‫تعليقات الزوار

187
  • ramos
    الجمعة 1 ماي 2015 - 01:34

    عندما اقف واتأمل في موضوع المعارضة واهمامها بالمسائل الشخصية للسياسيين والوزراء،لا اجد وصفا لها الا انها فاشلة………….

  • مراقب
    الجمعة 1 ماي 2015 - 01:53

    السي بنكيران هو الاصلح يحب المغاربة و يحبونه لانه يريد الخير للبلد و هو يساهم في اصلاح ما افسدتموه

  • جبل حفيث
    الجمعة 1 ماي 2015 - 02:00

    تكلم يا لشكر كيف تشاء وارفع صوتك كما تشاء
    لكن صدقني يالشكر ستختفي من الساحة السياسية في الانخابات القادمة، كما سيختفي العديد من الوجوه ، وكذالك بعض الاحزاب المغربية لن تحصل على اي صوت.
    الانتخابات القادمة ستعرف مشاركة تاريخية واجتياح كبير لحزب بن كيران.

    لكن الرابح الاكبر هو حزب التقدم والاشتراكية الذي ربح قلوب المغاربة ويمشي بخطوات أكثر من الحكيمة وسيكون له شأن كبير مستقبلا خاصة لو تم استقطاب شباب جديد في صفه فسيكون عمل ممتاز.

  • حكيم زمانه
    الجمعة 1 ماي 2015 - 02:04

    كلام منطقي ومعقول لقد نجح زعيم البلاشفة في الإفلات من الرقابة هذه المرة بافتعاله لتلك البهرجة داخل البرلمان لكن في المرة القادمة سيرفع الراية البيضاء هو وحكومته أمام المعارضة ولن يجد أي ورقة يستخدمها للإطاحة بخصومه السياسيين بنكيران يريد من المعارضة أن تسفق له وتبارك له "منجزاته" وأن تكون معه لا ضده وإلا فلن تكون في منأى عن جبروته فهو يشتغل ويعمل بمقولة (أنا ومن بعدي الطوفان)

  • Boxer
    الجمعة 1 ماي 2015 - 02:15

    فعلاً السيد بنكيران فقسكُمْ أو دار فيكم الاعصاب والسكري
    بنكيران سيدكم والله لقد فضحكم ، نعتكم بالسفاهة جد قليلة في حقكم يامن أكلوا أموال الشعب طيلة ستون سنة أنتم وإخوانكم في الرضاعة الاستغلاليون وهذا كله لان هذه الحكومة الشريفة ستغلق أمامكم الطريق المأدية إلى جيوب المواطنين …بالدارجة هاد الحكومة غادا تفطمكم أو غادا تحيد ليكم الرضاعة فكلكم إلى مزبلة التاريخ أكروش الحرام 90% من الشعب عاقوا بكم .شكراً لك هسبريس

  • خالد تاك
    الجمعة 1 ماي 2015 - 02:15

    خلال متابعتي لماحصل عبر التلفاز ، بن كران تكلم عن خطاب السفاهة اي يقصد ما اتهمه به شباط بالانتماء الى جبهة النصرة وداعش وإسرائيل لكنك تقمصت دور المحامي عن شباط الدي لم يحرك ساكنا وقلت لبنكران انت هو السفيه فردعليك بانك انت اكبر سفيه ومن هنا يتبين انك انت المسؤول عن رفع الجلسة لانكم تبحتون عن اي سبب كيفما كان للتشويش على رئيس الحكومة حتى لا يكمل خطابه ويعريكم ويفضحكم امام الشعب يامعارضة اخر زمان فاتكم القطار .

  • hicham
    الجمعة 1 ماي 2015 - 02:19

    سياسي تافه اثبتت التجربة على ضعف رصيد السياسي

  • المعاشي
    الجمعة 1 ماي 2015 - 02:45

    المحنك خدام كيكل ليهم فدماغهم . سيد مخرج عينيه في منصب رئيس الحكومة بحالا هو لغيرجع المغرب حسن من تشاد اما شدول بلاما نضربو بهم المثال لانهم بعاد علينا بمليون سنة ضوئية .

  • avis_neutre
    الجمعة 1 ماي 2015 - 02:51

    avec cet energumene a la presidence, le parti de l'USFP passera aux oubliettes tres bientot

  • tanjer@boudraa
    الجمعة 1 ماي 2015 - 03:05

    أضن أنه من عبت رد على هؤلاء ـ الصوص ـ والمنهزمين ،فلد خلي التاريخ والعار يلاحقهم ؛حكموا المغرب 60 سنة والنتيجة هي مانعيشها .الفقر والجهل والأمية ودعارة وسرقة والرشوة ـ وقلت الدين ـ وستهزاء بالإسلام والمسلمين وجميع الموبقات ،فشلو بل أهلكوا الحرت ونسل نحن ليس فقط سنسقطكم من الإنتخبات وهم وعلى شاكلته بل سنسوقهم إلى المحاكم بإدن الله؛فلكم الله يامعشر الخونة والمفسدين والمنافقين؟؟؟

  • منتصر
    الجمعة 1 ماي 2015 - 03:17

    صلاة الجنازة و هو حزب عريق فقد روحه واهله .انها وقفة على الاطلال.يا لها من سوء خاتمة. يا حسرة على الاتحاد الاشتراكي.ان فاقد الشيء لا يعطيه يا السي لشكر .اهذا هو الخطاب السياسي للاتحاد الاشتراكي اهذه هي الشبيبة الاتحادية?لا حول و لا قوة الا بالله

  • بلعيد المغربي
    الجمعة 1 ماي 2015 - 03:20

    بنكيران سينال ثقة المغاربة بحول الله,يكفينا فيه صدقه وجديته وعدم مس المال العام بسوء,انه رجل قلما يجود الزمان بمثله.

  • nourry london
    الجمعة 1 ماي 2015 - 03:25

    مجلس العموم البريطاني له طقوس خاصة الجميع يمارس حقه باحترام للراي الاخر ويتقبل النقذ البناء والمعارضة لديها اسلوب محترم وبديل ايجابي يقنع الحكومة فتحترمه اما انت لشكر فانك لاتتقبل معارضيك من حزبكم الاتحاد الاشتراكي الذي وقعت فيه عدة تراجعات خطيرة ادت وستادي الى انشقاقات لم يسبق لها مثيل من قبل فبالاحرى ان تتعامل مع اخرين اما بالنسبة لكلام الشتيمة فانا شخصيا كنت حاضرا احدى التجمعات لترشيحاتكم التشربعيةعندما كنت تصرخ وتشتم احد منافسيك بحي يعقوب المنصور وتقدفه بعبارات نابية وكنت ومن معك ترفع ايديكم. يجب كذلك ان ترجع الى معنى كلمة سفهاء وتعرف ما معناه لانه يظهر من خلال السياق في مداخلتك انك لا تعرف معناه وانت محامي وهم ضعاف البصيرة وخير ذليل واحسن مثال اصدقائكم في احزاب المعارضة كشباط واعوانه والحزب الذي كنت تقوم بتسميتهم احزاب كوكوت منوت واحزاب السلطة الي باعونا.ان انزلاقكم وراء هذه اللوبيا ت من لاقطاعيين والذين لا يريدون الا خدمة اجندتهم الخاصة للتحكم في اقتصاد البلاد والعباد لعار عليك وانت بزعامة حزبكم الدي خنتم مبادئه السامية وجعلتم سمعته نازلة لامحالة الى الحضيض وهذه قمة السفاهة

  • مصطفى
    الجمعة 1 ماي 2015 - 03:34

    تعاتبون على كل أقواله و حركاته ومذا عنكم يا نا هبي أموال الشعب بن كيران رجل الساعة و جاءكم في الوقت المناسب اسأل الله ان يعينه في خدمة الوطن

  • بستاني مصطفى
    الجمعة 1 ماي 2015 - 03:40

    دائما تتحفونا باﻷكاذيب و اﻷساليب الملتوية ظنا منكم أن المغاربة أكباش فداء. المهم السيد بنكيران الذي ﻻ أكن له أي ود و إنما احترام الواجب لرجل جاء وينقذ بلادنا من أمثال و أمثال المجرم و عدو بلادنا شباط. منكم تقارنون بين بريطانيا و المغرب، كان أحرى بك أن تتساءل هل كذبكم و مستوى خذاعكم يضاهي مستواهم؟؟؟ ولله أن أسفههم أجدى و أرحم أمتهم. تبا لكم و ﻷساليبكم اﻹجرامية و المشحونة حقدا و سما لبﻻدنا، مآسينا عنوانها أمثالكم شياطين مفسدة. كفاكم حماقة و على بن كيران أن يفقه الدرس و إﻻ أن يرحل و نجد من هو أوﻻ و أكثر تفهما أن لله يراه و يرانا. لله – الوطن – الملك وليحيا المغرب من البوغاز إلى الكويرة.

  • tetouani
    الجمعة 1 ماي 2015 - 04:04

    Salam je ne sais pas si c'est le cas de la plupart des lecteurs sur Hespress ou non, mais personnellement je n'arrive pas a écouter ce personnage et son ami Chabbat plus d'une minute. Leur bassesse politique dépasse toutes les limites, du jamais vu.

  • عبدالاله
    الجمعة 1 ماي 2015 - 04:11

    والله لم يفشل المغرب مند الاستقلال الى اليوم الا حزب الاتحاد الاشتراكي و الاستقلال. تناوبتم على الحمم اربعين سنة ولم نرى منكم الا الكذب والنفاق. لا استثمار و لاشغل ولا اعانة للفقراء ولا حتى تعليم ولا تطبيب يليق ببلد له من خيرات الارض ماله. لكن سكتم على الباطل مند الحسن الثاني الى اليوم. والان تاتي انت وشباط الميكانيكي وتقدفون اسيادكم المثقفين الشرفاء في شرفهم و نبلهم و حنكتهم. انتم لا تريدون الاصلاح لانه يمس مصالحكم و مصالح ابناءكم. لماذا في ايام الحسن الثاني في خلال حكمكم كان الطلبة الاغنياء عندهم منح دراسية والفقراء من الشعب يشحت ليتعلم ولا تعطى له منحته. اردت تذكيركم بماضيكم ولن تتغيروا لانكم اذناب الاستعمار والتغول وافقار الشعب واغناء الغني. الا لعنة الله على الكذابين. ارجوا النشر. وشكرا لكم.

  • Abderrahman
    الجمعة 1 ماي 2015 - 04:32

    والله العظيم أنا لا أنتمي لأي حزب.
    والله إن قلبي لا يرتاح لهذا الشخص لشكر، يتكلم عن أسياده الرؤساء العظام مثل رئيس الحكومة المغربية بن كيران وفقه الله أو مرسي الرئيس الشرعي لمصر الشقيقة، أطلق الله سراحه، أو القذافي رئيس ليبيا الشقيقة رحمه الله.
    أتمنى كل التوفيق للأخ المحترم بن كيران الذي أصبحت أقدره أكثر من أي وقت مضى، لأنه بكل اختصار أشفى لي غليلي باستعماله كلمة سفاهة ضد أناس إعتدوا عليه، البادئ أظلم.
    نحن معك أستاذنا الكريم .
    بن كيران هو الرجل المناسب لأنه إنسان صادق بمعنى الكلمة.
    تحياتي

  • هشام البرحيلي
    الجمعة 1 ماي 2015 - 05:13

    نعم رأى المغاربة الفيديو على اليوتوب و الاخبار و لكنهم فهموا شيئا واحد هي ان بضاعتكم كاسدة و معارضتكم متهالكة مرتعشة، و نجاح بن كيران في الهروب من المراقبة كما تزعمون انما يعني ذكاء الاخير و غباءكم المطبق. المشهد ككل عبثي يدلل في المجمل على افتقار الجسم السياسي بالمغرب للاتزان و شح البدائل الحقيقية خدمة للوطن و للمواطن.

  • من وجان.
    الجمعة 1 ماي 2015 - 05:30

    القدافي انقلابي. ومجرم وقتل شعبه. اما السيد بن كيران. رجل محترم. ويحب. ملكه. ورجل صالح. ويخدم شعبه. اما انت. وصاحبك. معروفون. عند الانتخابات تكون لنا الكلمة

  • abderrahim
    الجمعة 1 ماي 2015 - 05:33

    يبدو ان المعارضة تستفز رءيس الحكومة الاستاذ سي عبد الاله بن كيران لتستدرجه الى ملعبها الخطير ……
    لكن هيهات هيهات ان تنجحوا في استدراجه ……
    له من الحكمة والبصيرة ما يجعله ان يبقى مترفعا عن هذه السجلات السخيفة,ولا علاقة لها باالسياسة الخلاقة,,,,فمن العار ان تكون عندنا في المغرب معارضة تتسم تصرفاتها باالعدوانية والكراهية المقيته……..
    تقولون ما لا تفعلون منذ الاستقلال الى اليوم ….لماذا لا تؤمنون باالدمقراطية حتى داخل احزابكم…..
    من سيصدق انكم ستتعاملون بالديمقراطية معهم ,,وانتم لم تطبقوها حتى مع المناضلين الشرفاء داخل احزابكم……..
    هل لازلتم تعتقدون ان المواطن المغربي لازال غبيا حتى يصدق ما تقولون……..
    انتم والعياذ بالله لا نعرف بالضبط الى اين تريدون جرنا …..فسياستكم هذه فيها تعنت وعجرفة وغرطسة وجبروت….ندعو الله ان يحفظ هذا البلد الامين من شر سياستكم الجهنمية………والمغاربة كلهم وبدون استثناء يسمع الى ما يقوله صاحب العزة والنصر امير المؤمين وحامي الملة والدين ملكنا المفدى محمد السادس ابقاه الله ملاذا امنا لكل المواطنين ……امين والحمد لله رب العالمين…….

  • jallouli
    الجمعة 1 ماي 2015 - 05:37

    إستطلاعات الرأي في العالم غالباً ماتكون تعكس حقيقة الاشياء لدالك رحيل بنكيران او بقائه مرتبط بالصندوق لن ولن يقبل الشارع غير دالك ….

  • شهيد
    الجمعة 1 ماي 2015 - 05:52

    كفانا من التهريج المعارضة تعيش ازمة عميقة واستقالة وهبي من رئاسة لجنة التحقيق جاء بضغط من الاتحاد الاشتراكي على حليفكم الأصالة والمعاصرة للتغطية على فضائح رئيس المجلس البلدي لكلميم الذي ينتمي لحزبكم الإتحاد الإشتراكي أما مقارنتكم للمعارضة البريطانية ورئيس الوزراء بما يحدث عندنا فاسمح لي ان أقول لك لا قياس مع وجود الفارق

  • عمر ملين
    الجمعة 1 ماي 2015 - 05:56

    عار على زعيم مثلك ينساق مع شباط وينهج منهج شباط في القدح والشتم واللوم والغباء السياسي المنحط لدرجة التهريج الخارج عن لياقة الأدب والإحترام الذي يجب أن يتحلى به الكاتب الأول للإتحاد
    لقد خسرتم مكانتكم في المجتمع المغربي بكامله عندما حدتم عن سياسة المعارضة البناءة التي توحي بالبديل الذي ينقد الشعب من المشاكل التي يتحبط فيها من تبعية ومخلفات الحكومات السابقة
    ماذا قدمتم من برامج وفوانين وخطط لضمان عيش الأجيال القادمة في جو من الطمأنية والإزدهار والنمو المنشود ؟
    دأبتم على شتم وطعن ونعت السيد بنكيران بالخائن ومساعد داعاش وعميل الموصاد ومسخوط الخ…
    والإنسان العاقل يجب أن يحفظ لسانه من الهفوات التي توقعه في المحذور وقد نزلتم إلى مستوى الحماق والجهال ومنعدمي الأخلاق عندما سلكتم هذه السياسة التي أفقدت الحزب مكانته ونزلت به إلى الحضيض وأصبحنا نستحيي أن نقول نحن من الإتحاديين
    نحن ننظر بفارغ الصبر بزوغ أنصار المرحوم الأخ الزايدي لنلتحق بهم ونعيد للإتحاد مكانته وسمعته وشرفه وسترى بأم عينك عاقبة اتباعك لسياسة شباط الذي سب وشتم قائدنا المرحوم المهدي بنبركة
    وكل من له غيرة على الإتحاد سيصوت ضدك

  • najde khalid
    الجمعة 1 ماي 2015 - 06:03

    أستغفر الله العظيم و لا حول و لاقوة إلا بالله.
    أشخاص ليس لهم مباديء ولا مواقف ولا قناعات، هاجسهم الوصول إلى السلطة، مهماكان الثمن، ولو على حساب دينهم وفكرهم ومقدسات أمتهم.هذفهم إنتعاش مناخ السيبة، وينجو من المحاكمات مُفقري الشعب وناهبي ثرواته طيلة عقود من الزمن…
    وهل يستحق الشعب المغربي البطل، بتاريخه المجيد ضد المستعمر الفرنسي وغيره، أن يحكمه أمثال هؤلاء؟

  • عتمان
    الجمعة 1 ماي 2015 - 06:07

    بينكم السي بنكيران على حقيقتكم، لا علاقة لكم بالسياسة، مشى وقت كتب في الورقة وقراها على لمغاربة، اللي عندو عندو….
    هذا ميعرفش يتكلم حتى قدام عشرة ديولو عداش غادي يتكلم مع الجميع…
    الى الامام السي بنكيران الى الامام، لا رجعه
    هز ايديك الفوق ودير الضحكة الجميلة راها كضرهم…
    وزيد خدم لبلاد

  • شعيب وزاد
    الجمعة 1 ماي 2015 - 06:13

    ولله يحز في نفسي ان اراك مازلت تتكلم وتنتظر المغاربة ان يصوتو لحزبكم اللذي انتهك وسرق المغاربة الحمدلله انه جاء بن كيران وحزبه والاغلبية للاتحاق بالصفر لانو كنا تحت الصفر بالنسبة لي لم اصوت ولو مرة في حياتي لكن انشالله هذا السنة كلنا صوت واحد ….. لا اتكلم باسم المغاربة لكني اتكلم باسم العاقل لانو مازال فرق بين المغرب والعاقل وانشالله للتقدم والازدهار ساءرون واتمنى من كل قلبي ان يفرح ربي هدا الشعب الصبوووووور

  • مغربي
    الجمعة 1 ماي 2015 - 06:14

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم:
    ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
    شكرا هيسبريس

  • طنجيس
    الجمعة 1 ماي 2015 - 06:38

    تذكرني اسي لشكر بمهمة الحكواتي بجمع الفنا ,حيث تسرد وقائع للسيد الرئيس بنكيران بشكل محرف وتجاهلت التقنيات الحذيثة في وسا ئل الا علام .وبذلك تكون قد استخفت بالمغاربة رغم ذلك . اتريد ان تضلل المتلقي?
    شتان بين الماضي والحاضر الذي فضحكم .
    تقول انك يمكن ان تحرك الشارع !!!!هيهات ان تجمع حتى شمل مناضلي الاتحاد.
    بصراحة افسدت الحقل اسياسي الوطني انت وشباطك وخرجاتكما الاعلامية تتبث انكما خاليا الذماغ….. ولم تستفيذا من الايام الدراسية للنضال داخل حزبما.

  • Adil
    الجمعة 1 ماي 2015 - 06:57

    I am sorry, Mr. Lachguer, but your arguments and your tone of speaking show that Mr. Benkiran is making huge progress and is winning. You said that he is intelligent and knows when to say what, but it's good to be smart and he also has the right to defend his government and support their policies.
    You and Mr. Chebbat must work together to support Morocco NOT support your parties and friends.

  • hicham
    الجمعة 1 ماي 2015 - 07:08

    يا عدو الله هذه الدول التي ذكرت اقل شيء يقال فيهم انهم يحبون اوطانهم حتى الموت اما انت وامثالك فتخربون هذا الوطن والكل يريد ان يقطع من الكعكة

  • said
    الجمعة 1 ماي 2015 - 07:11

    ان لم تستحي فقل ماشءت ياالشكر اين كنتم
    من حكم المغرب قبل العدالة
    جاء الحساب
    ا لكلام يخيفكم
    بن كيران قال كلام السفاهة ولم يقل برلمان السفاهة
    لقد انتهى عصر المسرح بالبرلمان

  • أبويوسف
    الجمعة 1 ماي 2015 - 07:13

    تعيبون على بنكيران الأسلوب الذي يتحدث به ولكنكم يامعشر المعارضة لاتعرفون بأن رد رئيس الحكومة هو رد على الاستفزاز الذي تختلقونه بأسئلتكم التافهة البعيدة عن هموم الشعب .لأنكم إنما تفكرون كيف تقتلعونه من رئاسة الحكومة .وكيف تجعلونه أضحوكة وهو يرد عليكم بنفس الأسلوب مع أنني لاأحبذ أن يرد على السفاهة بالسفاهة . وكلمة السفاهة هي وصف لما قلتموه في أسئلتكم .

  • omar
    الجمعة 1 ماي 2015 - 07:14

    ولشكر سير شوف ليك شي حاجة من غير السياسي بزاف غليك بنكيران نتما يالله مكبلين بنكيران ها هو داخل الحمام هو حارج وبرك بزاف هاد شئ . ام الشعب المغربي راه عارف شكون هو لي يده نقيا ولي ايده…….

  • مغربي
    الجمعة 1 ماي 2015 - 07:18

    إذا لم تعترف بإنجازات حكومة بنكيران فأنت لست محبا لهذا الوطن .إنتهى زمن الحجاي و الخرافات أتأسف لهؤلاء الشباب الذين أضاعوا وقتهم في محاضرة هدفها الوصول إلى الكراسي على حساب تخدير عقلية الشباب .
    أنتم من نهبتم هذا الوطن .
    بنكيران لو حاولت يوما في حياتك أن تعرف شخصيته فهو إنسان يتكلم بعفوية -عنده غيرة على الوطن و المواطن .انتم تسبون و تشتمون و لا تريدون أحد أن يرد عليكم فكلمة سفيه المغاربة يعرفون بنكيران من المقصود بها .
    صاحب الجلالة يحبه و مادام المغاربة يحبون صاحب الجلالة فنحن وراء بنكيران .
    سلينا نقطة ارجع للسطر .

  • maroc
    الجمعة 1 ماي 2015 - 07:18

    وصف عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، لبعض التصريحات بـ»السفاهة»، حيث قال: «عندما أقدم على إجراءات لمصلحة الشعب تسبون وتقولون كلاما فيه سفاهة وخَارْجْ الطْريقْ». وهو ما جعل نواب المعارضة ينتفضون ويطالبونه بسحب كلامه، غير أنه رفض طلبهم.
    وخاطب إدريس لشكر، رئيس الفريق الاشتراكي، رئيس الحكومة قائلا: «أنت أكبير سفيه»، فرد عليه بنكيران، ناعتا إياه بالوصف ذاته. وأضاف بنكران: «لماذا لم تحتج عندما اتهمني صاحبك بموالاة «داعش»

  • عبدالكبير
    الجمعة 1 ماي 2015 - 07:31

    ا لسلام عليم لم تقل شيء ولم تسكت بن كيران يكبر وانثم تصغر ون

  • عادل
    الجمعة 1 ماي 2015 - 07:35

    اتأسف على المستوى المنحط للسياسة والسياسيين المغاربة. الصراع اصبح اكتر من شخصي بين مختلف الاحزاب. كمواطن مغربي صراعكم ومشاكلم ﻻتعنيني ﻻمن قريب وﻻ من بعيد

  • saad
    الجمعة 1 ماي 2015 - 07:52

    Monsieur Lachegar, en fin de compte est ce que vous avez des projets , des alternatives, des solutions. Arrêtez Svp de critiquer des personnes, et commentez les idées et projets. c'est ce que les jeunes attends.

  • marocain et fier
    الجمعة 1 ماي 2015 - 08:11

    ce triple carburateur doit savoir que les pays dont il parle,la grande-bretagne,la france,ou autre,ont une vraie opposition,pas comme son opposition à lui et à son acolyte chabat el hamade,de quel opposition parle ce triple carburateur qui n'est même pas démocratique dans son propre parti et qui a rende l'usfp en parti qui ne vaut rien

  • Vaudois
    الجمعة 1 ماي 2015 - 08:19

    Monsieur Lachgar laisse travailler monsieur ben kiran jusqu'à a présente pendant son mondât le maroc commence à voir clair la droite avec le partis de l'indépendance n'on rien fait alors merci de voir l'avenir ensemble et laisse le bla lba à côté

  • قمة النفاق و التخلويض
    الجمعة 1 ماي 2015 - 08:24

    قمة النفاق و التخلويض ..
    و ماذا عن الاستفزازات التي يتلقاها بنكيران من المعارضة؟
    انه باستفزازكم للعدالة للعدالة و التنمية تستفزون الشعب المغربي لان الشعب هو الذي صوت للعدالة و التنمية السي الشريف.. بغيتي ولا كرهتي
    ……
    ثم ماذا فعل حزبك منذ الاستقلال لصالح هذه البلاد؟ انتم الاتحاد الاشتراكي و الاستقلال من عطلتم الاصلاح لاكثر من 50 سنة في هذه البلاد
    …………
    المهم آلشريف الكلمة الاخيرة للمغاربة يوم الانتخابات البرلمانية
    ياك نتوما كاتكولو ديمقراطيين ؟؟ ايوا الشريف الكلمة للشعب
    انتهى الكلام

  • عبدالله
    الجمعة 1 ماي 2015 - 08:25

    ضربني وبكا سبقني وشكا
    هدا مثل مغربي ينطبق عليكم اسي لشكر واسي شبيبيط
    تتكلمون بقبح الكلام وسفاهته وحين يرد عليكم تتهمونه بدلك
    مادا تنتظرون من نثانة افواهكم من كل من تفوحوحون في وجههم بهذه النثامة من الكلام
    كفا من كذبكم وبهتانكم وكفا من تمثيلكم دور الضحية
    فالضحية هو بلدنا الذي تعرقلون مصالحه بشغبكم
    السي بنكيران يشتغل ولن يوقف قافلته بمجرد صراخكم

  • نزار
    الجمعة 1 ماي 2015 - 08:27

    ضربني و بكى . سبقني و شكى. سير كدب على شي شعب أخر . ماشي علينا . حنا عقنا بيكم يا حزب 60 عام تاع سرقة المال العام.

  • 3ajibe
    الجمعة 1 ماي 2015 - 08:30

    ارجع انت للمعجم, فقد فسرتها اكثر من مرة, باراكا من الافتراءات و سوق الحمامات.
    كيفاش نجح ان يهرب من المراقبة, اش هاذ التخربيق, هي دابا تاتقول لنا ان رئيس الحكومة يستطيع ان يفعل ما يشاء. هي دابا انت او غيرك ستقدرون فعل اي شئ ان اصبحت مكانه. ماهذا الهراء, افعلا تفكرون هكذا …. ا نكم تعيشون في زمن ازلي بافكار حجرية و باجسام حداثية. وكاننا ابتلينا بكم او باناس سافروا عبر الزمان ولكنهم اتوا من الماضي البعيد و البعيد جدا.

  • htt
    الجمعة 1 ماي 2015 - 08:36

    Il demontre lui meme que c est un vrai safih !!

  • مغربي حر
    الجمعة 1 ماي 2015 - 08:38

    السي لشكر بقاوليك غي الشباب مساكن مدورهم عليك وطالقها وهوما متيقينك , انا غي بغيت نعرف زعما حتى لهاد الدرجة كانبانو ليكم أغبياء من نيتك السي لشكر ؟

  • لشكر
    الجمعة 1 ماي 2015 - 08:45

    اودي من كنشوف لشكر كنشوف ميزانية دولة عندها رجلين و خدود تمشي وتتكلم ..حتى هداك مؤتمر لدير شبعان شباب صغار في سن وأنا كمغربي أعرف وأعلم أن شباب لايهتم ل سياسة وخصوصاً صغار سن إو واش وعدتهم بشي حاجة مقابل مجيء ،،؟؟كلما شفت شباط ولشكر أتأسف على حال بلادي …ماعندكم ماتقول في بنكران حتى تهم ديالكم غير منطقية في كتير من الأحيان …راكم خايفين غير على بليصكم و خايفين أنا عادلة وتنمية تاخد أغلبية ساحقة في برلمان أي 51 في مئة

  • هشامً
    الجمعة 1 ماي 2015 - 08:47

    والله المغاربة عاقوا بكم .حالكم يا معارضة تدعوا للشفقة.

  • مقهـــــور
    الجمعة 1 ماي 2015 - 08:49

    لا حول و لا قوة إلا بالله،حشْمو شوِية راكم غي قراصنة،قْهارتونا.

  • Marokkaner
    الجمعة 1 ماي 2015 - 08:50

    السَلام علَيكم,
    البِدَايه كانت موفقه -> الاشاره الى البرلمانين الفَرنسي و الانجليزي.ِ لكن المثال: هل بنيت المَدرَسَه واين بُنِيَت ام ستُبنى جعلنِي اضحك من كترت الهم.ِ
    ماذا عن التشريع و تَفعيل المُشَرَّع؟ِ ام هَذا حكرُ على المَخزن؟ِ
    ياسفُني ان ارى هذا الشَباب تغرَز فيه المفاهيم الخاطئة للسياسه و ادارة الحال العام
    اتمنى النشر
    و السلام علَيكم

  • عبدو
    الجمعة 1 ماي 2015 - 08:56

    عندما أضحى للمغرب صوت مسموع على الصعيد الخارجي و في كل المحافل الدولية، المكالمة الهاتفية لصاحب الجلالة مع بان كي مون انتصار الملف المغربي لدى الفيفا إجماع الأمم المتحدة على قضية الصحراء المغربية مما يتماشى مع الموقف المغربي انتصار المغرب في قضية رفع دعوى قضائية على رجال المخابرات المغرب أضبح مرجعا في الأمن و الميدان الفلاحي و الحقل الديني الكل يخطب ود الخبرة المغربية، أمام كل هذا نجد من يريد أن يسقط كل ذلك من قواعده. ألا يكفي أن الشعب المغربي يصبر عليكم و يؤدي لكم شهريتكم عملتم أم لم تعملوا بل بالعكس الاشتراكية العالمية انتصرت للبوليزاريو على حساب المغرب ألا يكفي هذا دليل على فشلكم؟

  • abdelhadi
    الجمعة 1 ماي 2015 - 08:56

    رحم الله الاتحاد الاشتراكي.+ معارضة هاوية.

  • ضد الاحزاب
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:01

    اعتقد ان شركةالاتحاد الاشتراكي للطبقة البورجوازية قد افلست مند توليها تسيير الشأن العام . وهل ينسى الشعب تصرفات مساهميها الذين استوزروا فهناك من احدث مصعدا خاصا به في احدى الوزارات و نفس المساهم عقد صفقة لشراء الشكلاطا على حساب الدولة طيلة ولايته و هناك من اختلس اموال احدى المؤسسات و هناك من بدل فمه و وجهه للحصول على منصب وزير .بمادا ننعت مساهمي هذه الشركة وشركة الاستقلال؟ المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين. احذروا الشركات الانتهازية

  • amr bekri
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:04

    وا أسفاه على حزب الاتحاد الاشتراكي.
    طيلة خمسة عقود لم أشاهد مثل هذا الخطاب المنحط. السيد الزعيم العظيم , ماذا تنتظر من هذا الحضور الشبابي الذي يظهر أنه اقتيد إلى هذه القاعة ليشنف أسماعه الزعيم لكن يظهر أن الحضور في سبات عميق و لا يفهمون ما يتفوه به الزعيم. إن كنت لا تطيق في استطلاع الرأي فالمرجو مساءلة بعض الصحفيين الشرفاء في جريدتكم عن مدى الحضيض الذي وصلت إيه أنت والزعيم الأخر. وكم بترهاتكم تقوى السيد بن كيران .وجب العلم أن شعبية رئيس الحكومة تقوت وتعززت (راجع إستطلاعات الرأى المخدومة حسب رأيكم الموقر) بفضل أساليبكما المنحطة. لست من البيجيدي و لكن يحز في قلبي أن نرى زعيما ينتمي إلى حزب و طني عريق يتصرف بهذه العدوانية. رجوعا إلى استطلاع الرأي, تخصص هيسبريس الغراء أن لقراءها فضاء لتبادل الرأي وإبداء ارائهم وجب على زعماء اخر الزمن أن يطلعوا عليها حاشى أنها مخدومة. وبه وجب إعلام الزعيم و يقال أنهما زعيمين و الله أعلم.

  • Fadil Houssine
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:07

    بعدما نبذك كثير من أعضاء حزبك الفاشل أصلا, وفقدت البوصلة تلعب الآن ورقة غسل أدمغة الصبيان. عليك بدروس التقوية في مجال المعارضة البناءة.

  • هكذا
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:07

    سؤال واحد فقط يمكن طرحه على هذا الشخص الذي يتحدث وكأنه يعرف ما يقول. متى بدأت تقر بأن الله موجود. ألم يكن الاشتراكيون يقولون بأنهم يتمنون بأن يصلي المؤذن وحده بعدما ينزل من فوق الصومعة ؟؟ ألم يحرق فصيلكم في الإتحاد المغربي لطلبة المغرب القرآن بالمسجد قرب جامعة ضهر المهراز ؟؟ إنك والله قد أحرجك رفاقك حين نصبوك في رئاسة هذا الحزب. أطلب بركات كارل ماركس ولنين وسطالين أولياؤك الصالحين فإن بركاتهم قد تنفعك. اعلم أن القرون التي كنتم تبارزون بها قد كسرها الوعي الجماهيري الحديث الذي لم يعد يأبه للنظرات اللينينية. فنحن في سباق مع التقنية الحديثة. والتنمية لا علاقة لها بشيوعينك التي دابت حين داب المعسكر الشرقي. فاليوم الصراع أصبح شمال جنوب لا شرق غرب. وللقراء واسع النظر…

  • Jilali
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:08

    مادا فعل حزبك عندما حكمتم المغرب أين انت و نواب أوروبا

  • Mouwatin Guayour
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:09

    Vous êtes depassé Mr. Lechguer!!! Mr. Benkirane est un homme honnête et il deploit tous les efforts pour relever la barre du niveau du Maroc. Au lieu de vous pleindre tout le temps avec vos semblables, travaillez et proposez des solutions tengibles au Gouvernement en tant que responsables loyales pour le bien de ce Pays chèr pour nous tous: Allah, Alwatan, AlMalik

  • hicham fr
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:12

    , ça ne rime à rien ,benkirane mieux que vous,vous repetez toujours les memes critiques ,de toute façon on savait que que vous alliez mettre les bâtonnets dans roues ,dites nous ce que vous avez pu faire pour ce peuple depuis l'aube de l'Independence .c'est vous qui a fait plongé notre pays dans les inégalités et tout ce qu'on vois aujourd'hui ,il y a plus d'opposition je vous trouve nul car votre objectif est claire c'est bien de revenir au pouvoir pour bouffer l'argent du peuple.qu'alllah vous guide pour penser à l'intérêt général de ce beau pays

  • المغرب الغير النافع
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:14

    زعما لوكان انت تويلي رئيس الحكومة أدي ترجع البرلمان المغربي مكان للحوار والنقاش البناء، نحن المغاربة بارعين في انتقاد الغير .بصراحة صعيب عليكم بنكيران

  • Fasi
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:16

    السلام عليكم . قال عز و جل " سيما هم في وجوههم " صدق الله العظيم ،فيا ترى: هل هناك فرق بين بنكيران ، لشكر، شباط…..الجواب نعم بنكيران فيه سمة الرجل الصالح ، العابد، المتخلق….اما الثناءي ، فالعكس صحيح لان منذ ان اعتلى بنكيران الحكومة، وهذا الثناءي الخطير لايكف عن وصف السيد بنكيران بأقبح الأوصاف : داعشي، موصادي نصراوي، لقد بلغ السيل الزبى ، ايوا السي بنكيران اعطيهوم راهوم مكايحشموش

  • إدريس
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:17

    الكلام الفضفاض لا ينفع مع المغاربة، إنه الجيل المخضرم يعني الجيل الجديد الذي تمدرس على يد الجيل القديم ، إنه الجيل الجديد الذي يحب الديمقراطية ويعرف جيدا كل الاحزاب التي سايرت وسيرت البلاد ، ونهبت أمواله ومنه حزبك أيها المنافق السفيه كما لقبك السيد بن كيران.
    ذون أن ننسى صديقك في السفاهة شباط.
    أنت سرطان سياسي فكك حزبه وطرد شرفاء الحزب مثلك مثل السفيه شباط وكلامك غير مسموع ،
    السيد بن كيران يعمل بجدية وأشرف ممن خلفك يا خنزير الحكومة.

  • EL KHATIB
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:19

    Bonjour tout le monde: quelque politicien doivent retourner a l’école pour apprendre les règles de la politesse diplomatique et politique c'est avec la sagesse quand gagne toujours l'agressivité des paroles est le langage des faibles soyer réservé Messieurs

  • mowatin
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:23

    لا حول ولا قوة إلا بالله،اتقو الله في هذا البلد وهذا الشعب

  • عبد الحق
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:36

    يقول المثل الشعبي
    الزين كايحشم على زينو أو الخايب اﻻ هداه الله.
    بزاف عليكم س بنكيران

  • مواطن يتفرج على السياسيين
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:38

    باركا علينا من التمثيل. زعما نتا كون كنت رئيس الحكومة غادي تدير حسن منو. كلكم ممثلون تضحكون على الشعب باسم السياسة قاضيين غرض لريوسكوم هذا هو هدفكم من دخول معترك السياسة أما كون كان فيها غير خدمة الوطن بدون مزايا منشوفوكمش تما

  • ابوليلى
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:42

    هدا البليد يعطي امثلة بالبرلمان البريطاني والفرنسي.ونسي بان المعارضة عندناهى التى افسدت البرلمان بمواضيعها الفارغة الصباط.البلغة .الكرافطة هده المواضيع استهلكت مايزيد عن سنة.ثم العفاريت و…سنة اخرى .المهم الاحزاب التى اصبح يتراسها امثال هؤلاءستندثر وهاهو الاتحاد الاشتراكي قد انقسم ومن بعده الاستقلال.اما سيدهم العدالة والتنمية فشعبيتهم تزداد وموعدنا الانتخابات

  • Mohajirin
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:44

    لا يختلف إثنان على ان الواقع اليوم السياسي في المغرب افرز أمناء احزاب جاؤوا من مستنقعات الفساد وراهنوا على ان التغيير صعب وان الإصلاح بدون الاستفادة هو خسارة ،
    ولم يعجبهم التغيير الذي وقع وسحب البساط من تحت أقدامهم
    انا مثلهم لاشيء يعجبني فيهم ، لكني تعبت من سفاهتهم ومن مواقفهم المملوئة بال مغالطات والبحث في احوال الناس
    انا شخصيا لأول مرة اجد رجلا يقول زدت في الكهرباء والماء زدت في المحروقات بالفم الممتلئ ، ردوها علي ان استطعتم ولن تقدروا لأنكم تعرفون ان مفاعله الرجل مثل ما فعلته سفينة نوح عليه السلام
    الخطاب السياسي الان مع لشكر يكرر نفسه ( القذافي…..مرسي…)
    أين الدين العمومي…لم يعد حاضرا لانه ليس مهما بقدر ماتهمنا الحلقة….. المعارضة سمحوا لي فاتكم القطار ……

  • مواطن مغربي
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:48

    اتقوا الله في هذا الشعب .كفا ملينا منكم.انتم اسباب تخلف هذا البلد العظيم ، الذي يستحي من وجودكم ،شوهت بنا ،

  • taha
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:54

    sincèrement vous n'avez rien à foutre, nous sommes dans une phase de crise et vous, vous vous chamaillez sur des futilités. pour moi l'opposition doit être une opposition constructive et non pas galeuse. au moins Benkirane a eu l'audace de faire des choses qui font mal mais nécessaire pour notre pays , et je le salut, moi je revoterai benkirane.

  • Krimou El Ouajdi
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:58

    Celui qui vous écoute, il est pire que vous. Le charlatanisme s'est répondu plus qu'il en faut. Quelqu'un qui a votre profil, je me demande comment il fait pour tenir encore le coup? J'espère que le peuple marocain vous réserve une défaite qui n'a pas de couleur et qui vous permettra d'être enterrée une fois pour toute.

  • لحبيب
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:58

    هذا التدهر إن دل على شيء فإنما يدل على تراجع مستوى الحكومة المغربية بأسرها هذا إذا اعتبرنا أن الحكومة هي إدارة تسعى لمناقشة مشاكل الشعب وإيجاد الحلول لها أما إذا اعتبرناها ساحة لتبادل الشتائم والنعوت القبيحة فكن على يقين أنها لن تخدم الشعب المغرب في أدنى حاجياته بل ستبقى عبءا ثقيلا على هذا الوطن الحبيب خصوصا في ظل هذا التقدم والتحولات التي يشهدها العالم..

  • محمد الحاج
    الجمعة 1 ماي 2015 - 09:59

    تريد ان تصدر ازمتك في حزبك الى غيرك وأنت تعيش حالة إختناق سياسي في خليتك السياسية هذا مكشوف ومفضوح اذا كنت سياسيا حقا فك غير حريرتك وشوف الحال الذي وصل اليه حزب الوردة الجريح ،المكلوم والمغتصب مند توليكم رآسة الحزب بالشكل الذي يعرفه القاصي والداني وبطريقة الغرب الأمريكي في العهد الغابر ولك الوجه ان تتشدق بالديموقراطية بنبرات ثعلبية شوف في جنبك بقيتي لوحدك خربت الحزب الذي بناه اسيادك سي عبد الرحيم وإخوانه نسب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا.
    والله صدق من قال للكذّاب وجه واحد وللمنافق عدة وجوه

  • Ouazzani
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:08

    pour la première fois je suis d'accord avec Mr Lachguar en ce qui concerne le tiraillement de Mr Ben Kirane lors de ses interventions , quelles que se soient , en cours de ses discours devant ses partisans , sois en présence des membres du bureau du parti , sois devant les deux chambres du parlements ou les conseillers , et chaque personne se comporte ainsi il finira par devenir un tyran

  • mohamed
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:10

    عندنا أغلبية السياسيين فالمغرب 0/0 خسهوم تكوين لمدة 10 سنوات لتعلم السياسة
    الله إصاوب

  • chiguer
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:11

    ما هذا يا سياسوا المغرب هل انتم في تبخيس بلذكم ارجوكم ان تكنوا اصحاب الفكر والعقل والننصيحة ارجوكم انتم هم العقال ويصبح مقركم لمسرح تبث منه صور مؤسفة للمغرب والمغاربةوبالاخص نحن في بلاد المهجر كفى كفى يا من تدعون انكم انتم الذين تعرفون الله يهديكم على بلادكم والسلام على من ااتبع الهدى

  • حسن فاس
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:12

    مهزلة للاتحاديين يرءسهم شخص مثل لشكر. بينمم رجال افضل بكثير من هذا الثور.
    اتمنى ان تنقدوا حزبكم من روث هذا الحيوان

  • ahmed
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:18

    حرام عليك ان تشبه بنكيران بالقذافي المجرم فبنكيران مواطن مغربي مثلك وعليك باحترامه لقد بالغتم بالتهامه بداعش وغير ذلك فالمغاربة ليسوا اغبياء الى هذا الحد. فلحد الان لم نعرف حتى برامجكم السياسية لكم مراتب خيالية وتقضون اوقاتكم في السب والقدح.
    اتمنى ان بنكيران لن يجيبكم وان يتجاهلكم وعوض ذلك يهتم بما هو اهم

  • ABDOU
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:19

    صحيح ان سيدك بنكيران جبهة…و لكن ماذا قدمت انت و صاحبك كبديل…لم تفهم بعد ان عهود الكلام الفارغ والخطب قد ولى..واتحداك ان تخرج و تقول اي شيء في ساحة عمومية..وليخرج معك اشباه النقابيين الذين لم يعد في جعبتهم ما يقولونه للجماهير..فانسحبوا خوفا من ان يرموا بالبيض الفاسد..والله لو قدر الله و بقيتم في الحكم لانقسمتم 120 حزب و450 نقابة…لم ننس بعد ما فعله عليوة..فظهر ملف عامر..سيروا كونوا تحشموا..را التاريخ لا يمحى..

  • مغربية من المهجر
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:19

    مهما اكثرت من الكلام التافه عن سيدك بنكيران فهذا لن يزيدك انت وحزبك ومن والاك الا نفورا من منكم ومن افكاركم السادجة التي تركز على شخص السيد رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران عوض ان تركزوا على مصلحة المواطن والوطن لو كنتم اذكياء لسارعتم الى التصالح معه ومع الحكومة ككل لعل المواطن المغربي ينسى فضائحكم المتكررة هذه هي نصيحتي لكم للتذكير انا لست منتمية لكن ساصوت لحزب العدالة والتنمية لانه حزب يعمل بصدق واخلاص وشفافية تامة .

  • ديمقراطي من الزمن الصعب
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:25

    بورك فيك يا أستاذ لشكر ، نطقت فافحمت ، و وضحت فشفيت الغليل ، ستبقى كما عهدتك منذ زمان مناضلا صلدا و صلبا في الدفاع عن الديمقراطية و كرامة الإنسان المغربي . واصل ولا تعبأ لزبد البحر و لا لمن يتسمر وراء الحواسيب للسب و الشتم ، محكمة الشعب ستقول كلمتها الفصل في الاستحقاقات الانتخابية القادمة ، و ستعيد القطار إلى سكته بعد أن زاغ عنها بسبب ما سوّق لهذا الشعب من أوهام و أراجيف صدقها لانه شعب مسلم ، وللدين مستقر في سويداء قلوبهم ، الحمد لله أنه اليوم تبين له الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الصدق .

  • سعيد
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:25

    مهما حاولت السي لشكر في لبس غطاء الحداثة واللباقة;محاولا كسب عطف المغاربة فانت في الوهم تائه.اذا كنت تتكلم عن المعارظة فانت و شباطك بعيدون عنها كل البعد, فلا تحاولا استحمار عقول المغاربة فهم اذكى مما تتصورون,راجعوا اوراقكم قبل فوات اللاوان.انا اقترح ولا اقرر ….استقيلوا من مناصبكم حفاظا على ماء وجه الحزب وشكرا لكم ان فعلتم.

  • hichamrbm
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:28

    تكدب تكدب تكدب
    بن كيران نعث كلامكم بالسفاهة و لم ينعث انسان بها ولو كان منكم من يستحقها

  • زكرياء
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:40

    انا لاافهم ما يقول هذا السفيه .اريد ان اعرف ماذا فعلتم في حكومتكم السابقة لقد صرقتم بما فيه كيفية خليو حكومة تخدم انا معة سي بنكران الله اعونوا اويسر ليه ….

  • hichamov
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:42

    على الاقل بنكيران و رباعته ماشي شفارة و باغيين المصلحة ديال البلاد سواء فشلوا او نجحوا وغيرهم لصوص المال العام و يخدمون مصالحهم اولا الاتحاد الاشتراكي ولا زمانه ان شاء الله سيتبعه حزب الاستغلاليين .

  • يونس من المانيا
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:48

    الاستقلال والاتحاد الاشتراكي حزبان تم تاسيسهما في ضروف جد غامضة .
    الحزبان تناوبا على حكم المغرب منذ الاستقلال .
    الحزبان مسوولان عن الوضعية الاقتصادية و الاخلاقية للمغرب
    سوال : من بنظركم المسؤول عن وضعنا الحالي بنكيران ام حزبان حكما المغرب لعقود
    ربما يقوم الحزبان باستبدال الامين العام للظهور بحلة جديدة ، لكن المغاربة يعرفون ان الحل هو بالبتعاد نهائيا عن احزاب كانت المسوولة عن فشلنا لسنوات

  • الفرزدق
    الجمعة 1 ماي 2015 - 10:52

    سيدي لشكر أين هي مصلحة الشعب والوطن من هذه المرافعة؟ إن الصراع على الزعامة والرآسة هي أكبر همكم جميعكم ، وكل منكم يخون الآخر وتخرجون علينا بقصص وخرافات تنوم الشخص واقفا ، مصلحتكم الخاصة الشخصية وراء كل حركة ، فكونوا تحشموا .

  • اتقو الله في شعب هذا الوطن
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:04

    ااسمح لي السيد لشكر انك تكدب لأن رئيس الحكومة رد على خطابات سفيهة .المغرب مليئ باللصوص الكبار كايديرو ليبغاو .ماكاين لاشفافية لا ديقراطية لا عدالة حقة.يحاسب الضعيف والجاهل فقط.استغلال الاقلية على الأغلبية.بالزرواطة تارة وبالقانون والاعلام..تارة أخرى.اعتقد ان بنكيران انسان صادق عكس بعض السياسيون الذين نعرفهم .

  • محمد الصادق
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:10

    الحاصول ماتتحشموش، و الله العظيم ، بن كيران هو لي تيعرف ليكم.

    و فعلا، أنتم السفهاء… لأنكم ضد الإصلاح نصرة لمصالحكم حتى و لو على حساب الشعب و المواطنين

  • رشيد
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:13

    كان السيد الزايدي رحمه الله لا يتفاهم مع لشكر لان هذا الاخير لايتقن السياسة رحمة الله على السيد الزايدي الشريف

  • عبد الرحمان تسليتي ورزازات
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:14

    ما وقع بالبرلمان حصيلة حاصل حكومة اصابت واخطات و60في المئة من ا لنواب ليسو في مستوى المهمة ومعارضة اكل عليها الدهر وشرب وشعب مغلوب على امره

  • benkirane
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:19

    هذا كله رأي واحد ، فأين الآراء الأخرى؟

  • عبدالله
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:20

    لا حولولا قوة . انا ارى شخصية بن كيران في البرلمان شخصية عادية يوصل الرسالة بشكل عادي الى الامة المغربية. اما اسلوبه في التكلم عادي جدا. لكن ان كنت اشكره او ما شابه بدلك فانا لست من الحزب انا فقط متتبع للبرلمان وللمعارضة اصلن لو باستطاعة الشعب المغربي ان يغير كل الاحزاب . التي تريد ان تفسدة مغربنا بوسائلها الغير القانونية متل شباط والمعارضة الى غير دلك.
    معكم اكيض بني ملال .

  • adil
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:22

    المعارضة لاتؤدي حقها في البرلمان كما يجب لهدا هي التي يجب ان تستفيد من مشاهدة باقي الدول المتقدمة للاستفادة من المعارضة الاجنبية.

  • m bruxelles
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:31

    لقد اصاب بنكيران حين نعتكم السفهاء معارضة غبية منحطة
    دمرتم كل مقومات هذذا لبلد مند استقلاله و نهبتم خيراته و افشيتم فيه كل انواع الغش و الفساد والمجون
    وحين جاء وقت الاصلاح اصبحتم بقدرة قادر تدعون انكم تريدون اكثر من الاصلاح و
    هذا ما يفعله السفهاء فلما انثم غاضبون

  • أبو محمد
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:36

    أود أن أقول ل هاذ السيد أحري به أن يترك السياسة و يمشي يقابل شي شغل الى عندو و يخلي السيد يخدم بلاده و أحيي سي بنكيران و أقول له الله يعاونو باش يربي فحال هاد الأشخاص

  • MIMOUNI (France)
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:39

    السلام عليكم
    انا اقسمت على نفسي ان قررت ان انتخب لن اصوت سوى على حزب العدالة والتنمية وساشجع افراد عائلتي على هذا.
    هذا المسمى لشكر الذي وصفوه بالعلماني يحاول استماتة المواطنين و هو يخاطبهم بكلام معسول لكن بذاخله لا يعلمه الا الله, و اظن ان هو مسك بزمام الامور فسوف نرى الويل منه ولن يعطينا وقت حتى ليستمع لنا. كفاكم نباحا الرجل اقصد بنكيران من يوم ان وضع قدمه في الحكومة و انتم تكيدون له واؤكد لكم لن تصلوا الى مستواه, جميع ما خطر على بالك وبال توامك شباط في الكذب و تفليق الاتهامات ومن نعوت و صفات السقتموها بالسيد رئيس الحكومة وهواشرف منكم والمغاربة يعرفون جيذا من هو المخلص ومن يجري وراء مصالحه والدليل الاعتراض وعدم الموافقة على مشاريع وعرقلة الاصلاحات لسقاط الحكومة, و الان زمنكم قد ولى واصبحتم في مزبلة الماضي لقد سرقتم ونهبتم ما استطعتم فلن تنطلي خدعكم مرة اخرى على المواطنين حزبا الاشتراكي والاستقلال ذهب بريقهما بتواجد صنف من الزعماء مثل لشكر وشباط فانهي بالقول " مات ليكم الحوت "
    انشر الله يرضي عليك

  • عماد من مراكش
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:45

    الميوعة و الانحلال اصاب الجسم السياسي و النقابي المغربي ، لابد من وقفة مع الذات الى اين نحن ماضون مع هؤلاء القادة السياسين من الاغلبية و المعارضة ، ما هذا الانحطاط في الخطاب و الممارسة ، نفرتم الشباب من العمل السياسي ، التعيينات داخل هياكل الحزب تتم وفق الولاءات و الانتماءات الاسرية و القبلية ، انظروا لانفسكم ، لممارساتكم ، اين مشاكل المواطن من كل هذا ، اين المسؤولية الاخلاقية و السياسية و الوطنية اتجاه هذا الوطن و هذا الشعب

    اطلب من الملك ان يجمد كل الاحزاب السياسية و كل النقابات و يمنحها مدة خمس سنوات لهيكلة انفسها فكريا و سياسيا و تنظيميا و التكلتل عوض البلقنة و تغيير في طريقة الخطاب و الممارسة السياسية و استبدال وجوه سئمناها بكفاءات وطنية شابة قادرة على الاصلاح و على خدمة الوطن بعيدا عن المصالح الشخصية و القبلية الضيقة
    و اطالبه في انتظار ان تقوم الاحزاب و النقابات بهيكلة تنظيماتها المهترئة ان يعين كفاءات في المناصب الوزارية و على رأس المؤسسات الاقتصادية للتصدي للتحديات التي تواجه المغرب

    اتمنى ان ينشر طلبي هذا و ان نبدأ حملة لمطالبة ملكنا الحبيب بذلك

  • jawad
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:46

    تتكلمون عن بنكيران وكلكم وقار وحشمة . وتعيبون عنه كلمة السفاهة وقد قلتم فيه اقبح منها.وتحاسبوه بعدم تحقيق ما وعد به خلال ولاية انتخابية واحدة. فارونا ماذا انجزتموه انتم منذ الإستقلال . كفاكم هرطقة فالشعب المغربي لا يرضع اصابعه.

  • jamal-bxl
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:51

    أنت تثحدث عن البرلمان الإنجلزي و الأروبي على أساس أن لك نية صافية وتريد الخير لهذا البلد هل تضحك على نفسك الشعب يعرف كل نوايكم السوداء و النهب والسرقة أنا متفق مع رئيس الحكومة إنكم معارظة السفهاء .

  • tatawi
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:53

    من أين لك بالسياسة وانت تطرد معارضيك في حزبك لا لشيء إلا لأنهم عارضوا عنجهيك في تسير الحزب .فكيف سيكون تصرفك إن أمسكت زمام الأمر "أكتر من القدافي "

  • الدكتور خالد
    الجمعة 1 ماي 2015 - 11:54

    ظننت في البداية أن هذا اليوتوب مصور من ملتقى الفلاحة بمكناس ،

  • محمد ابن هذا الوطن
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:01

    بمكركم وكعادتكم في المعارضة المغرضة والغارقة في المكر والمؤامرة اردتم ان توقعوا بالسي بن كيران رئيس الحكومة في جلسة المساءلة الشهرية فكان له السبق حين ادرك وحس بالخديعة فاوقع بكم بذكائه وحنكته وكان السي بن كيران قد استعد للأجوبة عن السؤال الوحيد في الجلسة الشهرية المتعلق بالمديونية وحضر لها جيدا وكنتم في المعارضة تخططون لمفاجئته ومباغتته بسيل من الأسئلة غير المبرمجة في هذه الجلسة لإحراجه أمام الرأي العام وتشويه صورته
    لكن سي بن كيران فطن لمؤامرتكم عندما وزعتم حصصكم الزمنية في طرح الأسئلة عند دقيقة واحدة لكل متدخل من المعارضة وعلم ان شيئا يدبر في هذه الجلسة فوجد مخرجا سهلا لم تحسبوه جيدا وهو رفع الجلسة.
    الا تعلم ياهذا المتشدق بالدستور والديموقراطية والغيرة المزيفة على هذا الوطن ان سي بن كيران تتلمذ على خيرة أساتذة الاتحاد الاستراكي أيام عزه وأيام كان يضرب له ألف حساب ولك ان تعترف ان سي بن كيران اذكى منك وممن حواليك.

  • متتبع
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:05

    عجبني فيكم بنكيران ، لعز ليك سي بنكيران إلى الأمام

  • IDRISSI
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:06

    بن كيران هو قذافي المغرب
    في أنتخابات سأنتخب حزب أو حزب أستقلال istiqlal

  • Youssef ben tachfine
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:09

    La politique est l art de l apparence et le manque de scrupule. Tu es un bon politicien. Mais tu es u mauvais perdant. Je votrai pas pour toi. Parceque meme ta famille politique ne te respect pas

  • youssef
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:10

    انا لا ارى شيئا مما تقوله عن رئيس الحكومة بنكيران موجود فيه … فا صدقه و واستقامته و وتشبته بالاصلاح هو الذي يزعجكم …اما فيما يتعلق بالحكومات الديمقراطية التي تتكلم عنها فهي تواجه معارضة بنائة ليست كمعارضتكم التي تعارض من أجل المعارضة …

  • Anti-Baltaji
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:10

    إسئلوا عن ماذا حصل خلال لقاء لشكر في المؤتمر الإقليمي الأخيرلحزبه بمراكش،يوم الأحد الماضي، وسوف تعلمون مستوى الإنحطاط والديكتاتورية واللإنتهازية ضد مصلحة الشعب المغربي بكامله،في عهد لشكر وأتباعه !!!!

    زيادة على ذلك هذه المجموعة تمارس إرهابا وبلطجية خطيرة على الصحفيين في كل مناطق المغرب،ربما تعلموا الكثير من بلطجية شباط !!!

  • عبدالله
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:11

    رأفة من الله سبحانه وتعالى بهذا الشعب أنعم عليه بامطار الخير وتهاوي أسعار المحروقات ليخفف عليه وطأة القرارت الحكومية اللاشعبية والا كانت ستصبح الحياة في المغرب كأنها في جهنم.فهذه الحكومة ابتلاء من الله والحمدلله وما علينا ألا الصبر الجميل.
    مابخيفني هو استغلال سذاجة المتعاطفين الخطاب الديني والتغلغل في دواليب الدولة والانقلاب على نظام الحكم بالمغرب.هم أناس لايجب الثقة فيهم

  • CITOYEN
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:16

    Sans le moindre doute, Benkirane est un ministre et chef de gouvernement propre et intègre. Ses initiatives et celles de son gouvernement traduisent une réelle volonté de réforme et développement pour notre pays. L'opposition dont il n'est point utile de rappeler les pions n'apprécie pas la probité de cet homme qui .n'hésite jamais à les dénoncer

  • Amazigh
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:16

    و انتم !!!!! شنواا درتوا !!! بنكيران على الاقل صريح

  • محمد
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:17

    والله العضيم بنكيران هو الي عرف ليك ,والاتحاد الاشتراكي الذي كان في عهد اليوسفي وغيره والذي كان حزبا حقيقيا يدافع عن حقوق المواطنين بحق ما عمرو ما كان حزب يعطي وكيل االلائحة لاصحاب الشكارة ضاربا عرض الحائط كل المناضلين عرض الحائط ،فقد كنا نصوت عليه لاننا كنا نرى فيه حزب الشعب اما الان فقد اصبح بقرة يحلب منها لشكر ورفاقه ورحم الله الزايدي الذي كان له بالمرصاد واضن ان الانتخابات المقبلة ستؤدي باستقالة لشكر حتما

  • طالب طب السنة الرابعة
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:25

    والله ثم والله ثم والله لن أصوت لغير العدالة و التنمية، على الأقل و على الرغم من كل الصعوبات و الاكراهات و المشاكل التي تواجهها بلادنا، استطاعت هذه الحكومة بكل مقدورها ان تدعم الأرامل، اللواتي كانت مهمشات في عهد الحكومات السابقة. اما سي لشكر و صاحبو شباط راه ما غادي صوت عليهم تا واحد عندو ضمير حي من غير تلك الشريحة من المواطنين و المواطنات اللي كايرافقوهوم ف الاجتماعات الحزبية الكاذبة و الخادعة.

  • مصطى
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:29

    كفى يا لشقر من ديماغوجية اكل عليها الضهر وشرب. كفى كفى vous allez encore une fois nous faire rater un rendez vous avec l'histoire les Marocains ne peuvent et ne voudrons plus faire confiance à vous et votre Binôme CHabat et comme disent les gents de l'orient حيلوا عنا et si vous avez envie de me parler directement je suis disponible vous avez mon mail je suis à Casablanca

  • حمزة
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:29

    الكلام المنحط هو الذي تستعمله المعارضة. أن يتهم شباط رئيس حكومة بلده بانتمائه لداعش و النصرة و الموصاد فماذا عسانا نقول ؟؟؟ إنه الانحطاط السياسي بالفعل. المعارضة من شباط و لشكر و البام لم تستطع مواجهة بنكيران خصوصا مع اقتراب الاستحقاقات الجماعية التي ستكون ضربة موجعة لهم ربما ليس حبا في بنكيران فقط و لكن عقابا على "سفاهة" المعارضة. ماذا جنى المغاربة من سياسة الاتحاد الاشتراكي و حزب الستقلال ؟ خوصصة مؤسسات عمومية مذرة للدخل، ارتفاع مأذونية المغرب، استفحال الفساد في جميع القطاعات…إذن أين ذهبت أموال الخوصصة و القروض التي أعرقت كاهل البلاد منذ تولي الاتحاد الاشتراكي و الاستقلال الحكم ؟؟؟؟ كل المغاربة شاهدوا كيف قناطر الاستعمار صمدت أمام الفياضانات و قناطر غلاب هوت !!! لماذا تهابون الإصلاح يا معشر المعارضة ؟؟؟ 60 سنة و أنتم في الحكم و لم نسمع قط أنكم حاكمتم أحدا بالفساد أم أنتم ملائكة و بنكيران هو الشيطان ؟

  • أحمد محمد
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:33

    منذ تاريخ إستقلال المغرب إلى الآن(أي حوالي ٦٠ سنة) ، تعاقب على تسيير شؤونه عدد كبير من الحكومات، ولم تجرؤ أية واحدة منهم على الإطلاق ــ و رغم بعض الظروف العصيبة آنذك ــ على الإقتطاع من
    أجور الموظفين و العمال الكادحين..بسبب الإضراب!، إلاّ حكومة العدالة و التنمية، حكومة الأستاذ عبد الإله بن كيران! ما هذا يا أخي سي عبد الإله،لماذا هذا الإقتطاع؟ ( الموظف أو العامل مكحط، وانت زدتي كملت غليه)، و بسبب الإضراب الذي هو حق يضمنه الدستور! ما شاء الله، اللهم ألطف بنا يا علي و يا قدير،والسلام.

  • ahmed
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:48

    ان المدافع عن سياسة بن كيران كمن يغسل الفحم عسى ان يصبح ابيض

  • ذ, عبد الحليم بنيوسف
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:49

    أود في البداية أن أشكر موقع هسبريس الذي أتحفنا بهذه الجلسة "الحكواتية" المضحكة والمُبْكِية في آن واحد.
    مُبْكِية لأنها تعطينا فكرة عن طينة السياسويين الذين أضحوا يُؤثثون المشهد السياسوي لوطننا العزيز والذين يمكن لا قدر الله أن يدبروا الشأن العام الوطني، بحيث أن الدافع الأساسي لممارسة السياسوية (لا أقول السياسة) لديهم هو تقلد مناصب المسؤولية فقط سواء كانت حزبية أو حكومية. فهؤلاء بددوا رصيد تاريخ حزب عتيد بناه شرفاء هذا الوطن بدمائهم وأرواحهم. لقد صار العمل الحزبي لدى "المناضلين المحنكين" مبني على "التشلهيب" والبحث عن الربح الذاتي عوض اقتراح البدائل والحلول لمشاكل البلد.
    الجلسة مُضحكة لأن "الحكواتي" استدل بأمثلة من النقاش في برلمانات دول عريقة في الديموقراطية وعن تعامل رئيس الحكومة في هذه الجلسات. ولكن لم يُخبرنا هذا الذي "يحاضر" عن مداخلات المعارضة وتعاملها مع الحكومة: المعارضة هي حكومة الظل التي لها برنامج يتضمن البدائل للسياسات المتبعة من لدن الحكومة القائمة وذلك وفق مرجعيتها ومبادئها.أما "معارضتنا المحنكة" فالبدائل لديها ينحصر في وضع العصا أمام عجلة الحكومة حتى لا تنجح في مهمتها.

  • youssef
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:54

    يبدو ان لشكر اصبح يحلم ببن كيران في المنام والدليل علي ذالك العصبية الزائدة في الكلام هو يعرف ان حزبه حكم وسرق وبن كيران عندو عنيشان جينى جيني كود

  • MEHDI
    الجمعة 1 ماي 2015 - 13:13

    تحية للأستاذ لشكر .
    بكل بساطة أستاذ دريس لشكر تمكن من تعرية الفكر و السلوك الأخواني المتشدد بن كيران .
    تحية لعمل و يقظة المعارضة و إنشاء الله حزب بن
    كيران pjd سيرحل سوائا بالتظاهرات أو أنتخابات

  • youssef
    الجمعة 1 ماي 2015 - 13:14

    لا يرجوا الخير منك لا من بنكيران كلكم أصحاب المصالح و الأغراض الشخصية بربك هدا برلمان مازال ينقاش أشياء تجوزها الغرب في 1929 سير أولدي فتح يوتوب شهاد أسيادك متل الرئيس أروجواي خوسي مونيكا

  • جليل مليح
    الجمعة 1 ماي 2015 - 13:17

    هادو وكالين مال العام كايهدرو على دستور ادستور باريء منك اسي لشكر سير اعطينا تساع اؤمانسمحوش ليكم انت حزب لستغلال علا ماترتو فنا هدي 60 عام مايصلح ليكم غير بنكيران كاينوب على 34 مليون مغربي لقد فرحنا فكم الى فيكم الى كنتي صادق في اكلامك كاتحب هد الوطن اهدر على روخاس ديال رمال اهدر على tv على شركة ديالكم وخلو شركة اجنبية اتنافسكم اهلكتونا اسي لشكر صافي عقنا بكم /
    تحية خاصة لهسبريس

  • ALMOU BNITAJJIT
    الجمعة 1 ماي 2015 - 13:22

    والله مكتحشمو لولا العدالة و التنمية التى انقدت المغرب بالتقشف والزيادة في الاسعار لحملت امتعتك وغادرت المغرب لو كنت مكانك لشكرته لانه يضحي بحزب من اجل الوطن ان مخلفاتكم الاديلوجية وانتهازيتكم وفسادكم لاربعين سنة هو الدي اوصلنا لما نحن فيه مذا فعلتم في هذه المدة ركبتم فقط على ضهور المناضلين الاحرار الذين لم يسعو قط الى المناصب همهم الوحيد الارتقاء بالمغرب الى الامام و توزيع عادل للثروة اتقوا الله ان مكركم هو الذي دفع بن كران الى نهج هذه السياسة لانقاد البلاد من السقوط بالضربة القاضية ان المغاربة لهم ذاكرة قوية ومهما عانينا من فقر مع هذه الحكومة سنصوت عليهم المهم لم يخذلوننا ولم يسرقوننا ولن يفعلوا دلك على الاقل يخشون الله

  • said jaballah
    الجمعة 1 ماي 2015 - 13:24

    laisse les gens travailler , .
    Faut arreter de voler ce beau pays
    Merci BENKIRAN , tout les maroc compte sur toi, continuer comme ça , on est tous derière vous

  • ma3koul
    الجمعة 1 ماي 2015 - 13:25

    فهمتك أسي لشكر بغيت تقول أن السيد بنكيران لا يحترم المعارضة لأنها لا تستحق ال إحترام

  • Amine
    الجمعة 1 ماي 2015 - 13:50

    Bonjour frères et sœurs.

    J ai 35 ans et j ai jamais voté dans ma vie. Mais cette fois je vais voter. Mais pourquoi ? C est pour manifester mon absolue soutien à mr Benkrane. Un vrais homme d état qui veut du bien à son pays. Pas
    ces deux safih de lachgar et Chabat
    .
    Je vous rappel que je suis pas du parti du PJD . Mais c est le parti de la période qui dois être et rester pour le pays. Également un grand salut au parti PPS qui a un grand avenir .

    A mon avis la plupart des partis marocains vont disparaître dans la décennie à venir. Comme ça il restera deux pôles pour assurer l alternance (droite- gauche) le PJD et le PPS.

    Je tiens à préciser que à travers cette vidéo, mr lâchage a prouvé A+ B qu il est un vrais SAFIH.

    MERCI HESPRESS

  • نوح نوحي
    الجمعة 1 ماي 2015 - 13:51

    كلام بنكيران كله صدق ويحاول ما أمكن ان يعالج الاختلالات التي تسببت فيها انت ورفاقك المرتزقة أعرفك قبل ان تستوزر عندما ولجت عتبة الوزارة انتفخت اوداجك وبطنك كفرس النهر غريب أمرك لماذا ذكرت مرسي بتلك الطريقة والسيسي أيضاً هل يعرف أشباهك ماهي معنى الديموقراطية؟

  • أبو عمر
    الجمعة 1 ماي 2015 - 14:22

    صراحة لما اطلعت على مجمل التعليقات لاخواني المغاربة ، ارتحت لانهم واعون بمستقبل البلد ومن يصلح لتولي المسؤوليات ، وواعون بالاحزاب الاجدر لهده المهمة ، و أتمنى أن يفوز حزب العدالة و التنمية في الاستحقاقات القادمة بنسبة مأوية كبيرة حتى لا تتم عرقلته ووضع الحصا في حذائه كما يحالون اليوم مثل هؤلاء .

  • ali
    الجمعة 1 ماي 2015 - 14:42

    vous ne pouver pas arriver a la hauteur de m benkiran a lchkr

  • تازي
    الجمعة 1 ماي 2015 - 14:43

    حنا مولفين لخسارة و فينا مثل شعبي تيقول اخسر وفارق …بمعنى اللهم لخسارة مع بنكيان و لا لفضيحة معاكم

  • hero12
    الجمعة 1 ماي 2015 - 14:50

    ا نوضو تحدمو على روسكوم اوبقاو تقابلو بن كيران اولا المعارضة

  • ملاحظ
    الجمعة 1 ماي 2015 - 14:59

    بنكيران رجل صادق إذا كنت ديمقراطيا فانتظر الانتخابات . جربتم كل الوسائل ولم يبق لكم إلا البحث في المناجم عن معاني الكلمات والمممارسات الديماغوجية.

  • اﻻستاد : موﻻي مسعود بالبيضة
    الجمعة 1 ماي 2015 - 15:00

    المطلوب حكومة ديمقراطية و معارضة بنائة وحوار جاد داخل البرلمان و مناقشة خالية من الكﻻم القبيح.

  • الاميين والدجاج
    الجمعة 1 ماي 2015 - 15:05

    انت كتفهم حتى لهذه الدرجة وعرفتي ان بنكيران اراد التهرب لماذا اعطيته الفرصة لماذا لم تقل نحن سفهاء لبلداء ونخرج بجانب الحمير وصفنا كما شئت ولن نرفع الجلسة الا بالاجابة عن الاسئلة ولن نهرج ولن نرفع صوتنا بل سنكون اذان صاغية ونكلف 3 او 5 من المعارضة للتعقيب على اجوبة بنكيران
    بنكيران قال انكم تستعملون السفاهة اما انت فلقد قدفته بالسفاهة ترى من يسب الاخر
    بنكيران استطاع ان يتبورد عليكم عنذما طلبتم التحكيم الملكي ولم يستقبلكم الا مستشاريه الذين ليست لهم اية صفة دستورية فخسرتم الرهان فما عليكم الا الانتظار الاشهر المتبقية من حكومة بنكيران عسى ان يصبح البترول 500 دولار او يضرب زلزال يقتل كل المغاربة الذين صوتوا على العدالة والتنمية ولا يبقي الا الاميين والدجاج لتفرقوه على من سيصوت عليكم

  • معقب
    الجمعة 1 ماي 2015 - 16:05

    ربما أدرك بنكيران أن ممارسة السياسة لا جدوى منها تحت قبة البرلمان مع معارضة بئيسة و بالتالي يكتفي بتبوريد عليهم
    بنكيران يمارس السياسة خارج البرلمان في جدب الإستتمارات الخارجية في تحسين معدل النمو و السعي وراء الحفاض على هيبة الدولة و الذي من شأنه أن يعود بالنفع على المواطن و لو على المدى المتوسط
    أدعو لشكر أن يتفحص التنقيط على التعاليق التي يدلوا بها أصحابها للتأكد من شعبية بنكيران
    على سبيل المثال على هذه الصفحة حصلت التعليقات المؤيدة لبنكيران على أكثر من 3000 نقطة مقابل حوالي -400 نقطة لصالح التعليقات المؤيدة لشكر

  • ahmed canada
    الجمعة 1 ماي 2015 - 16:29

    a Hicham commentaire 6 tu ma fait beaucoup rire ici au canada des blague comme ca on n entaid très rare

  • jamal
    الجمعة 1 ماي 2015 - 17:06

    je suis même pas croyant mais à vrai dire le gouvernement de ben kirane est le meilleur de tous les autres j'apprécie ce qu'il fait et j'espere qu'il gagnera encore cette fois parce qu'il fait un travail de coeur vive pjd et ps

  • مسلم
    الجمعة 1 ماي 2015 - 17:19

    يستغربون من افعالنا ولا يعلمون انها ردة افعالهم

  • Amazigh Muslim
    الجمعة 1 ماي 2015 - 18:05

    Non aux insultes

    on doit servir comme exemple aux nouvelle génération.

    il faux aussi arreter de critiquer les système d'éducation.

    pardon si mon ancien commentaire était mal compris. en faite je n'ai pas chercher en dictionnaire comme a demandé mr lchguer mais au coran sacré.

    les politiciens doivent faire attention á ce qu'ils disent. le maroc ne peux pas se permettre d'élever une génération de rien.

    Lah Ihdi ma khle9.

  • اتحادي
    الجمعة 1 ماي 2015 - 18:40

    االشكر لو كنت ديموقراطيا لاحافضت على حزبك السياسي وحافضت على نهج المهدي وعمر و لكنك بعيد عن الكاريزما السياسية التي تؤهلك لتكون قاءداو

  • امام من اسبنيا
    الجمعة 1 ماي 2015 - 18:55

    بنكران علا الاقل انه لا ياكل اموال الشعب تانيا فضح هولاء الذين ينتسبون الي السياسة وياخدون الاموال بدون حق كلاراضي والرشوا وانتشار الفساد والدعارا في البلاد ومحاربة الاسلام والزبونيا والضلم والاعتداء علا الغير وبت الرعب والفقر وعدم الصلاح لا مستشفي لا طريق والله عار عليكم يقول الله تعالي يايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم لا تخونو الله والرسول وتخونو اماناتكم وانتم تعلمون

  • حميد
    الجمعة 1 ماي 2015 - 19:26

    الأستاد بنكران الرجل المتواضع الرجل الطيب يحبه المغاربة ملكا و شعبا، يحب هو الأخر المغاربة ملكا و شعبا ماشي شفار في حواره لا يغطي الشمس بالغربال ، لا يكذب كل برامجه كللت بالنجاح ، هل فعلت المعارضت لما كنت تحكما فعله ، فعلى الذين لا يردون الخير للبلاد ان يتركوا هذا الشعب الرجل يعمل بجد و لا تسبلقوان الأحداث فاذا كنتم صادقين فنحن ننتظر الانتخابات و الصنادق ستحسم الأمر و سنرى ما ستفعلون و نحن كشعب نتمنا ان فزتم ان تتركوا ما وصل له سي بنكران و لا تدمروا ما بناه اتركونا فليس فيكم ماوجدناه في الرجل الطيب الصادق في كل شيء.

  • tabarouchte
    الجمعة 1 ماي 2015 - 19:29

    بورك فيك يا أستاذ لشكر ، نطقت فافحمت ، و وضحت فشفيت الغليل ، ستبقى كما عهدتك منذ زمان مناضلا صلدا و صلبا في الدفاع عن الديمقراطية و كرامة الإنسان المغربي . واصل ولا تعبأ لزبد البحر و لا لمن يتسمر وراء الحواسيب للسب و الشتم ، محكمة الشعب ستقول كلمتها الفصل في الاستحقاقات الانتخابية القادمة ، و ستعيد القطار إلى سكته بعد أن زاغ عنها بسبب ما سوّق لهذا الشعب من أوهام و أراجيف صدقها لانه شعب مسلم ، وللدين مستقر في سويداء قلوبهم ، الحمد لله أنه اليوم تبين له الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الصدق .

  • Abbe
    الجمعة 1 ماي 2015 - 19:34

    salam.
    Monsieur lachgar a donne l exemple du parlament europeen comme (Belgique,Espagne—).Pourquoi tu ne suis pas leur demarche ?!.
    Dans ce cas tu donnes le bon exemple
    Je pense que Mr. Benkikane est le meilleur des gouverneurs qui a connu Le Maroc depuis 1964 .
    Abbe/Göteborg.

  • akchmir azrpou
    الجمعة 1 ماي 2015 - 19:36

    اعجب لاناس بخس وقتهم عليهم لدرجة الاستماع الى سياسي اخر زمان واترحم على حزب عتيد ورجالاته من طينة اليوسفى والعلو والزايدى لترمى به الاقدار فى ايدى الذئاب الماكرة واتذكر حين كان الاتحاد الاشتراكى شمعتنا المضيئة والامل وهاهو اليوم تعبث به مخلوقات لا تعرف السياسة وبالاحرى المعارضة فهم بعيدون كل البعد عن هموم الشعب المغربي لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية والكراسى شيئ واحد يؤلمنى كمغربي وكدافع الضريبة هو الميزانية الضخمة التى ترصد للغرفتين بدون نتيجة وبلا مستوى يليق بهم وبنا والاجدر هو حل البرلمان بغرفتيه والاطاجة بهم فى مزبلة التاريخ لسنوات عديدة حتى تنبثق نخبة جديدة يكون الصالح العام والمصلحة العليا للوطن هى نبراسهم اما هاته المخلوقات من فصيلة لشكر شباط البام وووووفاقول لهم ذهاب بلا عودةةةةةةةة

  • nourdine
    الجمعة 1 ماي 2015 - 22:05

    من ناحية كان على المعارضة ان تتصرف بلبا قة ومن ناحية اخرى كان على رئيس الحكومة ان يجيب بدون مشادات كلامية وفي نظري كليهما اخطا

  • ملاحظ
    الجمعة 1 ماي 2015 - 22:07

    معارضة جبانة تعرقل الإصلاح
    معارضة جبانة تعرقل الإصلاح
    معارضة جبانة تعرقل الإصلاح

  • the northeren citizen
    الجمعة 1 ماي 2015 - 22:17

    I cannot see this man leading a party. He is not physically fit and needs to go on diet. A public post is not for talking nonsense while you are getting larger. Lead by example and start exercising! Then you might have a chance

  • احمد
    الجمعة 1 ماي 2015 - 22:20

    بعد مشاهدتي لهدا الفيبديو تاسفت وحزنت كثيرا عندما لاحظت الحزن والاسى في وجوه الشبيبة الحاضرة هناك كانها تكره لسماع تصريح للسيد لشكر الدي لم يات بجديد فهو مبني كله على النميمة والكراهية ضد السيد رئيس الحكومة المغربية من اجل السعي للبحصول على الكراسي.
    اعتقد ان هده الشبيبة المغربية المنورة في امس الحاجة الى سماع تصريحات كل الفاعلين السياسيين المبنية باسلوب راقي وتوجهات مبشرة لمستقبل زاهر لكن السيد لشكر سامحه الله جاء بخطاب مخيب للامال وغير مرغوب فيه لان محتواه مبني على النميمة والحقد والكراهية ضد السيد رئيس الحكومة المغربية الهدف منه هو الحصول على كرسي في الحكومة اما المشاكل التي هي المتابعة اليومية للر اي العام المغربي لها مثل حوادث السير فانه لم يدكرها من بعيد او قريب كانه لا يهمه في السياسة الا المعارضة من اجل المعارضة.

  • DRISS
    الجمعة 1 ماي 2015 - 22:29

    سلا م الله عليكم
    للأسف الشديد كلامك سيدي فارغ و دون المستوى المطلوب منكم, فهو مجرد كلام تنويمي لشبابنا المتعطش للخروج من الأزمات التي كنتم و ما زلتم السبب الرئيسي في وجودها. لو كنتم فعلا معارضة ناضجة لكان همكم أن تقدروا عمل الحكومة في مكافحة الفساد الذي لن تقدروه لأنكم المستفيد الأكبر منه.
    أما الحكومة و الأغلبية للأسف الشديد تحتاج لرئيس يكون أكثر حكمة و رحابة صدر. الحل سيدي الكريم في وضع أولوياتكم حدمة الوطن و المواطن و لن يتسنى لكم هذا إلى برون أمثالكم للراحة و ترك الفرصة للجيل الجديد و للشباب بأخذ المشعل. أم أن بلدنا عاقر؟
    تمنياتي لكم بدوام الصحة و العافية

  • سعيد
    الجمعة 1 ماي 2015 - 22:44

    بكل صراحة و واقعية اصبحنا اليوم نحن المغاربة نعاني من كل الجوانب حيت اصبحنا نعيش في زمان يسيره اناس لايستحقون التسير وذلك ناتج عن اختياراتنا الخاطئة انتم السياسيون تتوعدونا باشياء مع الاسف لا تستطيعون تنفيدها و تقومون عند نجاحكم ببلورة تلك الاشياء فيما يخصكم و يخدم مصالحكم الشخصية في حين تتجاهلوننا و تقتلون امالنا فيكم و تخدلون الامانة التي وكلت اليكم فتقتلون احلامنا نحن الشباب وتدفعوننا بان نفكر بالهجرة و دلك نتيجة اهمالكم بالله عليكم الاتخجلون من انفسكم , لقد اصبحنا نعاني من الفقر بسبب البطالة الا تخجلون حين تشاهدون شباب يحملون شواهد عليا ويعانون من البطالة اقولها بكل امانة السيد الوزير بنكران من منظوري انا شخصيا ان حكومتك فاشلة و انك لم تحقق المطلوب حيت انك لم تحارب معنا البطالة و انك قلتها انك فشلت في محاربة البطالة و اطقلت كاهل المغاربة بالزيادات الغير مفهومة ان كان الله قد من عليك و لم تمسسك زيادتك فلقد جعلت الكتير من المغاربة يعيشون تحت سقف الفقر و الجوع بالله عليكم "لاتظلمن ادا ماكنت مقتدرا فاظلم مرجع عقباه الى الندم عيناك نائمتان و المظلوم منتبه يدعو عليك و عين الله لم تنام

  • benaissa tanger
    الجمعة 1 ماي 2015 - 22:50

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    لشكر ما دمت تقارن رئيس الحكومة بالقدافي و السيد مرسي:
    أنت وشباط تريدون زعزعت بلدنا الآمن قبل مجيئكم و الآن مع بنكيران في ضل ملكنا mohammed -6
    الله ينبه هاد الشبان من كلامك الفارغ.
    -تحياتي واحترامي لإستقلالييين والإشتراكيين النزهاء الدين ناضلوا من أجل هد الوطن

  • ابو لينا
    الجمعة 1 ماي 2015 - 23:07

    لشكر يتكلم الان بهدوء و عقلانية ويزن الكلام و يحاول ان يتميز عن الآخرين. لكن مع الاسف غابت عنه هذه الصفات المزيفة في البرلمان و أظهر وجهه الحقيقي.كفى من الكذب و النفاق. …

  • aziz
    الجمعة 1 ماي 2015 - 23:18

    بكل صراحة كفانا من تتمة المسرحية التي بدأت بقبة البرلمان، كلاكما لم يجدي نفعا في تلبية الاحتياجات الضرورية للشعب (اتكلم عن الطبقة الفقيرة) كم سنة وانتم ثمتلون هذا الشعب ماذا فعلتم غير الثراء الفاحش، خلقتم فجوة كبيرة بين الطبقية، لما لا تتركون التسيير للشباب ، يوجد شباب أفضل منكم تسيرا من جميع النواحي لهذه الأمة

  • ali
    الجمعة 1 ماي 2015 - 23:23

    Lechgar…Chabbat ..
    les don quichottes des batailles perdues
    et des moulins à vent !

    Acteurs de premier rôle de l'écroulement des deux partis politiques…et de l’effondrement des valeurs partisanes …on ne peut tomber plus bas, quand même issus du parti de Abderrahim Bouabid et de Allal el fassi…clowns ou comparses maladroits…ces deux dirigeants manqués et désorientés nous donnent trop la nausée politique !!!
    EN VRAIS GROS PERDANTS …ratés et désorientés..comme des gosses affamés à qui on a enlevé le biberon !!!

  • سيمو45
    الجمعة 1 ماي 2015 - 23:39

    رأيت في هذا الفيديو رجلا ديماغوجيا مقنعا خطيرا. و سياسيا إنتهازيا ماكرا. إنتهز الفرصة المفتعلة في البرلمان و استغلها بديماغوجيا خبيثة في التطرق بالخصوص إلى كل ما هو شكلي في الموضوع و إظهاره على أنه شيء خطييير إقترفه رءيس الحكومة. وفي الحقيقة هو بذلك كان في حالة دفاع عن نفسه و تحسين صورته. سياسة خبيثة ضاع المواطن البسيط في لعبتها. مع مرور الأيام ستكشف الأقنعة….. و ستحمل أقنعة أخرى… و هكذا دواليك. تحياتي.

  • لحسن
    الجمعة 1 ماي 2015 - 23:48

    هذا نفس المسرحية ونفس الادوار تتبادلها الاغلبية والمعارضة
    اليوم نقول لكم (نحن المواطن المغربي) مللنا وسئمنا من سياساتكم الفاشية ومن خطاباتكم الكاذبة أغلبية وحكومة ولا نتق فيكم ابدا
    وآلان الاوان ان نقول لكم نريد ان يحكمنا جلالة الملك محمد السادس حفظه الله بدونكم وبدون سياساتكم الفاشية

  • الاحفيري
    الجمعة 1 ماي 2015 - 23:50

    الفرق بين معارضتهم معارضتكم، هم يتنافسون و قد يتصارعون من اجل يخدم وطنه و مواطنيه اكثر، و انتم هدفكم تحقيق نزوات شخصية، لا تزالون لم تتجاوزوا درس الاصلاح الديني في اوربا، حربكم اعلنتموها على الاسلام لانكم تعتبرون الدين افيون الشعوب، وما يهمكم هو ان لا يكون مدعي التدين في الواجهة، اتحداكم ان تجعلوا خبرتكم تحت تصرف رئيس الحكومة في اصلاح يخدم الوطن و المواطنين، انكم تفكرون بمنطق الربح و الخسارة الحزبية لا الوطنية… ان المغاربة لهم اعتراضات كثيرة على قرارات الحكومة الحالية التي تريد اصلاح فساد خمسين سنة في خمس سنوات، و لكن قد يختارونهم مرة اخرى لانكم في المعارضة اظهرتم للأعمى انكم وصوليون انتهازيون محاربون لقيمنا و ولائكم لاعدائنا… ان هناك ظرفية عالمية تتطلب تكاتف كل الكفاءات للخروج من المآزق ، ولكن لا حياة لمن تنادي… انكم لا تزالون تفكرون بمنطق الانقلاب، وهذه المرة ضد وجود الاسلام في البلاد …

  • رضاحنين
    السبت 2 ماي 2015 - 03:45

    لقد اتهمتم رئيس حكومة جلالة الملك بداعش والنصرة وموساد، وكيف ستثق الدول بهذه الحكومة والتعامل معها ان كان رئيس حكومتها ينتمي لتنظيم ارهابي، وكيف لا تعرفه مخبارتنا المغربية التي أفشلت تنظيمات ارهابية التي أرادت زعزعة استقرار البلاد، أرى أن الثنائي شباط ولشكر في عوض أن ينتقدوا برنامج الحكومة هما اشتغلا ومراقبة شخصية بنكيران باتهامه ووصفه بأقدح النعوت،

  • abdo
    السبت 2 ماي 2015 - 04:18

    واش جاب القدافي لمورسي واش جاب بن كران للقدافي اش كتخربق واش هكدا غتحكمو الشعب المغربي اسي الشعب راه فاق وعاق وكاين اعضاء بن حزبكم يشتكون من الاقصاء هل من مزيد

  • magd
    السبت 2 ماي 2015 - 04:51

    مند الحصول على الاستقلال وحتى اللحظة عشت كل هده السنين في ظل حكومات ومنها حكوماتكم وحكومات الاستغلالين لم أرى منكم غير الكدب والبهتان والوعود الزاءفة فكفا لم اعد اصدقكم
    وارجوا الايصدقكم ابناءي

  • saad
    السبت 2 ماي 2015 - 06:32

    la gauche en générale est décédé depuis la chute du

    mur de berline avec ses représentants intellectuels t

    honnétes en occident mais chez nous les charlatants de jemaa lafna continuent leurs misérables comédies comme lachgar chabate ecc

  • سمير اديشو
    السبت 2 ماي 2015 - 07:29

    عندي سوال واحد: امضيت 70٪ من الوقت تتحذت عن بن كران. هل لديك مقترحات تعني المغاربة و تدفعهم للتقة بك؟ يا للاسف لا. فرحمة الله عليك . ونسال الله ان يرزق هذا الحزب رجلا يخرجهم من هذه الوضعية المتدنية حتى تكون للمغاربة معازضتن في المسوى لتمتيلهم.

  • عبد اللطيف
    السبت 2 ماي 2015 - 07:45

    مع كامل الأسف حصلت في شباك شباط وأطحت بحزب عريق الكل كان يحترمه أما الآن يا منخرطين ما عليكم إلا أن تطردوا هذا ……..

  • مجيد سيدي احمد
    السبت 2 ماي 2015 - 08:54

    اشنو مشيتو اديرو عند الملك، باركا من الكذوب على الشعب بنكيران رجل المرحلة وأنا تفق معه في كلمة السفاهة انتم سفهاء بل أكثر من ذلك لانكمة سفهتم اصحابكم وسفهتو المغاربة، وكلمة القباحة اللي استعملتي انت مرديتش البال القبيح

  • انسان
    السبت 2 ماي 2015 - 09:06

    الى كل انسان عاقل بهذا البلد بهذا الكوكب انتم تسعون الى هلاككم لستم اعقل من سابقيكم تدافعون عن ماذا ؟ عن احمق ملتح ام عن زنديق ضال متعجرف ؟ اانتم أشد حرصا على مستقبل بلادكم أم هؤلاء الحمقى؟؟؟ افيقوا افيقوا كلهم ممثلون كراكيز تخدم ايديولوجيات بائدة انا مغربي حر كريم وسيأتي يوم ندفعهم بأحزابهم الى مزبلة التاريخ . العلم وحده كفيل بخلاصنا لاتدافعوا عن احد. كلهم متهافتون. ايمانكم بحياة افضل هو الحل. تمسكوا برجل واحد اسمه محمد السادس لينهي هذه المهزلة .

  • الشعب المغربي يقول كلمته للصوص
    السبت 2 ماي 2015 - 11:07

    ايوا ما دام مشي السيسي مرسي فقد كشفت نفسك لن اطيل يا لكشر اقول لك ازحت الرجل العظيم المحبوب للاشتراكيين الرفيق الزيدي ولن ننساه ولن نفرط في هذا الرجل ومبادئه والانتخابات القادمة سنكشف للشعب المغربي من انت ومن هم بلطجيتك الذين اسكتوا الزيدي لكن مشعله سيحمله من امن بفكره قال لك لشكر مشي السيسي مرسي زلة لسانك كشفتك انك مع الدموية وهذه حقيقتك يا لشكر لن ترعبنا ولا نخاف التهديد يا سيساوي الدموي

  • رسالة للشكر
    السبت 2 ماي 2015 - 11:17

    يعتبر لشكر أحد المدافعين عن المشروع الحداثي العلماني

    أقول للسيد لشكر بكل احترام : إذا كانت الحداثة هي كسر حائط القيم والمبادئ الإسلامية واتباع الميوعة والفساد الأخلاقي، فنحن المسلمون نفضل التخلف والعيش في القرون الوسطى عن إيديولوجتكم.

    يقول المثل : لا خير في علم محطم للقيم

  • اتحادي متدمر
    السبت 2 ماي 2015 - 11:52

    لقد شربت من مدرسة المشاغب شباط وسلكت سلوكه في السب والشتم والقذف وهذا السلوك ليس من أدب ولا أخلاق الإنحاديين
    ومع كامل الأسف ليس لديكم بديل ولا برنامج ولا خطط لتغيير ما خلفتموه وراءكم خلال سنوات تعاقبكم على الحكم
    إن السيد بنكيران كما هو مشهود عليه بالنزاهة والأدب وحسن السلوك وحب الوطن والذود عن مصالحه أما أنتم فلم يقوموا بأي عمل مما تنتقدوه اليوم في اتجاخ الحكومة وبرنامجها
    أنتم من بث التفرقة بين أفراد الشعب
    أنتم من خربتم البلاد وسرقتم أموال الأمة
    لستم في المستوى لتقودوا المعارضة البناءة
    بل اتبعتم طريق التهريج والسب والطعن ونعت الأشراف بما ليس فيهم
    والمغاربة عرفوكم على حقيقتكم وبقيتم تبكون وتنبحون عل وعسى أن تجدوا من يساندكم أو يؤيدكم
    لكن وجدتم الشعب متمسكا بملكه وحكومته ويبارك سياستها وبرامجها من أجل تحقيق النمو والإزدهار الذي يتوخاه كل مواطن
    إننا سنقف ضدكم وضد لوائحكم لأنكم لا تستحقون تمثيلنا ولا النيابة عنا في المجالس ولا في البرلمان وكل غيور على وطنه سيقف ضدكم أنتم جماعة الإنتهازيين المشعوذين
    إننا مع السيد بنكيران ومع سياسته التي أتت بنتائج لم تستطيعوا أنتم إنجازها لهذا فقدتم ثقتنا

  • سعدني
    السبت 2 ماي 2015 - 12:37

    المشهد الذي يحيل إليه هذا الفديو والمختزل في لقاء زعيم سياسي مع مجموعة من الشباب ينم عن العقم السياسي وغياب الرؤيا الذي ما برح يكتنف الواقع السياسي في بلادنا ,,حيث كان الأولى لمسؤول حزبي بحجم السيد لشكر أن يستغل تواجده مع شباب هذا الوطن للتوجيه الرشيد والتحفيز والتربية وزرع روح التفائل مما يدفعهم للإيمان بقضايا الوطن وحثهم على الإنخراط في خدمة هذه القضايا إذ هم رجال المستقبل لا يستغلها فرصة لتنزيل خلافاته مع غريمه السياسي خلافات لا علاقة لهم بها وليس لهم فيها لا ناقة ولا جمل اللهم ما كان لأغراض الحشد والتجييش والإستصراخ,,هل قدرنا في هذا الوطن أن تأتي حكومة -اتفقنا على أدائها أم لم نتفق – جاءت بها انتخابات نزيهه وشفافة بشهادة كل العالم ,أن تعصف بها الخلافات التي ظهرت شخصية وذاتية أكثر من أي شئ آخر والتي قد تنسف التجربة من أساسها وتكون النتيجة أن يقال "المغاربة كما باقي الشعوب العربية" لم ينضجوا بعد لاستعاب الديموقراطية وعليه فهم لا يستحقونها كما قالها مبارك في مصر ,,فيكون ذلك مصوغا للتراجع عن المكتسبات ولربما نسفها ,,ونتقهقر ناكسين إلى الوراء لكي لا تقوم لنا بعد ذلك قائمة

  • abir
    السبت 2 ماي 2015 - 12:44

    هذا عار ان نسمع من رئيس حزب كان كبيرا في المغرب هذا الخطاب الذون المستوى فالمعارضةتكون بنائة ورزينة وليست بالمشوشة المواطن الحقيقي يريد البناء وليس الهذم مثل هذه الأحزاب يجب ان تحل وتمحى لأنها لم تقدم الإظافة فاسلوب النقذ والحوار يجب ان يكون راقي ومتحظر

  • ازمور
    السبت 2 ماي 2015 - 12:48

    عار على الاتحاديين ان يقودهم شخص كهدا شتت الاتحاد الاشتراكي وتريد ان تشتت المغرب من بعده الا تخجلون من انفسكم يا من اوصلتموه الى امانة حزب كالاتحاد الاشتراكي

  • رشيد سلا
    السبت 2 ماي 2015 - 12:59

    الحياء السياسي ينفصك وبدأت تفتح طريق سقوطك و انتحارك السياسي و لكن ما يحز في نفسي هو تقديم نفسك على رأس حزب أكن له الاحترام.

  • aborabi
    السبت 2 ماي 2015 - 13:00

    و الله ضحكتو فينا الناس. .مزال تاييخصكم دورات تكوينية .المخير فيكم كاملين مايقدر يتخد قرار لانه تنقصة الكفاة و الخبرة.

  • abdou
    السبت 2 ماي 2015 - 14:06

    قال غاندي-كثير من السياسيين قلبهم على الكراسي وقليل منهم قلبهم على الوطن-

  • أبو الهول
    السبت 2 ماي 2015 - 14:19

    شبيحة الباجدة تعلق وتقوم بإحصاء تعليقاتها،،وتستنتج بأن سيدها بنزيدان لا زال يحظى بشعبية تعليقية كبيرة،وأنه بدونه وبدون حزبه لن تقوم للمغرب قائمة..هذا الهوس السلطوي المقيت يكرس لنزعة ديكتاتورية مقيتة ،،تختبيء وراء الدين.وهاهو ذا زعيمهم وهو يتحدث امام نقابته يقارن نفسه بعمر ابن الخطاب..منتهى الصفاقة والأنانية،،منتهى الغطرسة والغرور،،لأية سياسة يحاول أن يؤسس هذا الرجل للمغاربة،،وأتعجب كيف إن المريدين يعمون عن رؤية الحقائق ،،ويقعون في زيف تصوراتهم الممجدة لابن زيدان..حقيقة الرجل أنه لازين لامجي بكري..نزل شؤما على الناس،،على العمال على الطرقات على التعليم على الصحة،على الموظفين،ويزيدها بطول اللسان،،والسنطيحة،لا يستحيي ،ولا يغترف من معين الدين الاسلامي الداعي للحلم والترفع عن السفاسف،،هؤلاء الذين ينعتهم الباجدة بالمفسدين,وهم يعنون كل الزعماء السياسيين غير المنتمين لحزبهم،عندما كانوا في الحكم لم يسجل عليهم ولو مرة أنهم دخلوا في مهاترات مع نواب الباجدة رغم أنهم كانوا يتعمدون استفزازهم،لأنهم كانوا واثقين مما يفعلون،،الباجدة ورئيسهم يستغلون الدين للكذب على الناس.حكومة يجب ان ترحل.رحيلها خير .

  • AMI
    السبت 2 ماي 2015 - 16:01

    ا تعجب في احوالينا كلم اراد الشعب التغيير نحو الخير جائت فئة باغية لتعيدنا لزمن الظلم والقهر عندما كنا قبل حكومة بنكيران نطمح للعدل والحرية وو… كانت الحكومات الظالمة تنهب المغرب وجاثمة على قلوبنا اما الان فالمشهد مختلف فالحكومة هي من يعاني من لوبيات الفساد ولكن هيهات الحقيقة اصبحت واضحة وضوح الشمس في ضحاها لحكومة تضايق لانها ذات مصداقية وفي نظري احسن حكومة ونرجو ان تستمر لقد قاطعت االانتخابات حتى لا احاسب امام الله عن المفسدين لمدة تقارب 15 عاما اما لان قد اغير رايي بشرط ان يترشح للانتخابات اشخاص طيبون لا نريد سياسويين انتهازيين ووصوليون لن اسكت شخصيا اذا جاء من يشبه هذا لشخص الذي يحسب المسؤولية صولة وسياحة وكيفما نكون يولى علينا وداعا زمن المحسوبية لا تلفتي حكومتنا فنحن معك الى الامام موتوا بغيظكم يا شرذمة الفساد

  • ASASA
    السبت 2 ماي 2015 - 16:30

    vous êtes nul tu ne mérite pas d’être écouter

  • السجلماسي
    السبت 2 ماي 2015 - 16:34

    ا س الاشكر امامك شباب كلامك لا يعنيهم همهم الان هو الدراسة و انا اعرف ان احسن كنز لنا نحن المغاربة هو شباب المدارس و الكليات شغله الشاغل هو الدراسة و التكوينات .كلامك فارغ حاول ان تتجاوز الديماغوجية لشكر الله يهديك

  • فاطمة
    السبت 2 ماي 2015 - 20:12

    لاحول ولا قوة إلابالله .
    كفى من الكذب على الشعب ،فالشعب يعرف الشخص الذي يريد أن يخدم بلاده ويغار عليها من الاشخاص مثلك ياشكر الذي تريدون أن تطبقوا قوانين لاتمس بقيمنا ولا بمبادئنا بشيء ، وترسخوا الفوارق الطبقية ، فتق الله في نفسك ياشكر فالشعب واعي ويعرف الصادق من الكاذب ، فكفى من الكذب، واتركوا الحكومة تخدم خدمتها.

  • Farid N
    السبت 2 ماي 2015 - 20:32

    حتى مرسي الذي كان رئيسا لمصر والذي هو ايضا جاء بطريقة شرعية ولم يمسس احدا بسوء هو ايضا لم يسلم من ادايتك لمجرد انه كان يرفع يديه في خطاباته وسفاك الدماء السيسي الذي رفع الحضر على عصابته ليقتلو خيرة شباب مصر لم تتجرئ على ذكره بكلمة سوء واحدة بل تداركت الامر عندما لفظت اسمه بالخطئ خشية ان تحسب عليك لقد استمعت لكلمتك بكل تمعن عسى ان اجد بصيص امل في انصافك ولكني شممت في نبرة كلامك حقدك الدفين على الاسلام والاسلاميين وتعطينا امثلة في النزاهة من مجلس العموم والبرلمان الفرنسي الذي يكاد لاتخلو جلساته خصوصا الساخنة منها من القدح والشتم وحتى اللكم في بعض الاحيان ولكنكم اشربتم في قلوبكم ثقافة المستعمر كما اشرب قوم موسى في قموبهم العجل

  • الهواري
    السبت 2 ماي 2015 - 20:57

    السي ادريس كتظن بان المغاربة أغبياء …اه ثم اه … لازم تعرف بأنك الوحيد الذي مازال في دار غفلون …المغاربة عاقوا افاقوا …لقد قربت للمغاربة الذين في شك من أمرهم بأنك ستدافع عن الرصيد التاريخي للحزب لإغذا بك تنزل إلى كل الفروع لتعيت فيها فسادا من جماعة اعزانن بني بوغافر باقصى شمال المغرب فزكيت اصحاب الشكارة اضربت المناضلين …كما هو الشأن بباقي المدن المغربية وبباقي الفروع واخرها مدينة ايت ملول ….. لقد غعلت بحزب الاتحاديين ما تعذر على المخزن المغربي فعله خلال سنوات الرصاص .. شكرا لك السي ادريس لقد سهلت علينا ان نحتقر اتباعك

  • abdellah
    السبت 2 ماي 2015 - 21:08

    الاتحاد الاشتراكي براء من امثالك اتمنى ان يعود زمان اليوسفي او المرحوم يعتة ايام كان للمعارضة كلام مسموع يضرب له الف حساب اما بنكيران بزاف عليك

  • boujada
    السبت 2 ماي 2015 - 21:35

    سلام الله ارى المعارضة تناضل من اجل مصالحها كانها بواسطة السب والنميمة ستصبح هي الحكومة نحن الشعب المغربي نبحث عن رجل امين صادق اما انت السي لشكر لست الرجل المناسب يلزمك الاقتراب اكثر الى الشعب المغربي من اجل الاقتراب الى الشعب فعليك بعمل ملموس ليس بالكلام

  • زاكوري من هناك
    الأحد 3 ماي 2015 - 00:58

    السلام عليكم احييكم تحية الاسلام
    واش مغربنا الحبيب لا يخصه شيء سوى كال لشكر او كال بن كيران او كال ……………. واش هاذو هما القيادات السياسية و الله هذا المتحدث لهو سبب رئيسي في فشل كل تقدم لهذه البلاد الحبيبة ……….

  • الناصح المغربي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 11:05

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم عيب و عار ان تكون عندنا معارضة كهذه المعارضة الفاشلة و الجاهلة و التي تبحت على كرسي رئيس الحكومة و نحن المغاربة لا نريد هذه المعارضة التي همها الوحيد هو السب و الشتم و كثرة الكلام الذي لا يغني و لا يسمن من جوع اسي لشكر و السي شباط راه المغاربة عاقوا بكم و عرفوكم اش كتسواو و في الاخير حفظ الله لنا جلالة الملك محمد السادس و رمضان مبارك علينا و على جميع المسلمين و شكرا جزيلا لهسبريس و السلام

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة