‫تعليقات الزوار

191
  • Amghribi
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 00:32

    الأستاد عصيد هذفه الدفاع عن الديموقراطية والحريات وأصوله الأمازيغية وليس هذفه التهجم على الأشخاص والأديان والأنبياء.عصيد دافع بإستماتة عن السلفيين المسجونين واليوم يردون له الجميل بالوعد بالقتل! يالهم من خونة غَدَّارين شِرِّيرين. من لا يفهم و لا يريد أن يفهم عصيد فقط لأنه أعمى التشدد بصيرته أو يسكنه حقد مجاني للأمازيغية. هاؤلاء يَرْكلون الأستاد عصيد من خلفه لأنه أمامهم أي في المقدمة.السلفيين الظلاميين الإرهابيين كم توعدوا بالقتل في أفغانستان فدهستهم أمريكا وفي أزواد فدهستهم فرنسا وفروا كالكلاب التي جُلِدتْ.هاؤلاء أعداء الحظارة الإنسانية أقحموا الدين في السياسة أتَّسخَ وفَقَد قداسته ووظيفته.هذه الفئة الظلامية تصنع الحقائق وتفرضها بالسيف.المحرج جدا هو تعاطف المخزن العروبي معها بل وتمويلها وتوجيهها لصالحه عن طريق المجلس العلمي الذي لا نتيجة له تذكر غير تدجين الناس وإحتوائهم بالنظري الطقوسي.المخزن العروبي مسؤول مباشر عن أي فتنة قدتخلقها هذه الوجوه الملتحية ذات الأفكار العنيفة الدخيلة.

  • moha
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 00:43

    Mr ASSID sachez que vous le symbole de la civilisation amazighe et tous les antiamazgh sont contre vous. Pour eux s'attaquer a ASSID c's'attaquer a TAMAZIGHT. Nous vous aimons et nous adorons Mr ASSID. personnellement je vous admire. Il m'est arrive de discuter avec vous, et je trouve que vous n'etes pas ce que les fanatique pensent de vous. vous etes quelqu'un qui respecte tout le monde. vous etes tolerent, vous etes humaniste. vous n'avez aucune animosite envers personne. votre facon d'essayer d'expliquer les choses avec des arguments pointus me fascine. vous etes une lumiere devant les tenebres. vous etes une personne qui peut apporter beaucoup a l'hamanite. Cependant il est difficile de trouver dans notre pays des gens capables de te comprendre!

  • mohamed oubenalla
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 00:51

    هاهما عوتاني غادي إلصوقو ليك تهمة الإساءة إلى المساجد و إهانة الخطباء و الأئمة المبجلين

  • أبغضك
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 00:58

    ولإن سألته ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب. قل أبالله وأياته ورسوله كنتم تستهزؤون.لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم…

  • اڭراولي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:00

    انا الا تفق مع الاستاذ عصيد في بعض النقاط لكن حرية التعبير خط احمر… و لا يمكن لاي احد ان يصادر هذا الحق مادام لم يصدر منه اي اهانة للرسول و لا للدين… ماذا تقولون عن الذين يهينون الامازيغية و الامازيغ بشكل يومي، م قد صدر هذا حتى من طرف المسؤلين: بنكيراب و وهبي/ فهؤلاء هم من يجب محاكمتهم لانهم يهددون وحدة الشعب المغربي

  • احمد
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:00

    سلام الله اولا أريد أن أنصح الاستاذ عصيد أن يتعمق في البحث عن سيرة النبي واتحداه ان يجد لفظة واحدة استعملها الرسول صل الله عليه وسلم تفيد الارهاب والقتل ووووو الاية واضحة لااكراه في الدين واقول لك عندك سوء فهم لعبارة أسلم تسلم فالمقصود به اسلم تسلم من النار والعذاب الاخروي اما اسلم أوالحرب هذا فهمكم انتم وأتحداك ان تجد ان الرسول صل الله عليه وسلم انه حارب قوما بعدما خيرهم, الرسول رحيم بالامة ولنا في فتح مكة اعظم برهان كيف تعامل مع من اذوه وارادوا ان يقتلوه,انه الرحمة المهداة اما المساجد ليست مكان لهذه الترهات ولن يسمعكم أحد حتى لو اعطيت لكم الفرصة

  • خليد ابن جرير
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:02

    لقد مر على انتشار الاسلام أزيد من 14 قرنا، نحن لانحتاج اليوم لمن يشرح لنا دور المسجد ندعو س عصيد الى قراءة التاريخ الاسلامي حتى تتضح له الصورة أكثر

  • Abolbaraa
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:05

    أنا متتبع لعصيد منذ مدة و أقول له : كفاك ألاعيب يا هذا و قلها صراحتا، أنت لا تريد الإستسلام لدين الله المعصوم الذي إرتضاه لعباده من فوق سبع سماوات. أقول لك أنت تنحوا منحى من سبقك من المستشرقين و تستعمل أساليبهم و حيلهم للطعن في الإسلام، بالأمس القريب حاولت الإستهزاء بالصلاة و التنقيص من ركن معلوم من الدين بالضرورة و اليوم تحاول ربط الإرهاب برسالة النبوة. إنك تعلم يقينا أنك لن تستطيع ضرب الإسلام لذلك تحاول الإستهزاء بأصوله. لا تعدوا إلا أن تكون خويدم لمصالح غيرك سواء بقصد أو بغير قصد، هذه هي عادتك و عادة أمثالك، جل كتاباتك هي نفث للسم و حقد على الإسلام، فكرك تخريبي مثير للفتنة، جل مقالاتك تهدم القيم و لا تساهم في إصلاح المجتمع.

    بإختصار أرى فيك معول من معاول الهدم.

  • aylamas
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:07

    بصراحة عصيد عصي على ان ينال منه مصاصي الدماء لسبب بسيط هو انه الله عز وجل حبا به المغرب ….وهو اية من ايات العصر الدي ينبغي الحفاظ عليه ……والاستماع اليه …..والاستنارة به ……..

  • يونس عنيد
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:08

    سبحان الله هو يحق له أن يتكلم في الذين ولا أحد يجب أن يرد عليه قمة الديموقراطية هو يريد نصيب في المساجد ماهي مؤهلاتك العلمية والشرعية في الذين يريد حصة في المساجد و أين حصة الدين في القنوات غير شي 2 ساعات في الأسبوع وما تبقى الشطيح والرديح أنا من هذا المنبر أطالب الحكومة بالتدخل لسن قانون يمنع التكلم في الدين لمن هب ودب حتى لا يجر المغرب إلى ما لا يحمد عقباه وإدا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة أسى عصيد إبحث في مجال أخر إذا كنت تبحث عن الشهرة التعامل مع الدين كالتعامل مع الذخيرة الغلطة الأولى تكون الأخيرة وبالدريجة راك تتلعب بالعافية

  • Amalay
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:09

    That is right Mr. Assid. No body will learn us Islam. We are born in pure muslim communities. But some people have tendences to use all means to impose their way of understanding Islam on others. We have to stand against by using facts and arguments.

  • Fouad
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:10

    There is a huge difference between real thinkers and philosophers such as N. Chomsky, E. Said and Jaberi … And this gentleman who introduces himself as the only one when who got the keys and answers for everythin.
    Poor 3asid you are trying to find a position by any means…lah yahdik a maskin ever

  • الشعب المغربي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:12

    تحية نضامنية مع باحثنا المغربي المميز بجدارة ومع الاسف الشديد لا زالت ثلة من فقهاء او اءمة ابواق لاحزاب او جهاة تشتغل في الخفاء وبمنطق القرون الوسطى في اوروبا يستخدمون اسلوب الشتم اللفضي والمعنوي بدون تقديم ادلة وحجج والراي بالراي الاخر وتكفير مفكر هم قلة يحاولون توضيح بعض المعتقداة التي تجاوزها هاذا العصر ونحن نقول لهاؤلاء الاءمة حنا عايقين بكل شيئ راه البركة في الارترنت فيقوا راه العصر تجاوزكم بمئاة السنين ولا بغيتوا اتحاربوا الفساد بنية صادقة شوفوا الناس لنهبوا مال الشعب ولي كيهربوا العملة خارج المغرب ولي خالوا بناة المغرب وشرف جميع المغاربة في اوروبا وخاصة في الخليج تصدير الدعارة بامتياز وزايدينها تدهدروا في الدين حشموا وكولوا الخبز وسكتوا …????

  • علي المسكين
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:13

    العلماء هم حراس هذا الدين خصوصا هذا العصر لان كثير من الجهلة يتكلمون في الدين وليسوا من اهله اذالم يتكلموا ولم ينبهوا الناس منهم ضلوا واضلواوهذا واجب على كل عالم لان من تتبع كثير من فتاوي هؤلاء الجهلة قدفوه في النار رالعياد بالله

  • ouchn
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:14

    Prof. Assid tu es un grand homme hors pair. Imazighen sont fiers de toi.

  • مغربي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:18

    حسنا فعلت بتراجعك واظهارك تقيتك فانا لم اكن اعلم ان في العلمانية تقية اذا فاعلم انك وسط شعب مسلم متدين لا يقبل تجرئك على دينه اذا فلتقل خيرا اوتصمت كما قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم

  • abdellatif abou rihab amazigh
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:21

    مغيفهموك سي عصيد نتمنئ تكوننيتك صافية واحترم الاسلام و حداري اتكن سبب الفتنة ومتنقش فالدين تتكونفاهمو مزيان ماشي حسب هواك
    تنمرت

  • omar
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:22

    قال تعالى: ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [آل عمران:85]

  • ahmed
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:25

    مع كامل احترامنا لمقامكم سيدي اود منكم ادا تفضلتم ان تنسحب من هاته الحرب السفسطائية و ان تشتغل في هدوء لاننا في بلد حر و قافز لا نكن لاي اديولوجيا اي اهتمام و شكرا

  • امازيغي حر
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:26

    ياسد عصيد ربما المشكلة التي تعاني منها هي عدم فهم النصوص وافتقارك الى اللغة العربية ياليتك تتعلم قبل ان تتلكم

  • حسناء
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:32

    لقد اختلط الأمر عليك ياأستاذعصيد فأصبحت تهذي في كلامك،فلقد كان كلامك واضحا في التشهير بالأدارسة ،وتحقير رسالة محمد صلى الله عليه وسلم،ووصفها بأنها إرهابية ،أما انتقادك للخطباء بأن يقتصروا على الوعظ وهداية الناس،فهذا كلام ينم عن جهلك لأمورتتحدث فيها،فالوعظ والخطبة يستهدفان كل مناحي الحياة ،وإلا لكان الإسلام قاصرا عن مسايرة تطورات الحياة،ومن بين هذه الأشياء التصدي لسلوك المنحرفين المارقين عن الدين ،والرد على انتحال المبطلين ،وتنبيه الناس عليها،
    ولماذا ياعصيد أنت تتخذ المحاضرات لتمرير أفكارك فالمنطق الذي تتحدث به بمنع الخطباء من استغلال المنبر والتعرض للأشخاص ، فحتى أنت يجب منعك من ترويج أفكارك،ومنعك من التعرض لأي شخص ،فلقد استكبرت وكابرت فشهرت بالأدارسة ووصفت رسالة محمد ص بالإرهابية ،ومع ذلك النيابة العامة لم تتخذ أي إجراء في حقك،فقانونا ومنطقا يجب أن تقدم إلى القضاء ليقول كلمته فيك،

  • ادريس
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:34

    قلت كلمة : إسلم تسلم في سياقها التاريخي مقبولة لكن فيسياقها الراهن
    هي إرهاب ……
    وأقول : دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ورسالة النبوة غيرمحصورة
    بإطار تاريخي محدد ومنتهي. بل هي رسالة في ديمومة واستمرار
    إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
    وأنت تعلم أن معنى العبارة الصحيح هو إسام تسلم من عذاب الله وغضبه
    ومع ذلك ولغرض أنت تخفيه والكل يعرفه الذين انتقذوك وحتى الذين أيدوك:
    تريد أن تلسق بهذه العبارة معنى إرهابي .

  • عزيز
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:39

    المسجد فضاء نقترب فيه من الله…"وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا" صدق الله العظيم..المسجد مكان تطمئن فيه القلوب ويلوذ إليه الناس بحثا عن راحة النفس … لست مع نشرالخلافات والصراخ والكراهية داخل المسجد..كيف يمكن للصلاة أن تقوم بدون سكينة وهدوء وخشوع إذا تحول المسجد إلى مجال للصراع والسب والشتم والاتهام…استعمال المنابر للدعاية والتحريض والتكفير يثير الفتن ويزرع الحقد في النفوس ويبعد الطمأنينة عن القلوب..كيف نقول السلام عليكم في مساجدنا وصلواتنا ثم نبدأ في السب والشتم وكيل الاتهامات.من أعلى المنابر..

  • مسلم
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:39

    سبحان الله بدأ عصيد يسحب كلامه شيئا فشيئا بسبب الضغط الممارس من طرف الفقهاء والمفتين ومواقع التواصل الاجتماعي
    يحيا الاسلام وفداك يارسول الله عليك الصلاة والسلام

  • mee
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:45

    لا أتفق معك في الرأي ولكني ضد سياسة الإسكات و تكفير من لانتفق معه.

  • العرايشي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:45

    تحية استاد عصيد على جرا تك في نقد خطا با ت التطرف الديني الوهابي التكفيري

  • ما هو الشيء المخجل؟
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:51

    الشيء المخجل هو أن يصف عصيد رسائل رسول الله صلى الله عليه و سلم بالرسائل الإرهابية ثم يأتي ليهاجم الخطباء الذين أخذتهم الغيرة على نبيهم صلى الله عليه و سلم وردوا عليه بعدما شاهدوا طعنه في حبيبهم وإمامهم بالصوت والصورة.

    والله عز و جل يقول : "النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ"

    و رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين".

  • أبو عبد الرحمن
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:52

    يا عصيد راه الخطباء والعلماء مربيّين ومأدّْبين ، ولا يشتمون الناس بل يعلمون الناس أن لا يقعوا في أعراض الناس ، أمّأ أنت فقد تكلمت في خير الناس عليه الصلاة والسلام ووصفت عباراته المقدسة بأنها عبارات إرهابية . فلا نعجب إذن إذا قام عشرات الخطباء بالرد عليك ردّاً إيمانياً يشفي الصدور المكلومة من كلماتك العلمانية الملغومة . فالسياسة من الدين ولن نفصلها عنه إذا كنت أنت تنادي بفصلها عنه ، والمسجد ليس مقصوراً على الوعظ فقط بل هو مكان مقدس تذكر فيه الموعظة والعقيدة ويُدرّس فيه الفقه والتفسير ، والسيرة والحديث ، والنحو والبلاغة ، والتاريخ الإسلامي والجغرافيا ، فضلاً عن السياسة الشرعية وتحذير الناس من أمراض القلوب التي تغضب علام الغيوب : كالإلحاد والنفاق والزندقة والكفر والعلمنة والاستهزاء بالدين ( وغير ذلك من الأمراض المؤذية التي تؤذي نفوس المسلمين ، وما أكثرها في زماننا … )

    فيا حبذا لو تقوم وزارة الأوقاف مشكورة بإرسال مذكرة للخطباء تنص فيها على تذكير المواطنين باحترام الثوابت والأصول الدينية الدينية في بلد شعاره :

    = اللـــــه =
    = الوطن =
    = الملــك =

    انشري هسبريس ولك جزيل الشكر .

  • محمد أزدور
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 01:55

    والله لا خير في امام ولا خطيب ان لم يرد على سفيه مثلك.. وأقول لك والله خبت وخسرت بعدما تكلمت عن عرض نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم والله لن تفلح بعد اليوم وسترى العواقب الوخيمة في الدنيا قبل الاخرة ان لم تتب الى الله توبة نصوحة

  • youness
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 02:09

    أتسائل ماد لو كان الدكتور عصيد جالس في إحدى خطب الجمعة والخطيب يسب ويلعن فوق المنبر كما رئينا في الفيديوا
    وأسأل أهل الدكر ما حكم من ترك المسجد يوم الجمعة لإختلافه مع الخطيب
    وشكرا

  • Patriot
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 02:11

    Mr. Assid, vous representez les valeures de la modernite et de la democracie……nous sommes Avec vous, ne les laissez pas vous intimider….nous sommes fieres de vous.

  • alaoui rachid
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 02:31

    راجع ما قلته تجد نفسك الان تكدب حسبنا الله ونعم الوكيل فيك اللهم ان كان العصيد هدا بريئا فاهده والا فاحكم بيننا وبينه عاجلا وحتى من يؤيده

  • نحبك يا رسول الله
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 02:32

    و ننبه نحن أيضا الفريق البرلماني أن ذكر نبينا و حبيبنا أشرف المرسلين و خاتم الأنبياء بسوء خط أحمر بل أسود يمنع منعا قطعا الإقتراب منه .نحن في بلد إسلامي و ليس السويد . نحبك يا رسول الله

  • المعتزلي واصل
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 02:39

    c'est vraiment débile de mélanger tt!! un homme a parlé d'un livre scolaire pour demander d'ajuster ses valeurs avec les valeurs prônées dans les autres manuels pour permettre a l’élève de vivre en harmonie sa modernité et sa religion et voila ces charlatans qui arrivent de partout pour incriminer et blasphémer cet élégant penseur ! ils ont trouvé le moment opportun pour menacer tt pensée libre, tt tendance a critiquer les croyances qu'on enseigne a l’école marocaine il ne s'agit absolument pas de critiquer le prophète mais de critiquer un manuel scolaire qui doit être actualisé pour répondre a l'esprit contemporain , universaliste et humaniste! mais malheureusement tt ce carnage fabriqué pour intimider la raison libre!

  • MRE B
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 02:43

    الآن أبنت عن اضطرابك وتناقضك مع نفسك قبل غيرك ….
    ها انت تطالب بعلماء ومختصين في الدين وبإبعاد أصحاب القراءات الشخصية وفي نفس الوقت تحشر نفسك وتتكلم عن رسائل أشرف وأرحم خلق الله مع أنك لم تفهم منها حتى الواضح ..
    على أية حال نحن نعلم جيدا ان الشهرة الزائفة في عصرنا أصبحت تتطلب الخوض في دين الله حسب ما يشترطه المفلسون قيميا بشهادة قريبهم قبل بعيدهم …
    رحم الله العالم الجليل المختار السوسي والمجاهد الاسطورة محمد بن عبد الكريم الخطابي وجعلهما وأتباعهما مع الانبياء والصديقين ..

  • Tanammaste
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 02:45

    Je t aime ssi Assid, s il y avait une 20 aine de personne comme Vous, je jure au non du Dieu que notre patrie progresse vers la vrai démocratie, bref maintenant je comprends bien pourqoui les salafistes et les terroriste et le makhzen vous détestent et disent des choses non vrai à propos de vous. je vous souhaite plein succès , santé et surtout longue vie
    Bravo, bravo, bravo

  • سلفي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 02:48

    والله ثم والله إنك لا تعرف قيمة المساجد و بيوت الله…فلو لزم الإئمة الحياد لصرنا كما نحن الأن.إناث يتعرين..ويطالبن بالمساواة…ورجال أصبحو أنصاف الرجال وملحدين يسبون ديننا الحنيف و أولياء أمورنا ولو أمورهم للعصاة.وأمسى شرب الحرام من شيم المروءة ورفعت مكارم الاخلاق و صار المنكر معروفا والمعروف منكرا
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فمرض الغلام ، فأتاه النبي صلى الله عليه وآله وسلم يعوده . فقال : " يا غلام ، أسلم ، قل :لا إله إلا الله "، فجعل الغلام ينظر إلى أبيه. فقال له أبوه : قل ما يقول لك محمد صلى الله عليه وسلم، فقال: لا إله إلا الله ، وأسلم، فمات، فقال رسول الله لأصحابه :« الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِى أَنْقَذَهُ مِنَ النَّارِ»صلوا عليه "، وصلى عليه النبي ء صلى الله عليه وسلم
    فأين التهديد هنا ؟لنستحضر يَومَ فتْحِ مكّةَ.حينَما أعْلنَها صريحة ًواضحة ً:الْيَوْمَ يَوْمُ الْمَرْحَمَةِ
    لا تَثريبَ عَليكُمُ اليَومَ يَغفِرُ اللهُ لكُمْ وهُوَ أرْحَمُ الرّاحِمينَ، اذْهَبُوا فأنتُمُ الطّلَقاءُ.
    أسئل الله الهداية لنا أجمعين
    والله المستعان

  • أغلياس
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 03:00

    من كلام هذا الذي يدعي أنه أستاذ يتضح مايلي:
    1- لقد ركز على كلمة"نبي" ولم يسميه باسمه ولاقال "صلى الله عليه وسلم" ولم يذكر قط أنه رسول الله إلى الناس كافة، فهل هذا الشخص مسلم أم لا؟
    2- إذا لم يكن مسلما فإن مجال النقاش سيتغير وكذلك التدقيق في المصطلحات المستعملة وأسلوب الحوار معه سيأخذ بعدا آخر.
    3- ثم لقد ركز على كلمة "توظيف الدين"، وهنا لابد من توضيح شيء أساسي قد لايتناطح حوله عنزان أقرنان، وهو شيء لم يتلفظ به هكذا بل قد أعطاه مكانة متميزة في أسلوب تحليله، وكأنه يناقش الديانة المسيحية أو اليهودية والتوراة والإنجيل اللذان شابهما تحريف كبير.فلعلم المتحدث أن الدين الإسلامي هو كل لايتجزأ وعماده القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة …أما إذا أراد أن يفهمنا أنه"ماركس زمانه" أو"لينين" أو "ماو تسي تونغ" وأن علينا فصل الدين عن الدولة بدعوى "النقاش الجاد والهادف بهدوء وروية" و" أعتقد وتعتقد ونعتقد وتعتقدون… وحرية المعتقد…" فذلك حق يراد به باطل: فهناك سؤال وحيد وأوحد يجب أن يطرح على الشخص المتحدث الذي دثر نفسه برداء الأمازيغية ليصل لمآرب أخرى: هل هو مسلم أم لا؟ وبعد ذلك لكل حادث حديث.

  • محايد
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 03:07

    لا بديل عن مغرب الحداثة و القيم الدمقراطية
    ادا اراد الكتاني و ازلامه تحويل هدا البلد الى افغانسان حتى يتمكنوا من تحقيق حلمهم في ممارسة هواتهم المفضلة التي هي القتل وبتر الايدي
    > محلموش بداك نهار >

  • يوسف
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 03:07

    الدين في شكله الحالي :

    بالنسبة للشعب صحيح و بالنسبة للمثقفين خطا او به خلل و بالنسبة للسمؤولين مفيد.

    اما عصيد فهو مثقف لا يهاجم الدين بل التاويل الرجعي و الفهم المتخلف للدين و حقيقة ما يجري هو الصراع بين المتنورين و المحافظين بين المفكر الدي يزعج و يصنع المستقبل و رجل الدين الدي يهوى الرجوع لسفينة الماضي الاسطورية حيث تهييج العواطف و تغييب العقل الناقد ليرضى المستغل باستغلاله و هو ينتظر الفردوس و الحور العين و يبقى الامير سلطانا فتلك مشيئة الله و هكدا هي الارزاق

  • ابومعاوية طيب العزاوي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 03:15

    قال العلماني تركي علي الربيعو في كتابه (الحركات الاسلامية في منظور الخطاب العربي المعاصر) مانصه (ثمة شكوى عند اغلب المثقفين العرب من ان الغرب هو الحاضر الغائب في خطاباتهم ‘فقد اصبح الغرب نموذجا للقياس وليس للاستئناس كما يرى الجابري‘ وقد انتبه غليون الى ذلك في بحثه عن مازق الدولة العلمانية التي تقيس على الغرب في سعيها الى علمنة الدولة والمجتمع ‘ والتي تهمل دور الدين في بناء الدولة والجماعة. وهذا ما فعله على اكمل وجه الدين الاسلامي ‘وهذا ماحذر منه هشام جعيط كما مر معنا)ص204 …
    وقال العلماني علي حرب في كتابه (اوهام النخبة او نقد المثقف) فاضحا الخطاب العلماني المتستر خلف الشعارات الخداعة لتحقيق اهدافه مانصه ( طبعا ان المثقف يقدم نفسه عادة بوصفه صاحب رسالة وليس صاحب غاية خاصة او منفعة مباشرة‘ فهو يعلن بانه لايبتغي سلطة وانما يدافع عن القيم والمقدسات‘ وهنا وجه الخداع والمخاتلة‘ فمهنة المثقف هي مهنة قوامها ان تخفي حقيقتها ؛اي كونها تشكل مهنة ومصلحة او تعمل على تشكيل سلطة خاصة)ص57 …

  • نــحن الشــعب
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 03:16

    Faudrait-il garder le silence face aux menaces qui pèsent aujourd’hui sur le chercheur et militant amazigh marocain Ahmed Assid ? Peut-on et doit-on vraiment considérer l’attaque concertée contre cet intellectuel, une attaque organisée et soigneusement réglée par plusieurs groupes de personnes, comme une simple divergence de vues, fondée sur des preuves et des démonstrations pour établir la justesse de leur position, et les errements de celle de l’autre ?
    Aussi, on ne peut que se solidariser avec cet intellectuel doublé d’une excellente plume qu’est Ahmed Assid, de même que l’on ne peut que condamner ces comportements de terreur, terrifiants qui n’ont jamais encore réussi, et qui ne réussiront jamais, à étouffer la liberté qui règne dans les cœurs des marocains.

  • مواطن
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 03:24

    الا يمكن احسان الظن بالطرفين ,, واعتماد الحوار الهادف الدي يوصل الى نتيجة مشتركة يستفيد منها كل ابناء الوطن المشترك, بعيدا عن التشنج و الاقصاء المتبادل ؟ والدعوة إلى كلمة سواء.

  • alhaqiqa
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 03:32

    لماذا لاتصلي على النبي. يكفي هذا لفهم خلفياتك

  • elghazi
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 03:39

    Le problème des programmes scolaires, éducation islamique et autres matières, est réel. Mais le choix de M. Assid, que je salue en passant n'était pas pertinent: choix du problème, choix des mots et choix des exemples. Son commentaire, qu'il soit juste ou faux, reprend des arguments de la droite américaine et des partis radicaux en europe. Il n'est pas étonnant que cela soulève les passions. Une autre question, : les nations et les rapports entre les pays, malgré les beaux discours, ne sont pas pacifiées. Il y a une guerre . commerciale, économique, politique, idéologique, etc. Le discours de M. assid s,inscrit dans un mouvement de pensée et les réponses doivent être à la hauteur. Les derniers à s,en occuper sont des gens qui ont passé leurs vie à apprendre par coeur Tabbari, Ibn Katir et autres. J'aurai bien aimé que Tarik Ramadane débatte avec Assid et non Fizazi et compagnie. c.

  • mounir
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 03:44

    سبحان الله تنتقذ الخطباء وهم اهل العلم واهل الاختصاص في الدين على كلامهم وانت بالمقابل تصف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالارهابي الا تستحي من الذي خلقك .و ان تحاول التملق الشعب المغربي لصرف النطر على رفع الدعوت اليك وااله الذي لا إلاه إلاهو إنا ندعوك الى الله ..وخذها مني يا صعيد كلمة أحاجك بها امام الله ……الله ياخذ في الحق ….

  • دار طيبة
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 03:55

    ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون ( 65 ) لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين ( 66 ) )

  • ابو معاوية طيب العزاوي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 03:57

    لو تتبع منصف عاقل كلام عصيد وغيره من العلمانيين بكل تجرد وحيدة وواقعية لوجده كله تناقضات وتخبطات واغلوطات…فهو يقرر مسالة هنا وينقضها هناك‘ ويحرر فكرة هنا ويعتقدها من المسلمات ويتخبط فيها خبط عشواء هناك‘ويدافع عن مسالة حقوقية هنا ويحاربها هناك…وهلم جرا.
    والسبب في ذلك اصوله الفاسدة التي ترجع الى العقل والتجربة فقط ‘مع ان العقل يختلف من شخص لآخر ومن بيئة لاخرى وكذلك التجربة …
    والحقيقة التي يجب ان يعلمها كل منصف عاقل ان العلمانية صنيعة الغرب وبالتالي فالعلماني يبغض ويحارب كل ما يبغضه ويحاربه الغرب بدءا بالاسلام واصوله وثوابته واخلاقياته … ويحب وينافح عن كل مايحبه وينافح عنه الغرب بدءا بالانحلال الديني والعقدي والاخلاقي….وقد شهد شاهد منهم بذلك ـ والحق ما شهدت به الاعداءـ فقد قال العلماني علي حرب في كتابه (الممنوع والممتنع نقد الذات المفكرة)مانصه (هكذا فان المثقف العربي الحداثي يقع في المطب‘اعني انه يلعب اللعبة التي يفرضها عليه الغرب) وقال (المثقف العربي هو صنيعة الغرب بمعنى من المعاني)ص213. وقال العلماني تركي علي الربيعو في كتابه(الحركات الاسلامية في منظور الخطاب العربي المعاصر)

  • hassan abouelhassan
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 04:10

    حوار مع الاسلاميين هو عمل من قبيل العبث دلك ان لا فائدة ترجى ممن ينطلق في حواره من مرجعية مطلقة تنظر بعين الاحتقار لكل ما هو ارضي ولا تؤمن بمبدا النسبية الدي يميز الحقائق والظواهر. فالسلفيون يريدون مكانا لهم في الديمقراطية دون أن يعترفوا بها، يريدون أن يأخذوا من ثمرات عصرهم دون أن يعطوا شيئا في مستوى ما أخذوا
    يدلّ هذا على استحالة فهم الإسلاميين المتشدّدين لمعنى الحرية، لأنهم لا يفصلون بين الحرية و نقاء العقيدة ، أو فكرة "الدين الصحيح" . بينما تتسم فكرة الحرية بنسبيتها، وبطابعها الإنساني وفق التعبير التالي: لا يمكن أن أشعر بالسعادة وأنعم بحريتي ما دام الآخر مقموعا، السلفية تقلب هذا المعنى ، تنزع عنه طابعه النسبي والإنساني، فيصير على الشكل التالي: لا يمكن أن أشعر بالسعادة في حريتي ما دام الآخر مختلفا عني". ولهذا لا يهمّ السلفي أن يكون حرا ليعيش تدينه في حياته الخاصّة ويمارس شعائره كما يريد، فردا أو مع الجماعة التي ينسجم معها، بل يظلّ مهموما باختلاف الآخرين عنه، و يتحول بالتدريج بسبب اللا مبالاة، إلى كراهية ونزعة إجرامية.الأستاد عصيد ا نك عظيم دمتم و دامت تمازغا وطنا للأمازيغ

  • مواطن مغلوب
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 04:17

    و زوينة هاذي هو يحق ليه يهدر في الدين و قول لي بغا اما خطباء المساجد و الائمة ما شغلهمش بلسياسة و الا تكلموا في سياسة خاصهم المحكمة و الحبس…انا غير واحد بسيط و فهمي على قدي

  • freeman
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 04:44

    je tiens a saluer Mr Assid pour ces opinions , et je veut dire a ces barbus que nous sommes tous assid ici c`est le maroc pas afganistan donc si vous etes pres a le debatre bon c`est bien si vous n`avez rien a dire pour deffendre la religion il faut se tair au meme temps je vouderz dire a monsieur assid felicitation pour votre initiation de casser les tabos c`est ce qui nous manqué beaucoup au maroc on est tellement arriere viva la libetre

  • ناصح
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 04:55

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا الرجل هو يريد أن يتكلم وتكون له الحريةالمطلقة في التعبير حتى بلغ به الأمر إلى التكلم في الرسول عليه الصلاة والسلام وعلى آله.
    ويًسكت اهل المنابر الخطباء الذين يبينون للناس شعوذته ومحاولة تمزيقه لصف الشعب المغربي المتماسك منذ قرون بدينه وبملكيته وأخوته التي لم تعرف الأمازيغي من العربي كلهم إخوة كلهم صف واحد حتى طلع علينا بشعوذته التي لانشك أنها من ورائها أيادي الخبث تحاول تفكيك هذا المجتمع المتميز،فما أنت إلا أداة مستعملة بمقابل من متاع الدنيا إذا كنت تنتمي إلى الإسلام فعلا فاتق الله في هذا الشعب ،لقد حاول الصهاينة تمزيق صف المسلمين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم واحد من اليهود أتار فتنة العصبية الجاهلية بين المهاجرين والأنصار حتى كادا أن ينشب حرب بينهم فتدخل الحبيب (ص) فقال (أوا بدعوا الجاهلية وأنا بين ظهرانيكم دعوها فإنها منثنة )وأنا أقول لعصيد دعها فإنها منثنة والمقابل الذي تأخذه فإنه سيزول وينتهي وتنتهي أنت أيضا وتلقى الله وتبعات الفتنة تبقى وراء ك وستتحمل وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة.وهذه وظيفة الأئمة أن يبينوا للأمة كل شبهة .

  • عيبٌ أن تصرّ على خطئك يا عصيد1
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 05:12

    (الجزء 1)

    مسلم مغربي أمازيغي مع احترام الترتيب

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    لا إشكال في رسالة الحبيب صلى الله عليه وسلم مطلقًا، وإنما الإشكال فيمن قصرت أفهامهم عن فهمها.
    المدعو عصيد فهم الرسالة التي تبتدئ بـ "أسلم تسلم" أنها تعني "خاصكم تسلموا وإلا الحرب"
    ( لن أشكك في نيته هل يقصد إساءة فهم عبارة "أسلم تسلم" أم لا، فالله أعلم بنيته)

    فلنقرأ رسالة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم أولا 😉

    هذه رسالة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى "هرقل":
    "بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد عبد الله ورسوله إلى "هرقل" عظيم "الروم"، سلام على من اتبع الهدى .. أما بعد : فإني أدعوك بدعاية الإسلام ، أسلم تسلم، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين ، فإن توليت فعليك إثم الإريسيين – رعايا هرقل – ويا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئًا ولا يتخذ بعضنا بعضًا أربابًا من دون الله ، فإن تولوا فقولوا أشهدوا بأنا مسلمون". (رواه أحمد)

    يتبع ….

  • عيبٌ أن تصرّ على خطئك يا عصيد2
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 05:13

    التتمة… (الجزء 2)

    "أسلِم تسلَم" كلها رحمة وتودد إلى المخاطَب فمعناها عند علماء و شرّاح الحديث:
    أسلِم : أسلِم بقلبك ووجهك لله ربّ العالمين
    تسلَم : تسلَم من عذاب الله يوم القيامة

    اقرأوا الرسالة جيدا بتمعن وبتأمل ثم أجيبوا على هذه التساؤلات:
    –هل وجدتم في الرسالة كلمة حرب أو قتل أو شيئا من هذا القبيل؟
    –إذا رفض هرقل الدخول في الإسلام ماذا قال له النبي صلى الله عليه وسلم ؟
    فإن توليت فعليك إثم الإريسيين (رعايا هرقل) يعني إن رفضت الإسلام فإنك ستحمل إثم قومك، هل وجدتم كلمة حرب أو قتل أو شيئا من هذا القبيل ؟؟
    بالله عليكم ألا تلمسون رحمةً ودعوة للإسلام بالقول اللين في رسالة الحبيب صلى الله عليه وسلم؟

    فأين هي الرسالة الإرهابية التي تحدث عنها عصيد وصفقت له زمرته عليها؟؟

    أقول لعصيد تب إلى الله وتعود أن تعتذر إذا أخطأت فهذه صفات الكرام، وليس عيباً أن تخطئ فنحن بشر وكلنا ذوو خطأ وانما العيب أن تصرّ على خطئك.
    كما أدعوا أتباع عصيد الذين يصفقون له حتى حين يخطئ أولا إلى طرح العناد والمكابرة ثم إلى تصحيح منطقهم الأعوج و استخدام عقولهم.

    مسلم مغربي أمازيغي

    أفلاون إيعفو ربي، أيحفظ ربي المغرب ناغ

  • ملاحظ
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 07:00

    لا اعرف لما يجب تغطية الشمس بالغربال! رسالة النبي الى الملوك لا تقبل التاويل, هي ليست رسالة تهديد ووعيد ضمني بل هو واضح و صريح و لا غبار عليه و قد درسنا هذا في المدرسة في مستويات مختلفة و تحدثت عنه كل الافلام التاريخية التي جسدت مرحلة ظهور الاسلام. و كون الاسلام لم ينشر بالسيف و استباحة الاعراض و استعمار الارض و استعباد اهلها هو كلام كرسات الرصيف و الا كيف و صل الاسلام الى تركيا, ايران, العراق , المغرب و اسبانيا ام ان طارق بن زياد لم يحرق سفنه! لكن تلك مرحلة موسومة بالبقاء للاقوى اما ان تستعمر او تستعمر. اذن ليس العيب في قول الحقيقة و ربطها بسياقها التاريخي انما العيب كل العيب التنكر للحقائق التاريخية في سياق نقاش معين ثم التباهي بنفس الحقائق كمُسلِّمات تاريخية في اطار نقاش اخر. اتمنى للاستاذ عصيد السلامة لانه في مواجهة كائنات دموية و تتحمل الدولة كل المسؤلية في حمايته و ان وقع له مكروه فاني اتوقع ان يكون ذلك بمثابة حادث اغتيال ولي عهد النمسا!

  • أبو عمر المغربي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 08:21

    يعني بغيتي المسجد يفصل عن الحياة :
    فصل الدين عن الدولة: يعني العلمانية أصافي أ حميدة

  • unObserver
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 08:38

    Le makhzen, la corruption, la prévarication, l'asservissement du peuple soumis ne soulèvent pas le centième de l'indignation que soulève la petite phrase sortie de son contexte de Mr Assid. Je crois et j'ai toujours cru qu'être musulman dans les faits c'est être révolutionnaire. Oui, se révolter contre toutes les formes d'injustice, d'exploitation, de torture ou de loi de la jungle. Lorsque les fquihs s'auto proclament ahl l3ilm il y a tout à craindre. Lorsque le pouvoir construit des mosquées à tout va à la place d'écoles, de routes ou d'hôpitaux ce n'est pas par amour du prophète. Il suffit de lire les commentaires de tous ces gens qui croient que l'islam est une propriété privée. La pire insulte qu'on puisse faire à dieu c'est de prétendre qu'il a inspiré les religions monothéistes.

  • MIDI
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 08:46

    عصيد عصي على ان ينال منه مصاصي الدماء لسبب بسيط هو انه الله عز وجل حبا به المغرب ….وهو اية من ايات العصر الدي ينبغي الحفاظ عليه ……والاستماع اليه …..والاستنارة به
    ٠ليس هناك افضل من الدين لتجميل الفقر والبؤس وتبرير الظلم والاستغلال والمتاجرة باحلام الفقراء والمضطهدين
    اما عصيد فهو مثقف لا يهاجم الدين بل التاويل الرجعي و الفهم المتخلف للدين و حقيقة ما يجري هو الصراع بين المتنورين و المحافظين بين المفكر الدي يزعج و يصنع المستقبل و رجل الدين الدي يهوى الرجوع لسفينة الماضي الاسطورية حيث تهييج العواطف و تغييب العقل الناقد ليرضى المستغل باستغلاله و هو ينتظر الفردوس

  • abdellatif
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 08:50

    بسم الله الرحمن الرحيم
    افسدت التعليم يا هذا وتريد ان تحول العقرب صوب الدين
    لجميع اعداء الدين مراسلين في جميع بقاع الامة المسلمة فاحذروهم وايها المسؤولون على البرامج التعليمية هل تساالتم يوما لماذا لم يعد هناك مجال للقران الكريم في المدارس من العار ان يكون اشخاص كهذا ممن يبرمجون ويققررون
    فلا مجال لدعاة الشيطان ببلداننا الاسلامية

  • إيماغن الأحرار
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 08:52

    بما أن السيد عصيد يحتقرنا رغم أننا أعلى منه من جهة المرتبة العلمية ولسنا دائمي الظهور على الشاشة ندعو السيد عصيد لطلب مناظرة مع
    السيد طارق رمضان بما أنه يحتقر علماء المغرب والمشرق ويدعي العلم وحده
    إيماغن الأحرار هم من نشرو الإسلام في هذه البلاد ووحدوها وأوصلوه أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء إيمازغن (تروا نلبلاد) أولاد البلد هم بن خلدون و طارق بن زياد ويوسف بن تشفين وأفادهم هم من يسيرو غالبية مساجد المملكة وهم أكثر حفظة القرآن في المغرب هؤولاء هم الأمازيع.
    للأمازيغ حقوق وجب المطالبة بها لكن ذون الركوب عليها لمهاجمة الدين و تقسيم البلد نحن مسلمون أولا والأمازيغ تكاد لا تجد بيتا يخلو من إسم محمد حبا في رسول الله صلم

  • talal
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 09:02

    C est parceque Mr Assid gagnent des points et rend ridicule ce taulard de kettani et ce skyso de nhari et leurs amis les fanatiques barbus, c est parceque il leur a volé le vedettariat par ses nouvelles idées , son savoir et son esprit critique qu ils se mordent les doigts…ils n y apas d autres moyen de le faire taire que de l intimider et de le menacer.Lah iaawnek à Si hmed , désabille les comme tu veux , les jeunes , la femme marocaine,les univrsitaires,la presse,les associations….sommes avec toi , on veux avancer , méme lentement mais surement .Qui est ce cette bande de fkih qui veulent faire les parrains , les tuteurs , les papas sur méme ce que les gens pensent ou disent.?

  • عبدو
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 09:10

    استاذي عصيد اعتذر يغفر الله لك انت اخطات وتعرف ذلك جيدا وجل من لا يخطئ.ليس فقط في عقيدتك .فايمانك بينك وبين ربك بل جرحت مشاعر المسلمين امازيغ وعرب .اعتذر وتراجع عن كلامك في تلك الندوة التي لم تلجم فيها لسانك .اعتذر فكلامك ليس كلاما منزلا ولست معصوما من الغلط.ارجوك اعتذر ولا يصيبنك غرور المستبدين مثل فرعون وقارون والنمرود و كل المستبدين كما اصاب حكاما خلعتهم شعوبهم ولم يسمح لهم غرورهم بالتنحي ..ان كنت تؤمن بالديمقراطية حقا اعتذر وستكون كبيرا في اعين الناس ولن تنقص قيمتك الثقافية بل بالعكس سيجعلك ذلك انسانا له مبادئ .

  • حسن١١٨
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 09:46

    تفسير إستخدام عصيد الذخيرة الحية من العيارالثقيل الأخير، هوأن عصيد ومن معه يريدون حجب الواقع المزري وإلهائنا عن المشاكل الحقيقية، وما خلق العداوة بيننا وبين إخواننا الأمازيغ إلا خير دليل والحقيقة لن تجد مغربي واحد ينكر حق الأمازيغ في أرضهم أو ينكرما يعانوه ونحن معهم من إستفزاز وتهميش وإحتقار ،لكنه لم يريد إشراك الجميع في النظال فرق واستفرد حتى لن ينجحوا في تحقيق مطالبهم المشروعة وكانت حيلة ذكية منه ومن يدفعه ،، إستيقظوا ،الصلاة خير من النوم أصبح ولله الحمد، وأرجوا من هسبريس أن لا تحجب الرأي الآخر، حرية تعبير.

  • عبدو
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 09:51

    نحن متجهون إلى الهاوية وبخطى سريعة لأننا نبتعد أكثر فأكثر عن تطبيق شرع الله في هذا البلد وكل المؤشرات في السنوات القليلة الماضية تدل على الحالة التي وصلنا إليها والأعداء يتربصون بالأمة الإسلامية وكأن لهم خطة ما تبدأ بالهجوم على أطرافها من كل جانب. لكن الله ينصر دينه ولله الحمد لأننا لما نسمع أو عضو حزب الحرية اليميني الهولندي السابق "أرنود فاندور" دخل الإسلام الحنيف، وقد أنتج من قبل فيلما عن الرسول الكريم (ص) فهذا يثلج الصدر ويفرحنا وقد بكى عند قبر الرسول الكريم (ص) ووعد بإنتاج فيلم جديد لنصرته ونصرة الدين (مقالات كثيرة متوفرة على الإنترت عن إسلام هذا الرجل)، لكن نسمع أن من بينا من يعد حدود الله فهذا يؤلمنا.

  • جمال المكتوم
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 09:53

    بسم الله الرحمن الرحيم ،إخبارآ لكل المعلقين على فكر الأستاذ عصيد أنني جالسته أكثر من مرة وخصوصا في منطقة أغبالة،فلقد سمعت منه أشياء أخطر بكثير يتفوه بها في حق حبيبنا المصطفى (ص) فين آيبان هاد الشي!فاطلب من الله أن يهديه ويبقى أستاذا مناظلا للثقافة الامازيغية محترما لمعتقدنا وديننا

  • نورالدين التركيستي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 10:16

    لقد أظهر لك علماؤنا الأفاضل معنى أسلم تسلم وقد علم هذا كذلك مؤيدوك ورغم ذلك لم ترضخ لقول الحق ولم تعتذر للمسلمين عن قولك المزيف
    أتعجب ممن يطلقون عليك إسم الباحث والمفكر و قد ظهر جليا للمتتبعين أنك لست كذلك فإن كنت قد زيفت معنى أسلم تسلم عمدا فأنت مدلس وإن كنت فسرت هذ حسب هواك فأنت لست بمفكر وإن كنت لم تقرأ ما جاء بعد كلمة أسلم تسلم في الرسائل مما يظهر معناها فأنت لست بباحث وبهذا افتضح أمرك أمام أنصارك قبل أعدائك
    المطلوب منك الآن الإعتذار للمسلمين عامة والأمازيغ منهم خاصة وأنا منهم والمرجو منك ثانية عدم الخوض في أمور ديننا ثانية و اترك هذا لأهله .

  • M@roCaine
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 10:20

    Plus tu te débats plus tu t'affaisses!
    Ton verbiage est une tentative d'évitement à la polémique : de la roupie de sansonnet
    Essaie d'etalonner ta balance avant de te lancer dans des pesées…tu te fourvoieras moins ainsi
    La pesée est tout un art !

    Je te conseille donc :

    Ainsi font, font, font
    Les petites marionnettes,
    Ainsi font, font, font
    Trois p'tits tours et puis s'en vont.

    Le genre de comptines qui pourrait correspondre à ta
    phraséologie
    la roche Tarpéienne est prés du Capitole tu sais

  • aicha
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 10:20

    M.Assid est un intellectuel qui a le courage d'exprimer ses convictions , ses idées et de les assumer. C'est un défenseur des droits de l'homme dans leur pluralité et qui ne fait pas de concession. C'est un homme qui ne se réfère qu'à la logique, à la raison. Il diffère des autres car il ne réfléchit pas par procuration, n'émet pas de jugements de valeur à la place de vrais arguments. C'est pourquoi il dérange.C'est un homme qui respecte et se respecte .

  • الاطلسي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 10:21

    حداري حداري ،التطرف العلماني يدق ناقوس الخطر لأن الشعب المغربي أصبح واعيا بمخططات التطرف العلماني الذي يريد ان يسمح بتنصير المغاربة بدعوى الحرية وحقوق الإنسان،والزواج المثلي بدعوى حقوق الإنسان والحرية الفردية ،والإساءة إلى الأسرة العلوية "الأدارسة"بدعوى حقوق الإنسان والحرية الفردية،ووصف الإسلام بأنه رسالة إرهابية بدعوى حرية التعبيروالحرية الفردية وحقوق الإنسان ووو……….وكل من يرفع صوته للتنديد بهذه الجرائم فهو متطرف وإرهابي هذه هي معادلة التطرف العلماني ،لقد أصبحوا كفرعون الذي قال مأريكم إلا ماأرى"فهم وحدهم من يملك معمل تصدير الحريات وحقوق الإنسان وعلى حسب فهمهم وتوزيعها على العباد اللهم إن كان الدفاع عن رسول الله أكرم الخلق تطرفا فنحن متطرفون.

  • عمر 51
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 10:29

    هذه تكفي لعصيد ومريدي عصيد :

    أظهر استطلاع موسع جديد أن أغلبية كبيرة في العالم الإسلامي تريد تعاليم الشريعة الإسلامية قانونا رسميا في بلادهم لكنهم يختلفون على ما يشمله وعلى من ينبغي أن يخضع له .

  • wessam10
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 10:42

    السلام عليكم لا أجد ألا قول الله تعالى واتمنى ان يفهمها عصيييد….ولإن سألته ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب. قل أبالله وأياته ورسوله كنتم تستهزؤون.لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم….

  • ABDELMAJID OUJDA
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 10:56

    الى السيد عصيد
    حبا لك ولجميع المغاربة
    اترجاك ان تترك الدين لمن ادرى به
    اترجاك ان تحترم المغاربة امازيغا وعربا وغير دلك
    اترجاك ان تحترم المتدينين وغير المتدينين
    وكن على يقين لن يدكر اسمك اي فقيه ولن يدكر اسمك اي غيور على دينه
    وافعل ما شئت مع احترام المحيطين بك مع احترام المجتمع الدي انت جزء منه سيحترمك الجميع
    و بالمناسبة ساحكي لك واقعة عشتها و عاشها من اشتغل معهم
    كان لنا مسؤول مغربي يهودي نحترمه كثيرا لانه يحترمنا خصوصا ايام رمضان لا يستطيع ان يتناولا اي شيء امامنا
    وكان مسؤولا اخر محسوب على المسلمين لا نكن له اي احترام لانه ببساطة كان يتناول القهوة امامنا في رمضان بدون ان يخجل
    يا سيدي عصيد اترك عنك المسلمين سيتركونك لحالك وهم اخوان لك وانت اخ لهم والله يهدي من يشاء الى ما فيه غير لامتنا ولوطننا
    و السلام عليكم و رحمة الله تعلى وبركاته

  • ا بو السعد
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:08

    يقول أديب العصر مصطفى صادق الرافعي: ليس المصلح من استطاع أن يفسد عمل التاريخ؛ فهذا سهل ميسور حتى للحمقى، ولكن المصلح من لم يستطع التاريخ أن يفسد عمله من بعده .

  • امازيغي مسلم
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:12

    هل أصبح اتهام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإرهاب موضوعا سياسيا تتقاذفه جمعياتكم النتنة وعلى العلماء والخطباء أن يبقوا متفرجين … تبا له من منطق… إن المنبر الذي يخطب منه الخطباء هو منبر رسول الله، فكيف تصفو الحياة ورسول الله يسب ويشتم في بلد إسلامي … والله لو كان بيدي الامر لنفيتك يا عصيد إلى المريخ…وهناك اكتب عن علمنة المريخ وعن الحرية الفردية للكائنات الفضائية
    أمازيغي وأفتخر…ولن أقبل أن يمس إسلامي بكلمة واحدة…وعصيد وامثاله لا يمثلون الامازيغ ولا ينتمون إلى الأمازيغ والامازيغ برآء منهم براءة الذئب من دم يوسف
    والسلام على من اتبع الهدى

  • marocain
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:15

    إن كان معنى "أسلِم تسلَم"
    أسلِم : أسلِم بقلبك ووجهك لله ربّ العالمين
    تسلَم : تسلَم من عذاب الله يوم القيامة
    فمذا تقلون في هذا الحديت الصحيح: عن عبدالله عمر رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى ررواه البخاري ومسلم.
    حلل الجواب

  • BA ICHOU
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:17

    M.ASSID, qu'attendez-vous des gens résultats des programmes scolaires objets de votre réflexion? La réponse est bien claire , l'out put est de l'obscurantisme !!! Le fait de s'aventurer et de crier haut et fort et sans amalgame : " nous possédons toute la réalité absolue". En conclusion, et pourtant la Terre tourne ….

  • مولاي المصطفى
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:19

    هذا ما جنيته على نفسك ولم يجنه عليك أحد أيها الأستاذ المثقف بامتياز
    لوفكرت في عواقب ما قلته ما أمطر عليك كل الغيورين على الدين بمثل هذه الانتقادات وليس أئمة المساجد فحسب.
    وهذا درس قد يفيدك مستقبلا لاجتناب الخوض في مثل هذه الأمور والتي جعلتك تردد العبارة المتداولة بالدارجة والتي هي :
    يا من حصلتني فكني…

  • محبة المغرب
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:19

    قالوا ناس زمان
    أجي أمي نوريك دار خوالي

  • yassine Yassine
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:23

    من قال لك أن الخطيب يجب أن يكون محايدا , فالخطيب هو انسان مسلم مثله مثل سائر المسلمين يدافع كما يدافعون عن الإسلام بما أوتوا من قوة و لا يرضوا بأن يمس دينهم أي طرف مهما علا شأنه في هذه الأرض الفانية , راجع أفكارك فما يبدو لك صواب هو عند الكثيرين مجرد خزعبلات لا أساس لها , و أظن لو أنك قرأت ولو القليل عن الإسلام لوجدت أنك على خطأ

  • idriss
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:24

    "أسلِم تسلَم" كلها رحمة وتودد إلى المخاطَب فمعناها عند علماء و شرّاح الحديث:
    أسلِم : أسلِم بقلبك ووجهك لله ربّ العالمين
    تسلَم : تسلَم من عذاب الله يوم القيامة

    اقرأوا الرسالة جيدا بتمعن وبتأمل ثم أجيبوا على هذه التساؤلات:
    –هل وجدتم في الرسالة كلمة حرب أو قتل أو شيئا من هذا القبيل؟
    –إذا رفض هرقل الدخول في الإسلام ماذا قال له النبي صلى الله عليه وسلم ؟
    فإن توليت فعليك إثم الإريسيين (رعايا هرقل) يعني إن رفضت الإسلام فإنك ستحمل إثم قومك، هل وجدتم كلمة حرب أو قتل أو شيئا من هذا القبيل ؟؟
    بالله عليكم ألا تلمسون رحمةً ودعوة للإسلام بالقول اللين في رسالة الحبيب صلى الله عليه وسلم؟

    فأين هي الرسالة الإرهابية التي تحدث عنها عصيد وصفقت له زمرته عليها؟؟

    أقول لعصيد تب إلى الله وتعود أن تعتذر إذا أخطأت فهذه صفات الكرام، وليس عيباً أن تخطئ فنحن بشر وكلنا ذوو خطأ وانما العيب أن تصرّ على خطئك.
    كما أدعوا أتباع عصيد الذين يصفقون له حتى حين يخطئ أولا إلى طرح العناد والمكابرة ثم إلى تصحيح منطقهم الأعوج و استخدام عقولهم.

    مسلم مغربي أمازيغي

    أفلاون إيعفو ربي، أيحفظ ربي المغرب ناغ

  • الرفاعي أنور
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:39

    السيد عصيد عليه أن يتابع الأئمة الذين أشبعوه سبا وكفروه وأعطوا الضوء الأخضربطريقة غير مباشرة للبعض الذين يتم حشرهم جيدا بتصفية السيد عصيد ، أنا تابعت عبر الفيديو خطبة الجمعة للسيد المدغري بإحدى مساجد مدينة سلا والحقيقة تقال أن أربعين دقيقة لخطبة الجمعة كانت كلها كذب وسب وتحريض وتحريف للحقائق وموجهة ضد شخص عصيد، فيجب إدانة وحبس هذا الخطيب فأمثاله خطيرون وخصوصا أنهم يستعملون المساجد ويحرفون ويكذبون من أجل أهداف يعرفونها جيدا

  • محمد ساخي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:39

    بسم الله والصلاة والسلام على محمد رسولنا وامامنا وقدوتنا اما بعد
    انا مغربي ادعوا الى رفع دعوة قضائية ضد هذا المرتد الكافر عصيد وادعوا المغاربة كافة الى التظاهر من طنجة الى الكويرة اعتدارا للحبيب المصطفى وشكرا

  • سبحان الله
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:40

    (في الدولة الديمقراطية لاوجود لمفهوم الكافر كما ان الملحد لايكتسي اي طابع قدحي لانه مثل المؤمن تماما ….)
    من كلام الدكتور عصيد ) اصحاب العقول النيرة)
    حلل وناقش

  • agourram issafen
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:51

    resiste mr assid .tu n es pas seul dans cet bataille .nous sommes tous concernes .pour eviter a notre pays les derapages que connaissent d autre regions de ce foutu monde arabe.tout ce que ces oiseaux de mauvais lugubre cherche c est t intimide et te faire taire comme ils ont fait a d autres.mais avec les vrais amazighs ca va pas passer.on plus civilises et plus humains. salut

  • rifi walakin amazighi
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:56

    حينما أقرء التعاليق والتنقيط عليها ؤدرك أنّ أمامنا طريق طويل وشاق. أتمنا أن يئتي اليوم الذي ستطبق فيه الشريعه ألأسلاميه في المغرب. وسوف نرى حينإذٍ هاؤلاء المنتقدين لعصيد على حقيقتهم. أنتم تكونت لكم فكره رومنسيه على ألأسلام بواسطت ألأفلام و القصص الخرافيه التي لا وجود لها في الواقع ولا في التاريخ, منذ أن ضهر محمد ومنطقت الشرق ألأوصط في حمامات دم إلى يومنا هذا. لقد أصبح عصيد أكثر من شخصه و حجمه, وأصبح رمز التحرر. إياكم و يصيبه أذا. أنا على يقين أنّ معضم الشعب المغربي يأيد عصيد. أقترح على هسبريس أن تضع هذا في إستطلاعاتها لالرئي.

  • KENNEDY
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 11:57

    j'ai peur q'une graine de haine qui commence entre le meme peuple marocain nous somme avant tout une nation et l'islam est notre religion, ce qui se passe ces derniers temps c'est que differents partis ne trouvent mieux que le sujet de notre prophete mohamed sallalah alaihi wa sallam pour inviter les autres dans des debats politique sociale et economique, les caricatures danois le film en amerique et le magazine en france qui ont aborder le sujet de notre prophete mohamed sallalah alaihi wa sallam avaient besoin d'argent ni plus ni moins et ces organismes n'etaient meme pas connus dans leurs propres pays sauf cette liberté d'expression, pour le bien de tous les partis à participer sans faire inclure l'islam et notre prophete sallalah alaihi wa sallam.

  • نورالدّين الرّشدي أمازغي مسلم
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:02

    السلام عليكم أنا أمازغي مسلم والحمد لله على هذه النعمت آبالأسلام لا أبآ لي سواه اذا افتخروا بقيس أو تميم يا عصيد اتقي الله و ابتعد عن التكبّر والكبرياء على الله و رسوله،فأنت لا تمثّل الأمازيغ في شيءٍ و إ نّما تمثّل نفسك فقط فإما يهديك الله إن شاء أو أن يؤخذك أخذ عزيزٍ مقتدرٍ، يكفينا أعداءً من إسرائيل و أمريكا و أروبا و إيران،تنقصنا أنت الآن لآ حول ولآ قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم.

  • Patriot
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:05

    L'influence du wahabisme et du salfisme ferons du maroc un nouveau Iraq….les mosques serons des extensions des ideologies fanatics et chaque group aura sa mosque Et ses oulamas pour sa propagande, ce process a déjà commence au maroc….nous perderons la paix et notre unite nationale….le maroc sera en grand danger….

  • Adil-usa
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:18

    كيف سيقول الرسول صلى الله عليه و سلم لقيصر و كسرى ( أسلم تسلم) بعنى الحرب, و الدولة الإسلامية كانت ضعيفة حينها. هل كان العرب آنذاك في الفترة النبوية يستطيعون مهاجمة كسرى أو قيصر. فقط إستخدم عقلك يا أبو عقل.

  • abde
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:19

    في الدقيقة 1و31 تانية عجز أن يقول اللهم هدا منكر تبرير أقبح من دنب

  • محمد بركان
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:36

    السلام عليكم
    احب ان اعرض اقتراحي للخوان و اصحح للمدعوا عصيد خطاه
    الرسول صلى الله عليه و سلم ارسل الى هرقل رسالة فعلا خيره بين السلم و الحرب و بطريقة مؤدبة و لكن في رايكم لمادا ؟؟؟؟ هنالك شيئ خطير يا اخواني في التاريخ لم يكشف عليه اول احب ان اطرح رسالة الرسول اليكم "بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد عبدالله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى· أما بعد: فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم، يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فإن عليك إثم اليريسيين" الهدف واااضح هنالك شيئ في الرسالة لم يتطرق له احد "فإن توليت فإن عليك إثم اليريسيين" من هم اليريسسين ؟؟؟ هل فكرتم في هدا الاسم و ما هو الدنب الدي ارتكبه هرقل في حقهم ؟ هنالك شيئ مخفي وراء الرسالة كان يعلم به الرسول صلى الله عليه و سلم ؟ لمادا دكر الرسول اسم اليروسيون ؟ لمادا ؟؟؟؟ الاجوبة ستجدها اخي القارئ في محاضرة على اليوتيوب "الآريوسية: التاريخ الذي أخفي عن العالم " ستنصدم للحقيقة التي ستسمعها ان يرسل الرسول الى هرقل رسالة لينتصر لحق هؤلاء اليروسيين لهو امر عظيم

  • mohamed
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:39

    nous sommes des marocains; amaghirs arabes musulmans chrétiens juifs .chaque personne a le droit de s'éxprimer et de dire ce qu'il pense .depuis quant les foukhas doivent nous dire ce qu'on va faire.déja l'image de fakhih au maroc c'est celui qui dit ce qu'il ne respecte pas c'est la realité

  • observateur
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:42

    Si jamais il t' arrive qq chose , eh bien mon pote tu l'ava
    is bien cherché.

  • بوعلي333
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:50

    بـسم الله والحمد لله:
    شيء مضحك للغاية لم يكتفي عصيد بمنابرهم الإعلامية العلمانية من مقروء ومسموع ومرئي

    ويريد أن يزاحم الخطباء كي لا تفوت عليه فرصة لبث سمومه

    كأني بعصيد وهو على المنبر ينشر أفكاره وينفث سمومه ثم بعد خطبته الرنانة ينزل من على المنبر مخاطبا المستمعين الخشّع :
    ( صلّوا تقبّل الله منكم فإنّي على غير طهارة!!!)

    وانشروا

  • bihi
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:56

    You will never walk alone Mr Assid. Les amazigh libres sont a vos côtés. Nousnous sommes ni occidentaux ni orientaux. Ceux qui nous poulue avec les deux mentalité sont des complexés ou des traitres des valeurs de nos ancetres

  • ادريس جاري
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 12:59

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا وسيد العالمين جاء نورا للعالمين وهادي إلى صراط المستقيم ،وأمام المجاهدين والأنبياء يوم الدين خير من جاهد وعفا عن من أراد به سوءا ،نقرا بالأمس من مثل به في الفلم يستغفر لذنبه أمام الروضة الشريفة ،ومن هو من جلدتنا يتطاول على خير البرية إتقانا الله قبل أن تصيبك مصيبة ولا ينفع الندم ولا ينفعك الحزب ولا العلمانية ولا الحداثة المفلسة ،كفر عن ذنبك،

  • مغربي أصلي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:03

    إن الناس يجتمعون للاستماع للخطبة وللدعاء
    كأن يقول الإمام :"اللهم انصر الإسلام والمسلمين اللهم ارفع راية هذا الدين
    اللهم اصلح ضال المسلمين وثبت مطيعهم.
    اللهم ردهم إليك.
    اللهم أبطل كيد الكفار وتخطيط الفجار.
    اللهم جاز من دعا إلى خروج المرأة سافرة واجعل كيده في نحره.
    اللهم اجمع شمل المغاربة أمازيغ وعرب اللهم اهد عصيد
    ووفقه الى طريق الخيروبارك له في أولاده وماله وعلمه.
    وأبطل مساعي الكفار
    اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك.
    اللهم لا ترفع لهم راية, واجعلهم لمن خلفهم آية"

  • محمد
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:05

    إذا كان هدف عصيد هو هو العمل على تعزيز الثقافة المغاربة الأمازيغ فقط ،كان الجميع سيكون معه ،لأن الثقافة الأمازيغية مكون أساسي من مكونات الثقافة المغربية .لكن إذا كان يريد تحقيق هدفه المشروع المذكور بتشويه ثقافة المغاربة العرب ،فهنا سيكون قد وقع في المحظور .وأعتقد أنه وقع فيه بالنظر إلى الوقت الذي صرح فيه بما يواخذ عليه .فكما أنه رأى أن رسالة الرسول (ص)لم تكن إرهابية في زمانها وإنما لا تصلح في زماننا ،فإننا نرى أن كلامه لم يكن ليولد هذه الاستجابة العنيفة من الطرف الآخر لو كان في زمن آخر .ففي الوقت الذي نجد فيه من يهاجم تمثال عقبة بن نافع ومن يطعن في خطبة طارق
    لا يمكن إلا أن ندرج كلامه ضمن الحملة الموجهة ضد المكون الآخر للمجتمع المغربي الذي لا يرى في المواقف المذكورة إلا هجوما عليه وتهديدا لوجوده .وهذا المكون له الحق في رد الصاع صاعين .
    فلو كان طالب بإصلاح مناهج التربية الإسلامية الدراسية ،ما كان ذلك ليثير هذه الاستجابة السلبية ،لأن المناهج الحالية غير صالحة ويعرف ذلك العرب قبل الأمازيغ ،والدليل على فسادها أن من لا يعرف كتابة ولو اسمه نصب نفسه محاميا عن الدين فقط لأنه يحفظ القرآن .

  • abrar aljanna
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:11

    ا للهم صل على سيدنا محمد المبعوت رحمة للعالمين ارى في خطاب عصيد تناقظ جد واظح فمحمد ص هو رمز الدين الاسلامي يقول يجب فصل الدين عن السياسة ولماذا اقحم الدين في السياسة عندما اشار الى الرسائل الذي ارسلها محمد ص اللذي اراها صالحة لكل زمان ومكان فاسلم تسلم – لماذا لم تؤولها بمعنى اذا لم تدخل في الدين لاسلامي فانك لن تسلم من عذاب القبر ومن عذاب جهنم والله امثالك عار على الامازيغ وباسم الامازيغ نقول لك النبي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم خط احمر فمن فظلك مرة اخرى لاتتكلم باسم الامازيغ فهم اشد حبا لله ورسوله.

  • عمر
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:16

    ياستاذ عصيد الماسجد وضعت \لأجل الوعظ والارشاد وفض النزاعات وعقد الصفقات كتجهيز الجيوش وتوقيع علي معاهدات ووووووو لكن الدولة افرغت المسجد من جميع الصلحيات واصبح خراب يسكنه البوم مجازا ولكن لدي سؤال واحد ؟ هل انت مسلم بمعني هل تقر بوحدانية الله ؟هل تومن بان محمد رسول الله؟ ااااااااااااااااااااااا ارجو منك الجواب . اما من جهة الرسول وما قال اقول لك الرسول صلي الله علي وسلم [ ماينطق عن الهوي ان هو الاوحي يوحي ] اما ماورد في الرسال يحمل عدة تأويلات او الرسالة بديئة بكلمة [ الي عظيم الروم ] وهذه الكلمة لاتشير الي الارهاب كما هو معروف اليوم لأ ن الرسول لايملك لا صواريخ ولاقنابل عنقودية ولانووية ولاشي وانما هو داعية الي الله باذنه والسراج المنير قوله اسلم تسلم معناه[ اسلم الي الله تسلم من عذاب الله ] وارجو منك الجواب ياعصيد والسلام

  • amazigh
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:29

    بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على حبيبنا و قااادنا و قدوتنا و معلمنا ،و أسوتنا محمد رسول الله أرسله الله رحمة للعالمين بشيرا و نديرا،فكشف به الله الغمة و أهدى به أمة و تركنا على المحجة البيضا ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ،كعصيد و أمثاله الذين تستعملهم أجندة غربية في نشر مخططاتهم التي ستنتهي بالفشل إن شا الله و الدليل على ذلك قوله تعالى ( يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين ) و في سورة أخرى يقول ألحق سبحانه (يريدون ليطفوi نور الله بافواههم، و الله متم نوره و لو الكافرون) صدق الله العظيم.
    و هده الايتان تكفينا لنقول لعصيد و من ينهج نهجه ،أمكرو كما تريدون فالله عز و جل عنا و عنك مستغني ، لن تضره العباد و البلاد كلها و إن كفرت و تولت ، أما انتقادك لكلام و خطاب الرسول الكريم و سنته صلى الله عليه و سلم فمن تكون أنت حتى تنتقد رسول و نبيا عظيما زكاه الله من فوق سبع سموات حيث قال سبحانه ( و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا و حي يوحى علمه شديد القوى ذو مرة فاستوى ) إلى أخر الأية ، صدق الله ألحق المبين .
    أظنك يا أستاد لم تقرا العلم الشرعي البثة، و انما اكتفيت بما يمليه عليك حسك

  • المقاومة
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:30

    أن الحرية ليست أبدا مطلقة، و ليست آنية أو مرتبطة بيوم أو بمرحلة إنها الحرية التي تجعل الإنسان ملتزما و محترما في رأيه و في فكره باعتبار أنه لا يعتدي على الشرائع الدينية و على ما أقره الدين و تحديدا الإسلام باعتبار أن الإسلام هو ديننا. لقد سقط الغرب قبل أكثر من ثمانين سنة في فخ التحرر الذي أنتج له هذه المآزق التي يتخبط فيها اليوم، الحرية المشوهة و غير المسؤولية و غير المبنية على القيم هي التي صنعت الايدز، و هي التي صنعت الاختلال الاجتماعي، و هي التي صنعت اللقطاء و المشتتين و الضائعين نفسيا و عقائديا وكدالك المتطرفين دينيا .

  • malk
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:31

    il n'est pas difficile pour l'état d'arrêter ces terroriste mais il adopte la politique de diviser pour régner,un "savant" comme on l'appelle ses préches ne doivent pas dépasser ce qui cultes ,rites pour prier et à adorer dieu plus que ça ces donner un arme à un fou

  • ka.orleans
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:58

    أنا لست من المدافعين عن السيد عصيد ولا عن أفكاره،لديه أفكاره اللبيرالية العلمانية التي يدافع عليها في كل منبر أتيحت له فيه الكلمة،ونحن كمسلمين ندافع عن ديننا بأخلاقنا وتسامحنا ولا نرضى من أحد أن ينعت خير البشرية بأي وصفٍ يهان فيه رسولنا الكريم،وأظن أن لا أحد منا كان حاضراً في القاعة التي كان السيد عصيد يلقي كلمته فيها ولم يسمع أحد منا ماقاله السيد عصيد بالضبط،فكل مايقال فهو منقول عن الصحافة التي كانت في عين المكان،ولكن رغم ذلك الكل بدأ يسب ويشتم الرجل وهذا ليس من أخلاقنا كمسلمين،وعندما أتيحت له الفرصة كي يدافع عن نفسه ويقول بأن كلامه أوّل لم يصدقه أحد!.إذا كنا نريد الخير لبعضنا فعلينا أن نطلب الهداية من الله عز وجل،فكم من عدوٍّ للاسلام بهداية من الله عزّ وجل ، وخير مثال على ذلك الهولندي الذي أخرج الفيلم المسيئ للرسول صلى الله عليه وسلم ،وبفضل هداية الله عز وجل الله له دخل الاسلام وهو الذي كان أشدّ الاعداء لديننا الكريم

  • حمي خوي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:03

    تحية للأستاذ عصيد و من أردى أن يكون كفيرا فليكن و ليس من حق أحد أن يلوم عصيد

  • said
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:08

    بسم الله الرحمان الرحيم,انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء,,,,

  • abdellatif
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:14

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اعقب على الاخوة الذين يستعملون كلمة استاذ الا يعرفون انه لم يعد هناك استاذ اخر الاساتذة في عصرنا هذا هو الاستاذ كوسطو بطبيعة الحال من بعد الاساتذة الحقيقيين من الفارابي وسقراط وارسطو وانشتاين والرازي وابن سينا وغيرهم ففي عصرنا هذا لا وجود لشيء اسمه استاذ

  • يوسف
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:19

    لا مجال لك من انكار انك قلت ان الدين الاسلامي دين الارهاب والفيديوا شاهد عليك لا تكذب على الناس الكل راى الفيديو قالوا انك تتهجم على الاسلام وهناك الكثير من تصريحاتك تهاجم فيها الاسلام وما كل هو عربي ولكن هذه المرة ازدادت تصريحاتك تهجما على الاسلام انت تاول الاسلام حسب منظورك الالحادي التطرفي وتنتقد من يحرف تصريحاتك انه العجب العجاب اولا قلت ان الامامة لاتتمكن من انتقاد السلطة لماذا لم تدافع عنها وانك تعرف ان الامامة لاتعبر عن رايها في السلطة لماذا لم تتخذها في نضالاتك الشخصية انا متفق معك ان الامامة في المغرب مضطهدة من طرف السلطة ولكن انت عوض ان تربحها بجانبك اصبحت عدوك الاولى تقول ان الامامة يجب عليها ان تكون حيادية انا اقول لك العكس على الامامة ان تاخد مسارها الطبيعي كما كانت في القديم وعدم استغلالها وتكون سلطة استقلالية لايتحكم فيها احد هذه هي الحيادية الذي يطالب بها المسلمون وليس ازلام العلمانية وحشراتها ثانيا الديموقراطية التي نتنادي بها لاتخدم المسلمين لانها سوى سياسة استعمارية تنهجها الدول العظمى من خلال التدخل في شؤونها الداخلية عن طريق حقوق الانسان,,,

  • رسالة مسلم
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:23

    يقول تعالى "لااكراه في الدين" من هؤلاء حتى يحموا الاسلام ,يامن يسعون بالاسلام إلى تحقيق ماربهم ويامن قدموا اسوا وابشع صور عن الاسلام ,اليسوا مسلمين بالوراثة فقط ؟(فيهم السكير والزاني والقاتل والظالم والمنافق ….) يقول أحد المفكرين إن اقسى أنواع الاضطهاد هو المغلف بالديموقراطية وأقول إن أقسى أنواع الكفر هو الذي يحمونه باسم الاسلام والاسلام بريء منهم.كل من هب وذب يدعي أنه الناهي .فليسألوا مسلمي الدول العلمانية عن اسلام التسامح والعدل واليقين وووووووووهم ليسوا الامسلمين مأجورين يسعون بالاسلام وراء الدنيا, لقد قمنا بسبب أهواء هؤلاء بخلط الاسلام بالتقاليد والعادات والخرافات والبدع حتى أصبح الاسلام الشماعة التي يعلق عليها كل شيء.لقد جاء الوقت لجميع المسلمين للوقوف في صف واحد لتحديد ماهية رسالة الاسلام وعدم ترك الفرصة لأي أحد يدعي خلافة الرسول الكريم بعيدا عن التأويلات والمفارقات والفرق والشيع مادامت هي رسالة التوحيد ,بل وقطع الطريق أمام كل من يستعمل الاسلام وسيلة للاسترزاق .

  • ahajjam
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:33

    وعلى ضوء القمر صليت
    بقرب ربنا حسيت
    مسافة السبع سماوات نسيت
    من ذنوبي وهمومي شكيت
    من تقصيري في طاعته بكيت
    بقضاء الله سلمت ورضيت
    وفي لحظة ود وصفا … اتمنيت
    يكون جاري المصطفي … دعيت

  • العمراني
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:37

    إلى رقم 29 أبو عبدالرحمان ،هل رأيت وسمعت خطبة إمام مسجد بسلا السيد المدغري فخطابه كان موجها بالأساس إلى السيد أحمد عصيد ليس لمقارعة أفكاره أو نقذ أفكاره حول إصلاح المنظومة التعليمية بل إنه توجه بالسب والوعيد مباشرة إلى شخص عصيد وإتهامه بالكفر وبأنه سمى النبي محمد بالإرهابي وأخذ يلمح إلى القساس منه . فأين نحن ياكاتب تعليق رقم 29 بأن خطباء و"علماء" المغرب مربيين ومأدبين ولا يسبون أحدا ، ويقال أيضا أن أئمة آخرين من مدن مختلفة خصصوا خطبة الجمعة للسب والتحريض ضد عصيد . فما رأيك ؟

  • محمدي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:42

    اتق الله يا….اما استحييت ان تمس بكرامة من ارسله الله رحمة للعالمين ، راجع نفسك فوالله لن تطول عاقبتك بسوء ،فليست الرياسة بالطعن في الدين وانما بالجد والتمكين ، هنا اتسائل وأسأل الذين يقولون ويفتخرون بالاقتداء بعصيد(والتنوير به) ماذا قدم عصيد كي نقتدي به سوى التفاهات وقلة ادب،وتطاول على الشعب المغلربي، فالرجل حتى في مجاله لم يقدم شيئا ،فهل تريدون من الشعب ان يتخذ رؤوسا جهالا قدوة من امثال عصيد ،!!!!

  • المسقي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 14:49

    وعصدتيها يا سي احمد وتراك مع محارب مع امة واش نتا حسن من امة قوامها مليار ونصف ولعن الشيطان وسير دافع على الشلحة وسكت راه ما فايداك والو هاديك الحرب على عدة جبهات وبالاخص الجبهة الدينية راك ما تصور والو غير صداع الراس .

  • المزابي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:00

    تبارك الله على العلامة والبحاثة عصيد بعد أن كان منتقدا للدين الاسلامي بالتخلف والاهاب هاهوأصبح مؤطرا دينيا للأ ئمة والقيمين الدينين يرسم لهم منهج الدعوة وما يجب ان يكونوا عليه ونصب نفسه وصيا على الحقل الديني مكان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية .
    ونسأله سؤالا : هل كل الأئمة وخطباء المساجد تكلموا عن الفتنة التي أشعلتها في المجتمع وهل تأكدت من أن كل منابر المساجد تناولت الموضوع ؟؟؟ إنما هي حالات معزولة جدا من بعض الخطباء الذين لهم وزنهم في الساحة والواجب عليهم شرعا أن يبينوا للناس حكم الشرع في كل القضايا المستجدة خاصة منها ماتعلق بثوابت الأمة التي تتعرض للتشويش من قبل بعض الحاقدين على الدين والوطن . ولأن عليهم واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقتضي ذلك . وإ لا لكانت الفوضى …
    أما ادعاؤك بأن المساجد يجب أن تبقى محايدة ولا تدخل في الخلافات السياسية حتى لاتدخل في الصراعات السياسية هذا حق ياد به باطلا من أمثالك ….
    وأجيبك هذا الأمر هو مطبق منذ زمان لأنه وردت فيه أ وامر وتوجيهات صارمة من قبل الجهة الوصية على الشأن الديني .
    وعليه لسنا بحاجة إلى توجيهاتك المسمومة .

  • amazighi_muslim
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:05

    C'est très loin que cette personne soit un intellectuel! il a essayé de détourner la vérité sur cette video, j'ai vu la première où c'est claire ses critiques hostiles à l'islam et au prophète Mohammed sala LLAH alayh wa salam!

    Avant les imams sur lmanabir, c'étaient une grande partie d'internauts musulmant non seulement au maroc, qui ont dénoncé ses mensonges.

    Il n'a qu'a serfé sur internet où il peut facilement remarquer ça sur :Youtube, facebook, journales electroniques…

    Au lieu de s'excuser il a mis les IMAMS dans son champ de mire.

    Après le Prophet , l'islam et les imams, cet IGNORANT EN SERIE, je crois, qu'il va s'en prendre à tous les musulmans!

    Si on s'engage dans un discours intellectuel, faut pas blesser les gens par le regard d'infériorité à l'égard de leurs croyances!

    وجاء في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم: ((ليس منا من دعا إلى عصبية، وليس منا من قاتل على عصبية، وليس منا من مات على عصبية))

  • HADATTI
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:06

    اظن ان هسبيريس اصبحت مورد رزق لبعض الؤجورين الذين يتصمرون امامها لينقضوا على اي موضوع يناصر الديموقراطية و الحداثة و يعري الظلاميين …..هذا مشكل يجب إيجاد حل له

  • abderrahim
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:08

    الله يعفو عليه مسكين,مريض,,,,,اتق الله و حاسب نفسك قبل ان تحاسب

  • agzennay
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:08

    ayyuz nnk umatngh Assid, quel homme quarismatique, parole musuée, justifiée loin de celle qu'on enttend des bouches des salafistes jihadistes ignorants…grande différence entre un Musulman et un Laïc, je préfère être du camp de ce deuxième mais jamais du premier

  • ben mbarek
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:12

    أعطيت من الإهتمام ما لم يعطى المفكرون الأجلاء من امثال عابد الجابري,المهدي المنجرة,الحبابي والقائمة تطول.نداء لك يا هسبريس:لا تهتمي بما لا يفيد,عصيد لم يكن صوته ليسمع لولا المنابر الإعلامية المسخرة للتشويش.مبلغه من العلم الديني والدنيوي لا يرقى إلى أن ينال كل هذا الإهتمام.

  • أورتــــــــري
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:19

    ربمااستأتر أحمد عصيد ،بالمرتد المدعو:رشيد المغربي،الدي ينشط علىاليوتيب ،وينوي المضي قدما على منواله،وذلك ببدإه في تحليل بعد أقوال المصطفى(ص) و محاسبة أئمة المساجد،بما لهم،وما عليهم.
    أحمد عصيد،أو "السي احمد" كما كان يعرف في أوساط أحواش،أو أكوال،بسوس.من خلال حضوره القوي إلى جانب كبار شعراء سوس، في مناسبات عدة. فليقارن "السي احمد " الإحترام الذي كان يكن له في كل تلك المناسبات،بما آل إليه اليوم،بعد أن زاغ عن مساره المعهود،ألا
    وهو :البحث في الثراث الأمازيغي.فهناك اليوم من أباح قتله،من يريد أيذاءه،ومن يريد مقاضاته.
    الثراث الأمازيغي عامة،وفن أحواش على وجه الخصوص،في أمس الحاجة لمن ينقده من الإنقراض،بعد أن غابت الحكمة،والقول السديد عن تجمعاته القليلة،فاسحة المجال للكلمات الساقطة،إن لم نقل للنهيق٠
    فحبدا لو سخر "السي احمد " مجهوداته لإنقاد هذا الثراث من الإندثار،وابتعد عن الخوض في أمورالدين ،لأن للدين علماؤه وهم أجدر أن يخوضوا فيه.فدع الدين وشأنه،ولاتتناقض مع نفسك٠إستغفرالله،و عد إلى بحثك في الثراث، فقد كان لك فيه شأن وسيط كبيرين.

  • l'autre
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:21

    انت اتهمت النبي بلارهاب والعياذ بالله ….فمن تكون اذن حتى لا يرد خليك من فوق المنابر وقد اسات الى كل الامة في شخص نبيها….لما لا تجرب ان تنكر المحرقة وسط فرنسا او امريكا وارجع لنا بحكايتك عن الديمقراطية وحرية الراي عند من يتحكمون بفكرك المعوق …

  • أبو يس
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:24

    أرجو وأطلب وأتمنى من عصيد أن يستعمل جرأته المفرطة ويقوم بالرد على الخطباء من على منبر من منابر إحدى مساجد الوطن العزيز وسيرى رد الجمهور المغربي المسلم المؤمن المخلص لله ولرسوله الكريم ، ربما سوف يعلم ويرى بأم عينيه إن بقيت له عينان أن مس المواطن المغربي في دينه ورسوله لا تساؤيه مناداة بحرية أو بديموقراطية أو حقوق أو انتماء قبلي أو لغة أو أي شيء في الدنيا فإن كنت رجلا حرا كما تدعي فجرب وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .

  • pedro
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:25

    في رايي الشخصي نحن المغاربة لازلنا اغبياء لحد الساعة
    هدا السيد هو علماني قح و العلمانيون لا يتكلمون مجانا اي ان وراء هدا السيد اسياد
    هؤلاء الاسياد يريدون تكرار سيناريو 2003 و ايقاع الناس في فخ التعصب بمساعدة
    بعض المتعصبين الدين لا يفهمون سوى التعصب
    عوض اثارة رسالة النبي فاحرى اثارة موضوع سنوات الرصاص في المغرب و التصفيات التي وقعت للمغاربة من طرف النظام و اتباعه
    و بالنسبة لرجال الدين فالمرجو عدم اعارة الاهتمام لمثل هؤلاء و الاحرى مواصلة تعليم الناس مبادىء دينهم
    فالكلاب ادا نبحت لا تخف و تتوقف لمطاردتهم بل تلبع سيرك في صمت

  • خمونة محمد
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:27

    ان المساجد لم تبن للسكن ولا لتكسب الدنيوى ولا للشعودة على الناس لقوله تعالى*. فى بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه.* وقوله صلى الله عليه وسلم -انما بنيت المساجد لما بنيت له

  • ribabiste
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:30

    الى صاحب التعليق 6 انت الذي لم تقرأ سيرة النبي محمد لو اطلعت على كتب السيرة التي تناولت حياة محمد كسيرة ابن هشام لعرفت الحقيقة. ماذا تقول عن مجزرة بني قريظة وعن القتل البشع لام قرفة العجوز وعن زواج محمد بطفلة مازالت في الارجوحة 9 سنوات ،اعرف ان في الجاهلية اي ماقبل الاسلام كان العرب يزوجون بناتهم وهن صغيرات لكن الا تستحق هذه الطفلة ان تتمتع بطفولتها لهذا لو كان النبي نبيا حقا لرفض هذا الزواج وابطل هذه العادة وارشد الناس الى الطريق القويم فعلا وزد على ذلك .

  • صلاح الدين
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:34

    أقترح على الأستاذ عصيد أن يطلب حق الرد في نفس الموضوع وفي نفس المكان، وفي نفس المناسبة، أي في صلاة الجمعة.
    والله لو ذكر خطيب اسمي أو لوح لقضية تهمني لما ترددت في طلب الرد بناء على قانون الصحافة، مادامت المساجد قد تحولت إلى مكان لفض الخلافات المذهبية والسياسية…
    وباعتباري فقيها أصوليا متمكنا وصوفيا زاهدا، فإنني مقتنع بأن ذلك الفقيه الذي سألقي خطبة في مكانه لن يعود إلي المسجد إلا ضربه المصلون بأحذيتهم…
    المخزن يلعب بكل الأوراق … ومن هذه الأوراق إطلاق العنان للخطباء ومن يسمونهم علماء لإفساد الدين والسياسة معا..

  • لكل موقف
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:43

    للأسف الرجل يتكلم عن المسجد و إستباح إستعمال منبره من أجل أن يدافع عن نفسه وكأن السلق كلمة إرهاب برسائل الرسول المقصود منها الثناء على صاحب الرسالة محمد(ص) وأن أمية المؤمن تستوجب صعود موقض الفتنة على منبر بيت الله كما يقول كالجرائد ومواقع أخرى (لا وقار ولا تقديس لبيوت الله)فهي بالنسبة له موقع من مواقع الخطب لمن هب ودب.هاذا الغلو نرجو كمجتمع مدني يتطلع الى التقدم والتعايش أن يراجع نفسه الاستاد عصيد ويتيقن أن نور الاسلام لن ينطفئ وأن ظهور الحلات الشادة في طريق لمعان نور الله لا يزيد الاسلام والغيورين عليه الا تماسكاً وتغييراً للمنكر بطمئنة المؤمن بالمسجد عن دينه ورسوله كما يفعل بالمقابل من يطمئن المحاضر أتباعه وذالك شئنهم عن نفوذ العلمانية الى نفوسهم.

  • BAYRAM
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:46

    متى يخرج صاحب الجلالة الملك محمد السادس من صمته ليؤكد ثوابت الأمة
    من لم يعارض يؤيد، فحتى متى ياصاحب الجلالة؟
    إذا كان الرسول إرهاربي على قدر مكانته ورسالته
    فماذا ستكون أنت ياصاحب الجلالة في رأي هؤلاء الذين فتحت لهم العنان
    وأردت بهم خيرا

  • مغربي امازيغي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:48

    نعم استعمال المساجد هي مسؤولية الدولة. وما هي مسؤولية المساجد والأئمة يا عصيد؟ انها صون الدين والدفاع عن الاسلام والرد على من يسب هذا الدين ويطعن فيه كأمثالك.

  • nidal
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:53

    لا أجد بما أرد به على العصيد هذا وزمرته خيرا من قوله تعالى في آخر سورة الكهف:"قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا وأتخذوا آياتي ورسلي هزؤا." صدق الله العظيم

  • swiri
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:59

    لسيد عصيد رجل محترم مفكر من الطراز العالي شئتم ام ابيتم يدافع عن حرية الرأي و حقوق الإنسان و العدل و هو الشيء الذي تكرهونه أيها الأعراب الشفارة و لحاسة الكابا هدرو علا لفاساد رشوا الدعارة لصوس المال العام و باراكا من التحجر

  • المغربي القح
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 15:59

    ياسي عصيد انت متطرف يساري ولايمكنك التكلم عن الدين لان موقف اليسار المتطرف واظح من الدين الاسلامي وتستغلهم جهات خارجية لتشويه سمعة المسلمين كالسلفية والتهديد هذا كله مفتعل وليس في الاسلام من يتقل الانسان الا كلام امريكا ومن يسغل مثلكم والاعلام الماجور الذي يكتب ………..

  • احمد
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:15

    الغريب في الكثير من المسلمين انهم ليسو بمسلمين بعد اقتناع، بل خوفا من عداب جهنم٠

  • bakero
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:16

    اصلحتي حالتك بعدا أوجه المسخ، ما بقى ليك غير نبي الله يا عدو الإسلام. كيف يعقل أن يواجه من سبقه من الكفرة الأجانب بالرد على جميع المستويات، ويبقى هذا الزنديق بدون رد رسمي من الحكومة نفسها أو وزارات أخرى معنية مثل العدل والأوقاف… ألا يعتبر ما صرح به مس بدين المملكة وبسيدنا محمد (ص)، أين الفقهاء، أين المجالس العلمية، بالله عليكم يا مسؤولين احمونا واحكوا بلدنا وأولادنا من مثل هذا اللعين المروج للمنكر والفتنة والكفر الذي نحن في غنى عنه، قيكفينا ما نلاقيه من البوليزاريو وعرابو الجزائر من ويلات. أخوكم مغربي مسلم معتدل في دينه ولباسه، وغيور على بلده وأبنائه الأبرار. حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • محمد 2012
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:17

    ارجود اخي احمد عصيد ان تبتعد كثيرا عن ساحة الدين ..فانت بخرجاتك هذه انما صرت تفضح نفسك من حيث لاتدري وكانك تريد ان تقول ..هاانا ذا خذوني لانك مهما اكثرت من تبرير ما قلت فانك واقع على ام راسك في زلات لسانك فقد اكثرت من ذكر كلمة النبي هكذا لمرات عديدة من غير ان تردد اللازمة المرتبطة بها وهي صلى الله عليه وسلم على الاقل عتى تضلل البعض بانك مسلم ..كما انك بتاكيدك على ان عبارة اسلم تسلم لاتشكل خطرا في المعنى عبر سياقها التاريخي ايام الرسول ولكن هي اليوم تثير عدة تداعيات مسيئة لحقوق الانسان في راي حماتها بمعنى انك تريد القول بان دين محمد انتهى بانتهاء زمانه وغير صالح لزماننا اليس كذالك ؟؟الى زلات لسان اخرى يتسع المقام لذكرها ولهذا ارجوك ان تبتعد عن حقل الثعابين وتجمعات النمور والاسود ..ان هذا الصنف من الناس لا يمل من الصياح ومن ملاحقة عدوه في حله وترحاله ونومه ويقظته انه بسرعة ينحني الى الارض ليرشقك بحجارة ان لم يجد غيرها ..اقول لك ابتعد عما يمس عقائد الناس .واقرا تاريخ رجالات الفكر الذين حرضوا عليهم الشعوب فآذوهم ودعك مدافعا عن أمازغيتك

  • khalid
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:19

    اعترف يا عصيد بخطئك في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم.اولا انك لم تصلي عليه حينما نطقة اسمه منفردا كانه لا يعني لك شيئا .وحملت جملة قالها مالايليق بها دون ان تكمل الحديث الدي وردت فيه مع ان رسولنا الكريم لا ينطق عن الهوى وجميع احاديثه مدعومة بالوحي الالاهي .فكيف تريد من اتباع رسول الله ان يردوا عليك .فما عليك الا ان تتحمل الردود او تتراجع عما صدر منك

  • amazigh hor
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:21

    عصيد شكرا على أفكارك القيمة، إننا معك ضد الإرهاب والضلاميين إنك نبراس الأمازيغ٠

  • RACHID
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:23

    اولا يجب على كل مسلم الا يستمع ولا يرد على مثل هذا لان مبتغاه الشهرة.وكدلك
    المرجوا من المتعصبين الى الامازيغية ان يكتبوا تعليقاتهم بالامازيغية على الاقل ,اما بالنسبة لبوق الالحاد, فان ارض الله واسعة ,التحق باخوانك اخوة القردة و الخنازير و معهم يمكنك ان تمارس كل انواع شذوذك .اما المغرب فالله يحفضه وشعبه من كل حاقد.

  • متأمل
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:37

    كلامك صحيح ياعصيد وإن كنت لاأتفق معك في كثير من فهومك وتحليلاتك وأنت بدورك تقوم بنفس ماتقوم به الدولة في دعم استبدادها فالإستبداد يكون في الفرد وفي الجماعة وهذا حال أطياف وطننا ماعلينا من هذا فقط أدعوك ياعصيد لدراسة الإسلام دراسة معمقة كما درست الفكر العلماني حتى يكون لك حجة في نقاشاتك مع هؤلاء القوم المعمية فأكثرهم من أصحاب الجهل المركب وعندهم عصبية دينية عمياء.
    أما عن الدولة فحدث ولاحرج فهي تستغل كل ما يكب ويملأ ركيتها الركية هو البئر وانظر مثلا ما فعلته بالنهاري هذا الواعظ المجنون الذي رأيته مرة يكسر لوحة فوق المنبر فلما رأوه لايصلح للوعظ والإرشاد والتربية الدينية كما تريد الدولة أزاحوه وأبعدوه وتركوه عاطلا عن العمل وبقي صرف أجرته له لكنهم وظفوه في عمل آخر وهو الهجوم على الشيعة أينما حل وارتحل بالسب والشتم والكراهية والجهل وهو لايعرف مقاصد الشرع والعقائد والأخلاق حتى في مذهبه فكيف بغيره وهكذا في بلدنا العزيز يعشش الجهل والتخلف والكراهية بسبب المطامع الدنيوية فلا حول ولاقوة إلا بالله ورحم الله من قال:
    ولي كبد مقروحة من يبيعني
    كبدا ليست بذات قروح أباها علي الناس
    ومن يشتري ذاعلة بصحيح

  • AHHMED
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:49

    الى الرقم 55 –

    شكرا على تعليقك و شكرا لاصحاب التعليقات التي تسعى الى اصلاح ما يمكن اصلاحه..عصيد قد يخطىء و قد يكون على حق لان كلامه يقبل تاويلات و قراءات مختلفة تصل الى حد التناقض..و لا يجب ان ننظر الى الاشياء من زاوية واحدة..فكلامه يحتمل معنيين: الاول انه دافع عن الاسلام لانه عبر عن وجوب تكييفه مع العصر بتفضيله ادراج النصوص التي تدعو الى التسامح بدل التي تدعو الى الارهاب..فالجهاد بالسيف لم يعد مقبولا في هذا العصر و هو اصبح مرادفا للارهاب حتى عند المسلمين..
    المعنى الثاني يحتمل انه مس بالاسلام لان افعال و سنة الرسول(ص) صالحة لكل زمان و مكان و لا مكان للاجتهاد في ذلك..و الجهاد بالسيف يبقى دائما جهاد سواء في زمن نبينا محمد او في عصرنا هذا..

    كما اشرت الى ان الاسلام يدعو الى السلام و ليس في الرسالة ما يدعو الى الحرب لكن تاريخ الاسلام مليء بالغزوات و الحروب من اجل نشر الاسلام بالسيف و هذا لا يخفى على احد و من يقوم بذلك يبرر فعله بايات من القران واحاديث من السنة..و عبارة اسلم تسلم معزولة هكذا تحتمل كذلك اللجوء الى العنف في حالة رفض الامر..

    يتبع

  • مغربي حر
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:52

    و من الذي و كلك حتى تتكلم انت عن الاسلام و المسليمين و نبيهم (ص). في المغرب مؤسسة دينية مقننة هي الوحيد الدي له الامر في الخوض في امور الدين. انت شدخلك أصحبي أشمن ربح عندك فهد الشي و اش انت سوقاك الدراري يقرو الارهاب و لا مايقروهشي . اعطي التيقار للاسلام تسلم ياعصيد

  • عبدالحفيظ
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 17:04

    عجب والله رجل يصف رسالة النبي عليه الصلاة والسلام إلى الملوك إرهابية تهديدية…
    والآن أصبح مظلوما … خطباء المنابر غير محايدين يكذبون على المصلين لأنهم ينتمون إلى تيارات معينة، نعم إلى التيار الإسلامي…واش بغيت نجيبو شي خطيب علماني؟؟
    من يرد على الإساءة للنبي إذا سكت الخطباء؟؟
    يعتبر إساءته للنبي عليه الصلاة والسلام مجرد رأي سياسي… للخطباء أن يعظوا الناس حتى يسيروا على الطريق الصحيح ، ديننا ليس فقط مختزل في الوعظ والتذكير بالجنة والنار… ديننا منهج حياة أسي العلماني …
    إن كانت وزارة الأوقاف همشت دور المسجد وحصرته في الموعظة، فدور المسجد في الإسلام أكبر نت ذلك …
    نحن عرفناك ونعرف كذبك ومراوغتك..
    أسي العلماني … كن كافرا أو ملحدا أو شيئا آخر لا يهمني… هذاك شغلك…
    لكن لن نصمت إن سببت مقدساتنا…

  • Youssef
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 17:14

    en tout cas il faut respecter cet homme brillant qui représente une grande majorité des Marocaines, nous somme pas en arabie saoudite ou iran pour menacer et méditer un intellectuel dont on est fière…je n'arrive pas à comprendre ceux qui ne veulent cerner la pansée d'Assid, personnellement j'ai une admiration à cette personne qui sait bien expliquer et qui parle d'une flexibilté jamais vu auprés des intelectuels extrêmistes…on est fière de l'Islam en tant que tel et on dit Non aux fataouis de n'importe qui sauf celles qui rassemblent tous les marocains sans exceprtion !!salam

  • AHHMED
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 17:14

    التتمة

    اما عن امكانية و قوع عصيد في خطا فهذا غير محتمل لان كلامه واضح و هدفه واضح و لا ارى انه سيعتذر عن قوله شيء هو غير مقتنع بغيره .. و لا افهم حتى السبب الذي يدفع البعض الى اسكاته فطلب الاعتذار حسب فهمي له معنى واحد هو اسكات الصوت و الراي المخالف و في المقابل تكريس الديكتاتورية المغلفة بالاسلام و هذا اساءة للاسلام الذي يفهم منه انه لا يقبل الديموقراطية و لا يعترف بحقوق الانسان كما صرح بذلك بعض شيوخ السلفية المنتقدين لعصيد..بينما عصيد يريد اسلاما منفتحا يتكيف مع العصر فما العيب في ذلك..

    للاشارة فعصيد انسان متمسك بالحوار و النقاش السلمي..

  • معلق
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 17:21

    المخجل طبعا هو المستوى الذي أصبح عليه من هم محسوبون على المثقفين أمثالك، فالخطيب يتحدث من خلال منبر المسجد إلى جماعة من المصلين قد لا تتجاوز الألف أو الألفين، أما أنت يا عصيد فانت تتحدث يوميا من خلال هسبريس وغير هسبريس إلى ملايين المغاربة بل وغير المغاربة وإلى العالم أجمع ولم يمنعك أحد، ولم يتعرض لك أحد.. ولكن أن تنهش في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن يصبر لك أحد خطيبا كان أو مؤذنا أو عالما أو فقيها أو صوفيا أو عارفا أو مسلما بسيطا، عربيا كان أو أمازيغيا… فأنت تعلم أو لا تعلم أن رسول الله سيد الخلق وأستاذ العالمين ما كان ينطق عن الهوى "إن هو إلا وحي يوحى"
    فلماذا تسعى جاهدا لاستفزاز مشاعر المغاربة والمسلمين قاطبة وعندما يتصدى لخطابك أحدا تلعب دور البريئ المظلوم؟؟؟ فبعد تطاولك على المولى ادريس تحاول عبثا التطاول على سيد المرسلين..أنت تعمل بمقولة "خالف تعرف"، فقد عرفت…كفاك تلاعبا واستفزازا…إلا رسول الله..إلا رسول الله…."،

  • بنحمو
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 17:25

    لما رأيت الخطيب في المسجد يهاجم الأستاذ عصيد, إنتابني شعوف من الخوف. الخوف من أنزلاق المجتمع المغربي إلى ما يحمد عقبه. الخطيب بالمساجد له مكانته الدينية في الدعوة و الإرشاد, أما أن نتهجم على من يخالفنا الرأي, و ننعتهم بكل النعوت التافهة, فهذا يفقد المسجد قدسيتيه و الخطيب دوره. و إلا لما الخطباء لا يتكلمون عن مصاصي دماء المغاربة أجمعين, لما لا يتكلمون عن الفساد المتفشي في جميع الإدارات, لما لا يطالبون بتوزيع ثروات المغرب بما هو حق لكل المغاربة, لما لا يتكلمون عن المناطق النائية و التي تئن تحت الفقر و الحاجةو لا مواصلات و لا بنية تحتية تقي من الموت. ألم يسمعوا النساء الحوامل التي تموت بالطرقات أو أمام أبواب المستشفيات, ألم يسمعوا عن المخدرات التي تنخر أبناءنا أمام المدارس و في المقاهي ؟ إذا لم يعجبكم أراء عصيد فواجهوه بأقلامكم خارج المساجد, و المجالات متوفرة و الحمد لله.أدركت اليوم أن من ركائز المخزن و أهمها المساجد, فهي من تقوي الإستبداد بالخنوع و الطاعة, و هي قوته الضاربة بعد حاملي السلاح.لقد سرنا عبيدا مند زمان للفكر الواحد, و من يفكر وجبت تصفيته و بجميع الطرق حتى المساجد.

  • Mola7id
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 17:30

    هناك سؤال وحيد يجب أن يسأل عليها أستاد أحمد عصيد :
    ما تفسيرك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : أسلم تسلم !؟ هذا هو بيت القصيد ! لماذا ندور في حلقة مفرغة !!

    جميع من شرح هذه الرسالة لم يشر إلى أن الرسالة فيها معنى التهديد بالقوة : معنى تسلم أي تفوز وتنعم في الدنيا والأخرة وتسلم من سخط رعيتك إذا لم تسمح لهم باعتناق الإسلام.

    إذا كان أستاد عصيد يتفق معنا في هذا الشرح عندئذ لن يبقى عند أي أحدٍ حجة في ما قيل عنه !! نرجو من هسبرس أن تسأل عصيد هذا السؤال بشكل مباشر ! ولننسى ما قال سلفاً أو ما قيل عنه !

  • mustapha soussi
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 17:44

    Mr ASSID, tu est fort par tes démonstrations et tes explications raisonnable, tu est fort parce que tu parle le language de notre temps, par contre ces pseudo-fokhas sont hors du temps modrne, leur langue, leur discour, leur analyse sont en générale des temps jadis, ils sont arcaique, se sont des dogmatiques chargés et endoctrinés, on vous respecte beucoup M. ASSID QUE DIEU VOUS PROTEGE.

  • forfait
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 17:50

    و الدفاع عن رسول الله قمة الوعض والإ رشاد

  • مسلم وأفتخر
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 17:51

    هأنت يا أستاذ عصيد قد اظهرت ما في سريرتك من حقدك على الدين الاسلامي وعلى من يطبقه هداك الله الى صراطه المستقيم ورد بنا وبك الى دينه ردا جميلا .أما الاسلام فسينتصر رغما عن أنفك فأنا وأنت وغيرك بدون الاسلام خاسرون

  • Mohamed
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 17:52

    ادعى عصيد ادعاأ كاذبا انه انتقد المناهج التربوية ولم يتعرض للنبي صلى الله عليه وسلم وهذه قمة الكذب لانه قالها صراحة ان الرسائل النبوية رسائل "ارهابية" وهذا قذف لا يمكن ادخاله في خانة حرية التعبير التي يراد بها تجاوز كل الحدود. والمصيبة ان معنى "اسلم تسلم" التي استشهد بها عصيد بعيد كل البعد عن تاويله الذي لا يبدو بريئا ولا خطا في الفهم؛ وهذا يدل على سوء نيته وعداءه الذي لا يخفى على احد للاسلام.
    اما عن اختباءه وراء قناع الامازيغية لبث عداءه لله ورسوله (لان العداء للاسلام انما هو عداء لله ورسوله) فهذا مالا ارضاه لكوني سوسيا امازيغيا اصلا ومنشأ وثقافة سوس معروفة ببعدها الديني والثقافي وليس للامازيغ علاقة بما يدعيه عصيد من "تنور" ادى به الى التهور والتطاول على حرمات المسلمين.
    سمون اكايونك اسي احمد هان اشقا وغاراس ليتومزت.

  • عربي مسلم
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 18:30

    يجب على الحكومة أن تسن قوانين صارمة لمنع وعقاب كل شخص يجرؤ على قول أشياء تسيء إلى نبينا ص أو ديننا الحنيف أو نشر أفكار تدعو إلى التفرقة بين العرب والأمازيغ.

  • SAHNOUN
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 18:46

    Cher Assid
    Tiens bon nous sommes tous avec toi , on peut diverger sur plein de chose , mais ton droit de t'exprimer librement reste vital c'est la vie democratique, ceux ou celles qui font les mains et les barbes pour te faire peur leur place est hors de l'histoire
    .

  • RHARRAD JILALI
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 18:51

    ا سمحلي اقول لك الله اكون في عونك كل ماطلبته من المملكة المغربية اخدته الان مبقلك غير الرسول والخطاب والائمة اتقي الله وسير زورسيدي حماد وموسى رحمه الله اما المغرب بلد الدين والسلم ماذا تريد ؟

  • Ahmed
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 18:56

    Assid, les mots Sont Claire , don't twist all the words, we aren't coming behind moon. You have to o apologize to god not to us if you are really a Muslim, than we start to talk to you or make a video that you believe in our prophet that we can give you our fact and argument. Since you not doing that, take your advantage some where else and sing how you want my ears banned you at all.

  • ديننا هو الإسلام
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 18:57

    أنا امازيغي , ولا أريد لأحد أن يتكلم , باسم الأمازيغ بتلك الطريقة التي يتكلم بها عصيد , نحن بريئون منه , إلى يوم القيامة , فالأمازيغيون هم أكثر الناس تشبتا بالدين الإسلامي , ولا نريد أية ديموقراطية , فأكثر مثال على ذلك ما نشاهده يوميا على قناة تمازيغت , من سهرات ومن تبرج ,لا تمت للهوية الأمازيغية بأية صلة , فنرجوا من عصيد ان يكف , عن ضرب الإسلام , فالرأي يحترم , ولكن في المقدسات ,لا , لك الله يا إسلام .

  • houda
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 19:31

    دوما اقول و اكرر اهتم بشؤون سكان الجبال و القرى النائية الدين يموتون بالقهر والجوع و البرد ودعك منالا سلام والمسلمين ادا لم تكن منهم و ارى انك لست منهم لانك لو كنت منهم لاهتميت بامورهم
    يا هدا العصيد سوف تعصد القضية حتى ترى نفسك مرمي في احدى المداشر منفي ومعزول ومسكين ومقهور وووووو
    اتق الله وعد الى رشدك ودينك ودع مالا يعنيك الله يهديك

  • ahmad
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 19:42

    أن المسلم مأمور بمجاهدة أعداء دينه ووطنه، بكل ما يستطيع من ألوان الجهاد، والجهاد باللسان، والجهاد بالقلب، والجهاد بالمقاطعة.. كل ما يضعف العدو ويخضد شوكته يجب على المسلم أن يفعله، كل إنسان بقدر استطاعته، وفي حدود إمكانياته،

  • سوسي مسلم
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 19:43

    معك الحق يا عصيد كلامك صحيح نعم للاسلام المنفتح والارشاد المبني على تتقيف الناس في المجال الديني لكن المشكل الكبير هؤلاء الذين يسمون السلفيين يريدون احتكار الدين لصالحهم ولا يحق لاي شخص ان يعرف مغزى وكل شيء في الدين حتى يكون دين ليس فيه غموض للبعض عاش الاسلام بعيد عن تفضيل اي مدهب على اخر وعاش الاسلام لانه دين كل زمان ومكان الله اهدي القلوب القاسحة

  • تنسفت
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 19:52

    إخواني الغيوريين على الحقيقة المعلقين ،ينبغي أن نستحضر أنكم في مقام الدفاع عن الحقيقة في كل الأمور والمدافع قد يكون ضعيفا وقد يكون قويا لكن لما سكت القوي حتى هوجم عليه يعد ضعيفا ، فيجب علينا أن نهاجم العلمين قبل أن يهاجموننا أن نهاجمهم في عقر نصوص العلمانية فأدلتهم ضعيفة وأصغر دليل على ضعفها أنها أدلة مستورة فعصيد إشكاله ليس في دلالة نصوص الوحي إشكاله في الايمان بالوحي وغيره من العلمنيين ومن ثم لاينبغي أن يناقش في دلالة النصوص

  • رشيد فاضيلي
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 20:30

    إنه من الواجب الكوني والفطري احترام الآخر في رأيه ومعتقده ومن هذا المنطلق كل من يساند عصيد فهو مثله، بالله عليكم أين حرية الشخص أين حقوقه نعم يمكن لعصيد وأمثاله أن يفكروا كما يحلوا لهم وأن يعتقدوا كيفما يشاءون ولكن شريطة احترام أفكار ومعتقدات الآخرين. تفسير عصيد نسبي ويجب أن يعي ذلك وعليه أن يجتهد كثيرا لعله يفهم أن من شيم المثقفبن احترام العالمين من حوله ليس فقط البشر ولكن كل الكائنات. ولا علاقة للأمازيغبة بكل هذا …

  • بابة
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 20:31

    لي بغا العسل يصبر لقريس النحل.
    يا استاد من دفعك لذلك , انك تخطيك حدودك ومن تعدى حدود الله فقد ظلم نفسه,
    أردت ان تتحدث عن الدمقراطية فلك ذلك ولكن لا تمس عقيدة الاغلبية الساحقة, فانك اهنت الجميع يا استاد , فهناك مجالات كثيرة للركب على قمة الشهرة.
    فاستغفر مولاك وعد الى رشدك واعتذر من المسلمين فانك اخطأت.

  • imane
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 20:54

    بعض الملحدين الذين يجب دراسة سسيكولوجية معمقة لما في أنفسهم ملحدد أو ملحدة يقول لا أؤمن بالله الواحد الٱحد ولا بالأنبياء عليهم اللصلاة والسلام تجده يدخل باسم أحمد محمد يوسف ياسين موسى خديجة إلخ كذلك دراسة بعض مرضى العرقية هل يوجد ششيء إسمه عرق أو عرق صافي فالإنسان نحكم عليه بالمضاهر واللباس والممضهر أسود أسمر أحمر أبيض أشقر ثم نحكم علييه بالطريقة التى يتحدثث بها ومن حكمة الكون وجود قبائل مختلفة لههذا فكلل عرقي هو إنسان مريض غير طبيعي لأن سنة الحياة الإختلاف ولو شاء الله لجعلكمم أمة واحدة ولكن ليبلوكم أيكم أحسن عملا وطبعا الملحد لا يؤمن بهذه الأشياء فيمن أنه جاء صدفة وهو فقط الموجود ولا شيء يجب أن يتحكمم فيه لأنه حر كالحيوان ،أحدهم هنا كتب أنتم فقط تخافون جهنم لهذا تخافون الله القرأن هو مجموعة قوانين مسيرة للحياة البشرية كلها في صالح البشر فما عليكم أن تششكو ولو بنسبة بسيطة أن يكون من عند إنسان لأن العدل والعدالة لن تكون من إنسان أي نعم الإنسان يختللف عن الحيوان بالعقل لكن هناك بشر مثل الحيوان لهذا وجب عقابهم فلماذا تنتقدون قوانين القرٱن ولا تنتقدون القوانين الوضعية أو الكونية

  • hamid
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 20:59

    بعد لفثوى المثيرة للجدل (قتل المرتد) للمجلس الاعلى pour que lesislamistes font divertion ولتحويل اهتمام وانظار المغاربة عن الفتوى الجائرة اختلقوا مشكل جديد مع عصيد لتمرير فتواهم (على خاطرهم )دون ان يناقشها المغاربة . اليست هذه حيل يندى لها لجبين ?

  • انسان حر
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 21:11

    ان مغربي لا ا مين في لا اسلم ولا ا ي د ين بءفعلهم واقولهم نعرفهم

  • MLGO
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 21:12

    non a la peur , meme si ces integristes nous menacent on doit avancer sinon on sera u jour afganistan ou qatar ou wahabite saouidite.on est marocains , on est tolerents on a accepte les arabes les romains , les pheniciens meme si par force, mais comme meme on coexitte et on s'accepte . la laicite n'est pas bou3ou. chacun doit croire comme il veut, pas necessaire d'etre musilman pour accdere au paradis

  • bahi
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 21:39

    لماذا تريدون عقاب عصيد الان و بدون تاخير؟
    لن تكونوا اشد من الله عقابا له
    ثم من يدري لعله يتوب قبل وفاته و يغفر الله له

  • lahsen bel
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 22:28

    حنا عشيرة متخلفة كثر من القياس كنشفو غير امتا اخطئ شى واحد في الامازيغ اما الوزراء والبرلمانيون الى اسكرو نواب علينا مكاين الى ايكول ليهم والو كاع اللائمة ماسمعو ماشافو سبحان الله انا احذركم علما ان المفتى الامازيغى يتابع وبذقة مايحدث وهو يقول مزيدا من الصبر.
    شكرا هسبريس

  • lahcen
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 23:11

    احمد عصيد معروف بمواقفه الانسانية الراقية يدافع عن حقوق الجميع في اطار دولة مدنية يتمتع فيها كل مغربي بحقوقه بغض النظر عن عرقه و دينه ولقد فتح نقاشا لا يمكن ان يتقبله الا متشبع بقيم التسامح المعروف بها المغاربة منذ القدم والتي وطدها الاسلام اما اهدار الدم فاللسان ما فيه عظم

  • omarlharak
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 23:12

    كلامك جميل وصحيح من لايصدق فهو عربي فاليعش الواقع عبدالله نهاري دافع عن الاسللام وكرامة المغربي اين العلماء احترس من العرب

  • Abou outman
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 23:32

    أنا أضم صوتي للأخ BRAYAN تعليق 130 وكل الغيورين علا نبينا محمد صلي الله عليه وسلم. فالمس بشخصيته هو مس لعقيدتنا ولمقدساتنا ولملكنا حفضه الله لهذا آري والله اعلم انه علي ملكنا العزيز علينا ان يتدخل لإيقاف هذه المهزلة وهذا العبث المقصود حتي لا تنشب فتنة بين المغاربة ونتجنب مالا يحمد عقباه
    فالغيورين كثر والغضب يعمي الإنسان في بعض الحالات حينما لا يكون مصحوبا بالحلم و الحكمة

  • بن المختار
    الخميس 2 ماي 2013 - 00:18

    اللهم من اساء الى دينك (ونبيك محمد عليه الصلاة والسلام .الذي ارسلته رحمة للعالمين).فاجعل كيده في نحره .وجمد الدماء في عروقه .واجعله يتمنى الموت ثم لا يجده يارب العالمين .امين

  • عصيد يتراجع عما نسب إليه
    الخميس 2 ماي 2013 - 00:21

    عصيد يتراجع عنما نسب إليه من نعث الإسلام ولا رسول الإسلام بالإرهاب..ربما في نظري هذا كاف..أما المدافعون عن الذين يريدون المساس بعقيدة ودين الشعب المغربي بإسم الحرية هو مل لا يمكن فهمه..الحرية غير معمولة للأفكار المتطرفة سواء من منطلقان دينية أو لادينية..الدولة هي من تتحمل مسؤوليتها في حماية الأمن الروحي للمغاربة عبر سن ترسنة قانونية تجرم كل طاعن في الإسلام أو في رسول الإسلام..,اهمس في أذن عصيد فأقول لك دع عنك طريق حامد أبو زيد المصري أراد الشهرة من باب "تبول الأعرابي في المسجد"..فالمغرب ليس هو مصر وأن الفتنة نائمة وعصيد وأمثاله هم من يتحملون نتائج إيقاظها..

  • morad
    الخميس 2 ماي 2013 - 00:22

    المنبر مكان خطير و اقحام المشاكل السياسية فيه أخطر….ما قولكم في توقيف بعض الخطباء حين تحدثوا عن شخص معروف ياسين

  • boulion
    الخميس 2 ماي 2013 - 01:11

    assid est un homme brave
    nous somme tous avec vous

  • حمزة
    الخميس 2 ماي 2013 - 01:17

    الدين الاسلامي تابث و قار من عند الله لا يجوز مناقشة كلام الله و التنظير في ايات القران او احاديث الرسول صلى الله عليه و سلم فهي كاملة و صالحة لكل زمان.لا يجوز اعادة النظر في الدين و الا سنضل كما ضل أهل الكتاب السابقين

  • HAMID
    الخميس 2 ماي 2013 - 01:51

    شكرا للأستاذ عصيد على ما أثاره من جدل في منابر مختلفة و على مستويات مختلفة،
    و منح فرصة لفئات عريضة من المجتمع للتفكيرمجددا في رسالة نبينا محمد صلىالله عليه وسلم، فتح نقاش عمومي كما أنه فرصة لتجديد إيمان الكثيرمنهم وهذا واضح على الأقل من خلال ردود الفعل المكتوبة ، وقليل من لا يهمهم الشأن الديني أريد أن أقول لك بأن رأيك كيفما كانت مرجعيته ،كان بمثابة محرار لقياس مدى تشبث المؤمنين بدينهم ومعتقدهم .من المؤكد أن الأستاذ عصيد يعرف كيف يستعمل مقياس الحرارة.
    في الآخير لست أدري هل بإمكان الأستاذ عصيد أن يقبل مني نصيحة ؟سأنتظرالرد.

  • ابراهيم مكناس
    الخميس 2 ماي 2013 - 02:30

    هذا مخجل جدا حقا،ما لقيصر وما لروما، يجب الفصل بين الدين والسياسة،هذا هو الحل بالنسبة للعالم .لماذا لا نقبله نحن ؟
    إن تناسل المتطرفين في المغرب راجع إلى تواطؤ مكشوف من السلطة التي تستغلهم للقضاء على المعارة الحقيقية. وإلى الدول البترولية للوهابيين…
    ما قاله عصيد لا يعدو أن يكون حقه في الرأي والتفكير. ولا يحمل إساءة لأحد.

  • Révolté
    الخميس 2 ماي 2013 - 02:55

    Si tu connais pas le rôle de la mosquée oublies pas qu'on est dans un pays musulman… Dire que le rôle de la mosquée se limite à traiter les affaires de "dine" religion c'est jouer le jeux des laicar "les prétendants laïques chez nous les musulmans c'est à la mosquée qu'on traite nous affaires qu'il s'agit de dine ou dounia" ….
    Dire aussi que les "khoutaba" doivent être neutre ??? c'est prendre les gens pour des imbéciles comme tu l'es LES KHOUTABA parlent et défendent la religion c'est leur devoir, les obliger à être neutre (si tu commence à balayer devant ta porte..) Pourquoi pas to,i à moins que je sois con tu es pas neutre!! si tu nous dis pour qui tu roule quel courant… une certitude pas pour tamazighte (je suis amazigh) et tu me représente pas tu nous fais honte tu fais tourner nos ancêtres dans leurs tombes . mais qmm je te fais un dou3a "allah ihdik ya 3assid&quots

  • فرحات
    الخميس 2 ماي 2013 - 04:12

    عصيد كشف من خلال تصريحاته عن ضعف وعدم قدرة التيار الاسلامي السلفي في المغرب عن مواجهة الحقائق التي يتضمنها الاسلام نفسه كما كشف لنا مستواهم الفكري والاخلاقي وعوض ان يباقشوا افكاره ويجادلوه بالتي هي احسن التجؤا الى سلاح العاجزين وهو السب والشتم والتكفير . فالقران يتضمن عشرات الايات التي يدعوا من خلالها وبشكل واضح وصريح الى قتل الكفار والمشركين .وهناك ايضا احاديث نبوية كثيرة تدعوا الى القتال مثل الحديث الدي يقول " امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدواان لا اله الا الله…"اليست هده الايات والاحاديث حجج قاطعة عاى ان التخويف والترهيب والقتل جزؤ من الاسلام؟ وادا كان الامر عاى هدا النحو فلمادا يغضب الاسلاميون السلفيون من هده الحقيقة الساطعة ؟ هل ابتدعها عصيد وغيره من الحداثيين ؟شكرا هسبريس

  • ahmad
    الخميس 2 ماي 2013 - 04:20

    tu as affaire Mr 3assid non seulement aux marocains, mais à 1 milliard et demi de musulmans provoqués avant que tu sera entre les mains du GRAND DIEU…!!! 7'chouma..!! merci de publier

  • Anti-Lkhawana
    الخميس 2 ماي 2013 - 09:10

    تحياتي لكل المعلقين الغيورين عن الدين الاسلامي وعن سيد الخلق محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. احبكم في الله وشكرا.

  • AMAZIGH M.ATLAS
    الخميس 2 ماي 2013 - 09:38

    Il faut juger toute personne ou association qui se dit parler au nom des amazighs. Qui vous a donné le droit de parler au nom des milliers d'amazighs mmarocain musulmans. Assid et ces pseudoassociations sont connus par leurs idéologies bizarre qui ressemble à ces mecs de la gauche déchirée.

  • ADULT
    الخميس 2 ماي 2013 - 12:09

    personnelement , je vois pas aucun probleme de mr assid l islam est tellement claire il faut pas melanger tous
    c est le maroc est unpayer musulman
    ou est e q elle est i l islam je vois pas aucun sence quand tu vois des pevres q arrive pas a nurrires ses enfants un peuvre q arrive pas a soingner lui meme ainsi q sa famille un peuvre q attrnt devent la porte de l hopital attentendre un secourt pour avoir un aide humaniste et et et et et ou est qu elle est islam ce n est pas assid mais tout le monde est aucurent de ca

  • مسلم غيور
    الخميس 2 ماي 2013 - 12:30

    السلام عليكم ورحمة الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد السي عصيد المسلم اخوالمسلم سواء اسود اوابيض عربي اوعجمي الفضل والفرق بالتقوى وافتح المصحف واقرأ الاية الموجودة في الحجرات ان أكرمكم عندالله اتقاكم والسي عصيد مهماقلت عن المصطفى فهوالمصطفى من عندالله للعالمين وعن الفة المسلمين لن يتفعك الا امر واحد تب وارجع الى رشدك من قال لك ان هناك فرق بين امازيغ وعرب المملكة المغربية راجع تاريخ المقاومة بالامس القريب واخيرا صل وسلم على سيدك وسيد العالمين محمد المحبوب للعالمين ولاتبقى تخربق راه غايضربو الله وابعدعن عباد الله المصطفين لحمل كتابه العزيز ان الله يمهل ولايهمل احذر عاقبة افكارك وتب الى مولاك قبل الهلاك

  • taib afulay
    الخميس 2 ماي 2013 - 12:47

    المتدين الإسلامي يعتبر الكرة الأرضية ملكا له بتفويض الهي و أن الله هو من أرسله ليحقق العدالة بين البشر و كل من يخالفه في العقيدة فهو ضال مغضوب عليه. فإلى متى سنقدس الجهل؟

  • bihi
    الخميس 2 ماي 2013 - 12:59

    Mr Assid est le dernier des mohikans, le dernier intello qu on entend exprimer une voix discordante. Les obscurantistes veulent lui clouer le bec. Ils sont ou les futurisres, les poètes, les philodophes , les artistes . C est grave d entendre que la voix des precheurs et des salafistes. Le Maroc n a plus de locomotive ils avance sans radar . C est le retiurs vers le moyen age

  • الرامي
    الخميس 2 ماي 2013 - 13:01

    أنا لاأنتمي إلاللحقيقة ومعتدل في الدين وأراه مجتمعا في الأخلاق والمعاملات، أماالموضوع فعصيد يبحث عن شيء غامض وترك الأبواب الواسعة جدا وأراد أن يدخل لباب حابيا على بطنه – ربما لايدخله مدى الدهر ، فكأنه كتب وفصل في جميع المواضيع وجميع النلس، ولم يبق له إلا الرسول ورسائله وسيرته ، مع العلم أنه لوكان عصيد ألفا أوأكثر مابدل وماغير عقيدةملايير الناس تجاه الرسول ، بل أمثاله يزيدون بذلك محبة الناس للنبيهم ، والنتيجة هي : عصيد يحسن من حيث يريد الإساءة ، وأخيرا نقاشه موضوع الرسول يجعله في الحضيض الأسفل ويفقده المصداقية إن كانت له ولاأظن ذلك والسلام

  • والله امازيغي كابرا عن كابر
    الخميس 2 ماي 2013 - 13:49

    كنت دائما في الحسبان خصوصا معنا معشر الا مازيغ لكن لما ا نحرفت لا يمكن ان ننحرف معك لان حب نبي الاسلام لايساوم لا بالاباء والامهات ولا الابناء والعشيرة
    تب الى الله اخي الكريم نحن معك ضد الظلم الا الشريعة عليها نلقى الله

  • مواطنة مغربية حرة
    الخميس 2 ماي 2013 - 17:13

    اسمع يا عصيد بما أن انك لم تقل عن النبي محمد صلى الله عليه و سلم ، إرهابي فسر ووضح ذلك بحكمة و دعك من التدمر ، السيد عبد الإله بن كيران لم يعجبكم يوما حتى تعلمه ماذا يقول ، المغرب بلد إسلامي و من مس بالإسلام فيه يستحق الطرد كفاكم بيعا للذمم .
    مواطنة مغربية حرة

  • hoceima
    السبت 4 ماي 2013 - 17:30

    المشكل ليس في ما قاله عصيد و غيره المشكل يكمن أننا نسينا ديننا و لم يعد هناك إجتهادات سواء من الحقوقيون أو من علماء الدين أما الذين يسكبون الزيت على النار مثل الكتاني فلن نتقدم لا في الدين و لاغيره .
    [ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ.] و ليس بهدر الدم .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين