هل سيؤدي الأغنياء حقوق الفقراء؟

هل سيؤدي الأغنياء حقوق الفقراء؟
الإثنين 29 أبريل 2019 - 05:23

التضامن الذي يتطلبه شهر رمضان المعظم ليس كلمة قاموسية تطل علينا في المناسبات الدينية، ولكنها قبل ذلك وبعده هي خلق إسلامي يبرز النزعة الإنسانية التي يعتمدها الإسلام الحنيف في بناء المجتمع. التضامن يحتل موقعه في حياتنا كلما تحركت أداة الإنقاذ أو أداة التخفيف من وطأة الفقر أو التهميش.

التضامن بصيغته الإسلامية واجب على كل مسلم، فالمسلم يؤدي واجب التكافل والتضامن والتآزر ضمن منظومة واجباته الأخرى مادامت أسباب ذلك قائمة. فالفقر وصعوبة ضمان مستوى كريم من العيش، مظاهر قائمة ومستمرة في الحياة بدرجات متفاوتة، وهو ما يجعل التضامن واجبا دينيا، لا يقل أهمية عن الواجبات الأخرى.

والزكاة في الإسلام هي روح التضامن، فهي واحدة من أبرز وجوهه في الثقافة الإسلامية، إلى جانب البر والإحسان والتكافل والتراحم والتعاطف وصرف الصدقات والكفارات. إلا أن الزكاة تظل الركيزة الأساسية لكل آليات التضامن، باعتبارها برا اجتماعيا، هدفه تحقيق الكفاية للمحتاجين، وهو ما أكد عليه ميثاق حقوق الإنسان.

والزكاة فرض لا مناص من أدائها لتحقيق التضامن مع الفقراء والمعوزين والمعوقين وغيرهم من المحتاجين، فهي أحد الأركان الخمسة في الإسلام.

وإن المتأمل في موقع الزكاة في الحياة الإسلامية سيجدها بلا شك ذات شأن عظيم في النظام الاقتصادي إذا ما تم تطبيقها بمقاييسها وشروطها الدينية، فهي أداة تضامنية من شأنها أن تلعب دورا فعالا في تحسين توزيع المال بين الأغنياء والفقراء حد الكفاية للمحتاجين.

بذلك يكون الإسلام قد وضع حلا واضحا للفقر بالتضامن والتآزر والتكافل بالزكاة والصدقات والكفارات والتبرعات؛ إذ جعل الإسلام منها علاجا للأمراض الناتجة عن الفقر وتداعياته.

السؤال الذي يطرحه علينا رمضان الكريم: هل سيؤدي الأغنياء ما عليهم من واجبات التكافل والتضامن والتآزر مع الذين يوجدون في أوضاع اجتماعية مزرية وما أكثرهم في مجتمعنا؟

سؤال سيجيب عنه رمضان بكل تأكيد.

‫تعليقات الزوار

4
  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 11:10

    يرى ابن حزم أن القيام بحق الفقراء وكفالتهم فرض على الأغنياء،وللحاكم أن يجبر الأغنياء على ذلك حتى لو لم تكفهم الزكوات فيفرض على الأغنياء وظائف مالية أخرى بما يحقق كفاية الفقراء،قال:(وفرض على الأغنياء من أهل كل بلد أن يقوموا بفقرائهم،ويجبرهم السلطان على ذلك،إن لم تقم الزكوات بهم،ولا في سائر أموال المسلمين)…وأن توفر لهم (ما يأكلون من القوت الذي لا بد منه،ومن اللباس للشتاء والصيف بمثل ذلك، وبمسكن يكنهم من المطر،والصيف والشمس، وعيون المارة)…واستدل لذلك بقول الله تعالى: {وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل}.وقوله تعالى:{وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم}.قال ابن حزم:(فأوجب تعالى حق المساكين،وابن السبيل،وما ملكت اليمين مع حق ذي القربى،وافترض الإحسان إلى الأبوين، وذي القربى،والمساكين،والجار،وما ملكت اليمين..والإحسان يقتضي كل ما ذكرنا،ومنعه إساءة بلا شك؟وقال تعالى:{ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين}".
    أما الغني الناهب فوجبت محاسبته ليرجع ما نهب لبيت مال المسلمين مع العقاب.

  • آدم
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 11:28

    لو طبقنا الركن الثالث من ديننا الحنيف أي الزكاة كما يجب لما وجد بيينا فقير أو مسكين ولكننا للأسف نعيش في زمن أثبت فيه المترفون والأغنياء أنهم هم الحثالة بلا منمازع وانهم هم مصاصو دماء وعرق الفقراء والمساكين ولا بأس من تذكيرهم بالحديث النبوي الشريف أن: ( من كثر ماله اشتد حسابه ومن كثر بيعه كثرت شياطينه ومن ازداد من السلطان قربا ازداد من الله بعدا ) .

  • موحند
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 16:33

    لا خوف على فقراء المغرب. لديهم اغنى ملوك العالم وملك الفقراء يتكفل كل شهر رمضان "بقفة رمضان". نحن بعيدون كل البعد عن دولة الحق والقانون والعدالة التي تضمن حقوق وواجبات لجميع المواطنين بدون الانتظار الى صدقة وزكاة وتسول.

  • 2PM
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 03:47

    لا يوجد شئ مجاني في الحياة، انا لا اتصدق حتى بـ10 دريال
    الفقراء يجب ان يكفوا عن الكسل وشكرا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة