دراسة: الموتى يُدركون حالة وفاتهم .. علماء أمريكيون يبحثون في أسرار الموت

دراسة: الموتى يُدركون حالة وفاتهم  .. علماء أمريكيون يبحثون في أسرار الموت
الخميس 5 أبريل 2018 - 22:42

كثيرا ما حاولت العديد من العلوم الإنسانية الإجابة عن سؤال ماذا بعد الموت، بغرض فهم ما يتلو تلك المرحلة الغامضة والتي لا فرار منها. دراسة حديثة توصلت إلى جواب قد يكون مفاجئا للكثيرين.

“العقل البشري لا يمكن تدميره بصورة مطلقة مع الجسم، لكن شيئا خالدا يبقى منه” هكذا كتب الفيلسوف الهولندي الشهير، باروخ اسبينوزا، رأيه بخصوص الموت. ورغم مرور مئات السنين على هذه المقولة الشهيرة. يبدو أنها لا زالت تحافظ على بعض من أهميتها، وتلتقي جزئيا مع أحدث خلاصات العلم، التي تهتم باستمرار بفهم أسرار الموت وما يتلو تلك المرحلة “الغامضة”.

ومن المعروف أن الجسم البشري يتحلل بعد موته وتزول نهائيا ثنائية “المادة” و”الروح” المُكون للإنسان. لكن يبدو أن أبحاث العلماء حققت “اختراقا” علميا في فهم بعض من أسرار المنية. وفي هذا الصدد، توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص المتوفين يدركون أنهم ميتون، لأن وعيهم يستمر في العمل بعد توقف الجسم عن إظهار علامات الحياة وفق ما أوردت جريدة “الإندبندت” البريطانية.

وأوضحت الدراسة والتي تعد الأولى من نوعها في هذا المجال، أن هذا يعني من الناحية النظرية أن الميت يسمع “الطبيب” يُعلن عن وفاته. واعتمدت النتائج على دراسة أجريت على الأشخاص الذين عانوا من السكتة القلبية- ماتوا من الناحية النظرية- لكن تم إحيائهم في وقت لاحق، حيث قال الأشخاص الذين تم دراستهم إنهم كانوا على وعي تام بالمحادثات الكاملة ورؤية الأشياء التي كانت تجري من حولهم حتى بعد أن أعلن خبر وفاتهم. وقد تم التحقق من هذه التقارير من قبل الموظفين الطبيين والممرضين، الذين كانوا حاضرين في ذلك الوقت.

وأشارت الدراسة الأمريكية أن الموت هو النقطة التي لم يعد فيها القلب قادرا على الخفقان وبالتالي توقف الدم عن التدفق إلى الدماغ. وقال الدكتور والمشرف على الدراسة من جامعة “لانغون” في مدينة نيويورك، سام بارنيا “نظريا هذا ما يحصل وقت الوفاة، فالكل يعتمد على اللحظة التي يتوقف فيها القلب” وأضاف: “حين يحصل ذلك لا يصل الدم أبدا إلى الدماغ وهو ما يعني أن وظيفة الدماغ تتوقف على الفور”

وفي سياق موازي، أكدت دراسات سابقة أن هناك دلائل تُشير إلى انفجار طاقة الدماغ لحظة وفاة شخص ما. ففي سنة 2013 درس باحثون من جامعة “ميشغان” الأمريكية الإشارات الكهربائية داخل أدمغة تسعة فئران تم تعريضها لنوبة قلبية مستحثة. إذ لا حظ الخبراء في أدمغة الفئران وجود أنماط نشيطة ترتبط “بحالة شديدة التنبيه” وذلك بعد فترة وجيزة من الموت السريري.

وقال الدكتور، سام بارنيا “بنفس الطريقة التي قد تدرس بها مجموعة من الباحثين الطبيعة النوعية للتجربة الإنسانية على غرار الحب، نحاول فهم الميزات الدقيقة التي يواجهها الناس عندما يجتازون الموت” وتابع نفس المتحدث “لأننا نفهم أن هذا سيعكس التجربة العالمية التي سنحصل عليها جميعا عندما نموت”. جدير بالذكر أن دراسة بريطانية صدرت هذه السنة أكدت أن الأشخاص المتوفين يستمر وعيهم في العمل لمدة ثلاث دقائق حتى بعد إعلان حالة الوفاة حسب ما أشار إليه موقع “اكسبريس” البريطاني.

‫تعليقات الزوار

1
  • مغربي ساكن فالمغرب
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 16:28

    أغلب القراء سيسخرون من هذا الكلام لكونه صادر عن جهات أجنبية تخوض في أمور غيبية .. لكن الدين الإسلامي سبقهم إلى الحديث عن ذلك بقرون ؛ فقد أثبت الكثير من علماء الإسلام قديما مسألة سماع الأموات لكلام الأحياء، واستدلوا بأدلة منها:
    1-أن النبي صلى الله عليه وسلم قال – عن الميت – "إنه ليسمع خفق نعالهم إذا انصرفوا". [رواه البخاري ومسلم].
    2-خطاب النبي صلى الله عليه وسلم قتلى بدر من المشركين – بعد أن تركهم ثلاثة أيام – "يا أبا جهل بن هشام، يا أمية بن خلف، فسمع عمر رضي الله عنه ذلك فقال: يا رسول الله ! كيف يسمعوا وأنى يجيبوا، وقد جيفوا ؟ فقال: "والذي نفسي بيده، ما أنت بأسمع لما أقول منهم، ولكنهم لا يقدرون أن يجيبوا". ثم أمر بهم فسحبوا فألقوا في قليب بدر. [رواه البخاري ومسلم].
    3-ما ثبت في الصحيحين من غير وجه أنه صلى الله عليه وسلم كان يأمر بالسلام على أهل القبور فيقول: "قولوا السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون".الحديث.
    قالوا : فهذا خطاب لهم ، وإنما يخاطب من يسمع.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل