"مورديكا".. حين راقب علال الفاسي "مؤتمر باندونغ" أمام سوكارنو

"مورديكا"..  حين راقب علال الفاسي "مؤتمر باندونغ" أمام سوكارنو
الجمعة 4 دجنبر 2015 - 11:00

على طول شارع “آسيا إفريقيا”، وسط مدينة باندونغ، أبرز وأكبر المدن الأندونيسية بعد العاصمة جاكارتا وسورابايا، تنتصب أعلام البلد الآسيوي إلى جانب صور الزعيم الأندونيسي الشهير، أحمد سوكارنو، الذي يوصف “بالأسطورة”، فيما كتبت على الصورة عبارة “استقلال”، والتي تذكر أبناء البلد بنضاله ضد الاستعمار الهولندي، “خرج منتصرا في النهاية ليتولى رئاسة أندونيسيا”، يقول أحدهم.

يخلد الشارع، المتوسط العرض والذي تجوبه وسائل النقل بشكل كثيف خاصة الدراجات النارية، في كل لحظة ذكرى “مؤتمر باندونغ” الأفرو آسيوي الشهير، الذي عقد يوم 18 أبريل 1955، وحضرته وفود 29 دولة من القارتين الأفريقية والآسيوية، وكان هدفه الرئيسي مناهضة قوى الاستعمار العالمي لدول المنطقة، ومثَّل النواة الأولى لنشأة “حركة عدم الانحياز”.

إلى جانب الأعلام الوطنية المنتصبة على طول الشارع الرئيسي في المدينة، هناك كرات إسمنتية متوسطة الحجم وضعت على رصيف الشارع تتوسطها أسماء الدول المشاركة في المؤتمر مع أعلامها، ومن ضمنها علم المغرب، الذي جاء مقابلا لفندق “Grand Preanger” الذي قيل لنا إنه استقبل الوفد المغربي المشارك في الموعد الأفرو آسيوي، إلى جانب فندق ثاني هو “Savoy Homann”.

على بعد أمتار قليلة من الفندقين التاريخيين، تقع بناية “مورديكا”، التي أسسها المستعمر الهولندي عام 1895 تحت اسم “كونكورديا”، كمسرح تلقى داخله عروض الأوبرا، قبل أن يجعله سوكارنو مقرا تاريخيا احتضن الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “باندونغ”، فيما يقول أحد مرافقينا إن الهولنديين كتبوا في السابق على باب البناية عبارة “لا يدخله الكلاب والإندونيسيون”، كعبارة لتحقير أصحاب البلد الذي نال الاستقلال عام 1945.

تقول تيا سونداري، المسؤولة في بناية “مودريكا” التي تحولت إلى متحف وطني، إن الرئيس الأندونيسي أحمد سوكارنو أصر على حضور وفد مغربي لمؤتمر باندونغ عام 1955، “المغرب كان وقتها تحت الحماية، وحضور المغرب كان ممثلا بعلال الفاسي بصفة مراقبا”، حيث يظهر في إحدى لوحات المتحف اسم الزعيم الوطني “علال الفاسي” باللغة الانجليزية إلى جانب زعماء من دول مغاربية.

بعد انتهاء القمة، التي استمرت ستة أيام متتالية، وخرجت بتوصيات وصفت بالتاريخية واختير لها اسم “المبادئ العشرة لمؤتمر باندونغ”، قام الرئيس الإندونيسي، أحمد سوكارنو، بزيارة رسمية إلى المغرب عام 1960، حيث التقى الملك الراحل محمد الخامس، وهي الزيارة التي وصفت بالتاريخية.

‫تعليقات الزوار

9
  • زائر غريب
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 11:42

    الغريب في الامر و العجيب في الامر ان بعض الشوارع الكبرى في الدار البيضاء تسمى باسماء امنلء الاحزاب من نهبوا وسرقوا ودكسوا اموال لا تحصى واراضي شاسعة وعمارات شائقة داخل الوطن وخارجه ورحلوا الى دار البقاء وتركوا النعبم لاولادهم لا لوطنهم ورغم دلك تسمى اكبر الشوارع باسمائم لكي لا تنسى على مر السنين

  • إلى زائر غريب
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 13:41

    من السهل إطلاق التهم دون أن نتبين الحقيقة ,فيكفي أن أن تعرف أن الرجل كان من أقوى رجالات المغرب قبل و بعد الاستقلال إضافة إلى كونه من أهم المصلحين في تاريخ المغرب ,فيكفي أن تدخل إلى موقع ويكيبيديا لتعرف حجم الرجل .

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 14:52

    المرحوم علال الفاسي ، في الحقيقة هو الزعيم الأكبر مع الزعيم بن الحسن الوزاني والزعيمين ، المرحومين العالم المكي الناصري زعيم حزب الودةة بالشمال ، والزعيم الطوريس الذي ضم حزبه الأصلاح إلى حزب الاستقلال ، …وعلال الفاسي رحمه الله كان من المخلصين لجلالة الملك سيدي محمد بن يوسف رضوان الله عليه ، ومن المخلصين للعرش العلوي المجيد ، وللعلم فإنه توفي خارج الوطن من أجل الدفاع عن المغرب وحدوده الوكنية ومنها الاصجراء المغربية ومنها موريتنيا ..ومالت رحمه الله وهو يدافع عن الوحدة الوطنية ، لكن أصدقاءه في الحزب تنكروا له ، وبعد الاستقلال أدخلوا في صفوف الحزب عددا كبيرا من الخونة والذينم عملوا على الأطاحة بالزعيم وخانوا الوطن ، وزادوا في خيانتهم وأهمشوا قادة المقاومة وأعضاء جيش التحرير ومنهم على الخصوص المهدي بن بركة والحاج أحمد بلا فريج ، هؤلائي ممن خانوا الزعيم والوطن وعرش الوطن ، لكن غالبيتهم إلتحقت أرواحهم بالرفيق الأعلى ..ومع الأأسف يقي الخونة وبعدهم أبناؤهم وأحفاجهم يكيدون للوطن ولمن حققوا عودةة محمد الخامس واستقلال الوطن من الحماية الفرنسئية .وبهذا أهمشت أسرة المقاومة و

  • مرية
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 14:58

    يوجد في الرباط شارع سوويكارنو .

  • aber sabil
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 15:45

    haj ahmed balafrej et mehdi ben barka sont des traitres? tu parle de n'importe quoi. leurs fils et filles respectifs n'ont bénéficiés d'aucun avantage par contre les fils de Allal fassi ont monopolisés tous les postes de pouvoirs et les avantages au nom des vrais résistants abstenus que dieu les accordent toute mésiricorde.

  • ابووليد اسبانيا
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 17:54

    ابان الاحتلال الفرنسي وفي اوج المقاومة كان علال يشحن اهل البوادي والمداشر بكلامه المصلحاتي المعسول انتم شجعان وابطال انتم من سيحرر المغرب وابناء عاءلاته واقاربه يقرؤون خارج المغرب .ادن اين هي روح المواطنة

  • moha
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 18:45

    اشاطر صاخب المقال رقم 6 حيث الذي حصل في المغرب هو ان علال شحن اهل القرى وخاصة سكان الجبلين الكبير والمتوسط . واستغل الضرف ليرسل اهل فاس تل خارج الوطن . وهي قضية حسابية كيف يمكن ام تكون ضد المستعمر وابنائك واهليك يتابعون درتستهم في بلاد مستعمرك هذا تناقض والذين لم يرضوا بالاحتلال كانوا فارين ومعتقلين هم وابنائهم و دويهم

  • متألم
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 20:07

    الجهاد الوطني .دائما من تخطيط العلماء. ودائما ينفذه الرجال الأبطال.

    ولكن دائما كيسفدوا منو غير * الشمايت* الا ما رحم ربي والله

    أعلم.

  • شهادة حق
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 20:13

    بعض المعلقين يعيدون نفس الأحكام الجاهزة والمقزمة لشخصية علال الفاسي وهي أحكام لها ظروفها حينما أرادت النخبة التي تحالفت مع الحماية أن تجد لها مكانتها داخل الدولة وفى محيط القصر ,لهذا كان من الضروري إقصاء الرموز الوطنية الوازنة وعلال الفاسي لم يكن الوحيد .أما مقولة انه كان ي رسل أبناءه للدراسة في الخارج في حين أبناء الشعب لمحاربة فرنسا فهي إشاعة ضد هذا الزعيم صدقها السدج لأن الرجل اول من نادي بتعليم المغاربة وحتى البنات في وقت كان التعليم حكرا على الأعيان. صاحب التعليق لا ينتمي الى حزب الاستقلال.

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة