المسيرة الخضراء: الدروس والعبر

المسيرة الخضراء: الدروس والعبر
الجمعة 2 نونبر 2018 - 06:34

لقد كانت المسيرة الخضراء بالنسبة للملك الراحل الحسن الثاني خيارا لا بد منه للتأكيد على مغربية الصحراء بعد أن أكدت محكمة العدل الدولية وجود روابط قانونية بين سكان الصحراء والملك؛ لهذا فلما أقدم الملك على إعلان المسيرة الخضراء كان مساندا بشرعية قانونية دولية إلى جانب الشرعية التاريخية والدينية في حماية الثغور والحفاظ على وحدة التراب؛ حيث يقول الحسن الثاني في ذلك: “قررنا أن نسير بمسيرة سلمية خضراء مدعمين بحقوقنا، فالمسيرة لا يمكن لها أن تنجح إلا إذا كانت وراءها المشروعية بيد أن أية مسيرة لا تعتمد على المشروعية لن تكون شيئا آخر غير الغزو”.

إن اعتزاز الملك بالمسيرة الخضراء دفعه إلى اعتبارها “من الناحية البشرية أعظم مسيرة في العالم بأسره منذ فجر التاريخ، هي مسيرة رائعة فريدة بدون سلاح”.

لقد اعتبر الحسن الثاني نجاح المسيرة ولادة جديدة له وللمغرب؛ حيث صرح: “عندما نجحت المسيرة وعاد المتطوعون من الجنوب نظرت إلى بلدي نظرة جديدة، وكان لدي انطباع بأني ولدت فيها من جديد”.

بالفعل كان إحساس الملك صادقا ومعبرا، في الوقت نفسه، وهو “الناجي الأكبر “من انقلابين عسكريين فاشلين من المستحيل الخروج منهما إلا بمعجزة، الأول في مذبحة الصخيرات سنة 1971 والثاني في هجوم رهيب في الجو على الطائرة الملكية العائدة من فرنسا سنة 1972. كما واجه الملك معارضة يسارية شرسة علنية وسرية؛ فكيف لا يعبر الملك عن هذه الولادة الجديدة له وللمغرب؟

لهذا نصح الملك الحسن الثاني ولي عهده محمد السادس قائلا: “بعد المسيرة الخضراء قلت لولدي: إذا ما عرفت كيف تعالج الأمور فسأترك لك قرنا من السكينة والهناء؛ فاحرص على صيانة هذا التراث (تراث المسير الخضراء)”.

لقد أصبحت المسيرة الخضراء بالنسبة للملك مرجعية للوحدة والإجماع الوطنيين حول القضايا المصيرية؛ حيث يقول: “عن المسيرة ومعناها، وعن فلسفتها ومغزاها، أنها أولا مدرسة الوطنية تلك الوطنية التي تنجب الأفكار، تلك الأفكار التي تشحذ العزائم، تلك العزائم التي تدفع إلى الخطوات العملاقة التي من شأنها أن تهز الجبال وأن تطيح بما هو موجود وأن تعلي وتبني ما هو منعدم”.

لقد خلقت المسيرة الخضراء التي نادى بها الملك أجواء جديدة بالمغرب ميزتها انقشاع غيوم سنوات التوتر والعنف من سماء الحياة السياسية المغربية بين أحزاب المعارضة والنظام؛ حيث حصل الإجماع حول القضية الوطنية.

وسنركز هنا على مواقف ثلاثة أحزاب سياسية هي: حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية وحزب الاستقلال.

أولا: موقف حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية

إن تبلور موقف الحزب من قضية الوحدة الوطنية يصعد إلى سنوات المقاومة، ولكن الموقف من قضية الصحراء بالذات معروف وثابت؛ فقد عبر الحزب عن هذا الموقف على إثر استدعاء الملك الحسن الثاني للسيد عبد الرحيم بوعبيد للتشاور معه في الموضوع على إثر التهديدات الإسبانية الرامية إلى خلق “دولة مصطنعة” بالصحراء.

وعليه “بادر عبد الرحيم بوعبيد إلى استدعاء أعضاء اللجنة الإدارية الوطنية لمناقشة العرض الملكي، وتم عقد اجتماع الرباط في منزل الأخ عبد الرحمان بنعمر وترأسه عبد الرحيم وحضره كل من محمد الحيحي، وعبد الواحد الراضي، وفتح الله ولعلو، ووديع الآسفي، ومحمد عابد الجابري”، وبعد مناقشات طويلة انتهى الحزب إلى اتخاذ موقف إيجابي من الطرح الملكي بجعل سنة 1974 “سنة الصحراء”؛ وقد شارك عبد الرحيم بوعبيد شخصيا في الوفود التي توجهت إلى عدد من الأقطار لشرح القضية الوطنية بالخارج.

وعلى إثر موقف الحزب الإيجابي من القضية، تم “رفع الحظر على مقرات الإتحاد وتم الإعلان على أنه منظمة غير محظورة”.

ويضيف محمد الجابري في “مواقفه” أنه عندما “رفعنا في الاتحاد الاشتراكي، منذ بدء الإعداد للمؤتمر الاستثنائي في خريف سنة 1974 شعار: التحرير والديمقراطية، ووضعناه تحت شعار أعم هو: استمرار حركة التحرير الشعبية، لم يكن ذلك من قبيل الشعارات من أجل الدعاية السياسية، بل كنا في الحقيقة والواقع نؤكد ضرورة استمرار وإنجاح المسلسل الذي تقرر فيه، في يونيه 1974، مسلسل استكمال تحرير التراب الوطني وبناء الديمقراطية، وبعبارة ألصق بواقع الأمور: استئناف النضال من أجل استرجاع الصحراء”.

إن الموقف المبدئي من القضية الذي عبر عنه الحزب ليس إلا تحصيل حاصل لمواقف سابقة؛ حيث يشير الجابري إلى كون السيد عبد الرحيم بوعبيد هو من أوحى للملك الحسن الثاني بضرورة عرض القضية على محكمة العدل الدولية ساعة تأزم الموقف الرسمي؛ حيث يقول الجابري: “هنا تأتي مبادرة الاتحاد الخلاقة، لقد اهتدى المرحوم عبد الرحيم بوعبيد، الذي كان يحمل هم الصحراء على كتفه، اهتدى إلى فكرة خلاقة اقترحها على الملك فوافق عليها، فكرة عرض القضية على محكمة العدل الدولية”.

وقبل ذلك، يقول محمد عابد الجابري، “عرض عبد الرحيم بوعبيد الفكرة على رفاقه في الحزب قبل طرحها على الملك، وحتى لا ننسى فإن المناضل الحزبي عبد الرحيم بوعبيد كان محاميا لامعا ومرافعاته لصالح المعتقلين السياسيين ضد النظام معروفة في أكثر من محطة تاريخية، ولكن هذه المرة ترافع الأستاذ عبد الرحيم بوعبيد لصالح القضية الوطنية أولا وأخيرا”.

ثانيا: موقف حزب التقدم والاشتراكية

في برنامج الحزب المصادق عليه في مؤتمره الوطني المنعقد بالدار البيضاء أيام 21، 22، و23 فبراير 1975، جعل الحزب من قضية الصحراء “مهمة الساعة: استكمال الوحدة الترابية”. وبالفعل، فقد تصدرت المسألة اهتمامات المؤتمر الذي اعتبر المهمة صعبة ولن تتأتى إلا عبر “حشد جميع الطاقات من أجل عودة الصحراء إلى الوطن، وأن محاربة الاستعمار الإسباني من قضايا الساعة التي تتنافى مع أية ممطالة أو انتظارية، فمن العبث والحالة هذه أن ينتظر النظام الفرنكوي المنهار أن يمنحه المغرب هبة ما”.

لقد اتسمت سنة 1974 بتحولات كيفية فيما يخص نوعية المعركة التحررية من أجل استعادة الصحراء؛ فإجماع الشعب المغربي وكافة القوى الوطنية حول هذا الشعار وتنشيط الدبلوماسية المغربية، بما فيها إشراك ممثلي الأحزاب الوطنية في هذه المهمة، وتعبئة الحركة الوطنية وأجهزة الدولة، كل هذه العوامل جعلت قضيتنا الصحراوية تحتل مكان الصدارة من بين قضايا الساعة؛ ذلك أن النظام الإسباني اضطر إلى التراجع نتيجة عزلته.

وهكذا أرغم الاستعمار الإسباني على التخلي عن مشروعه الأول الرامي إلى إقامة دويلة مزيفة مستبدلا إياه بمشروع استفتاء استعماري، كما أن هيئة الأمم المتحدة بدورها اتخذت قرارا يمنع إسبانيا من الإقدام على استئنافها المزعوم.

إن النجاح الدبلوماسي في هيئة الأمم المتحدة يستحق الاعتبار وينبغي تعزيزه، لكن محكمة لاهاي سوف لا تبدي إلا رأيا استشاريا، ومهما كان هذا الرأي في صالح المغرب، فإنه غير كفيل بتحرير الصحراء؛ فالاستعمار لن يتخلى عن أقاليمنا في الجنوب إلا إذا أكره على جميع الأصعدة… فمن الضروري أن تشمل المعركة جميع الميادين، وفي هذا الصدد ينبغي تشجيع المقاومة المسلحة التي سجلت انتصارات هامة فوق الأرض المحتلة، وإمدادها بكل الإمكانيات الشعبية والرسمية.

لا بد من تعبئة القوى الوطنية وتوحيدها مع تقوية القدرة الدفاعية العسكرية المغربية بتوفير الأسلحة العصرية وفتح باب التطوع كي يشارك الشعب المغربي إلى جانب قواته المسلحة التي عليها أن تكون مستعدة لمواجهة أي احتمال، ولخوض معركة التحرير عند الضرورة، جريا على التقاليد النضالية التي يتحلى بها شعبنا.

ثالثا: موقف حزب الاستقلال من القضية الوطنية

ظلت قضية استكمال وحدة المغرب الترابية أولوية الأولويات بالنسبة لحزب الاستقلال من منطلق أن إعلان استقلال المغرب في 18 نونبر 1956 لم يشمل سوى المنطقة الوسطى التي كانت خاضعة للحماية الفرنسية.

وقد بين زعيم التحرير علال الفاسي أن نهاية الحماية يجب أن تكون منطلقا للعمل على تحرير باقي الأراضي المغربية، وأن على المغاربة مواصلة الكفاح لاستعادة أراضيهم في الشمال والجنوب التي ظلت خاضعة للنفوذ الأجنبي.

لقد سبق أن أعلن زعيم التحرير علال الفاسي في رسالة وجهها إلى مؤتمر الشبيبة الاستقلالية بفاس في 25 مارس 1956 أن استقلال المغرب سيظل ناقصا ما لم يتم تحرير الأجزاء الصحراوية في الجنوب.

وفعلا تم استرجاع بعض الأراضي المغتصبة تدريجيا؛ حيث فاوض المرحوم بلافريج، الأمين العام للحزب، بصفته وزيرا للخارجية، الحكومة الإسبانية، فاستعاد المغرب منطقة طرفاية في 1958 كما تم استرجاع سيدي إيفني في 1969.

ومنذ ذلك التاريخ لم تتوقف إسبانيا عن ممارسة سياسة التسويف والمماطلة للحيلولة دون استرجاع المغرب لصحرائه. وإزاء هذا الموقف الاستعماري واصل حزب الاستقلال نضاله من أجل استكمال الوحدة الترابية؛ فأنشأ زعيم التحرير علال الفاسي مجلة “صحراء المغرب” وطالبت عريضة الشبيبة الاستقلالية في 11 يناير 1971 بتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.

ووجه زعيم التحرير علال الفاسي في 7 ماي 1974 نداء إلى المسؤولين العرب ينبههم فيه إلى مسؤولياتهم لإنقاذ عروبة الصحراء بإنقاذ مغربيتها، وعرف ذلك النداء “بنداء الكويت” تيمنا بنداء القاهرة، وأمام عزم إسبانيا عن تنظيم استفتاء بالصحراء انطلق المغرب، ملكا وحكومة وأحزابا سياسية وشعبا، في تعبئة وطنية لاسترجاع الصحراء، وقد شاركت قيادة حزب الاستقلال في حملة شملت العديد من الدول لتؤكد حق المغرب في استكمال وحدته الترابية.

وبمناسبة تنظيم المسيرة الخضراء تجند حزب الاستقلال لإنجاح هذه المسيرة، وأكد أن الحل الأول هو مغربية الصحراء والحل الثاني هو مغربية الصحراء والحل الثالث هو مغربية الصحراء.

ولكن هل كانت عودة الصحراء فقط باتخاذ المواقف المبدئية دون تكاليف مادية؟

(يتبع في المقالة المقبلة: تكاليف إدماج الصحراء)

‫تعليقات الزوار

16
  • Peace
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 07:12

    القول بان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية و التقدم و الاشتراكية احزاب وطنية مئة بالمئة, لا افهمه انا شخصيا, حزب الاستقلال هو فعلا حزب وطني, و لكنه بعد تحقيقه لنجاحات معينة يطالب الدولة بامتيازات فوق العادة و يضغط عليها لممارسة الريع السياسي و قسمة الحكم و البلد معه. رغم ان جل الاحزاب المغربية ريعية بامتياز و ا تقوم بشيء لوجه الله, الا من رحم ربك. و لكن حزب الاستقلال تجاوز الحدود (في الماضي)
    انا عائلتي الكبيرة تنتمي لكل الاحزاب المسماة وطنية و خصوصا الاستقلال والاتحاد اللاشتراكي و العدالة و التنمية. بالنسبة للاختي و زوجها فانهم ينتمون لللاتحاد الاشتراكي و هم مشركون و كفرة و يلعنون الدين الدولة صباح مساء وهم اساتذة السلك الاول و امازيغ و لكنهم يحترمون الشيعة, اما عائلتي في ورزازات و تارودانت فهم من العدالة و التنمية و هم كثر و دائما في صراع محتدم لا ينتهي مع اختي و زوجها و لكن علاقتهم مستمرة. اما عائلتي في فاس و العيون فهمم مع حزب الاستقلال و يحبون الملك و لكن اغلبهم يشتكون من قلة حيلة اليد و قلة المال اما عائلتي في مكناس فلا ينتمون الى اي حزب و يحبون الملك و يشتكون ايضا من الفقر

  • Peace
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 07:32

    …تتمة

    هذا يعني ان الاحزاب المسماة وطنية يا اما لها قوعد متطرفة تضغط على القيادة كالاحزاب اليسارية او كالعدالة و التنمية لا يعلمون شيئا عن قيادة حزبه و نواياها المبطنة و يتبعون فقط المظاهر و الخطاب الرسمي لزعيمهم عبد الالاه بنكيران, االذي يستغل ايمانهم و حبهم للشريعة الاسلامية, مع غياب تام للتوعية من طرف الدولة و ايضا يعتبرون ان التدين الرسمي تقليدي و لا يعطيهم بديل للتحضر و الخروج من عزلة الدواوير الامازيغية و التمدن و لا يهتم بالشريعة و العصرنة في ان واحد. بل يهتم بالعلمانية و هم لا يقبلونها و يعطي للمراة حقوقا اكثر مما تستحق عل حساب الرجل و هذا لا يتناسب مع تقاليدهم الاصلية.

    و ه م كل ما يهمهم هو القيام بمشاريع و تنظيم انفسهم لتحسين اوضاعهم للخروج من الفاقة, التي عانوا منها في الدواوير المنعزلة و المهمشة في طفولتهم.

  • ايت واعش
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 08:59

    لقد اخد جدي بقوة حضر مخازنية الى قريتنا المهجورة ..و اخدوه رفقة اخرين بقوة لم يكن هناك اي تطوع اختياري .ونظرا لغياب امي التي تشتغل بالحقول كان جدي هو من يراقبنا ويعتني بنا انا واختي الصغيرة كنا صغارا اخدوه بالقوة وتركنا لوحدنا فاذا تكتبون معشر الكتبة فاكتبوا بانصاف قد سئمنا هذه الدروس في مقاعد الدراسة المملة اتمنى ان توضح لنا لمادا اختير ذالك العدد بالضبط ..التاريخ لا يرحم احدا كانت فترة الحسن الثاني فترة قمع واستبداد نحصد نتائجه الان ..

  • الله \ الوطن \ الملك
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 09:52

    شكرا الدكتور عبد الرحمان شحشي على الإفادة في انتظار الأجزاء الموالية .

  • زينون الرواقي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 10:56

    هناك حلقة مفقودة تحاشى الكاتب ذكرها وهي موقف المرحوم عبد الرحيم بوعبيد من مسألة تنظيم استفتاء في الصحراء تحت إشراف إدارة نيابية من الامم المتحدة ومنظمة الوحدة الافريقية والذي أقرته القمة المصغرة نيروبي 2 وبيان المكتب السياسي للحزب الذي أدى الى الزج بالمرحوم بوعبيد في سجن ميسور لمدة سنة بعد أن قضى شهراً في سجن لعلو .. كانت الأطراف المعادية ترى ان عدد من يحق لهم المشاركة يتعدى 120 الف صحراوي حسب احصاء اسبانيا سنة 74 ليصبح 230 ألف ضمنهم من سمتهم هذه الجهات اللاجئين في الدول المجاورة اي الجزائر وموريتانيا ودوّل اخرى مايعني غزو الصحراء وإغراقها بعناصر مشكوك في هويتها لجعل الاستفتاء في غير صالح المغرب .. كانت نظرة المرحوم بوعبيد ثاقبة رغم انها كلفته السجن في منطقة نائية لكن التعنت أوصل الوضع الى ما هو ليه اليوم حيث لا زال الخصوم يثيرون قبول المغرب بالاستفتاء فبل ان يسميه استفتاءا تأكيدياً وأمام استشعار الخطر كما تنبه له المرحوم بوعبيد تم في النهاية العدول عن قبوله لتطرح مبادرة الحكم الذاتي .. الأمانة التاريخية تقتضي شيئا من الموضوعية يا أستاذ .. تحياتي ..

  • إلى أيت واعيش
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 11:24

    بالنسبة للتطوع في المسيرة الخضراء كان تطوعيا سيد أيت واعش . ما شهد بعض التعسف هو الاكتتاب لبناء مسجد الحسن الثاني فالملك قال في خطاب لازال شاهدا على ما أقول أريد مسجدا يساهم في بنائه حتى الفقراء ساهمو ولو بدرهم . ولكن اللجنة المكلفة بجمع التبرعات فرضت ما يشبه الإتاواة على أصحاب الطاكسيات والشاحنات والموظفين وباءعي الخضار … عفوا سألت ايضا لماذا ثلاث مئة وخمسون ألف كان هذا معدل المواليد السنوي بالمغرب وقد تفاءل به الراحل واقترحه عددا للمشاركين والا كان فاق العدد الملايين . فقد آمن المغربة فعلا بأن الصحراء مغربية واجماعهم على قدسيتها هو الاجماع الوحيد الذي لانفاق فيه ولا رياء .

  • زينون الرواقي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 11:47

    سرت أيضاً إشاعة يومها ان من سيذهب ويشارك في المسيرة سيتملّك أراضي ومنازل هناك هجرها الإسبان فاختلطت الوطنية لدى البعض بالطمع وكان بعد ذلك ان منحت المقاطعات بطاقة المشاركة في المسيرة وهي البطاقة لم تخول حاملها اي امتياز اللٰهمّ الأسبقية في الصعود الى لاراف باعتبار ان أغلب المشاركين عاطلون عن العمل أي خوخّو ما فيه مرقة .. عشنا هذه الفترة ولا نحتاج لمن يقصٌ علينا كيف كانت الأمور فاغلب المشاركين لا يزالون على قيد الحياة …

  • Peace
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 11:53

    الى 5 – زينون الرواقي

    نظرة عبد الرحيم بوعبيد لم تكن ثاقبة, ربما كانت ثاقبة بالنسبة للبوليساريو يا عزيزي. نظرة المغفور له الحسن الثاني هي التي كانت ثاقبة, بتنظيم مسيرة خضراء المظفرة من 360 الف مغربي من الشعب, و هذا العدد لم يكن اعتباطيا او لنقل عبثا. على اي الدروس و العبر من المسيرة الخضراء, بالنسبة لي انا شخصيا, انها الهام رباني و امتداد لثورة الملك و الشعب. لانه من الغباء فصل الابن عن والده و ادعاء ان الحسن الثاني كان يعني كما يروج له البعض انه كان على خلاف مع والده او شيء ن هذا القبيل و انه كان سفاحا عكس محمد الخامس, الذي كان مسالما. و لكن الحسن الثاني كان رجل المرحلة في ملوك الدولة العلوية, لانك كاما تدين تدان و "الشعوب تستحق حكامها" على فكرة هذه المقولة لفيلسوف يساري او علماني, لا اذكر. انا لا يهمني ان يعجبكم ما اقول ام لا و لكنني اقول لحقيقة. حقوق الانسان هي لكل انسان و ليس لفئة معينة من البشر دون سواهم, اذا اردت قتل انسان و تقطيعه اربا اربا او شيء من هذا القبيل, فلا تتعجب ان حرمك من الشمس.

  • إلى السيد زينون
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 12:24

    زينون أنت هو غاليت وأخد اسلوب النقد للتطرف المشاركون في المسيرة الخضراء مغاربة من كل الفئات اميون ومتعلمون ومثقفون صحيح ان منهم من ذهب وهو يعتقد انه سيحصل على منزل بالمجان ولكني اعتقد انهم يستحقونه فقد دخلوا الصحراء عزلا بلا سلاح وغامروا بحياتهم وحلقت الطائرات الحربية فوق رؤوسهم وكانوا رجالا بآلاف الرجال واسعتاذو مساحة هي بنصف المملكة كانت اسبانية قاب قوسين أو أدنى من تسليمها للأعداء .

  • الانفصال والتخلف .
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 13:15

    في افريقيا والشرق الأوسط دائما يكون الفوز في الاستفتاءات لأصحاب الطرح الإنفصالي وإذا كان المغرب يرفض الإستفتاء فهو ليس بدعا من دول ومنها الجزائر لاتقبل حتى بتقرير المصير لسكان القبائل وغيرها من المناطق التي تود الانفصال ثم ان تجربة الانفصال وخصوصا في القارة الافريقية كانت وحتى في نجاحها فاشلة وآخر مثال دولة جنوب السودان التي تسبح فوق بحر من البترول وتمتاز بأراضي فلاحية من النوع الرفيع ورغم ذالك يعيش شعبها بين ناري الجوع والمرض وتعيش على المساعدات وتخوض حروبا أهلية سوف تستمر لمئة عام على اقل تقدير

  • زينون الرواقي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 15:26

    صديق الطفولة والشباب والكهولة اليوم ولد الدرب يقيم معي هنا في أروبا بنفس المدينة اسعد الأوقات حين نلتقي ونتبادل الزيارات العائلية ونتذكر شقاوة الصبا ومغامرات الشباب والكثير من الطرائف .. مصطفى الذي كنّا نلقبه بالطراكس لقوته البدنية وضخامة بنيته كان من ضمن أبناء الحي الذين شاركوا في المسيرة ومن جملة الطرائف التي نتذكرها عندما لحقت به جدته رحمها وهو يهم بركوب الحافلة ( كاميو فورد ) المتوجهة الى الصحراء وهي تصيح به " إيلا لقيتيها شوكة أحسن " في إشارة الى البقعة الأرضية أو المنزل .. عاد الطراكس من الصحراء خالي الوفاض وتمرغ في نعيم البطالة لسنوات لكن من الألطاف الألهية أن باب الهجرة أنذاك كان مفتوحاً والقيود نحو آفاق أرحب منعدمة فشدٌ الرّحال الى حيث عثر على الشوكة فتزوج ورزق بذرية وتحسنت أحواله ولم يندم على شيء فاته ..

  • زينون الرواقي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:32

    تعليق 8 ، المسيرة وان كانت فكرة خلّاقة لم تنهي مشكل الصحراء للأسف وها نحن بعد 43 سنة لا زلنا نصارع على أكثر من جبهة بحثاً عن حل نهائي .. ثم ان كرونولوجيا الأحداث التي ربما غابت عنك تحيل على ان طرح مسألة الاستفتاء ومعارضة المرحوم بوعبيد لها ورفضها جاءت ست سنوات بعد المسيرة ( 1975 – 1981 ) لو أنهت النظرة الثاقبة المشكل وحسمت فيه المسيرة لما طرح الحسن الثاني اقتراحاً بإجراء الاستفتاء .. وإضيف ان اغلب مؤسسي البوليزاريو فيما بعد لم تكن لديهم في بداياتهم نية الانفصال عن المغرب بل طالبوا بتسليحهم من طرف الدولة المغربية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في بداية الستينيات وهو ما طرح خلال لقاء مع المرحوم بوعبيد في بيته حين أجابهم ان امر التسليح من اختصاص الدولة وكان بعد ذلك ان نكّل بهم الجنرال اوفقير لتستغل الجزائر الفرصة لتبنّيهم ومن ثمة انشاء الجبهة والتدشين لمسلسل عدائي تجاه المغرب لا يعرف أحد متى سينتهي .. على المرء قبل الحديث ان يعود للتاريخ مهما كان ذلك مؤلماً عِوَض العزف على مزمار المدح والتبجيل الذي لا يقدم ولا يؤخر …

  • Peace
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:34

    ربما صديقك هو الذي يفكر بهذا الشكل و بعضهم, انا اعرف كثير كثير من المشاركين في لمسيرة الخضراء كانت لهم عائلة و عمل قار في الداخل و لم يكونوا ينوون البقاء هناك بصفة نهائية و الصحراء كانت رغم بعض المباني الاستعارية الاسبانية قاحلة بزوابع رملية و الحياة فيها صعبة, لا يوجد لا ماء صالح للشرب سوى ماء مالح و قلة في الخضر و الفواكه و اللحم وووو

    انا خالي من الرباط لم يشارك في المسيرة الخضراء و قرر الذهاب الى الصحراء و الاستقرار هناك و العمل في الصيد لبحري او اي شيء فرفضت نصف استرته الذهاب معه, فاخذ بعضهم و ترك البعض الاخر في الرباط. فتعرضوا هناك لاعتداءات جسدية من طرف عناصر من البوليساريو و رغم ذلك بقوا هنك الى يومنا هذا. و اعرف صحراويين من مراكش طلب منهم الحسن الثاني الرجوع للصحراء فرفضوا رفضا باثا, لانهم غير مستعدون ترك مراكش و الرجوع الى الصحراء القاحلة.

  • Peace
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 18:24

    " لو أنهت النظرة الثاقبة المشكل وحسمت فيه المسيرة لما طرح الحسن الثاني اقتراحاً بإجراء الاستفتاء"

    اقتراح الاستفتاء من طرف الحسن الثاني جاء بعد المسيرة الخضراء و ليس قبلها, لطرح اشكاليية: من سنستفتي اصلا?! و ماهي هوية اللاجئين الذين تم تضخيم عددهم بجنسيات اخرى?! لحد الان لا تريد الجزائر احصاءهم. يعني شاخ مات!

  • مواطن عربي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 22:34

    الصحراء كانت بمتابة فخ وقع فيه المغرب والجزائر وموريتانيا والنتيجة ان امريكا تحلب الجزائر وفرنسا تحلب المغرب بينما مياه موريتانيا تتعرض للمجزرة اما مناحم الحديد فحدث ولا حرج هذا الغرب يا سادة كل ما يهمه هو ان تبقى مصانعه تعمل وبالتالي رفاهية مواطنيه ومن لديه شك فاغتيال خاشقجي رحمه الله يلخص كل هذا اما نحن سنبقى نقول ان الجزائر هي العدو او المغرب هو العدو وفي عيد الاضحى نتبادل التهاني ويبقى حل الصحراء معلق الى ان تجف الضروع

  • تلميذ
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:30

    مقدمة: تعتبر المسيرة الخضراء اروع مسيرة خضراء في العالم.
    عرض: كانت المسيرة الخضراء مسيرة خضراء شارك فيها الفقراء والوزراء والامراء والشعراء حاملين المصاحف بحب وصفاء.
    خاتمة: ان المسيرة الخضراء في الحقيقة مسيرة خضراء.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات