‫تعليقات الزوار

21
  • كمال المنصوري
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:59

    مع إقتراب موجة الإنتخابات يكثر الكلام و الوعود الزائفة و تتكرر نفس المسرحيات…
    نحن نعلم من يكون اللاعب الرئيسي في المشهد السياسي المغربي و أنَّ الأحزاب السياسية لا تملك لنفسها و لا لغيرها شيئا.
    من حقي أن أفتخر لأني لم أذهب في حياتي لمكتب التصويت لأني لست مُغفَّلا كي أترك مصالحي و أضيع وقتي من أجل من سينهب البلاد و يحصل على المناصب العليا و التقاعد المريح دون أن يقدم لي و لا للوطن شيئاً لاني كما قلت أن اللاعب الرئيسي لا يتغير و يسمح للاعبين الثانويين بقضاء مصالحهم و الإغتناء ثم يتركوا المشهد للاعب المقبل

  • معلق من العيون
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:18

    أنا استاذ و لم يسبق لي يوما أن تسجلت في الوائح الانتخابية
    أحب على الاقل أن يكون سياسيونا مثقفين كنبيلة و نوابها …قد أدخل في حزبها قريبا

  • خالد F
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 23:32

    ينتظرك مستقبل زاهر. واصلي ولكن لا تخوضي في الدين الإسلامي بدعوى الحريات الفردية، لأن بعض المواطنين قد يرفضون التصويت عليك لهذا السبب، إن كان لدي حق التصويت سأصوت على حزبك avec les yeux fermés ولكن المهاجرين صوتهم حرام وأموالهم حلال.
    حظ موفق سيدتي، أتمنى من أعماق القلب أن تصبحي فعلا رئيسة للحكومة.

  • المرابط
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 00:02

    مشكلة اليساريين المغاربة، وعلى رأسهم هذه السيدة المحترمة، هو عدم قدرتهم على الإبداع والخروج من قوقعة بيزنطية على الذات اليسارية كما ابتُدعت في الغرب. الفكر اليساري في حد ذاته فكر جميل وصالح في بعض الأمور، لكن له في المغرب انزلاقات تسطيحية واختزالية لا تراعي الخصوصيات والتعدديات المغربية (اليسار يسميها انفصام أو نفاق، وهذا دليل على الأدلجة المفرطة والبعيدة عن الواقع). وهذا ما يجعل اليسار المغربي بعيدا كل البعد عن أي قدرة على التعبئة المجتمعية التي تشكل كنه العمل السياسي.
    تبلقُن اليسار المغربي دليل على تشرذمه وافتقاره إلى نهج متين وتعدد أغراض مريديه. فلو كان هذا اليسار استطاع الخروج بفكر واقعي ومخلص وسليم لما تأثر بانحسار اليسار في أوروبا… لكنه مع الأسف لم يكن أفضل من الأحزاب الإدارية أو الأحزاب الدينية.

  • لويطفة
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 00:16

    نحتاج ١٠٠٠مراة سياسية متل منيب وسترون المغرب الدي يحلم به الشباب. الله يوفقها.

  • bdou@
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 00:23

    السياسي هو من يحسن الكلام بغض النظر عن الأعمال ، نبيلة سياسية بارعة بامتياز ، فلو وصلت إلى رئاسة الوزراء سيتبين أن الذين سبقوها في رئاسة الوزاء كومبارس أو شنوكة ، بعض العرب في مناصب اكبر من منصب رئيس الوزراء وحين يتكلمون لا يستطيعون ترميب جملة مفيدة، تشعر أنهم شعبولات في السياسة.

  • بن عفو فاظنة
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 01:51

    تتكلمون باللغة العربية ولا تدافعون عن اللغة العربية كلغة أساسية في الإدارة وفي الشارع والأسواق…..انسجاما مع الهوية وأهداف البلد …

  • ولد زايو
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 02:40

    منيب تجتمع فيها الأناقة والثقافة والسياسة والصراحة.أحترمكي كثيرا. وَاعْرَا

  • bassit
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 09:04

    اليسار المغربي يعيش الشتات منذ عقود ولا مستقبل له إلا بالوحدة حول حد أدنى لأن ما يجمعهم أكثر مما يفرقهم٠
    تنظيف المكاتب السياسية من أشباه المناضلين و المناضلات الذين أساؤوا إلى اليسار و حرموا المغرب من كفاأت عالية كان بإمكانها إدارة الشأن العام بنجاح٠

  • reda
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 10:27

    شخصية السيدة نبيلة منيب تعحبني اتمنى لها التوفيق لما فيه خير وصلاح للبلاد انسانة متقفة ويسارية محترمة اتمنى لها النجاح ولحزبها الاشتراكي الموحد

  • أيور الأمازيغي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 11:35

    تحية إلى الإخوة في هذا المنبر المستنير
    ردي سيكون على الأستاذ من العيون، للأسف السلبية التي يقدمها بأنه لا يصوت، لا تنم عن وعي سياسي، بل سلوك سلبي يساعد في تأزيم الوضع، فالمواطن ينبغي أن يصوت ولو برمي الورقة فارغة في الصندوق، حتى يكون ضمن المحصيين ويسجل موقفه. أما الأسلوب الذي ورد فيه سأدخل في حزبها، فهو دليل آخر عن مستوى الأستاذية ببلادنا التي كانت سببا في فشل كل القطاعات، فالدخول لا يكون إلا للبنايات، فتعبيره ترجمة حرفية من الدارجة، والصحيح سأنخرط أو سأنضم…لنصحح أنفسنا قبل انتقاد الآخر.

  • العربي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 15:28

    سلام عليكم.
    اتمنى من كل قلبي ان تكوني رئسه حكومه (حره…………!) ولو حالفني الحض وكنت في المغرب الصوت عليك بما ان لا نصوت في ايطاليا لأن مغرب حرم مواطنين من هدا الحق الا في بعض الحالات قليله اتمنى لك التوفيق.

  • حسن
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 19:55

    مكين لا منيب لا بنكيران لا عثماني المغرب لن يتغير وانتم عارفين السبب اذن اي سياسي غادي ياخد مفاتيح الحكومة ما بيده حيلة وسيخضع كباقي الرؤساء الذين سبقوه الى الحكم هذا في حالة ما اذا كان صاحب مبادئ واخلاق وكانت له نية خالصة اودي خلاصة القول المعلم هو لي منو المشكيل باراكا من نافقوا بعضيتنا الامور بينا

  • مخلوفي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:09

    امراة بالف او مليون رجل دمت منالقة وعاش الحزب الاشتراكي الم
    وحد وكل النجاح لتحالف اليسار املنا وامل المغاربة

  • مغترب من امريكا
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:42

    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى، السيدة منيب محترمة ومثقفة وواقعية نريد إعطائها فرصة لتكون رئيسة الحكومة ربما تطبق ما تقوله، لقد حان دور المرأة في رئاسة الحكومة. رسالة للسيدة المحترمة والمثقفة منيب كوني مع الله يكون الله في عونك
    if you succeeded please don't betray the beautiful people of Morocco and clean up the corruption. May ALLAH BLESS YOU

  • الدوبي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 21:01

    الحزب الذي ليس له تاريخ نضالي معترف به ولا قاعدة متكونة من اطر في جميع الميادين لن يستطيع رفع تطور البلاد ولو ايكون رئيس اديالوا هو اينشطين ..

  • د.عبدالقاهربناني
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 21:21

    في الحقيقة أجد بأن مداخلات السيدة منيب ليس فيها خيط ناظم وتسلسل فكري. أولا لأن الفكر الإشتراكي والذي لم تشرحه جيدا لم يكن مناهضا للدولة بل كان مناهضا لهيمنة رأسالمال وهذا ما كلفها غاليا ولم تفهم لمذا الدولة أوكلتها الإنابة عنها في الدفاع عن سيادتها بالسويد ولم تجن شيئا. كما لم تكن مقنعة في شرحها للفكر الإشتراكي وخاصة علاقته بالدين و الجواب عن السؤال الذي طرح هل الإشتراكيون ملحذون؟ ولا عن السياق الذي ذكر فيه "الدين أفيون الشعوب" إذ لم يقصد به إلا الكنيسة الكاتوليكية خاصة المناهضة للفكر الماركسي الناشىء آنذاك. في الحقيقة السيدة منيب "صضعات لي راسي" وكان بودي أن تترأس شخصية يسارية الحكومة في شخص الزعيم الأوحد عبد الرحن اليوسفي أطال الله عمره فولو بالإشارة يولد فكرا إشتراكيا.

  • م. قماش
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:57

    أستاذة نبيلة أتمنى لك الصحة والعافية والتوفيق في مهامك وتحقيق حلم تأسيس قطب يساري بمعية مشاركيك هذا الأمل قادر على التغيير الضامن للديمقراطية والعدالة الإجتماعية وفصل السلط وقضاء مستقل وتقليص الفوارق ما بين الناس وبين المناطق وإحقاق الحقوق وإقرار الحريات الفردية والمساواة بين النساء والرجال والقطع مع الفساد والإستبداد والرشوة والحكرة والزبونية والمحسوبية وآفة الريع والإمتيازات وتفعيل مساءلة ومحاسبة المدبرين للشأن العام وصون حرية التعبير والتفكير والنقد وضمان الترقي الإجتماعي على أسس الكفاءة وتكافؤ الفرص وتشجيع المبادرة الحرة والإبداع الفني والبحث العلمي والتخلي عن تكميم الأفواه وشرعنة المعارضة ـ الأقلية ـ والإحتجاج السلمي دون الزج بالناس في السجون والتوفير لبنات وبنين هذا البلد تكوينا وتعليما جيدا مجانيا من الأولي إلى العالي متوجا بمنصب شغل وتجهيز المستشفيات ومدها بالأطر الطبية اللازمة والكافية وفك العزلة عن سكان الجبال والبوادي والصحراء و…أتباهى بإنتمائي لبلدي عندما تكتمل مضامين المواطنة ويسود القانون؛ مطلوب نظام ملكي برلماني وفصل الدين عن المجال السياسي ومدرسة مشعة عالية الجودة.

  • sarah
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:36

    merci madame d'avoir parler du rif
    شكرا سيدتي للحديث عن الريف

    Droits humains. Une conférence du ministre marocain Aziz Rabbah à Lille perturbée
    حقوق الانسان. توقف مؤتمر الوزير المغربي عزيز رباح في ليل

  • yassin
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 22:51

    هذه الهرطقة سمعناها من بن كيران . و المثل المغربي يقول .: اولاد عبد الواحد واحد . الاستاذة المحترمة لم تستوعب بعد ان 25 مليون من المغاربة يقاطعون الانتخابات .

  • J.C.C
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 04:16

    الله يحفظك يا أستاذة منيب، والله العظيم أحبك في الله لك مستوى عالي، أخلاق عالية يتجاهلها جل المغاربة أتمنى لك التوفيق لشجاعتك. إمرأة تقول الحقيقة و لو مرة، ما يخيفني هو أن ينظموا لك إغتيال لقولك الحق. أطلب من الله العلي القدير أن يحفظك كما يحفظ اللسان ما بين الأسنان. إنسانة متقفة و غيورة على وطنها وعلى أبناء وطنها. نحن غادرنا و طننا لأننا لم نجد فيه من يساعدنا. أنا الآن أخدم لصالح الإتحاد الأوروبي كمهندس في الهندسة الكهربائية إختصاص الإيلكترونيك. بكل صراحة و الله العظيم تعبت كثيرا في صغري لأنني إبن البادية قرية بني إخلفتن ناحية جرسيف. كنت أدرس و أرعى في نفس الوقت و مناضل من الصغر و ها أنى الآن أخدم لصالح الدول الأوروبية و أشكرها على الفرصة التي خولتها لي. اللحمد لله على كل شىء و لكن قلبي إحترق من المغرب.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات