إستراتيجية الإخوان لتطويق النظام

إستراتيجية الإخوان لتطويق النظام
الأربعاء 30 يناير 2019 - 15:30

لم تعد إستراتيجية تطويق النظام التي ينهجها الإسلاميون عموما، والبيجيديون وحركتهم على وجه الخصوص، خافية على كل متتبع للشأن السياسي المغربي؛ فمنذ أن تجرأ أحمد الريسوني، رئيس حركة التوحيد والإصلاح حينها، في ماي 2003، على استهداف شرعية الملك وأحقيته في تولي إمارة المؤمنين، أدرك البيجيديون أن الاستهداف المباشر لشرعية النظام الدينية والسياسية، خصوصا بعد ردة فعل القوية التي أثارتها تصريحات الريسوني داخل أجهزة الدولة وفي صفوف الأحزاب السياسية، لن يخدم أهدافهم البعيدة وقد يعرضهم لقرار الحل في أية لحظة.

لهذا، غيّروا التكتيك وحافظوا على الإستراتيجية بكل أهدافها؛ فقد ركزوا على الأمور التالية التي تشكل القاعدة الصلبة للنظام:

1 ــ التصدي للمشروع الحداثي الديمقراطي. لقد تابع المغاربة عامة الحملة الشرسة التي شنها البيجيديون وحركتهم ضد مشروع خطة إدماج المرأة في التنمية، الذي يؤسس للمجتمع الحداثي ويضمن الحقوق لنسائه كافة ويرفع عنهن الحيف الاجتماعي والظلم القانوني والقهر التاريخي. فلا حداثة بدون الارتقاء بأوضاع النساء وضمان مساواتهن في كل المجالات. وما دام البيجيديون يدركون أن تحرير المرأة وتمتيعها بحقوق المواطنة كاملة يشكلان المدخل الأساس لأي حداثة سياسية واجتماعية، فإنهم تصدوا بكل قوتهم العددية وفتاواهم الفقهية لمشروع الخطة. كانت الغاية، إذن، إفشال المشروع المجتمعي الحداثي الذي توافق بشأنه الملك والقوى السياسية والمجتمعية الحية والفاعلة.

2 ــ التصدي لجهود الدولة في محاربة التطرف والإرهاب. كانت أولى مواجهة البيجيديين للدولة حين انخرط المغرب في الحرب ضد الإرهاب والتحاقه بالجبهة التي شكلتها الولايات المتحدة الأمريكية. تلاها موقفهم المناهض لقانون الإرهاب الذي صادق عليه البرلمان. بعد فشلهما في الضغط على الدولة للخروج من التحالف الدولي إياه والتراجع عن قانون الإرهاب، وجه البيجيديون سهامهم ضد الأجهزة الأمنية والقضائية المختصة بمحاربة الإرهاب، إذ كلما أعلنت وزارة الداخلية عن تفكيك خلية إرهابية إلا سارعت أبواق البيجيدي وحركته إلى اتهام الدولة بفبركة الملفات؛ بل إن قيادة البيجيدي اتهمت الدولة نفسها بتدبير تفجيرات الدار البيضاء والتستر على المخططين الحقيقيين لها. وكم دافع البيجيديون عن أمراء الدم وشيوخ القتل وفقهاء الكراهية إثر اعتقالهم، إلى درجة أنهم أسسوا هيئة حقوقية مختصة بالدفاع عن المتورطين في القضايا الإرهابية. كانت الغاية من كل هذا هي ممارسة كل أشكال الضغط والتشويش على الدولة وأجهزتها الأمنية حتى تكفّ عن مطاردة الإرهابيين وتفكيك خلاياهم وإحباط مخططاتهم التخريبية. ولا شك في أن الضغط على الدولة والتشويش على الأجهزة الأمنية يسمح للإرهابيين بتشكيل الخلايا واستقطاب مزيد من المتطرفين وتوسيع نفوذهم ليشمل جميع التراب الوطني قبل الانتقال إلى تنفيذ العمليات الإرهابية بهدف زعزعة استقرار الوطن والعمل على إضعاف الدولة .وفي هذا ضرب لصلاحية الملك الدستورية المتمثلة في حماية الدين والوطن .

3 ــ عرقلة تجديد الخطاب الديني. حين أدركت الدولة أن الإرهاب هو عقائد قبل أن يكون قنابل وأحزمة ناسفة، قررت الانخراط في برامج إعلامية، دينية، تعليمية وثقافية تروم تجديد الخطاب الديني وجعله منفتحا على قيم العصر وثقافة حقوق الإنسان وحذف كل ما يحرض على الكراهية والتكفير. وما دامت إستراتيجية الدولة لا تخدم أهداف البيجيديين المناهضين للحداثة، فقد عملوا على عرقلة جهودها بشتى الوسائل، أهمها :

أ ــ تجنيد خطباء المساجد (بالمناسبة غالبيتهم ينتمون أو متعاطفون مع البيجيدي وحركته الدعوية) للتصدي لهذه الإستراتيجية مثلما سبق أن جندهم البيجيدي ضد مشروع خطة إدماج المرأة في التنمية ومطالب نسائية أخرى (الإجهاض الطبي، المساواة في الإرث)…

ب ــ استدعاء شيوخ ودعاة معروفين بتطرفهم ومناهضتهم لقيم حقوق الإنسان ومعاداتهم للنساء. والغاية هي تطويق جهود تحديث بنيات المجتمع، خصوصا أن الدين يلعب دورا مهما في حياة الأفراد. ففي عز المعركة من أجل خطة إدماج المرأة في التنمية، استدعى البيجيديون/ الحركيون شيخهم يوسف القرضاوي ليفتي بمصادمة بنود الخطة للشريعة الإسلامية. وكلما تعالت أصوات الحركة النسائية من أجل المساواة والمناصفة ورفع كل أشكال التمييز والعنف ضد النساء إلا سارعت أذرع البيجيدي إلى استقدام دعاة آخرين للاستقواء بهم، بهدف الضغط على الدولة حتى لا تستجيب للمطالب النسائية أو تفعّل التزاماتها الدولية وما صادقت عليه من مواثيق واتفاقيات.

4 ــ العمل على إفشال خطة تغيير البرامج التعليمية عموما، ومقررات التربية الإسلامية على وجه الخصوص. فبمجرد أن أعلنت الدولة ضرورة مراجعة البرامج التعليمية في مادة التربية الإسلامية حتى تعالت الاتهامات للدولة بالانخراط في الحرب على الإسلام والاستجابة للضغوط الأمريكية. كما ركزت خطة البيجيدي على تحريك عناصره داخل اللجان المكلفة بالمراجعة بهدف أن يبقى التغيير شكليا ولا يمس الجوهر. وكذلك كان، حتى إن الملك، في كل مرة يعطي تعليماته بتغيير مضمون البرامج الدينية في المناهج التعليمية، إلا ويتم التحايل عليها بحيث لا يشمل التغيير سوى الأغلفة والعناوين بينما تبقى المضامين على حالها. وخير مثال على هذا التحايل لتعطيل أهداف التغيير ما تضمنه مقرر التربية الإسلامية للسنة أولى باك من تفكير للفلسفة والفلاسفة واتهامهم بالزندقة والفسوق. أما على مستوى الإعلام العمومي فالأمر أخطر، إذ تحولت المحطات الإذاعية والتلفزيونية الدينية مثل إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم وقناة محمد السادس للقرآن الكريم منابر لبث الخطاب الديني الإخواني والداعشي في الوقت نفسه.

5 ــ العمل على تعطيل الدستور وتفريغ بنوده من مضامينها بتشكيل مؤسسات صورية أو تأخير إخراج القوانين التنظيمية. ويمكن الإشارة هنا إلى هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز التي تم تشكيلها وإفراغها من صلاحياتها المنصوص عليها في الفصلين 19 و164 من الدستور. وقد أعدت مشروع القانون المؤسس لهذه الهيئة الدستورية بسيمة الحقاوي، الوزيرة عن البيجيدي. وكذلك الشأن فيما يتعلق بقانون التحرش الذي لم تأخذ فيه السيدة الوزيرة البيجيدية بعين الاعتبار اقتراحات ومطالب الجمعيات النسائية .

6 ــ اعتماد سياسة تفقير غالبية الشعب وضرب قدرتها الشرائية بسلسلة من القرارات والإجراءات الغاية منها إحداث قطيعة بين الشعب وبين النظام؛ بل جعل النظام المسئول المباشر عن وضعية التفقير والتهميش. فحتى عندما تدخل الملك وطالب رئيس الحكومة بإعداد برنامج لتشغيل الشباب في ظرف 3 أشهر، عجز هذا الأخير. بينما البرامج التي تستهدف ضرب القدرة الشرائية المواطنين، فإن الحزب يعدها في أسابيع قليلة. وعبارة بنكيران، رئيس الحكومة المقال، “أنا خدام عند الملك” يريد بها جعل الملك المسئول عن تلك القرارات التفقيرية التي أثارت غضب المواطنين.

7 ــ إغراق المغرب بالديون الخارجية ورهن قراره السيادي بيد الدوائر المالية الدولية. تلك هي إحدى الخطط الجهنمية للبيجيدي لتفجير الوضع الداخلي ودفع المواطنين إلى تنظيم الاحتجاجات التي لا يستطيع أحد التنبؤ بمآلاتها. فبسبب ارتفاع المديونية إلى مستويات قياسية (92 % من الناتج الداخلي الخام) سيكون على الدولة رصد مواردها لتسديد الديون بدل الاستثمار؛ الأمر الذي سيزيد من حدة التوترات الاجتماعية.

إذن، الدعوة الحالية الموجهة إلى طارق سويدان تدخل ضمن إستراتيجية البيجيدي، وحلقة من حلقاتها الهادفة إلى تطويق النظام وضرب شرعيته، خصوصا أن سويدان معروف بتهجمه المباشر على الملك ونعته بنعوت خسيسة.

‫تعليقات الزوار

13
  • العقلية الإقصائية
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 16:10

    مشكلة السيد لكحل دائما مع الإ سلاميين. وهو يعلم علم اليقين أنهم صمام أمان لهذا البلد. يتحدث وكأننا في دولة المؤسسات الحقة وفصل السلط. فيا عزيزي! نحن في دولة المخزن الذي يدبر كل شيء والذي لاتنفع أية استراتيجيات.

  • الحسن لشهاب
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 16:25

    سبب هيمنة الحزب الاسلامي يعود بالاساس الى طيبوبة المغاربة ،الذين كانوا يعتقودن ان كائنات هدا الحزب ،هي كائنات مخلصة لرب العالمين ،و عليه فانها ستكون مخلصة للوطن و للمواطن،لكنها في الواقع هي كائنات متسيسة لا تختلف عن غيرها السابقة،كما قال السيد ابن كيران في رسالته الموجهة الى الكائنات السياسية السابقة الى هرم الراسمالية عبر الفساد السياسي،انتم السابقون و نحن اللاحقون ،اي نفس الطريق التي سلكتهم ايها السياسيون السابقون لتحقيق هده الثرواة ،و هده الرفاهية و هده المصاهرة مع العائلات المرموقة و العريقة و القوية بجاهها و نفوذها ومالها ، هي التي سنسلك تماما،و منكم نتعلم،فادا بالشعب يتفاجئ ،و خصوصا الموظفين اصحاب مبادئ انسانية ،المعدبين في الارض ،اما الموظف الدي التفت بدوره الى المستضعفين الغير المحميين ظهورهم ،فهو كائن بشري معدوم الضمير ،لا يختلف سلوكيا مع الكائنات السياسية و الادارية العليا الفاسدة،و لا يختلف مع رجل الدين الساحر ،المشعود ،الدجال ومغتصب الزواجات و الاطفال،و لا يختلف عن بائد المخدرات او بائع اعراض الناس او بائع الاسلحة…

  • مسلم مغربي
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 17:13

    في هذه الأرض الطيبة بناسها الكرام البررة وبطبيعتها الخلابة العطرة وبكامل الحسرة والأسف أناس تأثروا بشكل كبير بالفكر الحداثي الغربي،في جوانبه السلبية فقط، عوض أخذ ما يتواءم والفكر العربي والإسلامي الأصيل الذي شيمته الأخلاق العالية؛فكان لابد التصدي لخطابات النفاق لأهل كلام الزواق؛الحداثة بالنسبة للمغربي القح،سليم التفكير والحر في التدبير تتجلى في الجانب التقني المادي والتكنولوجيا،أما الروح فذلك هو رأسمال كل مغربي وهي الشطر القوي في الجسد لن نفرط فيها بها نعلو إلى أعلى عليين لنتنصل من الطين بفضل رب العالمين؛بتواجد العدالة والتنمية في قلب النظام أو في غيابها فالمغاربة نظاما أو غيره ليس فقط متدينون بل محبون للحبيب المعبود كلهم اللهم اللمم…هداهم الله ليلتحقوا بنا إلى قدامة الروح وحداثة التقنيات فقط " فالمحب للمحب مطيع"؛لا مساواة في الإرث ولا مس لظاهر النص أو لباطنه..؛ليس لنا في الأمر من شيء،لله ترجع الأمور كلها؛ "لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ ۚ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللَّهِ ۚ يَنصُرُ مَن يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ "(5)- سورة الروم؛فمع الله.

  • Excellente analyse
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 18:21

    Excellente analyse. Bravo cher Monsieur.

  • sami2
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 20:17

    اليك بعض الحقائق عن البيجيدي الذي اخترقه النظام.. نجحت الخطة في اسقاط كل الانظمة الجمهورية العربية في مرحلة اولية.. وفي 2018 انطلقت المرحلة الثانية من الخريف العربي لاسقاط الانظمة المتبقية من عاصفة الربيع العربي حيث تم مؤخرا استهداف السعودية بعدة مؤامرات وكذلك الاردن والمغرب.. وهكذا تم الاستعانة بحزب "الاسلاميين" بقيادة بنكيران الماسوني واليهودي المتنكر من اصل يهود فاس حيث يتميز بالكاريزما وقوة الشخصية والكلام الشعبوي كعادة الصهاينة وقام بتفقير الشعب لتاليبه على النظام في الوقت المناسب.. حيث راينا جميعا خرجات بنكيران على الصفحات الفايسبوكية التابعة لكتائبه الاليكترونية علما انها خلايا صهيونية ويهود كذلك اندسوا في البيجيدي متنكرين في صورة محافظين ليسهل استغفال الشعب وقد نجحوا في هذه المهمة القذرة.. نعم لقد خرج بنكيران يحرض الشعب بادعاء انه يمكن مقاضاة الملك وربح الدعوة القضائية! كما صرح ان الملك هو من اعطى له تقاعد استثنائي وكذلك سيارة فارهة وحراسة شخصية وغيرها.. وهذا تكتيك من النظام لضرب عدة عصافير بحجر واحدة خاصة تاليب الشعب ضد بعضه البعض

  • عادل ابو العدالة
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 20:35

    الاسلام السياسي " الاخوان المسلمون" انا أعتقد أنهم اشد خطرا على العرب من اسرائيل لانهم يريدون ارجاعنا الى القرون الوسطى بينما اسرائيل لا تريد أرجاعنا الى القرون الوسطى و انا اعتقد ان كل صحيفة تساند الاخوان المسلمين فهي صحيفة صفراء رجعية و الله اعلم .

  • ااناصرري
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 21:57

    مشكلتك يا استاذ مع الاسلام انسيت ان الاسلام يشكل جزءا من هويتك.

  • abdellah
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 22:11

    الخوانجية في المغرب استفادوا من الانفتاح الديمقراطي الذي ناضلت من أجله سنوات طويلة كل القوى التقدمية و الوطنية ، لكنهم حين وصلوا إلى السلطة تحت عباءة الدين لم يفيدوا الديمقراطية في شيء ولن يفيدوها في شيء …
    أنصح كل المغاربة بقراءة كتاب " الحكومة الملتحية " لعبد الكبير العلوي المدغري وزير الأوقاف السابق ليعرفوا حقيقة هذه الكائنات السياسية الهلامية .

    وللإشارة فالكتاب تم تأليفه قبل وصول الخوانجية إلى السلطة .

  • union tactique
    الخميس 31 يناير 2019 - 08:31

    le pjd est né de l'accord tacite de feu driss basri,ex ministre de l'intérieur,donc voulu par le makhzen et non le palais,
    pourquoi alors cette tactique de basri,c'est pour faire barrage aux partis progressistes qui faisaient des oppositions insensées,ainsi les islamistes trouvent des appuis au sein du makhzen ,son maître l'intérieur,les oppositions progressistes ,au lieu de lier des contacts avec le palais,se sont trouvés isolés,
    vient le 20 f,mouvement contre tout le monde,anarchiste,les oppositions progressistes décriés par le 20 f se trouvent accusés,les seul parti préparé contre le 20 f est le pjd,qui saute sur l'occasion pour aider le makhzen à se débarrasser du 20 f,
    quelle est donc la solution:le plus simple c'est d'isoler le pjd ,par l'association des partis ,istiqlal, usfp,pps,rni, pam lors des prochaines élections ,
    alors vont ils franchir le pas pour isoler le partis des satans barbus qui menacent la stabilité bénéfique du pays

  • محمد
    الخميس 31 يناير 2019 - 10:17

    الكاتب بحقده الدفين على الاسلام يبرهن للدولة بكتاباته انه يصلح ان يكون استاذا للاستخبارات ولتقديم معلومات مزورة ضد اتجاه الاسلام فما فتئ يكتب ويعطي دروسا للداخلية كيفية التخلص من معاديه لينال نصيبا من الدولة

  • Casaoui
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:51

    ردا على صاحب التعاليق المنتقدة..

    هل ضايقك مقال الأستاذ سعيد الكحل عندما انتقد سياسة البجيديين ومناوراتهم وأهدافهم الخسيسة التي هي معروفة اصلا عند الكثيــر من الناس.
    البجيديين لم يكتب الله الإسلام على إسمهم يارجل؟ حتى تدافع عليهم هكذا! وكأنهم هم من يمثلون رسالة الإسلام في المغرب..ألم يكفيك الكثير من الفضائح الأخلاقية التي تورط فيها العديد من قادة حزبهم، وكذلك في جمعيتهم الدعوية، بالإضافة إلى النفاق الديني الدي أبانوا عنه عندما وصلوا إلى الوزارة وإلى المناصب السامية داخل المؤسسات. بحيث تناسوا المسؤولية التي جائوا من أجلها، وانغمسوا في مغريات السلطة وحلاوتها،وراحوا ينشغلون في العشق الممنوع..ومنهم حتى من حلق لحيته.. و من نزعت حجابها ودهبوا لفرنسا لممارسة الحب وتفريغ كبثهم ..معتقدين في أنفسهم أن لا أحد سيراهم هناك ،ونسوا أن الله يراقبهم وهو الدي سيفضحهم..

    الإسلاميون او البجيديون خلاص قد فقدوا مصداقيتهم عند المغاربة وفقدوا ثقتهم عند الشعب بعدما جربوهم عندما وصلوا الى الحكومة وتبين لهم.. ان معظمهم مجرد منافقون وانتهازيون وتجار دين كانوا يتاجرون بالمقدس الديني من أجل الوصول إلى السلطة..

  • citoyen
    الخميس 31 يناير 2019 - 17:06

    السيد لكحل لم لاتقول الاحزاب الاسلامية المتواطئة
    ساقسم لك بشرفي بان هذا الاسلام الذي تتجار فيه هذه الاحزاب المهترئة بانه اسلام محرف ويعيبون علي المسيحية والديانات الاخري
    اولي بك اذن ان تعيب علي مصدر الداء وهو المسمي المخزن ومن والاه كان من كان
    كل امنيتي ان يحشر الخالق العظيماله المخلوقات كلها بكل معتقداتها التي ذاقت الظلم تحت مسميات عدة هذا يتاجر بالدين والاخر بالاشتراكية املي ان يبعثهم اصناما يعبد بعضهم بعضا
    ولمن يريد ان ينضم الي قافلة الكفاح والنضال فهو مفتوح امام كل حر في تفكيره لايقبل الذل لالنفسه ولاامثاله من المخلوقات
    دام العز للاحرار
    وان كنت تؤمن بالعزة والنضال الحقيق كيفما كانت مرجعيته فنحن جميعا علي درب النضال سائرون
    وليستحيي كل من يركب علي النضال لتحقيق مآرب انانيته

  • momo
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:16

    même les pays démocratiques quand ils voient qu'un parti est nuisible on se solidarise et ne pas le laisser passer.mais chez nous depuis la nuit des temps jamais un parti n'était islamique alors celui la doit être dissout

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40 2

مبادرة إفطار صائم بالعيون

صوت وصورة
تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية
الإثنين 25 مارس 2024 - 12:11 1

تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 7

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 2

خارجون عن القانون | قتل أخوين