المال لا يمكنه أن يحقق لك السعادة إذا كان جيرانك أكثر منك ثراء

المال لا يمكنه أن يحقق لك السعادة إذا كان جيرانك أكثر منك ثراء
الأربعاء 22 ماي 2019 - 02:37

يحتمل أن يكون في القول المأثور القديم “المال لا يمكن أن يشتري لك السعادة” بعض الحقيقة. أو على الأقل لا يمكن أن يشتري المال السعادة لك إذا كان من حولك أغنى منك.

يجد علماء النفس أن عدم المساواة تعد عامل تنبؤ بالصحة العقلية أكثر من الثروة الكلية لبلد ما . بمعنى آخر، فإن مستوى دخلك الخالص ليس مهما، وتقول كيت بيكيت، خبيرة علم الأوبئة البريطانية وأستاذة بجامعة يورك: “الأمر يتعلق بالمكانة التي يضعك فيها دخلك بالنسبة لباقي المجتمع”.

لا تؤثر عدم المساواة فقط على نواحي الصحة العقلية غير القابلة للقياس مثل السعادة أو التوتر. وربطت بيكيت مستويات الثروة بمجموعة من التحديات الصحية والاجتماعية الرئيسية.

واتضح أن المجتمعات غير المتكافئة لديها معدلات عالية من أعمال الاعتقال والحبس، وحالات الحمل بين المراهقات، والإيذاء المنزلي، والأفكار الانتحارية بين السكان. وهذا ما يفسر جزئيا سبب وجود الولايات المتحدة، على الرغم من كونها أكبر اقتصاد في العالم، في مركز متقدم على القائمة في عدد من هذه المشكلات الاجتماعية المزعجة.

وتقول بيكيت إن السبب في ذلك هو أنه عندما تكون الأكثر فقرا في بلد ما، بغض النظر عن مستوى ثروتك المطلقة، فإن ذلك يرافقه حتما “قلق إزاء المكانة”، وهو ما يثير الشعور بالعار وخيبة أمل لدرجة أنه لا يمكنك الهروب من مكانك بغض النظر عن مدى الجهد الذي تبذله في سبيل ذلك .

وتستشهد بيكيت بدراسة خلصت إلى أن الفقراء الذين يعيشون في مبنى سكني عام نرويجي، على سبيل المثال، ليسوا بالضرورة في صحة نفسية أفضل من الفقراء في حي عشوائي في الهند. وتقول بيكيت: “على الرغم من اختلاف الظروف في تلك الأماكن اختلافا جوهريا، فإن تجربة الفقر هي نفسها تماما”.

‫تعليقات الزوار

4
  • لمزلمط
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 03:15

    عمل +زوجة صالحة +بنين ومنزل +سيارة ومسجد قريب +مدرسة متطورة ومستشفى قريب ورفاهية النقل وتوزيع الثروة بالتساوي تساوي هاديك

  • Adam
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 03:35

    من أعطاه الله سبحانه الصبر و القناعة أعطاه كل شيء. و لو دهب الإنسان إلى آخر الدنيا فرزقه ما كتبه الله إليه. منا من يكسبه بالحلال ومنا من يكسبه بالحرام أما السعاده فلا يعرفها إلا المؤمن القنوع.

  • ففروا إلى الله
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 04:39

    "المال لا يحقق السعادة لكن بذهابه تذهب السعادة"السعادة هي أن لا يكون لديك وقت فراغ تسأل فيه نفسك أ انت سعيد أم تعيس ؟

  • مغربي في الغربۃ
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 06:03

    بدون ان اقرا الموضوع اكاد اجزم ان هذه دراسۃ المانيا. الالمان يموتون من الغيرۃ و الحسد من جيرانهم. يتنافسون في الملابس و السيارات و حتی الوضيفۃ. اطفالهم يعلمونهم الحسد و مقارنۃ انفسهم بالاخرين منذ صغرهم.شعب مريض بالفطرۃ.
    حتی اسباب الازدهار الاقتصادي يعود بالاساس لرغبتهم الكبيرۃ في التفوق علی البلدان الاخری و خصوصا جيرانهم كفرنسا هولندا النمسا و الدنمارك.
    يقبلون بشروط عمل مزريۃ و اجور متدنيۃ و ضراءي مرتفعۃ من اجل تنافسيۃ اقتصادهم. حتی انه عندهم مقولۃ تقول شيءان فقط مجبر علی فعلهم هما الموت و دفع الضرايءب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة