في بلاد النيجر .. شعب فقير محروم من خير وفير

في بلاد النيجر .. شعب فقير محروم من خير وفير
الإثنين 3 يوليوز 2017 - 02:20

تبدو النيجر، أحد بلدان الغرب الإفريقي وأكبرها مساحة، بلداً للتناقضات؛ ففيما يصارع شعبها مشقات الحياة، نجدها تمتلك ثروات طبيعية ضخمة.

حينما تتجول في شوارع العاصمة نيامي ترى “البؤس” في وجوه مواطنيها، الذين يمتلكون أغنى ثروات العالم من اليورانيوم، والذهب، والبترول، والأراضي الخصبة الصالحة للزراعة.

ومن المفارقات أن تكون النيجر من أفقر دول العالم، بينما تساهم عبر ثرواتها الضخمة في تمويل مشروعات فرنسا من الطاقة النووية وتزويدها باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية.

يورانيوم النيجر يمد فرنسا بـ35% من احتياجاتها من الطاقة النووية، وهي تمثل 75% من الطاقة الكهربائية الفرنسية.

يقول الباحث الأكاديمي محمد أغ محمد إن “النيجر تمتلك كل الموارد الغنية التي يمكن أن تنهض بأي دولة مادياً واقتصاديا؛ على رأسها اليورانيوم والذهب والبترول”.

ويؤكد أغ محمد، في تصريح صحافي، أن “النيجر هي البلد الرابع عالمياً في إنتاج اليورانيوم، وشركة أريفا الفرنسية تعتمد بشكل أساسي عليه؛ فالنيجر تضيء فرنسا باليورانيوم”.

ويرى المتحدث أن الدول الغربية ترغب في بقاء الأفارقة مستعمرين ومساقين من خلال فكرة الاستحواذ والرأسمالية للسيطرة على موارد البشر، مهما قالت من شعارات الإنسانية.

ويضيف أن “النيجر تمتلك آبارا ضخمة من النفط، بدأ حديثاً استخراجه رسمياً وتصديره إلى بعض دول غرب إفريقيا، وكل النفط المستهلك في النيجر حالياً هو محلي”.

ويشير إلى أن الشركات المصنعة للبترول غربية، لكن إدارة تلك الشركات للعملية مجحفة للنيجر وأهلها، فهي تبرم اتفاقيات طويلة المدى، وتكون للدول المستخرجة للنفط النسبة الكبرى.

ويقول الخبير، أيضاً، أن الذهب أحد المواد المعدنية الموجودة بكثافة في النيجر، حتى إن بعضهم يجد الذهب صدفة في كثير من الأماكن المعروفة بوجوده فيها على سطح الأرض.

ويعلّق قائلا: “الشعب لا يستطيع التنقيب عن الذهب حتى بالإمكانات البسيطة؛ لغلاء أسعار الآلات التي يمكنه استخراجه بها”.

ويقول الداري بالشأن نفسه إن رجال الأعمال هم المستفيدون من هذه “النعمة الإلهية” المهداة إلى الشعب، لقدرتهم المادية، هم وحدهم، على استغلال الفرصة أكثر، وهكذا تزداد ثروات الأغنياء، ويزداد الفقراء فقراً.

ويضيف أنه بالرغم من أن 80% من الأرض صحراء، إلا أنها ثرية بمعادن ذات قيمة عالية، ونسبة الـ20% المتبقية صالحة للزارعة، فهناك معادن وثروات وأحجار كريمة، وهناك زراعة، وأشجار، ونهر.

ويستدرك: “لكن ضعف الوعي، وغياب الإرادة، والتأخر العلمي عوامل صنعت هذه المفارقة العجيبة، المتمثلة في: شعب فقير جداً على أرض غنية جداً”.

وختم أغ محمد كلامه بقولها: “الأمل كبير في جهود الحكومة الحالية، وبرامجها المستقبلية”، مشيداً بالاستقرار الذي بدأ يلوح في الأفق، متمنيا للبلاد مزيداً من الاستقرار والازدهار.

بينما يقول سيد أعمر ولد شيخنا، أحد الباحثين الأفارقة، في مقال له، إن ثروات النيجر تقع في مهب الصراعات الدولية. ويرى أن ثمة تسللا صينيا، أمريكيا، هنديا، وكنديا، إلى جانب فرنسا التي تستفيد من ثروات النيجر منفردة منذ عشرات السنين.

ويضيف أنه في عهد الرئيس المنتخب ممادو طانجا (1999-2010)، تجرأ أول رئيس في تاريخ علاقات النيجر بفرنسا على إعادة التفاوض مع أريفا بشأن اليورانيوم.

كما فتح الاستثمار فيه، وفي غيره من موارد النيجر، أمام الشركات الأجنبية، ومنح عدة تراخيص لشركات صينية وهندية وكندية، ومضى قدما في الانفتاح على الصين، وأجرى مفاوضات متقدمة معها، وعين لهذا الغرض نجله عثمان ملحقاً تجارياً في سفارة بلاده ببكين ليتولى التفاوض السري مع الشركات الصينية.

ويرى أن هذه التوجهات التي أزعجت باريس، ووجدت في امتعاض المعارضة النيجرية من إعادة انتخابه ولاية ثالثة، بالمخالفة للدستور، فرصتها الذهبية في تدبير انقلاب عسكري في فبراير 2010 أطاح بالرئيس تانجا وبطموحاته التحررية التي دفعته إلى تجاوز الخطوط الحمراء الفرنسية المتمثلة في المس بمصالح أريفا وفتح أبواب النيجر أمام الصين.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

13
  • احمد
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 02:38

    كما نحن في المغرب شعب فقير محروم من خيرات البلاد

  • سعيد
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 02:43

    تتحدث عن الاولاانيوم وكانه ذهب .. الاررانيوم تيدير 30 دولار الكيلو يعني 10 طون يضرب لفرنسا تا تعيا ب 300 الف دولار .. راه فاستراليا تيحفروه بالبالة .. تحقق من المعلومات وماتهولش الاشياء عن جهالة .. خليك من هاد العقدة لي عند لمغاربة دالاورانيوم .. ملي تيتصنع عاد تيزيد الثمن ديالو .. ومن الافضل ماتحاولش نيجر تصنعو .. مشكل النيجر بحال المغرب .. شعب كسول تيتسنا تعطيه الدولة ماياكول وشرب وتزوجو .. فهم معنى الدولة والوطن عوج .. فهمو عل اساس ياخود الريع ..

  • عبدو
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 02:51

    هده هي الأنظمة الافرقية والعربية الرخاء لحاكمها مع غنى الفاحش وجوع والفقر المطلق ونحن في القرن 21 وتبقى الشعوب هده الدول في العبودية التامة

  • MOROCAN HOSPITAL 2017
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 02:58

    هدرو لينا شي شويا فين وصلات تركيا في التقدم والتطور وايظا ماليزيا وسنغافورة والكوريتين واندنوسيا ,المغرب احسن موقع جيوغرافي في افريقيا وبوابة اروبا +الفوسفاط وجوج بحورا والحديد والذهب+الاستثمارات ديال الاجانب في المغرب+4 مليار دولار تدخل سنويا من الجالية المغربية المقيمين في الخارج+الفلاحة والسياحة+ملايير الدولارات المغربية تستثمر في القارة الافريقية وفيييييييييين مشاو هاد لفلوس كلهم?????? الموقع لي جات فيه النيجر وتشاد ومالي ماشي بحال الموقع لي جا فيه المغرب كاين فرق كبيييييييييييير .

  • غيورة
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 03:50

    بدون تفكير وبسرعة البديهة هناك عفاريت وتماسيح من خدام الدولة كما يسمون انفسهم يستفيدون من كل هاته الثرواث حال هذا البلد مثل حال بلدنا العزيز. لكن قسما برب العزة لن اسمح يوم الحساب في قطرة عرق اخدوها مني بدون وجه حق. وسيحاسبون حسابا عسيرا. ولك الله يا وطني

  • Driss
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 04:03

    هذه رسالة للذين يثقون ثقة عمياء و يؤمنون بديمقراطية الغرب … ديمقراطية متدثرة بالنهب والسرقة والاستبداد و طحن الشعوب الفقيرة

  • فرانساوي
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 05:18

    داكشي علاش المغرب والجزائر تايساعدو مع فرنسا. الخونة كثار داخل كلا الدولتين وهم معارضين للانظمة كيفما كان نوعها.
    والا… مشا هادشي!

  • Said abou roaa
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 06:04

    مقال جد رائع يبين لنا ان الاستعمار الغربي لا يتخلى على شركاته و مستعمراته. من هذا المقال نستنتج أن ماما فرنسا لن تتوقف عن استنزاف الخيرات المغرب من (فوسفاط و الشركات المعادن و الاتصالات و ا جبار للغة الفرنسية في التعليم الابتدائي من الفصل الأول. …)هذا يدل أن اي شيء يقع في المغرب فعلم أن فرنسا حشرت أنفها فيه …حتى من إسبانيا كذلك فهي عدوة تنتظر الفرصة لتنقض علينا. فاعلموا أنهم يتحكمون في حياتنا اليومية كيفما أرادوا.نتمنى من ملكنا ان يقيل الخونة من مسؤولين و سياسين و مدراء الذين يقدسون الغرب على بلدنا وأننا لهم بالمرصاد. …..

  • مغربي
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 06:35

    ليست النيجر وحدها كل دول افريقيا بها ثروات طبيعية وتعيش الفقر والبؤس وكل انواع الدل والعبودية لانها تحكمها عصابات اجرامية متامرة على هده الشعوب تسرق خيراتها وعندا ماتثور هده هده الشعوب ضد الظلم والاستبداد والحغرة والطغيان تواجه بالقمع وتلفق لها تهم جاهزة بانها انفصالية وارهابيةوتريد خلق الفتنة في المجتمع ومدعومة من الخارج

  • مواطن
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 07:42

    حالنا من حالهم ونحن نعاني ما يعانون في النيجر

  • salim
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 14:26

    si les peuples ne se réveillent pas pour se libérer de la colonisation interne et celle de la france ils vivront tte leur vie exploités sans savoir même si leur pays est riche

  • احمد مكي
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 16:43

    نفس الشئء في المغرب شعب فقير جدا في بلد غني التروات تستفييد منها اقليةؤمن خدام الدولة والمقربين من القصر والشعب لا احد يهتم به

  • أمازيغي
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 22:59

    كتهضرو زعما بحال إلا حنا عايشين في الرفاهية؛ تقول المغرب عطا للحقوق لأصحابها و حنا في بلد ديموقراطي يصحاب ليكم حنا عايشين في النرويج ولا في الدنمارك .
    المغرب لا تنمية لا اقتصاد لا صحة لا تعليم لا سكن

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة