‫تعليقات الزوار

36
  • prof de maths
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:48

    سؤال الى جمميع القراء:
    اذا كان لدييك متجر كبير او شركة وتبحث عن شخص يديرها نيابة عنك وجاءك شخصان احدهما ذو خبرة كبيرة سيدير المتجر بكفاءة عالية ويعرف كيف يجلب الزبناء وسيحقق ارباحا اكثر من ما تتوقع لكنه يطلب اجرا عاليا وسيارة فارهة…وقد ياتي باخيه او صهره ليشغله.وقد يسرق .لكن انت تعرف وتغمض عينك لان ما ياخذه يشكل نسبة ضئيلة من الارباح كان يربحك مائة مليون ويسرق 3000 درهم لهذا تترك الامور تسير طالما في الحدود المرسومة.

    والثاني شريف ونزيه ومتدين لكنه قليل الخبرة وعنيد و راصو قاصح ولا يحسن معاملة الزبناء مما سيجعلهم يتجهون نحو منافسيك والسوق يعرف منافسة شرسة. فهو اذن لن يسرق منك سنتيما واحدا ولن يشغل افراد عائلته..لكنك لن تربح معه شيئا وقد يؤدي بك الى الافلاس.
    فايهما ستختار؟؟؟
    ارجو من معلقي pjd ان يجيبوني وبعد ذالك ينقطو بالسالب.
    هل انا تمساح؟

  • moha
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:00

    c'est cette opposition que Benkirane veut , mais vraiment ils se moquent des marocains, nous avons dit que le PJD et l'ISTIKLAL sont de même nature, l'ISTIKLAL veut basculer vers l'opposition c'est vraiment de la moquerie ils ne veulent pas que le Maroc avance vraiment, de quoi ils se moquent , un pied dans le gouvernement et un pied dans l'opposition c'est une scène que les marocains ont bien compris, ce que nous savons c'est qu'on soit à l'opposition où avec le gouvernement

  • الحركة البئيسة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:00

    أستغرب تدخل فرق الاغلبية لدعم الحزب الاغلبي يهللون و يصفقون لكل شيء حتى و ان لم يستشاروا في تدبير الملقات مهمتهم التصفيق و نشكر و ندعم و….. خصوصا الحركة السعبية و المصيبة الاخرى حزب نبيل بن عبد الله حتى لا أقول الاشتراكي الدي هو براء منهم و براء من الاشتراكية .
    أحي نواب الاستقلال الدي يساندون و يعارضون بكل عقلانية تحية لهم …

  • azarag
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:03

    هدا هو النقد البناء وليس بالنقد الشباطي

  • بلال حروفو
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:19

    نعم اليد فاليد وبقيادة العدالة والتنمية نبنيو مغرب أفضل

  • Yassine
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:36

    Cet homme parle sincèrement et correctement il se doit du respect et je veux dire au moins bakine rajala f la politique je veux voir tout les autres partis prendre cet exemple soutenir benkirane contre hadak chabat qui veut créer une propagande au Maroc

  • Saleh
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:38

    تحية للفريق الحركي على روحه الوطنية العالية

  • lhousine usa
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:40

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . هكذا يكونو الرجال و إلا فلا . اليوم أكدة االحركة الشعبية عن موقفها إتجا ه الإصلاح و دعمها لرجال زهدو في الدنيا بكل ملذاته في سبيل الوطن الحبيب و الغا لي علينا . وفقكم الله و أعانكم على الفاسدين و الشباطيين و كل من سولت لهم آنفسهم نهب المغرب . لقد حان الوقت لإخراج كل ملفات الفساد للطاولة و إدخال هته التماسيح (البيادق) لحجورها (السجن) .

  • مواطنة
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:02

    اسي مبديع حقيقة لقد اوفيت بالوعد الذي قطعته على نفسك فانعشت مدينة الفقيه بن صالح بما قمت به من اصلاحات لقد ابرزت موارد المدينة للوجود بعدما لهفها العفاريت و التماسيح يكفي انني حين اعود من مدينة وجدة الى بيت الاهل خلال العطل في كل مرة اتفاجا بالانجازات التي عرفتها المنطقة فليعنك الله وما مساندتك اليوم للحكومة سوى عربون محبة لهذا الوطن في ظرف جد حرج تمر منه بلادنا وهذا ما نحتاجه وليس المعارضة الهدامة اعانكم الله (لعميرية)

  • Marwanesi
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:05

    Bravo, j'apprécie cette personne, il a essayé de faire comprendre aux gens que c'est en se reunissant qu'on part vers l'avant, et non pas en se créant des problémes l'un a l'autre…

  • chi wahad
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:26

    تَصَيدَت المعارضة مني ما حضراتش.
    نحن ننتظر كي يكون للمعارضة دور في السهر على اصلاح الاعوجاجات و التنديد بها فإذا بها تغيب. إوا عولنا بكري. الاصلاح يتم بالنقاش، و تقبل الواقع و تفهمه.
    مقاطعتها لن تنفعهم شيئا بل هي لصالح الحكومة التي ستظهر الآراء من طرفها فقط.
    ثم أن الغياب يظهر شيئا من الجبن.

  • زاكوري غيور على بلاده العزيز
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:34

    اشكر هذا الحركي الموطن والغيور على بلدنا.حيث من خلال كلامه يظهر صدقه مثله مثل اغلبية اعضاء الحكومة.وانا لم يسبق لي ان صوت لصالح اي حزب.لكن نتمنى التوفيق لهذه الحكومة.

  • aziz
    السبت 1 يونيو 2013 - 02:29

    إلى صاحب التعليق رقم واحد
    أولا: كان عليك أن تحدد جهتك التي تدافع عنها فإذا كنت من أصحاب شباط أو ممن هم على شاكلته فالأمر عادي لأن السرقة ةالشفارة عندكم عادية وبطبيعة الحال ستفضلون ذلك الشخص الذي له تجربة بالتجارة وذكي في نظرك وفي الحقيقة هو ذكي في السرقة والشفارة، لأن الربح وجلب الزبون في اعتقادنا كمسلين أن الله هو الذي يتكفل بذلك ولا نقول كما قال قارون:{قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعاً وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ }القصص78 ولعلك تعرف مصيره ولا تحاتج أن أذكرك بي.
    ثانيا: إذا كنت مسلما (وأنا أحسبك مسلما ) أكيد أنك سمعت عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أسألك: هل اختارت خديجة رضي الله عنها النبي ص ليقوم بالتجارة في مالها لأنه ذكي ويقوم بتشغيل أهله معه ويأخذ شيئا من المال دون إذنها… أم اختاره لأخلاقه وأمانته وصدقه….؟؟ وهل حصل ربح لخديجة من وراء تجارة النبي ص في مالها أم لا؟؟؟
    إبحث وننتظر منك الأجوبة.والسلام

  • MOHAMED
    السبت 1 يونيو 2013 - 02:46

    يكفينا فخر براءة اعناقكم وحسن نوايائم والله المستعان

  • المفتيش
    السبت 1 يونيو 2013 - 07:32

    انا اجيبك بأية واحدة ، قال تعالى : (ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه ان الله بالغ أمره قد جعل لكل شيئ قدرا )
    انا بدوري اود ان أسالك سؤالا بسيطا من الافظل الذي له خبرة ويخون الله ام من يتقيه و يؤتمن على مال الشعب؟

  • الحسين سلا
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:09

    اليوم حصلت الحكومة على هدية ثمينة قدمتها المعارضة للمعاركة في طبق من دهب أنا شخصيا اطمئن قلبي اليها ( كانت الحكومة السابقة كيرطون بالقروض و كيبين لينا القشور و كيخليو لريوسهم النواة دب عرفت بأنهم كانوا كيغرق البلاد من خلال المثل لضرب رئيس الحكومة بالنسبة للعائلة الي تسلفت من البنك مل مالقتش باش تخلص دروها في السيزي ) يامعارضة مزيدا من الغياب الحماعي حتى نستفيد و نطمئن على مغربنا ووطننا رغم معانتنا ( اللهم أجرنا في مصيبتنا و اخلف خيرا منها )

  • Amiri chawi
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:10

    Je voudrais connaître l'avis des gens de FBS sur cet homme. Est-ce qu'il est honnête? Est-ce que ses propres investissements immobliers dans la ville sont réguliers? Est-il sincère? N'est-il pas prédateur? Je suis devenu paranoïaque, ces temps-ci, avec cette conjoncture exceptionnelle qui des allures d'état "Etat dexcetion!

  • جواب الى جمميع القراء:
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:58

    جواب الى جمميع القراء:
    واذا كان لدييك متجر كبير او شركة وتبحث عن شخص يديرها نيابة عنك وجاءك شخصان احدهما لا خبرة له سيدير المتجر بكفاءة رديئة ولا يعرف كيف يجلب الزبناء ولن يحقق ارباحا لكنه يطلب اجرا عاليا وسيارة فارهة…وقد ياتي باخيه او صهره ليشغله.وقد يسرق .لكن انت تعرف وتغمض عينك لان ما ياخذه يشكل نسبة كبيرة من رس المال وستزداد ديونك وستفلس لا محالة.
    والثاني شريف ونزيه ومتدين لكنه قليل الخبرة وعنيد و راصو قاصح ولا يحسن معاملة الزبناء مما سيجعلهم يتجهون نحو منافسيك والسوق يعرف منافسة شرسة. فهو اذن لن يسرق منك سنتيما واحدا ولن يشغل افراد عائلته..لكنك لن تربح معه شيئا وقد يؤدي بك الى الافلاس.
    فايهما ستختار؟؟؟
    ارجو من معلقي الشفارة ان يجيبوني وبعد ذالك ينقطو بالسالب.
    هل نحن إرهابيون؟

  • المتنور
    السبت 1 يونيو 2013 - 11:37

    إلى التعليق رقم ١:
    انا اختار الثاني، واستثمر بعض الوقت لتعليمه، وبعد ذلك سيربحني أكثر مما يفعل النوع الأول، لماذا؟ لان السارق/ الفعال لا يسرق فقط صاحب التجارة ولكن يسرق أيضاً الزبائن، وعليه فسيبور لي تجارتي ان امتدت خفة يدي إلى جيوبهم ومصالحهم، أما الثاني فصدقه وأمانته ستنتشر في الآفاق وسيجلب مزيدا من الزبائن!
    الرياضيات يمكن تعلمها بسهولة، أما الأخلاق والمبادئ فيحتاج الأمر إلى وقت، وكثيرا ما ينطبق عليها المثل المغربي "للي فيه شي طبيعة ما تتكلع"!

  • فقه الاولويات
    السبت 1 يونيو 2013 - 11:39

    قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )
    اسي مبديع إنك أغنى شخص في مدينة الفقيه بن صالح وتملك عشرات الملايير. فحبدا لو أعنت فقراء مدينتك لأن أهلهم هم من ساندوك حتى أصبحت مليونيرا
    والشكر أسي مبديع يكون من جنس النعمة لا بالكلام
    إن كنت حقا تريد إعانة السيد بن كيران رئيس الحكومة فالرقم الحساب البنكي للدولة معروف لدى جميع الابناك, هنا نقول لك بالدارجة "قد فمك قد دراعك"

  • الحق و لا أخاف لومة لائم
    السبت 1 يونيو 2013 - 13:01

    لست pjd لكني سأجيبك و سأنتمي لل pjd بعد تعليقك
    ارد عليك السؤال بسؤال توضيحي
    ان كان ذالك المدير الذي اتيت به و اتى هو بصهره و عائلته يسرق 100 مليون و يترك لك 3000 درهم؟؟ و اكتشفت بعدها انه اقترض 600 مليار درهم عليك سدادها و الا اخدو عائلتك للجحيم و اخدو عائلته لجنتهم ؟؟ و وجدت في جيبك 100 درهم و سيارة مليون خيل فارغة من البنزين و مليئة بالاعطال ؟؟
    و قلت للمدير يا ودي عفا الله عما سلف اتركني فقط اتحدت مع اصحاب الديون بحرية و وجدت انه يتدخل و يتكلم و يعرقل ؟؟
    فماذا تفعل مع هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ghayour
    السبت 1 يونيو 2013 - 13:01

    ما استنتجته من كلامك ، أنك تعترف بأن حزب الاستقلال حزب لصوص

  • عبدو
    السبت 1 يونيو 2013 - 13:05

    السلام عليكم: هناك فرق بين التنمية و بناء المنازل

  • ميستر بين
    السبت 1 يونيو 2013 - 13:27

    إلى صاحب التعليق1
    السياسة و تدبير الشأن العام لا يرتبطان بمنطق رياضي
    السياسة بدون أخلاق وهي في معتقدهم لعبة قانونها هو النبوغ في خرق لقوانين
    الشعب المغربي لا رأسمال له حتى يختار من يدير شؤونه و حين تعطاه الفرصة الديمقراطية الحقة سيدير تجارته بنفسه و سيستغني عن الكفئ اللص و عن النزيه السفيه
    فلتعلم أن الثوم يؤكل بفم العدالة
    و أن الشعبوي لحلايقي مدفوع دون أن يدري
    و البقية تنتظر أن تفوح رائحة الثوم لتستحود على التجارة البشرية
    أما أنا و أنت و ألأخرين فكفانا دفاعا و تدافعا نحن جمهور في لعبة ينتصر فيها من خذل أكبر عدد من الجمهور

  • مصطف
    السبت 1 يونيو 2013 - 14:49

    بسم الله الرحمان الرحيم وبعد ردا على التعليق رقم 1 وبروح رياضية لازربة على صلاح التجربة تجي مع الوقت أما السرقة تتكاتر وتزيد مع الوقت خصنا نحاربوا الفساد والشفارة ماشي العيب ماتكون عندك التجربة العيب تكون شفار مع كامل احتراماتي لاستاد الرياضيات مع اني اشك شكرا هسبريس

  • ابو هاجر
    السبت 1 يونيو 2013 - 15:55

    الحركة الشعبية طالبت مند حكومة اليوسفي بنسيان الماضي وتبدئ المحاسبة مند ذالك اليوم فراجعواتصريحات السيد العنصر

  • moha
    السبت 1 يونيو 2013 - 16:30

    و كانك تريد ان ترجح كفة الاول المفسد الكفؤ وتحقر التاني الدي هو جديد بالميدان في حين ان البناء يتطلب صبرا ووقتا عكس الهدم

  • ADIL
    السبت 1 يونيو 2013 - 16:48

    شكرا اسي عزيز رقم13 في ردك على باءع دمته رقم1 واشكر سي مبدع هدا يشرف المغرب نعم انتقد الحكومة ولو كان حزبي فيها. اما انت يارقم واحد فالجهل سيمتك والنفاق صفتك. اما الحكومة فوراءها شعب يتابع كل صغيرة وكبيرة ويساندها لان فيها احزب شريفة مثل PPS و MP اما حزب الاستغلال فهو في فرصة تريخية اما انيساند الحكومة ويكف عن اسلوبه المفظوح والاضح نواياه ومن يدفعه او تعاد الانتخابات ويستعد للضربة القاضية.وفقك الله يا استاد بن كيران

  • أحمد
    السبت 1 يونيو 2013 - 17:22

    إلى التعليق رقم 1:
    لا هذا ولا ذاك، الأفضل هو إنسان شريف ومتدين لا يمد يده إلى أموال الغير وعلى كفاءة في التسيير والمنافسة وهؤلاء موجودون.

  • mellali
    السبت 1 يونيو 2013 - 18:11

    السلام على من اتبع الهدى
    كفانا ضحكا على الشعب لم تقدم اي شيء للمدينة التي تنتمي اليها غير النهب والسرقة بل فضل هذه المدينة وابناءها هو الذي جعلك تقفز من موظف بسيط الى مخلوض ثم الى برلما ني ولعل الكوخ الذي سكنته بعد نزوحك مع عائلتك من ضواحي قلعة السراغنة لا زال شاهدا عليك كيف تدير ظهرك على من اوصلوك الى ما انت فيه وتساوم الناس في كل شئ بالله عليك ايها الملياردير من اين لك هذا ? بل من اين لك البقع الارضية المحفضة او الغير المحفضة التي باسمك او باسم عائلتك وبعض اصدقائك ?
    اتق الله واخجل من نفسك واعلم ان الاموال التي استوليت عليها بطرقك الخا صة فيها اموال لليتامى والمسا كين والفقراء ولاصحاب الحقوق

  • الحسين سلا
    السبت 1 يونيو 2013 - 18:27

    جواب لتعليق (18 جواب إلى جميع القراء) هل هذا السارق الذي ستؤمنه كبف تعلم هل خرج من بطن أمه متعلما وكيف لك أن تصدر أحكام بأن النزيه سيفشل با لعكس ( الكفاءات موجودة ) سيكسب تقة المتعاملين لأنهم يعرفون أنهم لن يغشهم و لن يسرقهم إسمح لي بأن أقول لك سواء أدركت أم لم تدرك بأنك من المجموعة التي تريد إفشال الحكومة و لكن الله غالب على أمره ( كيف يعقل أن أتق في سارق ) فهموني رن مافهمتش المعلق رقم 18

  • إلى صاحب التعليق رقم 1
    السبت 1 يونيو 2013 - 20:18

    إلى صاحب التعليق رقم 1
    سؤالك مطروح بشكل غلط ولو أعدت طرحه بشكل صحيح لفهمت الأمر كما نفهمه
    اذا كانت لديك شركة كبيرة وتبحث عن شخص يديرها نيابة عنك وجاءك شخصان احدهما لاخبرة له و سيدير المتجر بدون كفاءة ولن يحقق لك ارباحا لكنه يطلب اجرا عاليا وسيارة فارهة…وسياتي باخيه وكل عائلته ليشغلهم وأنت متأكد أنه سيسرق وسياخذ نسبة كبيرة من رأس المال ثم يضطر بعدها للقروض ليكبل الشركة مزيدا من الخسائر وكل هذا أنت متأكد منه تماما لأنك جربته وهو من أدار شركتك من زمان ولم تر معه خيرا قط وقد أصبح الكل متدمرا منه.
    والثاني شريف ونزيه ومتدين وتريد أن تتأكد من خبرته كما أنت متأكد أنه لن يسرق منك سنتيما واحدا ولن يشغل افراد عائلته بل سيعمل أكثر من جهده ليصلح ما أفسده سابقه وأنت تعلم أن هذا الإصلاح صعب وسيستغرق شيئا من الوقت لأن المدير السابق للشركة مازال نفوذه قويا وسيعمل كل ما في وسعه ليخرب عمل منافسه. فايهما ستختار؟؟؟
    ارجو من معلقي المفسدين ان يجيبوني وبعد ذلك ينقطوا بالسالب.
    هل انا إرهابي؟

  • العربي
    السبت 1 يونيو 2013 - 20:56

    إلى صاحب التعليق رقم واحد

    هؤلاء الخبراء السابقين اللدين تساندهم.. تركوا لنا أموالا طائلة بالفعل.. 600 مليار في خزينة الدولة.. لكن كديون تثقل كاهل الدولة والشعب وتجعلنا نعيش تحت وطئة ورحمة الجهات الخارجية……..
    ………عاجباك هاد النتيجة أسي الماتيماتيسيان

  • red oneer
    السبت 1 يونيو 2013 - 21:11

    حزب الحركة الشعبية اين ما مالت الريح يميل. مثل عجلات السوكور.لا دين، لا ملة ، لا مواقف،لا مبادئ.همه لحقائب الوزارية،لا أقل ولا أكثر.بالامس القريب الحركة الشعبية متحالفة مع الجي 8 والا ن مع PJD , مكمل عددي .بحالهم غير اندتروا.بحال المصرانة الزايدة.

  • viva marueccos
    السبت 1 يونيو 2013 - 21:41

    hola a todos los marroques premero quiero decer que don ben kiran es el verdadero general que con el podemos ir i avanzar y salvar nuestro pais lejos de los grandes ladrones que han destruido el pais durante años y espero que todos los cuidadanos despiertan y que avren los ojos xop ese es el momento real para todas las aclaraciones al favor de la democracion d la justicia y de la lebertad estan cabrellados jejjejej por que ya los acerrado el grifo gracias señor ben kiran y mano a mano y te prometo que estare contigo toda la vida los demas pùes a la basora de la historia viva maruecos y viva el rey

  • جمال
    الأحد 2 يونيو 2013 - 01:44

    سي غلاب مني سمع المقدمة عجبو الحال وقرب يضحك لكن صرعان ما اكفهر وجهه ووضع يده على خده مني سمع جملة اليد فاليد باش نخدمو البلاد ضد الاعداء الحاصول الله يحفظ بلادنا ويرزقها بطانة الخير ويبعد عنها بطانة السوء النهب والاستغلال والتلاعب بمقدرات شعبنا.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 19

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس