هاتفك من نوع هواوي؟ عظم الله أجرك

هاتفك من نوع هواوي؟ عظم الله أجرك
الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:09

ستقوم شركة غوغل بتعليق خدماتها لهواتف هواوي بحرمانها من استخدام نظام أندرويد للتشغيل وطردها من متجر غوغل بلاي، تماشيا مع الحظر التجاري الذي فرضه ترامب على الشركات الصينية خوفا من استخدام التنين الصيني الهواتف والأنظمة والشبكات الخاصة بهواوي في عمليات التجسس على الولايات المتحدة، على الرغم من نفي الشركة لذلك..

هذا الإجراء ستكون له آثار سلبية كبيرة، حيث ستضطر بسببه شركة هواوي لاستخدام نسخة أندرويد مفتوحة المصدر، إلا أنها لن تستطيع تحميل تطبيقات الأندريد من متجر البرامج !

توقف غوغل عن دعم هواتف هواوي، ومنعها من استخدام تطبيقاتها ستكون من نتائجه:

ـ فقدان هواوي رخصة استخدام نظام التشغيل الأكثر الشعبية أندرويد في هواتفها؛

ـ عدم الوصول إلى التحديثات الخاصة بنظام التشغيل لهواتفها الحالية؛

ـ عدم إمكانية استخدام خدمات غوغل في هواتفها المقبلة (بلاي وتطبيقات غوغل مثل جيميل ويوتيوب ومتصفح كروم…)، وجميع التطبيقات التابعة لشركة غوغل.

والأمر الأكثر ضررا هو أن هواوي ستفقد تحديثات نظام “أندرويد” إلى أجهزتها.

القرار بالتأكيد أحدث قلقا كبيرا في الأسواق، وبالدرجة الأولى لدى مستخدمي هواتف هواوي، لا داعي للقلق إذا كان هاتفك كذلك حاليا، فإن أجهزة هواوي الحالية لن تتأثر بهذا القرار، وسوف تستمر فيها خدمات غوغل بالإضافة إلى التحديثات الأمنية، القرار فقط يشمل الأجهزة المقبلة التي لم تصنع بعد؛ لكن موضوع التحديثات الأمنية يبقى مربط الفرس، وغوغل بدأت تلوح من الآن بحرمان هواوي من الخاصية كذلك، والمقصود بالتحديثات الأمنية تلك التي تخص غوغل بلاي، وليس النظام ككل، أي أنه تم وقف التحديثات الأمنية على هواتف هواوي، ما يعني بشكل أوتوماتيكي منع هواوي من إصدار أندرويد Q مع هواتفها الحالية أو الجديدة، والأمر كارثي ما لم يتم التوصل إلى حل مرضي للطرفين.

وعلى الرغم من أن غوغل قالت بوضوح إنها لن تمنع كل شيء عن هواتف هواوي الحالية، وأنها لا تزال تسمح لها بالاستفادة من خدمات متجر غوغل بلاي، وكذلك التحديثات الأمنية، فإن مستخدمي أجهزة هواوي مطالبون وفي أقرب وقت ممكن بإجراء نسخ احتياطي لملفاتهم المهمة؛ لأن نظام أندرويد قد يتم وقف العمل به على أجهزة هواوي في أي لحظة في ظل توتر العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وكذلك متجر غوغل بلاي وكافة الخدمات.

ومن كان يستعد لشراء هاتف جديد من نوع هواوي، سيكون عليه إعادة النظر في خطوته بما أن الظرف بات غير مناسب حاليا للإقدام على هذه الخطوة، في ظل عدم وجود بديل لما تقدمه الشركات الأمريكية في المجال.

الأمر لم يقتصر على غوغل وحدها، بل انضمت إلى قائمة المنع ضد هواوي كبرى شركات الرقائق الإلكترونية مثل كوالكوم، أنتل وبروادكوم، لكن الضربة الثانية الموجعة التي تلقتها الأجهزة الصينية تلك التي جاءتها من ألمانيا، حين قررت شركة “إنفنيون” الألمانية لصناعة الرقائق تعليق الشحنات إلى عملاق الإلكترونيات “هواوي”، بعد ساعات من إعلان مماثل لعملاق محركات البحث “غوغل”.

بقي الآن انتظار الخطط البديلة الطارئة لهواوي إن وجدت، فهل يستطيع العملاق الصيني تجهيز هواتفه الذكية بنظام خاصّ بها؟

الأيام والساعات المقبلة تحمل المفاجآت الكثيرة حتما..

*صحافي وإعلامي مغربي مقيم في باريس

‫تعليقات الزوار

3
  • Arsad
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:58

    لايس صعبا على الصين ان تحدث ثورة الكترونية تفوق الانظمة الامريكية انما هي مسألة وقت فقط فمثل هذه العقوبات لا تنفع مع الدول مثل الصين واليبان.

  • خليل
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:41

    بحديثك عن تخوفات الولايات المتحدة من التجسس الصيني عليها عبر هواوي فإنك تردد كلام المسؤولين الأمريكيين دون تفحص وبحث كاف، فالحقيقة هي أن شركة هواوي الصينية قد تفوقت على الشركات الأمريكية بمراحل في تكنولوجيات 5g وهو مايهدد الهيمنة الأمريكية عبر العالم ويقود الصين نحو التفوق التكنولوجي عليها، وهذا الأمر لم تستسغه الطغمة الأمريكية الحاكمة فقامت بشن حرب تجارية قذرة لا يقوم بها سوى الطرف المنهزم دون مراعاة لمبادئ السوق الحرة والتنافس المشروع، لذا على العالم بأسره أن يستوعب الدرس جيدا وألا يظل تحت رحمة الشركات الأمريكية في قطاعات حساسة لأنهم أبانوا عن خبث منقطع النظير، ويجب العمل على تطوير برامج جديدة تتفوق على غوغل وصنيعتها الأندرويد

  • نرجس عبدلي
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 07:50

    شكرا لك على هدا المقال أخي الكريم، اول مابدأت الحرب عليها كانوا متوقعين واخذوا احتياطاتهم قرأت خبر انهم يعملون ع نظام ومشغل خاص فيهم وحتى انهم نزلوا ع أجهزة هواوي متجر تطبيقات خاص فيهم اصرار وعزيمه اهنيهم

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل