تدريس الأمازيغية بالإعدادي .. تجربة جديدة تتألق بضواحي تزنيت

تدريس الأمازيغية بالإعدادي .. تجربة جديدة تتألق بضواحي تزنيت
الإثنين 16 دجنبر 2019 - 06:00

كتجربة تُعد هي الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، انطلقت بالثانوية الإعدادية رسموكة إقليم تيزنيت، خلال الموسم الدراسي الجاري، عملية تدريس اللغة الأمازيغية بالسنة الأولى إعدادي لفائدة 25 تلميذة وتلميذا سبق لهم الاستفادة من المادة ذاتها طيلة المرحلة الابتدائية.

ويأتي مشروع تنزيل مادة اللغة والثقافة الأمازيغية بالسنة الأولى إعدادي، حسب ورقته التقنية، ضمن “الخطوات المساهمة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية عقب صدور القانون التنظيمي بعد 8 سنوات من الدسترة، وترصيدا للتراكمات الإيجابية في السلك التعليمي الابتدائي بعد التدرج في تعيين أساتذة متخصصين للغة الأمازيغية، ولو بوتيرة ضعيفة، خصوصا في المدارس الابتدائية الجماعاتية التي تضم أعدادا لا بأس بها من المتمدرسين والأقسام المستقلة، مما يسهل عملية التفييئ في ظروف ملائمة مقارنة مع باقي المؤسسات التعليمية الموزعة عبر مجالات جغرافية متفرقة”.

وتعتمد هذه المبادرة المدنية الصرفة التي تشرف عليها جمعية تمونت إرسموكن للتنمية، بتنسيق مع الجمعية الإقليمية لمدرسي اللغة الأمازيغية لتيزنيت والمركز الأمازيغي للترجمة والتكوين، على كتاب مدرسي أعِدّ من طرف المركز الديداكتيكي للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لفائدة تلامذة السنة الأولى إعدادي، باعتبارهم الفئة المستهدفة بالمشروع، على أساس تقديم الحصص الأسبوعية بمقر دار الطالب والطالبة رسموكة وفق توزيع زماني مُعَدّ لهذا الغرض.

حسن أخواض، فاعل جمعوي بجماعة أربعاء رسموكة واحد من المهتمين بالحقل اللغوي والثقافي الأمازيغي، قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إن “هذه التجربة سيكون لها وقْع إيجابي في المستقبل القريب كمرجع لقابلية تنزيل وتطبيق مادة اللغة والثقافة الأمازيغية بالسلك الإعدادي ثم التأهيلي، على اعتبار أن جميع القطاعات مدعوة إلى تفعيل الطابع الرسمي وإدماج اللغة الأمازيغية في جميع مجالات الحياة العامة، وعلى رأسها قطاع التعليم الذي قطع أشواطا مهمة في تدريس هذه اللغة الرسمية للبلاد بالمرحلة الابتدائية، مع تخريج أفواج من الأساتذة المتخصصين سنويا رغم قلتهم مقارنة مع الانتظارات، ولكنها تبقى خطوة مكتسبة في هذا الميدان”.

وفي جوابه عن الدافع وراء اختيار إرسموكن كمحطة أولى لانطلاق هذا المشروع، أوضح أخواض أنه “يعود لاعتبارات عديدة؛ أولها التوفر على مدرسة جماعاتية تدرس بها اللغة الأمازيغية من طرف أستاذين متخصصين في تدريس هذه المادة طيلة الموسم الدراسي لفائدة 420 تلميذا وتلميذة بكافة المستويات التعليمية، من بينهم تلاميذ مبدعون في صنفي القصة والشعر الأمازيغيين سبق لهم أن حازوا جوائز جهوية ووطنية، مما يسهل عملية تدريسها ترصيدا للتراكمات الإيجابية بالسلك الابتدائي عبر التركيز على الفئة التي سبق لها تعلم اللغة ابتدائيا”.

بالإضافة إلى هذا الدافع، ذكر المتحدث “وجود مجتمع مدني معتز بهُويته الأمازيغية له تجربة طويلة في تنظيم أنشطة تربوية وثقافية هادفة إلى الحفاظ على الموروث الأمازيغي، على غرار جمعية تمونت إرسموكن للتنمية صاحبة السبق في تنظيم ورشات الكتابة بتيفيناغ بالمنطقة منذ عدة سنوات، ناهيك على توفر فضاء تربوي جذاب وإدارة متمرسة في تنظيم أنشطة تكوينية لفائدة المستفيدين بدار الطالب والطالبة، وهي جميعها عناصر مكنت من توفير محددات علمية وبيداغوجية للتنزيل السليم لهذا المشروع الفريد”، يضيف الفاعل الجمعوي ذاته.

وتقييما لهذه المبادرة الفريدة من نوعها، قال حسن أخوض:” بعد مرور الحصص الأولى لهذه المادة الجديدة، يتبين أن جاذبيتها متميزة، خصوصا من طرف المستفيدين والأستاذ المتخصص؛ إذ إن الانطباعات الأولية تفيد بأن كافة الظروف مواتية لتنزيلها والتدرج في تعميمها، خصوصا في المناطق المتوفرة على أساتذة التخصص بصيغ ملائمة، إضافة إلى توفر كتاب مدرسي معد لهذا المستوى التعليمي من طرف أطر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مكوّنٍ من نصوص أدبية لها علاقة بالثقافة والحضارة الأمازيغية في كافة المجالات الطوبونيمية والأنثروبولوجية معينة على التلقين والتفاعل المتبادل حسب كل منطقة على حدة، ليبقى التقييم الإجمالي المرحلي عند منتصف الموسم، والتقييم شبه النهائي بعد نهاية السنة الدراسية والاطلاع على المردودية التربوية للمستفيدين”.

وكشف المتحدث ذاته أن الغاية من العملية، باعتبارها مبادرة مدنية تنتظر تنزيلها الفعلي باستعمالات الزمن بالمستويين الإعدادي والتأهيلي، هي “المساهمة في تسريع تبنيها وتعميمها بعد الوقوف على تجربتها طيلة هذه السنة، ولمَ لا توسيعها إلى باقي مستويات السلك الإعدادي حتى تكون مرجعا أساسيا لباقي المناطق في ظل الجهوية المتقدمة والرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربوية والتكوين المرتكزة على التمكن من اللغات، باعتبار الأمازيغية لغة رسمية للبلاد”.

وقال أخواض في ختام حديثه مع هسبريس إن “مشروع تدريس اللغة والثقافة الأمازيغية هو بمثابة امتداد لأولمبياد تيفيناغ الوطنية التي يتبارى حولها تلامذة السلك الابتدائي بجميع أكاديميات المملكة، والتي تجرى مرحلتها النهائية سنويا بمنطقة تافراوت، كأولى المسابقات التربوية الوطنية التي تكون نهائياتها في نقطة مجالية غير المركز. وقد بدأت كذلك بمبادرة جمعوية من فستفال تيفاوين كمسابقة محلية ثم إقليمية فجهوية، إلى أن أصبحت وطنية بعد توقيع اتفاقية ثلاثية بين الجمعية وأكاديمية جهة سوس ماسة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، مما مكنها من كسب طابع الاستمرارية إلى حدود الآن”.

وفي تعليق لها بخصوص الموضوع، نوّهت فاطمة أكناو، أستاذة باحثة بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، في كلمة لها ألقتها الأسبوع الماضي خلال إشرافها على إحدى الحصص الخاصة بالتجربة، بجهود الفاعلين المحليين لإخراج هذا المشروع التربوي إلى حيز الوجود، خصوصا بعد الدسترة والمصادقة على القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وعبرت أكناو عن اعتزازها بتفاعل التلاميذ الإيجابي ورغبتهم في مواصلة تعلم اللغة الأمازيغية ضمن مشوارهم الدراسي، مشيدة بمستوى التملك لهذه المبادرة المتميزة من لدن الفاعلين المؤسساتيين والمنتخبين.

من جهته، عبر إبراهيم إضرضار، المدير الإقليمي للتربية الوطنية بتزنيت، خلال اللقاء نفسه، عن تثمينه للعمل الجبار لتطوير تدريس اللغة الأمازيغية بالإقليم في السلك الابتدائي من طرف المؤطرين التربويين، وامتنانه للجهات المشرفة على هذه الخطوة الإيجابية التي ستساهم لا محالة في تطوير تعميم تدريس هذه المادة في المنظومة التربوية، داعيا المتعلمين المستفيدين إلى الاهتمام بهذا المجال الذي يفتح لهم آفاقا واسعة في مستقبلهم المهني.

‫تعليقات الزوار

70
  • مغربي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 06:17

    لا افهم ما معنى تدريس (لغة) اسمها امازيغية .. كان من الافضل التركيز على تعميم الانجليزية الى جانب العربية

  • لنترك العاطفة جانبا ولو للحظة
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 06:33

    ما هي فرص الشغل اللتي تنتظر المتخصصين في الأمازيغية بعد إنهاء دراساتهم العليا فيها؟
    بتساؤلي هدا لا أنقص من الأمازيغية بل، أطلب بعض الجدية، هل هدا المنهاج و التعصب المفرط للأمازيغية نتيجة شيء ما ؟ او له هدف لا نعرفه في إطار مسايرة تقدم العالم ؟

  • العروبي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 06:53

    ما القيمة فيما بعد؛ هل سيلج التلاميذ المعاهد والجامعات الراقية أم سيعاد انتاج استمرار هؤلاء في وضعية الهشاشة؟
    هل سيفكك التلاميذ بها معادلات ورموز التكنولوجيا الحديثة ام سيتم إهدار زمن اجيال؟
    هل يستطيع تلميذ من 7 أو 8 أو 10 الخ سنوات اكتساب 3 لغات و3 حروف بطريقة جيدة؟ وما قيمة ذلك وما كلفة ذلك؟

  • Aghbalou
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 06:55

    على أساس تقديم الحصص الأسبوعية بدار الشباب وليس بمقر الإعداية ، هي مبادرة مدنية وليست مؤسستية ، هذا يذكرنا بالمدارس الحرة في عهد الاستعمار التي لجأ لها بعض الوطنيين لتدريس اللغة العربية، هل المازيغ ما زالوا في عهد استعمار جديد
    تدريس الأمازيغية من واجب ومسؤولية الدولة، هي ملزمة ودستوريا وقانونا بتوفير كل الوسائل المادية والبشرية لتدريس هذه اللغة الوطنية الرسمية تماما كالعربية
    ولكن هل نحن في دولة الحق والقانون؟ هذا هو السؤال الأساسي

  • Abou
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 07:03

    فين وصلتنا الغربية هادي سنين توصلنا اليه الامازيغي انا امازيغي لكن هدا مخطط للتفرقة بين الشعب المغربي حنا مغاربة كلنا امازيغ وعرب لكن لا يمكن أن يفرقنا الغير اياكم تم اياكم الانسياق وراء هدا المخطط الجهنمي شعارنا الله الوطن الملك اوسالات الحفلة

  • deterte
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 07:26

    ان مشروعا جهنمية يدبر في الخفاء وكل المغاربة هم في سبات عميق وسيأتي اليوم الذي يضع العربة على إصابتهم من الحضرة والندم على ما اقول فترتين الأمازيغية ليس لها أو الهوا وتدريبها الان من الابتدائية والإعدادية وغدا التانية هي عملية مدروسة لها أبعاد خطيرة على أي طفل عربي غير أمازيغي غدا وستظهر الفوارق المعرفية القاتلة وغدا كل متخرج من الجامعات هو مطالب بمعرفة اللغة الأمازيغية ان أراد التوظيف وبعدها لا ينفع الندم واحذروا يا عربات الأمازيغية تدرس في مناطق اصلا أمازيغ

  • عادل ب
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 07:31

    تجربة جديدة تضاف إلى انجازات التعليم…….. مهزلة

  • عبدالله السوسي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 07:32

    مالغاية ياترى من تعلم هذه "اللغة" ؟؟؟؟ مضيعة للوقت ليس الا. اين سنستخدمها؟؟ لا أدري والله
    اصبح المغاربة لا يتقنون اية لغة: لا العربية ولا الفرنسية ولا الإنجليزية..
    وامصيبتاه!

  • Youssef
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 07:40

    كمجاز في اللغه الانجليزية و مقيم بامريكا ، حبَّذا لو استفاد هؤلاء التلاميذ من دروس في اللغه الانجليزية عِوَض الامازيغيه التي تعتبر لهجه فقط! و لن تنفع هؤلاء الصغار في اي شيء !!

  • نريد تعليم بلغتنا والإنجليزية
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 07:51

    نريد تعليم باللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة.

    ماذا سنستفد من تعليم بما يسمى الأمازيغية تيفيناغ هذا سيؤدي إلى تكليخ الشعب المغربي. أجدادنا لم ولن يعرفون هذه الظاهرة الخطيرة في وطننا الغالي.

    مع العلم ان في المغرب يوجد أكثر من 86 لهجة بوطننا الغالي.
    ماذا يجري في هذا الوطن الغالي ومن يحكم هذا الوطن الغالي في الخفاء!

    حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • حفيظة من إيطاليا
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 07:55

    يتم تدريسهم السوسية مكتوبة بحرف تفناخ، ولقد أسهب الأستاذ امبارك بلقاسم في شرح هذا الأمر في مقاله الأخير. الأمازيغية كما هي معروفة تاريخيا في المغرب هي السوسية، والريفية، والأطلسية، فلا داعي للتدليس والتزوير والتضليل..

  • DU SUR PLACE
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 07:55

    ENSEIGNER L'AMAZIGH. ..DU N'IMPORTE QUOI…POLITIQUE DES PAUVRES

  • العلاف الكبير
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 07:58

    في الوقت الذي توظف فيه الدولة عددا كبيرا من الأساتذة لتدريس ما يسمى باللغة الأمازيغية دون أن تحقق شيئا على أرض الواقع…..نجد خصاصا كبيرا على مستوى أساتذة المعلومات والرياضيات والفيزياء واش هذا ماشي الطنز ….وفالتالي يجيز يقول لك بيننا وبين الدول الأخرى فجوة رقمية هائلة…..بالأمازيغية وهدر الأموال فيما لا ينفع سنسد هذه الفجوة بإذن الله

  • عبدالقادر جرسيف
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 08:02

    فيما ستفيذ هذه اللغة ولو تحصلت على الدكتوراه فيها، علموهم لغة التواصل والتعامل والحضارة والاختراع ووو، اللغة الانجليزية والصينية.

  • مغربي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 08:03

    تتألق في سماء العلوم الفيزيائية

  • kamal
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 08:12

    comment un enfant peut apprendre , français, arabe, anglais amazigh c'est du délire c'est du n'importe quoi , c'est trop tard pour amazigh je suis navré mais on a des chose beaucoup plus importantes , si on arrive au niveau de vie du suède à ce moment là on peut l'introduire dans le programme scolaire comme facultatif , mais exiger cette langue à nos enfant c'est injuste injuste moi je pense qu''il faut qu'on sépare des amazigh et chaqu'un contrôle son destin c'est trop

  • العربي المكناسي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 08:14

    التعليم في المغرب من سيء الي اسوء !!! في اخر المراكز العالمية في جودة التعليم و جامعاتنا خارج المنافسة و تبعد سنوات ضوئية عن المراكز المتقدمة !!! الا يوجد حكماء في هذا البلد يوقفون التجارب العبثية في التعليم من طرف المتنفذين !! بدل ادخال لغة غريبة عن المجتمع المغربي!!!! تم اخراجها بالقوه من مصنع المعهد الامازيغي !!!

    اليس احرى ان نتوقف قليلا لنعيد ترتيب اوراقنا و نبحث اين يكمن الخلل في المنظومة التعليمية المغربية كاملة !!!

    حسبي الله و نعم الوكيل

  • وعدودي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 08:23

    "افاق واسعة في مستقبلهم المهني" إنها قمة السخرية بالمغاربة. متى كانت لغة مختبرية سبب النهضة بمجتمع ما؟ الامازيغية التي يجب ان تدرس هي لغة الحكي اليومي. كذلك الشان بالعربية. ماذام المغاربة يدرسون بلغات غير متداولة او بالفرنسية فلا تقدم ولا هم يحزنون. الحل تبسيط العربية او تقعيد الدوارج.

  • انس
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 08:24

    كل يوم الى الوراء يا مغربنا الحبيب، لما لا تدرس الانجليزية او الاسبانية او اية لغة مفيدة لهم؟ باالله عليكم فيما ستفيدهم الامازيغية وهي لهجة لا تصلح لشيىء…عندي سؤال لمتطرفي الامازيغية والمدافعين عنها، لماذا لم تكن اللغة الامازيغية اللغة الرسمية عندما كان المغرب محكوم من طرف اكبر السلالات الامازيغية الحاكمة كالمرابطين والموحدين والمرينيين…؟

  • هشام
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 08:46

    بغين تقرونا اللغة العبرية بل فن من ابتعد عن اللغة القرأن قد هلاك

  • simsim
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 09:03

    أحد المعلقين سنة 2010 قال مايلي
    سنرى بعد 10 سنوات أين سيصل تدريس هذه اللغة المختبرية
    وها نحن على وقع سنة 2020 والحالة هذه أن تدريس هذه اللهجة السوسية
    لا زال يتخبط في مكانه 25 تلميذ من أصل 8 ملا يين بمعنى لا شيء
    مع ذلك يحضى هذا "الخبر" من طرف الموقع بتخصيص ورقة له
    الشعب لا يريد هذه اللهجة لكونها لا تنفع في شيء وهؤلاء التلاميذ هم ضحايا
    مخطط جهنمي يهذف لإضعاف المنظومة التربوية وكأنها بخير
    نتمنى أن يقوم الموقع بتتبع مسار هؤلاء ال25 تلميذ حتى التوظيف لنرى فيما إذا كانت هذه اللهجة نفعتهم على حد قول مدير المؤسسة الذي وعدهم بمستقبل واعد
    إبني مُجاز مرتين في اللغة الفرنسية ومع ذلك لم تنفعه هذه اللغة في شيئ
    كون الوظائف ذات المسؤولية تستوجب الإنجليزية

    ولله في خلقه شؤون

  • منهج بدون هدف
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 09:04

    ان اللغة الأمازيغية لاتصلح الا في القرية،من المستفيد أناس يروجون لها لأغراض شخصية،ابن أمازيغي يتكلم معكم ،انهار أدخلت التحضري لم أكن أعرف سوى الأمازيغية.سافرت إلى أميريكا ودرست بالإنكليزية.مانفعاتن الأمازيغية بواولو.انها مضيعة مال الشعب والوقت وتكليخ التلاميد.

  • الشهبندر
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 09:15

    طبعا لا يمكن زرع الفرنكفونية بجدية و قوة ان لم يمهدوا باقتلاع الاسلام والعربية..و التشكيك فيهما و السخرية من فاعليتها…..هل نحن شعب مسلم إن شككنا في فعالية الاسلام و فعالية لغة متينة قوية مثل العربية؟

  • الساكوح
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 09:16

    لا يتحدثون لغتنا..لم يدخلوا قط مساجدنا..لا يفرحون باعيادنا..لا تطربهم نكتنا..العصابة غريبة عنا..كيف تخطط لصالحنا..مواصفات العصابة؟
    لقد بلغنا نقطة التحول الكبرى..فإما اسلام عربي صافي.او كفر فرنكفوني واضح..

  • اسال المجرب
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 09:17

    بمثال اخر : انهيه انهيه و لا عمى خليه .لقد مر المغرب في بداية الاستقلال بهاذه التجربة :حيث الطبقة الميسورة كانت تدرس ابناءها في البعثات وبعدها ولاتمام الدراسهم العليا بفرنسا وبعد عودتهم يتبوءوون المراكز الكبيرة العليا .وابناء الدراوش يخدمونهم كالعبيد. وها هو التاريخ يعيد نفسه مع دعاة تدريس ابناء الشعب لغة قادمة من قبور الطواق بمالي .لتكليخ المكلخ واستعباد المسعبد اصلا.وهناك من سيقول :هاذه عنصرية نقية .لا عنصرية ولا هم يحزنون هاذه هي الحقيقه سوف لن تتضح معالمها التاريخية الابعد فوات الاوان.

  • عينك ميزانك
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 09:17

    نعتز بموروثنا الثقافي لكن أن نثقل كاهل تلاميدنا أكثر ما هو مثقل فهاد عبث و القصة كلها لن تنجح.

  • Jamal
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 09:22

    الامازيغبة هي ثراتنا و حضارتنا و ملك لجميع المغاربة ..يجب الرقي بها و تعليمها و دلك للحفاض علىيها من الانقراض…هي مفخرة لجميع المغاربة

  • Fati
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 09:32

    استهداف المناطق الأمازيغية بتعلم هذه المسماة لغة هو سيزيد من تعميق الهوة بين المغاربة و يضرب في وحدتهم و يعطي استمرارية لمشكل مفتعل حول ما تكون اللغة الرسمية بالبلد التي لا يمكن أن تكون إلا لغة واحدة و غير ذلك ما هو إلا ضياع للجهد و المال و هذا لا يختلف فيه اثنان إلا من كان حاقدا أو متعصبا.

  • مغربية ذات أصل أمازيغي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 09:34

    أنا مغربية و لدي جذور أمازيغية إلا أنني أرفض أن يستهزئ بالتعليم المغربي الذي أصبح مستواه في الحضيض.بالله عليكم لماذا فرض تعلم لغة أو بالأحرى لهجة عقيمة لا مكان لها وسط العلوم؟؟؟ الشعوب تسعى لتعلم اللغات التي تتيح لها النخل من كل ما هو علمي لتتقدم و ليس تعلم "لهجة" لا تغني و لا تقي من جوع!!!! من الأولى, ما دام هناك أناس مصرين على تعلم الأمازيغية, أن تنشئ معاهد تعلم فيها هذه اللهجة دون فرضها في المدارس العمومية. الأمريكان يتعلمون الآن اللغة الصينية للتصدي للمنافسة الإقتصادية الشرسة الصين و نحن نريد أن "نكلخ" أبنائنا أكثر من ما هم عليه. ثم لدي سؤال أي لهجة تريدون فرضها "تمازيغت، تشلحيت أو تريفيت؟؟؟و الله نحن بحاجة إلى دفعة الأمام و ليس إلى الخلف' فكفاكم من التعصب القبلي الذي سيعقد المغاربة إلى ما وراء التاريخ!!!!

  • Boutmourth
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 09:49

    L'arabe ne nous sert à rien.c'est une langue en voie d'affaiblissement.seuls les fanatiques religieux continueront de l'utiliser.mes enfants ont appris le français et l'anglais ils occupent des postes importants soit à l'étranger soit au Maroc grâce à ces langues internationale s .ils parlent et apprennent tamazight pour sauvegarder leur identité liée à cette terre où ils ont grandi et ce n'est pas en Arabie..

  • مواطن2
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 10:02

    باختصار شديد…الدعوة الى تعلم اللهجة الامازيغية هي دعوة الى التخلف والجهل والسير بالبلاد الى المجهول.المشاكل الحالية لا حصر لها في التعليم العمومي باللغات المتداولة.بما فيهم الفرنسية والانجليزية.والطلبة حاليا لم يعودوا يدركون اي اتجاه ياخذونه في حياتهم.باستثناء اصحاب المال الذين يرسمون طريقهم بكل وضوح. والكل يدرك اين يتعلمون … وبالتالي مستقبلهم مضمون مليون في ال100.كيف لهؤلاء ان يستهزئوا بالمغاربة وهم على علم بذلك.وهل يدركون ان للحياة الدنيا نهاية.وعندها يسال المرء عما قدمت يداه.والطاقة البشرية يجب تسخيرها فيما ينفع الناس.

  • هم........هم
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 10:15

    أنا أمازيغي السلالة و المنشأ ، ولدت في قمم الأطلس المتوسط و درست هناك ، عطلتي السنوية طالما أقضيها في قريتي الجبلية الجميلة ، و نحن صغارا كانت وفودا من العرب تزورنا من حين لآخر حيث كانت مبيعات الجوز (الكركاع )و الفحم و الرمان من بين اهتماماتهم ، و كانت الوسائل المستعملة الطاغية أنذاك هي الحمير ، مع هبوب عواصف الثلج المستمرة لأيام، كان والدي يحتضنوننهم بسرور فكان هناك تبادل للكلمات العربية و الأمازيغية في جو من المرح و المحبة و الوئام ، وردي على المقال كما يلي : أرى أن نعمة اللغة العربية لا تضاديها نعمة ، أنها لغة القرآن الكريم ، لغة لا يتلذذها إلا ذوي القلوب النيرة بالإيمان والتقوى، أما لهجتي الأمازيغية فهي وسيلة تواصلي الآن الآن في بيتي في مدينة الرباط و لا حرج ، لكن الحقيقة التي لا أخفيها أن جيلا جديدا في قرى الأطلس مثلا أصبح يتنكر للهجته الأصلية و يسترسل بالدارجة، فكيف يمكننا "تغطية الشمس بالغربال" ….تابع

  • هم........هم -تابع -
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 10:17

    زمن التكنولوجيا يستلزم الحفاظ على لهجاتنا نعم و لغتنا العزيزة العربية ، لكن نطمح أيضا لتعلم اللغة الانجليزية كلغة العالم في ظل الزخم الشديد للثورة المعلوماتية و العلمية و الصناعية التي اصبحت تعتمد هذه اللغة بشكل رئيس في البرمجة و التجارب و غيرها و……و لا مجال لضياع و لو لحظة واحدة في تراهات و تفاهات فقط لمضيعة الوقت.

  • مهندس
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 10:27

    خلال بحث تخرجي في الهندسة المدنية، و خلال عملي اليومي، و خلال بحثي في الدكتوراه، اكتشفت أن الفرنسية لا تنفع في البحث العلمي أبدا، كل المجلات العلمية و المراجع الحديثة و المقالات مكتوبة باللغة الإنجليزية، حتى الباحثون الفرنسيون في الجامعات الفرنسية ينشرون بالإنجليزية.
    و في مجال عملي خصوصا، فإن أفضل المراجع التطبيقية تنشرها مؤسسة US Army Corps of Engineers، باللغة الإنجليزية طبعا.
    يعني إن لم تكن متمكنا من اللغة الإنجليزية بشكل متوسط على الأقل فلا أمل لك في القيام بأي بحوث علمية.
    و هنا أتساءل عن سبب رفض الدولة المغربية تعويض الفرنسية باللغة الإنجليزية كلغة أساسية للتعليم العلمي، و إضافة العربية فوق ذلك للتعليم الديني، أما الأمازيغية فهي إضاعة للوقت و المال لأن المحتوى المكتوب بها منعدم، و حروفها المكتوبة لم تصل بعد عشرين سنة في عمرها، يجب أن ننتظر مئة سنة أخرى لتنضج المعيارية الأمازيغية قليلا قبل أن نصرف عليها أموال دافعي الضرائب.
    نحن لسنا في دولة غنية يمكنها إضاعة الوقت في أمور ثانوية، تلك رفاهية لا نملك ثمنها، إن لم يكن شيء سيساهم في تقدمنا على المدى المتوسط فلا حاجة لنا به.

  • Amazigh tjrs
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 10:31

    Donc qui ralent pour apprendre Tamazight ,dégagez de terre Amazigh .Ici c'est le peuple de la terre .Revenez ou vous venez en Holfe arabe ou surtout persian

  • deterte
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 10:40

    ان الخطورة التي على أصحاب اللسان العربي ان ينتبهوا له حفاظا على مستقبل أبنائهم وأحفاده هي محاربة هذه الخطة الجهنمية التي يشتغل عليها المشرفون على برنامج تدريس اللغة الأمازيغية في بعض المناطق دون غيرها وقد يقول قائل أين المشاكل في ذلك ؟ اجيب بأن تدريس الأمازيغية في المناطق التي يتكلم أهلها الأمازيغية دون غيرها من المناطق هو حيف تجاه العرب من جهة وإقصاء مقصود من طرف المشرفين على البرنامج لغاية في نفس يعقوب يا عرب انتبهوا ولا تستهينوا يقولي لان أبنائكم واحفادكم مستقبلهم في خطر فالامازيغي يتكلم الأمازيغية وراثة واليوم يكتبها باحرفها التيفيناغ وغدا ابنك يا عربي مطالب لاجتياز أي مباراة عليه بإتقان الأمازيغية حوارا وكتابة والإدارة غدا تحت ضغط الامازيغ عليها ان تحرر الوثائق بتيفيناغ وسيصبح مطلب توظيف المتكلمين والعارفين لخط بتيفيناغ ضرورة . الأمازيغية والدارجة هي لغات مغربية أصيلة قبل العربية وعلى المغاربة بدون استثناء تعلم هذه اللغات تحاورا وكتابة وما نلاحظه اليوم هو إقصاء متعمد لأبناء العرب من دراسة لغة بلدهم وهذا خطر كبير يجب محاربته بكل السبل

  • aziz
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 10:46

    تجربة فاشلة من البداية لماذا؟ لأن هذه اللهجة اللغة لا مستقبل لها …يقراو اللغات الحية المهمة كالانجليزية والصينية واش ما بغيتوش تفهموا بلي اللغة يتحكم فيها الاقتصاد …الى عندك اقتصاد مجهد وانت دولة متقدمة فسوف يتهافت العالم على دراسة وتعلم لغتك ….السلام عليكم

  • Peu importe
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 10:59

    كلما تم الحديث عن تعليم الأمازيغية إلا و انبرى مجموعة من الأمازيغ المستعربين السذج و المغفلين و مجموعة أخرى من العنصريين العرب الحاقدين ليطرحوا السؤال حول الجدوى و المنفعة من هذا التعليم كذا… أقول لهؤلاء و ببساطة شديدة إن الأمر يتعلق بسيادة و هوية الشعوب التي لا تُقدَّرُ بثمن و يهون في سبيلها كل شيء. المغرب و عموم شمال إفريقيا بلدان أمازيغية يجب أن تتعلم لغتها و أن تستعملها في حياتها اليومية إلى جانب لغات أخرى لا مشكل في ذلك. ما يزيد هذه التساؤلات الخبيثة صعوبة في الفهم و الاستساغة هو أنه يُطلبُ من شعب أمازيغي في غالبيته عرقا و ثقافة و عادات و عقلية و خصوصية لا يخطئها إلاَّ الجاحون, يُطْلَبُ منه أن ينبذ لغته و هويته و بالتالي ذاتَه !!! هادشي بزاف !!! و هذا الشعب لم يقل شيئا بل انخرط و خدم اللغات الأخرى التي فُرضت عليه…

  • سليمان
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 11:16

    لو كنا دولة متقدمة و الله لفرحت لتعليم مايسمى الأمازيغية في الكليات ك option. …لمن أراد فهم هدا العالم الدي لم يلوته الزمان إلا قليلا. الإسلام ساهم في الحفاظ على هدا الطابع الامازيغي من الانقراض. والمغاربة لن يفرطوا فيه أبدا لأنه مكونا أساسيا كالإندلسية و اليهودية و الحسانية و العربية…وكدالك الفرنسية التي تعتبر لغة تانية و ليست أجنبية. وهده هي الثروة الحقيقية. ثروة التصور الوجودي بعدة واجهات…

  • binzid
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 11:49

    برنامج اكل اموال الناس بالباطل

  • مواطن مغربي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 11:52

    البعض لا زال لم يهضم بعد ان الامازيغية اصبحت لغة رسمية الى جانب العربية بحكم الدستور وان الحكومة ملزمة بتنفيذ ماجاء في القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي لهذه اللغة الوطنية الاصيلة .
    وعلى من يرفض الامازيغية ان يعلم انها متجذرة في هذه الارض منذ الاف السنين
    وحان الوقت كي تحظى بالرعاية والعناية اللائقة بها .

  • موساوي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 11:52

    اللغات الحية كالانجليزية والفرنسية لغات العلوم والاقتصاد هي لسان اليوم وهؤلاء يحدثونا عن لهجة قد لاتسقيك شربة ماء

  • akadim
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 12:01

    و مــاذا عساهم يتعلمون في الإعدادي ما لم يتعلموه في الابتدائي؟
    اللغة الأمازيغية يمكن التعمق فيها على المستوى الجامعي بالنسبة للأكاديميين، أما عامة الناس فلا حاجة إلى مضيعة الوقت…
    هذا الكلام لن يسمعه بعض الناس لكنهم في النهاية سيجدون أنفسهم أمام حائط الواقع…حظ سعيد…

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 12:02

    آن الأوان أن يغلق باب الفتنة هذا و إن كنت أظن أنه لن يغلق لأسباب لا أريد ذكرها،

  • ذا امزغي نسوس
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 12:04

    ابناء المسؤولين يتسابقون على المعاهد العليا ومدارس البعثات الاجنبية حيث اللغات الحية والثقانة والبحث العلمي ومن تم المستقبل مضمون وبأعلى راتب وابناء الشعب، تفرض عليهم الشلحة حتى نظل مجرد شلوح ،لا شهادات معترف بها ولاهم يحزنون.
    ما الذي لستفدته من اثقاني للشلحة ؟؟؟؟؟
    حتى يتعلمها أبنائي، بدل اللغات الحية والثقانة والبحث العلمي

  • امازيغي وأفتخر
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 12:51

    تدرس الأمازيغية في دار الطالب !؟!؟
    كأنها شياطة
    لماذا لا تدرس في المؤسسات العمومية مثلها مثل نظيراتها من العربية واللغات الأجنبية.
    تمييز واضح رغم ادعاءات البعض ان المغرب بلد المساواة والعدالة

  • الاس
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 13:18

    الأحسن ان نعلم الأجيال الإنجليزية فقط من غير الأمازيغية ولا العربية ولا الفرنسية لان الإنجليزية لغة العلم والعالم والكل يفهمها

  • wahb
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 14:06

    لا ينبغي أن تنسوا تشلحيت وتريفيت إلى جنب تمازيغت.كما لا ينبغي ان تنسوا الحسانية،والدارجة المغربية
    ليصير التلميذ المغربي الحقيقي متبحرا في لغات بلده.فهذا هو المطلوب،وهذه هي الحضارة الحقة.
    أما العربية والانجليزية والفرنسية
    فالتلميذ المغربي لا حاجة له بها.فالشلحات تكفيه لحل كل المعضلات.واللهجات المحلية هي التي ستسمو به.ويجب على المغرب ان يفرض تدريس هذه اللغات على الدول الإفريقية التي يتعامل معها
    ويوجب على الدول الغربية ان تقراها
    وتقرأ خطوطها وإلا لا علاقة ولا تجارة ولا بيع ولا شراء معها.هيا ايتها الحكومة الرشيدة هذا الذي كنا ننتظر منك.ها انت قد حققتيه لنا.

  • Observateur
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 14:11

    Et après il ira s'inscrire dans une université sise au moyen ou au haut Atlas !!
    Non mais vous rigolez !!
    J'ai oublié l'université s'appelle Hannabou à Tizi Ntalghamt.

  • لوسيور الامازيغي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 14:48

    يحب ان نفعل ما فعله اتاتورك طرح العربية في مزبلة التاريخ..الايرانيون والاكراد والكزاخنستانيين والافغان وغيرهم لم يتخلوا عن لغتهم الام …
    هذه لعنة اللغة العربية يجب على الامازيغ ان يتطهروا منها.
    الامازيغية والانجليزية…وطرح العربية وما يترتب عنها من جهل وخزعبلات في مزبلة التاريخ.
    لن يحقق الامازيغ ذاتهم إلا بالتحرر من العرب ومما هو عربي …
    ولا يعنيني راي الاعراب والمستعربين

  • ولد البلاد
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 15:12

    3 _العروبي
    و هل تظن ان في المعاهد الراقية
    و الجامعات يدرس كل شيء فيها بالعربية
    و الله لمضحك ادعاءات بعض الجهلاء
    العنصريين الاميين الذين يكذبون على رؤوسهم كما نقول بالعامية في المغرب .

  • Almoravide
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 15:16

    إلى من يقولون مادا سنستفيد من الامازيغية، أضع نفس السؤال عن العربية ؟
    السؤال غير موجه للعنصريين و المستلبين و الجهلة
    أما من الموظوعاتيين فانتظر جوابا منطقيا، إدا كنتم تريدون اللغات العالمية الحية فلندرسها هي فقط و ندع العربية في مكانها الطبيعي ( الدين و المسجد) و الأمازيغية للهوية.

  • Filali
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 15:22

    اغلب التعاليق ذات حمولة عنصرية تجاه اللغة الامازيغية مع انها اصبت لغة رسمية الى جانب العربية بحكم الدستور وبناء عليه فان مايسري على العربية يسري على الامازيغية ايضا .
    على اصحاب هذه التعاليق ان يفهموا ان معارضتهم لتدريس الامازيغية لن يغير من الامر شيئا وسيجبرون على تعلمها ماداموا مغاربة يخضعون للدستور المغربي .

  • robinhood
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:46

    ماغاديش نقول كجميع المعلقين هنا أن فكرة غير صائبة، اظن انه ما فيها بااس يقريوها بشرط تكون إختيارية لكل من يريد ان يدرسها من التلاميد و الطلبة، و بالنسبة للناس الي تيقولو لاش تصلاح في المستقبل، أذكرهم انه كاينين ناس خدامين بها في إداعات راديو و تلفزة.

  • yassin
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:53

    الامازيغية مسالة هوية لا يمكن ان نستغني عنها و لذلك ارى انه من الضروري تعميمها في كل الجهات و في اسرع وقت ممكن

  • كفا من الغباء
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 18:12

    عجيب امر البعض لا يعرف كيف يفرق بين التعليم والتشغيل وبين تثمين الموروث الثقافي وتعزيز الهوية من تعلم العلوم الأخرى الامازيغية لغة اجدادنا وموروث ميزنا الله به عن غيرنا لااابد من احيائه والنهوض به الى أبعد الحدود، نعم لتعليم اللغة الأمازيغية مع اللغتا الأجنبية خصوصا الانجليزية والتخطيط البعيد لصنع جيل ينهض باللغة بترجمة العلوم للامازيغية وتأليف كتب وكتابة بحوث بهذه اللغة وتحويلها الى لغة عالمية لكي لا تنحصر على شمال افريقيا فقط،، ومن يرجو غير ذلك ليس سوى حسودا

  • السافوكاح
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 19:45

    الى المتبربرين ..كل تبربراتكم لتمزيغ وتشليح لسان و وجدان الناس مردودة عليكم..هي فقط تعبير على فجور النفوس و خسة القلوب…اعرفوا انفسكم..حتى يتوب من يتوب..

  • حداوي مغربي مغربي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:23

    اخواني اخواتي تدريس الأمازيغية حكاية قديمة.منذ ايام الحماية الفرنسية..ارجعوا إلى أرشيف *معهد الدراسات العليا *الذي كان مقره بثانوية مولي يوسف بالرباط حاليًا حيث في سنة 1943 حصل المرحوم والدي على شهادة في *تاشلحيت *مازلت احتفظ بها إلى يومنا هذا….فكفى ضحكا علينا

  • العروبي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 21:09

    لسانيا وسوسبو لسانيا وسيكوسوسيولوجيا وعلميا ومنطقيا لن وأقول لن بالقطع ، لن ترقى البربرية إلى مستوى العربية هذا واقع موضوعي.
    بالنسبة لوضع الألسن ثمة خريطة للغات الحضارات الكبرى وهذا للنادي يضم الانجليزية والعربية والفرنسية والماندران والإسبانية.

  • مغربي مهاجر
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 21:55

    بواسطة هذه التلاسم و التعويدات التي تسمى " اللغة الامازيغية"، سنتمكن في القريب العجيل بمساعدة الجن من حل جميع المعادلات الفيزيائية و الرياضية، و سنصبح الدولة الاقوا و الاعضم في العالم. فين تبقا تبان امريكا و اوربا و الصين؟ باخ باخ باخ

  • Maghribi
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:08

    لا أفهم سبب التهجم على اللغة الأمازيغية المغرب حسم في هذا الأمر في دستور 2011 نحن المغاربة هويتنا مركبة، اللغة الأمازيغية هي لغة هذه الأرض الطاهرة إذا حملت ترابها ستشم رائحة هذه اللغة به واللغة العربية لغة ديننا الحنيف ونبينا الكريم قرآننا الكريم، فشل المنظومة التعليمية ليس سببه الأمازيغية ومشاكل البلاد ليست بسببها،للأسف نعيش أزمة هوية وتشبع بأفكار دخيلة علينا فلتحيا الأمازيغية والعربية.

  • اسغير حمادي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 23:14

    الاحرى ان يتم تدريس الانجليزية او الموسيقى بالمدارس العمومية او تعلم السباحة الامازيغية لن تفيد التلاميد في شيء ليست بلغة علمية او لغة القران الكريم لكن هي موروث تقافي جميل وتنوع لغوي فريبة الى الاءلمانية ادا الافضل تعلم الاءلمانية

  • فرحات
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:29

    يلاحظ ان عددا من التعاليق تنطلق من مواقف عنصرية انانية وغير ديمقراطية وغير وطنية وغيرا سلامية لان الوطني هو الذي يحب كل ما هو وطني والذي هو ملك لنا جميعا كما ان مواقف هؤلاء العنصريين بعيدة عن الاسلام الذي يدعو المسلم ان يحب لاخيه ما يحب لنفسه. اي بشر هؤلاء الذين يعيشون معك ويريدون ان يطمسوا هويتك ووجودك.

  • عيوشي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:52

    واااو، هنا بقينا على الاقل واحد 50 عام، على بال ما يكملو تهييئ الكتب المدرسية و المناهج و يتعمم تعليم الامازيغية على جميع المستويات ، ثم بعد ذلك واحد 50 عام اخرى ديال فقط الترجمة من باقي اللغات الى الامازيغية و الاشتغال عليها، يعني 100 عام ديال الضياع على الاقل. غيكون العالم بناو الفيلات فالمريخ ، و أصبحوا يتجولون بين الكواكب في ظل التسابق الحالي الى غزو الفضاء و التوسع فيه و ثوصلو نقل المادة بسرعة الصوت من مكان الى آخر. و سيدعونا لوحدنا في الكرة الارضكمحمية للكائنات الاثرية، يأتون بين الحين و الآخر ليتذكروا بنا هيأتهم الاولى،و حيث سنخلق تامزغا الكبرى على راحتنا، مزيان!!! حتى هادشي زين، نحافظوا ليهم على الموروث الثقافي الامازيغي و نحميوه من الاندثار و لأنه فالحقيقة يمثل جينات جميع الاعراق ( رومان و بيزنط و وندال و بربر و عرب…) هادشي إيلا ما تسوطاوش العروق ديال الناشئة و الاجيال القادمة التي سيكون عليها إتقان الامازيغية لانها ستفرض عليه و العربية لأنها اساسية للدين، ثم الفرنسية لأن مسيو فرانسوا لن يتنازل عن ارثه، و الانجليزية للتواصل مع العالم. برافو عليكم، كملوا راكم فالطريق الصحيح

  • عيوشي المحساد
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 01:16

    واااو، هنا بقينا على الاقل واحد 50عام، على بال ما يكملو تهييئ الكتب المدرسية و المناهج و يتعمم تعليم الامازيغية على جميع المستويات ، ثم بعد ذلك واحد 50 عام اخرى ديال ترجمة العلوم من باقي اللغات الى الامازيغية و الاشتغال عليها، يعني 100عام ديال الضياع على الاقل. غيكون العالم بناو الفيلات فالمريخ ، و أصبحوا يتجولون بين الكواكب و ثوصلوالى نقل المادة بسرعة الصوت من مكان الى آخر. و سيدعونا لوحدنا في الكرة الارضية كمحمية للكائنات الاثرية، يأتون بين الحين و الآخر ليتفرجوا علينا ويتذكروا بنا هيأتهم الاولى،و حيث سنخلق نحن تامزغا الكبرى على راحتنا، مزيان ، هادشي إيلا ما تسوطاوش العروق ديال الناشئة و الاجيال القادمة التي سيكون عليها إتقان الامازيغية لانها ستفرض عليه و العربية لأنها اساسية للدين، ثم الفرنسية لأن مسيو فرانسوا لن يتنازل عن ارثه، و الانجليزية للتواصل مع العالم مللي يجيوا يزورونا و يبغيو يسولونا آش خاصنا و نبغيو نشرحو ليهم الامازيغية اللي غنكونوا مشينا فيها مزيان ؤ ولينا واعرين فيها.كملو راكم في الطريق الصحيح.و اللي عارضكم راه غير حاسدكم ؤ ما باغيش ليكم الخير وخا منكم!!!

  • batman
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:26

    vous detestez les arabs.c'est pour cela on fait pas confiance ni a vous ni a votre langue.c'est le resultat de vos comportements.et vos mensonges envers les arabs.soyez rationnel pour qu'on vous respecte

  • Marocains de LiXUS
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 13:11

    51 – ولد البلاد

    هل أنت مصاب بالجنون

    تقارن لغة يتحدث بها 450 مليون لسان عربي لها تاريخ عريق
    وهي رابع لغة في الأمم المتحدة

    ولغة مقدسة من طرف 1،6 مليار مسلم لأن القرآن كتب بها

    مع
    كتابة صنعت 2003 في الإركام للهجات مختلفة

    لا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية ولن تكون

    تريفيت لهجة شفوية تطق في بقعة الريف لا يتعدي عدد الناطقين بها مليون نسمة
    التشلحت لهجة شفوية تنطق في بقعة سوس لا يتعدي عدد الناطقين بها 3 ملايين نسمة

    التمزيغت لهجة شفوية تنطق في بقعة الأطلس المتوسط لا يتعدي عدد الناطقين بها مليونين نسمة.

    نحن أمام

    بقع غير متصلة تتكلم لهجات مختلفة .
    بدون لهجة موحدة و لا يفهمون بعضهم بعض

    الإركام كلا فعلته هو نقل كتابة الطوارق وإدخالها لأل مرة للمغرب

    الريفي يتكلم تريفيت
    السوسي يتكلم التشلحيت
    الأطلسي الزياني يتكلم التمزغيت

    لهات مختلفة ( لا يفهمون بعضهم بعض )

    لوكانت هناك لغة مكتوبة موحدة لإستعملها المرابطون و الموحدون .

    51 – ولد البلاد

    تريفيت لهجة شفوية تطق في بقعة الريف لا يتعدي عدد الناطقين بها مليون نسمة
    التشلحت لهجة شفوية تنطق في بقعة سوس لا يتعدي عدد الناطقين بها 3 ملايين نسمة

    التمزيغت لهجة شفوية تنطق في بقعة الأطلس المتوسط لا يتعدي عدد الناطقين بها مليونين نسمة.

  • Maghrebi
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 15:15

    أنا أفضل أن يتعلم أبنائى اللغة الإنجليزية

    أما هذه اكتابة التي صنعت في الإركام منطرف بوكوس و أعوانه سنة 2003
    لن تفيدهم في شيء

    كتابة مصنوعة فقط

    لا كتب ولا مجلدات ولا شيء

    ولا أحد في الكون يكتب بها

    هذا يسمى بالتكليخ المعمتد لأطفال تزنيت .

    كتابة برموز لا يستعملها أحد في هذا الكون

    الحركة التمزيغية تلعب بأبناء القرى و تضحك عليهم

    تضن كل المغاربة سيصبحون ممزغون بتعليم كتابة الطوارق لخمس لهجات مختلفة .

    الريفي يتكلم تريفيت
    السوسي يتكلم التشلحيت
    الأطلسي الزياني يتكلم التمزغيت

    لهات مختلفة ( لا يفهمون بعضهم بعض ) .
    نحن أمام بقع غير متصلة تتكلم لهجات مختلفة
    بدون لهجة موحدة و لا يفهمون بعضهم بعض .

  • safook ah
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 04:54

    تيفيناغ من لحمنا ودمنا في شمال افريقيا الامازيغية لغة…وقد رسمها الدستور….فلمادا كل هدا الحقد .الدفين .الامازيغية لجميع المغاربة
    خطاب اجدير لجلالة الملك محمد السادس نصره الله ..حسم في الموضوع…

  • لطيفة
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 16:49

    لي طفروه بالعربية غادي يكملوه بالأمازيغية مهم اولاد المسؤولين يتعلمون اللغات الحية وابناء الشعب المتشددين منهم الأمازيغ دابا يقريوكم بالأمازيغية والعرب بالعربية ارتاحو وتهناو المستقبل والعالم ينفتح وانتم تريدون الانغلاق في بربريتكم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات