غياب تكوين المديرين يعمّق عوائق مشروع تعميم تدريس الأمازيغية

غياب تكوين المديرين يعمّق عوائق مشروع تعميم تدريس الأمازيغية
الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:00

انطلق ورش إدماج اللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية سنة 2003 بآمال عريضة، حيث تمّ تكوين 15 ألف أستاذة وأستاذ كُلفوا بمهمة قيادة ورش تدريسها. وبعد سبعة عشر عاما من انطلاق هذا المشروع، تُبيّن النتائج الميدانية أن المكتسبات التي تحققت في السنوات الأولى منه لم تتقدم إلى الأمام؛ بل تم التراجع عن جزء كبير منها خلال السنوات الأخيرة.

تراجع في المكتسبات

هذا الاستنتاج، الذي يبدو متنافرا مع وضعية ما بعد دسترة الأمازيغية سنة 2011، ليس انطباعا لدى الفاعلين الأمازيغ؛ بل يؤكّده الأساتذة الممارسون في الميدان، فمشروع تعميم تدريس اللغة الأمازيغية لم تُثبطه فقط تعثرات، “بل إن هناك تراجعا مهولا في المكتسبات”، على حد تعبير رشيد أكركاض، رئيس الجمعية الجهوية لمدرسي اللغة الأمازيغية بسوس ماسة.

يقدّم المتحدث، في تصريح لهسبريس، نموذجا على ذلك باستحضاره لـ”تخلّي وزارة التربية الوطنية عن خمسة عشر ألف أستاذة وأستاذ تمّ تكوينهم بشراكة بينها وبين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وكلّفوا بتدريس اللغة الأمازيغية؛ لكن بعد ذلك أعادت الوزارة هذه الأطر التربوية إلى تدريس موادّ أخرى، على الرغم من أنّ منهم مَن درّس اللغة الأمازيغية لمدة عشر سنوات”.

يُعدّ تكليف أساتذة اللغة الأمازيغية بتدريس موادَّ أخرى من بين المؤشرات التي يقول الفاعلون التربويون الأمازيغ إنها تعكس التراجع المضطرد للمكتسبات المحققة على هذا الصعيد، وغياب إرادة حقيقية لدى الجهات المعنية للدفع قدما بورش تعميم تدريس اللغة لأمازيغية إلى الأمام، “كأنّ هناك جهة خفيّة تعمل على إفشال هذا المشروع”، يقول رشيد أكركاض.

مزاجية وارتجالية

منذ ثلاثة أيام، برزت واقعة جديدة تؤكد ما يتداوله الفاعلون التربويون العاملون في مجال تدريس اللغة الأمازيغية بخصوص انتكاسة مشروع التعميم، حين رفض مدير مؤسسة تعليمية بمدينة الرباط التحاق أستاذة تم تعيينها لتدريس اللغة الأمازيغية، مطالبا إياها بالبحث عن مدرسة أخرى، على الرغم من أن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية هي التي عيّنتها.

وذهب المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، الذي راسل وزير التربية الوطنية ومديرَ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة في الموضوع، إلى القول إن هذه الواقعة تجسّد “سلوكا شخصيا مزاجيا يعدّ خرقا سافرا للدستور الذي ينص في فصله الخامس على رسمية اللغة الأمازيغية بوصفها لغة مؤسسات بالمغرب”.

“المزاجية” في تنفيذ مشروع تدريس الأمازيغية اعتبرها أستاذ تحدث إلى هسبريس من بين أسباب تعثّر هذا المشروع، وأوضح: “في نظري كفاعل تربوي، لا ينبغي حصر التكوين على الأساتذة فقط، بل يتعيّن تكوين مديري المؤسسات التعليمية والمفتشين أيضا، لأن أغلبهم غير ملمّين بهذا الملف، وهذا من أبرز أسباب القرارات الارتجالية التي نراها اليوم”.

وتابع المتحدث ذاته: “مدير المؤسسة التعليمية هو في الأصل أستاذ تكوّن في الإدارة، وصفتُه الأولى كأستاذ تجعله مُراكِما لتجربة مهمة في التعامل مع الموادّ المدرّسة ضمن المقرر الدراسي؛ لكنه لا يعرف ماذا يفعل بالأمازيغية لأنه لم يحصل لديه تراكم لديه حولها ولم يكوَّن فيها”، مضيفا: “بل إن بعض المديرين يتخوّفون من أن تُدرّس الأمازيغية في مؤسساتهم، لأنهم يعتبرونها عملية معقّدة”.

وأرجع الفاعل التربوي، الذي تحدث إلى هسبريس، سبب هذا التخوف والارتباك إلى غياب مجموعة من العناصر الأساسية؛ مثل الإطار المرجعي (Cadre référentiel) لاستعمال الزمن وحتى الامتحانات، مشددا على أن ثمّة حاجة ماسة إلى توفير إطار مرجعي خاص بعمل الأساتذة المتخصصين في تدريس اللغة الأمازيغية لتسهيل مهامهم.

ساعات غير كافية

بدوره، قال رئيس الجمعية الجهوية لمدرّسي اللغة الأمازيغية بسوس ماسة إن تنزيل ورش تعميم تدريس اللغة الأمازيغية “فيه كثير من المزاجية؛ لأن هناك ضبابية في قراءة التصور العام لهذا المشروع”، موضحا أن المنهج الدراسي الجديد فيه تناقض مع المذكرة المتعلقة بتنظيم تدريس اللغة الأمازيغية.

وأوضح المتحدث ذاته أن المنهاج الدراسي حدد عدد ساعات التدريس في 30 ساعة في الأسبوع، 27 ساعة قارة إضافة إلى 3 ساعات للدعم؛ بينما حددت المذكرة عدد الساعات في 24 ساعة، لافتا إلى أن النظام المعمول به حاليا لا يثمر أية نتائج، نظرا لقلّة عدد ساعات التدريس التي يستفيد منها التلاميذ.

عدم جدوى المنهاج الدراسي المتّبع، حسب إفادة رشيد أكركاض، مرده إلى أن كل أستاذ يدرّس أفواجا كثيرة، قد تصل إلى عشرة أفواج؛ ما يعني عمليا أن كل فوج لن يستفيد سوى من ثلاث ساعات أسبوعيا فقط، مضيفا: “المطلوب ليس هو الزيادة في أفواج التلاميذ لكل أستاذ، بل تقليصها وزيادة عدد ساعات تدريس الأمازيغية”.

ويعود سبب تكليف أساتذة اللغة الأمازيغية بتدريس عدد كبير من الأفواج إلى قلّة المناصب المالية المخصصة لتوظيف المدرّسين، فبالرغم من أن أوّل فوج من الأساتذة المتخصصين حاملي شهادة الإجازة المكوّنين في المراكز الجهوية للتربية والتكوين تخرّج سنة 2013، فإن عدد المناصب المالية المخصصة لهم ما زال ضعيفا جدا؛ فعلى سبيل المثال، لم يتعدّ عدد المناصب المحدثة في قانون المالية الأخير 8 مناصب بالنسبة لجهة سوس ماسة كلها، حسب إفادة رشيد أكركاض.

وتابع المتحدث ذاته أنه فضلا عن قلة عدد الأساتذة المتخصصين في تدريس الأمازيغية، هناك أيضا عائق يُثبط مشروع تعميم تدريس اللغة الأمازيغية إلى الأمام، يتعلق بـ”مزاجية بعض مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرين الإقليميين؛ فالمدير الذي يدعم تدريس الأمازيغية يوفّر الظروف الملائمة، والذي يتحفظ على تدريسها يفتعل أسبابا لعرقلتها”، لافتا إلى أن التلاميذ في مؤسسات تعليمية لم يتوصلوا بكتاب الأمازيغية في إطار برنامج “مليون محفظة”.

‫تعليقات الزوار

51
  • English
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:10

    Sorry
    هذه الكتابة إخترعها بوكوس و أعوانه سنة 2003
    لم تكن موجودة في المغرب .

    هذه كتابة مختبر مصنوعة فقط لا علاقة لها مع المغاربة

    الناس تعلم أبنائها اللغة الإنجليزية لغة المستقبل
    لغة الحاسوب
    ونحن تفرض علينا كتابة صنعها بوكوس 2003
    برموز طوارق مالي و النيجر .

  • abde
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:10

    الناس كتقرى البرمجة ولا الذكاء الاصطناعي، والدول دابا كتقاتل شكون السباقة في تطوير اللقاح، هادو قالك اقروي الأمازيغية، انا شلح ولكن باش تقوليا نقري لولدي الشلحة فهاد العصر راه غير غادي نخرج على مستقبلو. الدولة بغات تخلي ولاد الشعب ديما الاخت وولادهوم راه كيقريوهم الإنجليزية… وافيقو شويا

  • aziz
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:14

    نحن بني يزناسن لا نفقه شيئا في السوسية فلماذا تجبرون اولادنا على دراستها أليس هادا ظلما وتعسفا ٠فإن كان ولابد درسوا ابنائنا شلحة أرضهم وأجدادهم الأصلية لا شلحة دخيلة عنا ٠كما ان هناك أزيد من 70 شلحة فلمادا بالضبط السوسية٠

  • ajdid
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:15

    ماكين لا جهة تعمل على إفشال الموضوع لا والو شكون لي باغي يقرى الأمازيغية بنادم راه فاق وعاق لا امازيغية ولا عربية غادي ينفعوك بنادم عرف بلي الإنجليزية ألمانية … هوما اللغات لي يقدر يدير بيهم مستقبل اما امازيغية شنو غايدير بيها متلا ؟

  • عبد الكريم
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:18

    أنا أستاذ للتعليم الابتدائي بجهة درعة تافيلالت، في كل سنة يلزموننا بإدراج اللغة الأمازيغية في استعمال الزمن و نقوم بذلك لكن بشكل صوري فقط حيث لا تدرس في الواقع و أقوم باستغلال غلافها الزمني لدعم التلاميذ في مادة الرياضيات و تطوير مهاراتهم في العلوم و الترجمة و التواصل الشفهي.

  • مراكشي
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:20

    الامازيغية لغة معترف بها قانونيا بنص الدستور المغربي، لماذا التضييق عليها وتهميشها؟ لماذا نخالف ونخرق الدستور؟ لماذا العنصرية؟ أين نحن من قوله تعالى : "وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ"؟
    هل يتوجب علينا جميعا ان نكون عربا قهرا وان نتكلم العربية إلزاما وحصرا ومعاندة سنة الله في اختلاف لغات خليقته على الأرض؟
    أفيدونا

  • بمثل هذه الأخطاء...
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:22

    …تتخلف وتتاخر الشعوب.
    في ماذا تتنافس الدول ؟
    اليس في مجالات البحث العلمي والاختراعات التي تعرضها في الأسواق لتجني منها الأرباح التي تمكن مجتمعاتها من العيش الكريم .
    وهل اللغة ( التيفيناغية ) ستدمج مجتمعنا في محيطه الدولي و تحقق هذا الهدف؟
    طبعا لا، لن يحققه الا تلقين اللغة الانجليزية لأطفالنا ليتمكنوا من ولوج ارقى معاهد البحث العلمي في العالم و يتمكنوا من ولوج سوق الشغل الدولية.
    لقد أصبح الانترنيت وسيلة تواصل عالمية ، فما هي اللغة الاكثر استعمالا للتواصل به؟
    أليست الانجليزية؟.
    فلماذا نعزل أطفالنا عن العالم بلغة ونضيع وقتهم في تعلم لغة مصنوعة لم يتكلم بها ولم يتحدث بها احد ؟.
    انها حماقة .

  • حسن تميضي
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:23

    وما فائدة تعليم الأمازيغية في المدارس عملية معقدة يجب تعليم اللغة الانجليزية والألمانية لغة العلم والمعرفة

  • وطني
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:23

    هاده كلها تفاهات لتبرير فشل تدريس الامازغية و السبب الرءيسي هو نفور التلاميد من هد المادة حيت لايعطونها اهمية و معهم حق لان العصر يستوجب اللغات الحية و الامازغية لغة سيتعلمونها فقط للتعامل مع البقالة وجميع الابحات باللغات الفرنسية و الاجليزية .

  • هشام
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:23

    على الوزارة تخيير الآباء في دراسة أبناءهم لهذه اللغة .
    انا شخصيا لا اريد أبنائي أن يدرسوها
    نريد لغات العالم الحية والإنجليزية والصينية

  • العرفان
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:26

    يجب تكوين الاساتدة والمديرين والمفتشين تكوين اكاديمي بعد نهاية السنة الدراسية مدة اسبوع وكل المادة كل يوم لمدة من بعد تلات شهور بدون حلويات ولا ماكولات كما هو معمول في بعض الاعداديات والتنويات في الرباط

  • براهيم تنغير/ورزازات
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:26

    كل من تكلم في حق الأمازيغية و هو ليس أمازيغي فهو اما عنصري أو حاقد أو جاهل و لا يتكلم العاقل بسوء خاصة فيما لا يعنيه!!!!!
    بعض المتخلفين ينكرون وجود الأمازيغ
    و البعض ينكر كون الامازيغية لغة
    و البعض اعمت القومية بصيرته
    و البعض تم غسل مخه بما يمليه عليه دعات التعريب!!
    خلاصة القول من أنكر حق الاخر فهو صاحب الفتنة !!!!

  • مغربي
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:30

    انا استاذ و اؤكد لكم ان اساتذة الامازيغية هم اول من يكرس تهميشها لعدم جديتهم في العمل وهم اول من ينفر من تعلها بسبب لا مبالاتهم

  • سوسي
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:35

    بماذا افدتنا اللغة العربية منذ تبنيها في القرن 6 ميلادي. اين وصلنا و ماذا حققنا؟ لا شئ سوى التخلف و الرجعية و الحضيض.
    حان الدور لاعطاء الاولوية للغتنا الام و ما على الوافدين سوى تقبل الامر الواقع.

  • saddam
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:35

    انا والله مافهمت هاد الامازيغية كيف دايرة،لي بغاو يقريو ،واش ريفية ولا سوسية ولا اطلسية،واش هاد اللغة ستحل محل باقي الامازيغيات الاخرى وبالتالي القضاء على التنوع اللغوي الامازيغي؟
    مع احترامي للامازيغ معديش حساسية مع الامازيغية،لكن بغيت اللغات الاخرى تبقى ولاتنقرض!!

  • سناء الادريسي
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:38

    جمعيات لها مصالح وتخدم اجندة خارجية. لااقل ولا اكثر ولكنها تستغل المواطن البسيط وتشعل بداخله نار العنصرية. في حين يحققون هم مصالح ومراكز على حساب البسطاء والمغفلون لانهم وجدوا هذه الطريق اسهل لتحقيق ذاتهم وامنياتهم.

  • هشام
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:47

    ربما انا جاهل بالموضوع ولكن هب يوجد مؤلفات مكتوبة بالامازيغية وكم عددها، وما هو الفرق بين السوسية والريفية والشلحة ؟؟؟؟

  • محمد
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:06

    سلوك المدير غير مقبول بغض النظر عن المادة المدرسّة للاسف بعض المدراء يلزمهم تكوين في الاخلاق و التعامل قبل التكوين في المهنة.

  • ayoub
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:12

    أنا قريت الأمازيغية من الصف الاول للسادس ابتدائي، وكنت مجتهد فيها وكانت كاتعجبني وكانجيب فيها النقط الاولى كباقي المواد، وهي لغة بقواعد صرف وتحويل وقواعد لغوية حتى هي بعضها سهل وبعضها معقد بحال اي مادة ، فاللي كايقول ماعندهاش قواعد راه غالط انا قريتهوم وعرفتهوم، لكن الإشكال فين كاين، أنني ملي طلعت للاولى اعدادي، مالقيتش تدريس الأمازيغية، وماكايناش فحتى شي مدرسة اعدادية اللي قالو لي غير فالابتدائي، وطبعا نلي طلعت للثانوي مالقيتهاش عاوتاني، والآن تقريبا نسيت كلشي باقي كانعرف نقراها ونكتبها فقط ولكن المعاني والقواعد وتركيب الجمل 0 ، بحال اي مغربي ماكايعرفش ليها يالاه اغروم وامان هههه فكفاكم تضييع مجهودات نحن في حاجة اليها، يا اما عمموها على جميع المستويات وهي راه جميلة، او لا حبسوها بمرة.

  • الباز
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:22

    من اهدار حقوق الطفل والتعدي عليها اهدار اوقاته وتحميله مالايطيق فالمقررات اثقلت عليه والمناهج الدراسية ببيداغوجية مبالغ فيها شرح اشكالية باشكالية ووضع صعوبة امام الصعب ..من تعلم الامازيغية يجب ان يجد كتب علم بالامازيغية ليستفيد ويفيد لاان يجد نفسه قد ضيع من عمره فقط لينطق بكلمات امازيغية وقد كان بامكانه ان ينهال من شتى العلوم الحية ..لنيسر على ابنائنا ونحسن استعمال واستغلال اوقاتهم انا امام الله مسؤولون

  • مواطن2
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:24

    ورد في بداية المقال ان تدريس اللهجة الامازيغية فشل في الجنوب اي في معقل تلك اللهجة فما بالك بباقي مناطق المغرب التي لا تفقه شيئا فيها ولا ترغب في تدريسها . الدعوة الى تدريس الامازيغية لابناء المغاربة هو الظلم بعينه.ومن يدعو لتدريسها يمارس الظلم على ابناء المغاربة واتحدى ان يكون هناك امازيغيا يرغب في تدريسها لابنائه.واتحدى دعاتها ان يدرسوها لابنائهم.انهم يمارسون الضغط على الفقراء.اما الميسورون حتى من الامازيغ لا ولن يدرسوها لابنائهم.كيف لاستاذ ان يدرس الامازيغية لابناء المغاربة وهو لا يدرسها لابنائه. دعاة الامازيغية عليهم بتقوى الله في دعوتهم الى لهجة لن تزيد المغرب والمغاربة الا تخلفا.اتقوا الله ما استطعتم.

  • الغلو
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:26

    ما بال أقوام أرادوا الفثن كلما تكلموا علي الأمازيغية كأنها انزلت من السماء لا أحد يمنعكم بتلقين ابناءكم هده اللغة دون أن ثكون إجبارية على الجميع ولمن قال انه يكره العربية فاعلم أنها لغه سماوية انزل بها القرآن الكريم على المؤمنين الصادقين وأن ألأه أعد لالمنافقين جهنم. يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا عصبية الا من انى الله بقلب سليم.

  • عاصم
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:29

    السلا عليكم
    هذا لباغي يقري ولدي الامازيغية يقريها لولدو هو الاول .هو يقري ولدو اللغات الحية الانجليزية .وأنا باغي يكلخ ليا ولدي .هاد الامازيغية غدي ولادنا تنفعهم علميا وتككنلوجا وطبيا وهندسة .سيرو بعظو منا حشمت نقول ليكم سيرو ..

  • زهير
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:31

    لماذا دائما نستصغر أنفسنا و نحتقر ما لدينا سواء أكان لغتنا أو أي شيء آخر و لو كان جميلا و أصيلا؟
    لماذا نعتز بما لدى الآخرين و لو كان مثل ما لدينا أو أقل منه؟
    لماذا نتشبه بالآخرين حتى الذوبان؟
    لماذا نهدم أنفسنا بأنفسنا؟
    لماذا لا نحترم أبناء جلدتنا؟
    على كل من ألحق الضرر بالأمازيغية في الماضي و اختلق الصراع في الحاضر أن يكفر عن ذلك بصيانتها وإعادة مكانتها في الحاضر والمستقبل.

  • خولة
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:32

    بعيدا عن بعض التعليقات عنصرية انت كمغربي يجب ان تفتخر بأن لك لغة عريقة تعود الى الاف السنين..ادن يجب ان تفتخر بالامازيغية و رد الاعتبار اليها .فالامازيغية قبل كل شيء ملك لجميع المغاربة و تحية امازيفية لجميع المغاربة..

  • ريفي
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:34

    تدريس الأمازيغية مضيعة للوقت:
    هناك عدة لهجات الريفية، الشلحة، السوسية, صنهاجة … وليست مفيدة في شيء
    العربية والفرنسية فاتهم القطار فما بالكم بالأمازيغية
    يجب التركيز على الإنجليزية

  • متتبع
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:36

    الى ااسوسى مع احتراماتي لسوس انت لم تفيدك اللغة العربية كما تقول مند 8 قرون ! مادا سنستفيد من اﻷمازغية؟؟؟

  • Faik
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:36

    الامازيغية لغة سكان المغرب أقدمون كانو يتكلمو بها مع القرود، الناس كات تقرا لغة الدكاء الاصطناعي او حنا ما شادين تا لغة

  • فيفي عبده
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 13:57

    والله انما هي مضيعة الوقت في تعليم ابنائنا الأمازيغية يريدون تكليخ عقليتهم بينما هم يعلمون ابناءهم لغة الأنترنيت الفرنسيه والإنجليزيه بماذا ستنفعنا الأمازيغية بالله عليك أجيبوني بما ستنفعنا مستقبلا الدول المتقدمه تتسابق فيما بينها في الأختراعات لتتقدم اكثر بينما نحن المغاربه لازلنا نتصارع حول لغة بوكوس لغة الطوارق الأفارقه والشعوذة اتركوا الناس تختار لغة أبنائها لغة المستقبل الإنجليزية والالمانيه وكفاكم فرض وتحكم في الشعب الضعيف بحجة الدستور اي دستور هذا يفرض علي وعلئ باقي الشعب تعلم لغة بدائيه وقديمه أكل عليها الدهر وشرب

  • ZakariaJ
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 14:05

    كوني أمازغي كنت ان انتمنا لو أنني تعلمت هاته اللهجة من أبائي فقط للتواصل مع الأخرين و لا أبكي على ذالك بل أبكي على إهمالي للغة العربية، لغة القرأن.
    كان العالم بأكمله يستعمل الأرقام الرومانية الى حين إكتشفو الأرقام العربية والتي تستعمل الى حد الأن و هم يذكرون مزاياها و فضل العرب في هاذا التقدم. أن ادرس هاته اللهجة في مدرسة هاذا ضياع للوقت و رجوع الى الوراء والذكي هو من يتسأئل عن جدوى إضافة أسماء بللغة الأمازغية على أبواب المؤسسات و التي لايفهمها حتى الأمازغ بأنفسهم.
    أتمنى ان تقوم فئة ذكية و عاقلة من أبناء الأمازغيين الذين يضعون حدا لهاذا الجدل القائم حاليا و يقفون ضد اؤلئك خارج الوطن الذين يريدون نشر التفرقة بين المغاربة.

  • وطني
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 14:15

    باركة من هدر المال العام هناك مؤسسات في حاجة للاموال التي تصرف على تكوين معلمين الامازغية لو كان ضروري من تدريسها فدرسوها في المدن الامزغية لانها لغتهم و هم من يريدونها.

  • ولد اطلس
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 14:58

    انا زياني ولا افقه في هده رموز شيءا. انا اتكلم لهجتي زيانية اما لهجة سوسية لي سوسيين. و سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • Aissa
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 15:11

    Dommage, on n' a pas encore arriver à la démocratie dans notre pays.

  • الحسين
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 15:12

    الصين هي من ستقود العالم من بعد امريكا..بدل ما المسؤولين يفكرون في المستقبل وتدريس اللغه الصينيه يرجعون للوراء بتدريس لهجه لا تنفع في التواصل مع الشعوب والدول في الخارج ولا تنفع في تطوير اي مجال علمي..حتى اهلها الامازيغ مختلفين في توحيد لغتهم.. تخيل معي المصريين يفرضون تدريس الهيلوغريفيه،،بمادا سينتفع بها المصريون داخليا في تطوير العلوم و في التواصل خارجيا !!

  • عصابة صناعة التمزيغ
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 15:18

    هناك " ذباب إلكتروني "
    ينتمون إلى عصابة صناعة التمزيغ
    لصناعة جيل جديد " لا يفهم الذين الإسلامي "
    لا يفهم العربية لكى لا يفهم القرآن الكريم
    يحاول توهيمكم
    بأن هناك لغة إسمها الأمازيغية
    لها قواعد .
    هذا كذب
    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

    تعلموا اللغات الحية وعلى رأسهم اللغة الإنجليزية

    أما الكتابة المصنوعة في المعهد الإركامي التي تحوي
    بو بريص رمز السحر عند أفارقة مالي و النيجر
    و الصليب كرمز من رموز الكتابة أكبر دليل على أن هذه الرموز
    لم يجمعها مغاربة مسلمين بل هي رموز جمعها جاك بينت الصهيوفرنسي في المعهذ البربري
    بباريس .

    هذه الرموز ليست مغربية

    بل فرضها مخططون صهاينة على المعهذ الإركامي لصناعة كتابة جديدة
    من أجل القضاء على اللغة العربية وبالتالى إبعادنا عن هويتنا العربية الإسلامية

    علموا أبنائكم اللغة العربية و اللغة الإنجليزية .

  • الملالي
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 15:32

    والله حتى عار عليكم نحن نفتخر بالامازيغية ولكن بأن يفرض تدريسها على التلاميذ فهذا من غير المعقول فحتى الأبناء الامازيغيون لا يرغبون دراستها عن طريقة كتابة هذه الطلاسيم. فلا هم سيتعلمون لا العربية ولا الفرنسية ولا الاجيليزية ولا الإسبانية ولا الامازيغية. وهذا هو الكسل لأبنائنا.

  • مواطن
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 16:01

    لماذا التعميم يجب أن تكون اختياريا من بين اللغات الاخرى

  • Atlassi
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 16:06

    Vous avez raison mais un peu d'equité envers les autres dialectes .tarifit .hassani.zayan .soussia n'est qu' 'une composante

  • Aadil fi Aadil
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 16:29

    لو تعلمتٌ الامازيغية و سافرت في عطلة الى فرنسا مثلا, هل ساستعمل هذه اللغة؟ الجواب هو لا. لو سافرت كسائح الى احدى الدول العربية, هل ساتحدث الى الناس هناك بالامازيغية؟ الجواب هو لا. لو كتبتٌ كتابا بالامازيغية, هل ستقبل دار نشر ما بنشره؟ الجواب هو لا. لو اردت ان اقرأ عن كوفيد 19, هل سأجد مراجع بالامازيغة حول هذا الموضوع؟ الجواب هو لا. هل تعلم الانجليزية مثلا افضلا من تعلم الامازيغية؟ الجواب هو نعم.

  • ص.ز
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 16:31

    التلاميذ إلي حد الآن لم يتقنوا حتي اللغة العربية الفصحي والتي أنزل بها القرآن الكريم فكيف يمكنهم تعلم الأمزيغية وهذه كتابة تشبه العبرية ونحن لسنا بحاجة لتدريسها لأبنائنا

  • زهير
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 19:32

    تحياتي للجميع،
    لغتكم هي الأمازيغية، انسوها راه جات اللغة العربية،
    تعلمتو العربية، صافي انسوها راه جات الفرنسية،
    واش شديتو الفرنسية،
    سمحوا لينا راه مابقاتش صالحة حيت جات النكليزية.
    دابا البوصلة كتحول ل الصين…
    اعرف راسك واعرف شكون انتا و شنو بغيتي.

  • عبدالرحيم الورديغي
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 20:39

    علموا اولادكم الفرنسية والانجليزية لا الشلحة…
    ان الشلحة فات عليها الاوان..فلا تنفع في شيء لاولادكم وحفدتكم: فليس فيها علوم طبيعية في التطبيب وفي التحليل، ولا عادات ولا قوانين في الاجتماع والاقتصاد و التجارة والصناعة وحتى الصناعة التقليدية….انتبهوا الى مستقبل أولادكم !

  • مهندس
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 20:43

    انا مهندس معلوميات قريت في فرنسا وكانكمل دراستي دابا فبريطانيا. التخصص ديالي هو الذكاء الاصطناعي.
    كانهدر الامازيغية والعربية والفرنسية والانجليزية بطلاقة تامة وكانتعلم الالمانية والصينية حاليا.
    اللي كايقوليك تدريس اللغات للاطفال تخربيق الله يسمح ليه، الامازيغية مابغيناش نقريوها لولادنا باش يصنعو بيها الصواريخ، لكن باش يحبوا بلادهم ويعرفوا تاريخها. وعدم اعطاء قيمة للثقافة الوطنية هو اللي عاطينا اجيال حاقدة على الوطن واللي مشا مارجع.
    تحياتي.

  • lahbil
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 20:52

    دور المدير واضح داخل المؤسسة التعليمة وليس من حقه رفظ تعيين أستادة تدريس الأمازيغية فهي مادة أساسية مقررة من طرف الوزارة ولها حصص تدرج ظمن جول حصص الأستاد ويوافق عليها كل من المدير والمفتش المشكل ليس في التكوين بل المشكل هو أن حتى بعظ الأساتدة هو في الأصل أمازيغ زلا يدرسون هده المادة وبصفتي كمدير مؤسسة تعليمية كنت حريص على تدريسها في جميع المؤسسات التي تشرفت بتسييرها رغم أني كنت في إسطدامات مع الأساتدة الدين يرفظون تدريسها لكني بصفتي رئيس المؤسسة فمن واجبي تنقيد قرارات الوزارة والسهر على تنفيد البرامج وعدم التساهل مع المخالفين لدرجة أني رفظت المصادقة على إستعمالات الزمن لاتتظمن اللغة الأمازيغية فعندما تقوم بتطبيق القانون وهو واظح في هده المسألة لأن هناك مدكرات وزارية تنظم تدريس اللغة الأمازيغية لكن المشكل ليس في الأستاد أو المدير المشكل هو حسب الجهات هناك جهات تسهر على تدريسها وهناك جهات لاتسهرعلى تدريسها حتى المعهد الوطني للأمازيغية فهو يقوم بتأطير مديرين في الأمازيغية في بعظ الجهات مثلا كتارودانت وأكادير أما جهات أخرى تكون مهملة كما أن أغلب المفتشين لايقومون بتفتيش الاساتدة

  • أمجد زهيد
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 21:52

    مزالين واحلين مع كورونا، وبغيتو تزيدونا حتى الامازيغية؟؟!!! إيوا قالك شنو خاصك آلعريان، قالو الخواتم أمولاي!!!

  • Fine
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 22:26

    للسنة السادسة على التوالي اقصاء مقرر اللغة الامازيغية من مبادرة مليون محفظة باقليم طرفاية.
    هل نحن في وطننا و في أمان دولتنا؟!! أم نحن في مكان آخر؟؟!!
    لماذا بالضبط هذه المنطقة؟!!!

  • ابو سعد
    الإثنين 5 أكتوبر 2020 - 01:04

    في الوقت الذي تتسارع الامم والشعوب نحو السبق للاختراعات العلمية والتكنولوجية لمواجهة حاجيات سوق الشعل في التي تتواءم ومتطلبات القرن 21، قرن الاختراعات والابتكارات العلمية، نبقى نحن في تيه ودوامة للبحث عن الذين يدرس الامازيغية وكأننا من دونها سنبقى خارج الركب. اليوم نحن في حاجة لكي نواكب ونتطور ونحقق، وهذا ما يمكن تحقيقه من دون تعليم اللغات العالمية:الانجليزية والفرنسية والالمانية ثم الصينية والاسبانية، والاّ سنبقى ندور في دائرة نقاشات تلو نقاشات فارغة ومغلقة، عوض ان نبني اجيالا لمستقبل هو في حاجة الى معارف وتكوينات ولغات علمية منتجة وليست للترف الفكري.

  • الواقع يتحدث
    الإثنين 5 أكتوبر 2020 - 06:39

    الحقيقة التي يعلمها الجميع هو أن المغرب من بين أكثر الدول تخلفا فيجميع الميادين.
    ومن المتعارف عليه دوليا أن من بين أكثر أسباب التخلف هو الإنفصام اللغوي للدولة حيث يتم إعتماد لغات دخيلة لا تمت بصلة للغة الهوية والأرض المتداولة بين الشعب . وهنا يجب التركيز على اللغة العربية الفصحى هي أكبر أسباب التخلف عن الركب العالمي وذلك لأنه لغة أجنبية يتم فرضها على التلميذ الذي لم يكن يعلم عنها شيئا قبل دخوله الفصل فتأخذ عنه كل جهده اليافع والذي يضيعه في لغة أجنبية لا تنفعه في شيئ .
    إن كان من المفروض تعلم لغة أجنبية كاللغة العربية الفصحى فالأولى أن يتم اعتماد الإنجليزية مكانها.
    واعتماد اللغة الأمازيغية أو الدارجة المغربية كلغة أولى وطنية للتدريس.
    أو العمل أكاديميا على إدماج الدارجة والأمازيغية لإستخراج قاموس لغوي وطني مغربي معتمد في التعليم كرمز من ثوابت الأمة المغربية . وبذلك ننهي هذا النقاش الذي لن ينتهي إلا بالعمل الأكاديمي الجاد والعيد عن التعنت والميزاجية .

  • واحد قديم
    الإثنين 5 أكتوبر 2020 - 06:57

    بعد قرائتي لمعظم التعليقات لاحظتُ كم بعض الإخوان تائهين عن واقع الأمر فينصحوا الناس بتعلم الصينية والألمانية بيدَ أنّ معظم الباحثين لا في الصين ولا ألمانيا يجرون بحوثهم باللغة الإنجليزية لأنها هي الأوفر والأغنى في جميع المجالات العلمية والأدبية وتليها بمسافة كبيرة الإسبانية. أما الأمازغية ….

  • لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
    الإثنين 5 أكتوبر 2020 - 11:12

    صاحب فكرة الصينية و الألمانية ( 43 – مهندس و 41 – زهير )

    ليس مهندس و لا باكور
    إنه الذباب الإلكتروني المتصهين

    يضن بغبائه حينما سيخترغ أكذوبة تضم أنه يتكلم السوسية وهو مهندس
    أن الأطفال سيتهافتون على تعليم السوسية مكتوبة بطلاسم مالي و النيجر .

    الخرمزة التى صنعها بوكوس في المختبر سنة 2003
    حيث أنه جمع 5 رموز الفنيق و أضاف إليهم مجموعة من الرموز الغريبة الطوارقية
    وكتب كلمة بلهجة تشلحيت .

    ستصبح جميع اللجات المختلفة لغة .
    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

  • كاري حنكو
    الإثنين 5 أكتوبر 2020 - 21:36

    سؤالي للمُسمى "الواقع يتخحدث" 48
    لماذا لم تكتب تعليقك الطويل بالإنجليزية أو الأمازيفية أو حتى الدارجة (من دَرَجَ يَدرَجُ يعني مشَّى وبَسطَ كما هو حال جميع لغات العالم حين تُدرَجُ اللغة المكتوبة) وفضلت أن تكتبها بلُغَةٍ عربيَةٍ فَصيحَةٍ. أو كاري حنكك؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة