المَدرَسة والدَّارِجَة

المَدرَسة والدَّارِجَة
الخميس 13 شتنبر 2018 - 21:50

التعليم هو أسُّ البِناء. فإذا صَلُح صَلُحتِ الأُمَّة، وإذا فَسَد فَسَدتْ. والتعليمُ هو البابُ الرئيس الذي يَستعمله أعداءُ الأمّة مِن الخارج أوِ الداخلِ لاختراقِها، مِن أجْل التشويش على أذهان الناشئة وزرع البلبلة مِن حوْل قِيم الكبار والتشكيك في هُوية الكبير والصغير معاً. وبما أنَّ التعليم العادي لا يَقوم إلا باللغةِ وسيلةً تربويةً للتلقين مِن طرف المُدرِّسين والتلقي مِن طرف التلاميذ والتواصُل والتفاعل فيما بينهم، لزِمَ أنْ تَكُون لغة التدريس مُقعَّدة مِن المنظور اللِساني، كُفئة من المنظور العِلمي وجَديرة مِنَ المَنظور الحضاري لكيْ ترقَى بالتلميذ إلى مستوى اللغة المستعمَلة في المؤلَفات والمنشورات الحاملة للتراث الوطني والإنساني المَكتوب والقادِرة على مُسايَرة الأُمَم والشُعوب.

في كلِّ الأحوالِ، اختيارُ لغةِ التدريس ينبغي أنْ يَخضعَ لاعتباراتٍ عِلمية بْرغْماتية، لا عاطفية ولا تمييزية؛ تقيسُ الجَدوى مِن استعمال هذه اللغة أو تلك مع احترام باقي الألسُن الوطنية، جِهويةً كانت أو مَحليةً، وعدمِ النُفور منها أوِ ازدرائِها. بِمعنى أنَّ إدراجَ كلِماتٍ مُعيَّنة مِن العربية الدارجة ضِمن كِتاب مَدرسي لا يجبُ، مِن حيث المَبدأ، أنْ يُثير الاستغرابَ أو الاستياء، لأنَّ في ذلك اعترافاً باللِّسانيْن، الفصيح والعامي، وضماناً لتعايشِهما وبقائِهما، وتحبيباً لهُما إلى الناطقين بأيٍّ منهما وإلى السامعين لأيِّ مِنهما. ما تستدْعيه هذه الحالة، مِن الناحية المنهجية والبيداغوجية، هو تبريرُ إدراج تلك الكلمات الدارجة تبريراً عِلمياً وعَملياً ثم إنزالُها في سياق الكِتاب المَدرسي إنزالاً سليماً، شكلاً ومَعنى، يَعُود بالفائدة على التلاميذ: يُبالي بهُويتِهم ويَحترمُ ذَكاءَهُم ويُغْنِي مَعارِفَهم.

لنتأملِ النصَّ المَعنيَّ بالجِدال خلال الدخول المدرسي الحالي:

“اجتمعت العائلة كلها في بيتنا.. جدي وجدتي، وعمي وعمتي، وخالي وخالتي، وأبناؤهم وبناتهم.. هيأت خالتي “الغريبة” و”البريوات”، وأحضرت جدتي صحنا من “البغرير” المدهون بالزبدة والعسل. وزع أبي كؤوس الشاي، وحكى لنا جدي عن أمي حين كانت طفلة مثلنا، فضحكنا لحكاياته الطريفة”.

نقترح هذا التعديل الطفيف ثم نُعلِّق:

“اجتمعت العائلة كلها في بيتنا: جدي وجدتي، وعمي وعمتي، وخالي وخالتي، وأبناؤهم وبناتهم. هيأت خالتي حلويات “الغريبة” و”البريوات”، وأحضرت جدتي صحنا من رغائف “البغرير” المدهون بالزبدة والعسل. وزع أبي كؤوس الشاي، وحكى لنا جدي عن أمي حين كانت طفلة مثلنا، فضحكنا لحكاياته الطريفة”.

“الغريبة” و”البريوات” و”البغرير” كلماتٌ تنتمي لُغوياً إلى العربية الدارجة وحضارياً إلى الثقافة المغربية. ولا نعتقد البتّة أنَّ إدْراجَها في هذه الجُملة يُشكِّل أيَّ خَطرٍ على تعلُمِ التلميذ ولا على اللغة العربية. بلِ العكسُ هو الصحيح، بشرط أنْ نَضعَ الكلمة الدارجة بين مُزدوجتين، مَسبوقةً بتصنيفٍ دَلالي (حَلويات أو رغائف في هذه الحالة)، ومتبوعة بشبيهتها في الفصحى بيْن قوسيْن عند الضرورة. على هذا النحو، يتعلم التلميذ أشياء عن ثقافة وطنه وتعددها، وأحياناً حتى الصيغة الفصحى لكلمةٍ مألوفة في بيئته الشفهية فيغتني مُعجَمُه (مَثلا: “بَلغة”= نِعال تقليدية). كما سَيتعلم أنَّ إقحامَ كلمة دارجة في جُملة فصيحة ليس مَمنوعاً ولا مُحرَّماً طالَما أنَّ في الاختيار فائدة معرفية، وأنَّ تنزيلَه يَتم وِفق الشروط التي يُوصِي بها أهلُ الاختصاص.

مع ذلك، وجبَ التنبيهُ إلى أنَّ إمكانية استعمال العربية الدارجة في الكِتاب المَدرسي المغربي ليستْ سانِحَة دائماً، ولو كان القصدُ نبيلا. فإذا كانتْ كلمة “الشبّاكية” مَثلا معروفة لدى الناطقين بالدارجة وبالتعبيراتِ الأمازيغية الرئيسة (الريفية والأطلسية والسوسية) في مُجمل أرجاء البلاد، فإن “البغرير” و”البريوات” و”الغريبة” ليست مفردات مألوفة لدى الناطقين بالألسن الأمازيغية. بل إن “البغرير” مَثلا في الجهة الشرقية مَثلا هو “خْرينْغُو” و”الغريبة” هي “بهلة” في فاس والنواحي؛ ونرجِّحُ أنَّ للمأكولات المذكورة وغيرها أيضاً أسماء دارجة مختلفة عن الواردة في الكِتاب. بمعنى أننا هنا إزاء تشويشٍ واضحٍ على تعلُم التلاميذ الأمازيغ للغة العربية، وتمييزٍ صريحٍ ضدَّ جهاتٍ معيَّنة من المملكة مِمن يستعمل أهلُها مفرداتٍ دارجة مختلفة تماماً عن تلك المُدرَجة في الكِتاب المَدرسي. ولا شك في أنَّ التلميذ المغربي في غِنىً عن هذا التشويش وذاك التمييز.

وفي نِطاقٍ أوسعَ، قد يَكُون الباعِثُ على إقحام العربية الدارجة ذا طبيعة جَمالية أو أدبية، فترِدُ في الكِتاب المَدرسي أمثالٌ شعبية متداوَلة أو أبياتٌ شِعرية عامية، قديمة أو حديثة، مِن وضع ابن قزمان أو الطيب لعلج أو العربي باطما. في هذه الحالة أيضاً، ما يجب مُراعاتُه مِن الناحية التربوية هو سِياقُ الاقتباس والمستوى الفِكري للمُستفيدين المحتمَلين والفائدة المَرجُوة من الاقتباس. غير أنَّ الأمثال والأزجال عادةً ما تكُون مُركَّبة، ذاتَ مَعانٍ مُضمَرة، فيَستعصِي عمَلياً على التلميذ المبتدئ الاستفادة منها. في هذه الحالة، ما على المُشْرِف على الكِتاب المدرسي إلا أنْ يَستغني عن الدارجة ويكتفي بالعربية الفصحى.

خُلاصةُ القول، إنَّ إدراجَ العربيةِ الدارجةِ في الكِتاب المَدرسي خُطوة مَحفوفة بالمَخاطِر. لِذا ينبغي أنْ يستجيبَ لضرورةٍ تربويةٍ قُصوى فيستحضِر الشُّروطَ العِلمية المطلوبة، خِدمةً لتعليمٍ نزيهٍ ومَسئولٍ ينتفع به التلاميذُ بشكلٍ عادِلٍ وبنّاءٍ. هذه المقاربةُ العقلانية مِن شأنها أنْ تقلِّصَ مِن فُرَص إدراجِ الدارجة في الكِتاب المدرسي، لِتبْقى الحالاتُ الواردة مَحدودة ومقبولة. ما ليسَ مَقبولاً على الإطلاق هو استعمالُ الدارجةِ في كِتابٍ مَدرسي لتلقين الفصحى بدُونِ مُسوِّغٍ بِيداغُوجي، إِرْضاءً لسَمسارٍ مُتهافِتٍ “ما تا يَعرَفْ كَعُّو مَنْ بَعّوُ” (أيْ لا يُفرِّق بيْن البديهيات) في موضوع اللُغات والمناهج التعليمية.

*أكاديمي ومترجم

‫تعليقات الزوار

26
  • saccco
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 22:45

    إن افصح كلمة في الموضوع والتي لها دلالة ومعنى كبير وعميق وتوفي بالغرض بإمتياز ويفهمها كل المغاربة سواء المتعلمين او الغير متعلمين هي كلمة :ما تا يَعرَفْ كَعُّو مَنْ بَعّوُ"
    فإذا كانت الحاجة الى التفاهم هي التي اوجدت الكلام وظلت الغاية من اللغة في مختلف الحضارات هي التواصل والاتصال والتفاهم بين ابناء البشرية فلماذا نخجل ونبخس انفسنا عند إستعمال كلمات دارجة تفي بالغرض اكثر من اي لغة اخرى نفهمها
    من الواضح اننا نشد عن القاعدة ،اللغة عندنا هي غاية تنشد في حد ذاتها وليست وسيلة
    واننا لم نخرج عن اساليب الاقدمين من الامراء والخلفاء في القصور عندما كان الشعراء وعلماء يتسابقون في ايجاد كلمات والفاظ ومعان مزركشة ومزخرفة وزوينة وطنانة لا من من اجل تسهيل التفاهم والتواصل بل من اجل إرضاء القادرين على منح العطايا فيغدقون عليهم اموال فوق ما يصرف على الفقراء والمحتاجين

  • sifao
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 22:53

    نعم لاقحام بعض مفردات الدارجة المغربية في اللغة العربية الفصحى لكن بشروط
    1- ان يشمل بعضها وليس كل مفردات لاعتبارات جهوية،اختلاف التسميات حسب الجيهات
    2- ان توضع المفرادات بين معقوفين للاشارة الى كون هذه المفردات ليست من صلب العربية وانما دخيلة عليها
    هذا الموقف"الني" وعقلا"المعتدل" لا يختلف في شيء عن الموقف المتهور والمنحرف الذي يتبناه حماة المقدس المشرقي ، من القومجيين واللاهوتيين على حد سواء
    الشرط الاول يحيلنا الى المبررات التي يتخذها الكارهون لثقافة بلادهم لدوافع عرقية لرفض تدريس الامازيغية الممعيرة بحجة وجود "امازيغيات " ريفية ، سوسية ، حسانية ..والشرط الثاني ، وضع المفردات بين معقوفين لتمييزها عن الفصحى وهو نفس الموقف الذي يتخذه اللاهوتيون الرافضون قطعا للمس بقدسية العربية وعدم تنجيسها بمفردات دخيلة،والواقع هو عكس ما يذهب اليه صاحب الثرثرة تماما ، يسمح باقحام كلمات عربية في الدارجة ووضعها بين معقوفين ليدرك المتعلم انها دخيلة على الدارجة وليست من صلب الثقافة المغربية
    يجوز ان يكون لكلمة "سيف" في العربية اكثر من 60 كلمة مرادفة من لغات اخرى ولا يجوز ان يكون للبغرير مرادفا واحدا

  • موقف محرج
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 22:55

    في الصف الثالث ابتداءي كنا نغتم أي تعثر في القراءة لأحد التلاميذ حتى نسارع لتذكيره كنوع من التصحيح وإبراز القدرات إلا أن نصا خرج عن العادة حتى أن من الأساتذة من يتجاوزه أخدا بأخف الضررين غير أن الأستاذ المكلف بفصلنا أصر إلا على أن لايتجاوز هذا النص وأصر على تدريسه كان نصا من خمس فقرات وكانت الفقرة الخامسة تبتدأ بتفاخر البطل قائلا حويت ما في العالم حويت كل شيء . وكان قليل الحظ من تكون هذه الفقرة من نصيبه حيث يجد نفسه بين نارين إما الصمت ولن يصحح له أحد أو يستغل تعثره أو قولها وتحمل قهقهات الجميع إناث وذكور .

  • جواد الداودي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 22:56

    وأخير قرأت لكاتب يقول (العربية الدارجة) و (العربية الفصحى)

    يكتب الكثير من الناس (الدارجة) و (العربية)

    يعني ان الاولى لغة والثانية لغة اخرى

    بينما هما لغة واحدة هي اللغة العربية

    فقط واحدة دارجة على الالسن فسميت بذلك (العربية الدارجة)

    والثانية فصحى اي غاية في الفصاحة فسميت بدلك (العربية الفصحى)

    واذا اردنا تعريف العربية الدارجة

    نقول : هي عربية مبسطة

    1. ازيل منها الاعراب – هكذا لن يخطأ اي احد – لن يرفع المنصوب او المجرور

    ولن ينصب المرفوع او المجرور ولن يجر المرفوع او المنصوب

    2. ازيل منها المثنى – ليس ضروريا ان نفرق بين الاثنين والاكثر من ذلك

    3. ازيلت منها الهمزة – هذا يجعل النطق اسرع

    4. ابدلت حروفها المعجمة (ث – ذ – ظ) بالحروف المهملة (ت – د – ض) –

    وهذا فيه تسهيل للنطق

    5. جمع بين المخاطبين والمخاطبات (انتوما) – وبين الغائبين والغائبات ( هوما)

    6. تم الاكتفاء في التعبير عن الاسم الموصول بكلمة واحدة (اللي)

    7. تم الاكتفاء في النفي بـ (ما) بدل (لم – لا – لن – ليس)

    8. تم الاستغناء عن حرف التوكيد والنصب

    9. في حال وجود عدة كلمات لها نفس المعنى تم الاعتماد على واحدة

    الخ

  • boudan
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 00:03

    يقولون أت الضجة التي اثيرت حول البغرير و البريوات ( وهي للصدف تخص المعدة ) أنه نقاش صحي و يعبر عن نضج و وعي المواطن المغربي. فهل هذا الاهتمام المفاجئ جاء نتيجة الخوف على التعليم الذي هو مقياس تقدم كل وطن أو الخوف على اللغة العربية كلغة ؟ الكل يعلم أن مستوى التعليم أصبح في الحضيض في السنوات الأخيرة لأسباب متعددة حيت أصبح لدينا حاصلون على البكالوريا (بالمناسبة البكالوريا ليست كلمة عربية ) لا يستطيعون كتابة حتى جملة بسيطة بدون أخطاء سواء بالعربية أو الفرنسية أو الإنجليزية ولا يستطيعون حل حتى معادلات بسيطة في الرياضيات رغم تدريسها بالعربية و لم نسمع ضجة أو نقاش صحي حول الوضع الكارثي للتعليم في المغرب .
    يعني خلي عليك غير اللغة العربية المقدسة فالتيقار و دير ما بغيت فالتعليم

  • الهدف من تعليم ...
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 00:34

    … العربية هو التأهيل لفهم نصوص المعارف الإسلامية ، ليتمكن المسلم من أخذ عقيدته من مصادرها الأصلية دون حاجة إلى الوسطاء.
    ولهذ يكون من الأفضل أن يتعلم التلميذ اللغة الفصحى من خلال الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.
    مثل هذه الآية الكريمة التي تربي التلميذ على الإحسان للوالدين :

    "وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا"

  • معلمة
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 07:35

    إلى موقف محرج
    والله والله والله قد حدثت لي قصة مع تلك الجملة حيث طلبت مني الأستاذة القراءة ولما وصلت للجملة المشار إليها قفزت عليها. فوبختني الأستاذة وقالت لي: "أنت قليلة الحياء" وأرغمتني على قراءتها. مع أن في دلك السن ما كنا نعرفه هو أن العبارة الموضوع هي عبارة نابية وعلينا عدم دكرها. وبالتالي هذا مايعتبر قطع المتعلم عن بيئته. وهو أمر منهي عنه في التعليم الحديث. بل السؤال أين كان حراس اللغة "المقدسة" الذين يتقدمون كلسانيين ومجتمعيين… أم دلك يدخل في لا حياء في لغة قريش؟

  • عين طير
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 10:46

    يخطئ، ويخرج عن السياق، من يحصر الإشكالية في نص تربوي تعليمي، وينبري لمعالجته؛ فالأمر لا يحتاج لمعالجة، إنه أعقد من ذلك، إنها مسألة سياسية صرفة. الأمر يتعلق بدس كلمات مستفزة مسمومة بإشعاعات إيحائية، تبتغي الإثارة وإشعال حرب لغوية متعددة الأهداف، منها – وهذا هو الأهم – تسفيه التعليم العمومي، لغاية اختراقه وامتلاكه، فالمخططون لهذا المشروع التخريبي يعزفون على وتر حساس، هو وتر الأمازيغية، فالتعرض على العربية الدارجة هو من التعرض على الأمازيغية، بوصفها دارجة أيضا، ويبدو أن النشطاء التمزيغيين المتشددين فطنوا لهذه اللعبة، فتراهم يدافعون عن العربية الدارجة، ليس حبا فيها، فهم مكلومون محبطون يكرهون كل ما يمت للعربية بصلة، إنهم دمى لجهات عابرة للحدود، وهذه حقيقة معروفة؛ وإلا كيف نفسر بزوغ "مول الدارجة" على خلفية ترسيم الأمازيغية دستوريا، من بعد أن حصلت جمعيته على صفة المنفعة العامة، وهي صفة ريعية، ونفذ إلى أهم الأجهزة التقريرية في المجلس الأعلى للتربية والتعليم. هل هذه صدفة ؟ ومن أن أين له الخبرة ؟ "واش فهمتوني دابة و لا لا ؟"

  • كاره الضلام
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:13

    بشرط أنْ نَضعَ الكلمة الدارجة بين مُزدوجتين، مَسبوقةً بتصنيفٍ دَلالي (حَلويات أو رغائف في هذه الحالة)، ومتبوعة بشبيهتها في الفصحى بيْن قوسيْن عند الضرورة."
    انت تتحدث كما لو كان الطفل المتلقي اجنبيا غير مغربي ،الطفل المغربي يفهم ان البغرير و البريواات كلمات دارجة ، ام انكم لا شعوريا تريدون تبرئة الدمة ازاء اجنبي اما و رفع العتب كلما اقترفتم هويتكم
    "فإن "البغرير" و"البريوات" و"الغريبة" ليست مفردات مألوفة لدى الناطقين بالألسن الأمازيغية"
    ادا كان الثريد الدي هو اكل عربي معروف لدى الامازيغ فكيف بالبغرير و البريوات ؟ يعني تقول لنا انه بما ان الامازيغ لا يفهمون بعض مفردلت الدارجة فلندرس لهم بالعربية الفصحى !؟
    "فيَستعصِي عمَلياً على التلميذ المبتدئ الاستفادة منها. في هذه الحالة، ما على المُشْرِف على الكِتاب المدرسي إلا أنْ يَستغني عن الدارجة ويكتفي بالعربية الفصحى"
    غريب! ادا لم يفهم التلاميد امثالهم المتداولة فعليهم باللغة التي لا يتكلمونها في حياتهم لانها اقرب الى الفهم من لغتهم اليومية!
    انت تخلط قصدا بين لغة التدريس و مضمون الدرس،عند الصعوبة يجب تغيير المضمون وليس اللغة، المحتوى لا الوعاء

  • non au mouharije
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:26

    aujourd'hui on veut imposer la darija à l'école,demain on va compléter le complot pour dire à ceux qui refusent le mal de Ayouch,pliez bagage,entrez chez vous,l'andalousie ne vous appartient plus,oui c'est le même but poursuivi par ceux qui veulent imposer la darija à l'école,
    l'arabe fousha s'est enracinée dans notre pays par les ulamas qui ont sacrifié leur vie pour former des centaines de milliers de cadres qui ont servi le peuple marocain,
    imposer la darija à l'école n'est plus ni moins qu'un complot déclaré,
    alors les intellectuels, allons nous laisser ,le mouharije Ayouch balayer notre langue,notre très belle,l'arabe fousha,
    non et niet

  • حفيظة من إيطاليا
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:35

    إلى 7 – معلمة

    أنت صاحب التعليق الموقع بموقف حرج، وأنت بودان، وسيفاو.. أنت لا يمكنك أن تغفر للأستاذ إسماعيل العثماني كونه أمازيغيا، ولكنه ليس على شاكلتك، أي أنه ليس من النوع البربريست العرقيين، المرضى، بحقدهم العضال على العرب والمسلمين عموما والفلسطينين خصوصا، وبموالاتهم لدولة الأبارتايد إسرائيل.. وتحاملك على اللغة العربية الفصحى، واتهامك لصاحب المقال بالثرثرة، يندرج في ذات السياق يا رفيق وعزي المسعور..

  • جواد الداودي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 16:36

    بدارجة الرباط : أشنو – بدارجة الشمال : شنّي – بدارجة العروبية : شناهو

    بدارجة الرباط : العيالات – بدارجة الصحراء : العلايات

    بدارجة الرباط : الصهد – بدارجة الشرق : الحمّان

    وهناك من يقول : امتى – ومن يقول : فوقاش – ومن يقول : فوياخ

    وهناك العديد من الاختلافات بين التويعات الامازيغية ايضا

    إن نحن قررنا احترام اللغة الام كما يفهمها عيوش

    وجب علينا ان نعلم كل تلميذ بالتنويعة العربية او الامازيغية الموجودة في جهته

    اي وجب علينا استعمال ازيد من 50 ((لغة ام))

    هل هذا معقول؟؟؟

    في اي بلد من بلدان العالم يوجد نظام تعليمي كهذا؟؟؟

  • واخمو
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 16:42

    يتبارى حراس المعبد باستعمال كافة الاسلحة الفاسدة كتلك التي أضاعت فلسطين .فالدارجة عربية متى احتد النقاش حول اللغة الامازيغية لترجيح كفة النسبة .أما إقحام هذه اللغة المغربية في نص تعليمي فهو استهداف للعربية وللاسلام والهوية الوطنية .

  • جواد الداودي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 17:41

    13 – واخمو

    انت في تعليقك هذا تستعمل ((التقوليب))

    انت تعرف المسألة جيدا

    الدارجة عربية سواء تعلق الامر بالامازيغية او بالشينوية

    هل رأيت احدا ممن يدافع عن الفصحى يقول بان الدارجة ليست عربية؟؟؟

    كفى من ((التقوليب))

    نحن نريد ان تبقي العربية الدارجة في مكانها والعربية الفصحى في مكانها

    الذي يغير كلامه حسب المواضيع هم الامازيغ

    عندما يثار النقاش حول لغة التعليم : الدارجة ام الفصحى

    تقفون مع انصار الدارجة

    ولكن عندما يثار النقاش حول لغة التعليم : الاركامية ام اللهجات الامازيغية

    تقولون : الاركامية

    وهذا تناقض صريح

    تريدون تشتيت العربية وفي نفس الوقت توحيد الامازيغة

    فاما ان تكونا مع الدارجة واللهجات الامازيغية

    واما ان تكونوا مع الفصحى والاركامية

    احد هذين هو الموقف الذي يحترم اصحابه

  • كاره الضلام
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 18:16

    بضع تخريجات بئيسة هي اسلحة اعداء انفسهم رافضي دواتهم، تخريجة ان الدارجة دوارج، لان وجدة فيها كران فان اهلها يتحدثون لغة اخرى، وكان تعلم مفردة مختلفة سيتطلب من الطفل عناء كبيرا،(شميشة يفهمها المغرب كله) و ادا لم يفهم مغربي دكالة مغربي وجدة يكون الحل هو تعليمهما الفصحى معا لان الطفل الدكالي يفهم معنى قسورة و الزكوم و معاني المعلقات افضل من كران ، ثم يقول لنا الكاتب ان الطفل لا يفهم الامثال الشعبية بالدارجة و لدلك وجب الاكتفاء بالفصحى، يعني ان الطفل ان لم يفهم" مع من شفتك مع من شبهتك" نلقنه "وافق شن طبقة"، و هنا هم يخلطون بين لغة التدريس و بين مضمون المقرر، ما يجب ان نلقنه شيئ و لغة تدريسه شيئ اخر، و يقول ان الطفل الامازيغي لا يفهم البغرير و البريوات، و نحن نعرف ان كلمة ثريد التي هي عربية يفهمها الامازيغ فكيف لا يفهمون بغرير؟ و يستنتج ان الطفل الامازيغي يجب ان يدرس بالفصحى لعدم فهمه كلمة بغرير، بينما الاستنتاج المنطقي ان الطفل الامازيغي يجب ان يدرس بالامازيغية التي فهمها و الطفل الغري امازيغي يجب ان يدرس بالدارجة

  • كاره الضلام
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 20:22

    هل يعلم الفرنسي كل انواع الاطباق الموجودة في كل المناطق الفرنسية؟فلمادا لا يقال له تن الفرنسية فرنسيات تختلف عن بعضها؟ و هل الامريكي الشمالي يعرف مفردات الغرينكو و هل المواطن الامريكي المحترم يعرف لسان عصابات المافيا؟ كتاب السيناريو يقضون اياما بين افراد العصابة لياخدوا عنهم مفرداتهم و تعابيرهم فهل نقول لهم ان الانجليزية ليست موحدة؟ ما تتحدثون عنه يسمى مستويات اللغة و هو الامر الموجود في كل اللغات، الاختلافات طبقية ثقافية عمرية الخ الخ ، هي تنويعات على نفس اللغة و ليس تشضية لها، الحقيقة انهم لا يرفضون مستويات اللغة و انما اللغة الدارجة نفسها، و لا يرفضون كلام المشرملين لانه سوقي و انما لانهم يجهلون اللغة الفصحى، و لنفس السبب رفضوا الاغنية الشبابية و وصفوا الكلام بالسوقي لانهم تعودوا ان تنتشر الاغنية الشرقية هنا و لم يتقبلوا ان تنتشر الدارجة هناك، في لاوعيهم يعتبرون الدارجة احط من اي لغة اخرى و يبحثون لرفضهم المسبق عن درائع و حجج لا تخفي صغرهم و هوانهم، هيا برمجوا لاطفالنا اشعار محمود درويش لانهم لن يفهموا عبد الرحمان المجدوب

  • النكوري
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 20:24

    الخطأ ارتكبه الأجداد فهم لم يقعدوا لغتهم و يحافظوا عليها. فقد كان بالإمكان ان تكون الامازيغية مساوية للاتنية و الاغريقية لأن الامازيغ كان لهم مركز علمي في قرطاج و غيرها من المدن التي درست فيها العلوم فعندما قاموا بترجمة الانجيل لم يترجموه الى الامازيغية بل ترجموه الى اللاتنية و بالتالي كانوا السبب في رومانية الشعوب الجرمانية و الكلتية كفرنسا الكلتية و الجرمانية و لما سقطت روما ظهر مركز ثاني في الأناضول إستانبول و اعتمد الاغريقية
    و حتى لما سقطت روما و استقلت بزنطية استقلت كذلك شمال افريقيا و اعتمد فيه مذهب دونات لكن بلغة لاتنية
    لما دخل الاسلام كان أول من استقل عن الخلافة الاموية هم الامازيغ لكن مع ذلك لم يقعدوا لغتهم و يربطونا بالقرآن كما فعل مثلا الألمان فأول من قعد الألمانية هو مارتن لوثر مؤسس مذهب البرتستانت و عندما ظهرت الحركة القومية لم يقعدوا لغتهم بل عربوا انفسهم لم أكن اعرف مثلا ان الآباء كانوا يتكلمون الدارجة مع أبنائهم و لم يعلموهم الامازيغية حتى سمعت شيخ في اليوتوب يبكي يقول ظحكو علينا

  • Asfad amaziƔ-لا عروبي لا صلعمي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 20:24

    بيان من "علماء(يقصدون فقهاء الدين)" ومثقفي المغرب، حول سياسة التعليم و((الغزو اللغوي و الإستعماري !؟)) للمغرب ((العربي))، بتاريخ 23 مي 1970، وقعه 493 شخصية!
    من ابرزهم:
    محمد عابد الجابري(الذي تكلم فقط لغته الأم الأمازيغية، و لم يتعلم العربية و الدارجة إلا لما دخل -المدرسة التأحيدية العربية-الفرنسية، و هما لغتان وافدتان على الوطن)، عبد الرحيم بوعبيد ، علال الفاسي، محمد بوستة، غلاب، بنعمرو، علي يعته-..

    نقاط و أهداف البيان:
    – تحويل المؤسسة التعليمية المغربية ، إلى "مؤسسة وطنية عربية"!!!
    – جعل الشعب المغربي "لا يتخلى قيد أنملة عن لغة العربية"
    – "التعريب الكامل العام في التعليم و الإدارة و العمل و الشارع، هو مطلب قومي اجمعت عليه الأمة منذ الإستقلال!؟"
    – "لا حل لمشاكل التعليم المستعصية إلا بوضع المبادئ التي اجمعت عليها الأمة وهي،تعريب التعليم في جميع المراحل وعلى جميع المستويات"

    من هو هذا الشعب المغربي العربي،وهذه الأمة التي اجمعت على العربية؟
    الجواب لدى من يسمون زعماء الحركة الوطنية (القومية العربية) المتحولين الجنسيين الهوياتيين!
    ونحن نرى النتيجة ،ويريدون المزيد من التخلف والرجعية
    Kant K

  • عابر سبيل
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 20:32

    إلى كاره الضلام

    برافو، أنا لا ألومك بتاتا في دفاعك عن الدارجة، فأنت إلى جانب الدولة في جميع القرارات التي تتخذها بلا هدرة بلا كلام، وكل من يعارض الدولة في أي قضية فأنت تتصدى له وتقوم بتقريعه، وهذا حقكك، وأنا لا يمكن لي مؤاخذتك على اختياراتك من باب احترام الرأي الآخر، وأنت واضح على هذا المستوى..

    إنما المشكل مع النشطاء الأمازيغ الذين كانوا إلى البارحة قد أصبحوا ثوارا ما بعدهم ثوار، وصارت الدولة في عرفهم مخزنية وقمعية وظالمة ومستبدة وفاسدة، خصوصا بعد الأحكام التي تم إصدارها ضد الزفزافي ومن معه..

    هذه الدولة نفسها، بمجرد ما لوحت لهم بتدريس كلمات من الدارجة في المقرر التعليمي، نسوا أنها مستبدة، ونسوا الزفزافي وراء القضبان، واصطفوا من ورائها، وهبُّوا فرادى وزرافات يرقصون، كالعادة، على دفوفها… بّخْ أثوار.. بّخ..

  • جواد الداودي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:01

    كاره المنطق

    1.
    ترى ان فرض كلمات لا يستعملها ابن جهة الشرق شيء لا بأس به
    يقول (لوطو) وسيتعلم بسهولة (طوموبيل)
    هنا لا تتعلل بتوصيات اليونيسكو واللغة الام – بلا بلا بلا
    هاهاهاهاها
    ولكن سيصعب على التلميذ المسكين الذي يقول (طوموبيل) او (لوطو)
    سيصعب عليه تعلم (سيارة) – لهذا وجب ترك الفصحى
    هاهاهاهاها
    انه الكيل بمكيالين
    2.
    والناطقون بالامازيغية فقط – هل يفهمون هم ايضا شميشة؟؟؟
    هاهاهاهاها
    3.
    انا عربي واحافظ على العربية الدارجة والعربية الفصحى
    فكيف اكون عدو نفسي ورافضا لذاتي؟؟؟
    تقول شيئا لا تفهم معناه
    هاهاهاهاها
    ام انك تقصد انني متحول جنسيا كما يقول بودهان
    هاهاهاهاها
    4.
    في الحقيقة : مسألة الفصحى والدارجة – هذا امر بعيد عنكم – انتم الامازيغ
    هذا الوقت الذي تصرفون هنا – وقت ضائع
    اهتموا بشؤونكم افضل لكم – علموا ابناءكم لهجاتكم الامازيغية
    حتى تكونوا اصدقاء لانفسكم وقابلين لدواتكم

  • جواد الداودي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:16

    النكوري :

    تقول : ((لأن الامازيغ كان لهم مركز علمي في قرطاج و غيرها من المدن))
    لا زلت تعتبر القرطاجيين امازيغ؟
    تقول : ((فعندما قاموا بترجمة الانجيل لم يترجموه الى الامازيغية بل ترجموه الى اللاتنية))
    لا زلت تنسب للامازيغ ما ليس لهم؟؟؟
    قرطاج فينيقية
    والشعب المتطور ينعكس تطوره على لغته
    والشعب البدائي تنعكس بدائيته على لغته
    اذا اندمج بعض الامازيغ في النسيج الفينيقي لم ينفع ذلك اللغة الامازيغية
    لو ان الامازيغ صنعوا حضارة لكانت لغتهم لغة ذات شأن
    ولكنهم لم يصنعوا شيئا
    اعتصموا بقمم الجبال
    وهربوا الى اقاصي الصحاري
    وعاشوا بلا طموح
    بينما كان العالم يتغير من حولهم

  • مومو
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:29

    رقم 18

    السادة محمد عابد الجابري، وعبد الرحيم بوعبيد، وعلال الفاسي، ومحمد بوستة، وعبدالكريم غلاب، وعبدالرحمان بنعمرو، وعلي يعته.. شخصيات وطنية انتقلت كلها إلى عفو ربها ورحمته، باستثناء الأستاذ ع الرحمان بنعمرو.. شخصيات لم تبع ولم تشتر في قضايا الوطن، كلهم تعرضوا للمحاكمات، ومنهم من تعرضوا للسجن والنفي، دفاعا عن الوطن وعن فقرائه أساسا.. إذا وقَّع هؤلاء سنة 1970 على بلاغ يرفض الغزو الاستعماري لبلدنا، فهذا دليل قاطع على أن بلدنا عاش ولا يزال يعيش إلى اليوم محلَّ أطماع القوى الخارجية التي تتربص به وبمصالحه، ونحن على خطى أولئك المناضلون والوطنيون ينبغي علينا أن نسير، وأن نتمسك بلغتنا العربية الفصحى المجيدة، وبديننا الإسلامي الحنيف، ومن يستأنس في نفسه القدرة على أن يكون أفضل من مثل الشخصيات المشار إليها أعلاه، ليتفضل ويقترح علينا برنامجه الاقتصادي والسياسي والثقافي واللغوي.. بشكل شفاف وواضح، لنرى إن كان فعلا برنامجا وطنيا ويستحق التبني، أم أنه مؤامرة يتم طبخها بليل، وتملى على بعض المذاويخ الذين يروجونها دون إدراك منهم لخطورتها بسبب بلادتهم المفرطة يا رفيق وعزي المسعور..

  • النكوري
    السبت 15 شتنبر 2018 - 10:15

    الى جواد
    مع ان الامازيغ كانوا يسكنون الجبال و يتحصنون فيها الا ان العرب جاؤوا الى الامازيغ يطلبون العفو و الدخول الى أراضيهم للعيش فيها و الانخراط في الجيش لخدمة الامازيغ كما فعل اجدادك عندما وفدوا مراكش يطلبون نساءهم اللائي سبين و هكذا عفا عنهم الامازيغ و أدمجوهم في مجتمعهم الجبلي البدائي و اعطوهم أراضي خصبة و مع ذاك انت تنقم عليهم و تكرههم رغم كل هذا الإحسان فأنت إنسان لست سوي و ما فيك الخير

  • moussa ibn noussair
    السبت 15 شتنبر 2018 - 12:59

    إلى 23 – النكوري

    جاء العرب إلى هذه الأرض الطيبة بالإسلام، ولقد حرروا أهلها الأمازيغ من البيزنطيين، ولقد بايع الأمازيغ المولى إدريس سلطانا عليهم بعد أنكحوه ابنتهم كنزة، فأنشأ بمعية أشقائهم العرب الدولة التي ستعقبها دول أخرى رفعت رأس المغرب عاليا بين الأمم لقرون وقرون. ولا أحد يُقلّل من شأن الأمازيغ الأحرار، فهم إخوة للعرب في الوطن، الخلاف قائم مع كمشة من العرقيين الصنميين الذين اختطفوا الأمازيغية ويريدون أن يجعلوا منها أداة في خدمة الصهيونية والاستعمار الجديد يا رفيق وعزي المسعور..

  • جواد الداودي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 14:27

    النكوري :

    جاء الهلاليون الى شمال افريقيا بشكل شرعي

    الخليفة الفاطمي التي يسود على كل شمال افريقيا جعلهم حكاما عليها بدل الزيريين

    اما الجيش الذي هزم جزء من الهلاليين فهو جيش امازيغي عربي

    والمعركة التي دارت بين هذا الجيش وبعض القبائل العربية

    كان اثر صراع عن الحكم بين المرابطين والموحدين

    في هذه المرة كانت الغلبة للموحدين وحلفائهم

    وكانت الهزيمة للمرابطين وحلفائهم

    والصلح لو لم ير المنصور انه يصب في مصلحته لما قبله

    والعرب لم يطلبوا المجيء الى المغرب

    انما المنصور هو الذي جاء بهم لحسابات سياسية

    ومنحهم اراض شاسعة مقابل مساعتهم له في حروبه

    ضرب المنصور عصفورين بحجر

    ازال للمرابطين بعض حلفائهم

    وضمن عدم عودة البرغواطيين لتكوين دولة بتامسنا

    اجدادي الهلاليين قبائل رحل سكناهم الخيام ولباسهم بسيط وطعامهم بسيط

    ولكنهم شجعان ويمكن الاعتماد عليهم وقت الشدة

    انظر انا لا اعلي من شأن قومي بالكذب

    لا اقول انهم بنوا الاهرام ولا حكموا مصر ولا استولوا على روما

    كما تدعون انم الامازيغ

    لا احتاج لهذا لاشعر بالراحة وبان قيمتي كقيمة جميع الناس

  • النكوري
    السبت 15 شتنبر 2018 - 18:22

    جواد
    سواء ادخلكم الفاطميون او كنتم مع ابن الغانية او مع الموحدين المهم كلهم كانوا امازيغ بدائيين يعيشون في الجبال على تصورك بل كان اجدادك يعيشون على احسانهم و انت تنقم و تكره من احسن الى اجدادك

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز