الهمة يتربص بالأمازيغ ويوقع بين البعض منهم

الهمة يتربص بالأمازيغ ويوقع بين البعض منهم
الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:24

بالرغم من عدم تحقيق حزب الأصالة والمعاصرة لنتائج إيجابية في الانتخابات الجزئية الأخيرة، تمكن صاحبه فؤاد عالي الهمة من إيجاد ما يكفي من الوقت للدخول في معمان المستنقع الأمازيغي بالمغرب، وذلك عبر محاولة اختراقه لعملية تنظيم المؤتمر الخامس للكونكريس العالمي الأمازيغي بالمغرب، بتمكنه من إدخال جمعية تاويزا بطنجة والتي يرأسها فؤاد العمري الأخ الشقيق لإلياس العمري الصديق الحميم لفؤاد عالي الهمة والعضو بالحركة لكل الديمقراطيين التي تأسست مؤخرا.

وحتى وإن تم إبعاد هذه الجمعية من تنظيم المؤتمر الخامس للمنظمة الدولية بمدينة البوغاز في تصويت المجلس الفيدرالي الأخير، فقد تمكنت هذه الأخيرة من اختراق منظمة الامازيغ مرة أخرى من خلال انضمام صاحبها فؤاد العمري إلى اللجنة التحضيرية الناشطة والمشتغلة بمدينة مكناس المغربية، بل وانتخابه ناطقا رسميا لها ويدلي بهذه الصفة بأحاديث لممثلي وسائل الإعلام.

وتجهل لحد الآن الأسباب والدواعي التي جعلت شخصا من قبيل فؤاد عالي الهمة يقحم بنفسه وكذا الأشخاص المحسوبين عليه في مؤتمر بني مازيغ، غير أن محللين أوضحوا أن الهمة – وباعتباره واحدا من رجالات الدولة المغربية- أراد توجيه عمل الكونكريس العالمي الأمازيغي نحو خدمة أهدافه وإصباغ هذه المنظمة الدولية بالصبغة المخزنية، خصوصا وان هذه المنظمة الدولية أبدت في الآونة الأخيرة كثيرا من الدينامية والنشاط على مستوى عملها وتتبعها لكثير من الملفات الحقوقية الأمازيغية بكل من المغرب والجزائر، لدرجة أنها أزعجت النظام المغربي لمرات عديدة في كثير من المواقع الدولية وفي أروقة الأمم المتحدة. وأمام هذا الواقع، لم تجد بعض الأصوات الأمازيغية  ومنها أحمد الدغرني زعيم الحزب الديمقراطي الأمازيغي المنحل ورشيد الراخا احد مؤسسي الكونكريس العالمي الأمازيغي سنة  1995بدا من التحرك لإيقاف مسلسل استيلاء صديق الملك على منظمة الأمازيغ الدولية.

وتبعا لنشر مقال بعنوان “الكونكريس العالمي الأمازيغي يحط الرحال بمكناس المغربية“، بادر مصدر مقرب من السيد رشيد الراخا بالاتصال بصاحب المقال وتوضيح مجموعة من المعطيات التي كانت غائبة في ذهن الكاتب أثتاء كتابته للموضوع في وقت سابق. وإذ نؤكد أن المقال كتب إبان صدور أول بلاغ للكونكريس العالمي الأمازيغي عبر رئيسه لونيس بلقاسم والقاضي باختيار مدينة مكناس لاحتضان أشغال محطته التنظيمية الخامسة، أي قبل صدور رسالة مفتوحة لكافة الأمازيغيين من توقيع رشيد الراخا وقبل قيامه هو وأحمد الدغرني بزيارة للديار الجزائرية للتنسيق مع الجمعيات الأمازيغية هناك في إطار ما يسميه السيد الدغرني “الديبلوماسية الموازية”، فقد أوضح ذات المصدر بأن السيد رشيد الراخا لا مطمع له نهائيا في رئاسة الكونكريس العالمي الأمازيغي بقدر ما يسعى إلى إعادة المنظمة الدولية للسكة الحقيقية وسكة الديمقراطية بعد تربص مجموعة من الأطماع السياسية الخارجية بها والرامية إلى احتوائها والقضاء على نضاليتها بتجاوز الأهداف التي أسست من أجلها.

من جهة أخرى، من المنتظر أن يقوم فؤاد العمري، الأخ الشقيق لإلياس العمري، بتسجيل دعوى قضائية في حق رشيد الراخا بتهمة القذف بسبب وصفه لجمعية تاويزا بالجمعية المخزنية. ومن المنتظر كذلك أن يثير هذا الإجراء موجة وبركانا من الغضب في وجه ال العمري باعتبار الشرعية التاريخية والنضالية والشعبية التي يتمتع بها رشيد الراخا في صفوف الحركة الأمازيغية بالمغرب كما في الخارج. إلى ذلك، دعت مجموعة من التنظيمات الجمعوية الأمازيغية الوازنة بالمغرب ومنها منظمة تاماينوت وتنسيقية الريف وتامونت إفوس، دعت الإخوة الأمازيغ المقاتلين بشأن مؤتمرهم الخامس إلى التريث وتأجيل عقد هذا المؤتمر إلى غاية معالجة كل القضايا الخلافية بينهم بواسطة الحوار.

‫تعليقات الزوار

21
  • طنجاوي مسن
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:44

    من منطلق المثل الفرنسي القائل
    عشرون رأساعشرون رأيا
    فهؤلاء لن يجتمعوا على رأي موحد
    ولو كانوا سيجتمعون لاجتمعوا في بداية التاريخ وليس في نهايته
    أسسوا جمعيات جديدة مارسوا الضغط ومن الأكيد أن هذا هو السبيل لكسب الدعم المادي وامتيازات لتغيير الوضع والمكانة الاجتماعيين

  • MEKNASSI
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:42

    هل تعتقدون أن من تجري في عروقه دماء الوزارة الداخلية يريد فعلا الخير للشعب أم ضرب هذا بذاك لكي تفتح أمامهم أبواب الكنوز التي سيغرف منها ماألذ وطاب حتى يأتي أجله ويرمى في زبالة التاريخ مع أستاذه الذي دربه على ذلك, كل الأحزاب تتناطح من أجل الكنز ولاواحد منهم كيضرو قلبو على هاد البلاد التي دمروها تدميرا.

  • عبدو السطاتي
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:46

    كيف يمكن أن ينجح مشروع إيديولوجي مبني على فكرة عنصرية؟

  • تامازغا
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:54

    تنتعجب اهادا اللي بغا يدخلها صباط…

  • abdesslam
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:52

    أشبنا وبنك أودي أمول تراك تور حتى لوقت لحرث بعدا إلا غنحرث.
    أسي لهمة ضحك على راسك ماشي على الشعب،تريد فقط كسب ثقة المواطنين وهذا ما لن يحصل.
    ماعندنا ما ندرو بالأحزاب ديالكم و لا الحكومة لا داء ولا دوى منكم.
    فوضنا أمرنا إلى الله عز و جل.
    أودي خلونا غير فنقار حتى إصوب الله.
    احتراماتي.

  • معتقل سياسي
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:28

    اذا كان آل العمري ممخزنين فمن يكن الراخا؟
    انه ابن رئيس جماعة نهب جماعة بني انصار كما نهب اراضي الناس البسطاء في بداية الاستقلال وكان ضمن عصابة مولود لمافيا العقار بالناظور وزوجته أمينة بن الشيخ رئيسة تحرير العالم الأمازيغى تقتات من أموال المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية فهي عضوة في مكتبه الاداري كما تتلقى 40 مليون سنتيم كدعم لجريدتها البئيسة.
    ان الراخا انسان منبوذ من طرف امازيغي المغرب وهكذا تراه يريد ان يقرصن مكان انعقادمؤتمر الكونكريس الامازيغى من مكناس الى الجزائر لان في الجزائر لا يعرفه أحدا وحظوظه ستكون وافرة للضفر برئاسة الكونكريس ومن ثم تحقيق مصالحه وأحلامه المريضة.

  • تدارت حسى
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:30

    دعاة الامازيغية أغلبهم بقايا الماركسيين الدين غيروا جلودهم بعد سقوط الاتحاد السفياتي فركبوا على النعرة القومية والبحوث المفبركة ليثبتوا للاتباع الدين يمكن تقسيمهم الى دووا المصلحة, المستغفلون الدين تم شحنهم كما تشحن البطاريات بالافكار القومية كما شجن غيرهم من القوميين العرب, ثم الصنق الاخير وهم الدين لا رأي لهم يسيرون مع القطيع.فأنا أ بشر الاخوة الامازيغ بالتشردم والاختلاف وابشر الاتباع بالندم كما ندم من سبقهم من الماركسيين الدين ضيعوا زهرة شبابهم ليستفيقوا على مناضلي الامس دعاة ثورة الجياع والطبقة العاملة يملكون السلطة ويستغلون النفود ويتربعون على الكراسي ويقمعون اخوانهم في النضال,إنه التاريخ يعيد نفسه فاستفيقوا أ يها الاتباع و كفاكم إيمانا بالشعارات و الخطابات الرنانة التي تبشركم بجنة أمازيغيةتحكم قيها الكاهنة ويسود في العدل الامازيغي. العالم اليوم أشبح قريم صغيرة لا مكان فيه للقوميات . فيقوا فيقوا فيقوا براكا ما الدوحوا في الشباب وتستغفلونهم.

  • محمد بن عبد الله
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:34

    أنا أختلف كثيرا مع عبد السلام ياسين لكن في إحدى أجوبته عن سببه الرفض في الدخول السياسي قال أن السياسة والأحزاب هي مقاولات لا ألا أكثر ويبدوا أن الوسيط في جلب المقاولين والمستثمرين قد ظهر جليا للعيان .. الرحماني يا الهمة وعليك يطيحوا سماسرة رأي الأمة.

  • حميدي
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:48

    هذا الضبع سيفاو واصحابه ذهبوا يتمسحون بالهمة،لعلهم يسرزقون من ورائه لقمة،فلما تجاهلم امتلأ صدرهم عليه نقمة،فاخذ هذا البليد سيفاو الكلمة وصار يتحدث باسم الامازيغ ولااحد فوض له ولاصحابه هذه الصفة، وليسوا يزيدون البلاد الا غمة،ويبثون التفرقة لخدمة الاستعماريين خدمات جمة،
    وللتوضيح فقط فان مابينهم ومابين الماركسية هو ما بين الارض والسماء
    الماركسيون امميون وهؤلاء قبليون
    الماركسيون اشتراكيون وهؤلاء انتهازيون متفسخون بالفطرة ليس لهم دين ولا مبدا ولاملة
    الماركسيون مستقبليون وتقدميون وهؤلاء رجعيون يبحثون عن تاريخنا في ما قبل تاريخنا،واكبر دليل مقالة هذا الذليل الذي يقول فيها هل يجرؤ الامازيغ على مقاطعة العربية،فبجرة قلم يريد مسح اربعة عشر قرنا على الاقل من تاريخ المغرب ولازال الغبي لم يفهم ان اللغة العربية هي ايضا لغة وطنية للمغاربة شانها شان اللغات الامازيغية وانا امازيغي وضد لغة المختبر التي يريدون تصنيعها وبيعها الينا هؤلاء العملاء واولهم رشيد رخا العميل لدى المخابرات الاسبانية.

  • بغرار
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:58

    قلت : الماركسيون امميون
    و ماذا ستكون لغتكم ؟ الروسيه أم خليط من لغات الأمم المتحدة.
    قلت :الماركسيون اشتراكيون.
    يشتركون في ماذا؟ أكل كاميلة السلطه و ترك الفتات للشعب، لو كان الخير في ما تسمونه إشتراكيه لم رأينا الروسيين يأكلون كعكة على هيأة لينين العظيم.
    قلت : الماركسيون مستقبليون وتقدميون.
    إذا كنت تعني بالتقدم الإنسلاخ من هويتنا وديننا و تاريخنا فنحن نتركه لك فانعم فيه بعيدا عنا. ثم بالله عليك هل هناك من يبحث عن مستقبل و هو ينسى أو يتناسى ماضيه. هذا ليس بتقدم إنه تقزم بعينه.

  • ughighuc
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:56

    عجيب أمرك يا رشيد دائما تريد أن تضهر في كتاباتك أنك دالك المناضل الحقيقي لكن الواقع دون دالك فبالأمس كنت تغازل حزب الإستقلال أكبر أعداء الأمازيغ وتطبل لجريدته بمجر أنها خصصت صفحة يتيمة للتقافة المازيغية (بمنضورهم طبعا) وسارعت للكتابة فيها واليوم تقول أن الهمة فعل وترك أم أن الهمة ينافس حزبك
    كفاك هرررررررررررررررراء

  • القرىء
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 22:00

    اللهم الطف بما جرت به المقادر لاتفرق بين اخواننا البرابر

  • ميس نتازة
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 22:02

    الله يعفوا علينا من هذ لكمرا

  • ابـراهـيـم اشـتـوك
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:36

    ازول امغناس حــمـدي
    ان كــرهك للحركة الثقافية الأمازيــــغية التي هـي حـركة فـكرية تنويـرية،يمكن ارجاعه الى الأ سباب الـتالية:
    1ـ النـجاح الـباهر الذي حققته االــحركة الثقافية عـلى مستوى كل الجامعات المغـربية
    2ـ هروب الـجماهير الطلابية عن الفصيل المتمركس
    3ـ امتهان المتمـركسين للعنف والسب داخل الـجامعات
    4ـتحقيق الحركة الـثقـافية لرصيد نضالي يقتدى به داخل الجامعات،وكذا الشارع السياسي وعلى المستوى الدولي
    فمت غيضا ،فالقافلة تسير و(….)تنبح.

  • السماوي
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:38

    في كل لقاءاته يتحاشى الهمة ديال اخر الزمان صحافيا دوره اكثر من السلطة الرابعة، و يتعلق الامر بشاب نحيل من نواحي بني ملال يعرف كل قوالب صديق الملك.
    الم تعرفوا بعد أن ولاد بني ملال هم من بنى الداخلية الجامع الذي تعلم فيه الهمة.
    من تعرف على هذا الصحفي يحصل على اشتراك مجاني مدى الحياة في جريدة القادري التي بدأ فيه مشواره او شاليه بالقصيبة التي يديرها اخوه و ولي نعمته.

  • aba3mrran*****
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:40

    مادمتم في المغرب فلآ تستغرب هنيئآ للمواطنين بالمولوذ الجديذ حتى هذه الحظة لم يستقر بإسم واحد(حركة لكل دمقراطيين ولآن العصر وعصير ماتبقى من مواطنين من بقايا أستاده البصري وعببيس الشفار وأمثالهم وأخشى يومآ ما عنذ وصوله للحكم ان يصبج حزب البعث الذكتاتوري الصدامي وعند إدٍ نرى في ساحات وشواريع مذننا ثماتيله ويفرض علينا تعليقها في المطبخ ليصبحوا عليها أولآدنا ويمسون وهذه سنة البعث ولآن في مزبلة التاريخ في العراق وأخشى أن يولد عندنا وحين ذالك مزيد من الفقراء والبطالة وأطفال الشوارع ومزيد من طعام سمك القرش في محيطاط العام من جتث أجساد المغاربة المنحطين وعميلآت البيوت الفقيرات المسكينات المغلوب عن أمرهم المستغلين من كل النوحي للتصذير الى أروبا ودول الخليج والباقون يتسكعون بين الشارع والسجون ولأخرون يتسولون بين ألأزقة وأمام المساجد وهذا المنتوج مغربي 100% ألبعض يخجل في بعض الدول العربية ولأروبية مجرد أن يقول أنه مغربي وهذه حقيقة لآ غبار عليها لأن سمعة بلد نا منحطة تمامآ لآ بد أن لآ ننافق أنفسنا ونقول مثل مشهور(غنيو كولوا لعام زين)لآ بد تغير من سياسة الكيل بمكيالين ذون أن ننسى أن ألشعب أيضآ ليس متاليآ يستحق أكتر من البصري والصدامي الدامي ولآ حتى الهتليري شعب غير واعي(فالح غير فتبركيك أوالقولب أو التسمصير أوالعنصرية بينهم أوالرشاوي)شعب منحط لآ يريد أن يخدم بلذه نرى في إذارتنا ذائما إزدحام تلوى آخر لأن جل الموظفين لميقوموا بواجبهم أحسن قيام بعظهم إن أقل كلهم يئتون متأخرين ويخرجون مبكرين أما نظرائهم حدث ولآ حرج لأن ليس هناك من حسيب ولآ رقيب وهكذا يستمر ألإنتاج المغربي 100%لأن ألشعب ليست فيه روح الوطنية ونرى حتى الرياضيين كيف يكون الشعب وطني ويرى أحزاب ومسؤليهم غير وطنيين بأفعالهم .أخشى أن يهاجمنا ألأعذاء ولم نلقى من يذافع عنه لأن روح الوطنية والتقة مفقودة في الجميع وهذه الحقائق لآ بد إستدهارها ولآ نظحك على أنفسنا ونقول أجمل بلذ في العالم حقيقتآ أجمل بلذ لهم وسجن المواطن المغلوب عن أمره لآ ذمقراطية ولآ حقوق ألإنسان والمشكل الأكبر القضاء النزيه اللذي يتقذم بها البلدان لم يوفر عندنا تمامآ .وأتمنى شخصيآ أن يصبح يومآ ما هذا كله في ماضي كان ونرى مغرب بسمعته الطيبة في الذخل والخارج ذمقراطية الواقع وقضاء نزيه وحقوق الإنسان إنشاء الله. أخوكم مواطن أمازغي وطني عربي مغربي حتى ألنخاع غيور على هذا الوطن يريذ له الخير والإزدهار وإستدهارالوقائع والحقائق ونناقد الأمور فإن أي إنسان أومسؤل لم يقبل من يناقضه فإنه ذكتاتوري وغير ذمقراطي ولآ يريذ الخير لهذا البلذ والتناقض مفتاح التقدم ولإستدهار الحقائق ولنبني مستقبلآ واعد لأجيال قادمة والسلآم أيها الوطنيين.

  • حميدي
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 22:06

    ان تبدا كلامك بالسب في حق سيفاو شيء يثلج صدري لانة مؤشر يعبر عن مستواك المعرفي و عن ضعف قواك العقليةلانك تعجز عن التفكير الهائ و يكشف على انك غير مؤدب و لم تربى على دلك وعليه فانت لست اهلا للجدل .وحيث ان دينك الحنيف لم يعلمك دلك فاعلم ان العيب اما فيك او في دينك.وحيث انه يصعب عليك رد العيب الى دينك لانه مبرر وجودك …ومع انك كما قلنا ضعيف التفكير تنفعل بسرعة وتصف سيفاو بالضبع فلن تقبل ان يكون العيب فيك .سنجد نحن لك مخرجا كي ترتاح اناك ونقول لك ان العيب في لغتك التي تتباهاب 14 قرنا لها في بلاد الامازيغ.14 قرنا مدة مثيرة للافتخار وتعيب على سيفاو الاعتزاز بتاريخة العريق. بل وترى في امتداد تاريخه في الزمن رجعية تتعارض مع التقدمية..ها انت ترى ان انانيتك جعلتك تبيح لنفسك ما تشاء وتمنع على الاخرين دلك.تعلم ان الانانية طبع طفولي غير محمود في البشريعبر في العمق عن ضعف في الشخصية.ثم انك تقوم بالخلط ما بين الرجعية والرجوع الى التاريخ.تدكر ان ماركس قال لا علم الا علم التاريخ. وتدكر ان ماركس الدي تستشهد به يهودي تحرر من قبضة الدين بفضل التاريخ’ يقول في الايديولوجية الالمانية لمادا يبدو تاريخ الشرق وكانه تاريخ اديان.يكفيك هدا التساؤل لماركس لتراجع ما تعتقده افكارا عن الماركسية ولن نطيل معك في هدا الباب لاننا نخاف ان تسيئ الى الماركسية.
    اما حين تريد الكلام عن الاممية و القبلية فاحدر تفكيرك الضعيف لانه سيوقعك مرة اخرى في المسخ.حين تدكر الاممية تدكر شخص اسمه تروتسكي الدي اغنى الماركسية بنظريته.
    اما مؤاخدتك الامازيغ بالقبليةفتدكر ان مقررات الدراسة بالمغرب تبدا بالقبيلة العربية في الجاهلية.ان ضعفك العقلي هو الدي يجعل هدا التاريخ عاديارغم ان المغرب بلد امازيغي ولا علاقة له بالقبيلةالعربية.تدكر ان التاريخ في بلاد الامازيغ يبداونه بالقبيلة العربية وهدا زور وتزوير يتناقض ومبادئ دينك الحنيف .رتب هده الامور لتكون منطقيا مع نفسك وتتعافى من…
    اما عن قولك حتى انا امازيغي اقول لك كن من شئت فدلك لايهم الا داتك.اما الامازيغية فانها قضية شعب لايهمها المستلبون من طينتك او الدين يتوددون الى غير لغتهم التى ميزهم الله بها.تودد الىغيرك لعله يضمن لك مكانا في الجنة .فالعربية طريق الخلاص كما كانت صكوك الغفران.
    واترك البقية الى مرة اخرى وبكل برودة دم الى ان تصحو من غربتك عن الوطن.
    اما عن كون رشيد راحا عميلا للاسبان فاعلم ان جميع رؤسائك العرب الاستعمار هو من صنعهم وليس فيهم احد يستطيع ان يبقى في السلطة لدقيقة ادا ما اعلن رفضه ان يكون مخبرا وحارسا لشعبة كي لا ينتفض ضدالمستعمر.

  • Anaruuz
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 22:08

    azuul
    اعجبني ما كتبت ردا علي المسمى حميدي.لغة سليمة و استرسال سلس في الافكار.بدوري اتفق معك لان احتكار الدين لتبرير الجرائم و طمس الهوية و التاريخ لن يجدي نفعا…فنحن اصحاب الحق المطعونون في الضهر غدرا.اما العروبة لا تهمنا في اي شيء…

  • عسو اعطا
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:32

    ان اغلب افراد التيار الامزغاوي انتهازيون فبمجرد ان ظهر حزب الهمة المخزني هرولوا اليه وترشحوا باسمه .اين مبادئكم اين تموزغا.الحمد لله الدي كشفكم واظهر انانيتكم ايها الدجالين ايها الخونة.فقط تبركبون على الامازيغية لتحقيق انتهازيتكم.اشمايت اين تروكزا.ان جل افراد التيار الامازغاوي فدفع الاجر مسبقا للحد من التيار الاسلامي بعد موت اليسار الماركسي العدمي الارهابي .ان الفصيل الامازغاوي يحركه المخزن لمواجهة التيار الاسلامي .هناك بعض الاحرار الامازيغ الدين فهموا لعبة الداخلية همهم الدفاع عن الثقافة الامازغية واحترام العربية والدفاع عن الاسلام.اما المتصهينون فهدفهم الاول هو الاسلام والعربية اما الفرنسية فهي مقدسة عندهم.كامازيغي مسلم لا للخونة والعملاء والمتصهينون .تحيا الامازيغية حرة شريفة والمجد للشرفاء امثال الخطابي والزياني وزايد احماد ومن سار على دربهم.اما المرتزقة الفتانون العنصريون فالى مزبلة التاريخ.

  • سلمان
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 22:04

    قمع الشعب في الداخل، وشن الحروب على الجوار.
    إبقاء الشعب على الجهل والتخلف حتى يستمر في منصبه، وتكييف العلوم وبلورتها بما يتناسب مع أيدلوجيته.
    تشكيل الشعب بقالب معين، وتدجينه وفق أيدلوجية معينة.
    محاربة المنطق وتكفير المناطقة.
    إشغال الشعب بعدو وهمي أو أسطوري، أو إيهامه بعدو ما وتحميسه ضد هذا العدو.
    استغلال الدين لتثبيت حكمه.
    إبقاء الشعب في حالة فقر وعوز دائمين حتى يكدح الشعب وينشغل بطلب العيش عن طلب الترأس.
    نشر الرذيلة والعهر في المجتمع.
    تفكيك المجتمع أسرياً وقبلياً.
    بناء جهاز استخباراتي قوي ونشيط يتخلل الشعب.

  • almahdi mina lhociema
    الثلاثاء 30 شتنبر 2008 - 21:50

    والله استغرب٠٠٠ يا اخوان من نحن ولماذا الصراع, هل نتصارع لنجعل انفسنا مسرحية للاخرين, لكي يستمتع بفرجتها ,ام ماذا؟ .
    نحن كلنا مغاربة سواء كنت عربيا او امازيغيا فرايتنا واحدة هي الاسلام .لنفترض انك حققت الاولوية وفزت في حلبة الصراع ودخلت التاريخ هل سينتهي الصراع …؟لالالا والله لن ينتهي الا بالرجوع الى دين الله.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة