"الحزب الأمازيغي" يجر وزارة الداخلية إلى النقض

"الحزب الأمازيغي" يجر وزارة الداخلية إلى النقض
الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 05:25

مُستعيدين بعضا من سجالات بداية الألفية، يباشر أعضاء “الحزب الديمقراطي الأمازيغي” مسار جر وزارة الداخلية صوب محكمة النقض، في قضية التنظيم السياسي الذي منعته أم الوزارات سنة 2008، بسبب تعارضه مع القانون المؤسس للأحزاب.

ووفق ما أوردته مصادر مقربة من القضية فقد باشر العديد من المحامين بهيئتي الرباط والدار البيضاء إعداد ملف النقض، وذلك بعد تواصل مع مؤسس الحزب أحمد الدغرني، الذي توفي خلال الأيام القليلة الماضية، عقب صراع مع المرض.

وأضافت مصادر جريدة هسبريس أن النقاش قائم بخصوص الموضوع، ومن المرتقب أن يحسم في غضون الأسبوع الجاري، مسجلة أن الدينامية مستمرة ولم يثنها تأييد محكمة الاستئناف للحكم الابتدائي، القاضي بحل التنظيم السياسي.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الدينامية الجديدة تتدارس تغيير الاسم وتحيين المشروع والبرنامج السياسي ليوافق المتغيرات بالبلد، بداية بدسترة الأمازيغية، ثم حراك الريف “الذي أبان عن فشل الأحزاب الوطنية والإدارية في تدبير البلد”.

وعلى امتداد الأشهر الماضية، برزت محاولات عديدة لتأسيس تنظيم سياسي أمازيغي، يتقدمها “تامونت” و”التغيير الديمقراطي”، ثم “الجبهة الأمازيغية”، لكنها جميعا دفنت في مهدها، كسابقتها تجربة الحزب الديمقراطي الأمازيغي (2005).

وبالنسبة لتامونت، قالت مصادرنا إن الأعضاء بدورهم يستعدون لجر وزارة الداخلية لمحكمة النقض، وذلك بعد الحكم ببطلان الحزب سنة 2015، ابتدائيا واستئنافيا، ليتوقف المسار إلى غاية الأيام الجارية، التي يبحث فيها المعنيون عودة التنظيم.

‫تعليقات الزوار

33
  • Mouss
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 06:45

    الأحزاب ترتكز على مشاريع سياسية قادرة على حل المشاكل الداخلية والخارجية التي تهم البلاد والشعب عامة وليس جهة من البلاد أو فئة من الشعب وبالإعتماد على العرقية، لأنه إذا أسسنا أحزابا معتمدة على مصالح مكون عرقي من المكونات العرقية التي تحتوي عليها البلاد فذلك لن يكون في صالح الوحدة الترابية ولا لوحدة الشعب، بل هو أساس لتفرقة والفوضى الخطيرة النتيجة، وهذا يعارض مصالح المغرب والمغاربة الذي يريد الإستقرار والأمان. ففي فرنسا حيث يوجد الكرسيكيون والبريطانيون كمجموعتين فيهما من يطالب بالانفصال عنها، لا يوجد حزب يحمل إسم كرسيكا أو بريطانيا، بل الجميع منخرط في حزب من الأحزاب التي تخدم مصالحه، هذه هي العقلانية، السياسة الموحدة وليس التفرقة الجهوية.

  • الحزب
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 06:57

    كلنا مغاربة. ليس هناك فرق بيننا، والا سنطالب بحزب أهل فاس وحزب العروبية وحزب الصحراويين وحزب أهل الشمال،
    طلبكم دعوة إلى التفرقة بين أبناء الوطن الواحد وفيه تعبير عن التمييز العرقي والعنصرية….

  • هادي باينة
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 07:19

    لا يمكن قانونيا ومنطقيا وعقليا.تاسيس حزب باسم وتوجه عرقي.والا فما منطقة .ستصبح لها حزب عرقي طاءفي.وماعليك انذاك الا الاستعداد للحصاد.وعلى هؤلاء المرضى ان تضرب الدولة بيد من حديد على رؤوسهم

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 07:34

    راءحة العنصرية نشمها على بعد مآت الكلومترات..فحزب امازيغي يعني لا يجمع بين ظهرانه الا الامازيغ.وكل من هو امازيغي..مع العلم ان دستور البلاد يجمع بين طياته كل اطياف البلاد..وكل مكونات الوطن من جميع الاجناس تحت راية واحدة وشعار واحد..فلماذا يريدون الامازيغ تفردهم بحزب من بين الاحزاب الاخرى التي نجد فيها كل المغاربة..فهذا لوحده اجحاف في حق المغاربة العرب.فكيف لهذا الحزب ان ياتي للمغرب بشيء جديد ويفعل في المغرب ما لم يفعله الاخرين واسمه يقول الكثير.عن العنصرية ومحاولة تفرقة شمل المغاربة وجعل منهم امازيغ وعرب .. فالمغرب مجموعة من القباءل ففي كل جهة من جهاته نجد.عرب وامازيغ وصحراويون ونجد حتى اليهود المغاربة…..فهل لكل قبيلة نصنع حزبا.؟.؟.؟

  • عبدو
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 07:55

    قانون الأحزاب واضح ! إلا لمن أراد لبس الحق بالباطل. فالحزب المبني على العرق أو القبلية ليس له مكان من الإعراب. كما أن الذهاب إلى القضاء فهو سبة له ،واستدراج إلى المظلومية الصريح لاقلية مهمشة وذواليك من بكاء التماسيح …

  • ابيضاوي
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 09:10

    ظلم الامازيغ على ارضهم. منعوا حتى من تسمية ابنائهم وما بتلك تكوين حزب. النضال حتى تبيين الحقيقة للجميع.

  • Falcon
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 09:11

    Et demain un parti arabe, un parti doukkali, un parti jebli, un parti rifi, un parti sahraoui, un parti atlassi, un parti abdi, un parti soussi, un parti medkouri ….. n'importe quoi, ça va mener à une guerre civile à la fin

  • محمد
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 09:26

    كل هذه الأحزاب السياسية همها هو المال والغنى على ظهر الشعب وينسون الله والموت

  • حسنة
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 09:27

    لا لسياسة تقسيم المغرب فالقباءل كلها مغربية والراية بما يسمونها أمازيغية هي ضرب لوحدة المغرب فافيقوا واتقوا الله في هذا البلد التقدم إلى الامام يرتكز على الدفاع عن جودة الصحة التعليم و العمل على إنقاذ المواطن من براثن الفقر والتهميش والجهل لان الأمازيغية لا تسمن ولا تغني من جوع في تقدم الوطن

  • abdou
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 09:29

    أصحاب مثل هذه المبادرات يعرفون جيدا عدم قانونية مطالبهم وأنهم لن يحصلوا على موافقة الدولة ولكنهم يسعون فقط من هاته الخرجات إلى احتلال المشهد السياسي وجلب الأضواء نحوهم و"التبوريد" لعل وعسى أن يحصلو على عروض من الأحزاب الأخرى أو الإدارة لرفع حضوضهم في الوصول إلى المواقع الأمامية مع اقتراب الانتخابات.
    السياسة للأسف بيع وشراء والركوب على أمور عادلة ومهمة لغايات فردية وصولية

  • خالد
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 09:34

    أخطر ما يهدد أي دولة هو الاحزاب العرقية فهي ستؤدي حتما لتفتيت وتقسيم الدولة وربما قيام حرب أهلية. يجب منع اي حزب على أساس عرقي او ديني فالوطن للجميع بجميع أصولهم و لهجاتهم و دياناتهم

  • المواطنة
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 09:37

    الذين يريدون إقامة حزب طائفي لا يعرفون معنى الوطن ولا المواطنة مثلهم مثل داعش

  • اللهم ارفع عنا البلاء والوباء
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 10:01

    الحزب الأمازيغي" يجر وزارة الداخلية إلى "النقض"

    حزب امازيغي يجر وزارة الداخلية من شَعرِها إلى صندوق النقد الدولي لعدم أداء ما عليها من دين اقترضته . أعْرِفْ و لِما لَا ..

  • مزابي
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 10:35

    لايحق لأحد ان يسمي اي حزب كان بإسم عرقي او قبلي او بإسك كدينة او بادية ولا يحق لأحد ان يكوِن حزب على اساس واحد مثلا امازيغي او عربي …فكل الاحزاب يوجد فيها عرب وأمازيغ وأهل الصحراء وأهل الريف والمغرب واحد فأتركوا الامور كما هي.

  • Amazigh n tata
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 11:15

    Le Maroc est composé de diverses ethnies et de composantes raciales . UN PARTI POLITIQUE qui se respecte ,doit encadrer TOUS les MAROCAINS . Le qualificatif de ce Parti , laisse entendre qu'il est destiné à UNE FRANGE du Peuple Marocain .

  • عزيز
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 11:53

    شكرا لجميع المعلقين الذين يرفضون تاسيس حزب تفريقي عنصري. يدعوا الى التفرقة و صراعات فرق تسود. الله يفرق شمل من يريد تفرقة المغاربة الاحرار.

  • جمال السوسي
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 12:24

    الناطقين بالامازيغية في بلدنا بحاجة لحزب يمثلهم في الحكومة ، حزب يدافع عن مصالح السكان الأصليين و يدافع عن اللغة والهوية الامازيغية ، في المقابل نرى أحزاب يدافعون عن اللغة العربية و القومية العربية التي تعتبر بعيدة عن الهوية الحقيقية لوطننا الحبيب .

  • عاش علم المغرب
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 13:17

    18

    لا يوجد بهذه الارض الطيبة
    من طنجة إلى الكويرة
    إلا
    دين واحد
    وطن واحد
    شعب واحد
    علم واحد
    شعار واحد
    هوية واحدة
    دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية شعوبية كانت
    ثم
    أظن أن المسير للشؤون هنا بما يزيد على ٪97 منهم
    الحكومة البرلمان الاحزاب العمدة الجهات الاقتصاد الكرة
    والكل منهم
    فماذا بقي ليس منهم إلا الأكسجين يتنفسه الكل
    كفى من العرقية العنصرية القبلية

  • سام
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 13:56

    اذا ما تم الترخيص لحزب امازيغي فذاك يعني فتح الباب أمام كل التجمعات ذات الطابع العرقي أو حتى جنسي لتأسيس أحزاب سياسية لها و هكذا سيتناول تأسيس حزب شمال المغرب و اخر حزب سوس المغرب و اخر حزب اعراب المغرب و حزب نساء المغرب و حزب شلوح و صحراوة و حتى أحزاب كذا و كذا الخ…..المهم لا يتعجب أحد من ظهور كثرة الأحزاب في المغرب اللهم استر هذا البلد من أصحاب النزاعات العرقية و العنصرية

  • لا للعرقية العنصرية
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 14:37

    المغرب له علم العزة والفخر والشهامة والبطولات والاستشهاد والتآخي والاخوة والتسامح والتعايش والمساوات

    وليس شرويطة العنصرية العرقية القبلية للباربارستانية الشعوبية
    برمز نجمة داوود الصهيونية
    وجهان لعملة واحدة كره الآخر
    لا للعرقية

  • غصون ترسم الظل
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 15:00

    لا يوجد في اوروبا أو الولايات المتحدة الامريكية او اليابان أو كوريا الجنوبية او استراليا أو كندا حزب يحمل اسم عرق.لان الديمقراطية والديمقراطيون الحقيقيون لا يسمحون بذلك لانه ببساطة يتنافى مع الديمقراطية.

  • البربر : ذاكرة وهوية
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 15:01

    صاحب كتاب : ( البربر : ذاكرة وهوية) الأستاذ المؤرخ الفرنسى : غابريال كامبس ، إذ أكد حول أصول البربر أن :
    ” البربر لا يشكلون شعبا منسجما من حيث الأنثروبولوجيا.. فهم نتاج خليط من قبائل وشعوب متعددة ”
    ويقسم المؤرخ الفرنسي جابرييل كامبس البربر إلى جماعات مختلفة ، فبينيما يقر للجماعات الزنجية الأصلية في البربر ، يعود ويقول عن الجماعات البيضاء الناطقة باللهجات البربرية في الشمال ، في نفس الكتاب أي (البربر: ذاكرة وهوية صفحة 11 باريس 1995 ) الآتي :

    “إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق في الألف الثامنة قبل الميلاد بل ربما قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب العربي والصحراء”

    ويضيف نفس المؤلف : (المؤرخ الفرنسي غابرييل كامبس المتخصص في تاريخ البربر)

    لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”

    شرويطة العنصرية العرقية القبلية
    صنعها مؤخرا جاك بنيت

  • مغربي حر
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 19:32

    ما هذه العنصرية ؟ هل هناك حزب عربي او صحراوي او شمالي او فاسي او مراكشي في المغرب ؟

  • abidaui
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 22:46

    بعض المعلقين يعتبرون الحزب الديموقراطي الأمازيغي حزب عرقي. لاكن لا يعرفون أن أحزاب الدولة كلها لها نظام تأسيسي يعتمد فقط العروبة وهذا غريب.أين هي العنصرية الأمازيغية والأمازيغ على أرضهم. تتحول إلى مغرب عربي؟ من لا يخجل من نفسه لن يخجل من غيره. الأمازيغ الأحرار لا تهمهمالثرثرة والنفاق بل النضال حتى يتحقق الحق.

  • عادل
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 03:50

    تجربة الاحزاب القومية و العرقية هي تجربة فاشلة بإمتياز و إسألوا العراقيين و اللبنانيين عنها كلا البلدين دفعوا ثمنا باهظا بسبب هذه الاحزاب التي خربت البلدين و ادخلتهم في صراعات لا تنتهي

  • لا نقبل على الإطلاق
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 09:34

    25 – abidaui
    وهو نفس الشخص
    في التدخل
    18 – جمال السوسي
    جميع تدخلات التفرقة قادمة منه
    لأنه ينتمي إلى الحركة الباربرستا نية التمزيغية
    لقد تعديت الخطوط الحمراء
    إسمع جيدا

    لا يوجد عرق في هذا الكون إسمه أمازغ

    هناك أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
    وهم أقلية بالنسبة لباقي المجتمع المغربي

    نسميهم الشلوح
    وقديما كان إسمهم البربر

    السكان الأصليون لإفريقيا عامة هم
    أفارقة سود و ليسوا بيض قادمين من كنعان

    المؤرخ العالمي ابن خلدون
    و الدي كان أذكى منك ألف مرة

    " يرجع نسل البربر إلى كنعان "
    أي رحل قادمين من بلاد كنعان

    أنت تريد صناعة شيء إسمه أمازغ
    وتسمي هذا المسمى أمازغ حزب

    أنت تضحك على نفسك فقط .

    أغلبية المجتمع المغربي بكل شرائحه
    لا تريد صناعة شيء إسمه أمازغ
    وتكوين حزب إسمه أمازغ

    لا نقبل على الإطلاق .
    لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”

    شرويطة العنصرية العرقية القبلية
    صنعها مؤخرا جاك بنيت

  • اليس كذلك
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 18:09

    25
    يا عجباه
    باستثناء حزب الشيقلال
    من هم أمناء الاحزاب والاحزاب ككل غير البربر
    اليس كذلك
    كفى من العنصرية

  • juba
    الخميس 5 نونبر 2020 - 04:25

    c'est vraiment stupide de reduire l'amazighité à la forme d'un parti politique au lieu d'oeuvrer à l'interieur de tous les partis dans le but de mettre cette cause dans leur agenda. sinon un parti amazigh donnera l'image d'une minorité.

  • مواطن مغربي
    الخميس 5 نونبر 2020 - 14:09

    27 – لا نقبل على الاطلاق
    هذاك شغولك كاع لا تقبل اللي في جهدك ديرو و الا قديرتي تمحي الامازيغية من الوجود افعل و لن تفعل
    لان الامازيغية اسسها متينة راه سيد سادات اسياد الرجال هو اللي رد الاعتبار
    للامازيغية لغة و ثقافة و حضارة و
    للانسان الامازيغي.
    اما انت و امثالك فيكم غير النباح والحقد
    و العنصرية الزاءدة و كثرة الكلام الشعبوي .

  • عباس فرناس
    الخميس 5 نونبر 2020 - 19:16

    اذا طالب كل عرق بتأسيس حزب فكم سيكون عندنا من احزاب؟ كفى ،كفى من التراهات..و العبث لقد وصل السيل الزبى .ً .تبحثون عن جوى منجل..وماهي القيمة المضافة من حزب عرقي؟ سوى التفرقة .لو فرضنا تم السماح لكم بتأسيس حزب أما زيغي . ما الفاءودة؟

  • حرية الرأي والتعبير
    الخميس 12 نونبر 2020 - 08:01

    صرح الملك François 1er عندما أراد أن يوحد بلاده فرنسا لغويا سنة 1537 .
    " UNE langue pour UN royaume "
    لان فرنسا كانت تتكلم عدة لغات ولهجات محلية ،
    انتهى الكلام والسلام على من اتبع الهدى

  • مواطن مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:37

    32 – حرية الرأي و التعبير .
    رد الملك Mohamed Xl حفظه
    الله في خطابه الشهير باجدير الاعتبار
    للامازيغية لغة و ثقافة و حضارة و هوية
    و للانسان الامازيغي الذي سكن المغرب
    قبل الميلاد بالاف السنين.
    و اقر بالتعدد اللغوي في المملكة المغربية و هكذا عدل بين افراد شعبه .
    فوحد البلاد و العباد .
    وراى في الاختلاف قوة و وحدة و عظمة الشعب المغربي و خصوصية قل نظيرها في العالم .

  • عبدالحكيم
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 06:26

    لا مجال في المغرب لتأسيس أحزاب قومية مبنية على التعصب الأعمى والإنعزالية وذات التوجه العنصري، فالأحزاب السياسية مفتوحة لكافة المغاربة .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب