التشيك المزدهرة .. فائض من الوظائف وحاجة ماسة للأيدي العاملة

التشيك المزدهرة .. فائض من الوظائف وحاجة ماسة للأيدي العاملة
الخميس 24 يناير 2019 - 02:00

أعداد الوظائف الشاغرة أكثر من أعداد المتقدمين لشغلها. لم يكن العثور على عمل في جمهورية التشيك بهذه السهولة قبل أكثر من 20 عاما. هناك فائض صغير، ولكنه مفاجئ في الموازنة.

لقد أصبحت جمهورية التشيك تعرف حاليا في أوروبا بأنها التلميذ المثالي بين دول شرق القارة، وصارت كلمة “البلد المزدهر” كثيرة الاستخدام عند ذكر البلاد.

وبلغ عدد المسجلين كعاطلين عن العمل في التشيك في نوفمبر الماضي 215 ألف شخص، وهو أقل عدد للعاطلين منذ يونيو 1997. بينما وصل عدد الوظائف الشاغرة في الفترة نفسها 323 ألف وظيفة، وبلغ معدل البطالة الموسمية في الشهر نفسه في التشيك 1.9%، وهو الأقل بين دول الاتحاد الأوروبي.

وهناك حرب ضارية بين الشركات في جمهورية التشيك على القوى العاملة المتبقية، حيث إن الكثير منها تجتذب العاملين من خلال عروض إضافية تسمى في التشيك “بِنِفيتي”، على غرار الكلمة الإنجليزية التي تعني “مميزات”.

وتتراوح هذه المغريات بين العضوية في إحدى صالات اللياقة البدنية، وتقديم بدل عطلات، وتوفير عروض للأسرة للاستمتاع بأوقات الفراغ.

ومن السهل التعرف على المحرك الرئيسي للاقتصاد في التشيك حاليا، إنه إلى جانب الكيمياء وقطاع تقنية المعلومات، قطاع صناعة السيارات، حيث حققت البلاد رقما قياسيا لإنتاج السيارات العام الماضي، بلغ أكثر من 1.4 مليون سيارة خاصة.

وهناك شركات أخرى إلى جانب “سكودا” المملوكة لشركة “فولكسفاغن”، وهي “هيونداي” و”تويوتا”، بالإضافة إلى مجموعة شركات” PSA” الفرنسية.

كما أن هناك الكثير من الشركات العاملة في إنتاج مستلزمات صناعة السيارات.

ورغم السعادة بشأن العام المنصرم الذي بلغت فيها العمالة ذروتها في البلاد، فإن هذا التشغيل التام يعد مصدر تهديد قد يكبح جماح الاقتصاد التشيكي؛ “حيث إن نقص العمالة يؤدي إلى إجبار الشركات على رفض الطلبيات”، حسب يان فيمليك، كبير اقتصادي مصرف “KB” التشيكي، الذي توقع ارتفاع الأجور، مع عدم تزايد الإنتاجية بالمقدار نفسه، مما يخفض القدرة التنافسية للشركات على المدى البعيد.

ويؤكد بيرنارد باور، من غرفة الصناعة والتجارة الألمانية التشيكية، هو الآخر، أن الوضع في الجمهورية مأسوي، وقال إن الموقف ازداد تفاقما العام الماضي بشكل واضح، رغم التزايد الهائل في الأجور ورغم ظروف العمل المغرية.

ويقول باور: “الاقتصاد يعيش على القدرة الحيوية على التنامي، وعدم القدرة على توسيع القدرات هو عكس ذلك”.

ورأى باور أنه يتعين على صناع القرار السياسي في البلاد جعل التدريب الحرفي ثنائيا، على غرار النموذج الألماني، مما يعني الدفع بالمتدربين أكثر صوب الشركات والتطبيق العملي؛ “حيث يعرف المسؤولون هناك ما الذي يجب على العامل الشاب إتقانه بالدرجة الأولى”.

أما ميشائيل فالاسيك، الأستاذ بالجامعة التشيكية في براغ، فيشير إلى مخرج قائلا: “أنا أرى طاقة كبيرة في التشيك على استخدام الآلات ذاتية العمل والأتمتة (التشغيل الآلي) في القطاع الصناعي بالبلاد”.

ويشرف فالاسيك على منهج علمي خاص به لتدريس الماجستير، وهو يركز بالدرجة الأولى على الصناعة. وأنشأ فالاسيك بالتعاون مع شركاء ألمان حقلا تجريبيا لإنشاء المصنع المرن الخاص بالمستقبل، حيث يتم جمع كل البيانات في الحوسبة السحابية وتحليلها من أجل الوصول بمسارات الإنتاج إلى الشكل الأمثل والالتزام بمعايير الجودة.

ولكن البروفيسور يرى مشكلة، وهي ارتفاع تكاليف الاستثمار بالنسبة للروبوت (الإنسان الآلي)، مما يجعل القوى العاملة تظل هي الأنسب نسبيا.

ويبلغ متوسط الأجر الشهري الإجمالي في التشيك حاليا نحو 1230 يورو، وفقا لهيئة الإحصاء التشيكية، أي نحو ثلث نظيره الألماني.

ولسد هذه الثغرات في قطاع الوظائف منخفضة الأجور، فإن الحكومة في التشيك تحاول اجتذاب عمالة من الخارج، على سبيل المثال، من أوكرانيا ومنغوليا والفلبين، حيث تصدر التشيك ما يصل إلى 12 ألف تأشيرة عمل سنويا، في إطار إجراءات عاجلة. وبينما تجد “العمالة الوافدة” من شرق أوروبا وآسيا ترحيبا في التشيك، فإن رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيس، مستمر في رفض اللاجئين القادمين من سورية، على سبيل المثال.

وربما توجهت الأنظار في التشيك هذا العام إلى ألمانيا بشكل خاص؛ إذ إن الاقتصاد التشيكي يتأثر بحساسية من تطور الأوضاع في ألمانيا التي تعد أكبر شريك تجاري للبلاد، حسب ياكوب زايدلر، كبير اقتصادي مصرف “ING” التشيكي، الذي يحذر من أن تباطؤ وتيرة نمو أكبر اقتصاد في أوروبا يعتبر من أكثر المخاطر التي تحدق بالاقتصاد التشيكي خلال عام 2019، لذلك فإن المثل “إذا عطست ألمانيا، فإن التشيك تصاب بنزلة برد”، الذي يتداوله خبراء الاقتصاد في التشيك، لم يأت من فراغ.

* د.ب.أ

‫تعليقات الزوار

41
  • ولد حميدو
    الخميس 24 يناير 2019 - 02:39

    خصاص في اليد العاملة المؤهلة في المصانع اما الوظائف فهي العمل في الإدارات العمومية حسب مفهومنا

  • Adilusa
    الخميس 24 يناير 2019 - 02:46

    أحذر التشيكيين من العمالة العربية بصفة عامة… فهمهم الوحيد هو أخد الدعم من الدولة و إنتاج الأطفال.

  • بن بلوطة
    الخميس 24 يناير 2019 - 02:51

    نمشو ٠جربو حضنا فالتشيك
    ملينا بلعصير فراس الدرب والتبركيك

  • صلاح
    الخميس 24 يناير 2019 - 03:00

    فرق كبير بين الدول النامية أو الدول المتقدمة، الاولى الوظيفة أصبحت حلم عند الشباب اما الثانية فالوظيفة لاشيء بل ماهي التحفيزات الازمة لجذب الشباب إليها، هنا يتضح ان الانسان الاوربي صنع تاريخ جديد. قمة الانسانية عدد الوظائف أكثر من العمال.

  • احب بلدي
    الخميس 24 يناير 2019 - 03:07

    اريد السفر الى تشيك لكن كيف!!

  • Mamado
    الخميس 24 يناير 2019 - 03:17

    يا أخي البلاد عامرة بطالة صدرو شوية وريوهم غير شنو يديرو باش يوصلو رآه كلشي كالس هنا.

  • Simo de temara
    الخميس 24 يناير 2019 - 03:33

    إن شاء الله تعالى نشوفو حتى حنا بلادنا المغرب في احسن الأحوال انشاء الله انه على كل شيء قدير و الله يهدي ما خلق و ردو البال الله يمهل ولا يهمل ولي ماتحاسبش في هاد الدنيا راه في الآخرة ماكاين وجوه ماكاين رشوة.

  • جلال
    الخميس 24 يناير 2019 - 04:22

    التشيك تقدمت رئيس حكومتهم لا يأخذ التقاعد الريعي مدى الحياة 9 ملايين مع ذلك يقول انه فقير رغم كاذب فهو أكبرالمستثمرين في المدارس الخاصة في سلا تلاميذ تحطو زبابل فلوس باش يقروا في المدارس دياله تشكيك تعطي المجند 1050 درهم جوج فرنك ديال بصح بحال لي قالت وزيرة جوج فرنك

  • محمد
    الخميس 24 يناير 2019 - 04:55

    إذا كانوا يرفضون دخول السوريين فنحن المغاربة ستكون الأبواب أكثر موحدة في وجهنا .سنتوجه الى اوكرانيا لطلب اللجوء

  • ابو رضا
    الخميس 24 يناير 2019 - 05:39

    سبحان الله … في التشيك فائض في الوظائف و في وطني الزيادة في سنوات العمل الزيادة في الاقتطاع من الاجور الزيادة في الظرائب تخريب التعليم ….وزيد زيد…لك الله ياوطني.

  • مراد القنيطري
    الخميس 24 يناير 2019 - 05:50

    الشعب التشيكي قبل كل شيء شعب خلوق و نشيط و نظيف في تفكيره و مظهره. و هذا سر نجاحه. أبعد قرية تشيكية تجدها نظيفة و منظمة. التشيك تعطي المثل لمن يحلم أن يكون عضواً في الإتحاد الأوروبي كتركيا. لقد كانوا صادقين في شروط الإنضمام. و هاهم قد نجحوا في كل شيء. أما الأتراك فباقون في تلاعبهم و سوء نواياهم، لا تجد سوى إسطنبول و أنقرة و بعض الأماكن السياحية في تقدم، أما باقي المناطق التركية لازالت تعيش في العالم الرابع…

  • ossama
    الخميس 24 يناير 2019 - 06:33

    نحن لاتهمنا التشيك ولا المانيا فلدينا موضوعا، حير العلماء لأكثر من 1400 سنة وخاصة فيما يتعلق بالصلوات الطويلة مثل صلاة التراويح والوضوء فالغازات التى تنقض الوضوء – وحسب اخرالابحاث هى الضرطات الملثمة برائحة البيض، أو البصل، أو البسطرمة، أو الكرنب !!. وهى أيضاً الغازات التى تستغرق وقتاً فى خروجها يزيد عن 4 ثوانى !!. وهى كذلك الغازات التى يصاحبها صوت ..ومن سخن عليه راسه فسجن عكاشة او الدواعش له بالمرصاد

  • Younes
    الخميس 24 يناير 2019 - 07:05

    واسمعوا يا لمسييرين بلادنا الناس اش كاتدير هاكدا يكون النمو الاقتصادي وخلق فرص شغل ماشي تسنا الشتا ولا بكترة الحوانت ديال الزريعة ولا……..

  • El oujdi
    الخميس 24 يناير 2019 - 07:08

    ويبلغ متوسط الأجر الشهري الإجمالي في التشيك حاليا نحو 1230 يورو، وفقا لهيئة الإحصاء التشيكية، أي نحو ثلث نظيره الألماني.
    يعني ان متوسط الدخل في المانيا هو3690 اورو.ايو ما نعرف مين كا تجيبو هاد لحسابات.ايلا لقيت خدمة فالمانيا ب 2000 اورو ,ما تقولها لحد

  • الحليم الحيران!!!
    الخميس 24 يناير 2019 - 07:26

    أخبروا الملك وصديقه بهذا الخبر من أجل البحث مع دولة التشيك في اتفاقية لتصدير فائض العاطلين المغاربة إلى هذه الدولة كما هو الشأن بالنسبة لإرسال المغربيات لجني الفراولة في حقول إسبانيا،أضن أن القائمين على شؤون البلد في عالم آخر غير عالم المغاربة.وما ضياع المنتوج الفلاحي لهذه السنة من زيتون و برتقال نظرا لعدم البحث عن الأسواق الخارجية لتصريف الفائض لخير دليل على كلامي.

  • وطني
    الخميس 24 يناير 2019 - 07:53

    نحن نريد الاخبار الخفية عن بلادنا اما البلدان الاخرى لا تهمنا في شيء نحن نريد اخبار المغرب اين وصل و الى اين دهب انتم تأتونا بمواضيع لا تهم القراء في شيء الدول التي ازدهرت نعم اعطونا الطرق التي سلكت نحو دالك لتفقه و تندر من لا يعرف او ارادها لنا فهلا

  • طارق 004
    الخميس 24 يناير 2019 - 08:13

    يا ربي هذا ما نتمناه في بلدنا العزيز
    ويخدم كل الشباب و يتزوجو و يبنيو المستقبل

  • Rifi/maroc
    الخميس 24 يناير 2019 - 08:20

    لان دولة تشيك اغلب مواطنها هاجرو الى اوروبا (المانيا،هولندا ،بلجيكا….) للعمل .لهذا نجيد هكذا عمل في تشيك

  • واحد
    الخميس 24 يناير 2019 - 08:22

    جمهورية التشيك ما بانت حتى لـ 1993، امممم

    فين وصل واحد النموذج التنموي المهيكِل المُندمج الجديد ديال أجمل بلد فالعالم؟

  • sami
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:21

    ne partez plus etudier en russie ou en ukraine, maintenant c est la tchequie…. Pour plus d information: http://www.nofrontiers.cz

  • abdou
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:32

    من جد وجد ومن زرع حصد
    بلدان كثيرة بالأمس القريب كانت فقيرة ومتخلفة استطاعت اليوم القفز كثيرا الى الأمام.
    ومن دوافع وعوامل هذه الطفرة يمكن سرد مايلي:
    – خروج المواطنين إلى الشارع مرار وتكرارا ومناداتهم بمحاسبة السياسيين والكف عن الخطابات الفارغة والديماغوجية "الشارع يتتبع ويحاسب السياسيين"
    – اعتماد التخطيط المحكم للسياسات التنموية وحسن تنفيدها
    – بناء صرح المؤسسات السياسية على قواعد صحيحة
    – إعطاء الخبرة الفنية والعلمية المكانة التي تستحقها في تنمية البلاد
    – حماية التنمية من عبث المفسدين السياسيين
    – نشر ثقافة النجاح والجد وحب الوطن
    – احترام دولة القوانين والمساواة وتكافؤ الفرص
    ترى هل لدينا هذه المقادير ingrédients في بلادنا لنقفز نحو الأمام

  • عبد الحميد
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:50

    أدعو المغاربة إلى إجراء اكتتاب يجمعون به تكاليف سفر هذه الحكومة الكسيحة باتجاه جمهورية التشيك، التي لم تمض سوى سنوات قليلة على مرورها من أزمة بالغة الخطورة لم تشهدها بلادنا ولله الحمد، وبالرغم من ذلك أصبح وصف الازدهار عنوانًا لذلك البلد الصغير، بينما نحن نقبغ في ذيل الترتيب العالمي في مختلف المجالات.
    نحن افتراضًا مَن جاء بهذه الحكومة إلى سدّة الحكم، فلنكن نحن مَن يكلفها بهذه المهمة النبيلة: الاطلاع عن كثب على أسرار تحول تشيكوسلوفاكيا من بلد تنخره الحرب إلى دولة مزدهرة يتفوق فيها عرض الشغل على طلبه، وهذا وحده إنجاز لم يتحقق لأقوى البلدان الأوروبية وأكثرها تقدّمًا!!!
    دعونا نخمّن: لا ريب أن التشيكيين كان يكفيهم إجراءان اثنان لا غير:
    الجدية والصرامة في تنفيذ مشاريع التنمية؛ والقطع نهائيًا مع الفساد الذي كان ينخر البلد قبل مضي السنوات القليلة الأخيرة.
    إجراءان يحتاجان إلى إرادة سياسية شديدة القوُى يبدو أن حكومتنا لا تمتلك منها ولا قيد شعرة…
    فالحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه!!! !!! !!!

  • شبه مواطن
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:59

    اسعد الله اوقاتكم اخواني في الله ممكن تشربوا لينا اكثر عن كيفية الاستفادة من وظيفة في هذه البلاد لانني في بلدي الام المغربي لست سوى شبه مواطن حرمت من ابسط حقوقي وعلى سبيل المثال لا الحصر اخدت دين على هاتفي واشتريت دراجة تربورتور و قاسيت تامر لاستخراج ورقة رمادية كرطونة وتامين ولأنني معاق جسديا اضطررت للعمل بورش بناء انقل السلع وفي اليوم التاسع تفاجأ بقاءد سرية الدرك في المدينة الخضراء يحجزها مني تهمة خيالية قاليك حادثة!!!!الموطور واااقف وجا وراه من شهر ماي وانا أقاسي ودراجات في الحجز في مديونة والدرك فبوسكورة المدينة الخضراء والمحكمة في عين السبع وانا ساكن في حي حسني وسير تاتجي وسير تاتجي وانا مقجووووج بالكريديات وخداااز لي مطوري بلما حيث منين جيت نترزق الله ما خلصتش قهيوة باش نسرح الطريق ودبا كندير?! كون غير خلاونا نهاجروا لبلدان الناس راه يعينا من هاذ الواقع المر واش محسوبين مغاربة احنا ولا اش…..الله ياخد الحق فالل ظلمني منسمحش ليكم هزيت الدين باش نخدم وهرستوني حيث ما عند معارف ولا فلوس .. .

  • العطوشي
    الخميس 24 يناير 2019 - 10:02

    الآن عاد فهمت لمادا الحكومة المغربية تريد نسبة البطالة مرتفعة في المغرب شكرا هسبريس

  • Ahmed
    الخميس 24 يناير 2019 - 10:19

    Éducation, formation continue, démocratie, respect du citoyen, PAS DE BUREAUCRATIE, ce sont les éléments clés de cette réussite. Au Maroc, l'être humain est un frein de développement, car il est frustré et éduqui de telle sorte de dire NON au changement. Ceci à été enseignée par le régime, l'école…

  • Lila
    الخميس 24 يناير 2019 - 10:38

    J'ai rencontré une responsable des recrutements en Tchécoslovaquie qui m'a dit ne pas être intéressée par les diplômes des candidats, mais par leur capacité, à créer, à s'adapter, à évoluer dans leur travail.

    Est ce que nous formons nos étudiants de cette manière dans nos écoles

  • كمال
    الخميس 24 يناير 2019 - 10:54

    مادام نحن مسلمون لماذا لا نتوجه الى الدول الاسلاميه للعمل او للتدريس او لطلب اللجوء السياسي او الانساني الخ …
    هناك العداله الاسلاميه موجوده. والقضاء نزيه .والحريات التي جاء بها الاسلام مضمونه حتى للنساء.
    اذن اين هو المشكل او الخلل؟

  • abdoo
    الخميس 24 يناير 2019 - 11:27

    للإشارة, التشيك هي الدولة الأكثر إلحادا بأوروبا. فهمتو دابا سبب التقدم?

  • Omar
    الخميس 24 يناير 2019 - 11:55

    كم عدد سكان تشيكيا و مساحتها و اين توجد الدول المجاورة لها في اي تمع اقتصادي توحد ما عو دورها في حلف ااناتو

    المهم تشبكيا هو اقايم من اقاليم المانيا بل هي المانيا صناعيا ولاولا المانيا لما سمعت عن شئء اسمه سكودا

  • سعيد
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:50

    إلى التعليق 14 الأجر 1260 أورو هو أجر خام غير مخصم من الاقتطاعات والضرائب يعني عندما تقتطع مختلف صنادق التغطية الصحية وحوادث الشغل والرعاية الاجتماعية والتعويض عن البطالة يتبقى النصف أو أكثر وهو مايسمى بالاجر الصافي.

  • Abdo Germany
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:53

    في الدول المتقدمة هناك مبادئ يتبعها غالبية الناس في حياتهم وهي :

    1 – الاخلاق كمبدأ أساسي

    2 – الاستقامة

    3 – المسؤولية

    4 – احترام النظام و القانون

    5 – احترام حقوق باقي المواطنين

    6 – حب العمل

    7 – حب الاستثمار و الادخار

    8 – السعي للتفوق و الاعمال الخارقة

    9 – الدقة

    و ببساطة في البلدان الفقيرة لا يتبع هذه المبادئ إلا قلة قليلة من الناس .. لذا ستبقى فقيرة و ضعيفة.

  • aramar
    الخميس 24 يناير 2019 - 13:51

    شحال من واحد كيسمع بحال هاد الكلام كيدير باسبور وكيمشي
    وهو ماعندو حتىى حرفة ملي كيوصل كيلق راسو في ورطة
    وهدوك الناس في اوروبا ملي يشوفو مغاربة هاجمين بزاف
    ومعندهم حتى حرفة , ماكيبقاوش يفكرو يستورد اليد العاملة من المغرب
    يقولون المغرب ليس فيه يد عاملة مؤهلة.
    كفى من تضييع الفرص على اخوانكم الذين لهم دبلومات وليست لهم
    ابقار يبىعونها (باش يحر ڴو)

  • marroqui
    الخميس 24 يناير 2019 - 14:04

    Investissons dans l'education de nos enfants, consommons local, investir localement pour créer la richesse
    des vacances au Maroc créeront plus de richesse que des vacances a l'étranger
    une usine de plus pour des jus ou de la compote nous éviterais de détruire des centaines de tonnes de fruits
    consommons plus de poisson nous éviterais de brader cette richesse pour des miettes
    made in morroco ou produit a base de prduits marocains doit etre la reference pour nos achats

  • Amir
    الخميس 24 يناير 2019 - 14:10

    فعلا لا يجب الخلط بين الراتب الخام واجر بعد الاقتطاعات اي الصافي.
    هناك مغاربه يشتغلون في بعض الدول الاروبيه
    لكن اجرته لا تكفي لسد جميع حاجيته على ما يبدو ولذالك تراهم يبيعون اشياء مستعمله اخر الاسبوع في الاسواق العشوائيه هنا وهناك.
    كان من المفروض ان يستغل يومي الراحه الاسبوعيه للتنزه مع عائلته يوم هنا ويوم هناك ويتمتع بقسط من الحياه لكن لا شيئ من ذالك
    والبتالي صدقت المقوله ليس كل ما يلمع فهو من ذهب. .

  • توفيق
    الخميس 24 يناير 2019 - 15:20

    الوظيفة التي تزدهر في هذا البلد هو حرفة النصب والاحتيال والتحراميات والتخرويض. كم من مغربي او مغربية تم النصب عليه غنيا كان او فقيرا. تخاف من اي تعامل مع شخص. اينما توجهت الا وفرضية النصب عليك قائمة سواء عند المحامي او الطبيب او المصحة او الموثق او سمسار او مستثمر عقاري او تاجر او حرفي الخ من المهن. لا تعرف ملة الشخص الذي تتعامل معه هل هو مسلم مؤمن او منافق او ملحد او مسيحي او شيعى بالتقية او وهابي متشدد حيث يكفرك ويستحل مالك الخ. الملحد ليس له فرق بين الحلال والحرام كل شيئ مستحاب لا يخاف الا من الرد العنيف او المتابعة في المحاكم الدنيوية الظالمة في اغلب الاحيان. امر محير في هذا المجتمع الذي يبدو انه ذاهب الى الهاوية وليس البناء والتقدم واقامة العدل والاخلاق.

  • اوتمازيرت
    الخميس 24 يناير 2019 - 16:35

    الفرق بيننا والتشيك بسيط:
    ليس لديهم ملك يمنح تعاقد استثنائي لرئيس حكومة سابق بطريقة خارجة عن القانون بدون حسيب.
    ليس لديهم تاجر وصانع يحتج ويضرب رفضا لاداء الضريبة ويريد الخدمات العمومية مجانا.
    التشيك تستقطب الشركات من مختلف الجنسيات وليست حديقة خلفية لمستعمر يفرض عليهم تغيير التوقيت.
    والقائمة طوووويلة.

  • ماسين
    الخميس 24 يناير 2019 - 17:59

    ٣٥ توفيق
    المسلمون هم الذين لا يفرقون بين الحلال وبين الحرام.
    المغاربه ٩٩/١٠٠ مسلمون
    اليبان اغلب مواطنيه لا يعبدون اي شيئ. قارنهم معنا من ناحيه الامانه والثقه والانضباط وسترى الفرق .
    انت اردت ان تنسب كل ما ذكرته من افات التي لاحضتها في المغرب.النصب الاحتيال .التخرويض التحرميات الى غير المسلمين كان الاغلبيه الساحقه من المغاربه ليسو مسلمين في حين نجد العكس هو الصحيح
    كلام غريب وعجيب.

  • ستون 77
    الخميس 24 يناير 2019 - 20:41

    سبب انخفاض البطالة في تشيك و دول اوروبا الشرقية أكثر من الدول الغربية هوأن الاقتصاد ينمو بسرعة أكثر من الدول الغربية والثاني هو الهجرة من الدول الشرقية إلى الغربية لأن الجور في الدول الغربية أكبر ومستوى المعيشي أفضل ورغما دلك تبقى دول اوروبا الشرقية باكملها احسن من المغرب وراقى

  • هشام بركينا فاسو
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:57

    ازور دولة التشيك على الاقل مرتين في السنة.دولة جميلة سياحية،عملتها الكرونة 1€=26كرونة.انا بان ليا جيعانين شوية مقارنة مع اروبا الغربية و استغرب من محتوى هاذ المقال.و شكرا

  • من المانيا
    الخميس 24 يناير 2019 - 22:41

    بحكم ان زوجتي سلوفاكيا زرت الجارة تشيك و خصوصا العاصمة براغ، من اجمل المدن الاوربية. اما الاجور فمنخفضة و المعيشة غالية خصوصا في المدن الكبرى، متوسط الاجور في المانيا اكثر من 3000 بروتو عند الاقتطاعات غادي تبقالك 2000، و هذا الراتب يحصل عليه فقط المهندسين اما العامل البسيط ففي افضل الحالات 1500، اذا كان هذا حال المانيا فما بالك بدول اوروبا الشرقية.

  • يونس من التشيك
    السبت 26 يناير 2019 - 12:46

    الموضوع تم تمييعه و ذلك راجع للإتفاقية التي تم توقيعها بين الجمهورية التشيكية و المملكة المعربية ،اما فيما يخص نفص في اليد العاملة ممكن و لكن يجب ان تعرفوا ان الجمهورية التشيكية تجلب الاوكرانيين و أغلبهم لا يفقة شيئا و يعملون في مجال النظافة و أجورهم متدنية ما بين 12000 كرونة =445€ الى 18000كرونة و بالنسبة للأوكرانيين أجر مرتفع ﻻنهم يعيشون الفقر المفقع باوكرانيا ،اما المجتمع التشيكي مجتمع منعلق عن نفسه و عنصري و ذلك راجع للكومونيزم ، و اغلب فرص العمل تتمركز بالعاثة براغ و قليل منها ببلزن و برنوا و ما تبقي فهم يعانون في صمت ، و لا يمكن مقارنة التشيك باوربا الغربية ،ما كتبته هنا فهو من حكم تجربتي بالتشيك و انا أعيش بالتشيك و أفكر في تغيير البلاد ،

صوت وصورة
أحزان على ضحايا حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 11:33

أحزان على ضحايا حادث أزيلال

صوت وصورة
عنف الطاكسيات و"التطبيقات"
الإثنين 18 مارس 2024 - 10:52 6

عنف الطاكسيات و"التطبيقات"

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27 9

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00 2

ملهمون | تحدي محمد الخواتري