مع اقتراب حلول عيد الأضحى، عزّز المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” حملاته التواصلية بإنتاج فيديو بالأمازيغية عن كيفية اقتناء الأضاحي في ظل الظروف المرتبطة بتفشي فيروس “كوفيد-19”.
ويدخل إنتاج هذا الفيديو ضمن جهود “أونسا” لتوعية المواطنين بضرورة الالتزام والتقيد بتعقيم اليدين واحترام التباعد الاجتماعي عند الذهاب إلى أسواق المواشي، كما يحث الفيديو إلى جانب التقيد بالتدابير الوقائية من كورونا الصادرة عن السلطات المختصة على اقتناء أضحية مرقمة نشيطة الحركة ولا تظهر عليها انتفاخات غير عادية.
وتعتبر الصفحة الرسمية للمكتب، التي أنشئت في غشت 2018، من أكثر صفحات المؤسسات العمومية بالمغرب التي تحصد نسبا عالية والتي تمكنت من تخطي عتبة المليون متابع.
ويحرص المكتب، من خلال الصفحة، على تقديم منشورات مختلفة من صور وفيديوهات حول كل ما يتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومهامه، حيث يعتبر من ضمن المؤسسات المغربية التي انخرطت في تطوير تواصلها خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وعيا منها بأهميته في القرب من المواطنين.
يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتواصل فيها المكتب بالأمازيغية ويستعمل حرف تيفناغ، حيث كان من بين المؤسسات العمومية السباقة إلى ذلك أشهرا فقط على إنشائها.
اقتناء الأضاحي لا يحتاج إلى توضيحات من أحد ولا يحتاج إلى ترجمة أو تفسير أو ما جاورهما.
آجي أمي نوريك دار خوالي. سبحان الله، وعيدكم مبارك سعيد
صراحة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغدذائية يقوم بمجهوذ للتواصل يستحق التنويه. يا ريت أغلب المؤسسات ديرها بحال أونسا
كيف يمكنني فهم ارشاداتكم بالامزيغية والريفية وتقنيات الدبح والسلخ هي كلمات معروفة ومريفة عند الجميع .
نفاذ الخرفان بالعاصمة في سابقة لأول مرة, أين هي ثمانية ملايين رأس التي صرحت بها لونسا
خلقوا لديننا ثقافة متمزغة مخترعة.. فرضوها على الناس..فها هم ينسلخون من ديننا و لغتنا و اخلاقنا من أجلها..الأمر خطير
أشمن لغة عندكم إسمها الأمازيغية
تخترعون الكذب و تصدقونه
ثم تضنون نحن بلداء سنصدق الخزعبلات
حنا كنعفوا بلي السوسي يستعمل اللهجة السوسية
وهذه اللهجة لا يفهمها إلا ابن قرية سوس .
عن أي لغة تتحثون
البربر يضنون حينما يكتبون اللغة الأمازيغية
ستتحول اللهجات المختلفة إلى لغة
نحن نعرف بلي السوسي لا يفهم لهجة الريفي
التخرميز البربري
إلى الوقح "التخرميز البربري": عليك ان تستوعب ما يلي: 1-التخرميز لا يوجد إلا في عقليتك. 2-أنت ثرثار لا تحب الاختصار ولا تخجل مما تقول من تخرميز وخزعبلات لن تنفعك في شيء. 3-عنصريتك شديدة الوقاحة، وهي تشكل خطرا لو كان لديك مؤيدون. لكن الحمد لله، لا يناصرك أحد في مزاعمك السخيفة. 4-الأمازيغ يتواصلون كما العادة بلغتهم وبالدارجة، حسب الظروف، ويتعلمون العربية وغيرها بدون عقد. وصياحك، بل نباحك لن يثنيهم ولن يفقدهم هويتهم. أما قولك في ما سبق من خزعبلاتك، بأنهم يكرهون العرب والعربية والإسلام ويدعون إلى الإنفصال… فهو قول جاهل وقح عنصري خبيث، يبحث عن إلغاء الآخر و عن خلق الفتنة والتفرقة بين أفراد شعب متسامح متعايش منذ الأزل. ولن تفلح أبدا في بلوغ هدفك الخبيث… (أرجو النشر يا هيسبرس. شكرا)
الاسلام و العروبة ينصرهما الرجال…الفضيلة تحتاج جهدا…اما العلمنة و التمزيغ و قلة الحياء في بلاد الاسلام فهي من الرذيلة يعين الشيطان عليها اولياءه…إنها الفتنة الكبرى..و امتحان التمحيص…لا تسقطوا في الامتحان….و الله غالب على أمره
9 _ الحمدوني
لا اعرف لماذا البعص يساوي بين الاسلام و العروبة
كلما ذكر اسم الاسلام الا و معه العروبة
و كلما ذكرت العروبة الا و معها الاسلام حتى ظن البعض الضعيف ايمانا و القوي عنصرية و الجاهل للاسلام و للمسلمين .و المستبد فكريا و المتعالي
نسبا و المتكبر خلقا و الفاقد لابسط حقوق الانسان
في الاسلام و الكذاب الاشر و المرتزق العبيد عند اسياده بحفنة دريهمات يقول الباطل و يشهد الزور ان الاسلام هو العروبة و ان العىوبة هي الاسلام.
و ينعث الابرياء بشتى النعوت الخبية ارضاء لنفسه
الخبيتة و لاسياده المناوءينن للدمقراطية المعتدين على حرية الشعوب الطواقة للحرية و السلام .
فان سميت الامازيغية بالخبيتة فاعلم ان الخبت هو تفكيرك و عنصريتك و ضعف ايمانك بالله .
و كفرك فنبل رسالة محمد ثل الله عليه و سلم الذي
قال : لا فرق بين عربي و اعجمي الا بالتقوى اب تقوى
الله.
الصراع بين العروبة و الاسلام في الخمسينات و الستينات متجاوز…العروبة و الاسلام وجهان لهوية واحدة..
11_ الحمدوني
الاسلام دين و ليس بهوية اما العروبة فهي عرق
الاسلام يجمع بين امم مختلفة عرقيا و لغويا و ثقافيا و حضاريا .
اما العروبة منحصرة في شعوب عرقها عربي فقط
و فيهم مسلمون و مسيحيون .
و العروبة تتخد الاسلام مطية لتكوين طبقات في مجتمع مسلم غير عربي ٠و هي توفر الامتياز للعرب
على المواطنين في وطنهم الاصلي .
فمثلا في المغرب مند الخمسينيات لا نسمع و لا نشيد
في جميع المحافل الحزبية و الاعلامية الا الحضارة
العربية الاندلسية في المغرب و كان الاندلس هي من صنعت المغرب.
ما قلته ليس له دليل.. ثم ان الأندلس فعلا لها فضل على المغرب.. انا اعترف بذلك ولو انني لست اندلسيا.. المعمار والطبخ واللباس وكل اوجه الحضارة المغربية اصله اندلسي .. باستثناء البرنس والكسكس والاشياء المشابهة التي اصلها فينيقي معروف..
اما القومية العربية فهي جامعة لكل المكونات.. وليست عرقية كما تقول.. فكل من تكلم العربية فهو عربي
إلى الحمدوني، قد يتقبل العقل ما أتيت به من أفكار ومعلومات، رغم كونها خاضعة للنقاش. لكن جملتك الأخيرة "كل من نطق بالعربية فهو عربي" هذه الجملة، اقول، أفسدت تدخلك لأن ما تحمله من معنى غير صحيح. لقد خانك تعبيرك في هذه الجملة بالذات. فإما أنك سقطت في سوء فهم مكونات المجتمعات، وإما أنك تصنف نفسك في خانة الإلغائيين والإقصائيين، وتنسب كل الإيجابيات إلى القومية العربية، حتى الإسلام… وفي كلتا الحالتين، المرجو أن تعيد النظر في مواقفك، وأن تعترف بأن الإسلام للجميع.
الاسلام للجميع هذا لا شك فيه.. والعروبة ايضا لمن شاء.. فأنت تتحدث العربية فأنت عربي.. إلا إن رفضت.. وهذا حقك..للاشارة العروبة ليست اقصائية.. لان العربي كريم ويقدم الضيف على نفسه… تحياتي.. انصحك بقراءة كتاب العرب للمفكر الفرنسي الكبير Gustave leBon
الدراسات الجينية لسكان شمال أفريقيا كشفت كل شيء..نصف سكان شمال أفريقيا عدنانيون٪40 وهي نسبة كبيرة جدا إضافة ألى القخطانيين والكنعانيين وهم بذلك يشكلون(العرب) الاغلبية الساحقة أما البقية الباقية فهم بقايا الوندال والرومان وعبيد وغجر أوروبا. وبعض الأتراك والزنوج..وأماكن تمركزهم معروفة وهم سبب إثارة القضية الأمازيغية التي زينها لهم سامريهم(جاك بينيت الفرنسي الصهيوني).
16 – جنوط
حنوط او حنطوط . يقول ما في مخيلته صانعة
التأويل الشنيعة و اكاذيب مسيلمة الكذاب
جد بعض المرتزقة المعتدين و المعادين لكل ما هو امازيغي فإن سميت الكنعانيين عربا اذا الاسراءليون عرب .الا ترى ان جيران اسراءيل
اقوى بكثير ثقافيا و حضاريا و علميا من اسراءيل و هذا ما يفسر أن ما تملك اسراءيل
من قوة و علم ليس الا شيء يسير من نبوغ
جيرانها .
فاعمل انت ومن معك في تقزيم السكان الاولين و الاصلين لشمال افريقيا لجعل اسراءيل الكنعانية عضوا في جامعة الدول العربية .
جنوط، متى قمت بهذه التحاليل؟ ومتى استنتجت أن النسبة الغالبة من سكان المغرب هم عرب؟ ما معنى "بقايا" و"عبيد"؟ انت تثبت كل مرة لقراء هيسبرس أنك غارق في العنصرية إلى درجة الفاشية… وما تقول دائما عن الأمازيغ لا يتجاوز ما هو عاطفي، لا يستند إلى دليل قاطع. وما أنت إلا مرتزق فاقد لكل هوية. فلا أنت أمازيغي، ولا انت عربي كما تدعي. فتابع خرافاتك التي تحكيها لنفسك عساك أن تنام!!!
يفرنسون ابناءهم فرنسة تامة…الى اين نتجه؟..نحن شعب من سلالة العبيد لنا قابلية لاعتناق كل نزوات السادة….الامتحان الكبير كل تأييد للفرنكفونية او موقف مائع و ربما عاهر منها…مروق عن الدين و خيانة للوطن و عرقلة لنمو صحيح…القضية ليست لعبا…حسابكم عند الله عسير
Gabriel Camps – Dans L’origine des Berbères
صاحب كتاب : ( البربر : ذاكرة وهوية) الأستاذ المؤرخ الفرنسى : غابريال كامبس ، إذ أكد حول أصول البربر أن :
” البربر لا يشكلون شعبا منسجما من حيث الأنثروبولوجيا.. فهم نتاج خليط من قبائل وشعوب متعددة ”
ويقسم المؤرخ الفرنسي جابرييل كامبس البربر إلى جماعات مختلفة ، فبينيما يقر للجماعات الزنجية الأصلية في البربر ، يعود ويقول عن الجماعات البيضاء الناطقة باللهجات البربرية في الشمال ، في نفس الكتاب أي (البربر: ذاكرة وهوية صفحة 11 باريس 1995 ) الآتي :
“إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق في الألف الثامنة قبل الميلاد بل ربما قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب العربي والصحراء”
ويضيف نفس المؤلف : (المؤرخ الفرنسي غابرييل كامبس المتخصص في تاريخ البربر)
لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”.
Il n’y a aujourd’hui ni une langue berbère, dans le sens où celle-ci serait le reflet d’une communauté ayant conscience de son unité, ni un peuple berbère et encore moins une race berbère. Sur ces aspects négatifs tous les spécialistes sont d’accord
“Gabriel Camps – Dans L’origine des Berbères
يلبس هيدورة خانزة في 45 درجة….علامة على هويته….هوية البهائم…..يفضحون انفسهم دون ادنى ضغط…..
21 _ افضل لبس هيدورة تستر عورتي ولو درجتها
100 درجة احسن ان اعري على جسدي و اهز البطن
و الوز بمؤخرتي امام الملء لاشبع رغبة الحاضرين في عرس الاختلاط ذالك هو الهمجية و الاختلاط عند الحيوانات و ديننا الحنيف ينهى عن ذالك .