من آفات التوظيف السياسي للأمازيغية

من آفات التوظيف السياسي للأمازيغية
الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 16:11

فاتحة الكلام

إذا كنا نحذر – في مقالاتنا السابقة – من سلبيات ما اصطلحنا عليهم بدعاة الهوية الصماء، وآفات خطابهم الإقصائي، ومخاطر سفسطائيتهم وآثارها السلبية على البلد، فإننا اليوم نحذر من انخراط أحزابنا/ الفاعل السياسي في مشروع الهوية الصماء وتبني خطاب غلاتها وتوظيفه لأغراض سياسيوية آنية، وتقديم ما يمليه الهوى السياسوي والتعصب العرقي- الإيديولوجي على حكمة العقل والحق ووحدة المغرب.

مناسبة الكلام

ما لمحناه من تنامي التوظيف السياسوي للأمازيغية، هذا التوظيف الذي ظاهره خدمة الأمازيغية وباطنه إخراج التدافع السياسي من دائرة الصراع التدبيري للشأن العام إلى دائرة الصراع الهوياتي الذي من شأنه تحريف مسار الأمازيغية، والتضييق عليها، ومن ثمة إقبارها بعد الزج بها في صدامات وحسابات سياسوية ضيقة هي في غنى عنها.

ولعل من أشنع الآفات التي ستبتلى بها الأمازيغية بعد التوظيف السياسوي لها آفتين شنيعتين:

أولاهما آفة التسييس: وما ينجم عنها من تجزيئ بين مكونات البلد الواحد، ذلك أن تكاثر الاصطفافات المُسَيَّسَةِ وتنامي الإيديولوجيات العرقية الداعية إلى التفرقة بين مكونات الهوية المغربية الموسعة، تحت يافطة حزبية من شأنه إحياء إيديولوجية المستعمر الفرنسي القديم، لمَّا رام الفصل بين عرب المغرب وأمازيغه-، رغبة منه في جعل الوحدة المغربية مِزَقًا.

من هنا، يتبين أن التوظيف السياسي للأمازيغية من قبل حزب أو حزبين من شأنه فتح المجال أمام أحزاب أخرى للتوسل بهويات ضيقة مناقضة لخصومهم السياسيين، وإشعال فتيل النعرات القبلية والعرقية واللغوية، لأغراض انتخابوية، نفعها آني، وضرها دائم، يشبه إلى أبعد حد مأساة الساحة الطلابية التي دمرتها صراعات عرقية –أمازيغ/ صحراويون- مغلفة بأغلفة إيديولوجية/ فكرانية، يروح ضحيتها بين الفينة والأخرى طلبة أغراهم بريق خطاب دعاة الهوية الصماء، داخل الحرم الجامعي. فكيف ستغدو جامعاتنا إذا وجدوا لعقيدتهم أحزابا -أمازيغية/صحراوية/ قومية- متناحرة ومفكرين حزبيين يغدونها ويشعلون فتيلها في صراعاتهم السياسوية !؟

أما الآفة الثانية، فتتمثل في تَمْيِيعِ الهوية المغربية: ذلك أن التوظيف السياسوي للأمازيغية من قبل الفاعل السياسي الحزبي من شأنه تزكية وشرعنة خطابات غلاة المازيغية الذي يزدوج فيه الإقصاء بالهدم، إقصاء الحقيقة التاريخية، وهدم خصوصية الهوية المغربية الحق القائمة على التعددية العرقية واللغوية، وتمييعها بخلق هوية صمَّاء، إما منغلقة على نفسها (أنصارها)، أو متسلطة تعلي من شأن فئة (عرق-لغة) وتقصي الفئة الأخرى، أو مستغنية بنفسها عن الأغيار (لغات-أعراق-ثقافات)، – كما بيناها في مقالنا السابق المنشور بهسبريس، والموسوم بــ”همسة في أذن دعاة الهوية الصماء” الذي اعترضنا فيه عن التوظيف الإيديولوجي والعرقي للأمازيغية، وانتصرنا فيه للمشترك الجمعي وخصوصية الهوية المغربية باعتبارها هوية تعددية موسعة قوامها التكامل والتعايش، لا الصراع والتجزيئ الذي يحاول البعض الاستثمار فيه لأغراض سياسوية ضيقة ظاهرها خدمة الأمازيغية والأمازيغ، وباطنها جعل المغرب مِزَقَا، والزج بأفراده في صراعات هوياتية واهية –صراع مازيغي/عربي قومجي- مغايرة للهوية الموسعة التي أصلها المغاربة الأفذاذ على مر العصور.

خاتمة المقال

الأمازيغية أسمى من أن تختزل في مطلب سياسوي ظرفي وأغراض انتخابوية ضيقة، وأسمى من أن تصير كليلى، يدعي الكل وصلها، والتغني بحبها أمام الشاشات وفي المهرجانات الخطابية العاطفية.

*باحث في اللغويات وتحليل الخطاب.

‫تعليقات الزوار

31
  • حفيظة من إيطاليا
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 17:06

    ليس لدينا قضية أمازيغية بالمعنى الذي يفيد أنها قضية تهم شريحة واسعة من الشعب المغربي وتتحرك هذه الشيحة من أجلها، الأمازيغية مشكلة مفتعلة من طرف شرذمة من العرقيين الصنميين الحاقدين على العربية والإسلام، وخطاب هذه الشرذمة لا يلتفت إليه الأمازيغ الأحرار، فهؤلاء كلهم يتمسكون باللغة العربية أداة للكتابة وللتعبد وللتواصل بينهم ويتمسكون بالإسلام دينا لهم منذ عشرات القرون، فلا يمكن لحفنة من الموتورين أن تأتي اليوم وتغير رأي الأمازيغ الأحرار وتجعل منهم مرضى بحقدهم على العرب والمسلمين كما يتشهى ذلك وعزي المسعور..

  • هواجس
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 18:20

    الامازيغية ليست قضية بالمعنى المتداول لمفهوم القضية وانما pseudo-preposition كما تحدث عنها "كارل بوبر" في كتابه "منطق الكشف العلمي"، شبه قضية ومن دون معنى…وبالمعنى السياسي ، قضية مفتعلة من قبل "شرذمة" من "المتعصبين الصنميين" لضرب العربية والاسلام مدعومين من جهة خارجية لا يعلمها الا الله ، اما الامازيغ الاحرار فلا قضية لهم ، كل الدبيب السياسي والاعلامي الذي واكب ما يًسمى في الادبيات المغربية بالمصالحة مع الذات والماضي والاعتراف بالانتهاكات السياسية والحقوقية الكبرى التي شهدها المغرب خلال "سنوات الرصاص" والتي اندرجت ضمنها الاعتراف باللغة الامازيغية كلغة رسمية للدولة ، كل هذا لا يرقى الى مستوى الحديث عن "قضية" خاصة بالامازيغ نزولا عند رغبة السيدة المصابة برهاب الامازيغية…السؤال المقلق والمزعج هو ، لماذا سيحقد الامازيغ على العرب والاسلام ؟ فالحقد مرده الى عجز الحاقد عن تحقيق ما حققه غيره ، ومن هذا المنطلق اسأل ، ماذا حقق العرب والمسلمون لانفسهم ، قبل غيرهم ، حتى يحقد عليهم الامازيغ او غير الامازيغ ؟ من هم اصدقاء المسلمين والعرب ، شعوبا وثقافات وأديانا ؟

  • moussa ibn noussair
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 18:34

    حقق العرب استقلالهم وسيادتهم على أراضيهم وحرروا البربر في شمال إفريقيا من الاحتلال البيزنطي الذي كان يذيقهم كل أشكال الإهانة والإذلال والاحتقار، وكان يعتبرهم مواطنين من درجة عاشرة، وحرر العرب البربر من عبادة الأوثان والنار والماعز والبغال، وعلموهم كيف يؤسسوا الدولة ويصبحوا أسيادا في وطنهم بعد أن عاشوا يتناوب عليهم الاحتلال من كل الصنوف والألوان، بدء بالفينيقيين والرومان والولدان والبيزنطيين، ولولا العرب لما كان للبربر لغة للتواصل بينهم، فلهجاتهم الثلاث تختلف بينها، ولما كانوا يكتبون، فالبربرية لغة لم يسبق لها أن كانت لغة للكتابة وللعلم وللثقافة والحضارة والتقدم.. فضل العرب على البربر لا يقدر بثمن يا رفيق وعزي المسعور..

  • حفيظة من إيطاليا
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 19:33

    إلى 2 – هواجس

    عن تهمة توجه إلى صاحبنا تتعلق بحقده المرضي على العرب والمسلمين، كتب في تعليقه ما يلي: (( لماذا سيحقد الامازيغ على العرب والاسلام؟ فالحقد مرده الى عجز الحاقد عن تحقيق ما حققه غيره، ومن هذا المنطلق اسأل، ماذا حقق العرب والمسلمون لانفسهم، قبل غيرهم، حتى يحقد عليهم الامازيغ او غير الامازيغ ؟ من هم اصدقاء المسلمين والعرب، شعوبا وثقافات وأديانا؟)).

    هذه الفقرة من تعليق صاحبنا تؤكد أنه حاقد فعلا، وبما لا يتصوره الإنسان السوي، على العرب والمسلمين، فهو ينفي عنهم تحقيقهم لأي شيء في التاريخ وفي الحاضر، وينفي وجود أصدقاء لديهم، أي أنه يقوم بإسقاط مشاعره الحاقدة على العرب والمسلمين، على كافة بني البشر في شرق الكرة الأرض وفي غربها وفي شمالها وجنوبها..

    من فرط البلادة والغباء يورط نفسه في كل تعليق من تعليقاته رفيقنا وعزي المسعور..

  • sifao
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 19:45

    لماذا توظف الاحزاب السياسية قضايا التشغيل،الصحة،التعليم ،السكن.. لكسب اصوات الناخبين؟لان هذه القطاعات تُرهق المواطن المغربي ويعاني كثيرا جراء انعدمها او سوء خدماتها ؟ رجل السياسة يعزف على الوتر الذي سيجعل المواطن يصوت لصالح حزبه،وهذا حقه، لون ان الامازيغية بخير ما كان للسياسي ان يكترث لموضوعها لعدم جدواه،وبما ان الامازيغية تعاني فمن الطبيعي ان يستغل رجل السياسة تلك المعاناة لكسب اصوات اضافية.
    لو أُعطي لكل ذي حق حقه لما أُتيحت الفرصة لرجل السياسة كي يمارس انتهازيته،الاسلامي يحق له ان يستغل الدين لاغراض سياسية ولا يُخاف على السلم والامن ،اما الامازيغية فلا ..!! ولا احد يجرؤ على ذكر اسماء الفتن التي تسببت فيها الامازيغية كما هو الشأن بالنسبة للفتن التي كان وراءها اسلاميون…لماذا لا تهدد بالفتنة بسبب تعليق تفعيل القانونين المنظمين للامازيغية لازيد من 7 سنوات في البرلمان ؟
    عندما تنال الامازيغية حقوقها التاريخية والثقافية كاملة سينتهي دور الغلاة الذين تتستر وراءهم لتسديد الضربات تحت الاحزمة ، لولا الغلاة لما تكلمت اصلا ، وكلامك هذا دليل على وجود قضية اسمها الامازيغية ….

  • هواجس
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 20:16

    حفيظة من ايطاليا
    الاسلام الذي يحقد عليه الغلاة الامازيغ هو الاسلام الذي جاء منه جدك من المشرق الى المغرب هاربا ، الى بلاد الامازيغ تحديدا ، الامازيغ اسلموا على يد جدك وليس على يد ابن تيمية او البخاري او خالد بن الوليد …فعندما نهاجم او ننتقد الاسلام المشرقي فاننا ندافع عن ارادة جدك ولا نخونه كما انت تفعلين ؟
    الامازيغية هي الوحيدة القادرة على وقف تغلغل الاسلام المشرقي الى داخل بيوت المغاربة وشوارعهم … هذا ما كان…

  • شرنوبي
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 20:25

    ان الذين يعزفون منذ أمد ليس بالقصير على هذا الوتر همهم تحقيق مآربهم الشخصية والاغتناء الفاحش على حساب الطبقات المسحوقة الا أنه مأخرا ظهرت فئة أخرى تحركها دوافع التعصب العرقي القبلي المفضي الى تفييئ المواطنين وخدمة أجندة اسرائلية واستعمارية التي تخطط لتفتيت اللحمة الوطنية ليسهل عليها اختراق النسيج المجتمعي لممارسة الضغط على النظام للحصول على الامتيازات كيف تشاء "فرق تسد"

  • axel
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 20:47

    "لغة الضّاد لن تموت"

    وخير مثال على ذلك، ما يقع في بلدان المغرب العربي من دفاع مستميت من دعاة مشروع ترسيم اللهجات الأمازيغية، بدعوى أنها لغة البلد الأصلية ولغة الأجداد، فعملت حكومات بعض البلدان على تدريسها في المدارس النظامية، وإقحامها على مستوى إدارات الدولة الرسمية، فأصبحت الوثائق الرسمية لا تخلو من عبارات وحروف اللهجات المحلية!

    هذا الهجوم الخطير هدفه (غربنة) الدول العربية، وضرب هويتها الأصيلة التي من بين أسسها المتينة لغتنا الجزلة الجميلة.

    فاطمة العسيلي

  • مراد
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 20:54

    كارل أوف كنوسغارد… ماركيز اسكندنافي

    لا يُخفي كنوسغارد أنه يشعر بالخجل والضيق مما يكتب، ولا يقوى على النظر في وجوه الناس الذين عرّاهم بكلماته، ويصاب بتوتر عميق عندما يبعث أي منهم بريداً إلكترونيّاً إليه فتخونه شجاعته عن فتحه، لكنه لا يفهم مطلقاً لماذا لا يمكنه التغاضي عن كل تلك الرداءة التي تُلم بأرواح البشر كما يفعل الناس العاديون في المجتمعات المعاصرة، فينتهي دائماً إلى وصفها بالكلمات.

    ندى حطيط

  • ASSOUKI LE MAURE
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 21:24

    يا من….هل تسائلت يوما عن جذورك ؟ ومن أين أتى أجدادك ، الفنيقيين والشلوحيين والبيزنطيين وغيرهم من المهاجرين البدون ؟ ألم يكونوا مشارقة بلهجاتهم الغابرة وبمختلف معتقداتهم وبأساطيرهم الشامية والكنعانية ؟ أنا لا أتحذث عن الفاندليين أو عن قبائل ال VIGOTS أو عن الرومان هؤلاء ملامحهم و بشرتهم معروفة لذى الجميع وقارتهم مازالت مفتوحة لكل انواع الهجرة المشروعة والغير المشروعة لا تغالط نفسك ، يامن يتحذث عن وعي أو بدونه فوق أرض افريقيا (MAURETANIA التاريخية ) . جذورك ليست إفريقيا أنت بدورك مهاجر .

  • mnm
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 21:58

    moussa ibn noussair

    عادة اتفادى ذكر العرب بسوء الا اضطراريا لانني احترمهم تعرف لماذا احترمهم لانهم لا يعترفون بالبربر امثالك الذين يتسولون الانتماء اليهم ويقدمون كل ولائهم للعروبة بدون جدوى في احسن الاحوال يعتبرونكم عربا مستعربة التى قد تعني عربا مستهجنة اومزركشة او شيئا اخر
    للتوضيح عليك ان تعلم ان الحجاز ارض اجدادك الافتراضيين عبارة عن "قصعة " محاطة بالرمال صحراء جرداء لا يسكنها الا السحليات والعقارب والافاعي والضب والعرب .لا يوجد عاقل او ابله حتى من الاقوام المتحضرة كالرومان والبزنطيين يقبل التضحية بجندي واحد او فرس اوحمار لغزو منطقة كهذه حيث ينعدم الماء والخضرة والوجه الحسن بالله عليك ماذا سيجنى الغازي من هذه البقعة .العرب لم يصلوا الى مستوى المفعول بهم الا بعد ظهور البترول
    حينها اصبح العرب مرغوب في استعمارهم واستعبادهم كما يفعل بهم سيدك ترامب حاليا
    قنعتي ولا مازال نزيد لك

  • KITAB
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 22:10

    "التوظيف القياسي لقضية الأمازيغية" أسست له تيارات أمازيغية مغرضة مدعمة بأقلام متنطعة ياما سودت صفحات هسبريس وغيرها بكتابات جد متطرفة ذهبت إلى حل اعتبار اللغة/اللهجة الأمازيغية أم اللغات أو اللهجات وبها نطق آدم يوم وطئت قدماه الأرض؛ فالأمازيغيون الأحرار الأباة كانوا وما زالوا مقتنعين بأن الأمازيغية مكون أساسي للهوية المغربية المنفتحة على كثير من الديانات والثقافات؛ ولم تكن يوماً مدعاة للعرقية والميز العنصري كما تلوح به شطحات أقلام لا تفتأ عن تعميق الهوة بين هذا أمازيغي وهذا عربي؛ لا أريد أن أسهب أكثر في موضوع أصبح من كثرة أدبياته مبتذلا ؛ وتحياتي

  • مومو
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 23:05

    رقم 11

    إذا كان عرب المشرق يتخبطون في مشاكل شتى لأسباب لا يتسع المجال لحصرها في هذا التعليق، فإن عرب المغرب يعيشون بخلافهم، أسيادا في وطنهم المغرب، فلغتهم العربية هي اللغة الرسيمة الأولى للدولة، وهي التي يكتب بها ويتواصل عبرها معظم المغاربة، والدستور المغربي لسنة 2011 يحدد هوية المغرب الحضارية كعربية إسلامية في المقام الأول..

    البربر المغاربة هم الذين يشعرون أنهم مهمشون ومقصيون وليست لديهم لغة كتابية خاصة بهم، ومنهم من يعتبر أنه يرزح إلى يومنا هذا تحت ما يسميه الاحتلال العروبي..

    رغم ما يقع لعرب المشرق فإنه يحق للمغاربة من أصول عربية الافتخار بلغتهم وحضارتهم وتاريخهم الذي جعلهم قادة المغرب وسادته، ولا ينقص من مكانتهم المرموقة في المغرب قدح وشتم وحقد بعض الموتورين العرقيين الصنميين..

  • المختار السوسي
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 06:21

    انا اتفق مع الكا تب …هههههه لا يجب ان تكون الامازيغية … في الحزبية الضيقة … بل يجب ان تشمل جميع الميادين …

    السياسية و الثقافية و الاكاديمية …و التعليم .. و مراكز بحثية لها…

    نعم … الشمولية الامازيغية .. افقيا و عموديا …

    الكاتب .. صدق حين قوله … الامازيغية اسمى من ان تختزل في حزب … هذا صحيح …

    الامازيغية يجب ان تنتشر في جميع الاحزاب السياسية … فهي ملك لجميع المغاربة ..

    ولابد من انشاء .. مؤسسات امازيغية اضافية .. تعنى بالشان الامازيغي …

    لايحزن … الكا تب … فالامور ستسير بشكل تدريجي … و كما ينبغي…انها مسالة وقت فقط…

  • رمتني بدائها
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 07:07

    يقول العلامة ابن خلدون ( فأن امة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب لا في ايام الجاهلية و لا في الاسلام لأن الامم البربرية التي كانوا به يمانعون عليه الامم )
    و قال ( العرب لم يكن المغرب لهم بوطن في الأيام السابقة و انما انتقل اليه افاريق من بني هلال و سليم في المائة الخامسة و اختلطوا بالدول هناك )
    فلو قال أعرابي ان التاريخ خضع لنزوات السياسة فإن الارض بوديانها و جبالها تنطق الامازيغية و لا تتأثر بالسياسة كما ان قبور الأجداد و عظامهم الجامدة التي لا تتأثر بأهواء الغزاة تنطق بالحق و تشهد ان هذه الارض امازيغية و لغتها الأصلية لها حق الأسبقية
    لم يهتم الامازيغ على مدار تاريخهم بالعرقية خلافا للعرب يقول شاعرهم
    وخير الشعر أشرفه رجالاً ** وشر الشعر ما قاله العبيد
    لا تصلح عرب ملوكها عجم ** لا أدب عنهم ولا حسب ولا عهود لهو ولا ذمم
    فالطبقية و العنصرية و العرقية و القبلية روادها العرب و هم فيها الى اليوم غارقون لازالوا يؤمنون بعدم تكافؤ النسب كما كان عليه الامر في العهد الاموي عندما كان يحرم على المسلم العجمي التزوج بأعرابية بدوية

  • mnm
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 08:16

    13

    لدينا مثل بالامازيغية يقول الى شفت شي حد راكب حمار قل ليه مبروك عليك العود وانا كنقولك مبروك عليك السيادة والتاريخ المجيد والمكانة المرموقة والحضارة و حتى اللغة العربية غير ما تنساش ان العرب هم اخر قوم له الحق في امتلاك اللغة العربية هم فقط انجبوها وتركوها ليتكفل بها العجم .هؤلائ هم الذين طوروها وقعدوها و ساهموا في بنائها و نشرها وكتبوا بها علومهم ولا باس بتذكيرك ببعضهم كجدنا الجليل المختار السوسي وجدنا اجروم و جدنا ابن مالك ومن الفرس جدهم سبويه وغيرهم وما عليك الا ان تشكرهم وتدعوا لهم بالرحمة الى كيثمر فيك الخير.نحن نعتز باللغة العربية اضافة الى كونها لغة ديننا فهي موروث اجدادنا كذلك فلا احد يمن علينا بها
    لو كنت مغربيا حرا لما سمحت لاحد بالاسائة الى الى مواطنيه جات لك النفس على سكان الحجاز وتنتشي بقذف ابناء وطنك
    لا باس فانتم تنوبون عن العرب في الدفاع عن مصالحم في المغرب وهم جزاهم الله خيرا ينوبون عنا في صدكم و وصفعكم من حين لاخر
    المرجو من هسبريس النشر وهي مشكورة

  • كاره العرقيين
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 08:49

    إلى 5 – sifao

    تقول في تعليقك ما يلي : (( لو ان الامازيغية بخير ما كان للسياسي ان يكترث لموضوعها لعدم جدواه، وبما ان الامازيغية تعاني فمن الطبيعي ان يستغل رجل السياسة تلك المعاناة لكسب اصوات اضافية)).

    رئيس الحكومة أمازيغي وكان قد غازل النشطاء الأمازيغ حين خاطبهم بالسوسية فور تنصيبه ووعدهم بالعناية بها، ووزير الداخلية ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الفلاحة والصيد البحري ووزير السياحة، وفؤاد عالي الهمة والعماري وبنشماس ولشكر.. هؤلاء هم الذين يحكموننا، فكلهم أمازيغ، فلو كانت الأمازيغية تعاني لكانوا قد بادروا إلى رفع المعاناة عنها..

    لا وجود لقضية اسمها الأمازيغية، هناك شرذمة من الصنميين العرقيين تحاول بالصراخ والزعيق واللطم والتطبير والنحيب التظاهر أمامنا بأنها تتكلم باسم الأمازيغ، وتصورهم كأنهم ضحايا ومقموعون ومضطهدون، والحقيقة أن أغلبية تلك الشرذمة تصرخ لكي تحافظ لنفسها على ريع المخزن الذي تحصل عليه..

    فحتى الدستور الذي تطوعت لترجمته إلى الأمازيغية، كانت ترجمتها له كارثية ومضحكة وبأخطاء لا يرتكبها حتى أطفال في الصف الابتدائي، فكيف نأتمن هؤلاء على الثقافة واللغة الأمازيغيتين؟؟

  • السرقديون
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 12:51

    إلى 16 – mnm

    الحمد لله أنك اعترفت أن العرب هم الذين أنجبوا اللغة العربية بعد أن كنت تقول إنها لغة الآراميين، ولييست لغة العرب، وإذا كان العجم ومن ضمنهم البربر قد خدموا اللغة العربية فلأنها لغة راقية وذات قوة جاذبة وافتتنوا بها، ومكنتهم من التفكير والإبداع بواسطتها فلم تخدلهم بل خلدتهم في التاريخ..

    بخلاف البربرية التي لم يلتفت إليها أي أحد ولم يستعملها لغة للكتابة والتفكير والخلق حتى حين كانت سلالات بربرية مثل المرابطين والموحدين والمرينيين تحكم امبراطوريات ممتدة على مناطق شاسعة من الكرة الأرضية..

    لم يستعمل هؤلاء البربرية ولم يهتم بها المفكرون والكتاب والمبدعون بما فيهم البربر العقلاء أنفسهم، لأنها ليست لغة أصلا، وإنما مجرد لهجاث ثلاث مختلفة المعاني، ولا تصلح إلا للتدوال الشفاهي في مساحات جغرافية ضيقة، مثل قمم الجبال، والأراضي الصحراوية الجرذاء..

    فإذن اهتمام العجم باللغة العربية المجيدة يحسب لها وهي أحقُّ به، أما البربرية فلقد عاش كل أصحاب الفكر يتقززون منها كلغة للكتابة، وظلوا يفضلون عليها سيدتها اللغة العربية إلى يومنا هذا، وذلك رغم أنف وعزي المسعور الذي فشل في ترجمة الدستور..

  • patriote
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 13:38

    يزعجكم ان ينظم منتدى امازيغي تحت رعاية حزب التجمع الوطني للاحرار ، وماذا عن عشرات المنتديات والندوات حول الدفاع عن اللغة العربية تحت رعاية الاحزاب الاسلامية والقومية، الا ترون في ذالك تمييزا واقصاء للغة الامازيغية قد يؤدي الى التفرقة بين مكونات المجتمع المغربي وإشعال فتيل النعرات القبلية والعرقية واللغوية ؟

    لماذا تبيحون لانفسكم الدفاع عن العربية وتمنعون الاخرين من الدفاع عن الامازيغية ؟
    لو كانت لديكم غيرة على هذا الوطن لاعتبرتم الامازيغية قضية وطنبة بدل محاربتها بكل الوسائل .

  • حسن حوريكي
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 17:15

    مساهمة في النقاش
    الامازيغية ليست مطلب شرذمة كما يقول الذين يتعالون على الواقع ،بل هي مطلب نسبة كبيرة من الشعب المغربي ،ودليلنا على ما نقول تواجد جمعيات امازيغية في مختلف جهات المغرب وو جود احزاب ومجتمع مدني يدافع عنها.لانه ينبغي ان تكون مطلب كل من يدعي الديموقراطية
    وللتذكير ايضا الحركة الامازيغية جاءت لمواجهة دعاة الهوية الصماء الحقيقيون الذين عارضوا الامازيغية بدعوى الامبريالية والتصورالخاطئء للوحدة =فالحركة الامازيغية رفعت شعار الوحدة في التنوع والامازيغية مسؤولية وطنية .فلا داعي للف والدوران

  • Awsim
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 18:27

    مقولات ايديولوجية تطفو على السنة من يتقمصون دور الناصح الديمقراطي الحداثي الخائف على الانشطار الهوياتي لمغرب موحد يريد البعض به شرا ويحيك لنسفه المكائد … الخ لكن متى ؟ كلما حضر على المشهد من يتحدث عن الامازيغية وينظم تظاهرة من اجلها … لهذا اريد ان اسجل بعض الملاحظات على ما جاء في المقال اعلاه
    1) الكاتب يعرف ان اي خطاب من قبيل ما جاء به في مقاله لايصدر الاممن يحاول التعتيم على الوضع المأساوي الذي تعرفه الامازيغية في ظل حكومة يتراءسها حزب ظل خصما عنيدا للتعدد والاختلاف،خصوصا اذا كانت الامازيغية احد عناصر هذا التعدد …
    2) البلوكاج الذي ووجهت به الامازيغية في البرلمان الآن،الم يكن بدوافع ايديولوجية حزبية ؟ الم تكن شيطنة الامازيغية ظلما وعدوانا منذ عقود بسبب ايديولوجية اقصائية لحساب احادية عرقية معبر عنها بوضوح في ادبيات القوميين العرب ،التي يتبناها اليسار واليمين الليبيرالي واليمين الاسلاموي على حد سواء،ومع ذلك لم نسمع صوت هؤلاء الذين يحذرون الآن من تسييس الامازيغية الاعندما قام حزب من احزاب الاغلبية بتنظيم تظاهرة ثقافية امام فعاليات امازيغية للاستماع اليهم ولوجهات نظرهم

  • عابر سبيل
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 18:40

    دعاة الهوية الصماء هم الذين يرفضون دستور 2011 الذي حدد هوية المغربية في كونها عربية إسلامية وأمازيغية وحسانية صحراوية وبروافد متوسطية وإفريقية.. ويصرون على أن الهوية المغربية أمازيغية خالصة لأن الأرض أمازيغية ( كذا)..

    وجود بعض الجمعيات التي تسترزق بتظاهرها بالدفاع عن الأمازيغية لا يعني أنها قضية جماهيرية تهم عموم الشعب المغربي، فالتظاهرات الوطنية التي تدعو إليها هذه الجمعيات لا يتجاوز عدد المشاركين فيها 40 نفرا على أكبر تقدير، وشاهدنا أن الذين تظاهروا في أكادير عاصمة سوس على إثر إطلاق أسماء فلسطينية على شوارع وأزقة في هذه المدينة لم يكونوا حتى 07 أفراد..

    ولذلك فحين نقول إن الذين يريدون أن يجعلوا من الأمازيغية قضية ليسوا إلا شرذمة معدودة لا نجافي الحقيقة وإنما نقوم بتوصيفها كما هي.. أعضاء الحكومة أغلبهم أمازيغ فلماذا لا يعالجون هذه القضية إن كانت فعلا مطروحة، أم أن أعضاء الحركة الأمازيغية أكثر وطنية من الأحزاب والنقابات والوزراء وجميع المواطنين المختلفين معهم في الرأي؟

    في جميع ديمقراطيات العالم لا يمكن لأقلية أن تفرض رأيها بالزعيق على الأغلبية، وإلا سنكون أمام ديكتاتورية الأقلية..

  • حسن حوريكي
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 19:27

    ويستمر النقاش الحضاري =ونحن لا زلنا نؤكد ونقول بان حملة التصور الصماء للهوية هم الذين و لمدة زمنية لا يستهان بها يعملون لعرقلة الامازيغية لتاخد موقعها الطبيعي بمبررات خاطئة ومتجاوزة .فالمسالة لا تقاس بالاعداد =فالتاريخ يؤكد بان الحقيقة قد يمتلكها شخص واحد والذي سيلقى معارضة من طرف الفكر المحافظ ،وهنا استذكر الذي اكد ان الارض تدور .ونحن نقول ذلك مع ان الذين يدافعون عن الامازيغية يوجدون في جميع التظاهرات وبجميع مناطق المغرب ويدافعون عن الامازيغية بشكل حضاري.لذا نتمنى من نخبنا ان تكون سريعة الفهم

  • موحى وحمو الزياني
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 19:46

    إلى 21 – Awsim

    أنت تكذب على نفسك عندما تقول: (( إن الكاتب يعرف ان اي خطاب من قبيل ما جاء به في مقاله لايصدر الاممن يحاول التعتيم على الوضع المأساوي الذي تعرفه الامازيغية في ظل حكومة يترأسها حزب ظل خصما عنيدا للتعدد والاختلاف، خصوصا اذا كانت الامازيغية احد عناصر هذا التعدد))..

    كل مغربي يعرف أن البيجيدي لا يحكم، إنه يدير بعض الشؤون البسيطة وينفذ التعليمات التي تأتيه من القصر الملكي، فالوزير عبدالسلام الصديقي صرح في ندوة بالناضور بأن ملف الأمازيغية بين يدي الملك، ولو تم إعطاء الأوامر لهذا الحزب لإصدار القانون الخاص بترسيم الأمازيغية لهرول للقيام بذلك بسرعة البرق، ولذلك لا داعي لتحمليه ما ليس مسؤولا عنه، اللهم إلا إذا كان الجبان يهرب لإثارة البلبلة والفوضى الذهنية..

    ومع ذلك، فأنا لا أتفق مع الكاتب في تخوفه من تنظيم التجمع ندوة حول الأمازيغية، فهذا حزب عاجز عن الإعلان عن أي موقف مستقل حقا.. فلينظم عشر أو مائة أو ألف ندوة، فلاشيء سيتغير في الواقع، ما دام حزبا ليس له مشروعية نضالية.. إنه حزب الأعيان الباحثين عن لَهْفِ مزيد من الثروة، ويضحك على ذقون السذج بالتظاهر بنصرة الأمازيغية.

  • sifao
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 21:58

    كاره العرقيين
    العثماني ولشكر والتوفيق والعنصر واخنوش وانت ايضا وكل المغاربة امازيغ ، هذه مسألة محسومة علميا ، لكن الفرق بيني وبينك هو درجة الوعي بالقضية …تكره العرقيين الذين يزاحمونك في بلاط العرقية…

  • كاره العرقيين
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 22:57

    إلى 25 – sifao

    إذا كان العثماني ولشكر والتوفيق والعنصر واخنوش وانت وأنا ايضا وكل المغاربة امازيغ، فلماذا الأمازيغية في محنة لغةً وثقافةً، ولماذا لا نتواصل بها كتابة، ونعتمد منذ عشرات القرون على اللغة العربية كأداة لتدوين فكرنا ومشاعرنا؟؟

    عفوا حبيبي، أنت تريد أن تفرض علي أن أكون أمازيغيا بالزَّزْ، لا، أنا لست أمازيغيا، إذا قلتُ إنني أمازيغي خالص، كما تريد ذلك أنت، فسأكون من دعاة الهوية الصماء التي ينتقدها الكاتب في مقاله، والتي تتهم بها أنت غيرَك، رغم أنك من أنصارها..

    أنا مغربي، بما يعني أن هويتي عربية إسلامية وأمازيغية وصحراوية حسانية وذات روافد أخرى مشتركة.. أي أنني أومن بالتعدد والاختلاف والانفتاح من داخلي..

    العرقي هو الذي يعتقد أنه أمازيغي صرف، أي أنه من عرق خالص، وهذا مجرّدُ وهم وفانتازم، ولا يقره العلم والعقل..

  • إبن الجبل
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 05:20

    (الأمازيغية أسمى من أن تختزل في مطلب سياسوي ظرفي وأغراض انتخابوية ضيقة، وأسمى من أن تصير كليلى، يدعي الكل وصلها، والتغني بحبها أمام الشاشات وفي المهرجانات الخطابية العاطفية.)
    وأسمى من أن ينبري سياسيون للدفاع عنها وأسمى من تخصيص معاهد للعناية بها وأسمى من تأسيس قنوات تلفزية تتحدث بلسانها وأسمى من تخصيص فقرة في الدستور تتناولها وأسمى من مجرد قانون تنظيمي وأسمى من تأسيس حزب يتخذها مرجعية وأسمى من مجرد أسماء لشوارع وازقة وأطفال وأسمى من مقررات دراسية تلقن للمغاربة هي أسمى من كل ذلك وأكثر، بل هي أسمى من أن تبقى حية أو تكون شيئا مذكورا، أسمى أسمى و أسمى…بل قل رفعها الله إليه.

  • ابن الجبل
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 07:28

    فصل الكلام في خاتمة المقال
    (الأمازيغية أسمى من أن تختزل في مطلب سياسوي ظرفي وأغراض انتخابوية ضيقة، وأسمى من أن تصير كليلى، يدعي الكل وصلها، والتغني بحبها أمام الشاشات وفي المهرجانات الخطابية العاطفية.)
    وأسمى من أن ينبري سياسيون للدفاع عنها وأسمى من تخصيص معاهد للعناية بها وأسمى من تأسيس قنوات تلفزية تتحدث بلسانها وأسمى من تخصيص فقرة في الدستور تتناولها وأسمى من مجرد قانون تنظيمي وأسمى من تأسيس حزب يتخذها مرجعية وأسمى من مجرد أسماء لشوارع وازقة وأطفال وأسمى من أن يعمم تدريسها في المدارس والجامعات هي أسمى من كل ذلك وأكثر، بل هي أسمى من أن تعيش على هذه الارض (فمحلها يسمو في السماء) أو تكون شيئا مذكورا على ألسنة الناس فيتداولها العامة والخاصة (أو اللي إيسوا أو اللي مايسواش) هي أسمى أسمى و أسمى…بل قل هي صاحبة السمو والرفعة خير لها أن يرفعها الله إليه.

  • sifao
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 10:24

    المسألة الامازيغية في المغرب لا تُطرح في اطار عرقي ، نحن لا نقول ان المغاربة جميعهم امازيغ ب"الدم " وانما كتاريخ وجغرافيا ، اذا كنت تؤمن حقا بالتعدد والاختلاف كما تدعي ، فيما يُغيضك من اثارة مسألة المطالبة بتفعيل الدستور في الشق المتعلق بالامازيغية؟
    لماذا لم يُكتب بها ؟ ليس حجة لتهميشها ونبذها وانما حافزا اضافيا لانصافها وتطويرها واعادة كتابة تاريخها كما يجب وليس كما هو حاضر في وجدانكم ، صحيح ، العربية لغة تدوين ، لا احد يزاحمك في ذلك ، وهذا ما كنا ومازلنا نؤكد عليه ، العربية لغة كتابة وتدوين وليست لغة حياة وتداول وهذه هي معضلتها ، انا لست عرقيا والدليل هو اني اتقن الكتابة والحديث بالعربية افضل منك وأنت تجهل ، بل ترفض الحديث عن لغة تدعي انها جزْ من هويتك … فنحن اذا كنا ندافع على الامازيغية كثقافة وتاريخ فأننا نُعملق تاريخ بلادنا ونُغنيه ولا نُقزمه ارضاء لمشارقة كما تفعل انت وامثالك…
    الدين لا يندرج ضمن مكونات هوية شعب لانه قابل للتبديل وكذلك اللغة بدرجة اقل ، لكن الجغرافيا ، الارض ، لا يمكن نقلها الى الخليج بتاتا الا بقرار سياسي وهذا ما فعله المستعمر تحديدا وانت احد ضحاياه…

  • العتابي°
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:37

    29 – sifao

    المشكلة فيك يا سيفاو انك صدقت الوهم حتى بقيت بلا روح.. وبلا عقل.
    ولست اقدح فيك.كلا.
    بل لشد ما الومك وغيرك من المتفرنسين اتباع السراب..الوم فيك صفاقتك الاستثنائية وتعنتك المجاني.وحبك السفسطة وغلوك الى حد الانتحار دفاعا عن الكذب الصراح وانت تعلم ذلك.
    اتعرف..
    هناك الكثير لاخبطك به
    ولن تجيب
    لانك رغم كل شيء
    تحترم القوة
    ولا تقف للحق
    حاورتك مرارا باسماء مختلفة
    ولم تكن بنفس الحدة التي انت عليها مع من تعتبرهم غلطا..قوميين.
    انت انسان.
    عكس ما تحب ان نرى منك
    احس دائما في اعماقك حزنا قديما
    واحساسا بالغبن
    كاغلب المدافعين عن الاركام النكتة

    احب فيك اسلوبك ومكرك الساذج لانه يفصح عنك
    ولشد ما ابتسم من تعليق لكم هنا او هناك
    موردين دلائل تخالونها قاطعة.. لكنها غبار ان انت عرضتها لخضم العربية الهادر واعصارها الجارف.

    افهم اندفاعك واحييك. لكن..امام من? امامي? انا المسلم الضاربة جذوره في هذه الارض.
    ام امام من لا يزال يحتل بلادي?

    هل تعتقد انك وحدك المغربي? هل حقا تؤمن ان سيدنا محمدا لا يستحق ان يعبد الهه?
    قناعاتك ليست صحيحة.
    والفلسفة..
    المسلمون من انزلها من برجها وصححوها.

    مع خالص الدعاء

  • Awsim
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 23:32

    الى :24 – موحى وحمو الزياني
    1) يبدو انك واحد من اثنين: اما انك تحاول تبرئة البيجيدي واغلبيته من المسؤولية لاسباب ايديولوجية … اوانك لم تطلع فعلا عن ماجريات الامور في هذا الملف بالذات،والبيجيدي لايغطي وجهه بالغربال في اعلان موقفه من الامازيغية قبل الترسيم وبعده كما تحاول انت، فالاستاذ بنكيران من وضع مشروع القانون الذي لايزال سجين قبة البرلمان الى الآن في الوقت الميت من ولاية حكومته اي عشية ليلة انتخابات 7اكتوبر2016,بمنهجية تحايلية وباسلوب انشائي لاعلاقة له حتى بنص الدستور …
    2) اما قولك البيجيدي لايحكم ،فمبرر غير مقبول،وال فلماذا يكذب على الناس ويعدهم … في الحملات الانتخابية اذا كان يعلم ان ليس بمقدوره فعل اي شيء … وهنا اعتقد مرة اخرى انك تجهل اوتتجاهل،ان
    الصلاحيات التي يتمتع بها رئيس الحكومة بنص دستور 2011 لم يتمتع بها وزير اول(كما كان يسمى)قبله،ومثل هذا الكلام ما هو الاتهرب من المسؤولية … واذا كان الامر كما تقول فلم لم ينسحبوا ويتركوا الجمل بما حمل؟ بل تراهم متشبتين بالحكم عاضين على الكراسي بالنواجد … كلامك غير مقبول ،فانت من تكذب وتحاول ان يصدقك الآخرون

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس