بنكيران وحكاية الكرش التي تُغرغر

بنكيران وحكاية الكرش التي تُغرغر
الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:30

في إطار الأسئلة الشفوية لثلاثة نواب برلمانيين من حزب العدالة والتنمية حول معاشات الوزراء سنة 2001، صرح السيد عبد الإله بنكيران مخاطبا وزير المالية والاقتصاد آنذاك: “السيد الوزير احْنا دولة إسلامية والمبادئ الإسلامية مبنية على الاهتمام بالضعفاء والفقراء والمحتاجين، وسيدنا عمرْ كان كيقولْ لْكَرشو مللي كتغرْغَرْ: غرغري أو لا تغرغري فلن تأكلي سمنا أو عسلا أو زيتا حتى يشبع فقراء المسلمين”.

كان بنكيران آنذاك يقف تحت قبة البرلمان بقميجة نصْ كُمْ، يبدو من كَمّيْها أنها واسعةٌ عليه، وهو يبيع وأعضاء حزبه الوهم للمغاربة باسم التمسك بتعاليم الإسلام التي يقول إنها تنصف الفقراء قبل الأغنياء، حاملين سيف التغيير الذي سيعيد إلى المغاربة كرامتهم، ومنددين في كل حين وآن بأشكال الريع المستشرية في شريان بلدنا المكلوم. بنكيران وبنو جلدته ممن تسربلوا بلحاف حزب العدالة والتنمية كانوا آنذاك يعتبرون القبة البرلمانية بمثابة معسكرات تسخينية يلوكون فيها أحلى الكلام لشحذ الهمم للتحكم في البيتزا الحكومية. أكيد أنه كان يعي جيدا آنذاك نِعَم ماعون المخزن، وربما كان يلعق شفتيه تلهّفا للوقت الذي سيتمكن فيه من التغماس في هذا الماعون المخزني ذي الوصفات السحرية.

بنكيران، يا سادة يا كرام، في تصريحه الأخير بمنزله، قال بعظمة لسانه، مخاطبا زواره، إنه لا يملك “إلا ما دون البغل وفوق الحمار”. بمعنى آخر، هو أحق بهذا التقاعد الاستثنائي بسبب “الفاقة والحاجة” التي يعاني منها، مبررا ذلك بحجج لا يقبلها حتى الأبله وأغبى

الأغبياء لكونه يستقبل ضيوفا وزوارا بالأعداد في منزله، بل تحدى مشاعر المغاربة ومبادئ اللياقة باستعماله لغة مبطنة بالوعيد والتخويف من قبيل إشهار ورقة توقير الملك.

الكرش التي قال عنها بنكيران إنها لن تُسقى سمنا أو عسلا أو زيتا ولو غرغرت ما شاءت، لا علاقة لها بكرشه، فتلك كرشٌ جاءت في سياق الكلام وتحت قبة برلمان 2001، وهي فقط مجرد تكتيكات سياسية. أما كرش بنكيران فهي من طينة أخرى، لم تكفها تعويضات نائب برلماني لولايات برلمانية متتابعة أو أجرته كرئيس حكومة لمدة خمس سنوات وتقاعده بعد ذلك بهذه الصفة. فكرش سي عبد الإله بنكيران ارتأت أن تضع نفسها قسرا ضمن فقراء المسلمين، وإلزامية إشباعها أصبحت من المستلزمات حتى إن تجاوز ذلك إلى الكافيار عوض السمن والعسل والزيت، كما هو حال كرش عمر التي تحدث عنها.

‫تعليقات الزوار

9
  • Abedou
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 12:04

    بطون المغاربة هي التي أصبحت تغرغر بسبب القرارات لا ٱجتماعية التي إتخذها صاحبنا إبان ولايته،أما بطنه أو كرشه فهي ظاهرة للعيان بكثرة ما تلتهمه من أكل،لحم مشوي،دجاج محمر،وزيدأزيد،لتنتهي ملحمته الطنزية على دقون المواطنين بتقاعد سمين ،سواء كان تسعة ملايين سبعة أو خمسةأو حتى اربعة،فهو لم يؤدي لصندوق التقعاد ولو مليما واحدا ولم يقتطع من شهريته 14%كجميع الموظفين.دراما واش من دراما ولكن هزلية

  • الرياحي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 13:11

    قبل سنين اتضح لي أن بن كيران إنسان غير سوي أخدت منه النرجسية الباتولوجية أكثر من باع ووصفته آنذاك بالجثة السياسية اللتي يجب إكرامها بدفنها قبل أن تتعفن أكثر فأكثر وهاهي الآن تعفنت وأصبح الرجل ممقوت من المغاربة واللع.. تتبعه إن نحن صدقنا أقوال آلاف المعلقين فقط في جريدتنا.
    قدر أحدهم مدخول بن كيران بين مدرستين السلام 1 والسلام 2 ب 600 مليون سنويا.بن كيران ليس كرش بل جوف بدون قاع.حاليا هو متقاعد ورغم صرح أنه عاد للسياسة لأن التآطير بدى له أعوج وكأن الرجل حلف أن يعكر وينغص حياة المغاربة ما دام حيا

  • NAIM
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 13:17

    احزاب الادلجة الدينية تجافي الاسلام ،المسلم لا يسب ،قال الرسول ص: ليس المؤمن بالطعّان ولا اللعّان ولا الفاحش ولا البَذِيء -مع أن كل زعماء الاحزاب نالوا حظهم من السب والشتم ـ لاللسحت .قال تعالى ﴿وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون ﴾ التقاعد المغشوش مثلا. الله نهى عن القتل .و عن الاختلاء بامرأة أجنبية .ونهى عن نزع الحجاب وإظهار المفاتن للأجنبي.(قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ)وقالَ الرسول ص:إنَّ المرأَةَ إذا بلغَتِ المَحيضَ لم يَصلُحْ أن يُرى منها إلَّا هذا وَهَذا، وأشارَ إلى وجهِهِ وَكَفَّيهِ).الله أمرنا بالرفق بالمساكين فقال ص "أَحِبَّ المَساكينَ وجالِسْهُم ولا تَنْظُرْ إلى من هوَ فَوْقَكَ وانْظُر إلى من هوَ دُونَك".وقال اللَّهُمَّ مَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ فَاشْقُقْ عَلَيْهِ وَمَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْ بِهِ »هدموا البيوت ورفعوا الاسعار وجمدوا الأجور. قال ابن عمر: من خدعنا بالله انخدعنا له.

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 15:32

    غرابة الغرابة هو بنكيران يدعي الفاقة وقلة اليد وزوجته هي التي تتكفل به ولكن هذه ما هي إلا توابل سياسة الإسلام السياسي ، التربة الفاسدة ،لذا نستحضر بر الوالدين ونضع السؤال التالي :
    سمية بنكيران وظفها أبوها في السلم 11وعينها في الأمانة العامة للحكومة التي تبعد عن سكنهم 10دقائق ، لماذا لا تتكفل بأبيها الذي يدعو الفاقة كما يفعل شباب هذا الوطن المعطاء ؟
    وحتى جميع أبناؤه يتقلدون مناصب مهمة وإني أقول بصفة قطعية ، لقد تعرى كل شيء والحزب المحتال فقد قيادته صوابهم من أجل تسمين بطونهم وإنتفاخ أرصدتهم والإنشقاق قريب عاجل مما سيبيح للمغاربة التعرف وبالتدقيق على حوايج الخدمة التي يستغلها في إستحمار المواطن المغربي .

  • الرياحي2
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 18:17

    بنكيران يساري سابق.. حامي الدين يساري سابق..بنكيران اسم عائلة يهودية بفاس..ومعروف عن اليهود معرفتهم الدقيقة بالاسلام والقران لكن عصواالله وغضب عليهم.. واذا لقوا اللذين امنوا قالوا امنا واذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزئين..بنكيران اخترق البيجيدي لتمرير قرارات ضد الشعب بل لتشويه الاسلام والمسلمين حينما دافع عن الحريات الفردية ونزع الحجاب من طرف ماء العينين المشكوك في هويتها وديانتها..ليس هذا فقط البيجيدي ممتلئ بالصهاينة والملحدين ويرأسون جماعات حضرية وفي البرلمان اضافة الى ذلك هناك نشطاء على الفايسبوك يدعون انهم مسلمون ولكن في الحقيقة كلهم متنكرون صهاينة وهم يقومون بزيارات متكررة لبيت بنكيران..ونجد اغلبهم في مدن سلا الدار البيضاء وزان فاس مكناس وجدة..واحذر بالخصوص من اصحاب الصفحات التالية فكلهم صهاينة عملاء لنشر الفوضى: صفحة مول الشكارة, مول التورنوفيس, ابراهيم الصريح, الفايسبوكي الحر ولد البلاد, العدراوي من كندا,العروشي من فيينا,الهواري وبنعزوز, مايسة,الشافعي (دكتور الفقراء!) الزفزافي,اعمراشا,..نصيحة للشعب احذروا العملاء فكلهم يدعون للعصيان وتحريض الشعب…

  • موحند
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 18:53

    يعتبر بن كيران من اكبر المنافقين السياسيين والدينيين الذين عرفهم تاريخ المغرب. بن كيران الذي قال في مزوار وامثاله ما لم يقله مالك في الخمر وفي الاخير تحالف معهم في محكومة "عفا الله عما سلف وعما خلف" التي اغرقت اغلب الشعب في مختلف الكوارث وارجعته الى عهود افقير والبصري والسفاح. بن كيران واعوانه اقترفو جراءم خطيرة ضد الشعب وفي الاخير حصل على معاش استثناءي من سيده المخزن. بن كيران مخزني اكثر من المخزن. باسم الله والملك نصب على الشعب ولكن ضعفاء العقل والضمير مازالو واهمون.

  • KHADIR
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 18:53

    خمسة وعشرين سنة برلماني ب32800 . 7000 تعويض رئيس فريق ـ 2000تعويض يومي مهمة خارجية ـ800 ده بنزين ـ750 ده تعويض فندقي عن كل ليلة.
    وخمسة سنين رئيس حكومة ب 70000 زائد 20000 للبدلة في أول التعيين وتعويض نهاية الخدمة 260000 .وتقاعد 000 48ويدعي الفاقة؟
    هذه مداخيل عمومية .وهناك مداخيل أنشطة تجارية أخرى.

  • زينون الرواقي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 19:19

    يدعي بنكيران كما قال حرفياً أن " الحركة عندو واقفة " وهو تعبير نستعمله نحن المغاربة متى وصلنا حالة " الله كريم " اي عندما تفرغ الجيوب ويصرف آخر سنتيم ولا نجد لسدّ حاجياتنا من سبيل سوى الصوم والاستغناء والاكتفاء بما يسدّ الرمق .. وبما أن بنكيران استعار منا هذا التعبير وسطا عليه دون وجه حق وهو ينتحل صفة معوز محتاج فسنكتفي بتذكيره بما جاء على لسان رفيقته في الطائفة المخادعة الوزيرة بسيمة الحقاوي التي أكدت من موقعها كعارفة تعلم ما لا نعلم ان من يحصل على عشرون درهماً في اليوم لا يعتبر محتاجاً .. وأمام بكائيات بنكيران التي أتت أكلها نتساءل هنا هل كانت الوزيرة كاذبة فيما ادعته وان كان العكس فهل بنكيران نصّاب مخادع أم ان دخله اليومي يقلٌ عن عشرين درهماً ما يبرر تسوّله ؟

  • السياسة البلهاء
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:11

    أختصر وأقول الإسلام السياسى فشل عندما فشل مورسى وجماعته البيجيدى إفتضح أمرهم ولم يعد يخفى على أحد فهم تجار الدين خذلوا واسحمروا من صوتوا لهم فهم لا يمثلون الشعب كله … أسوأ حكومة فى تاريخ المغرب هى هذه سياستهم البلهاء الغبية الفاشلة طالت كل شئ أتركوا السياسة لأصحابها فأنا لم أعد أثق فى أى حزب كان وكيفما كان توجهه أحزاب كارتونية عمرنا ماشفنا معهم شى نهار زوين …

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات