‫تعليقات الزوار

25
  • الطلاق ابعض الحلال .
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 19:45

    أجمل الطلاق عو الطلاق بالتراضي لأن الزواج في الأصل كان بالتراضي مع المحافظة على حقوق الأطفال ودون تعسف طرف على الآخر
    أما اللجوء للطلاق للضرر خصوصا وداءرة الضرر متسعة تشمل حتى المعاملة ، وكان الأجدر أن يقتصر الضرر على العيب كعدم الانجاب او النشوز . فإن الملتجىء لها او الملتجءة لها غالبا ماتكون امرأة أو رجلا تحاول أو يحاول ابتزاز الشريك في غالبية الحالات .

  • العياشي ب.
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 20:16

    انا من رأيي اعادة النضر في مدونة الأسرة وان يشارك في اعادة النضر فيها أناس كمثل هته المحامية (اتبارك الله اعليها عندا ما اتقول)

  • صاحب تجربة
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 20:16

    كوني صاحب تجربة، كانت عندي مشاكل مع طليقتي بسبب تدخل أسرتها في حياتنا الشخصية….بعد شد و جذب….تسبب لنا الأب السلطوي في الطلاق.
    ذهبت بنته مُكرهة للقاضي…ثم طلبت الشقاق.
    لم تكن عندها أي حجة مقنعة سوى انها قالت للقاضي ان الحياة معي لا تُطاق و إدعت أني أضربها…مع العلم ان هذا كذب و ليس لها اَي حجة على كلامها…
    أحسست ان القاضي كان يصدق كلامي عكس كلامها لكن كاتب الضبط قال لي ان القاضي مقيد بالقانون.
    فتمَّ التطليق.
    الله تعالى جعل القوامة للرجل لانه يعلم مدى حكمته، لكن بسبب هذا القانون الظالم أصبحت اغلب النساء يركضن نحو المحكمة بعد اصغر مشكل و النتيجة هي الإحصائيات التي تُفْزِع .
    المنافقون و العلمانيون هم سبب هدا القانون بدعوى حماية المرأة، لكن كان عليهم سن قوانين بشكل عادل بحيث تحمي ايضا حقوق الرجل الذي أضاع عمره و الملايين في المهر و العرس و الهدايا…
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم

  • dokalli
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 20:31

    داك نهار في الاداعة ف 2018 اكتر من 100 الاف حالت الطلاق. من نهار طبقوقو قانون فرانسا كثرو مشاكيل مبقات تيقا ومبقاش خاطر زواج

  • Amir
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 20:54

    الحل واضح .
    الوقايه خير من العلاج . في هذه الحاله ما تزوجش وتهنى. لان من يتزوج في يومنا هذا نسبه احتمال الطلاق تتراوح بين ٩٠/١٠٠ و١٠٠/١٠٠.
    وذالك يعني ما يعني . فالبنسبه للرجل يعني العوده به الى نقطه الصفر. واحتمال مروره على السجن وارده وبقوه.

  • zozo
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 21:17

    عن تجربة شخصية حكم علي باداء مائة الف درهم كمتعة لزوجة فطعت رحمي ونهبت شبابي وصرت صفرا على اليسار بعد ان كنت صفرا على اليمين وانا لحد الساعة اتسائل هل المتعة كانت للرجل وحده حتى يؤدي ثمنها ؟

  • lahbil
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 21:21

    أصبحت المدونة بالنسبة لاغلب النساء وسيلة من أجل الزواج ثم الطلاق من اجل الحصول على مبلغ مالي يؤهلها للحصول على كونترا او فيزا للهجرة خارج الوطن اعرف سيدة تزوجت من 3 رجال ثم طلقت وهي الان تعيش في ايطاليا الرجل اصبح باداء مبلغ مالي عن سنوات الزواج يعني عن المتعة والقاضي هو الدي يحدد القيمة المالية وهدا حيف لان المتعة يتقاسمها الرجل والمراة والزواج هو اصلا من اجل دلك والقران الكريم يثبت دلك ولهده الاسباب احل الله الزواج وحرم الفساد والمدونة جاءت لتشجيع العزوف وانتشار الفساد الكل اصبح يعرق بانها جاءت منصفة للمراة على حساب الرجل

  • amine
    الخميس 31 يناير 2019 - 05:17

    الصراحة العيب فالراجل لي كيخلي بنات الناس لي كايخافو الله و باغيين يكونو اسرة بلي كتب الله و يجري مورا الزواق و الصباغة و الحب والغرام لكن ما كايعيق بالقالب حتى كيفوت الفوت هادشي بلا ما ندويو على شي رجال خاصهم تكوين اجباري قبل ما يفكرو فالزواج و يتكرفسو على بنات الناس

  • Peace
    الخميس 31 يناير 2019 - 06:03

    اي ظاهرة اجتماعية كيفما كانت, اذا اراد الانسان تناولها بشكل علمي, فانه يستعمل منهجية علمية معينة. و علم الاجتماع هو علم قائم بذاته و عنده اليات منهجية خاصة به, و من بين منهجيات التحليل اولا تقييم الوضع عبر الاحصائيات المدققة. مثلا لا نقول 500 حالة طلاق في شهر يناير فقط, لانه عدد العدد مطلق و ليس نسبي, كم عدد المتزوجين, الذين يتطلقو بعد فترة معينو او بعد ولادة الاطفال او بعد فقدان الزوج للعمل او كيف تم ذلك الزواج او الخيانة الزوجية او العنف الاسري… ماهي اسباب الطلاق و ماهي النسبة الاكثر انتشارا. و تكون دراسة دقيقة للوضع العام للاسر بعد الطلاق و تحديد الضحايا الاكثر تضررا ووو يمكن ان تكون هناك ابحاث في الدكتوراه..و كل موضوع يمكن ان تكتب عنه بحثا في الدكتوراه. يعني لا يمكن لكل من هب و دب ان يعطينا تقييم عن الحالة العامة, التي تخص ظاهرة معينة في مجتمع باكمله. و بعد الدراسة يتم التقييم و النقاش يتم الانتقال الى ايجاد حلول عملية, حلول تربوية و اجتماعية و اقتصادية و قانونية و قضائية و وو و ت اخذ بعين الاعتبار ثقافة البلد و اعرافه.

  • fadi
    الخميس 31 يناير 2019 - 07:25

    ان المجتمع المغربي يعيش انفصاما واضحا ونفاقا مجتمعيا وظلما متفاقما واجحافا متباينا وووو… فالمراة الصالحة هي لبنة المجتمع الاسلامي اذا صلحت صلح المجتمع وفساد اخلاقها هو جدير بنسف اخلاق اطفالها .فاللبنة الاولئ هي هذه المراة التي تفضل وتختار الانفصال عن الزوج لتتمكن من الخروج الئ العمل وتعيش حياتها لوحدها اقتداءا بالمراة الغربية متبعة في ذلك خطوات الشيطان الذي سول لنفسها.ونحن نلاحظ تدني المستوئ الاخلاقي وانحطاطه الا ما رحم ربي.فعلينا ان نراجع انفسنا ونعوذ الئ الله لاننا مسوولونا عن انفسنا ضياع فلذات اكبادنا وعدم اتباع اهواءنا او السماع لاي كان لاتخاذ قراراتنا..

  • اصبر على ما أصابك
    الخميس 31 يناير 2019 - 08:40

    لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق إلا عند وجود ما يدعو إلى ذلك ، كسوء العشرة من الزوج ؛ لما روى أبو داود (2226) والترمذي (1187) وابن ماجه (2055) عَنْ ثَوْبَانَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّة ) صححه الألباني في صحيح أبي داود .

  • Rachid Meknès
    الخميس 31 يناير 2019 - 09:32

    انا رجل كنت متزوجة من طليقتي ما يناهز 19 سنة وكنت اعمل مندوب تجاري وبعد ان استقلت من وظيفتي وبدات اعمل لحسابي تدهور الوضع المادي والمستوى الذي كنا نعيش فيه لم تصبر الطليقة على هذا الوضع وذهبت إلى بيت ابيها وقالت لي بالحرف انا عند اهلي حتى تتحسن وضعيتك المادية بعدها رفعت دعوى طلاق الشقاق قال لها من قال انها لن تصور شيء لانها لاتتوفر على اوراق للاستفادة من الحكم بعدها هاتفتني وقالت لي اريد ان نتفق على طلاق بالتراضي في الوهلة الاولى لم احس بمكرها بعد ذالك اكتشفت في المحكمة انها رفعت دعوى طلاق الشقاق فاستفسرت منها ذالك قالت لي تراجعت عن الدعوة ونريد ان نتفق وتربي ابنائك بعد الطلاق مباشرة رفعت دعوى النفقة على الرغم من انني لا اتوفر على عمل وحكموا علي باداء 3000درهم شهريا 2000درهم في الاعياد هل هذا يرضي الله ورسوله هل هذا هو البلد الذي نحن نعيش فيه الله ياخذ الحق

  • tarik
    الخميس 31 يناير 2019 - 10:55

    الانسان قبل ما يتزوج خاصوه يتفاهم مع الخطيبة ديالو فكولشي,مثلا واش الزوج ساكن بوحدوه او مع الوالدين ديالو وعاوتاني فاش خدام واشنو تيخدم وفوقاش تيمشي لخدمتوه وفوقاش تيخرج من الخدمة وشحال ديال الوقت لي كيعطي لصحابوه وشحال كيجلس في القهوة وفوقاش تيرجع للدار وزيد وزيد وزيد المهم الزوجين لابد ولابد ولابد يتفاهمو من الاول يعني في الخطوبة,غادي نعطيكم مثل بسييييييييط جدا: كاين شي واحد لي غادي يبغي نتزوج من ختوه من اجل باش تولدني الاطفال وتعتني بالوالدين ديالي معناها نعذبها ونعتبرها الخدامة ديالي ??? البنت قبل ماتتزوج بها لابد خاصك تخبرها على كولشي وحيت كنقول على كولشي وماشي كنقصد يعني تخبرها على الماظي ديالك لا لا لا لا هادشي ماشي مهم ولكن لازم تخبرها كيفاش غادي تدوزو الحياة اليومية ديالكم بدون تعب ولا مشاكل.

  • عبو الريح
    الخميس 31 يناير 2019 - 14:17

    هذه المحامية تحاول شيطنة الرجل . تتحدث عن المتعة هذا مناقض لمطالب المساوات . فالمتعة نتحذث عليها للجانبين الرجل و المرأة . اما ان تعطى المتعة للمرأة فهذا التفكير الموافق على ان المرأة شيء . راكم خرجتو على الرجال حيث يجب الاخذ بعين الاعتبار الحالة المادية للمرأة . نعطيو للمرأة الثرية او الموظفة السامية لي عندها 15000 درهم بالمطالبة بالنفقة لرجل ذا دخل ضعيف 3000 درهم . و بالتالي النتيجة هي سجن الزوج و ضياع حياته الاجتماعية و المهنية

  • Ethan
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:41

    I advice all moroccans living abroad not to bring their wives from morocco, trust me brothers me and thousands of moroccans got f…ed in europe and here in usa, almost 8 out of 10 moroccan couples living here have major problems and,keep your wife in morocco, why did you even leave morocco from the beginning? they change 360 degrees so be careful and if you wanna get married marry from the country you live in, i know im gonna have a lot of criticism but unfortunately it`s the sad truth. when you marry a moroccan you marry her,her family and friends plus you have to deal with their ignorance.Again be careful and cheers.

  • أنس طنجاوي
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:05

    أنا مقبل على الزواج و أنزيد Annexe على عقد الزواج يكون موثق و يكون فيه البنود المحددة للعلاقة الزوجية و الحل في حالة الطلاق كل واحد يحتفظ بلي كان عندو قبل ما توقع الكارثة.

  • متتبع
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:17

    عندما يتم الزواج يكون على سنة الله ورسوله وتتوفر فيه جميع الشروط اللازمة من البلوغ والعقل والقدرة والصداق ورضى الزوجين معا.اما في حالة الطلاق فيكون عن طريق القوانين الوضعية والتي قد يتحايل فيها الزوج على القانون من اجل التهرب من النفقة على الأولاد لمساندة بعض المحامين الذين لا يهمهم سوى المال.او تجد ان المرأة تستغل القانون والذي في الغالب يكون لصالحها فتلفق بعض التهم الزائدة لزوجها للاستفادة مما يملك الزوج من مال ولو على حساب حياتها الزوجية ومستقبل اولادها.

  • mojrime
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:56

    من طبق السنة والشريعة في جميع اعماله الدنيوية لايخاف من اي شئ يصيبه .وانقدر عليه امرمن الامور في حياته يدفعه بالصبر المهم ان لا يكون ظالما.لان الظلم ظلمات يوم القيامة عند المسلمين.اما الغير المسلمين ومن لادين لهم ولا اخلاق يغصون في المشاكل سبحان الله ويحتجون الى محامن ليدافع عنهم .

  • Kabbor
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 03:27

    A tout les MRE,faites attention de parrainer et faire
    venir les femmes maroccaines a l'etranger.Vous allez sans doute subir la merde un fois elles ont leur residence.Faites attention c'est mon cas et le cas de plusieurs MRE au canada et USA et meme en Europe

  • العقليات تغيرت
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:13

    في الماضي كان الطلاق إستثنائيا لأنه كان " حشومة" و كان الوالدين يفكران

    في مصير الأبناء بعد الطلاق.

    أما الآن فإن الطلاق "عادي" و لاسيما بعد "التسهيلات" التي جاءت بها مدونة

    الأسرة.

  • من أنتم
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:50

    المتعة يتقاسمها الزوجان معا فلا داعي لهدا اللفظ مستقبلا وإلا فأين المساواة؟ ثم مادا عن ظاهرة النشوز والعصيان الزوجي

  • مطلق
    الأحد 3 فبراير 2019 - 23:17

    كثير من النساء يعتبرن الطلاق صفقة ويختبئن وراء الأطفال للحصول على ماندا شهرية من الزوج. النفقة على الأطفال واجب لا ينكره إلا جاحد ، هو أمر مقبول وعلى الراس والعين ,, ما ليس مقبولا هو أن يستغل الرجل حتى بعد الطلاق بذريعة حاجات الأطفال,,
    نطالب ألا تسلم المحكمة النفقة الخاصة بالأطفال للمطلقات
    ونطالب أن تتولى المحكمة نفسها جمع النفقة الخاصة بالأطفال وأن تعمل بوسائلها الضابطة على أن يستفيد الأطفال وحدهم من هذه النفقة
    مثلا أن تتولى المحكمة نفسها تأدية مصاريف الدراسة والتطبيب وباختصار أن تعوض المحكمة الأب الغائب ولا أحد غيرها حتى لاتضيع حقوق ألأطفال بصرف مستحقاتهم في غير محلها
    وفي هذا الإطار يمكن التفكير في خلق مؤسسات تتولى هذه المسؤولية وتعمل تحت رقابة المحكمة حفاظا على حقوق الأطفال

  • khalid
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:16

    إذا أنت أكرمت الكريم ملكته
    وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا.

  • Eva
    السبت 14 شتنبر 2019 - 00:12

    Not all the women are the same .in my case we married after 02 years of engagement then he let me in his parent's house for 06 months after that I went with him to France I thought that I will stay with him and live the love and the happiness like he promised me after 02 months and when I m waiting for my stay card I lost my baby he told me that he has a work and I have to relax and he suggested to return at home town I comeback to my country three days after that he told me that he do'nt. Need me any mor and he decided the divorce he broke my heart I lost my life my baby my hasband at the same time without any reason he throug me like an unusable thing he destroyed my life I m able to return to France and juge him and I'll get all my law but no I don't. Need anything all that I wanted was a man who love me and admire me and make a happy family but he brok me he lets me down so the victim it is not always the men I was too

  • البرانس
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 18:01

    كان أخي رجلا ميسورا عندما كان يدير مشروعا تجاريا و بنى منزله الفخم في ظرف ثلاث سنوات مباشرة بعد زواجه الذي استمر 22 سنة انجب فيها 4 فتيات لكن قبل خمس سنوات طرد من العمل فتحول من موسر الى معسر و بدأت مشاكل الانفاق تطغى على منزله ثم بدأت زوجته تمنعه من حقه في المعاشرة عقابا له على تدني مستوى المعيشة و عدم قدرته على تنفيد طلباتها الانفاقية . زوج أخي ابنته الكبرى في ظروف مشحونة بسبب العسر المادي الذي يمر به . و مباشرة بعد العرس تسلطت عليه زوجته و رفعت عليه دعوى تتهمه فيها بالضرب و التهديد و الاغتصاب و عدم الانفاق فأخدت المحكمة بجنحة الضرب و و التهديد و حكمت عليه بستة أشهر ثم رفعت عليه دعوى النفقة و هو داخل السجن و عندما تدخل والدي يرغبان و يتوسلان زوجة أخي لتقدم تنازلها في الدعوة التي لم تستأنف بعد ’ طالبتهما باقناع أخي بأن يكتب لها المنزل الذي يملكه مقابل تنازلها و هو الأمر الذي رفضه أخي …
    أعتقد أن مدونة الأسرة ليست عادلة و لم تأخد في الحسبان حالات يمكن أن تتحول فيها الزوجة الى ماكرة أو مخادعة أو حتى جشعة مع احترامي طبعا للأمهات الكادحات اللواتي يعانين في صمت حفاظا على مصلحة الأبناء

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس