العدو تحت السرير ونطير؟

العدو تحت السرير ونطير؟
السبت 28 فبراير 2009 - 18:55

دبابة روسية أم ألمانية؟ روسية أحسن فهي أفضل من مركافا الإسرائيلية، طائرة فرنسية أم أمريكية؟ فرنسا أفضل ولكن طائرات أمريكا أنسب، كم يلزم؟ مليار أم سبعة ملايير دولار؟ كم نصيب روسيا وبريطانيا؟ طائرات إف 16 أفضل، تحمل وقودا يكفيها لمسافة طويلة… المغرب سيطير في طائرات أمريكية والجزائر ستطير في طائرات روسية… إنها ملايير التنمية تهدر في حديد سيصير خردة ليتم شراء غيره…



سؤال صغير، قفز عليه الذين يخوضون في سباق التسلح بين المغرب والجزائر: أين هو هذا العدو الذي ستصل إليه طائرات إف 16؟ هل سيقصف المغرب عاصمة الجزائر؟ لا. هل ستدخل الدبابات الجزائرية من بوابة جوج بغال؟ لا. لن تدخل لا المدرعات ولا البغال، من السهل أن يقصف المغرب وهران من وجدة، من الصعب أن تقصف الجزائر الدار البيضاء من مغنية… الأسلحة الجديدة جاهزة، متى سيبدأ هذا الكابوس؟



لن يبدأ أبدا، ستبقى الحدود مغلقة، لن تندلع الحرب بين الجزائر والمغرب لأن قرارا مثل هذا ليس بيد العسكر وحده، إنه قرار تتحكم فيه القوى الدولية أكثر مما تتحكم فيه الرباط والجزائر. إسبانيا وفرنسا لا تريدان زلزالا جنوب المتوسط يدفع بالمزيد من المهاجرين إلى الشمال.



إذا كان الأمر هكذا فلماذا يستمر سباق التسلح؟ ما جدوى الطائرات والصواريخ والدبابات؟ إنه عمى الألوان في المغرب العربي.



القوى الكبرى تقرر في الأمور الكبيرة، الجزائر والمغرب يتحكمان في شيء واحد هو استمرار الوضع الحالي، وضع يجعل من المغرب العربي المنطقة الوحيدة التي تعيش فضلات الحرب الباردة بعدما صار قطار السلع والعائلات يربط الكوريتين.



وضع يستمر بئيسا خانقا شاذا رغم كل المصائب التي جرت مؤخرا: العالم العربي والإسلامي على فوهة بركان، وعود الإصلاح والدمقرطة تلاشت، تفجير مقر الأمم المتحدة في الجزائر، مقتل بينظير بوتو، مقتل السياح والجنود في موريطانيا، القلاقل تزيد في الجنوب، إحباط عدد كبير من العمليات الإرهابية في المغرب والجزائر… رغم لم كل هذا لم يتغير شيء شمال غرب إفريقيا، وهذا ينبئ عن عجز فادح عن تغيير الاستراتيجية رغم تغير الظروف.



يبدو أن قادة الجيش الجزائري لم يسمعوا بعد أن الحرب الباردة انتهت، لذا يشترون الأسلحة ويفرضون على المغرب مجاراتهم رغم أنه لا يملك لا بترول ولا غاز، لينزعج جنرالات الجزائر لأن تحويلات المهاجرين المغاربة تكفي لتسليح المغرب، كل بلد يحطب أسلحة لا جدوى منها في مواجهة الخطر القائم، لكن العدو لا يوجد لا شرق المغرب ولا غرب الجزائر، العدو يوجد تحت سرير المغربي والجزائري، وهو لا يخاف الطائرات والدبابات، لن تقصفه القوات البرية ولا الجوية، قصف السرير سيودي بمن تحته، لكن من ينام فوق السرير لن ينجو بالتأكيد. فما جدوى المدفعية؟



إن العدو يعيش معنا في غرفة النوم، يسير معنا في نفس الدرب، يتجول حاملا ديناميت أو سيفا، يختبئ تحت السرير إلى أن يجوع، حينها يخرج ليفجر الحزام الناسف الذي يتمنطق به. كما حصل لأحد الإرهابيين بالدار البيضاء في أبريل 2007.



مع هكذا عدو، ينبغي أن يغير الجنرالات المغاربيون استراتيجياتهم، عليهم أن يراجعوا دروس كارل كلاوفيتش، بدل أن يستعدوا لحروب نظامية وهمية معلوم مكانها وتاريخها، عليهم أن يستعدوا لحرب جديدة، ليست حتى حرب عصابات التي يقودها الثوار، لأن رجل حرب العصابات يخطط ليضرب ويهرب، يعتبر سلامته أهم من تحقق الهدف، أما الإرهابي فيريد أن يموت مع ضحاياه، لا يعتبر حربه استمرارا للسياسة بوسائل أخرى، بل الحرب هي البداية والنهاية عنده، لا يريد أن يحصل على السرير، بل يريد أن يحوله إلى رماد… .



بناء على هذه التحولات يجب على أولئك الجنرالات أن يتواضعوا ويتساءلوا: إلى متى سنستمر في التسلح والطيران؟ ألم يحن الوقت ليجلس المغرب والجزائر إلى الأرض لإخراج العدو من تحت السرير لينام ويستيقظ المغرب العربي بسلام؟



قال الشاعر الجزائري حكيم ميلود يلخص تاريخ المنطقة:



“لم نَحتكِم لغير الطيش



ولم تمهلنا النساء الواقفات على مواجعنا


لنجس مكامن الفداحة في أرحامهن


لكننا كنا دوما نتوغل في أضيق


المنعطفات، رافعين شارة اليأس”.



[email protected]

‫تعليقات الزوار

7
  • د عبو مول الديطاي
    السبت 28 فبراير 2009 - 19:07

    يقال بأن كسنجر لما عن حرب العراق وايران قال”
    دعوا الاطفال يلعبون بالنار .
    قيل او يقال عن المغاربة بأنهم مثل “الفكارين” يعيوش فقط في “الخواض “.
    لكن في الاصل شركات الاسلحة الغربية و”الجنرالات العرب” هم “الفكارن” الصحاح الدي يعيشون في الخواض فقط “
    ولو ان الامر “سمن على عسل” بين العرب لكانت اغلب الدول اعتقد في جنة الله في الارض “
    اخر صفقة “بالملايير الممليرة” عقدتها الامارات .وفي ظل ازمة دولية .
    يا امة ضحكت ….

  • almazloute
    السبت 28 فبراير 2009 - 19:01

    سباق التكلخ ، الله يلعن اللي مايحشم ، يظهر لي أننا شوية متأ خرين عقليا زائد الروطار اللي جمعناه منذ مئات السنين حيث أصبحنا خبراء في هذا الميدان ، فبدل أن نحارب الجوع والميزيرية نهدر أموالا طائلة في شراء القصدير الذي لم ولن يجدينا نفعا اللهم الا إذا أردنا أن نُضحك العا لم علينا ونتقاتل كالمجانين ايران ـالعراق.

  • وحدت الشعوب هي الحل
    السبت 28 فبراير 2009 - 18:57

    يوجد الجهل المتعارف عليه عند العامه وكدلك يوجد الجهل السياسي مسؤلين جهلاء مسلم ضد مسلم عربي ضد عربي وغربي في يد غربي على عربي وعربي في يد غربي على عربي جهل المسؤلين الجزائريين ولكن الشعوب فين تتجي المغرب

  • BISMARCK
    السبت 28 فبراير 2009 - 19:09

    الحمد لله رب العالمين
    الغرب عموما وأمريكا خصوصا يعيشون في ضائقة مالية وأزمة إقتصادية تدفع بكثير من مواطنيها الى البطالة بالتالي فلابد من مسعف لإنقاذ إقتصادياتهم فهذا المسعف هو الإنسان العربي المجرد من إنسانيته وشرفه ودينه وذلك عبر دفع تكاليف إقتناء خردة الأسلحة من تلك الأمم بوساطة حكامه الإرهابيون الخونة بغرض أن يستفز بعضهم بعضا.أما قضية الحزام الناسف فلا أعتقد أن مغربيا قادر على إبادة نفسه ومواطنين أخرين التفجيرات الإرهابية
    يجب أن توضع تحت المجهر فهي ربما مفبرك لفرض حالة الطوارئ.
    المرجو النشر

  • MOHAJEER-USA
    السبت 28 فبراير 2009 - 19:05

    كان بالأحرى أن تقول مداخيل الدعارة كافية لتسليح المغرب عوض تحويلات المهاجرين(الهاربين) ،النقطة الثانية كان عليك أن تقول المغرب لا المغرب العربي لأن العرب جغرافيا في شبه الجزيرة العربية أما نحن جغرافيا في شمال إفريقيا وإن قلت بلدان المغرب الإسلامي لكنت أصبت في كلامك ،على أي نتمنى لك التوفيق في مقالاتك المقبلة .

  • أميرة الصحراء
    السبت 28 فبراير 2009 - 18:59

    أحب كلمة المغرب ألاسلامي عوض العربي و أحب قومية إسلامية على قومية عربية لا يجب أن نقسي أحد أتمنى أن يكون مقالك القادم صفعة توقظ المغاربة و الجزائرين و الخلجين و يكفوا عن تبادل السب و الشتائم و أن يوجهوا إهتمامهم بما يفيد فعلا التفرقة التي أراها في تعاليقهم تصيبني بالحزن تحية للجزائرين و الخلجيين و الله يهديكم

  • بوشويكة
    السبت 28 فبراير 2009 - 19:03

    العدو تحت السرير؟.
    إنها الخيانة الزوجية لذا يجب أن نتسلح.
    ماعلاقة التسلح بالشعر البايخ المذكور في آخر المقال؟؟.

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش