حان وقت مناقشة تدريس وترسيم الأمازيغية بالحرف اللاتيني

حان وقت مناقشة تدريس وترسيم الأمازيغية بالحرف اللاتيني
الخميس 31 يناير 2019 - 11:43

كتب الأستاذ محمد بودهان في جريدة Tawiza شهر يونيو 2003 ما يلي:

“إذا تركنا مجاملة الذات جانبا وواجهنا الواقع بمعطياته وحقائقه الغير المجاملة للذات، فلا يسعنا إلا أن نجهر بأن تبني حرف “تيفيناغ” من طرف المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كان قرارا غير صائب، بل خطأ ـ إن لم نقل خطيئة ـ لأنه يحول الأمازيغية إلى بداية لا تنتهي، ومشروع كبير يتطلع دائما إلى الإنجاز، وحلم جميل ينتظر دائما أن يتحقق.”

– جريدة Tawiza الأمازيغية، عدد يونيو 2003.

وفي عام 2011 كتب الأستاذ أحمد عصيد في مقال منشور له ما يلي:

“… فسيكون الأمازيغ سعداء بكتابة لغتهم بالحرف اللاتيني الكوني الذي سيفتح آفاق تطور أرْحَبَ للغتهم.”

وفي استطلاع إلكتروني لجريدة هسبريس Hespress عام 2012 تم فيه طرح هذا السؤال: “ما هو الحرف الذي يصلح في رأيك لكتابة الأمازيغية؟” جاءت النتائج كالتالي:

– الحرف العربي: 47.93%

– حرف تيفيناغ: 41.33%

– الحرف اللاتيني: 4.94%

– بدون رأي: 5.8%

عدد المشاركين في الاستطلاع: أزيد من 94.000 شخص.

ورغم محدودية هذا الاستطلاع الإلكتروني وتعذر التحقق من دقته ومدى تمثيله للرأي العام المغربي فمن المثير للاهتمام أن الحرف اللاتيني حصل هنا على أزيد من 4600 صوت من أصل 94.000 صوت رغم الأمية الثقافية المتفشية بالمغرب (أشباه الأميين عموما + الأميين في اللغة الأمازيغية) وأيضا رغم سطوة العقلية التعريبية الإسلامية المدعومة من الدولة ورجال الدين ورغم حملات شيطنة الحرف اللاتيني (حين يرتبط بالأمازيغية) ورغم كتائب وجحافل الذباب الإلكتروني الإسلامي الإخواني التعريبي. وهذا يعني أن مطلب تدريس وترسيم اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني ما زال إلى الآن مطلبا حقيقيا له وجود على أرض الواقع ويدعمه جزء مهم من المثقفين والمتعلمين المغاربة، وليس مجرد كلام خيالي فارغ.

وأكاد أجزم أن معظم هؤلاء الـ 4600 شخص الذين صوتوا لصالح كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني ذوو مستوى تعليمي أعلى بكثير من معظم الذين صوتوا لصالح الحرف العربي أو لصالح ثيفيناغ، لأنني ألاحظ هذه الظاهرة بشكل متكرر في الحياة اليومية والإعلام والتعليقات الإنترنيتية للمغاربة والجزائريين. كلما ارتفع المستوى التعليمي للأمازيغي إلا وارتفعت احتمالية تفضيله للحرف اللاتيني لكتابة اللغة الأمازيغية.

ومع تعثر تدريس اللغة الأمازيغية بحرف ثيفيناغ، ومع اتضاح استحالة ترسيم الأمازيغية في الإدارات ترسيما نافعا وظيفيا عمليا بحرف ثيفيناغ (باستثناء الديكور التيفيناغي المليء بالأغلاط الكارثية والذي لا يقرأه أحد) فقد أصبح ضروريا الانتقال إلى الحرف اللاتيني لتدريس وترسيم اللغة الأمازيغية بالمغرب لإنجاح الأمازيغية Tamaziɣt ولإنجاح المغرب Murakuc.

ومن لا يستطيع أن يتصور أو يتخيل اللغة الأمازيغية مكتوبة بالحرف اللاتيني فأقترح عليه أن يطلع على ترجمتي للدستور المغربي إلى الأمازيغية بالحرف اللاتيني عبر هذا الرابط:

www.freemorocco.com/tamendawt.pdf

ولكي لا يكرر المغاربة أخطاء الماضي يجب ما يلي:

– إطلاق حوار وطني مفتوح عبر وسائل الإعلام يشارك فيه جميع المغاربة لمناقشة الحرف الأنفع لتدريس وترسيم الأمازيغية بشكل فعال وعملي، ويدلي فيه كل محبي اللغة الأمازيغية باقتراحاتهم وآرائهم على أساس العقلانية والواقعية وليس على أساس العاطفة والأجندات الإسلامية والتعريبية.

– إطلاق حوار وطني حول طريقة إدخال مادة اللغة الأمازيغية في التعليم: هل الأحسن أن نغطي التعليم الثانوي أولا ثم الإعدادي ثم الابتدائي (أي تنازليا)؟ أم الاستمرار في النهج الحالي البطيء والفاشل الذي يبدأ بالمدارس الابتدائية تصاعديا؟ (عدد الثانويات أصغر، وفعاليتها أكبر في نشر الأمازيغية لدى الطلبة. وطلبة الثانوي يتعلمون الألمانية والإيطالية والإسبانية بالحرف اللاتيني خلال 3 سنوات ليجتازوا بها امتحان الباكالوريا).

– أن يكون الحوار الوطني حول اللغة الأمازيغية والحرف الأنفع لها في إطار واحد هو مصلحة اللغة الأمازيغية ومصلحة المغرب، وليس مصلحة الإسلام ولا مصلحة الإيركام أو حفظ ماء وجه الإيركام ولا مصلحة حزب البعث السوري ولا مصلحة السعودية ولا مصلحة قطر ولا مصلحة فرنسا ولا مصلحة الإخوان المسلمين.

– أن يستوعب المهتمون بالموضوع أن الأمازيغية ليست تابعة للإسلام ولا للمسيحية ولا لبقية الأديان.

– أن يستوعب المهتمون بالموضوع أن اللغة الأمازيغية هي الهدف وليس الحرف الفلاني. فالشيء الطبيعي هو أن يكون الحرف الفلاني خادما للغة الأمازيغية وليس أن تكون اللغة الأمازيغية خادمة للحرف الفلاني. والمطلوب هو أن نختار الحرف الفعال والأنفع والأسرع لنشر اللغة الأمازيغية في الظروف الحالية الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية الواقعية بالمغرب.

– أن يستوعب المهتمون بالموضوع أن اللغة الأمازيغية تنكمش ديموغرافيا بشكل متسارع رهيب في كل أقاليم المغرب وأنها تحتاج إلى حرف ينشرها بسرعة في المجتمع والمدرسة والإدارة والإعلام.

– يجب على كل من يدلي برأيه في موضوع الأمازيغية أن يحدد بالضبط الحرف الذي يريده أو يفضله لتدريس وترسيم اللغة الأمازيغية حتى يعرف الشعب أمره وأجندته.

– الاستفادة من التجربة الجزائرية الحالية في تدريس اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني منذ 1995، ومن تجربة تنظيم امتحانات الباكالوريا الجزائرية في مادة اللغة الأمازيغية منذ 2009 بالحرف اللاتيني.

منذ 2001 كانت اللغة الأمازيغية تتجه بهدوء إلى اعتماد الحرف اللاتيني حيث أن معظم المنظمات الأمازيغية كانت تساند الحرف اللاتيني وعبرت عن ذلك في “بيان مكناس” الشهير في 5 أكتوبر 2002. وكان معظم الأكاديميين المشتغلين على الأمازيغية يساندون تدريس الأمازيغية بالحرف اللاتيني. فمثلا أجمع الأكاديميون المغاربة المتخصصون في الأمازيغية في 5 يوليوز 2002 على ضرورة تدريس الأمازيغية بالحرف اللاتيني في لجنة تقنية وزارية شكلتها وزارة التربية الوطنية في عهد الوزير عبد الله ساعف.

إلا أن الإسلاميين والتعريبيين بدأوا يسخنون الشارع المغربي والإعلام المغربي ويعبرون عن رفضهم لتدريس الأمازيغية بالحرف اللاتيني (لأنهم خائفون من صعود وازدهار الأمازيغية بالحرف اللاتيني العالمي) وبدأوا يطالبون بفرض الحرف العربي على الأمازيغية في إطار مخططهم لتعريب المغرب.

ورغم أن الغالبية العظمى من نشطاء الأمازيغية وأكاديميي الأمازيغية اتفقت على تدريس الأمازيغية بالحرف اللاتيني، فإن الإيركام خضع للضغط التعريبي والإسلامي فعاد إلى مسألة الحرف مرة أخرى في 31 يناير 2003 ونظم تصويتا داخليا مغلقا كانت نتيجته كالتالي:

– الشوط الأول: 14 صوتا لحرف ثيفيناغ. 13 صوتا للحرف اللاتيني. 5 أصوات للحرف العربي.

– الشوط الثاني: 24 صوتا لحرف ثيفيناغ. 8 أصوات للحرف اللاتيني. 0 صوت للحرف العربي.

لاحظ هنا أن 10 مصوتين غيروا فجأة أصواتهم (و”قناعاتهم العلمية والأكاديمية”) بين الشوطين.

ولاحظ هنا أيضا أن الأعضاء الـ 5 الذين صوتوا للحرف العربي في الشوط الأول صوتوا (على الأرجح) لحرف ثيفيناغ في الشوط الثاني.

– الخلاصة: التصويت الإيركامي في 31 يناير 2003 حول حرف تدريس الأمازيغية كان تصويتا سياسيا ولا علاقة له بالعلم ولا بالمعايير الأكاديمية. فالباحث والمتخصص الأكاديمي لا يغير قناعاته العلمية والأكاديمية فجأة في بضع دقائق بين الشوطين.

والآن نسمع مرارا وتكرارا عبارة يرددها أنصار ثيفيناغ وأنصار الإيركام وهي “التحكيم الملكي” الذي يقولون أنه وقع عام 2003. ولا نعرف بالضبط عن ماذا يتحدثون.

هل الملك محمد السادس هو الذي قال للإيركاميين عام 2003: صوتوا على الحرف الفلاني ولا تصوّتوا على الحرف الفلاني!”؟! لا طبعا.

هل الملك محمد السادس هو الذي قال للإيركاميين عام 2003: صوتوا على الحرف الفلاني في الشوط الأول ثم غيروا تصويتكم وصوّتوا على الحرف الفلاني في الشوط الثاني!”؟! لا طبعا.

ولماذا كان هناك شوط ثانٍ في التصويت الإيركامي؟ لاستصدار نسبة الثلثين طبعا. فالقضية سياسية صرفة.

إذن لماذا يختبئ أنصار ثيفيناغ وأنصار الإيركام وراء ما يسمونه بـ”التحكيم الملكي”؟

ببساطة لأن موقفهم ضعيف ولا يستطيعون الدفاع عن التصويت الإيركامي السياسوي حول الحرف والذي شهد تغيير 10 إيركاميين أصواتهم بين الشوطين استجابة للضغوط السياسية والإعلامية كما يفعل محترفو السياسة.

ويزعم أتباع الإيركام أن الإيركام اختار عام 2003 حرف ثيفيناغ بمعايير أكاديمية. سؤال: ما هي هذه “المعايير الأكاديمية” العظيمة الرائعة التي تجعل أعضاءً في الإيركام يصوتون لصالح الحرف العربي في الشوط الأول ثم يصوتون لصالح حرف ثيفيناغ في الشوط الثاني؟! لابد أنها “معايير أكاديمية” جد متطورة وجد معقدة لا يقوى عقل المواطن المغربي على الإمساك بمداركها السامقة الشاهقة!

وهناك مزاعم أخرى يرددها أنصار ثيفيناغ وأنصار الإيركام وهي أنه كان هناك “إجماع حزبي” و”إجماع سياسي” و”توافق وطني” عام 2003 على اختيار حرف ثيفيناغ لتدريس الأمازيغية.

أما الواقع المغربي فهو يكذب هذه المزاعم تكذيبا ساحقا:

– الإيركام نفسه بقي منقسما على نفسه في قضية الحرف عام 2003. فقد بقي 8 من أعضائه مصرين في الشوط الثاني على التصويت لصالح الحرف اللاتيني. أين الإجماع هنا؟ غير موجود.

– لا يوجد “إجماع حزبي” لأن جزءا من المتحزبين وأبرزهم إسلاميو العدالة والتنمية ما زالوا يعارضون ثيفيناغ ويعارضون أيضا الحرف اللاتيني للأمازيغية ويسكتون عن استخدام الفرنسية للحرف اللاتيني في كل إدارات المغرب، حيث يتبنون فلسفة “الحرف اللاتيني حلال على الفرنسية حرام على الأمازيغية”.

– لا يوجد “إجماع سياسي” لأن المنتسبين إلى الأحزاب والتيارات السياسية التعريبية والإسلامية يحاولون إلى حد الآن فرض الحرف العربي على اللغة الأمازيغية بشتى الطرق الأفعوانية والأساليب الملتوية.

– لا يوجد “إجماع شعبي وطني مغربي” ولا “توافق وطني” حول حرف تدريس وترسيم الأمازيغية. وواحد من المؤشرات هو استطلاع هسبريس المذكور أعلاه، وكذلك ما نلاحظه في تعليقات المغاربة على مواقع الإنترنيت. والحل الوحيد لمعالجة هذا الانقسام في الرأي العام (وهذا الجمود والتدهور في حالة الأمازيغية) هو الحوار المفتوح لأن الحوار المفتوح سيجعل الحقيقة تظهر وسيجعل الأفكار الجيدة تنتصر والأفكار السيئة تنهزم أمام الملأ. والحوار المفتوح هو كابوس الإسلاميين والتعريبيين لأن حججهم سخيفة ضعيفة مضحكة تتمحور حول كاسيطة “الإسلام والمؤامرة الصهيونية الصليبية العظمى”. والحوار المفتوح يخيف أيضا أتباع الإيركام لأنه سيفضح الطريقة المخزية التي تم بها فرض ثيفيناغ على الأمازيغية في التصويت السياسوي الإيركامي المعلوم. كما أن الحوار المفتوح سيحرر اللغة الأمازيغية من احتكار الإيركام لها.

– التوافق أو الإجماع الوحيد الموجود حول الحرف كان هو الإجماع بين أكاديميي الأمازيغية المستقلين عن الدولة وعن الإيركام وأيضا الموجود بين النشطاء المستقلين عن الدولة وعن الإيركام (“بيان مكناس 2002”). وكلهم عبروا مرارا وتكرارا منذ سنين قبل وبعد تأسيس الإيركام عن ضرورة تدريس اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني العالمي الكوني. أما الذين يداهنون ويحابون حاليا الإيركام والدولة طمعا في المناصب الريعية الإيركامية والمجلسية برواتبها السمينة فالقلم مرفوع عنهم.

الحزب الإسلامي الإخواني يرفض الحرفين اللاتيني والتيفيناغي ولكنه يرفض الحرف اللاتيني بشكل أشد وأشرس لأنه يعلم جيدا أن الحرف اللاتيني حرف قوي وعالمي وشائع جدا في المغرب وسيساعد الأمازيغية على النجاح والانتشار بالمغرب والعالم خارج قوقعة العروبة والإسلام. ويخاف الإسلاميون من أن يتحول المغرب إلى تركيا علمانية جديدة حيث اللغة التركية هناك مكتوبة بالحرف اللاتيني منذ عام 1928. والإسلاميون مستعدون للقبول من حين لآخر على مضض بحرف ثيفيناغ مقابل حرمان الأمازيغية من الحرف اللاتيني العالمي القوي والخطير الذي يرعبهم. ولكن تعثر وفشل الأمازيغية الذريع بحرف ثيفيناغ على الميدان وغيابها التام في الإعلام المكتوب قد أعطى الآن للإسلاميين فرصة جديدة لإحياء مخطط فرض الحرف العربي رويدا رويدا، وهو ما يفعلونه حاليا في البرلمان المغربي.

لهذا يبقى الحرف اللاتيني الحل الأفضل لانتشال الأمازيغية من الجمود والشلل الحالي ولإنجاح التدريس والترسيم في أقصر مدة وأقل تكلفة (مع الاحتفاظ بحرف ثيفيناغ للاستعمالات الرمزية والفنية). وفي الجزائر توجد تجربة أقدم من المغرب في تدريس الأمازيغية بالحرف اللاتيني في الابتدائيات والإعداديات والثانويات. ومنذ 2009 يتم في الجزائر تنظيم امتحان الباكالوريا الوطني الموحد في مادة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني.

ترسيم وتدريس اللغة الأمازيغية الآن بحرف ثيفيناغ هو بمثابة وضع للعربة أمام الحصان بدل وضع العربة وراء الحصان ليجرها. لا يمكن للغة الأمازيغية أن تنجح وظيفيا وعمليا كلغة رسمية للدولة المغربية والمدرسة المغربية باستخدام حرف ثيفيناغ المجهول لدى 99% من المغاربة التلاميذ والطلبة والمعلمين والشباب والمثقفين والمهنيين والموظفين. سيدوم الأمر نصف قرن أو قرنا من الزمن في وقت تتراجع فيه اللغة الأمازيغية يوميا أمام طاحونة التعريب والفرنسة، وفي وقت توجد فيه الأمازيغية أمام منافسة شرسة على الميدان من طرف 3 لغات أقوى منها ماليا وإعلاميا وديموغرافيا: الفرنسية والعربية والدارجة.

مشكلة أنصار ثيفيناغ هي أنهم يريدون نشر حرف ثيفيناغ (الشكل أو الديكور) وقد نسوا اللغة الأمازيغية نفسها (المعنى أو المضمون)، فأصبحت أولويتهم هي نشر حرف ثيفيناغ بدل نشر اللغة الأمازيغية نفسها.

بحرف ثيفيناغ ستبقى الأمازيغية مجرد ديكور جداري لا يقرأه أحد ويستخدم فقط للزينة والمهرجانات واللافتات التي لا يقرأها أحد، في وقت تستحوذ فيه اللغة الفرنسية بالحرف اللاتيني على الواجهات والإدارات والجامعات والمطبوعات وتبقى مقروءة من طرف معظم المغاربة ومستحوذة على نشاطهم اللغوي الكتابي والإلكتروني وحياتهم اليومية.

ويسقط أنصار ثيفيناغ في خطإ فادح وشنيع وهو اعتبارهم اللغة الأمازيغية شيئا يخص الأطفال فقط، بينما الحقيقة التي غفلوا عنها هي أن اللغة الأمازيغية تخص جميع الفئات العمرية والمدرسية والمهنية، ولذلك يجب أن تكون اللغة الأمازيغية الآن وفورا مكتوبة ومتاحة بطريقة سهلة لجميع المغاربة: أطفالا ومراهقين وشبابا وموظفين ومثقفين في نفس الوقت.

وبما أن الحرف اللاتيني يكتب اللغة الأمازيغية بالدقة الأعلى والسهولة الأعلى، فإن الحرف اللاتيني هو الذي سيجعل الأمازيغية مقروءة ومتاحة لجميع المغاربة: تلاميذ وأطفالا ومراهقين وطلبة وشبابا وصغارا وكبارا بشكل فوري وفي كل مكان، في المدرسة والشارع والإدارة والثانوية والجامعة والمحطة. ولذلك وجب اعتماد الحرف اللاتيني حرفا أساسيا ورئيسيا لتدريس وترسيم وترويج اللغة الأمازيغية بالمغرب.

ولقد كان الأستاذ أحمد عصيد محقا تماما حين قال في عام 2011: “… فسيكون الأمازيغ سعداء بكتابة لغتهم بالحرف اللاتيني الكوني الذي سيفتح آفاق تطور أرحب للغتهم.”

[email protected]

‫تعليقات الزوار

51
  • Maatouk
    الخميس 31 يناير 2019 - 11:53

    L'auteur commence à nous taper sur le système, une centaine d'article sur le meme sujet et aussi bien l'un que l'autre vide et dénué de toute fondement scientifique
    Il y'aune milttitude de sujets d'ordre culturel qui peuvent servir de base de discussion, alors de grace , épargne nous de toutes ses futilités.
    PS: mets-toi d'accord avec Assid

  • Marocains
    الخميس 31 يناير 2019 - 11:59

    ثلاث لهجات مختلفة

    السوسية لهجة وطنية شفوية مند القدم
    الريفية لهجة وطنية شفوية مند القدم
    الأطلسية لهجات وطنية مند القدم

    لغة موحدة لجميع اللهجات الوطنية لا وجود لها

    لا توجد هنا لغة موحدة إسمها الأمازيغية

    هذا المشروع اللغوي للغة واحدة خاسر 100%

    نطلب من الأستاد بلقاسم

    ٱن يتكلم بهذه اللغة الأمازيغية التي يسوق ( لا وجود لها )

    أمام الناطقين :

    باللهجة السوسية
    باللهجة الريفية
    باللهجة الأطلسية

    هل سيفهمونه ؟

    بالصبع لا

    هذه اللغة المسوقة لا وجود لها
    هل نسيتم نشرة اللجات في التلفزة

    كيف أصبحت هذة اللهجات المختلفة لغة ؟؟؟؟؟؟

    إنهم لهجات جهوية مغربية لا غير

    اللغة بمعنى كلمة اللغة هي غير موجودة .

    لكن أنا أفضل كتابة هذه اللهجات المختلفة بالعربية

    مثل الفارسية و الكردية.

    الحروف العربية أحسن بكثير

    سهلة للتعليم على جميع المغاربة و على الوطن الناطق بالعربية

  • hmida la feraille
    الخميس 31 يناير 2019 - 12:00

    هذا هو الجهل بعينه. هذا هو طمس الهويه. انا اقترح اذن ادا اراد بعض الامازيغ منا تغيير الامازغيه من الحروف الهيروغليفيه التيفيناغيه الى الاتنيه فعلى كل امازيغي اي اكثر من 70% صبغ اشعرهم باللون الاصفر و وضع عدسات الاعين الخضراء والزرقاء حتى نظهر وكاننا جنس جرماني او انجليكاني. اذكروا علماء الامازيغ ااذين تكلموا العربيه احسن من العرب. ابن كثير. ابن فرناس. ابن زياد. ابن ناشفين. الايحه طويله. ايها الكراكيز العلمانيين من الامازيغ انتم لا تمثلوننا بافكاركم المتطرفه التي تقلد الغرب في سلبياتهم. نحن الامازيغ لنا حضارة ضربت جذور التاريخ بفضل الاسلام و اللغة العربية. اتمنى مناظره مع ستي عصيد تاكوله.

  • احمد العربي
    الخميس 31 يناير 2019 - 12:05

    ما الفائدة بالنسبة للشعب المغربي…….

  • كاره الضلام
    الخميس 31 يناير 2019 - 12:13

    الفريق المدافع عن التيفيناغ يقوده المنطق الارستقراطي اي البحث عن الفخامة و العراقة و التاريخ و الفريق المدافع عن الحرف اللاتيني منطقع عملي utilitaire هدا دون الحديث عن الدوافع السياسية لكل فريق، فادن النقاش هو هل نريد للغة الامازيغية حرفا استطيقيا جميلا عريقا اصيلا رغم قصوره ام حرفا غريبا غير اصيل و هو الحرف اللاتيني لكنه اكثر عملية و تحقيقا للانتشار،هدا مع العلم ان هده الجدلية ليست حادة لدرجة القطيعة بحيث ان اختيار حرف ما يلغي الاخر من الوجود فيمكن ايجاد حل تالث synthese ، و كلا الفريقين بنى اختياره على التناقض مع التعريبيين و هو الامر المخالف للمعيار العلمي، فاختيار اللاتيني او التيفنياغ لا ينبغي ان تمليه النكاية في طرف اخر و انما الرصانة العلمية و تحديد الهدف، هل نريد للغة الانتشار فنكتبها باللاتيني ام نريد لها الفخامة و العراقة و الاصالة فنكتبها بتيفيناغ، و على العموم تبقى الدعوة الى نقاش عام يشارك فيه كل المغاربة افضل من القول انه لا مساومة على التيفيناغ، و القول انه لا ينبغي تسيس المسالة لانها ثقافية محضة كلام جيد و مفيد

  • LE MAROCAIN -
    الخميس 31 يناير 2019 - 12:19

    إعتماد أبجدية تيفيناغ حرفا لكتابة اللغة الأمازيغية شيء متفق عليه منذ اكثر من 15سنة بموافقة المؤسسة الملكية بعد استشارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وكل الأحزاب السياسية المغربية.
    وبعد هذا الحدث التاريخي تم الاعتراف الدولي بأبجدية تيفيناغ من خلال "المنظمة الدولية للمعايير" (منظمة "أيزو يونيكود) والمواقع الاجتماعية التواصلية واليونسكو وجميع المنظمات العمومية والخاصة في المغرب وكل امازيغ شمال افريقيا ودول العالم علي الإطلاق .
    وهذه معلومات راسخة لا يجهلها إلا الأميون اوالغرباء والعابرون.
    وفيما يخص هذا الاختيار لأبجدية "تيفيناغ" حرفا لكتابة الأمازيغية؛ أمازيغ العالم لن يرضوا ولن يسمحوا أبدا عن حرف تيفيناغ بديلاً تقنيا وتربويا وسياسيا.
    وهذه رسالة واضحة إلي كل الحاقدين أو المتنكرين لأصلهم وحضارتهم الأمازيغية، وخصوصا الي الأخ بلقاسم مبارك الذي يجب ان يعلم أن "تيفيناغ"هي الأصل، والاصل لا يباع ولا يشتري.

  • سعودي
    الخميس 31 يناير 2019 - 12:35

    لغة لا يوجد لها حروف . وسنة لا يوجد لها شهور .وعلم رسم في فرنسا في السبعينات . وجنس لا يفهم بعضه . تريدون خراب بلدكم بأيديكم

  • مومو
    الخميس 31 يناير 2019 - 13:46

    لا أفهم لماذا يصر الناشطون الأمازيغ على استعمال ألفاظ مثل "الحزب الإسلامي الإخواني"، و غيرها من التسميات القدحية تجاه من يخالفهم في الرأي، و أذكر منها، مما لم يرد في هذا المقال، "القومجيون العرب"، "المتحولون جنسيا"، "العروبيون" و ما إلى ذلك.
    حزب العدالة و التنمية حصل على أغلبية الأصوات مرتين متتاليتين، و عدد كبير من المصوتين له و المنتسبين له من الأمازيغ، و نبزه بالألقاب سب لمن صوت له أيضا.
    لا أنكر حق أحد في أن يختلف مع رأي حزب ما، لكن النقاش يكون نقاش أفكار في كل احترام، أما استخدام السب و الألقاب و الشتيمة في كتاباتكم يظهركم متطرفين مغالين في أفكاركم و ينفر الناس منكم. و إن كان الهدف من الكتابة في الجرائد هو إقناع المتلقي، فإن سبه يسير عكس ذلك، كم من داعم للعدالة و التنمية، و ما أكثرهم، ستقنع إن أنت بدأت مقالك بسب حزبه؟

  • حسن حوريكي
    الخميس 31 يناير 2019 - 14:10

    مساهمة في النقاش =تتمثل اهم ملاحظاتي في =
    -بالنسبة للموضوع (لأننا نناقش الموضوع وليس الاشخاص )نلاحظ انه انطلق من مسلمة (الانتصار للحرف اللاتيني)وعمد الى الدفاع عنها ،وهذا اصبح لا يستقيم مع المنهج العلمي المعاصر .وهنا يطرح سؤال مثلا هل الصين اعتمدت على الحرف اللاتيني لنشر لغتها التي اصبح عليها اقبالا عالميا ؟وايضا الا يعتبر النهوض بالحرف الأصلي ابداعا وهو اساسي للنهضة؟
    -وبالنسبة للحوار ،مع ان الموضوع سبق ان عرف حوارا .نقول ان كان هناك حوارا وطنيا ،فيستحسن ان يشارك فيه ذوي السلطة المعرفية ،فحل الاشكالات اصبح تتم من الناحية العلمية في اطار فرق لها سلطة معرفية صلبة ،وهي مسالة ضرورية لتجنب ما نراه من تسفيه للمجالات المعرفية نتيجة التطفل ،كما انه يصعب ان ينجح الحوار مع الذين لا يعرفون الا ترديد مقولة نظرية المؤامرة للتغطية على الضحالة

  • Топ
    الخميس 31 يناير 2019 - 14:23

    7 سعودي

    وهل أتاك حديث اللغة العَِبْرَِبية ذاث الأصل الأرامي السرياني،وهل أتاك حديث المخطوطات القرآنية التي حققها وفحصها علماء محدثون أمثال الألماني Christoph Luxenberg والمغربي محمد لمْسِيّح،وهل أتاك حديث لؤي الشريف السعودي الذي شرح لكم على قنواتكم أصل كلمة"ألم،ألر،كهيعص طه…..ألخ ومعناها في أصلها الآرامي السرياني وغيرها من كل الحروف المسماة بالعربية ذات الأصل السرياني وأنها كلغة قَعَّدها العجم كالدؤلي وسيبوية والجرجاني…ألخ وظهر أول كتاب سموه بالقرآن في العصر العباسي فأدخلوا لكم حروفه ومعانيه بالمنشار ووضعوا لكم مخبرين إثنين فوق كتفيك تابعينك الأول على اليمين والأخر على اليسار.تمشي في الطريق مهلوسا بالوهابية أنها الدين الحق.
    أما الأمازيغية فعمرها 6000 عام لازالت عالقة على صخورنا وسنتنا الأمازيغية فهي 2960 نحتفل بمجدها حين هجم شيشانق الأمازيغي على رمسيس2 الظالم للأمازيغ ومكث فوق عرش مصر أزيد من 200 سنة .حروفنا مستقاة من ثراتنا العريق الذي أنشئناه بأنفسنا ولم نعتمد على النخاسة والغنيمة لشراء عقول الغير ليقيموا لنا تراثا .
    المغاربة الأمازيغ ليسوا أهل التخريب،تخريب العقول منكم

  • Adil
    الخميس 31 يناير 2019 - 14:48

    يجب على السيد بالقاسم ان يكون ديمقراطيا لان اكثر من تسعون في المءة 90% من الأمازيغ يفضلون حرف تيفيناغ ولماذا أنت تغرد خارج السرب أي يجب عليك ان تمتثل للأغلبية وهذه هي الديموقراطية

  • حسن حوريكي
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:01

    يتبع
    وبالاضافة الى السلطة المعرفية الصلبة لا بد من ذهنية ديموقراطية ،كما ان سؤالا آخر يطرح وهو هل وضعية الامازيغية مرتبطة بالحرف الأصلي ؟اسئلة نشارك بها لاغناء النقاش

  • massinisa
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:03

    تيفيناغ سهلة التعلم لانها بدون تعقيدات. و ذات هوية بصرية
    اما اللاتنية فهي تكتب بها اصلا في الانترنت و التواصل و بالتالي اين هو المشكل ؟ المهم هو الترسيم اما الحرف فليس مشكلا لان الاجدر سيفرض نفس في الاخير فلا داعي لمعارك جانبي و شكرا

  • مراد
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:16

    حسن حوريكي
    لاحظ صديقي ان الصين اولا فيها لغة واحدة رسمية هي اللغة الصينية و تانيا الشعب الصيني مليار و نصف يعني ان انتشار تلك اللغة ليس راجعا الى قوتها بل الى كثرة اعداد الناطقين بها و هو الامر الدي يختلف مع الامازيغية

  • to TON -10
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:25

    Ton-10

    الأمازيغ كإسم ضهر في ثمانينات القرن الماضي للوجود

    من قبل كان الإسم المعرف " البربر "

    هل سمع أحد منكم إسم اللغة البربرية ؟

    ثم

    برهن لي عن لغتك ؟

    أكتب مقال بهذه البربرية التي تسوق في مخك الصغير
    لو فهمه شخص واحد سواء كان ينتمي للهجة معينة

    ستكون محقا

    التزوير و الكذب و قلب الحقائق والإدعاء هي مهمتك اليوم

    أين توجد لغتك قبل6000 سنة ؟

    من هو المؤرخ الذي ذكروجود لغة قبل 6000سنة؟
    خزعبلاتك أكثر من حجمك

    أنت تضن حينما تكتب خزعبلات و خرافات ستكون محق

  • سعودي
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:41

    المعلق رقم 10 – Топ
    أعطني مصدر واحد معترف به دوليا ذكر فيه الأمازيغ قبل 6000سنة . الذي ذكر البربر . وهل يعقل طول هذه السنين لا يوجد كتب بلغتكم لا في مخطوطات ولا على جدران . وتريدون سرقة الاحرف العربية التي علمتك الكتابة وجعلت لك قيمة بين الأمم. أريدك فقط تكتب بلغتك وأريد أحد من برابرتك يرد عليك بنفس اللغة . أما اللغة العربية فهي مؤصلة ومكتوبة من قبل مجئ سيبويه وغيره . هؤلاء بحثوا في لغة موجودة لها كيان مستقل وسادت العالم من الصين حتى بلاد البرابرة . أعطني اسم شهر واحد من هذه السنة التي تحاوز عمرها 2900 ولا أعلم كيف حسبتموها

  • مراد
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:59

    حسن حوريكي
    الاستاد دعا الى نقاش و لم يفرض رايه و لا افهم كيف تدعونه ان يكون ديمقراطيا و هو يدعو الى نقاش بين جميع الاراء، هو قال رايه و هناك غيره يشاطرونه الراي و لكنه لم يقل انه يريد فرض رايه على الجميع فما الدي لم يعجبكم ؟

  • amahrouch
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:25

    Je suis tout à fait d accord avec Kariho Dalam,comme lui ,je suis neutre,à vous de choisir:la propagation facile ou l aisance et la stagnation et que cela soit fait dans un cadre démocratique.Ne choisissez surtout pas les caractères arabes,ils mettront l ombre sur la langue

  • amahrouch
    الخميس 31 يناير 2019 - 17:55

    Maocains n 2,vous êtes comme un père de famille qui croit qu en bâtissant une maison près de sa maison,celle-ci va s effondrer et commence à délirer(anta tahdi al-an).Tahdi hadayane 3ajib wa gharib!Toutes les langues sont formées comme ça:des dialectes uniformisées!La langue des Qoraichites a pris le dessus sur les autres langues locales d Arabie et devient la langue que nous connaissons aujourd hui.

  • حسن حوريكي
    الخميس 31 يناير 2019 - 17:56

    الى الاخ المحترم مراد رقم 17=
    انا لم اقل بان صاحب الموضوع المحترم غير ديموقراطي ويريد ان يفرض رايه =انا قلت بان الحوار الذي يدعو اليه الاستاذ يستحسن ان يقوم به ذوي السلطة المعرفية الصلبة لان التطفل على المجالات المعرفية يؤدي الى افشال الحوار ولا يمكن ان يقدم حلا في المستوى فمثلا يستحيل ان تقدم حلا لمشكل في المجال الطبي مثلا اذا لم تكن مسلحا بالعلم في علوم الطب فعصرنا عصر التخصص كما كان يقول المرحوم محمد المنوني صاحب كتاب "مظاهر يقظة المغرب.." .فمثلا لازال البعض يعتبر الامازيغية لهجة لانه لا زال يحمل تصورات تقليدية .كما ان الامازيغية تتطلب ذهنية ديموقراطية لان الذين يعادون الامازيغية ووصلوا الى المطالبة باماتتها لا ينطلقون من ذهنية ديموقراطية رغم سلطتهم المعرفية .فانا لم اقصد صاحب الموضوع .ورغم ذلك احترم رايك ورأي صاحب الموضوع لان اساس التطور هو احترام الاختلاف

  • Топⵣ
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:27

    16 سعودي
    وهل أتاك حديث حضارات الأمازيغ على مسمعك للملوك والمفكرين العظام قبل محرقة مكتبات شمال إفريقيا الإسكندرية كمثال من طرف الهمج المتصحرالذي كان يهدم البيوت من أجل الحجر ليطبخ قدره عليه.ماعدا ماتبقى أو تمكنوا بتهريبه بلغة الغير.في تونس كان هناك أرنوبس الأمازيغي شاعر وكاتب أشهر مؤلفاته"ضدا على الوثنيين"300 ق م،lucius apuleius مؤلف"الحمار الذهبي" ثم marcus manius عاالم فلك وصاحب قصائد شعرية مؤلف"تاريخ بلد الشرق".الفيلسوف والقدس أوغسطين أعظم الشخصيات المؤثرة في الديانة المسيحية مؤلف"الاِعترافات" يعتبر الكتاب أول سيرة ذاتية في لعالم لا زالت تدرّس لحد الآن …ألخ
    هل تعرف لماذا هذه الدراست مغيبة من عقلك ?لأنكم محرم عليكم دراسة الفلسفة والتاريخ القديم للبشرية,لهذا أنت مصدوم لأنك اعتدت السماع للشيوخ وأنت تسمع مرتخيا أن بداية الكون بدأت بأدم ونزلوا بجبل عرفة ومن هنا توزعت البشرية لهذا فأنتم مركز الكون
    لمعرفة الشهور بالأمازيغية عُد لمقال لأستاذ بلقاسم"ما هي الشهور الأمازيغية؟ وكيف اخترعت السنة الأمازيغية والهجرية؟"
    هل آتاك حذيث الأرقام العربية الهندية الأصل هاته ٠ ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩

  • حسن حوريكي
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:35

    تابع=ا
    اما ارجاعك تطور اللغة الصينية وانتشارها عالميا رغم اعتمادها على حرفها الاصلي الى عدد السكان فلا نتفق معك ،فنحن نرجعه الى مجهودات الصين للنهوض بلغتها وحرفها لاننا نعتقد ان اي مجتمع اذا بذل مجهودا سيعرف نهضة وتطور وفي أي مجال (فاي مجتمع اذا اهتم بلغاته ستعرف تطورا وانتشارا)،فنحن نعتقد ان الاقبال على اللغة الصينية راجع الى المكانة الاقتصادية التي اصبحت تحتلها الصين والتي جعلت اطرافا متعددة تقبل على تعلم لغة الصين بحرفها للتعامل والشراكة مع هذا البلد

  • اكسيل افولاي
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:35

    La meute des charognards panarabo-bédouins sont à l'affût, chaque fois qu'ils sentent l'odeur d'un article qui traite la Langue ou la Cause Amazighe

    Ces articles, les attirent comme la lumière attire les insectes

    Une preuve de plus que ce qui motive leurs gesticulations puériles et leurs attaques rabiques, c'est leur haine morbide et leur obsession psychotique pour tout ce qui touche de près ou de loin aux Amazighs, à leur Langue, leur Histoire, leur Culture et leur Civilisation

    L'amazighophobie a gangréné leurs âmes et a grillé le peu de neurones qui restent dans leurs petites cervelles de moineau déjà détériorées par l'abus de la pisse de chamelles

    Depuis la résurrection du Phénix amazigh de ses cendres, ces aliénés sont atteints d'un Syndrome de Stress Post-Traumatique qui a transformé leur quotidien serein en un cauchemar terrifiant qui hante leurs rêves les plus profonds

    Ils vont probablement passer le restant de leur misérable vie dans le côté fermé d'un asile psychiatrique

  • قارئ
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:41

    32 شخص لا يمثلون إلا أنفسهم يقررون في مسألة تهم كل المغاربة. البرلمان، أو الاستفتاء هو الوسيلة الديموقراطية في البت في الموضوع. بودهان، والمدلاوي، وعصيد، وخديوي…(أعضاء الاركام) لا يمثلونني

  • Phénix Amazigh
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:28

    تحية اجلال و اكبار للامازيغ الاحرار
    اصحاب القضية الانسانية العادلة
    النصر مصيرها .. و الرعاية الربانية حليفتها

    و لا عزاء لمن تبقى من الظواهر الصوتية من يتامى القذافي و موالي الخليجيين و مخلفات التغريبة ; فرسان الصهيل العروبي واصحاب السيف الخشبي !

    فبعد مرحلة الصدمة من انبعاث الفينق (Phénix) الامازيغي من رماده, مما اصاب البعض بالسعار و تسبب في ازمات قلبية للبعض الاخر .. فلازالوا يمرون بمرحلة الانكار!
    و لا شك ستتبعها مرحلة الاعتراف ثم المصالحة مع الذات!
    انها مسالة وقت فقط .. فليس هينا ما تعرضوا له من غسيل للمخ و مسخ للهوية , دامت لعدة عقود!

    تحياتي لاصحاب العقول النيرة .. و حفظ الله بلدنا الامن و شعبه النبيل و وحدته الترابية من رياح الشرقي و من كل ما تحمله من مخلفات و ادران القومجية العروبية البعثية النافقة و من نفايات الظلامية بشقيها الاخواني و الوهابي الارهابي!

    يقول نزار قباني:

    إياك أن تقرأ حرفاً من كتابات العرب
    فحربهم إشاعة
    و سيفهم خشب
    و عشقهم خيانة
    و وعدهم كذب

    إياك أن تسمع حرفاً من خطابات العرب
    فكلها نحو
    و صرف و أدب
    و كلها أضغاث أحلام
    و وصلات طرب
    ليس في معاجم الاقوام
    قوم اسمهم عرب

  • احمد العربي
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:35

    هدر الزمان المغربي
    كلفة مرتفعة
    والفائدة ضعيفة جدا

  • لوسيور
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:16

    16 – سعودي
    الذين يتضورون جوعا ويئدون ابناءهم لا يمكن ان تكون لهم حضارة….فلو بحث المرء عن عشار الحمير لتعرف على عادات الامم البدائية التي كانت خارج الحضارة الانسانية..
    العرب لم يعرفوا التاريخ إلا بعد الهجرة …قكان تقويمهم قمريا بدون كبس..ارادوا تقليد اليهود وغاب عنهم نظام الكبس…
    المغرب في انهار وعيون وبحيرات..الا تعلم ان العيون عندنا في بعض المناطق متجاورة وتوجد في اقل من 100متر…والله لولا البترول لكانت وضعيتكم اسوا من الصومال …
    ما تتقنونه هو وضع 100 اسم للاسد 100اسم للفرج 100 للاير 100 للضراط

    العربي عنفص….كالهر يحكي انتفاخا صولة الاسد

  • مستحثات من عصر الديناصورات
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:30

    أصعب وأتعس موقف يوجد فيه المرء هو عندما يكون في الخيار الخاطئ، ولكنه يعتقد جازما مع نفسه أنه في الخيار الصائب، و يستقتل ويستميت من أجل أن يظل قابعا في هذا الخيار،ويردد نفس الشعارات الحنجورية التي لاصدى لها.
    هذه التراجيديا تنطبق كثيرا على كل من مستهم لوثة القومجية العروبية التخريبية البائدة وكل المصابين بالشذوذ الجنسي والهوياتي.

    فبالرغم من الانهيار المدوي لمعابد البعثية على رؤوس كهنتها من ناصر وبومدين والسادات وصدام ومبارك و بنعلي و صالح و القذافي وعبد العزيز المراكشي الذي اصر لمذة 40 سنة على انشاء جمهوريته العربية البدوية في اقاليمنا الجنوبية و لم يتبقى منهم سوى الجرو الذي خلفه "الاسد"..
    وبالرغم من ان ايديولوجيتهم كانت وبالا على شعوب المنطقة باستمرار الاستبداد والفساد والتخلف وتفشي الامية والجهل و اضطهاد الاقليات وتوالي الهزائم والنكبات والنكسات والضربات الموجعة…
    ورغم سفك الدماء والخراب والفوضى ورجوع العبودية الى المنطقة بعد تحالف فلول البعثية مع الوهابية…
    فلازال مداويخ العروبة من يتامى القذافي و مخلفات التغريبة يصرون على شعار:

    "امة عروبية(وهمية) واحدة .. ذات رسالة(متفحمة) خالدة"

  • Топⵣ
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:37

    أنت تجهل دراسات التاريخ القديم،فالمصادر الدولية معترفة بمنقوشات على الصخورإلى اليوم ومحفوضة في الصدوروالعقول الأمازيغية ونحن نتكلمها لحد الآن وهذامايزعج الخرافيين البراقين أن تضيع الغنيمة من بين أيديهم وأرجلهم وهم لا يشعرون وبهذا الحذيث أنثم عالمون.وهل أتاك حديث إيغود،إذ هي جمجمة وإليها أصل البشر يعود. فتاريخ الإنسانية وماأدراك ماهي الإنسانية في الأمازيغية //:

    تقول/ وتريدون سرقة الاحرف العربية التي علمتك الكتابة وجعلت لك قيمة بين الأمم.

    هل تعلم أننا متخلفين بسبب لغتك لتي لم يتكلمها أحد عبرالتاريخ فمن يوم دخلتنا ونحن نتطور إلى العصر الحجري.فهي لم تكن لذينا مستعملة إلا في القراءة على القبوروفي لحظة غيبوبة من التاريخ تسربت إلينا إلى أن جااء أجلها لردها إليكم وشكرا على حضارتكم علينا.فلغتنا الأمازيغة ستكتب إما بأصلها الأمازيغي العريق وإما بالحرف اللاتيني العالمي،فلا أحد استأجر لغتكم أو طلبكموها فأنتم تريدون عولمتها على حساب الاستراتيجية الأمازيغية للانتفاخ أمام العالم الذي تخافونه وتدفعون بالأمازيغ للدفاع عنكم ونحن عالمون//:
    انها 2960 وليس 1400

  • اخطاء استراتيجية كارثية ومكلفة
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:54

    خطورة جريمة التعريب, لا تكمن فقط في تعريب اللسان والمدرسة و اسماء البشر والشجر والحجر, بل بالدفع ل"شرقنة و دعشنة" المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة واسبتدال عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة بعقلية استبدادية متاسلمة, محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها

    و تغيير ملامح شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات بشخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف; تسمم بعضها بالظلامية الاخونجية و اصيب بعضها الاخر بعدوى القومجية العروبية اللتان تفرخان جحافل من المستلبين والعنصريين والمرضى النفسانيين و حتى الارهابيين!

    واصبحت "اموراكوش" التي انشات ممالك قوية و امبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ و تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية و لا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة

    مؤسف جدا استمرار المغرب عضوا في جامعة الذل والعار لا يجمعهم سوى استبداد و فساد انظمتهم, وفقر وجهل شعوبهم و عقم وجودهم وخراب بلدانهم وخيانة و تامر بعضهم ضد بعض, حتى اصبحوا اضحوكة العالم وحقل تجارب لاسلحة الدول العظمى

  • سعيد مغربي قح
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:57

    بسم الله الرحمان الرحيم

    – يقول بلقاسم: وفي عام 2011 كتب الأستاذ أحمد عصيد في مقال منشور له ما يلي:
    "..فسيكون الأمازيغ سعداء بكتابة لغتهم بالحرف اللاتيني الكوني الذي سيفتح آفاق تطور أرحبَ للغتهم."

    ونحن نقول: وفي يوم الثلاثاء 29 يناير 2019 وفي مقال له على هسبريس عنون عصيد مقاله هذا ب"حرف تيفيناغ غير قابل للمساومة".

    وأعتقد أن خلاصة القول أمام بلقاسم وعصيد هنا لا يحتاج لأي تعليق.

    – إن الاستطلاع الذي أجرته هسبريس رجح كفة الكتابة بالخط العربي..ما يعني أن قراء هسبريس يتفقون على الخط العربي ويعلمون علم اليقين أن الأمازيغية لن يقرأها الأكثرية إلا بالخط العربي فهو الجامع المانع.

    – يقول بلقاسم:"وأكاد أجزم أن معظم هؤلاء الـ 4600 شخص الذين صوتوا لصالح كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني ذوو مستوى تعليمي ..".

    ونحن بدورنا نجزم بأن هؤلاء الذين صوتوا لصالح الحرف اللاتيني هم لا يفقهون شيئا في اللغة العربية..ولهم عقدة في لسانهم من جهة هذه اللغة الكريمة..فمن هو الأمي الحقيقي إذن؟!

    أخي بلقاسم..لا تحاول تغطية"تفوشت" ب "شطاطو" ب"ألون"ب "الغربال"..وإنما الحقيقة الساطعة هي أن المغاربة سعيدون بالخط العربي.

  • Aknoul
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:12

    je l'ai toujiurs dit et je le rdit
    Tmazight n'ira nul part sans etre ecrite en caracter latin
    le carctere latin est le plus convenable
    Turqui ecrit en latin
    Somalie ecrit en Latin
    Ces deux pays ont abondonné le carcatere arabe pour le latin
    C'est riducule d'ecrire de les math moitié de l'equation de la gauche et moitié de la droite

    Avant les 90 les marocains avaient un excelent niveuax en math et science en general
    ils etaient les meilleurs aux grand ecole de France et de quebec
    apres l'arabisation les Marocains sont devenue les derniers

  • Mexico
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:46

    Ton
    المعلومة الصحيحة :

    هي المصريون القدامى كانوا يكتبون في الحائط
    لأنهم كانت عندهم لغة وهذا ذليل مقنع لوجود لغة قديمة للمصريون القدامى

    المعلومة الكاذبة :

    إسم " أمازغ " لم يكتبه المصريون أبدا
    أين هو ذليلك ياصانع الخزعبلات الخيالية
    ( أنت تضن نحن بلداء وستكتب لنا هذه الخزعبولة ثم سنصدقك )

    ماتسميهم أنت في مخك " أمازغ "

    هل لهم ذليل لوجود لغة إسمها أمازغ كذليل المصريون القدامى ؟

    الجواب: لا

    أين هو ذليلك ؟ كذليل المصريون بوجود لغة إسمها " أمازغ " ؟
    أين يوجد هذا الجدران الذي كتبه فيه المصريون القدامى إسم أمازغ ؟

    باراكا من الخزعبلات نحن لسنا بلداء.

  • ASSOUKI LE MAURE
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:56

    وأنا كإنسان مواطن مغربي أكحل أنتمي الى المغاربة الافارقة الاصلييين MAURES الذين يشكلون ثلثي سكان المغرب ، أطالبكم باستفتاء المواطنين المغاربة الملونين حول اللغة والحروف التي يطمؤنون لها بدل فرض مشاريع لهجاتكم وأيديولوجياتكم المستوردين من خارج بلاد MAURES (المغرب)ولا تضعوهم خارج حساباتكم الضيقة . اللاتينية غادرت قبل 14 القرن والامزيغية عمرها 30 سنة على أرض المغرب فلا حروف تيفيناغ من صميم التشلحيت ولا الامزيغية من روافد الترفيت ولا اللاتينية من لهجات MAURETANIA العتيقة . الأرض لسكانها / الMAURES الأصليين وباقي المساريع فسيفساء مهاجرة .

  • واخمو
    الخميس 31 يناير 2019 - 23:15

    طرح الاستاذ بلقاسم في الدفاع عن اعتماد الحرف االاثيني لكتابة الامازيغية يبد لاوهلة وجيها لاحتلاله البوم الريادة كونيا ،لكنه يصدم بعوائق السن وسنوات التأهيل المتقدمة في التمدرس ، علاوة عن هوية هذا الحرف الاغترابية .فتفضيل حرف على حرف بعيدا عن الحيثيات السابقة يبدو الى حد تعسفيا خاصة مع التغييب التام لتقييم التجربة الميدانية المحدودة جدا لحرف تيفناغ فب السنة الاولى ابتداىي التي حققت نتائج باهرة باعتراف اساتذة اللغات الاخرى الدائمب الشكوى من الاقبال والاكتساب الغير المسبوق لهذا الحرف في زمن قياسي .7

  • filali
    الخميس 31 يناير 2019 - 23:25

    يا استاذ قضية الحرف لكتابة الامازيغية تم الحسم فيها منذ 15 سنة بعد نقاش طويل وتم اعتماده في المراجع والمدرسة وادخل في الويندوز والفيسبوك وانت لا زلت تغرد خارج السرب وتتشبت بالحرف اللاتيني . معضم الامازيغ حاليا يفضلون التيفناغ بعد ان درسوه واكتشفوا كم هو سهل وعملي هذا بالاضافة الى كونه يعبر عن الهوية الامازيغية التي سنفقدها اذا اعتمدنا حرف اجنبي سواء اللاتيني او العربي .

  • to N° 21
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:12

    21- Топⵣ
    المعلق رقم 21

    شهادة قالها الحسن الوزاني احد البربر من القبائل المجاورة الذي ولد بالاندلس ودرس بها وامتهن الدبلوماسية ادعوك لقرئتها الحسن بن محمد الوزّان – وصف إفريقيا ءج1ء ص. 59 ان أقل ما ذكر هو ( يمشي الرجال والنساء بدون نعال، وبأرجلهم شقوق تصل حتى العظم، يتحاربون دائما مع جيرانهم ويقتتلون لأتفه الأسباب،)كفاك الله شرهم يا السوسي وحفظك .

    عن حضارة تتحدث أنت ؟
    عن لغة تتحدث أنت ؟

    القديس في الحقبة الرومانية
    خلق في الجزائر الرومانية
    أبوه كان رومانيا من روما
    أرسله لدراسة الدين في روما باللغة الرومانية القديمة

    هل تضن أنه كان يتكلم اللهجة من اللهجات البربرية و يكتب برموز التفناح ؟

    أنت تفتخر بقديس روماني يتكلم ويكتب بالرومانية

    ليست له أي علاقة ببلاد المور المغربية

    المور تعني MAURI أي أسود / أسمر اللون.

    وموريطانيا تعني بلاد المور
    موروكو تعني بلاد المور

    من أين أثيت بإسم أمازغ ؟
    من الأكاديمية البربرية في باريز

  • SIFAW
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 10:10

    رغم كون العربية لغة اجنبية دخيلة على هذه الارض الامازيغية المعطاء, فقد فرضت و رسمت منذ ازيد من نصف قرن ورصدت لها ميزانيات ضخمة وعبئت لها الدولة المخزنية وسائل لوجستية هائلة من مدارس ومساجد و زوايا واذاعة وتلفزة وصحف وجرائد وتعريب للبشر والشجر والحجر.

    و لا احد طلب المعجزات من العربية و لا الحصول على جوائز نوبل و لا طالب اهلها باتقانها او حتى استعمالها في معيشهم اليومي كجميع لغات العالم.

    في المقابل ذهبت سياسة "اصحاب اللطيف" الخونة في الاتجاه المعاكس في ما يخص الامازيغية بحرمانها من التعليم والاعلام ومنع الناطقون بها بتداولها في الادارات والمحاكم والمؤسسات العمومية والخاصة.

    لما "حاولت" الدولة انصافها للمصالحة مع الذات, تكالبت عليها قوى رجعية فاشية من قوميين عروبيين واسلامويين ظلاميين لمنع ترسيمها اولا ثم تاخير صدور قانونها التنظيمي ثانيا وتنزيله ثالثا!

    اما العصابيون الجنجويد على هذا المنبر, فهم يحاربون الامازيغية في مهدها وفي نفس الوقت يطلبون منها و من ذويها المعجزات.
    وهذا يشبه القاء اللوم من طرف بعثي جبان على طفل, حديث الولادة, بسبب عجزه عن سرد سورة البقرة او المشاركة في مراثون لندن!

  • Marocains
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 12:31

    N° 38

    38 – SIFAW

    لهجتك هي كذلك دخيلة على إفريقيا

    هل تضن أن الديناصور و القردة كان يتكلم الشلحة

    البربر الدين يتكلمون الشلحة

    لا يشبهون الأفارقة السود السكان الأصليون لإفريقيا

    في جنوب المغرب مثلا

    عندكم في سوس ( بقعة سوس )
    عدة أنواع من الناطقين باللهجة السوسية
    الأسمر الداقن دو الملامح الإفريقية
    الأسمر الفاتح دو الملامح الإفريقية
    الأسيوي الشكل ( تشنويت ) دو الملامح المغولية
    البحر المتوسطي الشكل

    من هو منهم السوسي القح و من هو منهم المسوس ؟

    في الجزائر:

    القبائلي أشقر من بقايا الرومان و الوندال و البيزنط

    الطوارقي أسمر دو الملامح الإفريقية

    أشكالم البدنية مختلفة و لهجاتهم و ألسنتهم مختلفة

    عن أي عرق موحد إسمه " أمازغ " تتحدثون ؟

    من هو الإفريقي الموري الأسود الأصلي
    و
    من هو الأبيض من بقايا الفنيق القرطاج الرومان الوندال البيزنط

    38 – SIFAW
    لهجتك هي كذلك دخيلة على إفريقيا

  • لوسيور
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:51

    ASSOUKI LE MAURE
    كنت اود ان تتحدث باسهاب عن اول من استعبد واسترق السود….ولكي تعرف قدر السوقيين بين الناس ''سعوديون يطردون سودانيين من المسجد لانهم يرفصون الصلاة وراءهم''
    سأذكر لك يا سوقي حقيقة دامغة تبين قدركم بين الامازيغ ايضا ..لقد قامت الدولة بتسجيل افراد القبائل السلالية وعندنا ما يسمى '' أيت تيخسي'' الموالي ..فرفض الامازيغ تسجيل السود ضمن افراد القبيلة السلالية رغم انهم من الموالي وبدأ السود يتوددون ويتمسحون ويتوسلون بدون جدوى..
    اذا كانت هذه ارض اجدادك كما تزعم فالواقع مرغ انفك وانف السود في الوحل..
    والله ساكون ممتنا لمن نشر مقالتي …هذه حقيقة دامغة لاتنسى ..اكتب يا تاريخ ان السود بدون هوية في المغرب ..فأنت مستجلب اتوا بك من ارض بعيدة لتضحك ربات الحجال البواكيا وللسخرة وكذلك الاعرابي فهو وافد وغريب

  • patriote
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 19:04

    الامازيغ هم اقدم شعب افريقي سكن شمال افريقيا بالدليل العلمي حيث اكتشفت مؤخرا اقدم جمجمة لاقدم انسان عاقل في جبل ايغود كما ان اقدم جينات بشرية عثر عليها في مغارة تافوغالت وهي تحمل جينات مشابهة لتلك التي يحملها الامازيغ اليوم .بل ان حتى تسمية افريقيا اصلها امازيغي مشتقة من افري .
    لكن بعض الخرافيين الذين لا يؤمنون بالعلم اصلاا لا زالوا يرددون الخرافات عن اصل الامازيغ وتارخهم وثقافتهم ولغتهم والتي لا يعرفون عنها اي شيء لانهم بكل بساطة غرباء عن هذه الارض .

  • مصطفى آيت الغربي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 22:51

    ادا قام اليهود المغاربة وطلبوا اللغة العبرية وشلوح سوس طلبوا لغتهم وشلوح الأطلس طلبوا لغتهم وشلوح الصحراء طلبوا لغتهم زائد لغة المستعمر الفرنسي وزد لغتنا العربية ’ أليس هدا هو الخراب .
    ان أردت تدمير بلد فاخلق واصنع من أهله من يطالبوا باللهجات و يعلنوا الحرب على نبي الاسلام محمد.
    عملاء اليد الخفية ( العفاريت) عن وعي أو بدون وعي.
    استيقظوا
    انهم يدمرون البلد.

  • مغربي
    السبت 2 فبراير 2019 - 00:32

    لا توجد في الحروف اللاتينية ما يتوافق وأصوات حروف ألأمازيغية سوى تيفناغ

  • العروبي
    السبت 2 فبراير 2019 - 06:24

    حان الوقت لتدريس المغاربة بلغات العصر وبما سينفعهم في الحاضر والمستقبل. ولا مكان اليوم للديماغوجية والشوفينية.
    الزمان لا يرحم ، فلا تفوتوا على فئة من المغاربة نصيبهم من علوم العصر
    مع الاجتهاد على التوحد في إطار ثقافة عربية حديثة جامعة ومنظمة للاختلاف

  • مراكشي
    السبت 2 فبراير 2019 - 07:07

    يبدو أن أحد أجداد ASSOUKI LE MAURE نجا من عملية الإخصاء التي كان يتعرض لها بعض العبيد من طرف مستعبديهم.وأكثر من مارس الإستعباد هم بعض العائلات المستعربة التي تنتحل أنسابا عربية.
    ASSOUKI LE MAURE مصاب بعقدة الماضي العبودي لأجداده.كما أن لون بشرته لم يسمح لأجداده بانتحال نسب عربي بسهولة مع احترامي للسود الأحرار الذين يحترمون هوية المغرب الأمازيغية فهم ينتمون إليها ثقافيا وهوياتيا.أما من يحتقر هوية البلد الأصلية فأرض الوطن تتبرأ منه .
    هناك صفحات تروج لخرافة السود في شمال إفريقيا تدعمها تعليقات المستعربين المستلبين الحاقدين على الأمازيغية فهم يلعبون جميع الأوراق المهم عندهم هو التشويش على الأمازيغية. لكن هيهات لأن ذلك مجرد محاولات يائسة وردات فعل يائسة تعبر عن إحباطهم نتيجة الصحوة الأمازيغية المباركة.

  • العروبي
    السبت 2 فبراير 2019 - 07:31

    حان الوقت لتدريس المغاربة بلغات العصر وبما سينفعهم في الحاضر والمستقبل. ولا مكان اليوم للديماغوجية والشوفينية.
    الزمان لا يرحم ، فلا تفوتوا على فئة من المغاربة نصيبهم من علوم العصر
    مع الاجتهاد على التوحد في إطار ثقافة عربية حديثة جامعة ومنظمة للاختلاف

  • مراكشي
    السبت 2 فبراير 2019 - 10:54

    الحضارة والثقافة المغربية هي امتداد تاريخي وطبيعي للحضارة والثقافة الأمازيغية المورية نسبة لموريتانيا الإسم التاريخي للمغرب ومنه تفرع إسم مراكش تسميات المغرب باللغات الأوروبية marruecos maroc morocco .وتزخر المواقع الأثرية و المتاحف بآثار الحضارة المورية من تماثيل ومنقوشات دون إغفال مادونته الوثائق الأجنبية عن شعب المور الأمازيغي.
    ومايسمى بالمدن الرومانية بالمغرب مثل وليلي وتامودا هي في الأصل مدن ماقبل رومانية.أسسها الملوك الموريين قرونا قبل الإحتلال الروماني وبعضها يحتوي بقايا على آثار الفترة المورية.وكل هذا باعتراف المختصين في هذا المجال.

  • Marocains
    السبت 2 فبراير 2019 - 16:27

    المراكشي

    أضن أنك موري الشكل
    أي إفريقي ناطق بلهجة كنعانية ملقبة بالأمازيغية
    70% من الناطقين بالسوسية هم مور أفارقة
    مثل الفكاهي باسو

    السوسيون الأقحاح شكلهم مغولي مثل شكل التشنويت
    عندكم في سوس ( بقعة سوس )
    عدة أنواع من الناطقين باللهجة السوسية
    الأسمر الداقن دو الملامح الإفريقية
    الأسمر الفاتح دو الملامح الإفريقية
    الأسيوي الشكل ( تشنويت ) دو الملامح المغولية
    البحر المتوسطي الشكل

    من هو منهم السوسي القح و من هو منهم المسوس ؟

    إذن أنت إفريقي مسوس أيها المراكشي
    ASSOUKI LE MAURE هو أخوك عرقيا
    أنت سوسوك وهو بقى إفريقي .

  • مراكشي
    الأحد 3 فبراير 2019 - 07:57

    إلى marocains 48
    مصطلح موري لاعلاقة له بلون البشرة هو مرتبط بموريتانيا القديمة للي هو المغرب الحالي.هل مسلمو الأندلس كانوا سودا ،ألا يطلق عليهم الإيبيريون مصطلح مورو .لأنهم أتوا من موريتانيا التاريخية واستقروا في الأندلس .فكر شويا وخدم عقلك مزيان قبل ماتكتب أي حاجة.
    الشعوب التركية متعددة الملامح والأشكال فهناك الأشقر وهناك الشرق أوسطي وهناك التتري الشكل الملامح

  • Marocains
    الأحد 3 فبراير 2019 - 15:40

    N° 49
    49 – مراكشي

    ماذا قال ابن خلدون

    ( البربر هم كنعانيون بيض )

    المورو يعني الجنس الأسمر الإفريقي
    وهي كلمة مشتقة من الاتنية موري و تعني السود

    العرب + البربر الكنعانيون هم من سكنوا الأندلس

    أما

    المرابطون فكان أكثر من 75% منهم لونهم موري إفريقي أسمر

    مثال لكي تفهم

    أمرابط / لا عب مغربي لونه أبيض من البربر الكنعانيين
    باسو الفكاهي / التيمومي / كريموا / البهجة ينتمون للمغاربة المور .

    هل
    أمرابط
    و
    باسو

    عرق واحد إسمه أمازغ ؟

  • nawrace
    الأحد 3 فبراير 2019 - 20:18

    صاحب المقال يتحدث عن الامازيغية بحرفها اللاتيني والاستاذ عصيد يفضل حرف تيفيناغ وهناك من يطالب كتابةالامازيغية بالحرف العربي ..وبالحرف الكوني . عندما نجد معارضين ومؤييدين نعني ان هناك مشكل فما هو يا ترى.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس