‫تعليقات الزوار

40
  • الشعب
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 00:01

    ترقيم الدراجات النارية بالمغرب، هي خطوة إيجابية لصالح الشعب المغربي. حيث أنها ستخفف من حوادث السير، وكذلك ستخفف من السرقة التي يمارسها بعض اللصوص الذين يستعينون بدراجاتهم النارية للفرار أثناء ارتكابهم للجريمة …فشكرا، وتحية احترام من الشعب المغربي إليك يا وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك.

  • abdo
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 00:02

    j sais pourquoi on a attendu tout ce temp;donc il faux faire vite pour atténuer les accidents surtout au niveau urbain

  • taibw
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 00:04

    سلام عليكم بالنسبة لدراجات49 لفوق يعني 80 برمي مزيان لاكن مشي ساهل برمي تجيبو في السوكان زيد الحفاضة زيد 2000 درهم لاكن مزبان اكون عندك بيىمي ديال موطور الحمد لله درتو منين كان عندي 20 عام هوايتي موطور من 13 عام توكلو على الله دابا كاين مواطر فيتاس 125 نقايا و صغار منين دوزتو في 97 كان عند سيارة التعليم واحد موطور تيقو بيا الا قد تراكتور كبير بزاف شحال من واحد مكملش بيرمي الا طحتي واخا واقف تهرس دابا كاين لخير و جديد توكلو على الله

  • علي السكوري
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 00:14

    اجراء تنظيمي وقانوني ممتاز ، يجب كذلك حث أصحاب الدراجات النارية على احترام قانون السير وخاصة لزوم بالسير يمين الطريق وتحديد السرعة و عدم التهور أثناء السياقة وتحديد سن18 سنة لسياقة الدراجة النارية كيفما كان حجم اسطوانتها .

  • صاحب دراجة
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 00:47

    أين مسؤولية الدولة فيما يحدث من المسؤول عن بيع دراجات سعتها أكثر من 49 سنتمتر مكعب ببطاقة رمادية تحمل 49 سنتمتر مكعب.
    أليس هذا تزويرا و يعاقب عليه القانون ؟ لماذا تركوا الظاهرة تستفحل ليتم معالجتها على حساب المواطن الفقير؟ هل هذا عدل من حكومة رفعت شعار العدل؟
    لماذا لاتتحمل الشركات المستوردة نفقات الترقيم؟ لأنها تورطت في تزوير البطاقات الرمادية؟ نريد فقط أن نفهم؟ متى سيتم تقديرنا كمواطنين بكامل حقوق المواطنة بدون مزايدات مالية و حسابات فارغة فكلفة الترقيم في هذه الظرفية -العيد الدخول المدرسي- صعبة جدا.
    عدم استعداد الدولة لهذا الترقيم -غياب الأرقام بمراكز الفحص التقني- يطرح عدة تساؤلات؟؟؟؟ تبقى معلقة. من سيجيب عنها يا ترى.؟؟؟

  • ahmed
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 00:52

    الربورطاج لم يوضح تاريخ المهلة لتسوية الوضعية القانونية.
    بالنسبة للذي اقتنى الدراجة قبل 20ماي2015 فان اخر اجل هو 30يونيو2016
    اما الذي اقتناها بعد 20ماي2015 فاخر اجل هو 31اكتوبر 2015 فلا داعي للإكتضاض.لأنه يؤدي إلى الرشوة.

  • تكنيسيان
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 00:56

    حادڭين غير على المواطنين … و فيناهوما الطرقان المخصصة للدراجات النارية؟؟؟؟؟

  • momo
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 01:04

    أين مسؤولية الدولة فيما يحدث من المسؤول عن بيع دراجات سعتها أكثر من 49 سنتمتر مكعب ببطاقة رمادية تحمل 49 سنتمتر مكعب.
    أليس هذا تزويرا و يعاقب عليه القانون ؟ لماذا تركوا الظاهرة تستفحل ليتم معالجتها على حساب المواطن الفقير؟ هل هذا عدل من حكومة رفعت شعار العدل؟
    لماذا لاتتحمل الشركات المستوردة نفقات الترقيم؟ لأنها تورطت في تزوير البطاقات الرمادية؟ نريد فقط أن نفهم؟ متى سيتم تقديرنا كمواطنين بكامل حقوق المواطنة بدون مزايدات مالية و حسابات فارغة فكلفة الترقيم في هذه الظرفية -العيد الدخول المدرسي- صعبة جدا.
    عدم استعداد الدولة لهذا الترقيم -غياب الأرقام بمراكز الفحص التقني- يطرح عدة تساؤلات؟؟؟؟ تبقى معلقة. من سيجيب عنها يا ترى.؟؟؟

  • جد مرام
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 01:36

    الدراجات الناريةالثلاتية كارثة ابتلي بها الشرع المغربي السياقة بطريقة عشوائية في كل الاتجاهات لا يتوفرون على رخص السياقة ليس لهم تخصص في نقل البضائع "الخضر وحتى قطبان الحديد دات الحجم الكبير ويشتغلون ختى في النقل العمومي احيانا اكتر من 15فرد انها فوضى مسموح بها في واضحة النهار وفي حالت تماس مع هؤلاء الدراجات فالجاني دائما هو صاحب السيارة لانه هو "الحايط لقصير" الي جا اينقزو

  • ohammou
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 03:10

    المواطن يريد أن يشتري سيارة يجد خردة اروبا من قبيل رونو 19 و اونو و كولف 2و3 بأضعاف الثمن الذي تباع به في القارة العجوز وهذا لأن اصلا واجب التعشير 300 في المئة و لما لا يتمكن المواطن المسكين من شراء سيارة بسيطة تستره من البرد وتستر اسرته و اقاربه من شر وسائل النقل العمومية و فوضاها يشتري لنفسه دراجة نارية و الان و بفضل هذه الحكومة سيتم حرمان الفقراء من شراء الدراجات فمن الترقيم الى رخصة السياقة الى الضريبة و لافيزيت حتى تملأ الدولة خزينتها من جيوب الفقراء ، فبنكيران ووزراؤه لا يجدون الا جيب الفقير كمدخول لا طرقان لا حديد زين فقط القهر

  • HORS LA LOI
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 03:57

    هنا فامريكا سكوتر بلا permis عندو بلاكة,من مركز التسجيل,فالمغرب TMAX 500 ؤما ديرش ليه لبلاكة,,,بلاد سيبة

  • سعيد
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 06:04

    هنا في ماليزيا جميع الدراجات النارية تحميل لوحة ترقيم ولا بد للدراج ان يتوفر على رخصة سياقة درجة اولى وعلى رخصة سياقة درجة ثانية اذا كانت سعة المحرك تتعدى 200cc.
    فعند شرائك لدراجة من المتجر فإنها تكون جاهزة للجولان.وتتوفر على لوحة ترقيم تأمين وضريبة على الطرق والتي ثمنها خمسة دراهم مغربية.اما التأمين فحسب سعة المحرك.لكن التأمين رخيص بالمقارنة مع المغرب.
    الموغريب خاصو النظام.انا كنت دوزت البيرمي ديال الموطور كبير.والا فرضو البيرمي ديال الموطور على المغاربة راه ماشي ساهل والمواطر غادي اوليو باطاطا،

  • دراجات فرادية وأخطبوطية
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 08:08

    العنوان يشير إلى ترقيم الدراجات الثلاثية العجلات، لكنهم يتحدثون في الشريط عن الدراجات الثنائية العجلات!
    فكل شيء عشوائي في مغرب يعيش ويخضع للعشوائية.
    فلا منهجية ولا تخطيط ولا حسن تصرف، ومع ذلك يزعمون بأن البلاد تتمركز في مراكز الدول المتقدمة وتتفوق عليها في جميع المجالات، حتى إنه ليكاد المرء المحاصر بداخل البلاد يتخيل بأن المغرب يتفوق على جميع دول العالم.

    ظهرت حاليا في أوروبا دراجات كهرومغناطيسية بعجلة واحدة، منها من لها مقود يمسكه واقفا راكبها، ومنها من هي بلا مقود؛ بحيث أن رجلا مستعملها تقودانها بحركة بهلوانية وتوجهان العجلة بأعجوبة)

    هل ستجد هذه العجلة الفريدة طريقها للمغرب؟ وهل يجب ترقيمها؟
    ولنا أن نتخيل وجودها بشوارع المغرب تركبها عائلة بكاملها مثلما هو الحال على الدراجة الهوائية أو عادية أو بخاري!!

  • أم مراكشية
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 08:58

    اجراء جد معقول، و يجب تشجيع الدولة على هذا القرار.
    الا انه
    اختيار التوقيت و المدة الزمنية كان سلبيا و ادى الى اكتضاض و ازدحام لا يوصفان
    و شخصيا، لن ازدحم و لن اسرع لانه مدل و همجي و لا يليق بالجنسين الالتصاق بالبعض
    و افضل الدعيرة على كل هدا.
    لكن ادا ، اعيد الاعتبار في المدة و التوقيت، فمرحبا

  • خالد البيضاوي
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 09:22

    ماهو الحل بالنسبة لدراجات من نوع س90 و س100 التي تتوفر على أصطوانة 50سم مع العلم انه مكتوب في البطاقة الرمادية أصطوانة 49سم ؟!!!!

  • محمد البشكري
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 09:25

    أما من له 49 سنتمتر بالضبط .
    لا فوق ولا تحت أين سيلتجأ ؟
    – الفحص الثقني أو التجهيز ؟
    وهل يلزمه التوفر على رخصة السياقة؟

  • mehdi
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 09:30

    خطوة ايجابية عموما لكن تفتقر لحسن التسيير و التخطيط ..
    يجب توضيح الآجال و تهيئة المراكز المكلفة بعملية التجهييز و الفحص..
    ويجب ايجاد حل لاصحاب الدراجات من نوع C90 و اعطاؤهم مهلة للحصول على رخصة السياقة و توفير مصاريفها، فثمنها اغلى من اضحية العيد !!
    يجب على الدولة ان تفكر في الفقراء قبل اقرار قوانين تمس معيشتهم و ووسيلة تنقلهم..

  • البهاليل
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 10:00

    لوحة الترقيم …فكرة جيدة و صحية ..لكن التعشير شفارة و تعدي على المواطن لالن الشركة المستوردة للدراجات هي المسؤولة عن التعشير…اما رخصة السياقة فهدا يعني حرمان المواطن من حقه في امتلاك دراجة …اما ادا كانت الدراجة تفوق 125cc فرخصة السياقة واجبة

  • الباعمراني
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 10:12

    في الحقيقة نحن مع الطبقة الضعيفة التي تسترزق من هذه الدراجات الثلاثية لكن يجب على سائقيها احترام قوانين السير أثناء السياقة و خصوصا في مدينة الدارالبيضاء حيث الازدحام فمستخدمي هذا النوع من المركبات اكثرهم لا يقدرون العواقب عندما يدخلون بين السيارات و هي واقفة في انتظار انطلاق الإشارة فيسببون الكوارث بتدمير من يقف امامهم سواء بخدش السيارات و تخريبها.النتيجة عرقلة السير، فتتحول العملية الى إشتباك بين السائقين حيث أغلب مستعملي التربورتور هم من اصحاب السوابق لا يحترمون أحد كبيرا كان ام صغير هم يفرضون قوانينهم في غياب الأمن الوطني أحيانا يعتدون على المشتكي او الضحية بالسب و القذف او الضرب بشتى الوسائل المتاحة لهم، . فهناك جرائم كثيرة و حوادث سير خطيرة ارتكبت من طرف مستعملي هذا النوع من الدراجات. فأحيانا تستعمل ناقلة ركاب تنافس الخطافة و اصحاب التاكسيات فللحد من هذه الفوضى و السرقة و الجرائم و حوادث السير هو تقنين و ترقيم كل دراجة سواء ثلاثية او نارية مزدوجة و التعرف على مالكها لتحديد المسؤولية و لما لا يعمل لها رخصة سياقة كباقي الدرجات النارية المقننة لذلك

  • m9awd
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 10:23

    ها شي ما شي معقول الحكومة باغيا لينا السيزي ما كايراعوش الفقير المسكين لكيسور طرف تاع الخبز

  • Marrakech
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 10:43

    c'est une autre ruse pour rassembler de l'argent et agresser les citoyens comme celle de renouvellement de permis de conduire. S'ils veulent lutter contre les dangers de la route et stopper les accidents quotidiens, il faut instaurer un code de la route adapter aux Marocains et doit être appliqué sur tout le monde, sans exception . La loi doit être au dessus de tous, par au dessus des pauvres et sous les richards.

  • فؤاد
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 10:58

    حدث معي حين كنت اقود السارة حيث كنت اقود بسرعة بطيئة نظرا لوجود العديد من الحفر وقام احد سائقي الدراجة النارية باجتيازي والمرور امامي والنزول من على دراجته والدفع بها الى الامام وعندما قلت له لمادا قمت بهادا الفعل رد علي اني اصطاد مثل هده الحوادث وانا بارع فيها لان التامين يعطيني تعويض حسبي الله ونعم الوكيل

  • نتائج العزوف عن التويت
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 11:00

    انت يا صحب الدراجة الهوائية جمع شي فليسات اكن مجود !!! اكدلك انت يا طالب معاشو خصك تخلص الضريبة على الدخل!!! احتى انت المجاز العاطل غد تخلص واحد الضريبة خفيفة ما دمت عاطلا !!! اوا كجتكم اوا فالحقيقة راه الغلط ديلنا لكنصوتو على تجار الين

  • مصلح
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 12:28

    الدراجات النارية الثلاتية كارثة! مصيبة! خطر كبير في الطرقات أتمنى أن هذا الإجراء سوف يضع له حدا.
    لكن يجب ألا يحرم أصحاب هذه الدراجات من مصدر رزقهم الذي يعيلون من خلاله عوالئلهم.
    يجب توعية أصحاب هذه الدراجات الثلاثية عن طريق دورات تكوينية مجانية من طرف الوزارة المسؤولة ومساعدتهم للحصول على رخص السياقة باثمنة مدعومة كما يتم دعم أصحاب الطاكسيات.

  • داداس
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 12:43

    انا بعدا مابقيت عارف هاد الناس اش كيعملو كل مرة مقلبين على ثقبة باش يحلبو الدرويش من البطاقة الوطنية للبيرمي للرميد للغرامات على المخالفات للزيادة فالاسعار ودابا للموطورات واش المزلوط مابقى ليه حد يدافع عليه الي جا يحلبو اللهم هذا منكر وهاذ بنزيدان هو زعما مول الفعلة هو ورباعتو مابغاوش يعيقو راه هاذ الشي بزاف انشري يا هسبريس وشكرا

  • مواطن غيور
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 13:48

    أولا أشكر المسؤولين عن هذه البادرة الطيبة التي تخدم مصلحة المواطن.
    كي يكون في علم الجميع أن الفوضى التي يقوم بها اصحاب الدراجات في جميع أنحاء المغرب لا مثيل لها وخصوصا الشباب زيادة على هذا ان90% من الدراجات باوراق مزورة قادمة من الخارج اغلبها مسروقة من هناك. كيف يعقل تجد دراجة نارية من حجم 125 او 250 حتى500 سم2 لديها بطاقة رمادية 49سم2 أين هي أعين المسؤولين من شرطة ودرك أما الخودة لا حسيب ولا رقيب عليها.
    أما الطامة الكبرى هم الدراجات ذات 3 عجلات منذ ظهورها كانت سببا في مقتل عدد من الأبرياء
    كيف يعقل دراجة تقل ما بين 2 حتى10 أفراد وتمر أمام المسؤولين في المدينة او خارجها لا احد يكلمها.
    والغريب هم يقطعون مسافات في الطرق الرئيسة محملين بالسلع او الحيوانات او البشر لا يحترمون لا إشارات لا التزام أقصى اليمين بدون أضواء خلفية
    المرجوا تشديد المراقبة على أصحاب الفحص التقني كما سبق ذكره أن الدراجات النارية من الحجم الكبير كلها باوراق مزورة والكل يعرف ذلك
    كانت البطاقة الرمادية تباع ب 200 حتى500 درهم بعدد من المدن المغربية

  • هارون
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 13:53

    جميل ورائع. لكن تثير انتباه المسؤولين انه يجب على اصحاب الدراجات وعلى صانعي اللوحات احترار ابعاد وحجم اللوحات.فقد لوحظ ان اادراجات المرقمة سابقا تحمل لوحات صعيرة جدا وغير قانونية وﻻ ترى حتي كن القرب . شكرا .

  • wydadi
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 14:05

    الف و 100 الف مرحبا بفكرة الترقيم للدراجات النارية ولكن هل هذا القانون سوف يطبق كدالك على رجال الشرطة اللدين يركبون على sh و tmax بدون اوراق ولا ترقيم ولا خودة اي casque

  • محمد
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 14:47

    ن مسؤولية الدولة فيما يحدث من المسؤول عن بيع دراجات سعتها أكثر من 49 سنتمتر مكعب ببطاقة رمادية تحمل 49 سنتمتر مكعب. أليس هذا تزويرا و يعاقب عليه القانون ؟ لماذا تركوا الظاهرة تستفحل ليتم معالجتها على حساب المواطن الفقير؟ هل هذا عدل من حكومة رفعت شعار العدل؟لماذا لاتتحمل الشركات المستوردة نفقات الترقيم؟ لأنها تورطت في تزوير البطاقات الرمادية؟ نريد فقط أن نفهم؟ متى سيتم تقديرنا كمواطنين بكامل حقوق المواطنة بدون مزايدات مالية و حسابات فارغة فكلفة الترقيم في هذه الظرفية -العيد الدخول المدرسي- صعبة جدا.عدم استعداد الدولة لهذا الترقيم -غياب الأرقام بمراكز الفحص التقني- يطرح عدة تساؤلات؟؟؟؟ تبقى معلقة. من سيجيب عنها يا ترى.؟؟

  • hassan fakir
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 16:49

    احسنتم،لكن في ما يخص الترقيم واجب ولي البرمي واجبا والحفظات واجبة اما في ما يخص الضراءب فهي مرخصة لشركة التابع لها لا يمن اعادتها ، وهنا نقول تانتا ان الدرجات النارية فهيا لا يكسبها الا الفقراء ليس لديهم امكانيات السيارة الا تنسو هناك طبقة فقيرة ارجوكم

  • lakhal
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 17:24

    هادشي راه حرام حيث المسؤولين هما اللي دخلو هاد لماطر بلا بيرمي دبى بغو الدرويش هو لي يخلس كولشي فين كانو فلول مني كيتباعو كانو كيشدو رشوة في الميناء مني كيدخلوهم

  • islam
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 17:32

    في صالح المواطن هو نفس النظام المطبق في اروبا ؛ لكن لي حسن عوان اصحاب الدراجات اليابانية وخاصة س90 او س100 دراجات اقتصادية وفي متناول

  • الحق يقال
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 19:25

    واش هذا الإجراء درتوه باش تحافظواعلى السلامة الطرقية ولا باش دخلوا لفلوس ؟
    الى كنتوا بغيتوا تزيدوا تعمروا الميزانية فعيب عليكم يكون على حساب جيب المواطن الضعيف "المقهور أصلا"
    إذا كان لابد من الرسوم فيجب ان تكون فقط رمزية.
    يجب ان لا تتجاوز تكاليف هذا الإجراء 150 درهم على الاكثر: 100 درهم البيرمي و 50 درهم باقي المصاريف اي الترقيم و الفحص التقني اذا كان لابد.
    ذلك إذا كنتم حكماء "فهمتيني ولا لا"
    وإذا كان غير ذلك فالمواطن يجب أن يعلم اين ستصرف هذه الاموال

  • yassine
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 19:41

    المعضلة الكبرى هي ان دولة عملت شراكة مع الصين وسمحة بدخول هده الدراجات دون الادلاء بارقامها الحقيقة حيث كانت في متناول المواطن البصيط ثم تاتي اليوم وتقول رخصة السياقة ؟؟اغلب راكبي الدراجات النارية متوسطي الدخل او حرفيون من اين لهم بثمن رخصة االسياقة حسبنا الله ونعم الوكيل على هذا المسؤولين نعم للا صلاح ولكن دائما يكون على حساب الفئة الضعيفة

  • walid
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 20:44

    ماهو الحل بالنسبة لدراجات من نوع س90 و س100 التي تتوفر على أصطوانة 50سم مع العلم انه مكتوب في البطاقة الرمادية أصطوانة 49سم ؟

  • younes
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 22:03

    هذه العملية هي بمثابة فضيحة النجاة التانية , لماذا يتحمل المواطن المطحون في هذه البلاد , أخطاء لا دخل له فيها , هل هاته الدراجات نزلت من السماء أو خرجت من باطن الأرض

  • زيزو
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 19:14

    ترقيم الدراجات النارية باطل اريد به حق لملا خزائن الدولة المغاربة .ما الجدوى من ترقيم 49سنتمتر مكعب ان لم تكن الغاية توفيرالمال وانتم تعرفون السبب اما ترقيم محركات 50سنتمتر مكعب وما فوق ففيه نقاش جيل اليوم يختلف عن جيل الامس لما يتميز به من مهارات في مجالات متعددة من بينها السياقة وقد اكتسبوا هده المهارة بشكل فطري مند الصغر وبامكانهم سياقة درجات نارية من فئة 50الى 150سنتمتر مكعب بكل سهولة وحتى قيادة السيارة البعض منهم اكتسبوا هده المهارة من خلال الاباء .خلاصة القول جيل اليوم ولد بدكاء فطري لاكتساب المهارات بكل سهولة ف مجالات مختلفة لكن مهندسي اقتحام جيوب المغاربة واخراج مافيها ليس له حدود هم ينفدون اجندات الاسياد لتوفير السيولة كما كان الحال مع مدونة السير
    الحكومة اصبحت تمارس القرصنة بابتزاز المواطنين بهده الاجراءات التي تصدم المواطن ويعجز عن الدفاع في غياب اتحاد مجتمعي يحميه من تسلط الدولة فلا تستغرب ايها المغربي باجراءات غريبة من قبيل ترقيم الدراجات الهوائية او فرض رخصة سياقتها كما كان في عهد سابق الزامية اداء ضريبة الادن او الهواء بالنسبة للراديو ادا كنت في المغرب فلا تستغرب

  • azoug
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 20:58

    الف و 100 الف مرحبا بفكرة الترقيم للدراجات النارية ولكن هل هذا القانون سوف يطبق كدالك على رجال الشرطة اللدين يركبون على sh و tmax بدون اوراق ولا ترقيم ولا خودة اي casque

  • saaaid
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 17:46

    بعد أن إحترمت إشارة قف أتفاجئ بتوقيفي من طرف شرطي دراج وقد قامو بتخبئة الشاحنة أو الديباناج
    الهدف هو ملأ الشاحنة بأكبر عدد من دراجات الضحايا وبدون إعطائك فرصة لأداء الغرامة الفورية 300
    والهدف طبعا مضاعفة المبلغ في الفوريان
    الدولة تكلف أشخاص °°°° وتعطيهم السلطة لنهب الضعيف
    وهدا القرار الجديد سوف يزيد الطين بلة

  • غير معروف
    الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 01:07

    السلام كلامك مضبوط . انا عندي 125 الماكينة وعندي بيرمي a لكبير وعندي الترقيم لكبير .أ واش ممكن ندخل لوطوروت

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب