‫تعليقات الزوار

53
  • mogador
    السبت 15 شتنبر 2018 - 14:45

    من يتكلم رئيس الحكومة أم الأمين العام لحزب العدالة و التنمية؟

  • رشيد
    السبت 15 شتنبر 2018 - 14:45

    اسطورة الإصلاح اكل عليها الدهر وتكرع، لا تختلف قافلته عن قافلتك، جعلتم من الشعب كلبا ينبح وقافلتكم مملوءة بالمناصب والامتيازات، لا فرق بينكم وبين عيوش، انتم وإياه في واد،، والشعب في واد، هزلت….

  • المتتبع
    السبت 15 شتنبر 2018 - 14:45

    واش المسؤولين في الدولة المغربية كلهم لا وجود الا لكلمة كلاب على أفواههم

  • Abdelhak
    السبت 15 شتنبر 2018 - 14:45

    عندما تسند الأمور إلى مثل هؤلاء البشر فمن حقه أن يقول ما قاله لأن عيوش يسمع هذا المثل فردده لا يعرف معناه.

  • abdo abdoo abdoo abdoo
    السبت 15 شتنبر 2018 - 14:47

    عندما ترى مستوى المسؤول الأول بعد الملك على هذا الشكل فاعلم أن الشعب إما كله أمي أو مغلوب على أمره.

  • المتتبع
    السبت 15 شتنبر 2018 - 14:49

    السيد العثماني القول لا يكفي للرد على عبوس وأمثاله يجب عليك طبقا لما يخوله لك الدستور أن تقدم ملتمسا للملك لطرد عبوش من المجلس الوطني للتعليم لأنه تكالب على المغاربة

  • صحراوي سلاوي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 14:50

    حكومة لا علاقة الشعب المغربي الحر في نظركم قطيع يضرب تمارة يخلص الضو الما الضريبة وتزيدوا عليه في القفة باش ميهزش راسوا أو المسلسلات التركية سامحيني ههه لا سماحة ليكم في الذنيا والأخرة

  • aaaa
    السبت 15 شتنبر 2018 - 14:52

    في عهـد هـذه الحكومة ………………….لاحول ولا قوة إلا ب الله
    فاشلة

  • خالد.ف
    السبت 15 شتنبر 2018 - 14:55

    حقا العثماني رجل محترم ، و لكن مع الأسف الشديد القافة لم تبرح مكانها قط ! منذ الإستقلال و هم يتلاعبون بالشعب ! فئة قليلة تستغل خيرات البلاد و تستعبد البشر ! لن تتحرك القافلة طالما الشعب في سبات عميق ! كيف للناس أن تقدس أشخاصا و هم في الأصل رأس الفساد !؟ * لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم *.

  • massinissa
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:00

    هههههههه يستحسن لك و لنا أن تضل صامتا، راك غي كتخربك.

  • ملاحظ
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:03

    كل حقيقة تمر على ثلاث مراحل .. في البداية يسخر منها .. ثم تعاني معارضة قوية .. بعد ذلك ، تعتبر أنها كان دائمًا واضحًة وضوح الشمس و بديهية

  • اكادير عاصمة الازبال
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:04

    سلام عليكم قرأنا العزاء وبعد
    اخاطب رئيس الحكومة
    من بعد هذه الجملة اش درتي ليه عاقبتيه صلحتي البلاد اش درتي للمغاربة حتى ولاو اتلاحو فالبحر
    اش درتي للمواطنين حتى ولاو ايولدو قدام المستشفى وليس بداخله
    اش درتي لي يوميا ضرب والجرح في جميع المدن من طرف العصابات وقطاع الطرق
    اش درتي اش درتي اش درتي

  • Abdelhak Atbi
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:05

    برافو سي العثماني عفاك المصلحة ديال لبلاد هي الأولى

  • حلالة 59
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:18

    الضعيف لا ينطق إلا الضعف و يحتمي دائما بالاخرين لأنه جبان و لا قدرة له في صنع قرار شجاع. و يبقى بيدقا يلعب به في المناورات الخادعة. أن يكون متملقا خنوعا عادته الضحكة الصفراء و تقبيل الأيادي و الانحناء لأسياده و مسيريه و صانعيه. و هو يعي جيدا أنه مرفوض و مفروض و لا طاقة له في النهوض. لا قيمة له و وزن له و شعبيته 0 . أي نفسية و عزة نفس عنده. مجرد كراكيز و ليتذوق طعم الهزيمة الشعبية

  • متتبع
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:19

    على السيد رئيس الحكومة أن يرد على عيوش بصفته رئيسا للحكومة لا كامين عام للحزب. كفى التفافا على أمور تستدعي الحزم والجرأة.

  • Observateur
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:25

    جاليليو جاليلي ادعى أن الأرض مستديرة فحكم عليه بالإعدام .. بعد ذلك اعترفت الكنيسة الكاثوليكية بخطئها !! مغربة التعليم واجب ديني, وطني و إنساني .. لكن أكثرهم لا يعلمون

  • باحث عن الحقيقة
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:27

    أحسب ان الذي يتكلم هو معمر القذافي ، الاه يهديك الطبيب أش من قافلة وأش من سير ؟ واش قافلة اصحاب المال والاعمال وآكلي المال العام ؟ وأش من سير نحو تنمية الوطن والمواطن ام تنمية رؤوس اموالكم بالداخل والخارج ؟؟؟

  • محمود
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:33

    بغا يقول ليكم زعم أراه بطل و يقوم بالإصلاح .يبدو لي ان هذا الشخص يضحك على الشعب المغربي و يريد الهاءه عن المشاكل الحقيقية للبلد بمحاربته لبعض الكلمات في مقرر الدراسة كان بامكانه ان يعطي اوامره بجمع تلك الدفاتر و يصمت .اقول له من هذا المنبر اذا كنت تضن و تفكر بان الشعب بليد فإنك انت هو البليد الحقيقي لو كنت ذكي لنجحت في منصب وزير الخارجية عندما اخرصك مندوب سوريا في الامم المتحدة بسبه لمقدسات وطننا ،لم تكن في المستوى لتجيبه فقط أسد و قافلة على المسمى عيوش الذي ابتلي به التعليم في وطننا.

  • الزمر
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:47

    السلام، السيد لا يعلم أن هناك أكثر من قافلة في المجتمع المغربي و معظمها معطل أو غير صالح إلى الاستعمال، وإذا كانت قافلت السيد العثماني تسير فهناك من هي جامدة كليا.

  • aziz
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:54

    على سلامتك آآآالسي لفقيه او الطبيب:اسد في حزبه ونعامة في حكومته.اين كنت منذ زمان ام تنتظر حتى يجرفك تيار الغضبة الشعبية كما قال فرعون عندما ادركه الغرق:اسلمت بما اسلم به موسى.فات الفوت آآآالي الحكومي.

  • القافلة تسير
    السبت 15 شتنبر 2018 - 15:57

    قافلة البيجيدي تسير بالبلاد نحو المجهول. و لن يجني الشعب من و ورائها إلا الشوك.

  • محمد الزموري
    السبت 15 شتنبر 2018 - 16:11

    العطب هو بناء المواطن قبل وبعد أي بناء أو تنزيل القوانين بدون بنية تحتية لهذا المواطن الذي لا زالت أغلبيته لاتدري ما لها وما عليها رغم البدلة وربطة العنق عندما فكرت الصين أن تبني ما تسميه بالسور العظيم والذي يبلغ ربما ثلات آلاف كم للحماية من غزوات الأعداء لم يجدي نفعا وبالعكس تعرضت لأكثر من ثلاث غزوات والسبب هو أن الحراس الذين كانوا في بوابات السور كانوا يتلقون الرشاوي من الأعداء ويتركونهم يمرون وهنا كان الخطأ بانشغال بناء السور لمدة طويلة ولم تبني الإنسان الذي هو سبب المشكل بناء الإنسان هو البناء الحقيقي وهذا لن يتم إلا إذا شمر الكل على ساعديه لبناء هذا الكائن مرورا بالتربية الجيدة التي هي على عاتق الأبوين والمجتمع ككل والتعليم الجيد والصحة ومناصب الشغل التي على عاتق الدولة مجرد رأي.

  • القافلة الملونة ..
    السبت 15 شتنبر 2018 - 16:13

    اريد ان اعرف هدف هذه القافلة التي تسير بسرعة الى اين ؟؟ ما اتمناه هو العمل على إيقاف قافلة الفساد التى لا تعبأ بأحد سواءٌ نبح أم سكتْ !!!

  • متتبع
    السبت 15 شتنبر 2018 - 16:27

    الطريق الصحيح هو مغربة التعليم .. المدافعون على هذا التوجه جد جد ديموقراطيين .. في نظري المتواضع, ليس هناك بديل آخر .. الشعب المغربي سيستفيد بأكمله, لن يبقى أحد على جانب الطريق.

  • hammou
    السبت 15 شتنبر 2018 - 16:31

    انا متافق معاه ، القافلة تسير نعم صحيح ولكن مايجهله الجميع هو ان هذه القافلة خاوية وتسير الى المجهول بدون مبتغى.

  • امازيغ سوسي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 16:58

    حكومة في عمرها سنتان ومازالت تتحدث عن الاصلاح هههههه متى سيكون التنفيد ؟ اودي ظحكوا على روسكوم اما نحن فلم تعد تنطلي علينا هده الخوزعبيلات.

  • سعيد
    السبت 15 شتنبر 2018 - 17:05

    رحم الله المغرب ورزق أهله الصبر والسلوان وان لله وانا اليه راجعون .

  • حسن
    السبت 15 شتنبر 2018 - 17:09

    البلغة اسمها يا رءيس الحكومة ليس الحذاء وانما اسمها النعل وهي اقرب للبلغة من الحذاء وقد ذكر النعل في القران الكريم عندما كلم الله سبحانه سيدنا موسى بالواد المقدس!

  • م المصطفى
    السبت 15 شتنبر 2018 - 17:10

    كان على رئيس الحكومة أن يتفادى كلمة كلاب.
    كان صائبا في قوله بأنه على أتم الاستعداد لتغيير ما يجب تغييره في مضامين الكتب المدرسية.
    كان عليه في هذا الإطار أن يركز على المسؤولين التربويين من نساء ورجال التعليم لتنقيح ما يجب تنقيحه.
    فلو أن تأليف الكتب المدرسية فوض لرجال ونساء التعليم من مفتشين وأساتذة ما وقعنا في هذه الضجة التي أصبحت متداولة على جميع الألسنة بأن الدارجة أصبحت تدرس في المدرسة العمومية.

  • الهادي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 17:32

    اش من قافلة تسير اسي العثماني واش مبدا المجانية بدأ يدق اول مسامره في نعش تعليم الفقراء وبداية مسلسل النكوص في مسلسل التعريب بدأت أولى ملامحه بانطلاق مسلسل الفرنسة التدريجي للمواد العلمية والتقنية وقد وهم حين قال إن البلغة لا مصطلح بديل لها ونسي كلمة النعل الشهيرة يأتي كل هذا بعد فشل حكومات العدالة والتنمية في مقارعةالفساد الحقيقي وذالك بمكلفحة اقتصاد الريع واخذها بمبدأ عفا الله عما سلف ويكشف التماسيح والعفاريت؟؟؟؟؟؟؟،لتحقق أعظم نجاحاتها؟؟؟؟؟؟بقهر جيوب المغاربة الفقراء وشرملتهم تشرميل ؟؟؟؟ وذالك بالزيادات المتعاقبة في الأسعار فارتفعت دور الصفيح وزاد عدد المكترين لسكناهم وارتفع عدد الباعة المتجولين في وقت اغلب الأسواق البلدية لازالت مغلقة وما افتتح منها أثبت فشله الدريع حيث أن الدكاكين موصدة بينما الطرقات مكتظة بالباعة المتجولين أمام ابوابها كما ارتفعت نسبة البطالة والفقر والجريمة ولولا الأمطار التي أنقذت الموسم

  • بلحاج
    السبت 15 شتنبر 2018 - 18:00

    حكومة غير مسؤولة وأشباه السياسيين يدقون آخر مسمار في نعش التعليم. لن نففر لكم خطاياكم وحتى التاريخ لن يقبل أن تلقوا في مزبلته لأنها أطهر منكم.

  • ع.بناني
    السبت 15 شتنبر 2018 - 18:15

    السؤال الذي يجب أن يطرح لرئيس الحكومة هو : ممن تتكون قافلة عيوش وإن لم يكن من ضمنها فعليه أن يطلب من جلالة الملك إعفاء عيوش و وزير التعليم من منصبهما. فلأقل من هذا التعبير أقيل وزير المالية وكاتبة الدولة على الماء لتصريحاتهم المداويخ و جوج فرنك بل وحتى 20 درهم فهكذا يقال المسؤولون لإهانتهم المواطنين وليس لإعتبارات أخرى.
    فالله عز وجل كرم بني آدم …ولقد كرمنا بني آدم…(الآية)

  • jilai
    السبت 15 شتنبر 2018 - 18:21

    أكاد أجزم أني لست أمازيغيا بل عربي أكثر عروبة من العرب أنفسهم .
    حتى الدارجة المغربية تخيف العديد من تجار الدين .
    العرب مشهورين في العالم بالاخلاق الفاسدة و كل ما يخالف التربية السليمة .
    لا يمكن أن يكونوا قدوة لأبنائنا .

  • lucas la decima
    السبت 15 شتنبر 2018 - 19:29

    فعلا عندو الصح.اغلبية المعلقين هنا ماترفتش اش بغاو.واش على تلاثة ديال الحروف غادا طنود القيامة.العثماني عندو الصح لي كايقول.او راه الفساد و الاصلاحات باش تديرهم في واحد البلاد عايشة 60 سنة في تخبط ماشي ساهل.منكم او جبد مابغيتوش التغيير.حيت عدميين او كسلاء. لابد من الصبر الا بغيتو البلاد تقاد.او زعما كلمات بغرير او بريوات لي غادية توقف النمو في المغرب؟ و العقلية او التكلاخ ديال شي بعضين لي خاصنا نشوفو اش نديرو معاه.عيوش؟ الافعلا راسكم عامر،ماغاديش نعطي اهمية لي كايقولها.هو حر اكول لي بغا.زعما بحال الا نتما ….
    راه كانعرفو المغاربة…

  • ouchn
    السبت 15 شتنبر 2018 - 19:44

    Tu n'as rien entre les mains arrette de nous casser la tete.

  • مواطن
    السبت 15 شتنبر 2018 - 19:44

    مثل قديم ولايسري على هاد الزمن
    الى دا قلب المثل فانه صالح

  • وجهة نظر
    السبت 15 شتنبر 2018 - 19:55

    صراحة انا مافاهم والو اد كيف يعقل ان يقول رءيس الحكومة بانه ليس على علم بما يصدر في المقررات التعليمية اولاها فضيحة عبارات الدارجة + تانيا فضيحة نص اللغة الفرنسية المقتبس le petit dieu ) ادن من المسؤول هل وزير التعليم هل الحكومة هل المجلس الاعلى للتعليم انا غير فهموني شكون هو المسؤول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!! براكا علينا ……

  • مغربي حر
    السبت 15 شتنبر 2018 - 20:30

    رئيس الحكومة الاخواني يطمئن اخوانه ان كلمة بلغة اصلها عربي من فعل بلغ فلا داعي لاستنكارهم وغضبهم مادامت هذه الكلمة ليست امازيغية .
    لا افهم لماذا يكره الباجدة كل ما هو امازيغي .

  • Observateur
    السبت 15 شتنبر 2018 - 20:47

    لا لتعذيب أطفالنا في المدرسة .. حتى المفكر عبد الله العروي يدافع على الفصحى بالدارجة المغربية !! أستاذ اللغة العربية في القسم، بالدارجة المغربية يطلب من تلاميذه التحدث فقط بالفصحى !! حقا المغرب بلد الغرائب و العجائب .. على الشعب المغربي أن يعرف هذه الحقيقة : لا بديل عن مغربة التعليم .. مغربة التعليم واجب ديني و طني و إنساني لكن أكثرهم لا يعلمون .. الكثير من المعلقين في هذه الصفحة غالبا ما يطالبون بحقوقهم .. عليهم أن يعرفوا أن أول تلك الحقوق، مغربة التعليم .. وفقكم الله في خدمة البلاد و العباد.

  • سياتي
    السبت 15 شتنبر 2018 - 21:41

    سياتي يوما لا تجد للتعاليل طريقا !!!!!!

  • بإختصار
    السبت 15 شتنبر 2018 - 21:49

    كلام جميل ولكن ضعف حكومتكم لن يحرك قافلة التنمية التي ستفترسها كلاب الفساد

  • سوسي حر.
    السبت 15 شتنبر 2018 - 22:02

    كاين لي شرح لينا هادي عافاكم..قال فالفيديو..انا مافراسيش و الوزير يعني وزير التربية و التعليم مافراسوش…كيفاش زعما..يعني عيوش بوحدو ليقرر فاصدار هاد المقرر المهزلة…!!!!؟؟؟؟؟

  • lucas la decima
    السبت 15 شتنبر 2018 - 22:47

    الى المغربي حر.
    والله الهظيم لا ادري من اتيت بهذا.ان الباجدة يكرهون كل ما هو امازغي.انا امازغي حر من سوس.العثماني امازغي من سوس.ولا ارى اي دليل او تفسير لما تقدمت بكتابته.امازغي احب الامازيغ والعرب كلنا مغاربة.

  • شبعنا حتى التخمة
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 00:11

    شبعنا من نواب البرلمان ومن الوزراء ومن كتاب الدولة ومن كثرة الحقاءب بدون فاءدة الله يجعل البركة ماتلا عندنا فين زيدوا وبركة من الهرطقة

  • معلق
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 00:47

    لا تشوشوا على تعليمنا المتميز الذي أصبحنا به ننافس فنلندا

  • امازيغ
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 06:24

    احيي سي سعد الدين على موقفه الوطني، وعلى شجاعته في قول الحق

  • simo
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 07:09

    إوا وا تكسل عظيماتها اش غدي دير معاها غادي تحيدها ولا غادي تخليها

  • الوضوح
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 13:07

    الدكتور سعد الدين العثماني له الشجاعة السياسية ليقول بتحمل حكومته المسؤولية والوقوف في وجه استمرار هذا العبث، المهم أن يواصل في اتجاه إخراج القانون الإطار المرتبط بإصلاح التعليم إلى حيز الوجود والشروع في تطبيقه. موفق بإذن الله

  • المحب لوطنه
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 13:18

    la main dans la main pour une lutte sans merci contre toute les formes d'aberration. la réforme nécessite une grande endurance. bon courage Mr Saad Eddine.

  • الوطني
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 13:24

    السياسة مواقف. بالتوفيق السيد رئيس الحكومة

  • ahmed
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 17:15

    Vous êtes tombés dans le piège ! Il ne s’a pas s’agit pas de la darija, mais de c e qui est derrière : l’application dans le système scolaire marocain et dès le primaire : la THEORIE DU GENRE. Ayouch l’a bien définie et sans aucun parachute : un HOMME avec un HOMME et une FEMME avec une FEMME.(maman creuse la terre et papa pétrie le pain)

  • ملاحظ
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:09

    عيوش أهان المغاربة والدكتور سعد الدين رد الاعتبار

  • مصطفى آيت الغربي
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 01:12

    قال السيد الرئيس: ما قام به السيد عيوش ليس بمشورتي ولم يخبره بشئ البتة.
    وكدالك السيد وزير التعليم لم يخبر ولايعلم شئئ عن الموضوع.
    ادن نفهم بان هناك حكومة ثانية لها قوة النفود أما أنتم فلستم منتخبون من الشعب فقط ديكور لتزيين وملء البرلمان.
    أنتم تعلمن جيدا سيدي رئيس الحكومة أن هدا مخطط والصراع قديم للقضاء على اللغة العربية كي تغلق الصهيوصليبية ملف وجود الاسلام وتعلم (منين جايا الضربا) ولكنكم سكتم خوفا من العفاريت التي تعمل في الخفاء. سكوتكم خطأ بسبب الخوف من الآخر. أنصحك يا سيدي أن الحوف و السكوت لن يوصلكم أبدا. لن تنتصروا بهده السياسة
    أنا طويلب ولكني أحرس.

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 3

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك