لفهم الموقف الأمريكي من ملف الصحراء

لفهم الموقف الأمريكي من ملف الصحراء
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 11:16

قدمت تفسيرات عدة لموقف الإدارة الأمريكية من ملف الصحراء التي يبدو أنها متشبثة بتمديد مهمة بعثة المينورسو ستة أشهر فقط وليس سنة كما يقترح غوتيريس، وهي أول مرة يقع فيها اختلاف جدي بين جهاز الأمم المتحدة والإدارة الأمريكية بهذا الشكل؛ ما أدى إلى تأجيل التصويت على مسودة القرار التي أعدتها الإدارة الأمريكية يومين إضافيين، فهل الأمر يتعلق بتغير في نظرة أمريكا لحل النزاع؟ وهل يكون جون بولتون وراء إحداث أي ضغط على الأمم المتحدة في الملف؟

البوليساريو طبعا كيفت نفسها مع الحدث ومن خلال ردود فعل بعض أطرها ومنتسبيها فقد حاولت استغلال الموقف الأمريكي لإظهاره وكأنه ضغط على المغرب وتحول في موقف أمريكا، فالسياسة الإعلامية للجبهة تعتمد على استراتيجية ذكية تهدف إلى تحويل أي حدث لصالحها وأنه ضغط على المغرب، خاصة عندما يتعلق بالإدارة الأمريكية.

لا بد من التذكير بداية بأن الموقف الرسمي منذ سنة 2012 إلى الآن يتطور بشكل إيجابي من طرف الإدارة الأمريكية لصالح دعم الحل السياسي-الديمقراطي لهذا النزاع، وصولا إلى إعلان الخارجية الأمريكية في آخر زيارة لمسؤوليها إلى المغرب عن دعم الحكم الذاتي وأنه حل جدي ويحظى بالمصداقية للخروج من النفق السياسي الذي دخله الملف على المستوى السياسي مع تزايد رغبة جبهة البوليساريو في عدم التوصل لأي حل وافتعالها لأزمات سياسية لتقويض أي فرصة لبدء حوار سياسي جدي ومسؤول حول الملف وعلى القواعد التي أرستها الأمم المتحدة؛ أولها الاعتراف الأممي بالحكم الذاتي كمخرج حقيقي لهذا النزاع.

إذن نحن أمام موقف معلن صريح في ظل الإدارة الحالية، أي إدارة ترامب، وبوجود جون بولتون كمستشار للأمن القومي؛ ما يعني أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تغير من قراءتها السياسية للملف ولا للحل، وفي المسودة التي قدمتها في أبريل الماضي كانت صريحة في دعمها للحل السياسي المتوافق بشأنه، كما أنها أعلنت غير ما مرة وفي المسودة الحالية عن دعمها للأمم المتحدة وللمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هانس كوهلر، في عمله من أجل إطلاق عملية سياسية بروح ودينامية جديدتين كما وصفها قرار أبريل الماضي، كما دعمت الأمم المتحدة في المسار السياسي الذي انخرطت فيه تحت المادة السادسة من ميثاق الأمم المتحدة الذي يطالب بإيجاد الحل لهكذا أزمات بشكل سياسي، على عكس المادة السابعة التي تتحدث عن آلية فرض الحل على أطراف أي نزاع يناقش بمجلس الأمن.

إذن ما الذي تغير حتى تقترح الإدارة الأمريكية تمديد مهمة المينورسو لستة أشهر فقط وليس سنة كما اقترح غوتيريس؟

لا بد من الإشارة هنا إلى نقطتين:

الأولى: أن قرار مجلس الأمن السابق كان محوره هو بعثة المينورسو كموضوع، خاصة على مستوى مهمتها وولايتها وعلى مستوى قدرتها على القيام بمهمتها الكاملة في حفظ الأمن والسلم، لا سيما أمام الخرق المستمر للبوليساريو لاتفاق وقف إطلاق النار.

ثانيا: تقرير غوتيريس الذي أعلن فيه التزام إبراهيم غالي أمامه بعدم خرقه للاتفاق وعدم القيام بأي أنشطة عدائية في المنطقة العازلة، سواء شرق الجدار العازل أو الكركارات التي يديرها المغرب كجزء من التراب الوطني المغربي.

لذلك، فالأمر هنا يتعلق وأمام ما صرحت به سابقا مبعوثة الولايات المتحدة الأمريكية بمجلس الأمن أثناء مناقشة ملف الصحراء في أبريل الماضي بربط الدعم المالي الذي تقدمه ويعتبر الأعلى من بين المساهمات المالية التي تقدم لبعثة المينورسو بالتقدم في العملية السياسية؛ ما يشير إلى أن هناك نظرة تقنية جديدة تحكم علاقة الإدارة الأمريكية مع مختلف بعثات حفظ السلام الأممية، خاصة تلك التي تحظى بدعمها المالي ومن بينها بعثة المينورسو.

وما يدعم هذا الطرح هو تأكيد مسودة قرارها على أن مقترح تمديدها لبعثة المينورسو ستة أشهر فقط هو مقترح “تقني”، وعندما ضمنت مسودة القرار هذا الوصف فالأمر ليس عبثيا، بل هو تأكيد على أن موقفها لا يعكس أي تغير سياسي في نظرتها لحل النزاع المفتعل حول الصحراء، وهو تقني مرتبط بالبعثة، كبعثة حفظ السلام ولا علاقة للأمر بأي تغيير سياسي في موقفها.

الإشارة إلى هذا الموضوع ومحاولة تقديم شرح له ليس هدفه تبرير موقفها ولا تبنيه-خاصة وأن هناك تحفظا عليها من طرف الأمين العام للأمم المتحدة ومن بعض الدول من بين الأعضاء الخمس الدائمين لمجلس الأمن الذي طالب بتمديد بعثة المينورسو لسنة تنتهي في أكتوبر 2019 لفسح المجال أمام المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للقيام بمهمته دون ضغط الزمن-بل هو محاولة تقديم فهم صحيح للموقف الأمريكي الذي هو تقني وليس سياسيا، التمييز بينهما واضح وجلي وجبت الإشارة إليه تفاديا لأي نقاش مغلوط يحاول أتباع البوليساريو إثارته وتسويقه على أنه انتصار لهم لمحاولة تسميم علاقة المغرب الاستراتيجية والتاريخية بأمريكا التي أدت إلى ثقة الإدارة الأمريكية بالمغرب وبمقترحه لحل النزاع.

‫تعليقات الزوار

9
  • Peace
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 12:29

    ما تروج له البوليساريو مجرد اوهام و الاوهام عمرها ما كانت ذكاء, هي فقط مسكن للالام او عنترية و تعنت. لذلك انا لا يهمني ما تروج له البوليساريو. انا ما يهمني هو لماذا يوجد هذا الاختلاف بين الادارة الامريكية و الامم المتحدة بخصوص ملف الصحراء و تمديد مهمة بعثة المونرسو فقط ستة اشهر. ربما تكون هناك عرقلة لانهاء الصراع من طرف روسيا و ايران. و ربما لانهم يحسدون امريكا على علاقاتها الجيدة بالمغرب و خصوصا موقف John Robert Bolton من القضية, لان هذا يعني ان امريكا اذا تعاونت مع المغرب فستكون لها حظوظا كبيرة للاستثمار في افريقيا بتجاوز الحزازات التاريخية الموجودة بين امريكا و الافارقة و ايضا المغرب سيستفيد من تكنولوجيات امريكا المتطورة و التعاون في المجال الامني و غيرها من الامور كثيرة. و لكن انا ارى انه لا داعي للحسد من امريكا, لان كل بلد له حظوظ و مكامن القوة و قدراته الشخصية لتنمية افريقيا و الشرق الاوسط و المساهمة في السلام العالمي و تنمية نفسه ايضا, فالفائدة متبادلة. مثلا البرتغال و اسبانيا و اوروبا عموما هم اقرب من الناحية الجغرافية و الثقافية للمغرب من امريكا.

  • Hassan
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 12:55

    الولايات المتحدة الأمريكية هدفها هو فرض حل في أقرب وقت ممكن وأيضا إستمرارا لسياستها كأقوى دولة في العالم تهيمن على جميع القضايا بما فيها القضية الوطنية

  • المغرب ، والجزاءر .
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 14:22

    المناوىء الوحيد للوحدة المغربية هي الحزاءر ودون انخراطها في مسلسل التسوية سيبقى الوضع على ما هو عليه ولن تفتح الحدود ولن نرى حلم المغرب العربي الواحد الموحد الكبير .

  • Peace
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:42

    الى 3 – المغرب ، والجزاءر

    و فعلا الجزائر هي المشكل الاساس, و لكن الا تلاحظ معي المشاكل و المصائب و الفضائح التي يتخبط فيها النظام الجزائري? بو تفليقة, على فكرة اسم على مسمى, "يريد" الانتخاب لراسة اخرى, هذا يظهر العجز المطلق للنظام الجزائري. بالاضافة الى المشاكل الداخلية و الخارجية التي يعاني منها و يريد تجميلها بالمساحيق و اقعادها على كرسي متحرك مثل الرئيس تماما. و المثل يقول, "اذا ذهب الجمال, فلا تنفع معه مساحيق" و لكن في هذا لزمن يذهب الناس لطبيب تجميل و القيام بعملية تجميل باهضة الثمن. هههه

    على اي الشعب الجزائري عليه ان يسقط هذا النظام, بشكل لا تحدث معه فوضى و هذا مشكل يمكن ان يؤثر على المغرب, لانه اذا كانت فوضى و ثورة في الجزائر فهذا سيشكل خطرا على المغرب ربما. عندما يسقط هذا النظام وياتي نظام اخر مدني-دموقراطي في الجزائر بدستور و مؤسسات حقيقية, عندها فقط يمكننا التعاون معها و اقامة اتحاد مغاربي. ام تريدوننا ان نتحد مع زومبي Zombi ب الميكاب make up?!!

  • رشيد
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:29

    اولا
    تقول: ا بد من التذكير بداية بأن الموقف الرسمي منذ سنة 2012 إلى الآن يتطور بشكل إيجابي من طرف الإدارة الأمريكية لصالح دعم الحل السياسي-الديمقراطي لهذا النزاع.

    – الجواب: وهل يوجد السياسي-الديمقراطي بدون استفتاء الشعب الصحراوي المعني بالامر

    ثانيا
    – تقول القواعد التي أرستها الأمم المتحدة؛ أولها الاعتراف الأممي بالحكم الذاتي كمخرج حقيقي لهذا النزاع

    الجواب: الأمم المتحدة لم تعترف كمخرج بل كحل من وجه نظر المغرب وتعترف بنفس شيء للبوليساريو بتقرير المصير. ما عليك الا الاطلاع على كل قررات الأمم المتحدة بما فيها القرار السمة الماضية وسنرر نفس الشيء في القرار المقبل

    اما منطقة الكركرات خلف الجدار الرملي فلا يسيره المغرب لقد انسحب المغرب حاملا ذيله بين يديه ولم يتم حتى اتمام تعبيد الطريق

    .

  • Peace
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:28

    الى 5 – رشيد

    الاستفتاء و تقرير المصير هذين المصطلحين هما اللذان تستعملهما البوليساريو او لنقل الجزائر لوضع العصا في العجلة, تم مرار التطرق اليهما بوضوح تام. من سنستفتي?! و هل اذا اراد احد استفتاء ساكنة معينة, هل يرفض احصاءها?! و هل هذه الساكنة صحراوية مغربية كلها, اذا كنا لا نعلم عنها شيئا لانها غير محصية و تسكن في منطقة مجهولة المعالم في الخلاء و قفار الصحراء الشاسعة و يتوافدون اليهم الصحراويين الرحل و موريتانيا الى اقصى ليبيا و ربما مصر. الله اعلم و هل الصحراويون او سكان الصحراء في داخل المغرب المنظمون في نقابات و احزاب و جمعيات و لهم ممثلون في البرلمان و الهيات السياسية, و بنوا الصحرا و نموها, هل تريدون اقصاءم من الاستفتاء?!

    و شيء اخر تقولونه, افضع, و هذا لا اتعجب منه, بما ان رئيسكم صعلوك الصحراء ابراهيم غالي, مجرم و مغتصب النساء, بان المغرب استعمر الصحراء و يريد تصفية الاستعمار, هل يوجد سفه اكثر من هذا و تزوير للتاريخ المعروف لذى القاصي و الداني. تاريخ المغرب اكبر من ان يزوره صعاليك الصحراء جواري و ولدان الجنرالات.

  • رشيد
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 19:28

    الى رقم Peace 6

    ان قائمة الاستفتاء متوفرة لدى الامم المتحدة يحق للافراد الذين كانو يقيمون في الصحراء قبل 1975 اي قبل مغادرة اسبانيا لصحراء الغربية. واليوم يحق الادلاء في الاستفتاء لكل فرد لا يزال على قيد الحياة من هذه قائمة وذريتهم سوى الذين يقيمون في الجزء المحتل غرب الجدار الرملي ومن اللاجئيين في مخيمات تندوف
    ام البقية من الحديثك فلا تستهل ان ارد عليك لانك مثل البغبغاء تعيد نفس الاسطوانات المتكررة عبر تزوير الحقائق. الغريب نرى فيكم هذه الحرارة لاغتصاب ارض وحقوق الصحرويون اشقاء لكم في الدين واللغة والجوار. لكن لا نرى فيكم الا اشباه الرجال في ما يخص سبتة ومليلة والجزر 12 المحتلين من طرف اسيادكم الاسبان

    .

  • متطفل
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 00:23

    الكثير من المحللين يتحدثون عن إنشغالات و خلفيات..وابعاد…وأفكار المسؤولين الامريكين والامميين…وكأنهم كيتقهاو معهم في Balima

  • chouf
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 06:49

    طال هاذا المشكل والجزائر هي المشكل علاش راه في كرشها اراضي كبيرة مغربية خلقت المشكل باش عمرها ما تنسحب من الاراضي المغربية التي احتلتها والتي يعرف العالم ان فرنسا كانت تتوسع ولم تعتقد في يوم ما انها ستخرج من الجزائر وكانت الجزائر ولاية من ولايات فرنسا.دوام الحال من المحال وقل لمفيا عسكر الجزائر اللي احسب ليك غالط.لابد يا مفيا عسكر ان تردوا اراضي لاصحابها المغرب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة