‫تعليقات الزوار

14
  • مرة أخرى
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 00:52

    وقعت لي واقعة بموقف سيارات بالصويرة قرب الميناء.غادرت سهوا الموقف حيث ركنت السيارة دون دفع أجرة الشاب الذي أصر على غسلها.وشطارة مني باش مانتقولبش أجلت الدفع لحين العودة لأتأكد أنه غسلها فعلا ومن بعد أدفع وكانت نيتي أن أعطيه مبلغ محترم يفوق أجرة غسل السيارة.وبعد انتهائي من مشواري نسيته تماما وزاد غيابه دون انتظار تسلمه أجرته الطين بلة خلصت الباركينغ ومشيت بهدوء.لم أتذكره إلا عند وصولي لآسفي.وكم ندمت ندما شديدا وشوشاتني هاذ الحادثة.أتذكر ملامحه جيدا ما أتمناه أن أجده بنفس الموقف يوم أعود إن شاء الله لأعوضه وأكفر عن نسياني.الى اليوم يقلقني الأمر بقى فيا الحال بزاف وأعلم جيدا ماسيظنه رغم أن نيتي كانت حسنة.

  • KARIM FRANCE
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 00:59

    تحية إجلال وتقدير لهؤلاء الشباب المكافحون الكادحون ،يبحثون عن قوتهم اليومي بعرق الجبين بارك الله في صحتهم وأعانهم في عملهم.
    يجب على السلطات أن تجد لهم حلولاً عملية ليتمكنوا من كسب عيشهم في ظروف أحسن.
    شخصياً لما أذهب إلى المغرب أفضل التعامل مع هؤلاء الشباب لأن أغلبهم أبناء حومتي التي وُلدت فيها ،لكل منهم قصة وكلهم أبناء عائلات لم تُنصفهم الظروف وجار عليهم الزمن. أترك لهم السيارة فيقومون بعملهم على أحسن حال ،بيننا احترام كبير وتقة تامة مند سنين، يحُزُّ في نفسي كثيراً ما آلت إليه أوضاع هؤلاء الشباب الظرفاء و المُتخلقون .
    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • غسل السيارة
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 02:05

    ما يحز في نفسي عندما أرى صاحب سيارة ( موظف بخيل في الغالب ) يقوم بغسلها وتنظيفها بنفسه….مفوتا الفرصة على شاب أو رب أسرة ينتظر طول النهار سيارة قد تأتي أو لا تأتي ليقوم بغسلها.
    شخصيا بإمكاني القيام بذلك بدون أية مساعدة ولكن أفضل أن يقوم بذلك شخص عاطل لتمكينه من بعض الدريهمات قد تساعده على لقمة العيش له ولاسرة يعولها…نوع من التكافل.
    تحية تقدير ومحبة لهؤلاء الشباب.

  • MOHAMMAD
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:21

    إنه مظهر آخر من مظاهر التراجع الذي لم يكن لتراه العين في الثمانينات في كثير من المدن المغربية رغم ما كانت تعرفه بلادنا من ضوائق مالية على مستوى الميزانية العامة للدولة ؛اليوم أصبحنا نعاين هذه المظاهرالتي حولت الفضاءات العامة وهي التي سخرت لها أموال طائلة إلى مغاسل للسيارات بدون سند قانوني غير سند الله يجيب خبزة سهلة مهلة وما يترتب عنها من أوساخ وقاذورات تطال الفضاء العام الذي يتم احتكاره من دون سند في غياب تدخل من يفترض فيها صيانة الأمكنة والشوارع والساحات مما يصيبها من فوضى عارمة من خلال تحديد مسا حات الاستغلال ،بل إن الأمر تعدى غسل السيارات النفعية لتتحول الحافلات السياحية وخاصة بشارع إبن عقيل بالقرب من الحي الإداري بمدينة طنجة إلى مرآب خاص بها تنظف به وتغسل أمام مرآى الكل فمتى يتم التحرك لوضع حد لهذه العشوائية الملوثة للأبصاروهل القانون يجيزتحويل الفضاءات العامة إلى مغاسل للسيارات؟

  • مغترب
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:06

    ارفع لكم قبعة الاحترام والتقدير ايها الرجال، لقمة الحلال بعرق كتافكم تسوى الدنيا اوما فيها،
    كنمنى من المسؤولين يديروا ليهم شي بلاصة ويتعاونو معاهم بها على الزمان

  • KARIM FRANCE
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:29

    رداً على صاحب التعليق رقم 5
    صراحة هل 70 درهم في اليوم تُسميها أُجرة أنت لا دخل لك في ما يجود به الزبناء على هؤلاء الشباب البؤساء أنت تستغل حاجتهم إلى العمل تُشغلهم دون احترام قانون العمل لا تصاريح للصناديق ولا ساعات عمل مُحددة ولا احترام للوقت المستقطع للراحة ، يكدحون طول النهار غالباً من الصباح إلى المساء وأنت واقف عليهم تُراقبهم اتقي الله في عرق جبينهم .
    بالله عليك 70 درهم في اليوم يعملون أكثر من 10 ساعات خصوصاً في الصيف يعني 7 دراهم للساعة 2000 درهم للشهر دون قوانين ولا احترام للحد الأدنى للأجور ولا لساعات العمل القانونية زيادة على تسلطك عليهم طول النهاروتريدهم أن يعملوا عندك؟ لقد رأيت هذا بأم عيني عندما كنت أغسل سيارتي عند أصحاب محلات الغسل .أفضل التعامل مع هؤلاء الشباب ومُساعدتهم على التعامل مع محلات الغسل.

  • مرة أخرى
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 20:16

    فين بقات 70 درهم للنهار.مابقى حد يقبل بها اي كان الخدمة التي سيقدمها لك لانها لاتساوي شيء.الخادمات اليوم لايقبلن العمل الا ب120 درهم للنهار وبعضهن تتفق معك على 150 درهم لليوم تجي الصباح من 9 صباحا الى المغرب مع وجباتها الغذائية.وهناك من لايقبلن العمل إلا بعد دفع أجرة المركوب.وإذا كانت ستقوم بتنظيف مكثف تخمال وهزان السدادر والمضارب تطلب أن تحضر مساعدة لتساعدها على الهزان والحطان.يومية 70 درهم لم تعد تغني ولاتسمن من جوع في ظل غلاء كل شيء.

  • يوسف رد على التعليق 5
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 11:14

    خويا 70 درهم أجر غسل سيارتين بالكاراج بالله عليك واش هاداك وجهك
    أنا شخصيا أفضل هاد الدراري الله يكون فالعون

  • marocaine
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 12:10

    Pourquoi que personnes ne veulent pas organiser toutes les métiers pour donner une valeur ajouté A ses métiers et autant de gens qui veulent travail dignement où sont les chambres des commerces qui sont sensé à faire touts pour créer des emplois utiles sous les condition transparentes avec l'accord des autorités concernes car les gens ne demande qu'a travailler dans l'égalité

  • ali
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 14:36

    pour information pour ceux qui critique 70dhs le patron n arrivera meme pas a 100dhs de benifice

  • Moha رد على التعليق 9و8
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:10

    70DH+ (ثمن الوجبتين30DH +(30DH بورفوار+الحماية من العوامل الطبيعية+العمل في اطار القانون, ام نريد ان نعيش في العشوائية ، اقترح ان يعاقب اصحاب السيارات التي تغسل في مثل هذه الاماكن.على هؤلاء الشباب ان لا يهددو المجتمع بالسرقة ان لم تتركوننا على هذا الحال٠ سير سرق او لحصل إودي.

  • من الرباط
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 22:48

    و هل يعقل أن أسجل في CNSS عاملا لا أضمن عودته في اليوم الموالي ؟ أم يجب في كل مرة أن أسجل عاملا و يذهب بلا عودة ؟ 70 أجرة غسل السيارات عالية فأغلب محلات غسل السيارات يعطون أجرة 50 درهم، فالأرباح في هذا المشروع ليس بالكبير.

  • علي
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:38

    بصراحة الكراء غالي بزاف زاءد المصاريف والسير كثير في هذا الوقت انا عندي 2 لباجات 1 في الداخلة الثاني في مراكش صراحة كنخلص 60 50 وسكن وكل شرب زاءد لبوبورات يعني المجموع تيوصل 130 حتى 140 dh

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية