أعداء ثورات "الربيع العربي"

أعداء ثورات "الربيع العربي"
الإثنين 29 أبريل 2019 - 10:02

ما حدث بدول شمال إفريقيا والشرق الأوسط من تغيرات اجتماعية وسياسية تحت مسميات الربيع العربي والاحتجاجات والثورات وصحوة المجتمعات في تونس ومصر وليبيا وسوريا واليمن كان له في الاتجاه الآخر حشد من البشر ضد هذا التغيير سعى إلى تعطيل هذه الثورات وتشويهها .

ففي تونس خرج “العطالون”، حسب اللهجة التونسية، وأفسدوا على المجتمع التونسي فرحته بسقوط النظام، ففي أكثر من مدينة تونسية يومها تم تسجيل عمليات نهب وسرقة البيوت والمحلات التجارية لولا تدخل الجيش.

وفي مصر خرج “البلطجية “واندسوا وسط المتظاهرين للقيام بأعمال الشغب وبث الفوضى في “موقعة الجمل “، لكن البلطجية فروا من غضب الشعب المصري واختفوا برحيل النظام.

أما في سوريا فخرج “الشبيحة ” يستعرضون عضلاتهم على المتظاهرين في شوارع دمشق وغيرها من المدن السورية وينكلون بالمعارضين عبر تقطيع أشلائهم بالآلات الحادة لبث الرعب في النفوس وخلق جو من الإرهاب والخوف وهوما يعرف في سوريا بـ “التشبيح” أي التنكيل بالمعارضين لنظام الأسد .

في المغرب اندس “الشمكارة” داخل حركة 20 فبـــراير وحملوا شعــــارات مناوئــــة وأحيانا تحمل عنفا لفظيا للتشويش على الحركة، وظهر “مول الشاقور” بمدينة فــاس وهو يهدد من يخرج للتظاهر ضد النظام.

أما في ليبيا وبعد أن يئس معمر القذافي من إرجاع الأمور إلى نصابها توعد المعارضين ونعتهم بالجرذان وبأنه سيلاحقهم من “زنقة لزنقة ومن دار لدار” وبالفعل أطلق القذافي جيوش المهاجــرين الأفارقة من جــنوب الصحــراء على شعبه فاقتحمــوا البيـــوت ونهبوها وعاثوا فسادا، ولكن لم يوقفوا زحف الثورة في البلاد.

‫تعليقات الزوار

4
  • cessez
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 13:27

    que dites vous,la révolution lybienne,une agression de Sarkozy aidé par l'Otan,et finalement Kadafi assassiné par l'agression étrangère,et voilà la lybie au bord de la division ,alors c'est ça la révolution,
    et la syrie détruite par les opposants armés et financés par l'arabie séoutide,les émirats,la turquie,les usa,la france,c'est ça la révolution avec plus de 9 millions de syriens chassés de leur pays,alors que sous de Assad,le dictateur impitoyable,la syrie était plus avancée que le maroc,
    cessez d'induire les marocains en erreur fatale,les marocains luttent pacifiquement pour une démocratie acceptable par tous,même s'il faut mettre 20 ans pour y arriver,et voilà l'algérie donnée en exemple aux marocains par les extrémistes,l'algérie pire que le maroc ,1000 milliards de dollars volés au peuple par les militaires corrompus

  • بقلم الرصاص
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:22

    ان الربيع الديموقراطي كحدث تاريخي الذي عرفته مجموعة من الدول من بينها المغرب +لم يعرقله الفوضويين .لكن ما اعاقه هو انعدام الوعي بالفكر التاريخي – مما جعل الخطا في تقدير الحدث . لهذا فغياب منطق عقلاني و حداثة سياسية تنظم المجتمع – وهذا دور المتقفين- يغيب بفعل ذالك القدرة على الفعل الايجابي و الابداع و التجديد في ظل مجتمع تكبله الامية و الفكر التقليدي.لهدا لابد من اعطاء الاولوية لما يحتاج اليه المجتمع وفق متطلبات الفترة التاريخية الدي يعيشها ..بدل الحلم و الطوباوية+++++

  • موحند
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 21:31

    اعداء الثورات المغربية هم:
    عبيد البوخاري المحافظون عن منظومة العبودية والاستبداد والفساد ومختلف اشكال الريع والعهر والقوادة والنهب والافتراس لحقوق وممتلكات وارض الشعب. عبيد البوخاري متمركزون في الزوايا والمساجد والاحزاب المخزنية كحزب الندالة والتعمية.

  • بلاحدود.....
    السبت 4 ماي 2019 - 14:34

    أعداء الربيع العربي هم النخب السياسية المدنية و العسكرية الفاسدة الحاكمة و المستفيدة من الأنظمة الاستبدادية و الديكتاتورية المطاح بها أو ما تبقى منها و المتحكمة في ثرواتها الوطنية من النفط والغاز و الفوسفاط و الأسماك و غيرها بارتباطاتها و تبعيتها للدوائر الغربية الرأسمالية الاستعمارية و التي تعمل على عرقلة و فرملة كل المطالب و الانتظارات و الطموحات الكبرى للشعوب العربية المنتفضة والتواقة للتحرر من ربقة منظومة الديكتاتورية و الاستبداد و الفساد و التبعية للأجنبي و تطلعاتها في الحرية و المساواة والكرامة والعدالة الاجتماعية..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين