مترو العاصمة الروسية موسكو .. "قصور ستالين" تحت الأرض

مترو العاصمة الروسية موسكو .. "قصور ستالين" تحت الأرض

ربما يبدو هذا أمرا غريبا ، ولكن أي زائر للعاصمة الروسية موسكو قد يعمل جاهدا على قضاء يوم بأكمله في مترو أنفاق المدينة.

هذا ليس بالطبع لظروف جوية سيئة أعلى الأرض ولكن لأن التنقل في أنحاء المدينة بمترو الأنفاق يبدو كزيارة لقصر أسفل الأرض.

وتعتبر 44 من محطاته ، التي تقترب من 200 محطة ، مواقع إرث ثقافي. وتتسم شبكة المترو بزخرفة وزينة هائلة كما أن أعمدتها ومصابيحها وهياكلها المعدنية والنقوش الموجودة على الجدران تناسب المتاحف أكثر مما تناسب وسائل النقل العام.

وافتتح مترو أنفاق موسكو في 1935 خلال حكم الديكتاتور السوفيتي جوزيف ستالين ، ولا تزال أمجاد الاتحاد السوفيتين السابق حاضرة بقوة في طرقات هذا المترو.

وتمثل محطات مثل كومسومولسكايا وكييفسكايا وأرباتسكايا وسلافيانسكي بولفار والمحطة الشهيرة بولشتشاد ريفوليتسي (ميدان الثورة) بعضا من أماكن الجذب السياحي بالعاصمة الروسية حيث يوجد بها 76 تمثالا برونزيا تمجد الثقافة السوفيتية.

مترو أنفاق موسكو من المعالم التي يفتخر بها مواطنو العاصمة ، ليس فقط لجماله ولكن أيضا لكفاءته.

وصل عدد مستخدمي هذا المترو الذي يسير في أنفاق على عمق كبير نحو 9 ملايين شخص. وفي ساعات الذروة ، يصل قطار كل 90 ثانية.

ويسير مترو أنفاق موسكو على عمق 84 مترا تحت سطح الأرض علما بأن محطة "بارك بوبيدي" هي المحطة التي تقع على أقصى عمق تحت سطح الأرض وهي ثالث أكثر المحطات عمقا على مستوى العالم ولكن العديد من المحطات في مترو أنفاق موسكو تقع على عمق يزيد على 50 مترا أسفل مستوى سطح الأرض.

ويساهم هذا العمق الفائق الذي يسير فيه مترو أنفاق موسكو في تغذية أسطورة المترو الثاني الغامض وهو نظام التنقل المزعوم والسري في الأنفاق للوصل بين المناطق الحكومية والمناطق الحيوية الأخرى في المدينة من أجل استخدامه في الطوارئ.

ولم تكن هناك أي أسرار لدى الكشف عن الملصق الرسمي لبطولة كاس العالم 2018 في نونبر الماضي حيث كان حارس المرمى السوفيتي الأسطورة ليف ياشين في الوسط.

وكان المكان المختار لعرض الملصق أيقونة روسية أخرى وهو مترو أنفاق موسكو.

وقال فيتالي موتكو نائب رئيس الوزراء الروسي : "كان في غاية الأهمية بالنسبة لنا أن نظهر روسيا في الملصق كبلد مضيف... ولهذا جرى اختيار ليف ياشين رمز الكرة الروسية كشخصية مركزية في الملصق".

ويستطيع المشجعون الذين يحملون تذاكر المباريات أو بطاقة هوية مشجع التنقل مجانا في المواصلات العامة في أيام المباريات.

*د.ب.أ