بتكتّم على سرّ "الشباب الدائم" .. "باطمان" يحتفل بعيد ميلاده الثمانين

بتكتّم على سرّ "الشباب الدائم" .. "باطمان" يحتفل بعيد ميلاده الثمانين
السبت 20 أبريل 2019 - 20:27

اقتحم باطمان ( الرجل الوطواط) عالم الكتب الهزلية عام 1939 بصدره الواسع وقناعه الأسود، ليعطى دفعة جديدة لعالم الشخصيات الخارقة الخيالية.

وظهر الفارس الأسود لأول مرة في 30 مارس 1939 في صفحات كتاب “Detective Comics# 27”. وقد اخترع هذه الشخصية الكاتبان بوب كين،الذي ولد عام 1915 وتوفى عام 1998 ، والكاتب بيل فينجر، لصالح دار نشر ذا ناشونال كوميكس ، التي أطلق عليها لاحقا دي سي كوميكس.DC Comocs

وجعل الكاتب كين مدينة جوثام الكئيبة المظلمة مكان إقامة باطمان ونقطة انطلاقه.

ويخبئ قناع باطمان وجه المليونير بروس وين، الذي شهد مقتل والديه عندما كان ما زال طفلا، ومن ثم قرر أن يكرس حياته لمحاربة الجريمة.

وكان من المفترض أن يبث الرجل الوطواط الرعب في النفوس: فقد كانت الوان الملابس التى يرتديها ملابسه هي الأسود والرمادي ، كان يستخدم حزاما من أجل حمل الأسلحة فيه، وكان يرتدى قفازا ت ، وله زوجان من الأجنحة الخشنة التي تم استبدالها فيما بعد بكاب.

وقال كين إنه استوحى شخصية باطمان من آلة الطيران التي اختراعها ليوناردو دا فينشي ‏، الذي كان ينتمي إلى عصر النهضة والذي كان متعدد المواهب ؛ فقد كان رسامًا، ومهندسًا، وعالم نبات، وعالم خرائط، وجيولوجيًا، وموسيقيًا، ونحاتًا، ومعماريًا وعالمًا إيطاليًا مشهورًا. كما استوحى كين شخصية الرجل الوطواط أيضا من أفلام و روايات من بينها زورو ودراكولا وشخصية ذا فانتومThe Phantom التى نشرها في عام 1936 “لي فالك”، وهو كاتب، ومخرج مسرحي، وكاتب سيناريو، وفنان قصص مصورة، وروائي، ومنتج، ورسام رسوم متحركة من الولايات المتحدة

وكان رمز الوطواط على صدر باطمان باللون الاسود فقط، ولكن خلال عام 1964 أصبح هناك خلفية باللون الاصفر البيضاوي. المألوف الآن

ومع مرور الوقت، حصل باطمان على تعزيزات ممثلة في روبن وباتجيرل وسيارة باطمان التي تتمتع بتكنولوجيا حديثة.

وبالطبع ازدادت قائمة أعدائه، حيث أصبح باطمان يحارب الجوكر وذا بنجوين وكات وومان وريدلير.

وتم تكريم كين بعد وفاته بنجمة على ممر المشاهير في هوليود عام 2015، وكان ضمن حضور فعاليات التكريم زاك سنيدير مخرج فيلم ( باطمان ضد سوبر مان: داون اوف جاستيس).

معجبو كين يشعرون ” بامتنان عميق” للهدية التي قدمها كين للعالم، بحسب ما قاله سنيدير. وأضاف” كل شخص منا لديه باطمان تخيلي يلوح في الظل، وهذا إرث بوب”.

وأوضح” على عكس سوبرمان أو ووندر ومان أو فلاش.هو رجل. هو من يمثلنا جميعا. بهذا البطل نحن نستمر . هو نحن. في الحقيقة جميعنا باطمان”.

الكتب الهزلية و المسلسلات التلفزيونية والأفلام وألعاب الكمبيوتر جعلت باطمان مشهورا عالميا. ووفقا لسجلات جينيس للأرقام القياسية، لقد ظهر باطمان في أفلام أكثر من أي شخصية أخرى بالكتب الهزلية.

وظهر باطمان في ثمانية أفلام حركة في الفترة ما بين 1966و 2012، ولعب دوره عدد من الممثلين منهم ادام ويست ومايكل كيتون وجورج كلوني و بن أفليك.

وفي ثلاثية الافلام التي أخراجها كريستوفر نولان، لعب كريستيان بيل دور باطمان مع هيث ليدجر الذي لعب دور الجوكر، وأدى دورا أسطوريا مكتملا بوجه المهرج المثير للخوف في فيلم “ذا دارك نايت”.

ولعب مايكل كيتون دور باطمان في الفيلم الذي أخرجه تيم بورتون، وأدى جاك نيكلسون دور الجوكر.

ولم تحقق كل نسخة من أفلام باطمان نجاحا. ففي عام 1997، تعرض فيلم ” باطمان اند روبن” للمخرج جويل شوماخر، لانتقادات من جانب النقاد، قال جورج كلوني الذي أدى دور باطمان إنه لن يرتدي مجددا حلة مطاطية.

وتحتفل دار نشر دي سي للكتب الهزلية بعيد ميلاد باطمان الثمانين من خلال نشر نسختين خاصتين” Detective Comics #1000″ و “Detective Comics : 80 Years of Batman”.

ويتم الإعداد لإقامة عدد من الفعاليات حول العالم هذا العام وفي يوم عيد ميلاد باطمان في 21 شتنبر، الذي يحمل شعار “Long Live the Bat”.

وخلال هذا اليوم، من المقرر أن تشمل الاحتفالات عرض رمز الوطواط على مبانى في مدن بأنحاء العالم.

كما سوف يتم تكريم ثلاثية أفلام نولان، حيث سوف تعرض شركة وارنر بروس الأفلام الثلاثة في دور عرض بخمس مدن أمريكية خلال شهر أبريل الجاري.

ويمكن للذين قاموا بشراء أول نسخة من كتاب هزلي لباطمان عام 1939 مقابل عشر سنات أن يجنوا ثروة الآن: فقد جرى إجراء مزاد على نسخة جيدة من هذا الكتاب في أمريكا عام 2010 مقابل مليون دولار.

وتتطلع الجماهير لعام 2021، عندما يعرض أحدث أفلام باطمان ، من إخراج مات ريفز، ” بلانت اوف ذا ابس” في دور العرض.

وعلى الرغم من أنه كان من المتوقع في وقت من الأوقات أن بن أفليك سيعود لتجسيد باطمان، إلا أنه يتردد الآن أن ريفز يبحث عن ممثل جديد وشاب ، وفقا لما قاله موقع ديدلاين المعني بأخبار هوليوود.

وعلى الرغم من بلوغه سن الثمانين، سيظل باطمان شابا للأبد.

*د.ب.أ

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة