‫تعليقات الزوار

7
  • مواطن
    السبت 6 أبريل 2019 - 13:49

    لا معنى لهذا الكلام إلا بوضع سقف زمني للقضاء على المحطات الحرارية التي تشتغل بالفحم الحجري في كل من جرادة والمحمدية والقنيطرة إلغاء مشروع إنشاء المحطة الحرارية الضخمة في منطقة "بويفا " غرب الناضور، فرنسا وضعت سقف 2022 للقضاء على المحطات الحرارية، والمكتب الوطني للكهرباء لا زال يبرمج لمحطات حرارية أخرى، تنشر السموم في الأجواء مقابل توليد الطاقة .

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 6 أبريل 2019 - 14:11

    كلشي هادشي لكيقوالوزيرمزايان وممتاز لكن حتى حاجة مكتحقق على وجه الواقع . بالفم فقط ساهلة ولكن في التطيق على ارض الواقع مكاين شئ . باختصار انها مجرد كلمات ولا شيء ملموس على ارض الواقع
    bref c'est que des paroles et rien de concret sur le terrain

  • محمد بلحسن
    السبت 6 أبريل 2019 - 14:46

    لابد من تشجيع التعاون شمال/جنوب/جنوب في جميع المجالات و عدم الاعتماد كلية على "جنوب/جنوب" نظرا لإنعكاساته الوخيمة المرتقبة على سمعة بلدنا المغرب و على ثرواته المالية و البشرية و الطبيعية في المدى المتوسط و البعيد. أعرف جيدا أنها ليست بالمهمة السهلة و لكن لابأس من إخضاع الموضوع لدرس بالاعتماد على التجارب الميدانية المكتنزة طيلة ما يناهز 30 في قطاع التجهيزات الأساسية الطرقية مثلا. دولة تونس, مثلا, ها هي تؤدي ثمن اعتمادها على التعاون جنوب/جنوب في أوراش بناء التجهيزات الطرقية ببعض دول افريقيا جنوب الصحراء من بينها دولة ساحل العاج (الطريق السيار الشمال بين ابيدجان و ياموسكرو و بالضبط عند بلدة "تومودي".
    قلة من السياسيين و من رجال الاعمال المغاربة على بينة بأهمية البحث العلمي في قطاع الطرق و الطرق السيارة و السكك الحديدية و الموانئ و المطارات مثلا.
    طموحات بلدنا الانظمام لمجموعة CEDAO يستوجب تطوير حقل البحث العلمي التطبيقي بالمركز الوطني للدراسات و البحث الطرقي CNER التابع لوزارة التجهيز حتى نستطيع إقناع المسؤولين الأفارقة بقدراتنا على استعمال أتربة latérite المعالجة بكلفة مالية معقولة في أشغـ

  • بكماني
    السبت 6 أبريل 2019 - 22:30

    ساعتكم قريبة تسالي انشاء الله نهايتكم في الميدان السياسي ضحكتم على الشعب و ركبتم موجة 20 فبراير الى مزبلة التاريخ

  • متخصص في الطاقة USA
    السبت 6 أبريل 2019 - 23:15

    للأسف تهتموا غير بالصور و البوز. أين هي البحوث العلمية و الإكتشافات التي تتحدثون عليها…لأسف تشتروا المعدات و التكنلوجيا من الخارج…في زياتي إلى معهد الطاقة في بنجرير لم أجد و لو مقالا علميا مرموقا…معدات لم تستعمل قط و لم تجد مستعملا و باحثا…موارد كبيرة جدا في خدمة السياسة الطاقية بالمغرب لكن لأسف لاابتكار و لابحوث علمية ولا …نطالب أن يكون المسؤولون على القطاع ذو تجربة علمية راءدة في المجال الطاقي…هناك علماء مغاربة بالخارج و الداخل يشهد لهم بالكفاءة العلمية العالية جدا في المجال نسعى أن يشركوا و يشاركوا…للأسف البحث الطاقي في أيادي غير كفؤ.

  • عبد السلام الحاتمي
    السبت 6 أبريل 2019 - 23:45

    كلام جميل لاكن مخالفاً مع الواقع تماماً
    لقد قمت بدراسة مشروع معالجة النفايات الصلبة المدنية وتحويلها الى الطاقة الكهربائية والكزوال س والمتبقى من المواد العضوية يتحول إلى اسمدة تستخدم في الزراعة وبهذه العملية نقضي تماما على إسم المطرح، لأننا نستغل ما يقارب 100%.
    المشروع هو محطة معالعة النفايات الصلبة واللتي لا ينبعث منها الدخان بتاتا وبالتالي الطريقة سليمة ومحافضة على البيئة.
    المحطة ستوفر فرص عمل تقدر بالمأت.
    وما سيفاجئكم هو أن المشروع لا يكلف الدولة ولا درهم واحد، فشركتنا لذيها ممول للمشروع وسيتم أداء القرض من مداخيل المحطة وعند الإنهاء من تسديد مبلغ القرض تتحول ملكية المنشأة للدولة وبدون دفع أي درهم.
    دراسة المشروع هدى لم يلقى أي إهتمام لا من طرف السيد الوزير الرباح ولا من طرف السيدة كاتبة الدولة في مجال التنمية المستدامة (البيئة) واللذي سلمته لهما شخصياً ولم اتلقى منهما أي رد، مع العلم أن المشروع لقى ترحيب كبير عند الكاتب العام للوزارة ومدراء مختصين في المجال عندما قدمنا لهم شرحاً مفصلاً عن كيفية التحويل والمعدات المتطورة المستعملة في العملية.

  • الزوين
    الأحد 7 أبريل 2019 - 11:05

    السيد الوزير هل قام فريكم بعملية حسابية بداءية توضح ما هي حاجيات المغرب و المغاربة للطاقة للمدي البعيد لا الي حد نهاية مهامك القريب حتي لا ترتكب نفس الخطأ الدي ارتكبه صاحبك واش فهمتني انصحك من كل قلبي ان تعجل بتشغيل المصفاة لا سمير و بدون تردد

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات