تغيير الاتجاه

تغيير الاتجاه
السبت 31 يناير 2015 - 23:15

لقد تطرقت في مقالي السابق إلى عقد مقارنة بسيطة بين المغرب وألمانيا، واخترت المجال الرياضي لأن الرياضة بعيدة كل البعد عن لغة الخشب.لقد عشت في ألمانيا تقريباً ربع عمري، وكانت تجربة غنية ومفيدة، لكن حبي لوطني دفعني إلى العودة، وأن أرد له بعض الجميل.

المهم، أنا هنا من خلال هذا المقال أتمنى من بلدي الحبيب أن يحتذي بتجارب بلدان أخرى، كألمانيا واليابان عوض فرنسا التي لم نستفد منها إلا لقليل.شباب متفرنس ضائع ليس له هوية، بل يخجل أنه مغربي.دعوني أسرد لكم قصة كنت شاهداً عليها، كنت في مطعم مع عائلتي الصغيرة وكان شخصان يجلسان أمامنا.

قال الأول بصوت عال مقصود “لقد كنت في باريس هاد الويكند هههه، وقابلت رجال أعمال مهمين، وتحدثنا عن جديد المال والأعمال”.فقاطعه الثاني وليته لم يفعل، ” أقلت لهم أنك مغربي”؟فرد عليه الأول: “هل أنت أحمق”، لقد قلت لهم أنا فرنسي أكثر منكم”، فضحك الاثنان، ونسيا أن هذا المغرب هو الذي أعطاهم الكثير بعد الله تعالى.

الحكومة المغربية مشكورة، لأنها بدأت تلتفت وتهتم بتجارب دول أخرى كألمانيا واليابان.حبي لوطني هو الذي دفعني أن أقارنه بدولة كبيرة كألمانيا، دولة لا تعرف الأزمة، لأن اقتصادها مبني على قاعدة صلبة.دعوني أحدثكم أيضاً عن أمرٍ مهم جداً، وبالمناسبة أدعو مسؤولينا أن يفكروا في هذه التجربة.

كلكم يعرف شركة أودي للسيارات، مقر هذه الشركة موجود في مدينة صغيرة وهادئة اسمها إنجلستدت المهم نصف مساحة هذه المدينة تستغله الشركة المذكورة.تخيلوا معي كم سيارة تصدر في اليوم إلى جميع أنحاء العالم، ألاف السيارات. هذه الشركة تشغل الآلاف من العمال، ألمان، أتراك، مغاربة، ألبان…هذه الشركة تخصص جزء من أرباحها ..

في نظركم لماذا، للسهرات الفنية، للمهرجانات الخاوية، لا ثم لا، تخصص هذه الأرباح لتشييد طرقات المدينة، بل وحتى الطريق السيار، بل هذه الشركة شيدت مسجدا جميلا للمسلمين العاملين فيها، وهنا في المغرب هناك رؤساء يمنعون الصلاة.

هنا تذكرت حدثاً رياضياً، ذكرني بحادثة السطل والكراطة في سنة 1974، نظمت ألمانيا كأس العالم، وأثناء مباراة ألمانيا وبولونيا، تهاطلت أمطار غزيرة على ملعب فرنكفورت، وغمرت المياه الملعب وفعلاً تحول لملعب إلى مسبح حقيقي، واستعملت آنذاك وسائل تقليدية لإزالة المياه.

المهم.. قلت هذا لكي لا نظلم المغرب، ولكن نحن في سنة 2015 وليس 1974

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة