وفاة الناشط الحقوقي كمال الدين فخار‬ تفجر غضب أمازيغ الجزائر

وفاة الناشط الحقوقي كمال الدين فخار‬ تفجر غضب أمازيغ الجزائر
الأربعاء 29 ماي 2019 - 08:00

غضب أمازيغي يُرافق وفاة الناشط الحقوقي، كمال الدين فخار، الثلاثاء في مدينة البُليدة غرب العاصمة، نتيجة تدهور صحته إثر إضراب عن الطعام دام أكثر من خمسين يوماً، إذ شهدت “ساحة الشهداء” بالعاصمة الجزائرية مظاهرات حاشدة لطلبة الجامعات، وقف فيها الطلاب دقيقة صمت ترحمًّا على روح المناضل الأمازيغي.

كما خاض آلاف الجزائريين مسيرة احتجاجية حاشدة في مدينة بْجاية، عشية اليوم ذاته، مطالبين بفتح تحقيق عاجل في “الخروقات” التي يرتكبها الجهاز القضائي بالجارة الشرقية؛ فضلا عن نزول مئات الجزائريين إلى الشوارع في كل من باريس ومدريد، تنديدا بما أسموه “الجريمة البشعة”.

في السياق ذاته، أعلن الجزائريون إطلاق “هاشتاغ” “الحرية لسجناء الرأي” في مواقع التواصل الاجتماعي، تعبيرا منهم عن “رفض الاضطهاد والظلم الذي يتعرض له معتقلو الرأي”، مجددين تضامنهم مع الناشط الأمازيغي الذي توفي جراء إضراب عن الطعام داخل سجن غرداية، بعد متابعته بتهم “تهديد وحدة البلاد وسلامة الوحدة الوطنية، والتجمهر المسلح، والتحريض على القتل”.

صالح دبوز، محامي جزائري ترافع عن قضية فخار، قال إن “الضحية توفي بسبب الإهمال الشديد الذي تعرض له في مستشفى غرداية جنوب الجزائر، ليتم نقله على وجه السرعة إلى مستشفى فرانس فانون بمدينة البليدة، حيث وافته المنية صباح الثلاثاء”، مؤكدا أنه “وهب حياته لخدمة مبادئ حقوق الإنسان، ثم قول لا للتعسف والظلم”.

وأضاف المحامي دبوز، في مقطع “فيديو” نشره على صفحته الرسمية، أن “كمال الدين فخار رفض مغادرة التراب الجزائري، رغم التهديدات المستمرة التي كانت تطاله من قبل السلطات”، موجها أصبع الاتهام إلى “قاضي التحقيق بالغرفة الأولى، الذي وجه أمر الاعتقال دون الاطلاع على حيثيات الملف، بإيعاز من وكيل الجمهورية الذي ضغط عليه، وذلك تحت سلطة النائب العام”.

من جهته، أدان صلاح عبونا، وهو ناشط أمازيغي جزائري، لاجئ في مدريد حاليا، ما وصفه بـ”الاغتيال”، معتبرا في كلمة بثّها على صفحته الرسمية أن “النظام الجزائري يتحمل مسؤولية الاغتيال، لأنه نظام ديكتاتوري وإرهابي، سبق أن ارتكب العديد من الجرائم ضد الإنسانية في حق المناضلين السلميين داخل السجون”.

المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، الذي يرأسه أحمد عصيد، دخل أيضا على خط القضية، مرجعا وفاة فخار إلى “الإهمال المقصود أثناء إضرابه عن الطعام، منذ اعتقاله بطريقة تعسفية من طرف الأجهزة الأمنية الجزائرية يوم 31 مارس 2019 بدون أي سبب معلن”.

وأوضح المرصد سالف الذكر، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أن “السلطات تستهدف كمال فخار منذ أن أصبح على رأس رموز الحركة المزابية المناضلة من أجل الأرض وحقوق المواطنة التي ما فتئت السلطات تنتهكها بمنطقة غرداية منذ سنوات، عبر التدخلات الهمجية لقوى القمع، وتسليط القوى الظلامية على الساكنة لإشعال نار الفتنة الطائفية ضد السكان الإباظيين، وإحراق المحلات التجارية واعتقال المحتجين وتعذيبهم”.

في سياق متصل، طالبت هيئة شباب تامسنا الأمازيغي السلطات الجزائرية بـ”كشف ملابسات استشهاد المناضل كمال الدين فخار”، محملة إياها “المسؤولية الكاملة في استشهاده، خصوصا أنه سُجن في زنزانة انفرادية بسجن غرداية، ومُنعت عائلته من زيارته، كما نقل في ظروف غير لائقة إلى مستشفى البليدة، حيث استشهد في ظروف غامضة”.

وطالبت الهيئة المنتظم الدولي بـ”التدخل العاجل لحماية النشطاء المدافعين عن حقوق الإنسان بالجزائر، خاصة مناضلو القضية الأمازيغية الذين يتعرضون للبطش والتقتيل الممنهجين من قبل النظام الجزائري العسكري الاستبدادي الذي لا يحترم أبسط حقوق الإنسان”.

‫تعليقات الزوار

34
  • الشبح
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 08:26

    المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، الذي يرأسه أحمد عصيد، دخل أيضا على خط ….. وتسليط القوى الظلامية على الساكنة .
    حلل و ناقش
    دورة و دورة و يضرب في الدين الإسلامي بأي ذريعة .

  • الايام
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 08:27

    لم يبق هناك أي تفاهم بين الانظمة المجرمة والحركة الأمازيغية في كل شمال افريقيا

  • LE RIF 2011-2012-2016-2017
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 08:31

    الله يرحم شهداء الامازيغ في الريف وفي المناطق الاخرى والله يرحم اخونا الشهيد كمال الدين فخار

  • Ajam
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 08:32

    Merci Hespress d'avoir écrit sur cet assassinat odieux !

  • مستفسر
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 08:59

    الله يرحمه, عندي فقط سؤال بنية صافية: هل الإضراب عن الطعام الذي يهلك النفس في ديننا يعتبر إنتحارا؟ ما عندي أي فكرة عن منظورها الشرعي و اتمنى أن اجد جواب عقلاني دون تعصب ولا تحيز.شكرا

  • FROM RIF
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 09:11

    في 2011 قتلو خمسة ديال الشبان في الكوميسارية ديال الحسيمة ومن بعد لاحوهم يتحرقو في النار و في 1984 دفنو الناس وهم احياء نواحي الناظور وزيد عليها الاعتقالات العشوائية والاختطافات والانتقام من الرهائن باشد الانتقام في مخافر الشرطة وخوتنا الامازيغ في الاطلس الكبير مازال عايشين في القرون الوسطى واللائحة طويلة وطويلة جدا

  • مواطنة
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 09:17

    لا اله الا الله ربي يرحمه الموت واحد والاسباب متعذدة أمازيغي واش دخله في فيما يخص الجزائر …لما امتنع عن الطعام للي حرام …جابها في رلسوا ماشي هما اللي جوعوه هو للي اختار الجوع والعناد باش يبقى عنده إسم بطل لكن من قتل النفس البريئة يعاقب عند للله .

  • agzennay
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 09:18

    "تهديد وحدة البلاد وسلامة الوحدة الوطنية، والتجمهر المسلح، والتحريض على القتل"
    نفس التهم التي توجه إلى معتقلي الرأي في أمور ن واكوش من طرف القومجيين عربان

  • المؤرخ
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 09:24

    لا تستغربوا إن طالب الامازيغ بارضهم و لا تستغربوا إن ايقظوا حربا كما في سوريا فالظلم هو وقود الحرب و كلنا نعرف في يد من هذا الوقود.
    اتقوا الله في كل ما هو امازيغي، هم ليسوا بائدون و لا زائلون حتى و إن تعرب نصفهم فالنصف الاخر ازداد إصراره و عزيمته. و يوم يظهر ضعف في الدولة البوليسية لن يرحم الظالمين سوى تدخل من القوى الغربية او نقودهم.

  • الشاوي الاوراس
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 09:33

    أمازيغ الجزائر وأنا واحد منهم لا استعبدهم عائلة قدمت من شبه الجزيرة العربية ،ولا يوصفون بالاوباش والمداريخ،أمازيغ الجزائر لا يسجنون من أجل مطالب إجتماعية ،المرأة عند أمازيغ الجزائر لا تهان في المعابر ولا ترسل لمزارع الفراولة والخليجيين ،أمازيغ الجزائر لا يطحنون في شاحنات الازبال ولا يعيشون الحصار العسكري،أمازيغ الجزائر أسياد في وطنهم ولهم الحرية التامة ويطلقون أسماء أمازيغية على أطفالهم،فمن من الامازيغ يعاني الحصار والقمع وسلب الاراضي ونهب الثروات ومن يمانع يسجن؟أنشروا إن كانت لكم الجرأة،تحية لأحرار وأمازيغ المغرب .

  • amagous
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 09:44

    Merci hespress d'avoir accepté de parler de notre souffrance.Les regimes nord africains d'obedience arabo islamistes ne sont pas serieux et c'est dommage pour nous tous.

  • حسن التادلي
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 09:47

    حان الوقت ليتحد امازيغ شمال افريقيا ………..
    هذا دليل على ان الهوية الامازيغية لا تقتصر على المغرب فقط بل كل شمال افريقيا : ليبيا .تونس الجزائر و غيرها …. وهذا انهم كانوا يشكلون امة مترابطة الأطراف قبل ان تتعرض لطمس الهوية ….واغتصاب حقوقها من طرف رجال دين استغلوا هذا الأخير للاستيلء على السلطة و الثروة في هذه البلدان …
    الحل ليس كما يعتقد البعض : اما اننا امازيغ اوعرب …و اذكاء الصراع بين المكونين … لا أبدا .
    العرب و الامازيغ تعايشوا و تصاهروا لقرون من الزمن وبالتالي لم يعد ممكنا من الناحية العملية معرفة الامازيغي من العربي …. ثم ان المقصود ليس هو هذا الفرز الإثني … ابدا ….فالكل ينتمي الى الانسانية اولا وقبل كل شيئ … لكن المطلوب هو رد الاعتبار للأمازيغ جراء التهميش و الإقصاء الذين عنوا منهما اقتصاديا و ثقافيا لعدة قرون ….

  • مغربي
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 10:00

    نتمنى من التنظيمات الأمازيغية عبر شمال افريقيا (تمازغا) أن تتحد ، لان الانظمة الديكتاتورية مازالت تحارب الامازيغ وتقوم باقصاء الأمازيغ و تهميشهم و كذا تكميم أفواههم إن عبروا عن رأيهم ، كفا من الظلم تجاه الكيان الأمازيغي

  • امازيغ
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 10:02

    الامازيغ قادمون وسيستردون اراضيهم وحقوقهم .

  • حسن التادلي
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 10:13

    الـــــــــى 13 امازيغي لم يعد كذلك.
    تحية طيبة من أمازيغي مغربي ،
    اولا اشك في كونك امازيغي لأن الامازيغ ليس مجرد وصف يطلق هكذا .. انها منظومة اخلاق و تقاليد واعراف تجمع كلها على احترام الآخر و التسامح و التضامن … الخ …. وما اشمه في خطابك هو انك لا انت امازيغي و لا انت عربي …. فأنت ممن تركتهم فرنسا في بطون امهاتهم هناك … وانت تعاني الآن من تحديد من أنت.
    لعلمك يا عديم الهوية ان الملك عند المغاربة خط أحمر.. عن حب وليس عن إكراه .. وان امازيغ المغرب بايعوا الاسرة الملكية منذ قرون ونحن ملتزمون بهذه البيعة و نجددها كل سنة خلال عيد العرش ….
    ولعلمك ان امازيغ المغرب لا يحكمهم رجل مشلول لا يستطيع قضاء حاجته في المرحاض … ولما تخلص منه العسكر عوضه بكايد لا يستطيغ قراءة ورقة.

  • كاتب يسن
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 10:17

    اكيد ان وفاة الناشط الامازيغي كمال الفخار في الجزائر ومقتل محسن فكري و عماد العتابي وحياة بالمغرب، لهما وجهان لعملة واحدة، مفاده ان الانظمة التقليدية لازالت تتعامل بنفس النهج مع النشطاء الامازيغ ولاسيما ذوي الصيت المسموع.
    اما ان الاوان لكي تتغير العقليات الكلاسيكية وبالتالي التعامل مع الفئات المختلفة للمجتمع بمنطق يسوده المساوات و العدل وتكافىء الفرص؟

  • العروسي كلميم
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 10:23

    الى رقم 13
    يمكن لك ان تتحدث عن الاعراب
    يمكن لك ان تتحدث عن الرحل
    يمكن لك ان تتحدث عن طانطان معقل الارتزاق
    واترك هدا الموضوع لاهله

  • قبايلي حر
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 11:14

    هل حصلت احتجاجات في مناطق معينة دون غيرها، لما لا ينقل الحقيقة ويقول بأن وفاته فجرت غضب الجزائريين وهذه حقيقة سوف ترونها في المسيرات المقبلة، على الأشقاء المغاربة التفطن إلى مسألة مهمة وهي أن الأمازيغ في الجزائر ليسوا كالمغرب مجتمعين في منطقة واحدة، الناطقون بالأمازيغية موجودون في جهات الجزائر الأربعة، ونحن كجزائريين نعتبر أنفسنا أمازيغ بعضنا تعرب والبعض الأخر لا زال يحافظ على لغته الأم.

  • فطواكية
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 11:32

    تعازينا الحارة لاسرة الشهيد .
    فاللهم ارزق ذويه جميل الصبر والسلوان واسكنه فسيح الجنان مع النبئيين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا .

    "يا ايتها النفس المطمئة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي " صدق الله العظيم .

  • جبل طارق
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 11:55

    – إستشهاد الناشط الحقوقي كمال الدين فخار‬ يفجر غضب كل ذوي الضمائر الحية بكل ربوع هذه الكرة الأرضية .
    ' إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجر '

  • Marocain musulman
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 12:14

    رحم الله الفقيد والهم ذويه الصبر
    لا أمازيغي ولا عربي لا ابيض ولا اسود
    كل ما يمس إخواننا وجيراننا يمسنا
    هدفنا واحد تحسين وضعية شعوبنا ووحدتها
    يجب أن نتعارف أكثر لسد الطريق على المتربصين

  • المغرب بلدي
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 12:16

    لم يبق لنا أي موضوع سوى التدخل في شؤون الآخرين يا شياطين الإنس تريدونها عوجا، الأولى أن تدافعوا عن المواطن المغربي البسيط الذي يعاني يوميا لكسب قوت يومه و تكالب الموظفين الفاسدين كلما دفعته الظروف لقضاء مصلحة إدارية أو مرض أو مشكلة فمهما كانت بسيطة يرجعونها أصعب بممارساتهم الدنيئة و بذاءتهم في التعامل، هنا نريد مؤازرتكم و وجودكم إن كان فيكم ذرة من إنسانية.

  • خالد
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 12:30

    اختلف معه في نقطة واحدة و هو انه كان يطالب بالانفصال
    وجب التوضيح

  • ولد حميدو
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 12:56

    الزواج المختلط مند قرون و قرون و اتحدى اي واحد بان يثبت اصله
    كلنا ابناء ادم و حواء فابحثوا عن اصلهما
    الانظمة تريدكم هكدا اما الطبقة الواعية و المثقفة لا تهتم بالخزعبلات فهل الدين اصبحوا في مناصب عليا بالخارج او حتى بالمغرب وصلوا بدراستهم العربية او الامازيغية
    المرتاح هو الابكم يتواصل بالاشارات و هاني مع راسو
    اما من يحتقر نفسه فسيبقى داءما حقيرا

  • وامغرباه
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 13:51

    جل التعليقات عنصرية رغم ان المرحوم امتاله كتير من كل القوميات .
    الى اين انت ذاهبة يابلدي لا حول الله.

  • KIM
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 14:01

    منذ متى كانو كمال الدين فخار‬ ناشط حقوقي ؟؟
    والكل يعلم انه كان شخص عميل لفرنسا والمغرب!!

  • مهتم
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 14:02

    ان من يحرض الأمازيغي على العربي فهو زارع للفتنة، فالمغاربة على اختلاف أجناسهم يتمتعون بكل الحقوق من تعليم وتوظيف وممارسة أي نشاط كيفما كان نوعه يعيشون فيما بينهم بسلام وأخوة ومحبة فلماذا تضللون الناس بخزعبلاتكم؟ألا تستحيون ان الاعيبكم لا تنطلي على المغاربة الأحرار

  • sidiyahya
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 16:07

    يُسمّيه أشقاؤنا الجزائريون شهيد حرية الرأي .
    وأصحاب التّكلّس العرقي عندنا يسمونه المناضل الأمازيغي.
    رحم الله الفقيد بواسع رحمته وحفظه من زلاّت دعاة التفرقة العرقية.

  • Samir r
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 17:28

    المسلمون وما ادراك ما المسلمون. لا رحمه ولا شفقه .

  • ccv
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 19:34

    c est une histoire très compliquer la fin de ce film sera très noir c est bien dommage pour les arabes c est eux les perdant a la fin du film!!!! réveillez vous avant le terminus

  • فريد
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 20:49

    نحن الأصل و الباقي تقليد

  • مار من هنا
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 21:42

    5 – مستفسر
    .
    الموضوع فيه قولان
    فلو قام به مناهض ضد السلطة فيعتبر إنتحار يحرم على المسلم القيام به
    أما لو قام به شيخ جليل لأي سبب فهذا مما يأجر عليه الشيخ و يعتبر جهادا نسأل الله أن يتقبله شهيدا
    .
    هل رأيت الشيخ كالطبيب لكل حالة وصفة خاصة به فما هو حلال عند هذا فيمكن أن يكون حرام عند ذاك
    المسألة مرتبطة بالحاكم و بمصلحة الشيخ و الله أعلم

  • الحسين الجزائري
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 23:32

    23 – خالد
    .
    كمال الدين فخار لم يطالب أبدا بالإنفصال و من يروج لذلك هم من تسبب في أحداث غرداية التي كانت أعمالا ممنهجة ضد المزابيين
    و كمال الدين فخار طالب بحكم ذاتي مادام النظام الفاسد يضطهد المزابيين و هذه حقيقة للأسف

  • karim
    الخميس 30 ماي 2019 - 17:02

    لا احد اتهم فخار بي تهم انفصالية لان غرداية غير قابلة للانفصال فهيا قلب الجزائر و هي زهرة وسط بحرمن الرمال هاد جغرافيا اما تاريخيا فواد ميزاب عمرها 13قرن اي اعرق مدن جنوبنا الكبير و اعرق مدن افريقيا لما تدخل المدينة ممنوع التدخين حتي علي السواح انتم لا تعرفون شئ عن الميزاب و دورهم في الدولة الروستمية وهم احد قلاع الجزائرالتاريخية و لم يسبق ان عوملوا بي تميز بل لهم تميز عن باقي القبائل في المنطقة سواء عرب او توارق فخار كان رجل فتنة و لم يكن رجل حقوق انسان ان موته نتيجة اهمال غير مستبعد لكن هاد لا ينفي انه كان من من تسببوا في فتنة غرداية وفي نفس الوقت حاول ان يحمل الدولة مسؤلية الفتنة بحجة انها تقف خلف الاحدات و تقف الي جانب العرب ضد الامازيغ وهاد غير صحيح لان جل مسؤلي الدولة امازيغ و الجزائرين لا يحبون الحقرة و اهمال مضرب عن الطعام في مستشفي اغضب كل الجزائرين حتي من كانوا يطالبون بمحاكمته كعدوا و بي تهمة الخيانة العضمي للجزائر بصفته عميل للخارج وانا منهم .نندد بي الاعتداء علي حقه كسجين و كمريض

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة