قلعة "آكيرشوس" في أوسلو النرويجية .. شاهدة على مقاومة الغزاة

قلعة "آكيرشوس" في أوسلو النرويجية .. شاهدة على مقاومة الغزاة
الأحد 30 أكتوبر 2016 - 05:00

تقبع قلعة “أكيرشوس” في وسط العاصمة النرويجية أوسلو، وتطل على العالم عبر الواجهة البحرية شاهدة على فترة زاهرة من تاريخ شعب دافع عن نفسه بالتحصن وراء قلعة كانت ملاذا ضد الغزاة.

وتشكل هذه القلعة، التي تعد من البنايات القديمة الشاهدة على الوجه العسكري للنرويج، امتدادا للروح الوطنية والتشبث بالأرض النرويجية ضد كل المطامع الأجنبية.

إنها معلمة تاريخية تم بناؤها سنة 1290 حينما تم اختيار أوسلو عاصمة للنرويج وحصنا حصينا ضد الحروب وهجمات الأمير السويدي إيريك، وتتمتع ببنية جيدة وجدران حجرية سميكة تقي من الهجمات.

تعد القلعة، القابعة في منطقة تطل على البحر، من أهم وأقدم المعالم السياحية والتاريخية في العاصمة النرويجية أوسلو؛ حيث استعملت قديما كسجن في النصف الأول من القرن التاسع عشر، وتقام فيها حاليا العديد من الفعاليات الوطنية والدينية والحفلات الموسيقية المعاصرة والتراثية.

تطل القلعة، التي يعتبرها النرويجيون إحدى علامات التاريخ المجيد للبلاد، على البحر وبعض الغابات والسفن السياحية والقوارب التي تغادر الميناء في اتجاه الجزر المتعددة القريبة من عاصمة البلاد، لكونها تقع في تلة تسمح بالإطلالة على منطقة واسعة وفسيحة.

تشكل القلعة واحدة من أهم الحصون في تاريخ هذا البلد الاسكندنافي؛ حيث صمدت في وجه العديد من الحصارات على مر العصور، خصوصا تحت حكم كريستيان الرابع (1588 إلى 1648).

هوفمان تروس، سائح ألماني، لم يخف إعجابه بالقلعة التي شد الرحال إليها من ألمانيا لكي يرى الصمود الذي أبداه سكان المنطقة في وجه الأطماع الخارجية.

هوفمان، الذي عبر عن دهشته لمدى استمرار هذه المعلمة التاريخية في الوجود رغم عوادي الزمن والمناخ المضطرب للبلاد التي تعرف بطقسها البارد، أشار إلى أن الرحلة إلى القلعة أشعرته بالروح السارية وسطها.

أما السائحة الإسبانية كاترين، فقالت إن تجربة زيارة القلعة تبعث على هيبة المكان وندرته على مستوى استحضار المعنى من وجود بناية لها من التاريخ ما يشهد على أن سكان المنطقة كان لهم بعد نظر.

وأكدت هذه السائحة أنها تكتشف مكانا يشبه إلى حد ما معالم أثرية في جنوب إسبانيا، خاصة على مستوى طريقة البناء واستعمال الأحجار الكبيرة في تشييد الحصن الدفاعي.

من جهته، أكد المغربي النرويجي سعيد بندواح، أستاذ التاريخ بأوسلو، أن هذه المعلمة التاريخية تعد من البنايات المميزة بالعاصمة من خلال جمالية أسوارها السميكة، وبرجها الشامخ وقصرها الفسيح.

ولهذا، يقول سعيد بندواح، إن المناهج الدراسية لمادة التاريخ في النرويج تحث على القيام بزيارات ميدانية لبعض المآثر التاريخية التي لها وقع كبير على أحداث وفترات تاريخية لهذا البلد الاسكندنافي، ومن بينها قلعة أكيرشوس الشهيرة.

وأكد أنه يتم اعتماد الربط المنهجي بين مادة التاريخ والواقع، عبر تنظيم رحلات منظمة إليها، لكي يكتشف التلميذ عن كثب مميزات تلك الفترات.

كما يطلع التلاميذ، يضيف الأستاذ سعيد بندواح، على كيفية بناء القلعة في زمن كانت فيه المواد الأولية مختلفة عن تلك المستعملة حاليا، خاصة في العصور الوسطى التي بنيت فيها هذه المعلمة الكبرى بعاصمة النرويج.

وأبرز أن المآثر التاريخية وكيفية الحفاظ عليها يتم تدريسها في النرويج لكي لا تكون الأجيال المقبلة منفصلة عن ماضيها، وتشجيعا للسياسة الثقافية بالبلاد، معتبرا أنه رغم الحروب التي خاضوها فالشعب النرويجي متسامح ويحب الخير للآخرين، مما يسهل الاندماج.

وأشار إلى أن سكان أوسلو كانوا يتوفرون على رؤية استراتيجية وتفكير دفاعي لصد الهجمات على العاصمة التي كانت تدعى تاريخيا بكريستيانيا (نسبة إلى الملك كريستيان الرابع).

وتتضمن هذه المعلمة النرويجية الفريدة متحفا للدفاع يدل على مراحل الذود النرويجي عن البلاد من العصور الوسطى إلى السنوات التي تلت الحرب العالمية الثانية.

القلعة جاذبة للفنانين ومحبي جمالية الأبنية، يقول الفنان التشكيلي المغربي المقيم في النرويج ادريس بونيان، مضيفا أنه عندما يكون الجو لطيفا لا يسأم من قضاء ساعات طوال مختليا في أحضان هذه القلعة التي تلهمه بعضا من إبداعاته التشكيلية.

وأبرز الفنان بونيان أن القلعة، التي تذكره بقصر الحمراء في غرناطة، توفر له الأجواء ليطلق العنان لمخيلته بحثا عن موضوع للوحة يرسمها أو حكاية ينسج بالألوان الزيتية تفاصيلها. واعتبر بونيان، الذي زار العديد من المتاحف في بلدان أخرى، أن “نسبية المكان في وجدان الفنان قد تصبح مطلقة”.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

2
  • marokki
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 05:15

    آآآآآآآآش بيننا و بين هاد القلعة وما علاقتنا بيها
    آرا ليا شي حاجا ديالنا بحال السقالة فصويرة ومقاومتها للبرتغال و معركة واد المخازن و المغرب عامر قلاع و بطولات
    آرا ليا التاريخ ديالنا بعدا راه شيق. و زوين .
    لاننا واخا قريناه فالمدراسا راه ماوعيناهش مزيان لأننا كنا صغار و كنحفظوه غير خوفا من الزرواطا أو السقوط فالامتحان.

  • elyuba
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 08:25

    ومقابر شهداء المقاومة المسلحة وجيش التحرير في الريف يتبول عليها الكلاب والقطط ويصعب أن تصل اليها بعد أن تهميش مناطقهم وقراهم، وضعية مقابر المقاومين في اجزنايا مثلا كارثي والمنطقة باكملها تم تهميشها واقصاؤها انتقاما من دورها التحرري

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز