‫تعليقات الزوار

37
  • تناقض في كلام الطبيبة
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 02:04

    قالت الطبيبة بأن المداومة الطبية 24/24 ساعة، إدن أين هي المداومة خلال المدة التي قضتها هده السيدة خارج مركز الولادة لمادا لم تجد أي طبيب لإسعافها أم أنها تريد تبرئة الأطباء وإلقاء اللوم فقط على المولدات، أليس للطبيبة المكلفة بالولادة نصيب من المسؤولية مادامت المولدات تحت امرتها

  • Marocclic
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 02:07

    امام غياب المرجعي للمهن والمناصب المحدد للمسؤوليات وفي غياب تعويض عن الساعات الاضافية لا يمكن ان نطلب من موظف ايا كان ان يعمل مجانا تحت دريعة ضرورة المصلحة
    وتصريح المسؤولة عن المركز دليل على الشرخ الواضح بين الفئات المكونة للمنضومة الصحية

  • Abdo
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 02:30

    اللهم هذا منگر… في دولة متقدمة لگان وزير الصحة استقال فورا من منصبه .. حسبي الله و نعم الوكيل!!

  • ممرض
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 03:01

    هذا حال المغاربة، الإنتقاد بدون علم مسبق.
    أنا ممرض و أعرف قطاع الصحة خير معرفة، نتحدث هنا عن مركز صحي، الحراسة فيه غير مفروضة إلى على المولدات لأ نهن يتقاضين أجرا على ذلك و عددهن يسمح بذلك، أما الطبيبة فهي ملزمة بتقديم الإ ستشارة أو بإرسال الحالة إلى مركز متخصص دون القيام بالتوليد لأنها غير مؤهلة لذلك و كذللك الحال بالنسبة للممرض.
    فعلا الخطأ خطأ المولدات اللتي ليس لهن دور سوى في التوليد الذي لا يتعدى حالة في اليوم إن لم أقل في الأسبوع.
    أما الحراسة فهي ملزمة بالمستشفيات فقط التي يجب أن تكون على مقربة من المواطنين أو بالأحرى سهلة الولوج، إذن فمن المسؤول برأيك؟ و كفاك تسرعا

  • rayan
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 04:50

    هذه هي حقيقة اللاستثناء ا لمغربي!!!!!!!!!!!!!!!!! صراحة الاليق لم اراد ان يستريح ان لا يفهم ويرى ما يدور حوله وان يقول'''' آمين '''.

  • [جلال رامي
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 07:08

    حلوة هده الحكاية صارت الناس تولد امام المستشفى من المفروض هدم المركز الصحي احسن.. شو الفايدة منو بس ديكور واطلال..,المغرب بلد جميل لكن لما اسمع مثل هده الاشياء بموت من الغيرة على هده البلاد واقول حسبي الله ونعم الوكيل في وزراءنا الدين لايحسون بوطنيتهم وببلادهم كانهم ليسوا بمغاربة وبالفعل ليسوا مغاربة بس ناس يهتمون في مصالحهم و مستقبل عائلاتهم

  • karim
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 10:33

    Vous nous avez pas promi que les islamistes vont résoudre ces problèmes
    Pas de commentaire

  • تزياط
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 10:45

    حسبي الله و نعم الوكيل.لا بد من اعادة النضر في القوانين المنضمة للقطاع,بالرغم ان المشكل في العقليات.لو كنا في بلاد تحترم فيه الكرامة الانسانية لقدم المسؤول عن القطاع بالاستقالة.

  • مشارك
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 11:33

    لو حصل هذا في دولة اوروبية لاستقال وزير الصحة فورا , و لقامت الدنيا دون ان تقعد , و لقدم كل الطاقم الطبي المسؤول بشكل مباشر او غير مباشر للمحاكمة … و لكانت فضيحة اعلامية تناقش في تلفزيوناتهم الرسمية قبل الغير الرسمية

    فعلا الانسان عند مسؤولينا في المغرب لا قيمة له
    اللهم الطف بنا يا رب

  • مولع
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 12:21

    تصريحات الطبيبة جد خطيرة و تبين بجلاء إلى أي حد وصل الموظف عموما و الممرض بالخصوص مستوى تشبته المطالبة بالحقوق و مستوى استهثاره لقيام بالواجب دون أن تكون للإدارة أي موقف ردعي و دون أن تكون للنقابات أي موقف توجيهي

  • aya
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 12:22

    كون كانت الولادة ديال هاد السيدة فيها شي مشكل اشنو كان غادي يوقع ليها ?حسبي الله ونعم الوكيل.

  • مسعود السيد
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 12:27

    هذا غيض من فيض فما العجب وما وجه الغرابة في الأمر .

  • loudaya
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 12:34

    ça fait très mal au coeur de voir de telles horreurs …….ou sommes nous ??Dire que le MAROC est le plus beau pays du monde …كم أنت رخيص يا ابن وطني ….

  • medecin1
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 12:53

    هذا مركز صحي (مركز صحي مجاط)وليس مستشفى إقليمي؛ وبالتالي فالمداومة غير مفروضة،ولا يوجد نص قانوني يفرض على المولدة أن تقوم بالمداومة ليلا.
    الطبيبة،وأنا أيضا طبيب، ليست على حق في دفع المسؤولية عن المسؤولين الحقيقيين وإلقائها على عاتق مولدة لا حول لها ولا قوة؛ فالمسؤول الأول والحقيقي هو السلطة والجماعة الذين لم يوفروا سيارة إسعاف لنقل مثل هذه الحالات إلى مستشفى إقليمي مجاور حيث يفترض أن تكون هناك مداومة .
    يجب أن يعلم الإخوة المعلقون أن أغلب المولدات يقبلن رغم ذلك بالحراسة تطوعا وبدون تعويض في المناطق النائية، وهو ما تعتبره الساكنة ،خطأ، مكسبا مفروضا على الممرضة، وتنسى أن تلك المولدة لو قامت بالمداومة لمدة 48ساعة مثلا(الإثنين والثلاثاء مثلا) فستكون قد تجاوزت ساعات العمل الأسبوعي، ويحق لها قانونيا أن تستريح باقي أيام الأسبوع ،وهو إن لم يحصل فتضحية منها فقط في غياب النصوص القانونية!

  • souaad
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 12:54

    لاحول ولاقوة الا بالله، اسر القرى تعاني كثيرا خصوصا النساء والاطفال، الى متى تبقى هذه المشاكل متفشية في مجتمعنا؟

  • said lherarcha mejjat
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 13:26

    تحية للاخوان اللدين يحملون هم المنطقة ومشاكلها المتعددة .لكوني من مجاط اريد ان اخبر السادة والسيداة المعلقين .1 ان هده الحالة وقعة للمرة التانية في نفس المستشفى. 2 اما ادا كانت الحالة مستعجل فيرسلونك عبر سيارة الاسعاف بين قوسين لا يوجد بها حتا الماء بدون طبيبة مقابل 200 dh بدن توصيل .احكي ماجرا لي شخصيا .3 مخزون الادوية توزع تلقائيا على الموظفين اصحاب الرواتب الخيالية والمواطن الفقير الى الصيدلية.4 تغطية rtm يوم امس كانة مفبركة نعم لانها لم تستجيب للمجتمع المدني بالتدخل ولم تصور مسيرة المحتجين التي جابة زاوية مجاط .هدا قليل جدا جدا عندنا والبقية …………….؟ الانوار

  • marocain
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 14:04

    أقول للطبيبة في الربورتاج أن الدور سيأتي عليها حتماو أقول لها " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت" صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

  • nana
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 14:26

    ليس من حق هده الطبيبة ان تلقي اللوم على المولدات ,اين كانت هي لما كانت المراة امام المركز من واجبها ان تستقبل المراة وتقوم بعملية الولادة . اما المولدة فمن حقها ان تطالب بقانون منظم للوظيفة وان تقوم بعملها تحت اشراف الطبيب الدي يرفض ; وان قامت المولدة باي عمل دون اشراف الطبيب الدي لا يوجد في اغلب الاوقات فمصيرها السجن و ان لم تنقد المراة فمصيرها السجن ايضا (طلع للكرمة نزل شكون قالها ليك)كفاكم تجريحا في المولدة فهي م من اخرجت هذا الشعب الى الوجود باذن الله تعالى.

  • هدهد سليمان
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 14:42

    هو جد عادي ببلادما أن تنزل اللائمة دائما على الضعيف الأخير في الصف.
    كأن ينقلب قطار أو يصطدم بقطار آخر، فالتهمة توجه مباشرة لحارس السكة الذي لم يقم بعمله. وأن تلد النساء الحوامل بباب المستشفيات فالتهمة توجه للقابلات!!
    الطبيبة هنا تحملهن المسؤولية، لكنها تبريء و تدافع ضمنيا عن المسؤولين الإداريين بذات المستشفى؛ بقولها (هناك حراسة دائمة24/24 و لكن هما اللي ما بغاوش يخدموـ في إشارة منها للقابلات) ثم إنها لا تفسر سبب هذا الرفض من الممرضات "القابلات"؟!
    فرفض الممرضات إما راجع لظروف العمل القاهرة و الغير اللائقة، و إما لكون الدولة لا تريد الإبقاء على المرافق العمومية بثاثا، بل تريد تحويلها بالكامل إلى القطاع الخاص و بتفويتها للعوائل المحظوظة بالبلاد.
    و السؤال: لماذا يدفع الشعب المغربي الضرائب؟ و ما الفائدة من تواجد كراكيز و دمى(دميات) بشرية بالبرلمان تناقش التفاهات بأساليب مختلفة تدعو للقرف و التقزز؟ثم ما الفائدة من تواجد 30 وزير+ وزيرة بالحكومة؟
    ــ التريد (يعني الرفيسة) نعمة من نعمات العيد، واللي ما توفر أو تحضر معها "تريد" علاش تجي للمستشفى باش توضع الوليد؟.
    خطر التريد يعم كل المرافق!

  • mimi
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 15:28

    tu n as pas bien vu le reportage il y a une salle d accouchement et l ambulance ne transfert que les cas difficile apres examen ou travail dystocique EN plus on est avant tout des humains et on a travaille des annees sans indemnite de garde qui reste faible par rapport au hlawa touchee par certaines sages femmes et l accouchement a ete pratiqee aux villes et villages par des femmes volontaires qui ne cherchent que la recompense de dieu avec qq sous un peu de conscience SVP et respectez les femmes des regions eloignees qui n ont pas de bakchich et non plus de pouvoir pour faire venir la sage femme la nuit si c etait la femme d un agent d autorite

  • مغربي حار
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 15:46

    السلام على من اتبع الهدى ولاحولة ولاقوة الا بالله;نعم هناك تناقض طبي والتهرب عن المسؤلية كما قال صاحب التعليق رقم واحد وانا اوافقه الراى.
    كفاكم القاء اللوم على الاخرين وعدم احترام مكانتكم المهنية…….!!!!!
    السؤال يبق مطروح هنا من المسؤول اذن…???

  • 1 medecin
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 16:16

    هذا مركز صحي (مركز صحي مجاط)وليس مستشفى إقليمي؛ وبالتالي فالمداومة غير مفروضة،ولا يوجد نص قانوني يفرض على المولدة أن تقوم بالمداومة ليلا.
    الطبيبة،وأنا أيضا طبيب، ليست على حق في دفع المسؤولية عن المسؤولين الحقيقيين وإلقائها على عاتق مولدة لا حول لها ولا قوة؛ فالمسؤول الأول والحقيقي هو السلطة والجماعة الذين لم يوفروا سيارة إسعاف لنقل مثل هذه الحالات إلى مستشفى إقليمي مجاور حيث يفترض أن تكون هناك مداومة .
    يجب أن يعلم الإخوة المعلقون أن أغلب المولدات يقبلن رغم ذلك بالحراسة تطوعا وبدون تعويض في المناطق النائية، وهو ما تعتبره الساكنة ،خطأ، مكسبا مفروضا على الممرضة، وتنسى أن تلك المولدة لو قامت بالمداومة لمدة 48ساعة مثلا(الإثنين والثلاثاء مثلا) فستكون قد تجاوزت ساعات العمل الأسبوعي، ويحق لها قانونيا أن تستريح باقي أيام الأسبوع ،وهو إن لم يحصل فتضحية منها فقط في غياب النصوص القانونية!

  • medecin2
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 16:18

    لا أريد تبرير ما يحصل في مستشفياتنا،فهو غير مبرر،لكن أريد فقط أن يكون الإخوة المعلقون على علم أيضا بحجم المعانات التي تكابدها المولدات في دور الولادة النائية. فهن أولا يقضين الليالي الطوال في رعب حقيقي داخل مؤسسات نائية،مهجورة ليلا إلا منهن، وبدون أدنى حراسة أمنية. أما الرعب الأكبر (le stress permanent)فإنهن يعشنه يوميا عندما يجدن أنفسهن وحيدات أمام مصيرهن أمام نساء في حالة مخاض؛لماذا؟ لأن الولادة قد تترتب عنها في أي لحظة مضاعفات مفاجئة؛نزيف حاد مثلا،عسر ولادة يتطلب قيصرية على جناح السرعة..إلخ. هنا تبدأ المعانات الحقيقية،إذ على المولدة أن تشرف على لوجيستيك تحضير سيارة إسعاف الجماعة التي قد تكون في مهمة أخرى، وتوفير الوقود(البنزين)،وما أدراك ما أزمة الوقود لدى المؤسسات الصحية في القرى النائية،تم السائق الذي قد يكون متغيبا في المدينة المجاورة..إلخ.وكثيرا ما يتطلب ذلك كله نصف يوم كامل أو أكثر،فإن حدث وأدى إلى وفاة الأم أو الطفل أو هما معا، فإننا سرعان ما نرى أمثال هذه الطبيبة، وكذلك السلطة والجماعة، يتنصلون جميعهم من المسؤولية المشتركة ويقعون اللوم كله على المولدة!

  • medecin3
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 16:21

    سادتي إن المسؤولية ما وقع، وما يقع، في مستشفياتنا أكبر من أن يكون مسؤولية ممرضة عديمة الضمير هنا أو هناك، إننا نقف فقط من خلال هذا الشريط على مظهر من مظاهر الأزمة الهيكلية والعميقة التي تنخر منضومتنا الصحية ككل.

  • amina almouslima
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 16:28

    la réalité des hopitaux publics est une catastrophe aucun de nous n'a pas été exclu de la mauvaise conduite des médecins et des infirmières et mintes fois qu'on m'a fait pleurer par leur négligeance et meme rendre assalam est un crime pour eux et j'aimerais qu'un grand responsable fait semblant d'etre un simple cytoyen et qu'il aille à n'importe quel hopital public et il sera choqué

  • Azeddine
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 18:40

    Maybe we should have everybody trained to give birth from the woman who takes care of AL HAMMAM, through the taxi or ambulance driver, the doctor and definitely the doctor' boss.
    What kind of doctor or his boss can't give birth when the woman next door without training can ?.

  • amouddou
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 19:20

    اللهم هذا منگر. حسبي الله و نعم الوكيل!!

  • موضح
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 20:19

    أولا يجب معرفة أن القابلات يعملن في إطار قانون مهنة يعود إلى 1960 و هدا القانون لا يخول لهن القيام بالتوليد حتى في وجود الطبيب فما بالك بعدم وجوده بل يقتصر دورهن على المراقبة، هدا الأمر مر عليه الربورتاج مرور الكرام لأنه كل مايسعى إليه هو شيطنة موظفي قطاع الصحة. فالقابلات لطالما قمن بواجبهن الإنساني -و ليس المهني كما رأينا- في العمل ليلا ونهارا في جميع أنواع المؤسسات الصحية بمافيها القروية دون تعويض يدكر و في ظروف صعبة الى أن جاء معطى جديد أو موضة جديدة و هي المتابعات القانونية بسبب المضاعفات الغير متوقعة للولادة وما يسميه الجهلة : أخطاءا طبية . و هكدا حين يحين الجد يقال للقابلة: انت أصلا ما خاصكش توللدي !!!!! وهدا ما حصل لقابلتين بورززات حيث يواجهتا حكما بالسجن بين 4 و 5 شهور و غرامة بين 40 و 50 مليون سنتيم !!!
    وهكدا أصبحت كل سيدة في المخاض تدكرة محتملة و مجانية لسجن عكاشة و لخراب البيت… إوا خدمة هدي !!!!
    القابلات لا يتهربن و لا يتقاعسن عن العمل ، كل ما يطالبن به هو قانون جديد للمهنة يتيح لهن العمل في كرامة و بكرامة في أمن و هدا أدنى حقهن

  • اين الرجل
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 20:55

    السلام عليكم اخواتي اين الرجل في كل هدا اليس لهده السيدة زوج لمادا لم يكلف نفسه عناء حملها لالى المستشفى الاقليمي او يكتري لها سيارة لماد الا يعرف انها على وشك الولادة لمادا لا يكون متفق مسبقا مع احد ليتصل به ادا لم تكن له سيارة اليس لديها اخوة او اب لمادا تتعرض المسكينة للالام بمفردها

  • infirmier diplomé
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 22:38

    شيء غريب ان تدلي هذه الطبيبة بهذا التصريح الناري ويبدو انه غير مبرر ويمكن تفسير هذا بكون الطبيبة في حالة شنئان مع الفرقة ونحن ندرك معشر الممرضين غقليات بعض الاطباء وهم قلة يعتبرون الممرض انسان دنيوي لا يستحق حتى لباس الوزرة البيضاء اما الممرضات فلا يمكن ان يتركوا المداومة لغرض ما لانهم ييعرفون ان العواقب ستكون وخيمة وقد تؤدي الى فقدان الوظيفة ان لم نقل متابعة قضائية جد قاسية

  • simo
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 00:01

    اذااردتم معرفة حقيقة الممرضات عليكم بالتوجه لمستشفيات مدينة وجدةتقول انك دخلت تطلبها بالفلوس..نظرتها مخيفة, لاانسانية ولارحمة ولاشفقة,, قالك ملائكة الرحمة وقلوبهم خالية من الرحمة والله ماتعرفهم ممرضات ولا شوافات..و وهاته الممرضات امتناعهن دليل علي غلطهن,,ادا كنت تملك دليلا تدافع عن نفسك لاخر لحظة واذكنت مذنبا تتهرب من المواجهة

  • مولدة
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 00:24

    لقد عانينا كثيرا و لازلنا نعاني من تحمل مسؤولية كل ما يحدث بقاعات الولادة متناسين ان العمل بهذه المصالح هو عمل فريق بكامله و مع ذلك عملنا بكد و تفان ولو على حساب حياتنا الشخصية والصحية لتغيير الصورة المرسومة في اذهان المغاربة عن القابلة و كذا الرفع من قيمة و مكانة العاملات بهذه المهنة
    لكن عندما يصل بنا المطاف الى الزج بنا في السجن هنا يجب التوقف واعادة النظر في كل ما يحوم من حولنا والقوانين المسيرة لعملنا و التي تعد الضامن لنا لمزاولة المهنة في ظروف احسن و اامن

  • معاناة نساء في حالة مخاض
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 00:29

    ردا عن التعليق رقم 4 يا اخي الممرض كلنا راعون وكلنا مسؤلون أنا عشت هده الضروف في اقليم تاوريرت . كانت امرأة في حالة مخاض في دوار يسمي بدوار لقوار ويبعد عن مدينة دبدو بحوالي 40 كلم وقمت بإوصالها الي هناك فدخلنها الي قسم الولادة فقالت لنا la sage femme عليها الدهاب الي مدينة تاوريرت . فقلت لها يجيب إرسالها في سيارة إ سعاف . ألمفاجأة كانو مفاتيح سيارة الإسعاف عند الطبيب . فأصطحبتها انا بسيارتي الي تاوريرت فأنجبته في باب قاعة الولادة . لولا كنت مسرعا لاانجبته في الطريق ؟؟

  • مغربية
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 11:58

    صراحة المولدات ديا لنا وعن تجربة أعطيتهم الفلوس الزرقة قصدي 200درهم يدوروا ليك واهتموا بيك والى معطيتهمش وجاية من البادية و من عندك فلوس والله لداوها فيك وفي لولادة يجلسوا يعطيوك في الضرب وتصرفيق وهدي والله العظيم حتى كاين في مستشفى قلعة السراغنة

  • alpha
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 14:02

    قالت الطبيبة أن المداومة 24/24 ساعة واش كتفلا علنا !!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • رشيد
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 16:50

    لا تقدم ولا تنمية بدون اعطاء العنصر البشري قيمة تليق بإنسانيته وكيانه و ما رأيناه في هذا الربرتاج يدل على عكس ذلك بحيث نستشف من خلاله أن العنصر البشري هو أرخص عملة فأين نحن من الدول المتقدمة واين نحن من ديننا الحنيف

  • Mohajira
    الجمعة 4 ماي 2012 - 14:13

    " شهدت الحديقة الوطنية للحيوانات بالرباط مؤخرا، ثاني حالة ولادة لشبلين من فصيلة أسود الأطلس والتي تمت في ظل ظروف جيدة٬ وحظيت بمتابعة بيطرية على مستوى!!!!!!!!!"

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين