حل "شفرة" منقوش "عزيب ن إيكّيس"

حل "شفرة" منقوش "عزيب ن إيكّيس"
الإثنين 28 يناير 2019 - 07:34

كلما درست المنحوتات الصخرية العتيقة التي تحتوي على نصوص مكتوبة بحرف تيفيناغ، كلما تأكدت من أمرين:

أولهما — أن الراغبين في فهم اللحظات الأقدم للثقافة الأمازيغية قد خسروا أكثر من ثلاثة عقود من الزمان أو أكثر كان يمكن أن يفهموا فيها الكثير الكثير عن هذه الثقافة.

وثانيهما — أن سبب هذا التأخر في الفهم هو الإنفصال الذي حدث بين الأنتروپولوجيين والأركيولوجيين من جهة واللسانيين من جهة أخرى.

الأنتروپولوجي والأكريولوجي (والإپيڭرافي على وجه الخصوص) يكتفي باكتشاف الوثائق، وأرشفتها، ووصفها بعناية. واللساني (خصوصا اللسانيون المتأثرون بآللسانيات البنيوية والتوليدية) يكتفون بدراسة اللغات كما هي في واقعها الراهن.

لذلك سنقترح على القارئ الكريم سلسلة من المقالات سنحاول في كل منها أن نحل “شفرة” نص من النصوص القصيرة التي نجدها منقوشة على إحدى المنحوتات التي اكتشفها العلماء في أماكن مختلفة من أرض تامازغا الكبرى. والمأمول أن يمكننا حل “شفرة” هذه النصوص أن نقترب أكثر إلى فهم الثقافة الأمازيغية الأولى حتى نعيد اكتشاف من نكون فيها ومن خلالها.

النص الذي سأحاول حل “شفرته” في مقال اليوم هو المنقوش الموجود على منحوت “عزيب ن إيكّيس” ..

التعريف بالمنحوت

”عزيب ن إكّيس“ منحوت صخري اكتشفه J. Malhomme في جبل ياڭر بالأطلس الكبير الموجود بإقليم أزاغار (المعروف ب”الحوز”) في نهاية الخمسينيات، ووثق له في الجزء الأول من متن النقوش الحجرية للأطلس الكبير الذي نشره سنة 1960.

يعود زمن هذا المنقوش حسب تقدير العلماء لحوالي 1500 إلى 1000 سنة قبل الميلاد ويحتوي على صورة (ما يبدو على أنه) إنسان (شبه) مجنّح بوجه، وجسد، ويد، وقد قُسم جسده إلى ثلاثة أجزاء عمودية لأسباب غير مفهومة.

محتويات المنحوت وزمنه

يحتوي منحوت عزيب ن إيكّيس على نص يخترق جسد الإنسان المصوَّر من جانبه الأيسر. ومن المثير أن عبد العزيز الخياري (وهو عضو في المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث) برهن بما لا يدع مجالا للشك (الخيري عبدالعزيز 2009) أن هناك مسافة زمنية بين زمن إنشاء صورة الإنسان وزمن كتابة النص. فرغم أن النص قديم جدا (إذ ينتمي إلى المرحلة الموريطانية)، فإن بعض حيثيات المنحوت تبين أنه أحدث من الصورة نفسها. من الأدلة على ذلك أن أسلوب نحت الصورة يبدو أكثر نعومة من أسلوب نحت النص المكتوب. ومنها أيضا أنه قد أصاب منحوت عزيب ن إيكيس تصدع جعل كاتب النص يتجنب موضع التصدع في كتابته لهذا النص فمال به يمينا إلى حيث لا تصدع.

النص المنقوش في المنحوت

يتفق Galand L. وعبدالعزيز الخيري في تأويلهم الڭرافي لنص عزيب ن إيكيس على وجه العموم ولكنهما يختلفان في خمسة أمور نلخصها كما يلي (قارن بين التمثيلين في الصورة الموجودة في آخر المقال):

1ـ يرى ڭالاند أن النص يتكون من 17 ڭرافيما، بينما يرى الخيري أنه لا يحتوي سوى على 13 ڭرافيما. ومرد الوهم الذي سقط فيه ڭالاند أنه اعتبر النقط الموجودة في النص علامات فصل بين الكلمات كما كانت هي العادة في مراحل أقدم من كتابة تيفيناغ. إلا أن الخيري بين بأن تلك النقط هي امتداد للصورة وليست جزءا من النص.

2ـ أن ڭالاند اعتبر الحرف الأخير (الأعلى) في النص هو الڭرافيم المكون من ثلاثة خطوط متوازية عموديا (وهو الڭرافيم الدال على الصوت /h/ على الأرجح)، ولكن توفر الخيري على صور أوضح للنص جعلته يرى أن الحرف الأخير هو الڭرافيم المكون من أربعة خطوط متوازية عموديا (وهو الڭرافيم الدال على الصوت /ɣ/ أو /q/، أي الغين أو القاف، على الأرجح).

3ـ أن ڭالاند اعتبر الحرف السابع في النص دائرة بينما يراه الخيري مربعا. وهذا الفرق ليس مهما لأن الڭرافيم لا يمكن أن يدل سوى على الصوت /r/ في كلا الحالتين.

4ـ أن ڭالاند يعتبر الحرف الخامس في النص خطا أفقيا، وهو الڭرافيم الدال على الصوت /n/، بينما يرى الخيري أنه مجرد نقطتين متتاليتين قد تكونان امتدادا للصورة وليستا ڭرافيما من ڭرافيمات النص. سأبين بأن الإنسجام الدلالي للنص يرجح قراءة ڭالاند.

5ـ أن ڭالاند لم يتبيّن من وجود حرف ياڭ (/g/) فوق الڭرافيم الخامس عشر نحو الأعلى، فصحح الخيري هذا الخطأ بإدراج الڭرافيم في تمثيله للنص المنقوش.

كيف ننطق نص منحوت عزيب نيكيس؟

أوّلت قاعدة معطيات المنقوشات الليبية الأمازيغية التي أنشأها معهد الكاناري للمنقوشات الليبية الأمازيغية نص عزيب ن إيكيس على النحو التالي:

WZ3Z3:WRTHL.Z3N. TGT

في هذا التأويل الڭرافي لمعهد الكاناري ثلاث نقاط ضعف نلخصها في ما يلي:

أولاـ لا يكون لنص عزيب ن إيكيس بهذا التأويل الڭرافي أي معنى، وبالتالي فليست له قيمة لسانية تاريخية.

ثانياـ أنه لا يعطي للڭرافيم M أية قيمة صوتية واضحة، إذ يؤول هذا الڭرافيم على أنه Z3 دون أن يُحدد المضمون الصوتي لهذه الرموز.

ثالثاـ أنه لا يأخذ ملاحظة الخيري المهمة بعين الإعتبار ـ وهي الملاحظة التي مفادها أن الحرف الأخير هو الڭرافيم المكون من أربعة خطوط متوازية عموديا (وهو الغين أو القاف على الأرجح).

لذلك أقترح أن نجري ثلاثة تعديلات طفيفة على التأويل الڭرافي لمعهد الكاناري وهي:

1ـ أن نعوض الڭرافيم الأخير بذاك الذي اقترحه الخيري (أي الڭرافيم المكون من أربع خطوط متوازية عموديا ذو القيمة الصوتية /ɣ/ أو /q/)

2ـ أن نعوض Z3 بما يدل على الصوت /y/، إذ يوجد نفس الڭرافيم بهذه القيمة الصوتية على الأقل في 5 نسخ لتيفيناغ الإنتقالية (كما يسميها پتشلر) وهي الهوڭار، والصحراوية، وأدرار، الغات، والأير، لا يختلف عنها ڭرافيم عزيب ن إيكيس سوى في كونه أفقيا، بينما هو عمودي في النسخ الأخرى.

3ـ أن نحذف كل النقط التي بين الخيري أنها مجرد امتداد للرسم، لكن نحتفظ بالڭرافيم الخامس (الذي يدل على الصوت /n/ لأنه يحقق انسجاما دلاليا كما سنرى)

وبذلك سيصبح نص عزيب ن إيكيس كما يلي:

WYYNWRTHLYNTGɣ

فماذا يعني هذا الكلام؟

ماذا نفهم من نص عزيب ن إيكيس؟

بناء على تحليلنا الڭرافي لهذا النص، يمكن أن نحلله مورفولوجيا كما يلي:

W-YYN-WR-THLYN -T – Gɣ

اW : هي مصدري ندائي يُقرأ /wa/ سبق أن بينا في مقال سابق أنه منتشر في المنقوشات الأمازيغية القديمة ، هوضمير مفرد مخاطب (يوجد في لفظ “أهياوا” الشهير)

اYYN : تعنى في الأمازيغية القديمة “واحد”، وتنطق /iyin/ من الأدلة على ذلك أن اللفظ الدال على “واحد” في العديد من التنويعات الأمازيغية المعاصرة لا يزال ينطق بالصوت /i/ (أو بصائت مشموم) في بدايته. من ذلك: iyin ⵉⵢⵉⵏ في لهجة الأير، و yiyy ⵢⵉⵢⵢ في شانوا، و ǝǯ-ǝn ⴻⴶⴻⵏ في واحة سيوا.

اWR: أداة نفي تنطق /ur/ على الأرجح.

اTHLYN: تتكون هذه الكلمة من فعل قديم لا يزال يوجد في بعض التنويعات الأمازيغية اليوم، وهو الفعل المشتق من المادة 958 في معجم الجذور، كان في أصله يعني “التأخر” و”الإنحراف عن الطريق”، وينطق ehla ⵉⵀⵍⴰ إلا أن معنى هذه اللفظة تغير فيما بعد ليعني عند التوارڭ مثلا: “استمتع” وهذا هو لفظ ahal ⴰⵀⴰⵍ جمعها ihallen ⵉⵀⴰⵍⵍⴻⵏ تطلق على اجتماع الشباب والشابّات من أجل التسلية والإستمتاع بالوقت. و imehlan ⵉⵎⴻⵀⵍⴰⵏ هي “ألعاب الأطفال” و”التسلية” و”المتعة” و”الموسيقى”، إلخ. ومن معنى “المتعة” و”الإستمتاع” اشتقت الأمازيغية السوسية، مثلا، معنى “تزوج” itahl ⵉⵜⴰⵀⵍ، فهو نوع من “المتع”، وربما منه كذلك اللفظ الدارجي “طّهلا” بمعنى “اعتنى”.

و YYN ⵢⵢⵏ في آخر اللفظ صورة مطولة لنون الفعل غير المصرف في الأمازيغية.

اT: هو مصدري complementizer ربما ينطق at ⴰⵜ وقد ينطق ad.

اGɣ: هو فعل الكينونة مصرف في صيغة المفرد المتكلم المفرد. فيكون معناه “أكون”.

فإذا ركبنا هذه الكلمات في جملة مفيدة يكون المعنى:

ⵉⵉⵏ ⵓⵔ-ⵜⴰⵀⵍⴻⵏ ⴰⵜ ⴳⵉⵖ

معناها بالعربية على الأرجح هو:”أنا إنسان محروم من المتعة/العناية” أو “أنا إنسان تعيس” أو مجانس ذلك من المعاني. وبالإنجليزية: “I am a deprived person” أو “I am a miserable person”.

ما هو المعنى التداولي لنص عزيب ن إيكيس؟

بما أن كاتب نص عزيب ن إيكيس ليس هومن أنجز الرسم، فمن المرجح أنه كتب النص تعليقا على هذا الرسم الذي يتضمن صورة شخص بجسد (شبه) إنساني له وجه وأذنان كبيران نسبيا، ويد، وعلى جانبيه ما يبدو كالجناحين المبسوطين. لذلك فإن من الفرضيات الجيدة التي يمكن أن نصوغها بناء على المعطيات الموضوعية التي تنتج عن تحليلنا أن كاتب النص ربما كتب ما كتب سخرية من قبح وجه الشخص المرسوم أو استهجانا له. وربما كان يسخر ممن يرافقه من الإناث، فيصور المرسوم وكأنه يجعله يقول: “إني لم أجد من تمتعني بحبها بعد، فهلا فعلت ذلك؟”، فيكون وجه التفكه في حديثه أنه قبيح الوجه ذميم لن يفلح أبدا في مغازلته لمن يخاطبها.

إن كان تحليلنا صحيحا فهذا يعني أن أجدادنا لم يكونوا يغترون برسوم الكائنات المجنحة فيسرعون لتقديسها أو عبادتها، بل كانوا يسخرون منها ويتركون لغيرهم أثر سخريتهم منها.

‫تعليقات الزوار

36
  • Amnay
    الإثنين 28 يناير 2019 - 08:07

    تحية للسي الحلوي الذي يتحفنا بأبحاثه..

    حقا اللغة الأمازيغية آية من آيات الله، نص كتبه أجدادنا بهذا القدم ولا يزال مفهوما intelligible لمعظم الأمازيغ اليوم …

    لقياس مدى قدم هذا النص، فأقدم منقوش باللغة العربية هو نص النمارة، كتب في السنة 328 بعد الميلاد فقط بالخط النبطي، لكن يكاد لا يكون مفهوما لكونه نسخة قديمة بل سابقة للعربية قبل تفرعها التام من الثمودية… حتى العربية 'الفصحى' لا تكاد تكون مفهومة لمعظم الناطقين بالعربية دون مستوى تعليمي معين، رغم حداثة عهدها..

    شمال إفريقيا تنبض بالأمازيغية وستبقى ما شاء الله، رغم أنف أعداء آياته وأعداء التنوع الثقافي واللغوي والمنسلخين من ذواتهم..

  • متتبع
    الإثنين 28 يناير 2019 - 08:25

    خبر عاجل:
    استكشفت وكالة ناسا الامريكية بعد نزول المركبة على سطح القمر نقوشا وخطوط على بعض الصخور المتواجدة على سطح القمر.وبعد التنقيب والبحث تبين انها لغة التيفيناغ.فلم يبق ادنى شك لوكالة ناسا ان ادم قبل نزوله من الجنة ومروره بالقمر كان يتكلم "التيفيناغ".
    هراء ما بعده هراء.

  • WA !
    الإثنين 28 يناير 2019 - 09:26

    à la campagne,de loin on utilise l'appel wa mohamed,en criant pour que la voix lui arrive,est ce que cet appel vient de nos ancêtres,même le wa est utilisé en arabe,harfou nidae

  • الزغبي
    الإثنين 28 يناير 2019 - 10:59

    دعاة التمزيغ تجاوزوا في هذيانهم كل الحدود…
    استغرب كيف لا زالوا يمارسون وظائفهم…يجب الحجر عليهم لانهم أصيبوا بالجنون !

  • Топ Знанйя
    الإثنين 28 يناير 2019 - 12:16

    3 – WA !

    واا أصلها العربية وُوُوْ وهو نداء للدواب بما فيها الإبل والجمال وغيرهم من الأصناف التابعة لهم. كان هذا النداء يستعمل عند بدو الصحراء لإيقاف القوافل.
    أما وَا wa بالألف الممدودة تطورت من وُوُو فأُدخلت عالم المنطوق البشري فأصبحت واا لنداء الإنسان البعيد أو الأطرش أو الذي لا يفهم لحد الآن أن الأمازيغية هي أمُّ القرى الأولى/:

  • عبد الرحيم فتح الخير .
    الإثنين 28 يناير 2019 - 13:02

    لا أزعم أنني ضليع في علوم الأنتروپولوجيا أو والأركيولوجيا او مهتم كثيرا بعلوم الحفريات ولكن الدراسة التي قام بها الأستاذ لمنحوت مجنح لشخص كءيب ، رسم فوق كلمات أمازغية بالحرف الاصيل للغة الأمازيغية (تيفيناغ) كذالك إقدامه على التوسل بكلمات من قبيل . (ربما ، وغالبية الظن ، ويعتقد) يشبه في نسقه الكثير من الفتاوي الشيوخ التي تختم بالجملة (قارب النحاة) والله أعلم وتجعل هذه الصورة وإن صدقنا جدلا وتسليما بأنها تعود لحقبة ما قبل المسيح حسب التاريخ المدون بالنص بل وربما تكون حتى عاصرت موسى فرعون ، تحتمل الشيء وتحتمل نقيضه . صورة حمالة أوجه كلوحة فنان تشكليلي قد لا أكلف نفسي أنا غير المهتم حملها لمنزلي مجانا وقد يقطع غيري قارات ويدفع وزنها ذهبا . علم الأركيولوجيا عمل ظني لا يعتد بتقاريره في كبريات الجامعات الا من باب الاستءناس فلا هو بالعلم المكتمل الأركان ولا هو يستند على اليقين ولا هو قطعي الدلالة قطعي الثبوت .

  • Топ
    الإثنين 28 يناير 2019 - 15:07

    4 – جواد الداودي

    اللغة العربية لغة ميتة وستنقرض ولا روح فيها وهي تقاوم البقاء على عكس اللغات الحية التي تزدهر اليوم، عكس لغة "الكفار"الإنجليزية مثلا هي اللغة الأولى في العالم يتهارع حتى كبار مسؤولي "التوحيد" للتحدث بها في المؤتمرات الصحفية ،إذا زرت العواصم والمدن الأوروبية والعالمية فلن تجد أحدا في المطار يستقبلك قائلا :Do you speak Arabic? وهذا دليل على أن أحداً لا يعبأ بها في الخارج.
    فاللغة العربية تعجز في بنيتها وتركيبتها الحالية في التعبير عن الكثير من المفاهيم ولا يمكنها من صياغة الكثير من المصطلحات الحديثة، بحيث أنهم تعريب كلمة Sandwich /: ذو الأصل الغربي فتحول الأمر إلى نكتة مضحكة فعربوه إلى/:الشاطر والمشطور والكامخ بينهما //: فتخيلوا شراء ساندويتش وأنت تنطق هكذا للنادل المسكين ,لاحظوا كلمة النادل وقربها من النذل والتي تعني الخَسِيسُ المُحْتَقَر في جميع أَحواله.

  • amahrouch
    الإثنين 28 يناير 2019 - 17:32

    n2 la Nasa est une agence spatiale qui existe réellement,L agence Al Aqsa(masra arrassoul) n existe que sur le papier.Que doit-on croire les USA qui disent l Afrique du Nord et le moyen orient ou les arabisés qui disent le monde arabe de l atlantique au golf.Votre état est pathétique

  • amahrouch
    الإثنين 28 يناير 2019 - 18:58

    N 4 ,si nous sommes devenus fous c est vous qui êtes la cause en associant un pays près de l Europe à un pays asiatique.Les vérités reviennent et vous semblent des folies parce que vous étiez dans les rêves.Vive l Afrique du Nord berbère en majorité

  • جواد الداودي
    الإثنين 28 يناير 2019 - 19:08

    7 – Топ

    1.
    اذا كانت العربية لغة ميتة لماذا تكتب بها تعاليقك؟ – لماذا لا تكتب بالانجليزية؟
    2.
    اذا زرت العواصم الاوربية لن يخاطبك الناس بالروسية – هل يعني ذلك ان الروسية لغة ميتة؟ – لن يخاطبوك باليابانية؟ – هل يعني ذلك ان اليابانية لغة ميتة؟
    3.
    جميع لغات العالم تجد مشكلة في ترجمة بعض الاور الخاصة في لغات اخرى – ولذلك كل اللغات بما فيها الانجليزية – في حال تعذر الترجمة تلجأ للاقتباس – فكلمة Sandwich يقابلها في العربية بكل بساطة : ساندويتش – وحتى الفرنسيون لم يترجموها – بل تركوها كما هي – هل يعني ذلك ان الفرسية فيها عجر تركيبي الخ؟
    4 .
    نادل لا علاقة لها بنذل – نذل : خسيس ، محتقر
    اما نادل فمشتقة من الفعل ندل – ندل الشيء : نقله من موضع الى آخر
    اما عن القرب الصوتي بين كلمتين فهو موجود في الانجليزية ايضا :
    فكلمة beach قريبة جدا من bitch
    والانجليزية بالنسبة لك لا يعلى على – أليس كذلك؟
    5.
    يا ناطح الجبل الأشم بقرنه ، رفقاً بقرنك لا رفقاً على الجبل

  • متابع
    الإثنين 28 يناير 2019 - 19:10

    لا افهم لماذا يتضايق بعض الاخوة المستعربين من كل موضوع يتعلق بالامازيغية
    شمال افريقيا هي الموطن الاصلي للامازيغ فمن الطبيعي ان تكون المنقوشات والمنحوتات القديمة امازيغية ام ان المستعربين كانوا يتوقعون ان تكون المنقوشات عربية !!

  • تمازيغتنينو تودرتينو
    الإثنين 28 يناير 2019 - 20:11

    التعريبيين لا شغل لهم سوى محاربة الامازيغية و كل بحث او اكتشاف جديد عن اللغة و الثقافة الامازيغية
    الأمازيغوفوبيا
    الفوبيا عموما هو خوف غير مبرر من شيء ما…( أماكن ، مرتفعات ، أصوات ، حيوانات ، حشرات ، سلوكات ، أو حتى سماع كلمات…وغيرها كثير …)
    المهم أن كلمة ( أمازيغ ، أمازيغية ، أمازيغي ) ومشتقاتها تخلق نوعا من الهلع الغير مبرر عند سماعها أو قراءتها عند بعض الناس…ينفعلون ويغضبون كما لو أن الأمر يشكل تهديدا نفسيا ( غير مفهوم )…في بعض الصفحات الفيسبوكية إذا تضمن العنوان كلمة أمازيغ …يشعر البعض بالإستفزاز ويلجأ للسب والشتم دون سبب واضح…وآخرون يستعملون عبارات وعظية من قبيل " لا للفتنة " ! …وكأن كلمة أمازيغ مرادف للفتنة…!!!!…
    توجد فئة من المغاربة يعلمون أنهم أمازيغ ولا علاقة لهم بالمشرق رغم لسانهم الدارج…لكنهم يعمدون إلى تفادي ذكر مصطلح ( أمازيغ ) إذا تعلق الأمر بشخصية أو حدث تاريخي أو مظهر ثقافي أمازيغي…لأن وقع الكلمة على نفسيتهم مزعج …
    الذي يخاف من سماع الكلمة ينسى تماما أنه يحمل جينات أمازيغية…فالكلمة تسكن عروقه وتشكل ثقافته.
    تكرار سماع كلمة امازيغ هو الحل.

  • رأي1
    الإثنين 28 يناير 2019 - 21:20

    العبارة اللغز الذي يبدو مخالفا للمنطق هي الواردة في خاتمة المقال "اجدادنا كانوا…"الاجداد ونا اي نحن الدالة على الفاعل.الاجداد هم اولئك الذين نقشوا هذا النقش وكتبوا عليه ذلك التعليق.ونحن هم من يفترض ان يكونوا امازيغ.فهؤلاء البشر المعاصرون لمن نقش وكتب عليه هم اجداد من يسمون نفسهم امازيغ.الحقيقة لا تقوم الا بدليل فاين الدليل.والفرضية لا تتحقق الا بدليل.هل هؤلاء القوم كانوا مستقرين او وافدين او عابرين.هل استمروا في الحياة ام انقرضوا.وضمير الجمع نحن على من يدل.هل يشير الى جماعة محددة متجانسة ام الى مجموعات.الاسئلة كثيرة والجواب صعب وهو في المقال مجرد وهم يعبر عن رغبة وانفعال لا عن حقيقة.

  • جواد الداودي
    الإثنين 28 يناير 2019 - 21:46

    12 – تمازيغتنينو تودرتينو

    1.
    التعربيبي هو الذي يحاول ان يعرّب – ويقابله التمزيغي وهو الذي يحاول ان يمزع – والتمزيغيون اكثر بكثير من التعريبيين – مقابل كل تعريبي هناك 100 ألف تمزيغي – يكاد يكون كل الامازيغ تمزيغيون – يحاولون تمزيغ العديد من الاشياء : تمزيغ انسان جبل ايغود – تمزيغ نصف قارة افريقيا – تمزيغ المصريين – تمزيغ القرطاجيين – تمزيغ الاندلسيين – تمزيغ بعض العلماء – تمزيغ السنة اليوليوسية – تمزيغ العربية الفصحى والعربية الدارجة – تمزيغ المعمار – تمزيغ الأثاث – تمزيغ اللباس – تمزيغ الحلي – تمزيغ المطبخ – تمزيغ العادات والتقاليد – الخ – ومن يناقشكم – يفعل ذلك لانه يتقاسم معكم السكن في نفس الفضاء – ولانكم تحاولون تجريده من أي شيء – بالكذب – ثم الكذب – ثم الكذب
    2.
    الفوبيا تكون عندما يتعلق الامر بشي قوي – اما شيء تافه كالامازيغية لا احد سيشعر بالفوبيا اتجاهه
    3.
    السب على الفيسبوك متبادل – والبادي اظلم – واللي بدأ هم الامازيغ
    4.
    من يتكلم عن الفتنة على حق – لان اللبيب لا يمكن الا يرى يد فرنسا في الموضوع
    5.
    انا في الحقيقة – ارتبطت عندي كلمة امازيغي بانساء بدائي ذو فكر اسطوري خرافي خزعبلي

  • خالد
    الإثنين 28 يناير 2019 - 22:00

    هههه الرومان تركو وليلي شاهدا على حضارتهم والعرب بنو جامعة القرويين مثلا دليلا على حضارتهم و تركو مثلا في اسبانيا قصر الحمراء كدليل على حضارتهم فهل ترك الأمازيغ هده الحجرة كدليل على حضارتهم انه لشيء مضحك صراحة

  • Phénix Amazigh
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 00:10

    تحية اجلال و اكبار للامازيغ الاحرار
    اصحاب القضية الانسانية العادلة
    النصر مصيرها .. و الرعاية الربانية حليفتها

    و لا عزاء لمن تبقى من الظواهر الصوتية من يتامى القذافي و موالي الخليجيين و مخلفات التغريبة ; فرسان الصهيل العروبي واصحاب السيف الخشبي !

    فبعد مرحلة الصدمة من انبعاث الفينق (Phénix) الامازيغي من رماده, مما اصاب البعض بالسعار و تسبب في ازمات قلبية للبعض الاخر .. فلازالوا يمرون بمرحلة الانكار!
    و لا شك ستتبعها مرحلة الاعتراف ثم المصالحة مع الذات!
    انها مسالة وقت فقط .. فليس هينا ما تعرضوا له من غسيل للمخ و مسخ للهوية , دامت لعدة عقود!

    تحياتي لاصحاب العقول النيرة .. و حفظ الله بلدنا الامن و شعبه النبيل و وحدته الترابية من رياح الشرقي و من كل ما تحمله من مخلفات و ادران القومجية العروبية البعثية النافقة و من نفايات الظلامية بشقيها الاخواني و الوهابي الارهابي!

    يقول نزار قباني:

    إياك أن تقرأ حرفاً من كتابات العرب
    فحربهم إشاعة
    و سيفهم خشب
    و عشقهم خيانة
    و وعدهم كذب

    إياك أن تسمع حرفاً من خطابات العرب
    فكلها نحو
    و صرف و أدب
    و كلها أضغاث أحلام
    و وصلات طرب
    ليس في معاجم الاقوام
    قوم اسمهم عرب

  • تمازيغتينو تودرتينو
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 03:42

    جواد الداودي
    اسطواناتكً المشروخة يعرفها الكل.
    كل همك هو الحقد و تبخيس كل ما هو امازيغي
    الحقد يولد الحقد
    نعرف من يبدا بالسب وًالتهكم وً تبخيس كل منشور او مقال عن الامازيغ وًلغتهم وًثقافتهم .نعرف من يتباكى على موت القومية الشوفينية العروبية.
    نعرف من كان يتباكى عن انحلال الوهم العروبي.نعرف من جسده في المغرب وًعقله في الخليج المستعربين يضنون انهم عرب .وًلكن العلم تبث العكس.
    هل قرات يوما سعودي او قطري يقول انه امازيغي اوً شمال افريقي؟!؟
    ان تعتبر كل ما سمعت كلمة امازيغي وًتربطه بالبدائي و الخرافي هذا يوضح تفكيرك العقيم و حقدك.و انت جاهل لتاريخ الامازيغ .و ما قدموه للحضارة الانسانية و الاسلامية رغمً انهمً تبنوا لغات اخرى.
    دمت في حقدك.

  • مراكشي
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 05:48

    إلى المعلق خالد 15 فبشهادة الباحثين المختصين والمشرفين على موقع وليلي الأثري فهاته الأخيرة مدينة مورية ماقبل رومانية بقرون بنى الرومان بعد احتلالها على أنقاضها مبانيهم ورغم ذلك لازالت فيها بقايا العهد الموري .ونفس الأمر ينطبق على مواقع أخرى مثل تامودا دون نسيان مايوجد في المتاحف من هذه الآثار المورية منها عملات وتحف. دون نسيان أهرامات وأضرحة ملوك أمازيغ بالجزائروجوهر وروح الثقافة المغربية الأصيلة هي امتداد تاريخي للحضارة المورية .ويكفي أن إسم المغرب باللغات الأوروبية maroc marruecos morocco مأخوذ من إسم مدينة مراكش marrakech المأخوذ بدوره من كلمة مور وهو إسم قديم لشعب المغرب مأخوذ من الإسم القديم موريتانيا mauretania ولاعلاقة لها بموريتانيا الحالية الثي تبنت الإسم بعد استقلالها وإسمها التاريخي الحقيقي شنقيط.
    أما قصة المسماة الحضارة العربية بالأندلس فهي مضحكة .ويكفي التزوير المفضوح للمؤلفات والمخطوطات الأجنبية حيث تترجم mauro أو moro أو maures بالعرب بشكل يفضح أهداف الجهات المترجمة.

  • خليل
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 05:48

    إلى كل المتأمزغين الجدد أوجه الخطاب الآتي:
    لا يوجد في التاريخ شعب إسمه الأمازيغ ولا حضارة أمازيغية ولا هم يحزنون، كل ما في الأمر هو وجود قبائل وشعوب مختلفة أطلق عليهم اسم البربر، وهي شعوب مختلفة عرقيا وذات أصول متنوعة من إفريقيا وأوروبا وآسيا، لذا قد تجد بربريا زنجيا وآخر بملامح وقامات أوروبية وآخر بشكل وملامح آسيوية صرفة، وهذا يفند ادعاءات المتأمزغين الجدد وأطروحاتهم العرقية. والأمر الثاني الذي أود الآشارة إليه هو حتمية انقراض اللهجات البربربة الحالية والبعض منها فعلا انقرض، وهذه هي سنة الحياة فالضعيف ثقافيا يذوب في الفئة الأقوى ولا مكان في عالم اليوم للثقافات واللهجات البدائية، فالجغرافيا التي حمت اللهجات البربرية سابقا من الانقراض تتهاوى اليوم أمام التطور المذهل للتعليم و الإعلام و وسائل الاتصال وطرق المواصلات

  • النكوري
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 07:36

    المستكشفون الغربيون هم من ادعى ان ما يوجد في شمال افريقيا من مآثر يعود الى المستعمرين لكن هذا بسبب جهلهم و حقدهم فشمال افريقيا سكنها الامازيغ و لازالوا و كل الغزاة تم طردهم منها مذلولين صاغرين اما الغربيون الذين شوهوا تاريخ الامازيغ بسبب عقدتهم حيث استعمروهم في عقر دارهم و أذلوهم في معارك عديدة لا في عهد قرطاج و لا في عهد الرومان و لا في عهد المرحلة الاسلامية
    القوميون العرب اخذوا و تلقفوا ما كتبه الجهلة الغربيون عن الامازيغ ثم قالوا انهم أتوا لتحرير الامازيغ خلافا للمستعمرين الآخرين و هذا هراء فلا العرب و لا الغربيون جاؤوا لتحرير الامازيغ فالعرب تم طردهم كذلك كما طرد الرومان و الفرنسيين و الاسبان الخ
    و كل ما يوجد في شمال افريقيا من مآثر و مظاهر حضارية فهي للامازيغ
    بعض اعراب الجزيرة ممن كانوا يعيشون على الترحال و صيد الضب و تربية البعير استفاقوا في عصرنا فإذا بهم يدعون ان الاندلس لهم و جامعة القرويين لهم الخ
    مثل ما يدعي الزنوج ان المور و حضارتهم لهم و الاندلس لهم مجرد ادعاء و الا فلا الزنوج و لا الرحل البدو العرب بنوا مدنا

  • مراكشي
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 07:56

    إلى 19 خليل حتى الأتراك متنوعين ومتعددي السحنات فهناك أتراك شقر خصوصا في القسم الأوروبي من إسطنبول وهناك من هم ببشرة شرق أوسطية في أعماق الأناضول ويوجد من هم بملامح مغولية تترية في آسيا الوسطى حيث جذور الشعوب التركية.نفس الأمر ينطبق على الفرس والروس وغيرهم
    كما يجب أن تعلم أن الأمازيغية هي مسألة هوية ثقافية للأرض وليست عرقية كما عند العرب في الشرق الأوسط والمستعربين في شمال إفريقيا

  • اكسيل افولاي
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 09:19

    La meute des charognards panarabo-bédouins sont à l'affût, chaque fois qu'ils sentent l'odeur d'un article qui traite la Langue ou la Cause Amazighe

    Ces articles, les attirent comme la lumière attire les insectes

    Une preuve de plus que ce qui motive leurs gesticulations puériles et leurs attaques rabiques, c'est leur haine morbide et leur obsession psychotique pour tout ce qui touche de près ou de loin aux Amazighs, à leur Langue, leur Histoire, leur Culture et leur Civilisation

    L'amazighophobie a gangréné leurs âmes et a grillé le peu de neurones qui restent dans leurs petites cervelles de moineau déjà détériorées par l'abus de la pisse de chamelles

    Depuis la résurrection du Phénix amazigh de ses cendres, ces aliénés sont atteints d'un Syndrome de Stress Post-Traumatique qui a transformé leur quotidien serein en un cauchemar terrifiant qui hante leurs rêves les plus profonds

    Ils vont probablement passer le restant de leur misérable vie dans le côté fermé d'un asile psychiatrique

  • حضارة قبيلة الداودي العظيمة!
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 09:50

    مقدمة ابن خلدون:

    ((ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط , وذلك أنهم بطبيعة البداوة والتوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينتهبون ما قدروا عليه, فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له. والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم و فسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر.و أما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة))

    ((باب في أن العرب ابعد الناس عن الصنائع: والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها.والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه))

    ((فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك. والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا هو حالهم على الدوام. اما الكتب فيطرحونها في الماء او في النار))

  • Топ
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 09:57

    10الداودي
    معذرة حبيبي لم أجبك للتو بسبب الثلوج هنا في الجبال وقساوتها.أكتبُ بلعربية لتفهيمك إياها أنها كلها أخطاء وأغلاط غير متواجدة في أي لغة لأنها تميل إلى التفاصيل واللغو والسفسطة حيث لم يكن لدى البدوي من عمل يتقنه،و بالأحرى لم يكن يتقن شيئاً سوى اللغو والثرثرة والقيل والقال، حتى صارت"العنعنة" فلاناً عن فلان، واحدة من سمات الفكر والثقافة البدوية، وقد أُجبر سيبويه تعقيدات اللغة ومتاهاتها حتى مات حائراً هائماً هو يقول أموت وفي نفسي شيء من حتى، وهذا ليس دليلاً على عظمة اللغة بقدرما هو دليل على سفسطة وفراغ وتعقيد وتنكيد للأمر
    فاللغات العالمية الحية كلامها مضبوط ومُعلمن بعض الشيئ فالفرنسي أو الإنجليزي أو الروسي ..عندما يتكلم لغتة سيفهمه العالم الناطق بلغته ومن دون حاجة لتفسير من الطبري أو الزمخشري ولسان العرب وتدخل وزراء الثقافة وهذا مرجعه إلى الرطن
    bitch and beachهم مختلفان في الكتابة متشابهان في النطق.أما النادل و النذل فهم قريبون في نطقا وكتابة
    النادل والنذل إذا تمعنت في لسان العرب ستجد اللغو والتذويخ والإطناب في المفاهيم من أجل نفخ لغة مهلوسة غير منسجمة مع حالها وبدون منطق هاهه

  • amahrouch
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 09:57

    ,la race arabe a été exterminée ça fait longtemps,les peuplades qui habitaient les oasis du désert ont disparu.Elles ont été éliminée par les éthiopiens les perses,les Tatars et les ottomans.La preuve c est que Qatar par exemple compte 10% d autochtones,les autres sont des étrangers.Les ottomans sont un peuple très nombreux qui a pu mettre fin au reste de la race arabe.Il n y a plus d arabes sur la planète.Toutes les tribus ont disparu,elles représentaient trois fois rien devant les populations qui les ont envahies

  • مراكشي
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 10:03

    المستعربين المستلبين يكررون أسطوانة مشروخة بشكل دائم.ولايأتون بجديد لأنهم خاويي الوفاض وهدفهم هو التشويش على الأمازيغية للتنفيس عن حقدهم تبرير عقدتهم النفسية معها.فهم هائمون في أحلام العروبة الوهمية وعقولهم في مضارب نجد والحجاز رغم أن أجسادهم في المغرب يريدون أن يكونوا عرب أكثر من العرب الحقيقيين الذين يرفضون ويقولونها صريحة في وجوههم لستم عرب أنتم بربر أو بربر مستعربين ورغم ذلك تجد هؤلاء المستلبين بدون كرامة حيث يهضمون ذلك ببرودة أو يزايدون على عرب الخليج ويتهمونهم في رد كاريكاتوري بأنهم ليسوا عرب تصوروا المستعرب يتهم العربي بأنه ليس عربي ويزايد عليه في ذلك.هؤلاء مرضى نفسيين يحتاجون لعلاج جذري للتخلص من عقدتهم.

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 10:18

    17 – تمازيغتينو تودرتينو

    لا يوجد في العالم كله من يحاول ان يبيع اسطوانات مشروخة الا الامازيغ
    اما انا فلا ولن تستطيع مجاراتي في الكلام العلمي والمنطقي
    انا اقف في وضح النهار
    وانتم تقفون في الظلام الدامس
    كل ما اقوله يمكن التحقق من صحته
    بضع نقرات وتعرف كل شيء
    بينما كل كلامكم ما ان تبحث قليلا حتى تجده عبارة عن سرقة او تضحيم
    اغلبكم عندما احشره في الزاوية يخنس
    وبعضكم يرد كما رددت انت
    يعني بخطاب اجوف
    كادر بلا تصويرة
    عددت ليك الاشياء اللي كتحاولوا تسرقوا
    واش قلتي انكم ما كتحاولوش تسرقوا؟ – لا
    واش بينتي انها ديالكم؟ – لا
    اذن سوقك خاوي – كاين غير السور – هاهاهاهاها
    اظن انني عربي؟ – هاهاهاهاها
    ها انت حصلتي – ها انت اكدتي كلامي – قلت ليك كتحاولوا تمزغوا كل شي
    قلت ليك حتى احنا كتحاولوا تمزغونا
    نتحداك نبين ان العرب ما دخلوش للمغرب
    نتحداك تفسر كيفاش المغاربة كيتكلموا بالعربية

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 10:41

    24 – Топ

    I told you – all of you – many times – that I’m able to understand French, English, Spanish, Italian, and German – So, if you don’t like Arabic, don’t use it to comment or reply to our comments – especially mine! – You see? – I’m helping you, here! – So, help yourselve!xxx

  • النكوري
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 15:20

    يقول العلامة ابن خلدون ( فأن امة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب لا في ايام الجاهلية و لا في الاسلام لأن الامم البربرية التي كانوا به يمانعون عليه الامم )
    و قال ( العرب لم يكن المغرب لهم بوطن في الأيام السابقة و انما انتقل اليه افاريق من بني هلال و سليم في المائة الخامسة و اختلطوا بالدول هناك )
    هذا الكلام ذكره كل المؤرخين كالرقيق القيرواني و ابن الاثير ابن عذاري الخ كلهم ذكروا ان العرب طردوا من المغرب و شمال افريقيا و بقيت فقط جزء من تونس تابعة للشرق الى ان اسقط الفاطميون الكتاميون الاغالبة بعد طرد العرب نشئت دولا في المغرب بني مدرار و نكور و برغواطة و مملكة اوربة في فاس و مملكة الرستمية في الجزائر و ليبيا و جزء من تونس
    دابا سي الداودي قل لنا كم هي أعداد الهلاليين الذين احتلوا هذه الدول و عربوها كما تدعي ؟ المؤرخون ذكروا ان فرسانهم كانوا 3000 في تونس و كم يكون عددهم في نظرك ؟
    و كيف اصبحت امريكا إنكليزية في نظرك اذا كان عدد الانكليز لا يشكل الا 9% من سكان امريكا الذين هم بمئات الملايين اليوم ؟

  • لن يفعلوا
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 17:13

    28 – جواد الداودي

    رد صريح و واضج على الموتى الحقيقيين سيقولون لنا لم يكتبوا بالانجليزية

    لانهم لم يغنموها بعد في حرب كما غنموا العربية و الفرنسية في حروبهم

    الشيشناقية انتصار على فرعون في معركة و قد مات بألف سنة قبل اندلاعها

    ليس غريبا ان يصل مستوى التعليم لهذا التخلف و اساتذة مثل صاحبنا لديهم

    هذا التفكير الخرافي

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 19:11

    29 – النكوري

    واش كتنسى؟ – ف واحد من المقالات ديال هسبريس نشرت ف سلسلة من التعاليق الفصل اللي كيتكلم فيه بن خلدون على دخول الهلاليين للمغرب
    ايلا كنت نسيتي – سير لتاريخ ابن خلدون – وبالضبط للفصل : دخول العرب المغرب – قراه – وشوف انت واش كانوا 7 ديال ديال الناس ولا 5 وغير 3 – وشوف واش بعدد قليل من البشر كانوا غيقضيوا على مملكة الزيريين – ويفرشخوا جميع القبائل الامازيغية – جدودك كلهم ما نفعوهم غير الجبال والصحاري – وشوف المناطق اللي انتشروا فيها من ليبيا حتى للمغرب – وشوفها واش هي اللي اماليها كيقولوا انهم عرب ولا
    اما تمشي تنقب من هنا جملة ومن لهيه جملة اخرى – وتلصقهم – وتنقز الشي اللي ما عاجبكش – وتقول لي : ها انت شفتي – المغرب ما فيه حتى عربي – لا – هاذوك ماشي عمايل الناس المحترمين – هاذوك عمايل المحتالين – اللي عارفين انهم كذابين – وكيبغيوا يدوخوا الناس بطرقة ويل للمصلين

    يتبع

  • النكوري
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 20:55

    سي الداودي
    انا لم اقل لك انه لم تدخل شمال افرقيا قبيلة عربية اسمها بني هلال و سليم و أحلافهم هذه مذكورة في التاريخ
    ما ذكره التاريخ ان هذه القبيلة بقي جزء منها في الجزيرة و بقي جزء منها في صعيد مصر و ذهب جزء منها الى السودان و جزء الى الصحراء الكبرى و بقي جزء منها في ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب و موريطانيا بمعنى تفرقت على مساحة شاسعة و كبيرة جدا
    يعني في نظرك كم يكن عددهم ؟
    الانتصار العسكري لا يعني شيء نحن نعرف ان هذه القبيلة صحراوية كانت شديدة البأس في الحروب فلو قرأت لمؤرخي الشرق ان الخليفة العباسي كان يرسل جيشا قويا لحماية قوافل الحجاج الا ان 2000 من هؤلاء الاعراب يستطيعون طرد جيش العباسيين و يهربون منهم
    نعم 3000 من فرسانهم استطاعوا ان يتغلبوا على 30.000 من جيش المعز و ان كنا نعرف ان المعز تعرض لخيانة من عرب البلديين الذين كانوا في القيروان كما ذكر ابن خلدون فمثلا جيش الفاطميين تغلب على المصريين لكن هل هذا يعني ان مصر اصبحت امازيغية ؟ مصر فيها 90 مليون نسمة الان

  • جواد الداودي
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 00:46

    النكوري :

    اشحال كتطن كان عدد الامازيغ ف القرن 12؟؟؟

  • مغربي امازيغي و افتخر
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 05:48

    منذ القدم والأمازيغية لها كتابتها الخاصة التي تتميز بطبيعتها كلغة صوامت ساكنة ( nature alphab?tique consonantique). ولا تزال هذه الكتابة تستعمل من جيل إلى جيل من طرف أمازيغ الصحراء الطوارق ( ايموهاغ) الذين يسمونها بتيفيناغ، وبهذه الألفبائية خطّت مجموعة من النقوش القديمة التي يقال لها "الليبية – الأمازيغية" المنتشرة في كل أرجاء شمال افريقيا و الصحراء: من حوض البحر الابيض المتوسط إلى جنوب النيجر ومن جزر الكناري إلى الحدود الغربية لمصر. ويقترن انتشار حرف تيفيناغ بالمجال التاريخي الذي عرف انتشار اللغة الأمازيغية. وتتميز تلك النقوش بكون غالبيتها احادية اللغة (الامازيغية) في حين يتميز بعضها الآخر-وهي معدودة على رؤوس الأصابع- باعتمادها على الثنائية اللغوية : الامازيغية ? البونيقية، أو الامازيغية ? اللاتينية.
    في إطار ألفبائية تيفيناغ، غالبا ما يتم العودة في الادبيات التاريخية إلى مصطلحين : "تيفيناغ" و "الليبية" (libyque) وغالبا ما يستعملان كاصطلاحين مترادفين .

  • كاره المستلبين
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:15

    الى جواد الداودي
    الجواب على تحديك ستجده في تعريب مصر عن بكرة ابيها و في ظرف وجيز

  • brahim abdelwahed
    الخميس 28 ماي 2020 - 21:29

    Le professeur si Lhaloui a fait un grand effort pour une lecture de ce document très ancien de Tifinagh .C'est un patrimoine commun a tous les Marocains

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز