفلسفة ولا علم النفس ولا علم الاجتماع أن يقوموا بذلك. لذلك يقول عن رواياته بأنها ليست لا فلسفية ولا نفسية. فهو يقتنص من حياة البشر تلك الجوانب الغامضة والمحيّرة (التي تسقط عادةً من حساب دراسات العلوم الانسانية) ويسلط عليها الضوء.
    عندما نعرف منهجه هذا أظن أن حيرة البعض إزاء ما يكتبه كونديرا يمكن فهمها بأنها تعود في الأصل لطبيعة المواضيع المحيّرة نفسها التي يتناولها.
    أما الغربة والاستلاب فهي لا تفسر شيءً في رأيي لأن الجميع أصبح يعانيها حتى وهو في بلده. شكرا

  • ادب المنشقين
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:58

    انشق عن المعسكررالشرقي ولكن لا ينتقده مثل. سلجستين باستثناء. البحث عن الزمن الضائع ولكن هزيتخذث عن زمنه هو من ضاع وايس زمن وطنه ،انه لا يهتم بالسياسة و صراع الشرق والغرب ،يرفض الواقعية الاشتراكية و يكتب عن مستوى يتأرجح بين الوجود و الذات ،والوجود سابق غلى الذات هو الذي يحدد ا لوعي وليس كما قال ماركس الوجود يحدد الوعي لقد طور نقاد المعسكر الشرقي مدرسة الشكلانية لتجاوز النقد الأيديولوجي الفج اي البنيان الداخلي للانتاح الأدبي ،النقد الأيديولوجي كان هو معيار.الأدب الأكاديمي في الدول الشيوعية . أديبك و ان كان منشقا لا يرتمي في احضان الحرية الغربية يمجدها و ينوء بنفسه عن الأدب الأكاديمي الشيوعي فصراع الشرق و الغرب ليس او لم يكن بالنسبة له آنذاك صراع وجود

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال