في لغةِ التدريس وإنعاشِ العبث!

في لغةِ التدريس وإنعاشِ العبث!
الإثنين 8 أبريل 2019 - 12:54

استمراراً للعبث “الرسمي” (لاحظواْ أني لا أقول الحكومي) في هذه البلاد السعيدة، جاءنا الجدل حول قانون لغات التدريس الذي أسقط أوراق التوت المهترئة الأخيرة التي حاول “السي سعد” وإخوانه سَتْرَ عَوْراتهم بها منذ تقلدهم المناصب الوزارية في “المحكومة” الحالية.

ما هذا العراء؟ عفوا الهراء في تدبير شؤوننا واتخاذ قرارات مصيرية تحكم على أبنائنا وأبناء أبنائهم بالتخبط في التخلف والعشوائية والتبعية؟ كيف يتم التوافق بين المكونات “الحكومية” على صيغة معينة ثم يخرج عليهم رئيس الحزب “الحاكم” السابق صاحب “تقاعد المظليين” بمباشر (أو لايْفْ بلغة النت) فتنقلب الأمور، ويبدأ “باليهْ” الكراسي الفارغة في مجلس النواب وتبدأ “الأغلبية الحكومية” الهشة أصلاً التي لم يقدر على توليفها تلك التوليفة الغريبة سوى “المخزن” في التصدع، وينوبنا نحن المعنيين بالأمر مباشرة صداع الرأس…

نعم، صداع الرأس لأن أموراً مثل التعليم (ولغات التدريس) تهمنا في المقام الأول، فنحن لم ندرس في مدارس البعثات الأجنبية باختيار آبائنا وأمهاتنا الذين أرضعونا “الوطنية” وربونا عليها ولقنونا معها الكفاف والعفاف و”قْصوحية الرأس” إلى درجة أننا لم نسجل أبناءها بدورنا في تلك المدارس وأدخلناهم مدارس “المخزن” (كما يقول البسطاء منا) التي غادروها وقعدواْ في منازلهم عندما وصل التعليم العمومي إلى الدرك الأسفل بفعل إيكاله إلى من لا يملك الحس بالمسؤولية ولا الرؤية اللازمة ولا الشجاعة الكافية لاجتراح البديل وإبداع منظومة تعليمية عوض إدخال الجثة إلى غرفة الإنعاش وإعطاء قبلة الحياة لميت غادرنا منذ زمان، سواء من طرف الحكومات المتعاقبة علينا لسنين تعاقب اللئام على مأدبة الكرام أو من طرف “المجلس الأعلى” الذي يقرر ويفتي على رأس كل عشرية ويبدع مخططات استعجالية تأتي على الأخضر واليابس وتهدر فيها الملايير دون فائدة تذكر، اللهم مقر هذا المجلس الذي يليق بمقامه العالي (مثل أي تكشيطة مخزنية فاعلة تاركة!) وتفويت حراسة المدارس والإعداديات والثانويات إلى شركات “الأمن” الخاصة لأصحابها “فلان وابن فلان” وهدم أسوارها المبنية بالحجر لتعويضها بأسوار من آجر وإسمنت مغشوشة وإنشاء زوجات فلان (نعم نفس الفلان السابق) مدارس خاصة تتفوق على مدارس البعثات الأجنبية بفرنسييها وأمريكانها وإسبانييها من حيث “الزواق” وتنافسها من حيث الأسعار (نفس الأسعار إن لم يكن أكثر).

الأدهى من ذلك أن الخطابات الرسمية، بالرغم من بوليفونيتها، تلتقي في نهاية المطاف لتنتقد “النظام” التعليمي المغربي (إن سلمنا أن الفوضى تعتبر نظاما كذلك) وتدعو إلى إصلاحه (إنعاش الجثة بدل دفنها) وتركز على مفهوم “الجودة”. عفواً، ربما لم أدرس “الجودة” جيداً لأني درستها في مدرسة عمومية (المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية)، لكني لم أقرأ في “الإيزو 9001” أن الأطفال سلعة يجب أن تخضع لمقاييس الجودة في مداخل ومخارج سلسلة إنتاجها وفي تسويقها وكذا مناولة إنتاجها إلى الأغيار والتحكم في قطع الغيار (حسب النسخة المعدلة لنفس المعيار)!

هذا هو النقاش الذي لا يريدوننا أن نخوض فيه فيما يتعلق بالتعليم، أي نقاش من يحكم؟ ومن يتحمل المسؤولية؟ وهل هي نفس الجهة؟ وبالتالي مشروعنا المجتمعي الذي لا تشكل التربية والتعليم فيه سوى حجراً، لكنه حجر الزاوية الذي لا يقوم بدونه بنيان ولا يستوي. النقاش ليس هو لغات التدريس لكن أهدافه ومضامينه ودرسوه حتى بالصينية إن شئتم! والصراع الحقيقي ليس هو صراع اللغات بقدر ما هو التفاوت المجالي والطبقي في إنتاج الثروة والاستفادة منها، وكذا غياب إنتاج المعنى في البلد واستهلاك الوصفات الجاهزة سواء الإسلاموية التي تآكلت من فرط الاستعمال أو الحداثوية التي تكرس التبعية في العمق أو حتى “المعتدلة” التي تنتمي إلى فصيلة “الدجاج الهجين” (الكروازي)! وقد نكون منهم إن تقبلنا هذا العبث…

‫تعليقات الزوار

19
  • ابن حمدون : وفاق بلا نفاق
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 14:05

    فلنناضل بالاقتراح.لذلك،وباستحضار الاعتبارات التربوية والبيداغوجية و الثقافية والبشرية والدستورية والتعاقدية والاقتصادية (والسياسية؟) وكذا "فقه المقاصد والمآلات!"؛فإنني أقترح تدقيق صياغة الفقرة المثيرة للجدل الواردة(بالنص أو بالإحالة) في المادة 31 من مشروع القانون الإطار لمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي على النحو الآتي: """"إضافة إلى اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية،يتم إعمال مبدإ التناوب اللغوي وفق الصيغتين التاليتين: 1)التدريس بلغة أولغات أجنبية لما لا يقل عن نصف المضامين والمجزوءات من المواد غير المندرجة في حقل [حقول] العلوم الإنسانية [والدين والآداب] ،ولا سيما من المواد العلمية والتقنية والمهنية في السلك الثانوي التأهيلي،ولما لا يزيد عليه (على النصف) منها في السلك الإعدادي،وحسب الحاجة الملحة في التكوين المهني في السلكين المذكورين.
    2)الاستئناس بمصطلحات علمية [معزولة] بلغة أو لغات أجنبية في السنة الختامية من السلك الابتدائي."""""
    وأقدر أن هذه الصياغة واضحة وعادلة وناجعة في تحقيق المصلحة بعيدا عن التهريب و"المركنتيلية"والفوضى وعن الجمود والنفاق والأنانية والشعارات.

  • تاوناتي من فرنسا
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 14:12

    أتفق مع الكاتبة المحترمة عندما تقول إن: (( النقاش ليس هو لغات التدريس لكن أهدافه ومضامينه ودرسوه حتى بالصينية إن شئتم! والصراع الحقيقي ليس هو صراع اللغات، بقدر ما هو التفاوت المجالي والطبقي في إنتاج الثروة والاستفادة منها)).

    أتصور هذا الكلام موجها للفرنكفونيين والعرقيين المتعصبين الذين يدافعون عن الفرنسية ضدا في العربية، فعلى هؤلاء استحضار أن أهلهم الأمازيغ في منطقة سوس العالمة، كلهم ودون استثناء، مع التعريب، ويتمسكون بالنواجد باللغة العربية لغة للتعليم، والدليل هو أن عدد المدارس العتيقة التي تُعلّم العربية وتحفيظ القرءان بهذه المناطق أعلى من عدد المدارس العصرية هناك..

    السواسة ينشئون هذه المدارس العتيقة وينفقون عليها، عن طيب خاطر، من أموالهم الخاصة، ويعلمون طلبة سوس العلم فيها مجانا، ولا يلتفتون إلى الفرنسية.

    فالمشكل، كما جاء في المقال، ليس في اللغة العربية من وجهة نظر الأمازيغ الأحرار، لأنهم يحتضنونها ويكرمونها إلى جانب الأمازيغية، المشكل في الطبقة المسيطرة التي تخلق أذنابا لها، وتكلفهم بمهمة تحريف النقاش عن مساره الطبيعي، بخلق تعارض بين العربية والأمازيغية، للترويج للفرنسية..

  • السافوكاح
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 14:48

    نحن لا نطالب فقط بمحاكمة المستلبين والعرقيين الذين يقفون وراء مشروع فرنسة التعليم…نحن نطالب بإعدامهم ..واضع سطرا احمر تحت إعدامهم ، وفي الساحات العامة وعلى رؤوس الاشهاد ..هذه معركة وادي المخازن جديدة نخوضها ضد الخونة عملاء الاستعمار!!

  • KITAB
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 14:49

    هوان في أبشع صوره يضرب القائمين على شؤون هذا البلد حتى النخاع! لم يرد في أدبيات حكومة قديمة أو حديثة أن جعلت من مصير "أبناء شعبها" ألعوبة أو بالأحرى أرجوحة تلهو بها على مرأى ومسمع العالم أجمع… يقررون الفرنسية ثم يستبدلونها عند فريق منهم بالإنجليزية فيأتي فريق يشتغل في الخفاء ليقول إن مستقبل المغرب موكول للأمازيغية ثم ينبري بينهم رجل معطوب فيقول ولمَ لا ندرس العلوم بالعربية ويضرب مثالاً بإسرائيل واليابان…. في حين أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين يصرخ في وجه الحكومة " إني أنتظر الميزانية فوفاضي قد نفد " ، أما الوزارة الوصية فتنتظر الهاتف الأحمر لتنفيذ التعليمات وما أكثرها في هذا البلد السعيد حتى غدا الواحد منا لا يمكنه الذهاب إلى دورة المياه إلا بتلقي التعليمات… اختلط الحابل بالنابل والكل يسعى لغرض في نفس يعقوب…. أنا أتساءل من موقعي كمواطن أليس لسفينة المغرب من ربان…؟ أم أننا تهنا وسط تلاطم الأمواج المصلحية… حلل وناقش، وتحياتي

  • Alfarji
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 14:49

    1. الذين يقدرون ان يساعدوا ابناءهم على تجاوز مشكل اللغة و يدرسوا أبناءهم بالفرنسية او … من حقهم. لاكن ليس كل مغربي قادر على مساعدة أبناءه ليدرسوا بالفرنسية (دروس الدعم في اللغة و العلوم و مخاطبتهم في البيت بالفرنسية..). و لهذا نريد التعليم بلغتنا لأن الفرنسية صعبة علينا و على ابناءنا. و نتمنى أن تفتحوا أقسام بالجامعة بالعربية. كل ما يدرس بالجامعة يمكن تدريسه بالعربية.

    و إذ لم تفعلوا فستقصوا 90 % من المغاربة من الدراسة، و لن ترون اصحاب السيوف آنذاك بالليل فقط بل بالليل و النهار.

    2. ماذا أنتجوا للمغرب المغاربة الذين درسوا بليوطي و ديكارت ..؟
    أنا درست مع بعضهم بالجامعة بالدارالبيضاء، كلهم كانوا بديل الترثيب. المشكل بالمغرب هو لا يوجد اهتمام بالبحث العلمي (الموارد البشرية عندنا)، كيف تدرس و تبحث كتالونيا إقليم بإسبانيا بلغته؟ و نحن لا؟)

    3. لا يستقيم ان ندرس المفاهيم الرياضية و الفيزيائية بغير اللغة العربية (الخط المستقيم الخط المنحني المتجهة… القوى السرعة..الجادبية…)

    أتحدى أساتذة الفيزياء ان يفسروا المفاهيم التالية inertie
    moment d inertie…

    م م ف دكتور في الرياضيات

  • hobal
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 14:57

    لا تجادل ولا تناقش
    اين كان من الاحزاب مهما اطلق عنان للكلمات الرنانة وينجح ويكون الحكوومة
    الا وجد امامه اوجد نفسه وسط الثقب الاسود [المخزن] هذه الالة مهما اقتربت منها الا وحولتك الى جزيئ صغير منها
    المخزن من الصعب ان يترك عاداته
    واش احمقيتوا حتى يعلم المخزن المواطنين باش يخرجوا اعليه
    ا
    القاعدة هي قطع الطريق على تثقيف الشعب باش يبقى نعامة

  • جواد الداودي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 15:10

    لا اتفق مع من يقول : اللغة لا تهم – الذي يهم هو الشياء اخرى غير اللغة

    لا – كل شيء مهم في الاصلاح – وعلى رأسهم اللغة

    خذ افضل المهاهج في العالم – وافضل طرق التدريس – وافضل الاساتذه – ودرّس في افضل الضروف

    ولكن كل هذا سيضرب في الصفر – ان انت درّست بلغة لا يفهمها التلاميذ

    ليس صدفة ان تكون كل الدول المتقدمة تدرس بلغاتها الوطنية

    ولا واحدة من تلك الدول جعلت الانجليزية لغة للتدريس

    لا فرنسا ولا المانيا واسبانيا ولا ايطاليا ولا السويد ولا الدنمارك ولا النرويخ الخ

    وليس صدفة ان تكون كل الدول التي تدرس بلغة اجنبية دولا متخلفة

  • التاريخ الذي يعتبر ...
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 17:49

    … استاذ ومعلم البشرية يقول ان الغالب والمنتصر والمتفوق في التدافع البشري هو من يملك مفاتيح البحث العلمي.
    لقد كان الغالب و المنتصر في حروب التدافع البشري لالاف السنين هو من يملك الجيش الاكثر عددا وقوة الغصلات التي تشرب بالسيوف والرماح ، فكان نوع من تكافؤ القوى بين المجتمعات.
    ولكن الاختراعات والابتكارات الناتجة عن البحث العلمي في القرن 19 في اوروبا قلبت الموازين راسا على عقب حيث تم اختراع اسلحة فتاكة رادعة مثل المدافع والطائرات الحربية فتم اخصاع الشعوب التي اضعفها الجهل والفقر بقوة الحديد والنار.
    النظام الراسمالي الذي صاحب هذه الاختراعات احدث تحولات عميقة في المجتمعات الاوروبية التي انتقلت الى نمط الانتاج الصناعي.
    هذا النظام جعل المجتمعات المتخلفة في خدمته .
    بدون تلقين مفاتيح البحث العلمي لاطفالنا بالانجليزية لن نزيد الا تخلفا.

  • إلى 5 - Alfarji [رد 1]
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 17:49

    تقول : « نريد التعليم بلغتنا » هذا يعني باللغة الدارجة … أمّا إذا كنت تقصد العربية الفصحى فهي كذلك كالفرنسية (عند الفئة التي تزعم الدفاع عنها!)، ليست لغة المخاطبة في البيت ؛ كما هي كذلك كالفرنسية (عند الفئة التي تزعم الدفاع عنها!)، يجب تعلمها في المدرسة …
    بالدارجة الفصحى : سواء تعلق الأمر بالعربية أو بالفرنسية أو غيرهما (عدا الدارجات بما فيها الأمازيغية ) يجب تعلمها في المدرسة (على الأقل ، لأن المدرسة و حدها لا تكفي …!)
    أمّا فيما يخص المفاهيم التي "تتحدّى" بها أساتذة الفزياء فإنها تتطلب نفس المجهود الفكري سواء دُرّست بالعربية أو بلغة أخرى (الفزياء كجميع العلوم التجريبية : كنديرو التجربة أولاً و كنهضرو عليها من بعد باش نوصلو للمعادلات اللي كتعبر على المفهوم …) و لكن انت باغي تقنعنا باللي إيلا عوضنا "inertie" بـ"عطالة" : التلميذ غي يسمع عطالة و صافي غادي يفهمها طايرة بحال إيلا "عطالة كيتكلم عليها بّاه مع مّو صباح و عشية : "عنداك آ حببتي إيلا حلّيتي الماريو بالجهد، العطالة غادية تشتت ليك الحزاق كامل …" (و أستسمح مسبقا ًعن العبارة !)

    (يتبع من فضلكم …)

  • إلى 5 - Alfarji [رد 2]
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 18:12

    أنا لا أتحدّى أحد فقط ألاحظ ما يلي و أرجو التمعن فيه جيداً :
    ياك "Merci" هي "شكراً" بالعربية ؟ ؤ آش كتسمع أغلب الوقت ؟ ماشي "الله يرحم الوالدين" ؟
    و علاش ؟
    "شكراً" => أدب و أخلاق
    "الله يرحم الوالدين" => سعاية
    خلاصة : حنا شعب تعلمنا السعاية، باغين كل شي بلا مجهود و مع الأسف ما تعلمناش الإحترام و الأدب و الدليل "شكراً" ما كتسمعهاش داخل الأسرة … (بحالها بحال inertie !) …
    و إيلا باغي المعقول خلينا من :"inertie" و "… Moment " ماشي بلاصتهم هاذي و شوف تطور العربية منذ عبدالملك بن مروان [تعريب الدواوين و قواعد اللغة … على سبيل المثال] و قارن مع النرويج اللي كان عندو عدد كبير من اللهجات و كيفاش وفق بيناتهم فظرف 50 سنة ؟
    راه بحال "شكراً" إنها قضية عقلية و إرادة سياسية … و ݣول ليا شكون كيتحكم فالإقتصاد نݣول ليك شكون كيتحكم فاللغة … و شكون اللي خدّامين معه … و الفاهم يفهم !

  • عين طير
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 19:12

    دكتور Alfaraji : لست أبغي رفع تحدي غير موجه إلي، فأنا انبريت فقط لقول شيء ما يخالجني.

    حالة المقاومة لأجل الجمود، أي inertie بالمفهوم الفيزيائي، هي حالة قصور ذاتي يعاني منها العقل المغربي، إن جاز لنا الحديث عن عقل مغربي، وما يخرج العقل من حالة القصور الذاتي تلك هي العزيمة، فلأجل ذلك ترجموا moment d’inertie بــ عزم القصور الذاتي، ذلك أن العقل يميل بطبعه إلى الخمول (état de repos)، والعزيمة هي إرادة بمثابة قوة ضاغطة، تضغط على العقل لأجل أن يتحكم في الجسم، لإخراجه من حالة الجمود، وتلك مفاهيم عقلية يفرغها الفيزيائي على الأجسام، هي تصورات يحاول احتواءها في مصطلحات، ولسنا بحاجة إلى تاريخ العلوم لندرك لوحدنا أن مصطلحات كثيرة صيغت في زحمة التجربة، ووضعت بشكل اعتباطي في لحظة تأسيسة لم يكن المفهوم قد اختمر بعد، المشكل الحقيقي يكمن في "الذيالة"، وهي أول ما يفكر فيه المغاربة لما يتوجهون إلى سوق الغنم لاقتناء أضحية العيد الكبير، وبعضها يستعمل في السحر، وهو العلم الوحيد الذي تتقنه نساء المغرب : عذرا يا قارئة … لا تقتليه بحق دين محمد !

    تنبيه : 1 ديسلايك = 10 لايك،

  • جواد الداودي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 21:07

    ردّ على (9)

    المقصود هو العربية الفصحى – والعربية الفصحى ليست كالفرنسية – هل في البيت تتكلم انت واسرتك في الحساب المثلثي وفي اللوغارتمات وفي الدوال المثلثية وفي الدوال الاسية وفي المعادلات وفي الاشتقاق وفي التكامل وفي القوة وفي العزم وفي الشدة وفي الطاقة الحركية والكامنة والطاقة الحرارية وفي النوترونات والالكترونات والحقول المغناطيسية الخ؟ – اذا كنت تفعل ذلك – فلندرّس باللغة التي تستعملها في البيت

    اما الامازيغية فلا توجد – هناك لهجات امازيغية – تختلف بعضها عن بعض – واذا اردت ان ندرس بلغة البيت – يجب ان ندرس كل امازيغي بلهجته الخاصة – الريفي بالريفية – والاطلسي بالاطلسية – والسوسي بالسوسية – أرأيت الى اين اوصلنا تعنتك الامازيغي – وكرهك للعربية الفصحى؟؟؟ – الى ازيد من 4 مدارس مختلفة

    العطالة يا ذكي مشتقة من الجذر ع ط ل – الذي منه العطلة (الفترة التي لا يشتغل فيها الانسان) – والذي منه عاطل – ومنه عطّل – (الا تسمع عطلتيني على شغلي؟) – كلها تدور حول نفس المعنى – لذلك المصطلح العلمي عطالة يفهم بسرعة – عكس Inertie – التي منها Inerte – ربّما انت – الذي تريد الفرنسية – لا تفهم معنى inerte

  • جواد الداودي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 22:33

    رد على (10)

    الكثير من المغاربة يقولون شكرا
    الله يرحم الوالدين لا تستعمل في السعاية فقط
    كفى هراء
    الشعب المغربي شعب مكافح
    ويأتي باللقمة من فم الأسد
    العالم بأسره يعرف ان المغربي يُعتمد عليه
    شفنا تطور اللغة منذ زمن الأمويين : تطور هائل بكل المقاييس
    عدد اللغات التي وصلت للعالمية تعد على رؤوس أصابع اليد الواحدة
    والعربية من بينها
    مثال النرويج قولو لنفسك انت اللي باغينا نقريو بالدوارج العربية والامازيغية
    اختاروا وحدة من بين لغاتهم فقط وفرضوها على الجميع
    وما مشاوش اخذاو لغة اجنبية
    راه احنا عارفين ان الامر كيتعلق بارادة سياسية
    وعارفين بان الاقتصاد كيتحكم ف السياسة
    ولكن السياسيين باغيين الشعب يقبل
    حيث عارفين انه ايلا ما قبلش ما غينجحوش
    وهاذاك الشي علاش كيكذبوا
    واحنا ف هاذ التعاليق كنفندوا الكذوب ديالهم
    ولكن مع الاسف كنلقاوكم انتوما الامازيغ كتعاونوهم
    كتعاونوهم فابور
    علاش؟ – حيث كتكرهوا العربية الفصحى

  • الزغبي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 23:01

    المثقفون المغاربة والعلماء يتحملون مسؤولية جسيمة بصمتهم تجاه فرض الفرنسية على ابناء الشعب..يتحملون مسؤولية كبرى أمام الله و أمام التاريخ وأمام الوطن..عندنا في المغرب جهابذة ولسانيين وعلماء لغة وعلوم ، لماذا هم صامتون ؟ الساكت على الحق شيطان أخرس..على الأقل ليعلنوا رفضهم بنشر ولو مقالات قصيرة في الجرائد والمجلات الوطنية…وذلك اضعف الايمان !!

  • Abdo Izem
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 07:40

    If you feel that you are Arabic , just go to Arab land (GCC) and leave Morocco for Imazighan..

  • Fati
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 08:43

    إلى 10.
    لماذا تزعجك كلمة الله يرحم الوالدين؟
    ستزعجك أيضا "الله يجازيك بخير."
    المغاربة متشبتون بدينهم و طبيعي أن ينعكس ذلك على خطابهم.
    أنا بدأت أستعمل " الله يرحم الوالدين" لما رأيت أثرها الإيجابي على الآخرين حيث تدخل الفرحة على كل من كان أحد من والديه متوفاه و يجيبك " و لوالديك أيضا"
    طبعا هذا للناس البسطاء فقط.
    و الخلاصة الحقيقية أننا نحتقر ذاتنا و كل ما يميزنا و منها لغتنا و نريد أن نختلف اختلافا عن البسطاء منا و نقول بونجور و ميرسي لكي لا نعد منهم أي سعاية كما تقوب.
    و لن تقوم لنا قائمة حتى نحب بعضنا البعض.

  • Alfarji
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 09:11

    الى
    صاحب التعليق 9 و 10

    1. شوف يا سيدي انا درست الرياضيات بالفرنسية و كنت متفوق جدا حسب أساتذتي و اصدقائي (لا لأنني كنت الاذكى و انما العمل، كنا نراجع أكثر من 4 ساعات بالداخلية).
    لماذا أدافع على التعلم بلغتي (العربية الفصحى بالنسبة لي بدكالة) لانني حتى و انا دكتور و متخصص في الهندسة تبين لي أنني لم أكن افهم المقصود من مصطلح axiome مثلا .. فهمت المعنى عندما درست الرياضيات لأبناء عائلتي بالعربية. axiome بالعربية مسلمة.

    و ليتبين لك ان الأمر صعب. هل تعلم ان مجموع زوايا المثلث يخالف 180° إلا في حالة الفضاء الاقليدي. وان لولا المسلمات التي سلم بها اوقليدس لما كتب سطرا صحيحا في الرياضيات.

    2. لك الحق ان تطلب من الدولة التدريس بالامازيغية لانها اصبحت لغة رسمية.
    لاكن لا تنسى ان بالمغرب عرب. و الاحصائيات بينت ان 75% لا يعرفون كلمة واحدة بالامازيغية. عرب او تعربوا لا تتعب نفسك، سيبقون على عربيتهم إلى يوم الدين.

    3. العربية بالجامعة: بإمكاننا كل واحد في تخصصه ان يدون و ينشر مراجع و كتب لطلبة الجامعة و البحث العلمي بالعربية و حتى ب الامازيغية، لأن العلم لا لغة له.

    م م ف دكتور في الرياضيات

  • à : 17 - Alfarji
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 12:43

    يا سيدي أنا لا أشكك في كفاءاتك و لست ضد العربية أو الدين و لست أمازيغياً. لن نتفاهم أبداً إذا قلت لك أنا : 1+1 = 2 و أنت ترد علي لا ثم لا، 2+2 =4. أنا لا أناقشك على 2+2 و إنما على 1+1 فلنركز على 1+1.
    العربية الفصحى في الوضع الحالي (و أركز على "حالياً !) لغة كتابة : في الإدارة و الجرائد (ولن أقول في خطبة الجمعة كي لا تنفعلون !). لغة نتعلمها في المدرسة (لا أناقش أن الدارجة مشتقة منها و هذا لا يجعلها بالضرورة أسهل من أي لغة أخرى، ربما العكس و ليس هذا هو الموضوع). ما يهمني هو أن الطالب المتخرج (علمي أو تقني بالخصوص)،عندما يترشح لعمل ما لا يُختبر(Test psychotechnique مثلاٌ) بالعربية الفصحى و لا بالدّارجة و لا بالأمازيغية و لا أنت و لا أنا نكون بجانبه لنفسر له !
    المشكل في نظري هو القداسة التي تُحاط بها العربية و الخطر هو الإيديولوجيا التي تختبئ وراءها و ليس اللغة في حد ذاتها ! أمّا الهوية هي أن نصنع أدواتنا بأنفسنا و ننتج معرفتنا و علومنا ( و لا نفتقر إلى الأدمغة !) و عندها "نصنع" لغتنا المغربية … و لكن كيف، بدون استقلالية و بدون الفصل بين ما هو دنيوي و ما هو روحي (خرافي في الحقيقة !) ؟

  • Alfarji
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 22:06

    إلى التعليق 18

    الهندسة التفاضلية. (Cours (master

    فضاء طوبولوجي: مجموعة عليها ببنية (مجموعة من المسلمات) تعرفنا بفئاتها المفتوحة و جوارات نقطها و فئاتها المقفولة …

    تمكننا الطوبولوجيا بدراسة النهايات و الإستمرار و بدراسة الخصائص التي لا تتغير بالتشاكلات الطبولوجية أي بالتشوهات المتتطابقة ثنائية الاستمرار (الشد دون التمزيق) بين فضائين طبولوجيين٠

    التشاكل الطبولوجي يحافظ على الخصائص الطبولوجية٠

    فضاء طوبولوجي منفصل: فصاء طبولوجي لكل نقطتين منه منفصلتين لهما جوارين منفصلين٠

    متشعب طوبولوجي نوني الأبعاد: فضاء طوبولوجي منفصل متساوي محليا مع ن نسخة من الفضاء المتجهي الطوبولوجي حا.
    (حا: مجموعة الأعداد الحقيقية).

    الزوج جوار النقطة و التشاكل الطوبولوجي المحلي (ج٬ ت) يسمى خارطة محلية٠
    نقول ان مجموعة من الخرائط التي تغطي الفضاء كله م-ملساء وتقرأ ميم ملساء إذا كان تطبيق الإنتقال من خريطة لأخرى تشاكل م-تفاضلي٠

    مجموعة من الخرائط الملساء التي تغطي الفضاء كله تسمى أطلس٠
    نقول ان أطلسين متوافقان إذا كان إتحادهما أملس أيظا٠

    متشعب أملس: متشعب طوبولوجي تغطيه أطلاس ملساء متوافقة٠
    ….

    م م ف

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين