غموض بيان "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين"

غموض بيان "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين"
الأربعاء 3 أبريل 2019 - 18:05

غموض بيان “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” بشأن “ما وقع في معهد تكوين الأئمة بالمملكة المغربية” تأويل بعيد عن الإسلام

مما ورد في بيان الاتحاد على موقعه الإلكتروني ما يلي:”يتابع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بقلق وحزن أحوال أمته، وما تعانيه من تفريق وتمزيق، وما هو مسلط عليها من مظالم وانتهاكات لكرامتها وسيادتها، قد تصل إلى حد الاستخفاف بمقدساتها وثوابتها الشرعية.

وفي العقد الأخير ظهرت داخل كيان الأمة مواقف شاذة تتجه إلى النيل من كمال الإسلام وشموله وخلوده وعصمته، ودعوات للنيل من السنة النبوية المشرفة وأئمتها.

وأخيراً فوجئنا وصدمنا لما وقع في معهد تكوين الأئمة بالمملكة المغربية، من التلفيق بين الأذان الذي يعد من أعظم شعائر الإسلام، وبين الترانيم والأناشيد الكنسية”.

وبطبيعة المقام ما يُهِمّني هو الوصف -الوارد بالبيان زورا وبهتانا- التالي: “التلفيق…”.

وتناولي لتوضيح بُعْدِ الوصف عن العلمية والجدية والموضوعية أركزه في النقط التالية:

· في عنوان البيان بالموقع الإلكتروني للاتحاد ما يلي: “بيان: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يطالب الأمة بالحفاظ على عقيدة الإسلام وشعائره”:

وفي هذا غموض يوهم أن مملكتنا المغربية قد أَدخَلَتْ في دين المسلمين ما يبطل عقيدتهم ويوقعهم في الشرك، وأنها فرطت في شعائر الإسلام التعبدية. وهذا باطل يردّ عليه واقعنا. كما يتبين من لهجة البيان أن مرتكز أصحابه في رأي الظاهرية الذي تتبناه “الوهابية” المعاصرة، الممثَّل في القول بوجوب الأذان على الأعيان والجماعات، المخالف لرأي جمهور أهل السنة المُختلِف قولُهم بين أنه سنّة، أو أنه فرض على مساجد الجماعات فقط.

· تحريف البيان -بقوله عن الأمة الإسلامية: “وما هو مُسلَّطٌ عليها من مظالم وانتهاكات لكرامتها وسيادتها”- مدلولَ زيارة قداسة البابا فرانسيس -أسقف روما وسيد دولة الفاتيكان- لمملكتنا المغربية المقاصدي؛ فالزيارة كانت بدعوة كريمة من أمير المؤمنين محمد السادس حفه الله برعايته، منبثقة من مسؤوليته الروحية والدينية لتفعيل التنمية في واقع العالم ضمن علاقاته القائمة بين إفريقيا والغرب في مستوى هجرات الشباب المتزايد.

· خَلْط البيان الواضح بين مصطلح الأذان وألفاظ مستقاة من الأذان وُظّفت في أغنية أو نشيد. كما أن هناك خلْطا بين الأذان الذي يتحقق حُكْمُه في سياق واضح أصبح معلوما من الدين بالضرورة، من حيث هو إعلام بدخول وقت الصلاة ويدخل في مسمى العبادات، ولا يدخل في مسمى الصلاة، وبين سياق آخر لا يدخل في مسمى العبادات، إنما هو داخل في العادات أو الترويح والتنشيط المباح، هذا إن لم يأخذ حكم المقصد النبيل الذي به يتحقق التقارب والتعارف بين خلق الله أتباع الديانات المختلفة، خصوصا وأن تلك الترانيم بألفاظ من الأذان تصدع بحقيقة التوحيد عند المسلمين؛ فالمباح يصير مطلوبا إن كان خادما لأمر ضروري أو حاجي أو تكميلي.

· على رغم أن البيان تحدث عن التعايش بقوله: “إن مبدأ التسامح والتعايش والحوار، مبدأ ثابت وواسع في الإسلام، ولكنه لا يعني التنازل عن الثوابت، والتلفيق بين الشعائر الإسلامية العظيمة والترانيم الكنسية، التي تتناقض مع عقيدتنا وشعائرنا، لذلك فهذا التلفيق أمر مرفوض لا يليق بعقيدة التوحيد”، إلا أنه ملغوم -كباقي أجزاء البيان- بما يَخلُص إليه قارئه مستقرّا في نفسه -بوعي أو بغير وعي- من أنه لا تَعامُلَ مع الآخر إلا إذا أقرّ بمعتقدي أنا. وفي هذا مخالفة صريحة لقطعيّ القرآن الكريم القائل: (لا إِكْراهَ في الدّين).

· نظرة البيان الضيقة لتصرفات الإمام باعتبارات متعدّدة، وهذا مبثوث في كتب الفقه والمقاصد، فقد تصرف النبي صلى الله عليه وسلم بوصفه رسولا مبلغا، وبوصفه قاضيا حاكما، وبوصفه إماما أعظم، وكل نوع من هذه التصرفات كانت له مقتضيات خاصة.

وعليه فقد أهمل البيان النظر في تصرف أمير المؤمنين بحسب المصلحة، وأهمل التفطن للعلاقات الكونية المتعاونة على صلاح البشرية ميدانيا. وهذا داخل في تصرفات الإمام المعللة بالتعليل الشرعي وكذا بالتعليل المصلحي، وفي الاجتهاد التنزيلي لمختلف الأحكام، خصوصا وأن ملكنا يجمع بين رمزية القيادة الدينية والقيادة المدنية، ولا يَعوقُ تحقيقَ هاته المصالح كونُها عُقِدتْ مع المسلم أو اليهودي أو المسيحي أو الملحد.

· إهمال البيان النظر الشمولي الرمزي المُحقِّق بتعاون قائد مسلم -ديني ومدني- وآخر مسيحي -ديني ومدني- لتوحيد أنظار ملايين المسلمين والمسيحيين وأفئدتهم، وإرشادهم لسبيل الله المنقذة للفئات الهشة والمعوزة. وفي هذا كلٌّ يُبْعَثُ بحسب نيّته التي لا دخل لنا فيها.

· إهمال البيان النظر في سعي أمير المؤمنين بمملكتنا المغربية لتحقيق مصلحة لها علاقة بآلاف المهاجرين من مختلف الدول بقارتنا الإفريقية، والتخفيف من معاناة الإنسان، واقتصار البيان على الإيهام بنظره الضيق بأن صنيع عاهلنا خاص بقناعة البيان بتأويل ظاهري لجزئية من جزئيات شعائر الإسلام التعبدية “الأذان”. مما يؤدي بنا إلى استنتاج أن البيان غير معتبِر للنفس البشرية بغض النظر عن معتقدها، وهو بهذا ينقص من قيم الإسلام الخالدة التي تستنهض الهمم لإنقاذ الحيوان والنبات ولا يتصور بتاتا أن لها معتقدا ما. فقد دخلت امرأة النارَ في هرّة، حبسَتْها حتى ماتت جوعا، ورجلٌ شَكَرَ اللهُ له فأدخله الجنةَ بسبب إنقاذ كلب من الموت عطشا، بعدما سقاه من بئر بخُفِّه، وكل هذا في الصحيحين.

فهل يدعو الإسلام إلى التسابق لتحصيل الأجر في الرفق بكل ذات كبدٍ رطبة، دون غيرها من بني البشر الذي سخر الله له ما في السماوات والأرض؟

· إهمال البيان للنظر الكلي الحضاري في بناء المجتمعات بالتخطيط الجماعي العالمي، كما هو دأب ملكنا محمد السادس، في إطار من الحفاظ على الهوية واحترام الآخر، وافتعال البيان لـ «إشكالات” بتأويلات أقل ما يمكن القول عنها إنها يعوزها النص القطعي الناهي عنها؛ إذ ما لم يَرِدْ بِشَأْنِهِ نَهْيٌ ففيه سَعةٌ ومرونة.

*جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس

‫تعليقات الزوار

15
  • Pija
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:23

    الإخوان و السلفيون جماعات إسلامية متشددة و في الكثير من الأحيان ارهابية لا تعرف معنى التعايش او الجمال.
    جماعات تستعمل التقية عن طريق آلية الولاء و البراء لكي لا يتم حضرها كما وقع للإخوان المسلمين في مصر.
    يقولون ما لا يفعلون، فتجدهم يصرخون بصوت عالي و مزعج حينما يقترب موازين او مثلا عند زيارة البابا للمغرب مؤخرا، لان ثقافتهم ليست مغربية متفتحة بل مؤخودة من تشريعات الصحراء في القرن السابع التي اعتمدت على الإرهاب و الغزو و السبي و لا تعرف ما معنى الجمال و تقبل الآخر.
    اشخاص مثل الريسوني و النهاري و الكتاني و أبو النعيم و الحمدوشي و الفيزازي … لا يمكن ان يكونوا مثل اعلى يقتدى به، بل العكس تماما، لان مكانهم بمقاييس القرن 21 هو مصحة الأمراض العقلية المزمنة.
    اشخاص فسدت تجارتهم و بانت نواياهم الخبيثة، و انا متؤكد انهم في أعماقهم يوالون أبو بكر البغدادي بشريعته الهمجية الإرهابية التي تقصي و تحث على كراهية كل ما هو غير إسلامي.
    و شكرًا

  • samir
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:38

    أنا لا تعنيني الاديان في شيئ ولكن أرفض مصادرة حق الاخرين في ابداء وجهات نظرهم والدفاع عن ما يرونه مناسبا لهم.وهذا البيان لا ينبغي مصادرة رأي أصحاب البيان

  • التبهديل
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:43

    ان الخلط بين الاسلام و النصرانية اتجاه عام, قام به السيسي في مصر ويكرره ملكك , القضية لا علاقة لها بالظاهرية ولا الوهابية , القضية قضية امة يفرض عليها فرضا. ارجوك لا تبرر للمخزن فليس له اي غيرة لا على الارض ولا على الدين.
    اما زيارة باباهم, هي اولا, لفرض مهاجري جنوب الصحراء علينا , بالطبع المتنصرين منهم خصوصا, بعدما ضاقت اوروبا رغم امكانياتها الهائلة .التنصير الخفي عبر العمل الخيري والتعليمي والطبي.
    نسيت لم يقل كلمة عن الابادات الجماعية النصرانية لنفس الكنيسة, ولا كلمة عن ان الدول الاوروبية في تنامي التيارات اليمينية العنصرية هي دول كاثوليكية , فرنسا كمثال, هل المكيفيالية وصلت مؤخرا الى الفاتيكان

  • Peace
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:41

    هل هم وهابية ام اخوان مسلمين او خليط منهما معا, فهذا شيء يجب البحث فيه, لان يوسف القرضاوي و احمد الرسوني هم من الاخوان المسلمين. لقد اختلط الحابل بالنابل وفي بعض الفتاوى يختلفون و احيانا يتحدون و يصدرون نفس الفتوى, لانهم يحكمون على هواهم لاسباب سياسية. فهناك اشياء يدعونها و هم واعون بانها خاطئة و ليست من الاسلام في شيء, لانهم يعرفون الاحاديث و القران كما يعرفون ابناءهم, لانهم درسوه جيدا. مثلا اذا دخلنا في اسرار الاذان وحده و الصلاة معه ايضا فسنضحد كثيرا من فتاواهم و مزاعمهم. الاذان من اقترحه اصلا و ماهي قصته, لقد كان الرسول صلى الله عليه و سلم يبحث عن صيغة اسلامية خاصة للنداء للصلاة, فرفض استعمال الاجراس او شيء من هذا القبيل لعدم التشبه بالنصارى او باليهود و غيرهم, فراى صحابي رؤيا سمع فيها الاذان فاخبر النبي ففرح النبي و اعجبته الفكرة او هذا الالهام الرباني. لانه مناسب جدا لان الاسلام يعتمد على الكلمات و الرموز اكثر من اي شيء اخر. و ربنا و لك الحمد بعد سمع الله لمن حمده, اضافها ايضا الصحابة اثناء الصلاة بالهام رباني و تلبية للدعوة للحمد فدخلت في الصلاة و سنت و بقيت الى يومنا هذا.

  • Peace
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 22:01

    لو كان الوهابية و الاخوان في ذلك الوقت, لقالوا للرسول صلى الله عيه و سلم, ان الاذان بدعة و رؤية لصحابي و لم تنزل كوحي من السماء عليك انت مباشرة. هههه لذلك يقولون للاولياء و الصالحين, ان صيغة معينة من الذكر او الصلاة على النبي هي بدعة و لا يؤمنون بالسنة الحسنة, و انه اذا سن احد سنة حسنة فهذا شيء محمود. اما السنن السيئة فهم من يبتدعها, كالهجمات الارهابية الانتحارية او خلط الدين ببدع اخرى في السياسة كتاسيس حزب خاص بفئة معينة و ادعاء انهم وحدهم مسلمين و اخوانا و غيرهم من الاحزاب و الجماعات ليسوا كذلك و اشياء اخرى كثيرة جدا.

  • ع الجوهري
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 22:14

    إلى كاتبنا النابغة والمتسامح دينيا وروحيا هل تعلم أن الفاتيكان لا يعترف بدينك إذا كنت مسلما لا يعترف به كديانة سامية فعلى الأقل كان على أحد ما أن يطلب منه الإعتراف بالإسلام ولرسوله محمد قبل مجاملة ديانته والتي يعترف بها الإسلام وباليهودية وبالرسل والأنبياء الذين حملوا رسائل الديانتين فلا داعي أن تكون بابا أكثر من البابا والسلام

  • Peace
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 22:21

    شيء مهم جدا اخر فيما يخص فرض الصلوات الخمس, فذلك تم في الاسراء و المعراج و هناك في السموات السبع التقى الرسول صلى الله عليه و سلم مع الانبياء و المرسلين عليهم السلام, اي ان الانبياء متفرقون في السموات السبع و لم يموتوا او روحهم مازالت ترفرف بين السموات و الارض, و لكم هم يقولون او بعضهم انه لا يمكنك رؤية الانبياء و ان يقولوا لك شيئا تفعله او ذكر او صيغة جديدة للذكر و يقولون ان كل من يزعم ذلك فهو يكذب على رسول الله, لانه مات و خلاص. رغم ان هناك احاديث كثيرة تتبث انك يمكن ان ترى النبي و لا احد يمكنه التشبه به و انك اذا سلمت عليه يرد عليك السلام, و هناك منهم من يرفض الصلاة و السلام عليه خارج الصلاة و بصيغة جديدة او جهرا او جماعة و منهم من يكفر من يفعل ذلك, لذلك فانه من الممكن ان يكون الرسول صلى الله عليه و سلم غاضبا منهم, لذلك فهم لا يروه في رؤيا, لانهم كفروا برؤته اصلا و لا يحبون من يكثر من الصلاة عليه و مدحه و الثناء عليه.

  • كاره الضلام
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 22:24

    4
    اولا اين رايت مزج الاسلام بالمسيحية في المغرب اعطنا دليا واحدا، ما هي مظاهر هدا الاتجاه العام الدي تتحدث عنه؟
    تانيا كيف تستنكر مزج الاسلام بالمسيحية ادا كان هو نسخة رديئة منها، الاسلام انتحال للمسيحية و اليهودية و نسخة مشوهة منهما اضيفت اليه الكراهية و الحقد
    تالثا الادان الاسلامي جاء تقليدا للاديان السابقة و رفع الصوت جاء تميزا للدان بالبوق عند اليهود و الحديث النبوي معروف في المسالة
    رابعا ما شاننا نحن في المين المتطرف في الغرب، نحن نعتم بالمغرب و لا شيئ غيره و هنا لا يهمنا الاسلام و انما الدين المغربي الدي رايت مشهدجا منه في مركز تكوين الائمة، ما تعتبره انت امحرافا عن الاسلام هو صميم اسلامنا نحن المغاربة و ما تعتبره انت اسلاما صحيحا نعتبره نحن انحرافا
    خامسا كيف سيفرض علينا استقبال المهاجرين يا ترى؟ هل الفتيكان دولة عظمى بامكانها فرض شروطها على المغرب؟ ثم الم تسمع دعوات البابا مرارا للدول الاوروبية يدعوها لاستقبال المهاجرين المسلمين؟
    انتم مثل اللص الدي يهاجم صاحب البيت بعد ان سلبه متاعه، الا يكفيكم سرقة دينهم لتهاجموهم بسببه

  • جليل نور
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 22:37

    الأخ سمير – رقم 3 – ما ورد في البيان ليس رأيا بل هو أقرب  إلى الفتوى.."يطالب (لا يدعو) الأمة بالحفاظ على عقيدة الإسلام و الشعائر"..هو هنا يطالب "الأمة" الإسلامية  هكذا بإدانة ما ارتكبه جزء منها، المغرب، أي ما يراه الإتحاد و رئيسه المواطن المغربي منكرا ينبغي تغييره! هؤلاء العلماء الأفاضل هم من ارتكب المنكر بتدخلهم في إختيارات بلد ذي سيادة بما منحوا أنفسهم من وصاية على الدين في كل مكان و إصدار فتوى بدلا عن الملك الذي هو بنص الدستور أمير المؤمنين..لا أرى أذ.بوقسيمي أي غموض في البيان – إستنكار دمج جزء من الأذان (بخلفية موسيقية خافتة) في عمل فني روحي رائع واضح أنه ذريعة واهية تروم إخفاء أن المستهدف هو رئيس الدولة في إستقلالية قراره و نهجه الديني المعتدل بعيدا عن الإتجاه الإخواني أو السلفي الوهابي..و لرئيس الإتحاد سي الريسوني مواقف أخرى جعلته يخطو بعيدا في اتجاه معاكس للإنتاج المغربي بدأ من السعودية ثم قطر و تركيا أردوغان..

  • مراكشي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 07:00

    سبحان الله كاتب يحمل جهلا مركبا بسوء نية وفيلسوف…

    وتعليقات لاتخلوا ايضا من سوء النية والقاء التهم جزافا..

    واحد يتهم الاخوان المسلمين وواحد يتهم الوهابية ولم يعلم البعض انهم ارسخ منا في العلم والفهم والفقه وهذه حقيقة يجب ان نقبلها غصبا عنا..

    الظاهرية لديها فهمها وفقهها الخاص ولكن مايمنع اننا اذا وجدنا الصواب عند غيرنا ان نتقبله لاننا جميعا وببساطه نتبع نبيا واحدا وقرآنا واحدا والحق هو ضالتنا فاينما وجدناه اتبعناه بغض النظر عن قائله…

    الاذان هو عبادة ومرتبط بالصلاة ولاينادى به الا للصلاة حتى لو خالف هذا مذهب الظاهرية فنحن نحب الحق ولو كان مع غيرنا….

    السؤال الان
    اليست العبادات توقيفية؟ وهل يجوز لمن هب ودب ان يغير ويخترع على كيفه؟

    الترانيم التي ذكرها المجلس معه حق ويجب علينا ان نتقبل الفتوى وانا من المعارضين بشدة للقرضاوي ولكن لا يمنع ان ننصت لكلمة الحق ونتبعها فالشعائر الدينة يجب ان تحفظ من ايدي العابثين…

    جلالة الملك حفظه الله ولي امر وعندما يقابل البابا او ممثل نصراني او يهودي او وثني فليس بالضرورة انه يوافقهم على ارائهم او نظرتهم الى العالم الاسلامي فهو يتكلم في جزئيات

  • الى كاره الظلام
    الخميس 4 أبريل 2019 - 07:51

    واحد انك ل تعيش وحدك, كم هي عدد السنين التي مضت قبل محاكمة قساوسة الكنيسة الكاثوليكية في المانيا واستراليا وانجلترا وامريكا, والمستور اكثر, اذا كان تأثير الفاتيكان في هته الدول العادلة بهذه الدرجة فما بالك بمغرب ضعيف, مؤخرا تم ترحيل قس بيدوفيلي لامريكا لمحاكمته (ماذا كان يفعل في المغرب).
    ثانيا, البابا الجديد له اراء تستحق ان تذكر مثل هته الدعوة التي قلت , ولكنه تراجع كما تراجع عن الاعتراف بالابوة من نفس الجنس مثلا,الكنيسة الكاثوليكية ليست هي البابا وحده, لذلك ركز على حرية الضمير وو.
    ثالتا, الاسلام ليس نسخة بل هو الاصل, الكراهية والابادات الجماعية واحتلال اراضي الغير هي من سمات الدين الصليبي,واليهودي, الذين يحتلون القدس وعدد كبير من البلدان الاسلامية
    من انت ولماذا تتكلم بصيغة الجمع, تكلمت على واقعة في مصر مشابهة, اقرأ جميع الاراء الفقهية بخصوص الموسيقى, انظر الى مذهب الامام مالك بخصوص تلك القضية, واين في الامامة وهي قدوة للناس, ومزجها بالاذان لتوحيد رب العباد
    لن اجيب على الجيوش الالكترونية لانها مضيعة للوقت وللجهد

  • احمد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 08:54

    عليهم ايضا انتقاد كوكب الشرق أم كلثوم، فقد مزجت في أغنيتها التلاثية المقدسة (طلع البدر علينا) بين الآذان و ترانيم كنسية.

  • من أنتم
    الخميس 4 أبريل 2019 - 17:21

    عجيب الرد دائما على شرفاء الإسلام وأصحاب الحق والدعوة لنصرة المظلومين سهل ويتسابقون فيه أما دعاة الإنحلال والعلمانية والإلحاد صعب عليكم

  • عبد اللع
    الجمعة 3 ماي 2019 - 11:41

    هده الهيئة القطرية القرضاوية ليس لها الحق في التدخل في بلد اسلامي له علمائه وله اميره …
    فلا يقول قائل الدين النصيحة لاننارئينا نصحهم الخبيث بدول العربية وكيف ابادو امم بفتواهم وتدخلهم في البلدان الاسلامية فكم من حق اريد به باطل خصوص لمن لهم السوابق في الشر وليبيا امامنا كيف كانو يصكون الفتاوى وسوريا وقتل العلماء فيها بمباركتهم …وكل نزاع تجدهم في الصف الثاني بعد الوهابية لانهم الوجه الثاني لهم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة