نصف مليار مسافر ينعشون السياحة في الصين

نصف مليار مسافر ينعشون السياحة في الصين
الخميس 8 أكتوبر 2020 - 18:59

ارتفعت أسعار الفنادق، وتعطلت تطبيقات نقل الركاب من كثرة الدخول عليها، ونفدت تذاكر السفر إلى سور الصين العظيم: بعد أكثر من تسعة أشهر طويلة في المنازل، يقضي ما يقرب من نصف مليار صيني إجازة.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أنه مع السيطرة على جائحة كوفيد-19 إلى حد كبير في الصين تمثل عطلة الأسبوع الذهبي استعراضا لثقة البلاد في انتعاشها الاقتصادي وإجراءات الصحة العامة. وخلال الأيام الأربعة الأولى من العطلة التي تستمر أسبوعا، والتي بدأت في الأول من أكتوبر، سافر حوالي 425 مليون شخص محليا، وفقا لوزارة الثقافة والسياحة، وهو ما يقارب 80% من حشود العام الماضي.

وتمثل زيادة النشاط تناقضا صارخا مع بقية العالم – حيث من المتوقع أن تخسر صناعة السياحة العالمية ما لا يقل عن 2.1 تريليون دولار عام 2020 – وتؤكد القوة النسبية للانتعاش الاقتصادي الصيني. واعتبارا من سبتمبر، توقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية توسعًا بنسبة 8.1% هذا العام، ما يجعل الصين وحدها من بين مجموعة العشرين التي تسير بوتيرة سريعة إلى التوسع.

وتفترض هذه التوقعات الإيجابية أن البلاد يمكن أن تتجنب موجة أخرى من فيروس كورونا وعمليات الإغلاق الصارمة التي استخدمتها الصين للقضاء عليه. وبينما تمضي الملايين في البلاد، خلال العطلة التي تصادف تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949، لا يستلزم الأمر إجراء اختبارات الفيروس أو الحجر الصحي، ما يؤدي إلى زيادة المخاطر. وفي أواخر الشهر الماضي، فتحت الصين حدودها أمام الرعايا الأجانب الذين يحملون تصاريح إقامة سارية.

وقال نيكولاس توماس، الأستاذ المساعد في مجال الأمن الصحي بجامعة نيويورك في هونغ كونغ: “هناك بلا شك خطر في السماح باستئناف السياحة الجماعية، ومن بعض النواحي، يعد هذا تمرينا مبكرا في ما سيتعين على بقية العالم أن يمر به مع استئناف السفر العالمي العام المقبل”.

وأشارت بلومبرج إلى أن الصين لم تسجل أي إصابات محلية بالفيروس منذ 15 غشت، رغم أنها وجدت حالتين بدون أعراض في أواخر شتنبر. وخففت الحكومة تقريبا جميع قيود السفر التي فرضتها في ذروة كوفيد.

وتم رفع الحظر المفروض على الجولات الجماعية في منتصف شهر يوليوز، وتم تصنيف كل منطقة في كل مدينة على أنها “منخفضة المخاطر”، ولم تعد نتائج اختبار فيروس كورونا مطلوبة للسفر عبر الأقاليم.

وقال وو زونيو، كبير علماء الأوبئة في المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، في مؤتمر صحافي في بكين الأسبوع الماضي: “لقد أمضينا ستة أسابيع على الأقل دون تسجيل حالة واحدة مؤكدة محليا، ما يعني أن البيئة التي يمكن للأشخاص العاديين الوصول إليها خالية من الفيروس. فرصة أن تصادف شخصا مصابا بالفيروس ولا تظهر عليه الأعراض منخفضة للغاية وتكاد تكون معدومة”.

غير أن الدول الأخرى أكثر ترددا في الموافقة على العودة إلى نمط قضاء العطلات الذي كان سائدا في 2019. وكوريا الجنوبية، على سبيل المثال، التي شهدت حالات جديدة تصل إلى نحو 100 حالة يوميا، شددت قواعد التباعد الاجتماعي لمدة أسبوعين من العطلات المتتالية بدءًا من أواخر سبتمبر.

وتفرض المدن والدول الأوروبية قيودًا جديدة في محاولة لمكافحة موجة جديدة من الوباء الذي أدى إليه السفر أثناء الصيف.

وفي الصين، يبدو السياح واثقين. وقالت زورا لي (35 عاما) التي تخطط للسفر إلى بكين، إلى إقليم جوانجشي بجنوب الصين، مع طفليها ووالديها، في أول رحلة لهم في عام 2020: “لست قلقة بشأن الفيروس. ليس لدي خيار. لا يمكن للأطفال أن يسافروا إلا أثناء الإجازة”.

ولم تكن لي الوحيدة المستعدة لتغيير المشاهد السياحية. فقد ارتفعت حجوزات الطيران خلال العطلة بنسبة 11% مقارنة بعام 2019.

وأوضحت بلومبرج أنه وفقا لتقرير صادر عن وكالة بيانات السفر والتحليلات “سيريوم”، بدأت حجوزات الفنادق المحلية في الارتفاع قرب نهاية غشت، وارتفعت الأسعار، اعتبارا من 10 سبتمبر. وزاد متوسط تكلفة حجز الفنادق بحوالي 20% هذا العام مقارنة بالعام الماضي، وفقًا للبيانات الصادرة عن موقع حجز السفر كونار دوت كوم آي إن سي .

وانهار تطبيقا الركوب ديدي وديدا مع بدء فترة العطلة في 30 سبتمبر، وفقًا لوكالة الأنباء المحلية شينخوا. وسافر حوالي 7.11 مليون مسافر بالقطار في 3 أكتوبر، بانخفاض 15% فقط عن عام 2019.

ونفدت التذاكر الخاصة بقطاع بادالينج من سور الصين العظيم بحلول منتصف صباح يوم 3 أكتوبر، وهي المرة الأولى التي بيعت فيها التذاكر اليومية منذ أواخر مارس. وجرى حجز المواقع الشهيرة من المدينة المحرمة في بكين إلى كهوف موجاو في إقليم جانسو بالكامل قبل بدء العطلة.

وشهدت المقاصد السياحية الصينية الأخرى تدفق السياح المحليين الذين ربما أمضوا الأسبوع خلافا لذلك خارج البلاد. ورغم عدم حظر السفر إلى الخارج بشكل صريح، إلا أن قلة الرحلات الجوية ومتطلبات الحجر الصحي المرهقة والاختبار عند العودة ثبطت عزيمة معظم الأشخاص.

وكانت التبت وشينجيانج ونينجشيا من بين المناطق التي ارتفع فيها الإنفاق بأسرع ما يمكن في 1 و2 أكتوبر، بناءً على بيانات تشاينا يونيونباي التي أوردتها وكالة شينخوا. وزاد الإنفاق الفندقي في التبت بأكثر من الضعف عن العام السابق، وقفز الإنفاق على الأطعمة والمشروبات بنسبة 49%.

لكن إعادة إطلاق الاقتصاديات التي عانت من الوباء كانت عملية محفوفة بالمخاطر؛ ففي الولايات المتحدة واليابان، وفي كل مكان آخر تقريبا، أدى التوق إلى إعادة فتح الاقتصاد – أو الإحجام عن إغلاقه – إلى موجات جديدة من العدوى، غالبا ما تكون أسوأ من الأولى.

ومنذ ظهور فيروس كورونا في مدينة ووهان وسط الصين أواخر العام الماضي، استخدمت الحكومة سلطتها غير المحدودة لإغلاق المدن، مع اشتراط اختبار وتتبع تحركات المصابين.

ومع ذلك، حتى أواخر الشهر الماضي، سجلت مدينة تشينجداو الساحلية حالتين من حالات الإصابة بفيروس كورونا بدون أعراض، وهي كانت الأولى خلال خمسة أسابيع دون انتقال محلي. كما تم حظر بعض واردات المأكولات البحرية المجمدة، بعد اكتشاف الفيروس في بعض العينات.

وقال توماس: “لن نعرف مدى نجاح الصين إلا بعد مرور أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من العطلة عندما نرى عدد الإصابات الجديدة التي ظهرت. إذا تمكنوا من تجنب حدوث زيادة في الحالات فسيكون ذلك دليلا على أن الصين تنتقل حقا إلى فترة ما بعد كوفيد”.

ومازال شبح كوفيد والانتعاش الهش يلقيان بظلالهما على الأوضاع. حتى المسافرون قد لا يكونون مستعدين للإنفاق الكبير الذي يميز الأسبوع الذهبي . خلال الأيام الأربعة الأولى من العطلة، بلغت عائدات السياحة 312 مليار يوان، وفقًا لوزارة الثقافة والسياحة، بانخفاض 31%عن الفترة نفسها من العام الماضي.

ومازال الكثير من الأشخاص في المنزل. وألغت شيرلي تشانج، مدققة الحسابات (29 عاما) في شينزين، خطط سفرها هذا العام، بما في ذلك رحلة مخطط لها منذ فترة طويلة إلى اليابان، وقالت: “هذا العام صعب للغاية على الجميع.. فقد بعض أصدقائي وظائفهم مؤخرا. لأول مرة في حياتي أشعر بأنني في حاجة إلى توفير بعض المال لمواجهة حالات عدم اليقين في المستقبل”.

‫تعليقات الزوار

9
  • مواطن
    الخميس 8 أكتوبر 2020 - 19:21

    الصين تملك أسرار كورونا وتترك بقية العالم تتخبط في ويلاتها…

  • رشيد الحسناوي
    الخميس 8 أكتوبر 2020 - 19:57

    حلل وناقش؟ دولة غريبة وعجيبة سبحان الله

  • الصين بدون حالة
    الخميس 8 أكتوبر 2020 - 20:36

    هل الصين تطعم شعبها باللقاح ضد كوفيد دون أخبار العالم أو منظمة الصحة العالمية ؟؟؟؟؟ ام ان الشعب الصيني يلتزم بالتدابير الاحترازية؟؟؟؟ اعتقد ان الصين تتوفر على الدواء الناجع إلا أنها تتستر عليه فلربما تنتظر لقاحات الولايات المتحدة الأمريكية أو الدول الأوروبية.

  • مواطن
    الخميس 8 أكتوبر 2020 - 20:48

    إنها الصين و ما أدراك ما الصين ، سوف يركع العالم لها

  • Bobby
    الخميس 8 أكتوبر 2020 - 21:12

    إلى صاحب التعليق الثالت إنه الشعب الصيني المثقف والواعي وليس بالمستهتر

  • الدليمي
    الخميس 8 أكتوبر 2020 - 22:06

    الصين لقاحات كاع العمال الي ف المصانع او الشركات أو السلطات او العسكر او لي العاملين الي ف سوبر ماركت كولشي كاع لي كايزاول شي مهنة تلقح ف الصين او السلطات المغربية حاكرا على الضعفاء والمساكين الي كايقلبو على طرف د الخبز ما تسافرش سير لعند العامل باش يعيطيك ورقة التنقول الله ياخد فيهم الحق او ف كل من خرج هدا القانون الغربي الي ضد حرية التنقل

  • عبدو
    الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 10:37

    سوف يتلقح العالم بأسره بغتو ولى كرهتو الى بغيتو ترجع الامور كيف كانت.

  • Gemma Fisher
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 07:50

    Actual condition of China is unknown to us because China always has some secrets. You cannot believe on the stats which China shows you.

  • فريد
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:43

    من حق الصينين أن يفعلوا ما يشاؤون داخل سورهم العظيم أما أن يستحودوا على كل شيء في العالم فهذا غير مقبول بمعنى آخر: الشركات الوطنية المدعومة من الدولة لايمكن لها الفوز بصفقات عمومية في دولة أجنبية إلا في حالة الإتفاق،من الصعب شرح حالة شركة هوايي للهواتف (الأصح لتيكنولوجيا الإتصلات) فهي خاضعة للحزب الشيوعي الصيني(أي دولة الصين)،فالصين لاتقبل أن تشارك الشركات الأجبية في صفقاتها العمومية خوفا من إختراق نظامها ولكنها تَحْتَجُّ على إقصاء شركاتها من ذلك ،وهذا ماوقع من لغط Trump حول مقاطعة شركة هوايي ومقاطعة منظومة 5G الصينية،للصينيين أن يفعلوا مايشاؤن داخل سورهم العظيم أما أن يغتنوا على حساب دول العالم(الدول الغنية كانت تصنع ثيابها في دول إفريقيا واليوم أصبح كل شيء يصنع في الصين) فهذا يجب الوقوف ضده.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 5

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال