في عاصمة الطوغو .. أعرق المساجد يرتدي حلّة شهر الصيام

في عاصمة الطوغو .. أعرق المساجد يرتدي حلّة شهر الصيام
الجمعة 12 يونيو 2015 - 03:55

“مسجد الخير”، هكذا يطلق على أقدم مساجد العاصمة لومي، وقد تم توسعته مؤخراً استعدادا لاستقبال المصلين الذين تتضاعف أعدادهم بحلول شهر رمضان.

سجّاد أحمر يغطي بلاط القاعة الفسيحة المخصصة للصلاة، وغلاف برّاق تتقاطع أشعته مع ضوء الشمس المتسرّب من الشبابيك، فينعكس على الجدران المطلية حديثا، في فسيفساء جميلة تجمع بين البساطة والذوق الجميل.. ذاك هو “مسجد الخير”، أعرق مساجد العاصمة الطوغولية لومي، والذي يرتدي، في مثل هذا الوقت من كلّ عام، حلّة جديدة استعدادا لاستقبال المصلّين خلال شهر رمضان الكريم.

أنشئ المسجد في العام 1980 ببادرة من الراحل الحاج إبراهيما صالح، أصيل قرية أزوون في مدينة آفي الواقعة على بعد 55 كيلومتر من العاصمة لومي، ومن المنتظر أن يستقبل على امتداد شهر رمضان، حلقات إيمانية تقام على مدى ساعتين ونصف يومياً من الساعة 13 إلى الساعة 15 بتوقيت البلد، ويشرف عليها الإمام متوكل زكرياء، القادم من الولايات المتحدة الأمريكية لشرح القرآن و ترجمته للناس.

“مسجد الخير” أو “مسجد توكوان للتآزر”، كما يطلق عليه في معظم الأحيان، حظي مؤخرا بعملية توسيع لاستقبال المصلين الذين تتضاعف أعدادهم بحلول شهر رمضان، وفقا لثان أئمة المسجد، الحاج مصطفى محمود، والذي أكّد، في تصريح للأناضول، إنه بالتوازي مع هذه الأشغال، فإن “القائمين على المسجد، حرصوا على تنظيم حملة تضامنية لدعم نحو 100 من المسلمين ماديا وتزويدهم بمواد غذائية”.

“نحن نهيئ أنفسنا لتنظيم خطب الصلاة”، يتابع الحاج صالح، و”لترجمة جيدة للقرآن خلال الشهر الكريم، سيأتي إمام من الولايات المتحدة بشكل خاص ليقوم بذلك، فهدفنا أن دعم الوشائج الروحية للمسلمين في طوغو”، لافتا إلى أنّه “على خلاف أيام السنة العادية حيث لا يتوافد المصلون بأعداد كبيرة على المسجد سوى في أيام الجمع، حين تتراوح الأعداد ما بين 500 و 700 مصلي، فإن شهر رمضان يجمع أعدادا كبيرة من المصلين بشكل يومي من بداية الشهر إلى نهايته، من بينهم عدد كبير من النساء اللاتي لا تأتين إلى المسجد خارج أوقات رمضان”.

ولم يترك القائمون على المسجد أي شيء للصدفة عبر تجهيزهم لأنظمة صوت متطورة وفسح مجال أكبر للنساء داخل المسجد، بما أن قدومهن يتزامن في الغالب مع هذا الشهر، وفقا للمصدر نفسه.

وتتواتر، خلال هذه الفترة من العام، الدعوات التي يطلقها القيّمون على المسجد إلى المصلّين، حاثين إياهم على التآزر والتعاون ومدّ يد العون إلى إخوانهم من المحتاجين.

ويبلغ عدد المسلمين في طوغو 1.8 مليون مسلم، أي بنسبة 25 % من إجمالي السكان، البالغ عددهم 7 ملايين نسمة.

وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

1
  • محفوظ النخيل
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 08:03

    رمضان كريم
    حرف الراء من رمضان رحمة
    حرف الميم من رمضان مغفرة
    حرف الضاض من رمضان ضمان للجنة
    حرف الألف من رمضان امان من النار
    حرف النون من رمضان كله نور

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين