تقرير أمريكي يرمي التعريب بنسف العادات والتقاليد الثقافية للأمازيغ

تقرير أمريكي يرمي التعريب بنسف العادات والتقاليد الثقافية للأمازيغ
الأحد 17 مارس 2019 - 02:00

خصصت وزارة الخارجية الأمريكية حيزا كبيرا لوضعية اللغة والثقافة الأمازيغيتين ضمن تقريرها حول حقوق الإنسان بالمغرب في سنة 2018، حيث سجلت “وجود تراجعات وتضييقيات على العديد من المسائل المرتبطة بالأمازيغية، خصوصا في مسائل التنمية، باعتبار المناطق الأمازيغية هي الأكثر فقرا في التراب المغربي، وهي نفسها الأماكن التي تنتشر فيها الأمية بسبب افتقارها لأبسط الخدمات”.

وأضاف تقرير وزارة الخارجية الأمريكية أن “اللغتين الرسميتين داخل المغرب هما الأمازيغية والعربية، لكن السائدة هي اللغة العربية”، مشيرا إلى أن “التعريب يقضي على العادات والتقاليد الثقافية للأمازيغ”، قبل أن يستدرك بأن “الدولة تبذل مجهودا من أجل الرفع من شأن الأمازيغية، وذلك عبر إحداث المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ودعم تدريسها رغم نقص المعلمين المؤهلين لذلك”.

وأورد المصدر ذاته أن “الجمعيات الأمازيغية تحذر من تقلص عدد المتحدثين باللغة الأمازيغية، بينما ترى الحكومة المغربية العكس، حيث عمل تدريس اللغة داخل الفصل الدراسي على انتشارها”، مشيرا إلى “وجود قناة ناطقة باللغة الأمازيغية، لكن فيما يتعلق بالقنوات الأخرى، فهي لا تحترم نسبة 30 في المائة من حصة البث المخصصة للأمازيغية، وتكتفي بما يقارب 5 في المائة فقط”.

وأورد التقرير السنوي ذاته أن “العديد من الجمعيات الأمازيغية حرمت من التسجيل والاعتراف القانوني”، مشددا على “وجود العديد من الحالات التي منعت فيها تمسية المواليد بألقاب أمازيغية، وهو ما تبرره الحكومة بأنه مرتبط بعدم تقديم الوثائق المناسبة، أو التوجه نحو مصالح غير مختصة”.

الفاعل الحقوقي أحمد عصيد قال إن “جميع الفاعلين الذين يناضلون من أجل الحقوق الاقتصادية والثقافية والسياسية يعتمدون على عامل الضغط الخارجي، مادامت السلطة في كثير من الأحيان تتعامل معهم بالتسويف والتماطل والتجاهل”، مشيرا إلى أن الفاعلين الأمازيغ يتجهون إلى جميع الأطراف التي قد تمارس ضغطا على المغرب من أجل إقرار حقوقهم.

وأضاف عصيد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “ما جاء في التقرير صحيح، فالجمود هو الحاصل في موضوع التعليم، حيث إن أساتذة اللغة الأمازيغية أصبحوا يكلفون بتدريس مواد أخرى، كما أن مشكل الأرض مشتعل بين سكان سوس والدولة ولا حل يبدو في الأفق، فيما موضوع الإعلام مؤرق بدوره، خصوصا أمام تراجع الإنتاج باللغة الأمازيغية من طرف القنوات العمومية”.

وأوضح المتحدث أن “تهميش المناطق الأمازيغية موجود، حيث يحس الناس هناك بأنهم منسيون”، لافتا إلى أن التقرير “سيكون له مفعول من أجل تدارك الحيف الحاصل”، واستشهد بقضية الأسماء الأمازيغية، قائلا إن “الحركة الأمازيغية ناضلت 10 سنوات من أجل إقرارها لكن دون تفعيل، إلى أن راسلت منظمة هيومن رايتس وتش الحكومة، فقامت باعتماد الأمر”.

‫تعليقات الزوار

109
  • A. Zyami
    الأحد 17 مارس 2019 - 02:14

    الفرنسية ما شافوهاش …هي اللغة الرسمية الحقيقية في المغرب مند بداية الاستعمار …بغاو يبداو يلعبو ظاما مع المغرب …..

  • كلمة حق
    الأحد 17 مارس 2019 - 02:19

    يبدو اصبح مشروع الغرب اكثر وضوحا بالمغرب فبداية تقسيم الدول المغاربية (ساكسوبيكو جديد) قد تبدأ بالسدج العلمانيين ولعب على وتر اللغة واللهجات والتعصب القبلي. فاذكر اخواني كل حسب انتماءه مايجمعنا اكثر مما يفرقنا فالدين نتقاسمه وهو اهم ما يقاس به المرأ ان اكرمكم عند الله اتقاكم فلا لغة ولا عرق ينفع بل القلب والاعمال الصالحة هي المقياس…اللهم احفض بلدان المسلمين من كل كيد وفتنة

  • Omar USA
    الأحد 17 مارس 2019 - 02:23

    تقرير امريكي….
    واخيرا بدأت تظهر المعالم الكبرى للمشروع امازيغ عرب عرب امازيغ .. مخطط يهدف الى بث الصراع بطرق غير مباشرة لتكبر تدريجيا وتتحول الى عداوة وفوضى. للاسف نصدق هذه التقاري ونعطيها مصداقية وبم نتجرأ ان نجيب بمثلها إبادة الهنود الحمر في القارة الامريكية
    لوبي يتحرك بقوة ليس حبا في الامازيغية ولكن في افق اقصاء الدين الاسلامي من المجتمع
    ويركبون على اكذوبة مظلومية الامازيغ وكان العرب هم السباقون الى شمال افريقيا متناسين الرومان من قبل والفينيقين وغيرهم. ومتناسين ان الشعب في غالبيته هو من قبل بالعربية و اعطى لها مكانة لكونها لغة دين الامازيغ فالامازيغ الشرفاء لهم غيرة على دينهم عوض شرذمة تروج للعكس

  • دكالي
    الأحد 17 مارس 2019 - 02:23

    او هنود الحمر في امريكا فيناهيا عادتهم و تقاليدهم.

  • Mockingjay
    الأحد 17 مارس 2019 - 02:27

    و لماذا لا نجد لغة الهنود الحمر في المناهج الدراسية بالمدارس و الجامعات الامريكية !?

  • OTHMAN
    الأحد 17 مارس 2019 - 02:29

    ماذا عن لغة الهنود الحمر لماذا ليست لغة رسمية في أمريكا ولماذا في كندا ليست لسكان الأصليين لغة رسمية ولماذا سكان الاصليين لاستراليا ليست لهم لغة رسمية والبرازيل و امريكا اللاتينية وووووو.

  • مغترب
    الأحد 17 مارس 2019 - 02:34

    تقارير أمريكية وغربية مغرضة ….
    امريكا لم تلتفت إلى الشعوب التي ابادتها في القارة الأمريكية من هنود حمر وتدمير حضارة الانكا.. وغيرها من الشعوب في جزر المحيط الهادي واستراليا . …
    ثم ما إن لبتث واستقرت في القارة الأمريكية حتى سخرت شعوب أفريقيا كعبيد وسخرت شعوب امريكا اللاتينية قديما وحديثا وغزت نيكاراغوا وباناما …وامتدت سطوتها وغطرست الإنسان "الأوربي /الامريكي" حتى فيتنام وايتراليا وغينيا الجديدة. ….ومازالت حتى اليوم حيث قصفت شعب العراق بقنابل اليورانيوم المنضب….
    اما المغرب فقد تآخى سكانه أكثر من عشرة قرون وتمازجوا واضيفت لهم اثنيات الموريسك والأفريقي ….
    كفوا عنا شروركم وتقاريركم المغرضة …فأمريكا خليط من كل الأجناس ومع ذلك فرضتم حضارة وثقافة المنحدرين من أوربا وطمستم باقي الاثنيات….

  • كازا
    الأحد 17 مارس 2019 - 02:39

    المشكل ان الشباب الامازيغي لم يعد يحب التكلم بلغته,اتمنى ان يساهم كل المغاربة في انقاذ الامازيغية حتى لاتنقرض ك 4000 لغة انقرضت في العالم وان تحاكم العدالة من يستغل 'المعهد الملكي للامازيغية' الممول من ضرائبنا لنشر التفرقة

  • رشيد امريكا
    الأحد 17 مارس 2019 - 03:00

    يبدوا ان امريكا تحب المغرب جدا لدرجة تحب ان تفرق الاخ المغربي العربي عن اخيه الامازيغي،عصيد يبذل جهده والاموال تاتي من الخارج لحسابه.

  • مغربي قح
    الأحد 17 مارس 2019 - 03:12

    وماذا عن عادات وتقاليد الهنود الحمر السكان الاصليين لأمريكا؟

  • مستغرب
    الأحد 17 مارس 2019 - 03:18

    ماذا عن السكان الأصليين لامريكا الشمالية اين هي عاداتهم وتقاليدهم وهل تدرس لغتهم علاقة المغرب بامريكا تعود لمئات السنين الْيَوْمَ فقط انتبهت الخارجية الامريكية للامازيغ

  • عبد الفتاح
    الأحد 17 مارس 2019 - 03:30

    نكتة القرن:
    الكُوبُويْ الأمريكي الذين أَبَادُوا ملايين البشر من السكان الأصليين لأمريكا(Amérindiens), وَأَبَادُوا تُرَاثَهُمْ وثقافتهم ولغتهم, يتحدثون بدون حياء ولا حشمة عن الأمازيغ الذين طَوَّرُوا اللغة العربية وإنْصَهَرُوا مع باقي مكونات الشعب والتي أعطتنا اليوم ما نسميه تمغربيت. إن كان من درس يُعْطَى فلأمريكا التي يُقْتَلُ فيها السود من طرف الشرطة ببرودة دم, إن كان من درس يُعْطَى فَالكِيَّانُ الصهيوني أولى فهم قتلة الأطفال وهذا لا يقع في أي جزء من العالم إلا في هذا الكيان الغاصب المُدَلَّلُ من طرف الحكومات الأمريكية المتعاقبة.
    هذا جزء من ثمن السكوت على مخربي النسيج المجتمعي المغربي من بني جلدتنا, ينبغي محاكمة كل من يسعى لتفكيك المجتمع أو يسعى لإستقدام التدخل الأجنبي في بلدنا.

  • Brahim
    الأحد 17 مارس 2019 - 03:33

    و ماذا عن الهنود الحمر الذين نسفت و مازالت عاداتهم و تقاليدهم و لغاتهم و قتل منهم الملايين على ايادي البيض؟ يجب ادراج ذلك ايضا في تقرير الخارجية الأمريكية. خلاصة الكلام، من بيته من الزجاج لايرمي الآخرين بالحجارة.

  • ايت اوعلي من اغادير
    الأحد 17 مارس 2019 - 03:41

    يا سلام ،وكأن الفرنسة من ستبقي عن العادات الامازيغية ويحافظ عليها ،رجعتم بنا إلى عهد فرنسا يوم اقرت الظهير البربري، ومنعتنا كامازيغ من دراسة الدين والقرآن وعلومه ولا الاحتكام لشرع الله،على أساس أن الدين عربي والقرآن للعرب فقط،
    وأتساءل هل تدرس امريكا لهجات الهنود الحمر، هل لهم أعراف وقضاء خاص بهم ؟؟؟ هل لديهم ثمتيلية في الحكومة والبرلمان؟؟؟؟
    ولماذا سكتت هاته المنظمات عن نحر المسلمين في نيوزلندا كالخراف، للاسف أمريكا تلعب على التناقضات في العالم الإسلامي وتستغل النعرات الطائفية والعرقية والجهوية وبالمناسبة أنا أمازيغي من سوس العالمة وارفض تطفل امربكا

  • عبدالله
    الأحد 17 مارس 2019 - 03:56

    هل يعرف الامريكان ان الأمازيغ يحكمون المغرب ؟ ها يعرف الامريكان ان اقتصاد المغرب في يد الأمازيغ ؟ هل يعرف الامريكان انهم هم الذين سرقو بلاد الهنود وقتلوهم ؟ هل يعرف الامريكان انهم يقتلون السود ويجرمونهم من حقوقهم؟
    اش دخل الامريكان في المغرب ؟ على ما الاحظ ان الاميريكان في الأيام الاخيرة تريد خلق البلبلة في نا بين المغاربة وخوانة المغاربة يساعدونهم على ذلك .
    هاد الرجل الذي اسمه عصيد انه لرجل عنصري وهو الذي سوف يكون السبب في هلق حرب أهلية في المغرب التي سوف تحرق اليابس والأخضر ، انه لوباء خطير على هاته الامة المغربية.

  • momo
    الأحد 17 مارس 2019 - 04:39

    ما دامت وزارة الخارجية الأمريكية قد دخلت على الخط ، فانظروا قيام الساعة في المغرب بين أبناء الوطن الواحد ، إنها أمريكا عدوة الشعوب ، ومناهضة الاستقرار في الأوطان …. لم يكن في يوم من الأيام أي مشكل بين مكونات المجتمع المغربي عبر التاريخ ، ولم تستطع فرنسا بظهيرها البربري زرع التفرقة في هذا البلد ، وستفشل كل التدخلات الحالية بعون الله تعالى ، فمن أراد أن يدرس أبناءه الأمازيغية فهو حر … لأن هذا البلد يعتمد بالأساس على الفرنسية وليس على العربية … على الأقل الأمازيغية مكون من مكونات ثقافتنا المغربية ونفتخر بها وأحب أن أتحدث ببعض كلماتها وإن كنت لا أتقنها .

  • رجاوي
    الأحد 17 مارس 2019 - 04:55

    تقرير مجانب للصواب اغلب الذين يسمون انفسهم امزيغ يعيشون في الجبال ذلك معناه ارص غير صالحه للزراعه ولالتالي لا يجب لوم الدوله او غيره …المغرب حسب المعايير الدوليه دوله فقيره ولا يغركم الاعلام والمظاهر هناك دول في افريقيا اغنى من المغرب بمرات اذا اخذنا عدد السكان والمساحه وغيره فدولة مالي هي اغنى من المغرب بمرات رغم الزواق وغيره …المناطق السهليه المغربيه كانت جد فقيره في الماضي لكن بذخول الري تحسن الوضع نسبيا المغرب مع مشكل الصحراء والفسادالاداري ليس له القدره على تنمية جميع مساحته اما التعريب فلا ذخل له بل هو قاطره للتنمية الاماز يغ

  • sadaam
    الأحد 17 مارس 2019 - 05:01

    نعم المناطق الامازيغية هي الاكتر فقرا
    الاهتمام خاص ايكون بناء الطرقات المدارس السبيطارات الشركات علاش مايكونش واحد شوية ديال لفلوس كاع لدوك الناس لساكنين فالجبال ش 2000Dh فالشهر لكل رب اسرة متلا وشوية ديال المواد الاساسية بحال سكان الصحراء المغربية
    اما اللغة الامازيغية هديك هير هدرة خاااااوية ديال مريكان باش نبقاو مأخرين

  • L autre
    الأحد 17 مارس 2019 - 05:06

    كيف لدولة ابادت شعبا كاملا ومسحت اثاره من وجه الارض ان تتكلم عن حقوق السكان الأصليين لبلدان اخرى؟ انه المجرم الذي يذبح ليلا ويصيح ضد الظلم نهارا … لقد انفضحتم يا مشيطني العالم وتقاريركم حيل لا تنطوي على الشعوب …

  • سناء الإدريسي
    الأحد 17 مارس 2019 - 05:07

    سبحان الله العظيم حتى رءيس الوزراء الحالي اقصد ريءس الحكومة اابءيسة امازيغي قح كما جاء على لسانه. وهذا خير دليل على ان اامضطهدين هم العرب وليسوا الامازايغ كم عضو عربي في البرلمان وكم عضو امازغي. اذا كان الاسلام قد وحدنا وجعلنا امة فلا راي لكم فبنا. كم رءيس من الامش amish مر في حياة سياستكم ولماذا شعب الامش عندكم هو الاكثر فقرا وامية وجهلا. وهل خصصت وزارت خارجيتكم حيزا كبيرا لوضعية الاطفال في اليمن وفي سوريا وفي غزة وفي عدة بلدان اخرى ام تخصصه فقط للفتن واشعالها بين الامم. فالتذهبوا الى كوريا او الى الصين ان وزارتكم لا تتجرا. حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من بساهم في إشعال الفتن وتقتيل الشعوب .

  • Said
    الأحد 17 مارس 2019 - 05:12

    لماذا الأمريكان يهتمون بشؤون الشعوب
    الهنود الحمر الذين اندحروا بسبب الحضارة الامريكية لا احد تحدث عنهم

  • Aminedz
    الأحد 17 مارس 2019 - 05:16

    كفو من الكذب على الناس انت شلوح في المغرب و لستم أمازيغ الامازيغ في الجزاءر و ليبيا انتم لا تشبهوننا في اَي شىء مجاهدي الصور التى تعود للقرون الوسطى //// ملاحظة الامازيغ هم نسبة لملك برنس بن مازيغ بن كتام بن بر بنو نوح عليه السلام ….. وهو ملك عاش في شرق. الجزاءر و هو الدي تنسب له قبيلة كتامة في الشمال الشرقي لقارة الجزاءر اسمه مازيغ بن كتام و ليس شلح بن كتام ….. اخواني الشلوح لا تسبوني بليزززز هو المورخ و الفيلسوف و مؤسس علم الاجتماعي التونسي العظيم ابن خلدون لي قال مش انا تحية من أمازيغ الجزاءر للشلوح المغرب ///// انشر اخي بليززززز الحقيقة كما هي لتعم الفاءدة

  • خليل
    الأحد 17 مارس 2019 - 05:37

    وماذا عن الهنود الحمر والمجازر الشنيعة التي ارتكبتموها في حقهم؟ أليسوا هم أصحاب الأرض الأصليين؟ أما العرب فالتاريخ يشهد لهم أنهم لم يقترفوا أية مجازر في حق الأمازيغ، بل اندمجوا معهم وانصهروا حتى صار التفريق بينهم صعبا، كما أن الأمازيغ هم الذين اختاروا اللغة العربية لغة رسمية لهم دون أن يفرضها عليهم أحد، لذا فاهتموا بأنفسكم وأعيدوا الحقوق للهنود الحمر وقدموا اعتذارا رسميا لهم عن حملات الإبادة التي قمتم بشنها عليهم، فأنتم آخر من يحق له الحديث عن حقوق الإنسان، ولازالت جراح فيات نام وفلسطين والعراق لم تندمل بعد، وملايين الأرواح التي أزهقتموها لازالت تلعنكم كل يوم

  • محمد سعيد KSA
    الأحد 17 مارس 2019 - 05:43

    السلام عليكم

    يظن الأمريكان بأن التعريب ألغى هوية المسلمين الغير العرب كما فعلوا هم بسكان اأمريكا الأصليين

    المسلمين الأتراك لا زالوا أتراك وعاداتهم وثقافتهم تركيه.
    المسلمين الأكراد لا زالوا أكرادا وعاداتهم وثقافتهم كرديه.
    المسلمين الباكستان والهنود والصينيين والروس والآوروبيين وهلم جر لا زالوا على ثقافتهم الأصليه.

    الأمازيغ لا زالوا أمازيغ وثقافتهم كما هي ومن الله عليهم بنعمة فهم العربية وهي نعمة يفتقدها ويتمناها ملاييين المسلمين حول العالم الغير ناطقين بالعربيه.

    زميلي فرنسي آوروبي أسلم منذ عشرين عام وهو خريج من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة يتحدث العربية بالفصحى ويفهم الدارجة في بعض البلدان العربية وهو متعمق في الأدب العربي وخاصة الجاهلي حيث قرأ المعلقات .. إلخ

    فليحمد الله من يتحدث العربية وهو ليس بعربي فمن العرب من هو ليس بمسلم، ولا يلتفت لمن يحاول شق صف وحدة شعوب الدول الشمال أفريقيه.

  • عبدو عين الصفا
    الأحد 17 مارس 2019 - 05:48

    فقط صب للزيت على النار وشمال أفريقيا مستهدف

  • Ahmed astaoui
    الأحد 17 مارس 2019 - 05:55

    طبعا التقىير يبارك للانجليزية و الفرنسية..
    الهنود الحمر لم ينسف أي أحد عاداتهم ووتقاليدهم…يا سلام .

  • محمد
    الأحد 17 مارس 2019 - 06:00

    الأجانب يدافعون عن إحدى لغات المغرب الا و هي الأمازيغية و نحن نحارب لغتنا و نتجه نحو لغات الغير … يا له من انحطاط و عبث بامجادنا و كيف أصبحنا نقضي على هويتنا و هوية أبناءنا….اللهم عافنا في عقولنا…

  • عنوان خبيث
    الأحد 17 مارس 2019 - 06:18

    عنوان خبيث لنص خبيث .
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    والسلام على من اتبع الهدى
    انتهى الكلام

  • El ouhdi
    الأحد 17 مارس 2019 - 06:22

    كان على الامريكان بالاحرى ان يتكلموا عن حقوق الانسان في العراق و افغانستان والدول التي ابادوا شعوبها.اما الامازيغ فهم اخواننا واخوالنا و اصهارنا…نا يصيبهم يصيبنا

  • محمد
    الأحد 17 مارس 2019 - 06:49

    من تكون USA لتعطي دروسا للاخرين في حقوق الانسان؟ اليست هي من ابادت الهنود الحمر عن بكرة ابيهم و يصبح لهم اثرا الا داخل منعزلات و محميات هنا و هناك؟

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأحد 17 مارس 2019 - 06:52

    تقرير الحياني من فاس :
    في سنة 1991 زرت كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية فتعرفت على أمريكي من أصل مكسيكي من ضمن آخرين من دول الشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية؛كلما تناول كمية كبيرة من النبيذ إلا و بدأ " يحيح ويعربد ويشتم ويسب في الأمريكان البيض"؛سألته عندما صحا يا صديقي ما السبب في كل هذه العربدة والكراهية لمواطنيك البيض ؟ فيجيب :" مستر حسن الأمريكيون البيض نبذوا الحضارة الأمريكية الأصلية ودمروها عن آخرها اللهم بعض المتاحف،حضارة الأنكا والأزتيك والمايا في مهب الريح؛ويقدموننا في أفلام الكوبوي كوحوش أوغاد قتلة معتدين بينما هم أبرياء رحماء ظريفين؛لكن لنا ثقة في الله بأن الجنوب سيعود يوما"؛يحدثني باستمرار عن الظلم البيضي للهنود الحمر؛لايسمحون لهم بالمضي بعيدا يحاصرونهم بهمجية وتوحش ولا يسمحون لهم بالتقدم بوضع كل العقبات التي تحول دون رقي بلدان الجنوب،بل بداخل أمريكا نفسها السياسة والمال والاقتصاد للبيض والموسيقى والرقص والرياضة للسود وباقي الأمريكيين الجنوبيين كالمكسيك الخدمات والأعمال الشاقة؛هذا هو تقرير شاهد عيان حياني من المغرب سمع ورأى فنطق بالحق؛أما بالمغرب نرفض الفتنة ومعنا الله…

  • سناء
    الأحد 17 مارس 2019 - 06:53

    انا مغربية وغير امازغية واتمنى تعلم الامازغية.ولما لا ونحن نعيش مع مواطنينا الامازيغ ولا نفهم لغتهم. اما الامركيين لا يجب عليهم اعطاء الدروس لانهم قتلوا السكان الاصليين و طمسوا لغتهم وثقافتهم.

  • متابع
    الأحد 17 مارس 2019 - 06:53

    و لماذا صار عرب الخلط و الشاوية و بني مسكين و دكالة يطبخون الطاجين و الكسكس و يلبسون على الطريقة الأمازيغية الجلابة و البرنس (السلهام) و يضعون العمامة على طريقة الأمازيغ و كثير من الكلمات الأمازيغية دخلت في قاموسهم الدارجي، كما يقرأون القرآن بنفس الطريقة الأمازيغية القديمة، إذن من أثر في الآخر أكثر؟ الباحث الأمريكي عليه أن يوجه اهتمامه للمكسيك الذين يجاورونه و يتكلمون لغة المستعمر الإسباني و نسوا لغتهم رغم ذلك حافظوا على عاداتهم في الأكل و الشرب و اللباس و التقاليد التي ورثوها مئات السنين، كلام فارغ دون أي دليل مقنع.

  • ايور
    الأحد 17 مارس 2019 - 07:04

    لا شك أن سياسات اغلب السياسيين فب المغرب معادية للمازيغ والامازيغية وان كنت أومن أنهم معادون لكل ما هو ثقافي كان امازيغيا ام عجمي فهم لا يؤمنون إلى بدرهم والدينار ولكن اعتقد أيضا أن المسؤولية الأولى تقع على عاثق الأمازيغ من أجل النهوض بي ثقافتهم اعتقد ان العرب لم يفرضو علينا الصلاة ولا قرأت القرآن بالعربية فذالك اختيارونا إن كنا نريد الحقيقي بي الثقافة الأمازيغة علينا امزغات الثقافة الدينية وهذا كله مسؤولية المثقفين الأمازيغ.

  • Nabil
    الأحد 17 مارس 2019 - 07:05

    أنا أمازيغي مسلم والتقرير الأمريكي هذا الغرض منه خلق عداوةً داخل المغريب والتحريض على التعصب والكراهية، فسياسة اليهود غرضها تدمير الدول الإسلامية فلماذا لا يتحدثون في بلادهم عن اضطهاد الإسبان ( المكسيكيين) والسود من طرف السكان البيض. من ناحية ثالثة فجميع مناطق المغرب مهمشة وليس فقط المناطق الأمازيغية. ومن ناحية ثالثة فالمسمى عصيد هو ** يسترزق من القضية الأمازيغية وهو لا يحارب العرب بل يحارب الإسلام لأنه ملحد كافر ويكره العرب لأنهم هم من أدخلوا الإسلام إلى شمال إفريقيا.

  • محمد دكالة
    الأحد 17 مارس 2019 - 07:10

    بعيدا عن الاراء العنصرية ،الامازيغية ملك لجميع المغاربة دون استثناء…يجب العناية و النهوض بها.

  • Salah
    الأحد 17 مارس 2019 - 07:16

    هههههه أسمع ياوزارة الخارجية الأمريكية هناك عائلات أمزيغية دخلوا في نسب مع إخوانهم العرب تزوجوا منا وتزوجنا منهم وسارت بيننا قرابة ترى العربي يقولوا لإبنه هات( أغروم) أي الخبز وكذلك يدخل عند البقال يقول له (مانزكين) ويرد الأخر بالأمازيغية والأمازيغي يقلد العروبي في إطار ضحك وعادات وهذا منذ القدم أنتم ترون الأمازيغي مهمش حشا لله ذهبوا إلى الأحياء شعبية. الأمازيغي يمسكون ثلثي الإقتصاد في تجارة وتقولون مهمشون لو أغلقت دكاكين يوم واحدمايفطر حد أشمن تهميش الله يهديكم هما ختنا وحنا ختهم.عروبي يتكلم

  • Filali
    الأحد 17 مارس 2019 - 07:22

    التقرير الامريكي لم يات بجديد حول تهميش الانسان الامازيغي ولغته وثقافته من طرف الحكومات المتتالية .
    وحتى بعد ان قرر الملك تدريس الامازيغية وترسيمها الى جانب اللغة العربية عملت حكومة بنكيران على تجميد القوانين التنظيمية لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية .

    تكتل بعض الاحزاب كحزب الاستقلال وحزب البيجيدي يحاربون الامازيغ ولغتهم وثقافتهم ويتعاملون مع الامازيغ كما لو انهم لا جؤون في المغرب ارض اجدادهم.

  • لا يوجد جنس إسمه أمازغ
    الأحد 17 مارس 2019 - 07:32

    المغرب كأرض مرة به شعوب متعددة

    بعد الأفارقة: السكان الأولون والأصليون
    استوطن:
    الموستيرييين،
    العاتيرييين،
    الأشوليين،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    وعبيد هده الشعوب
    التي اختلطت عبر قوون
    سلسلة من الأجناس

    أين هو العرق الصافي الخالص الأمازيغي
    ومن هو أمازيغي من هدا الخليط التاريخي
    لهذا يجب حذف إسم أمازغ
    لأنه لا يوجد
    وإسم مخترع فقط

    لا يوجد جنس إسمه أمازغ

    السكان الأولون والأصليون لإفريقيا هم أصحاب اللون الأسود والبني
    الجنس الأبيض
    مستوطن

  • مغربية امازعربية
    الأحد 17 مارس 2019 - 07:46

    و انتم ما دخلكم في شؤوننا و نحن نتعايش مع بعضنا مند اثنى عشر قرنا ؟ قبل ان تحشروا انوفكم في شؤون الغير و تتدخلوا فيما لا يعنيكم اخرونا مادا فعلتم بالهنود الحمر و بلغاتهم و عاداتهم و تقاليدهم و ثقافتهم ؟ هل ساناكم يوما عن دلك ؟ هل كتبنا تقارير و ارسلناها لكم مطالبينكم باعادة النظر في ابادتكم الجماعية لاجناس كانوا هم سكان القارة الاصليين ؟ لمادا تريدون حتما اثارة الفتنة و القلاقل بين افراد شعوب اخرى دات سيادة ؟ هل تريدون ان تخربوها و تقعدوا على تلتها كما يقول المصريون ؟ هل تريدون اشعال حروب اهلية بين افراد وطن واحد حتى يستتب لكم الامر فتنقضون انقضاض الاسد على الفريسة و تستفردوا بها و بخيراتها ؟ لكن لن يتاتى لكم دلك فنحن شعب اغلبية مكوناته متحدة مع بعضها و متحابة يجمعها شعار واحد . الله الوطن الملك و لن يستطيع احد ان يكسر مجاديفها و السفينة تسير في امان و كل منطقة من مناطق بلادنا الحبيب تحفظ تقاليدها و ثقافتها و لغتها بمباركة كل مغربي محب لوطنه و يجمعنا دين عظيم هو الاسلام الدي علمنا كيف نحب بعضنا و نغار على بعضنا و نتحد بيننا في وجه كل تسلل اجنبي يروم تفتيتنا و فض لحمتنا

  • Nabilium
    الأحد 17 مارس 2019 - 07:48

    صحيح ان المناطق الجبلية في الاطلس هي الافقر في المغرب ولكن ما علاقة اللغة العربية بذلك؟!!!!

  • جبران
    الأحد 17 مارس 2019 - 07:57

    الحقيقة هي أن الاستعمار الفرنسي وبعده الاستعمار الثقافي الغربي هم اللدان نسفا كل تقاليد وعادات المغاربة عربهم وامازيغهم

  • العروبي
    الأحد 17 مارس 2019 - 07:57

    الامور بدأت تظهر الاستقواء بالخارج كما تم في العراق حيث قسم الى 3 مناطق ثم الانتقال إلى التفكيك والانشطار حيث وصلنا إلى الحديث عن سني وشيعي وعربي وكردي وتركماني ويزيدي وكلداني وصابءي …الخ.
    امريكا توحدت من خلال إبادة شعب وثقافة الهنود الحمر وتأتي اليوم لإعطاء الدروس الإمبريالية .
    المغاربة متحدون وموحدون في اطار الثوابت التاريخية والدستورية . والعملاء عاقوا بهم الشعب. لأن أولويات الشعب هي الكرامة المواطناتية وليس العمالة والارتزاق للأجنبي الإمبريالي الاستعماري الصهيوني
    وعاش المغاربة

  • عربي
    الأحد 17 مارس 2019 - 08:02

    ماذا لو كتبوا لنا عن انقراض الهنود الحمر

  • السلام عليكم
    الأحد 17 مارس 2019 - 08:16

    ماشي شغلهم بِنَتْنا، زَعْما بْغَوْ لِينا الخِيرْ مْععععععععععا مَنْ عَقْنا بِهم خاصة نحن المغاربة ـــــ أَزولْ فَلَّوْنْ أَدَغْ إِحْفَضْ رَبي أَبْدَ إحْفَض تَمُرْنَغْ المملكة المغربية ،

  • Fati
    الأحد 17 مارس 2019 - 08:29

    و تصدق هنا مقولة ناس الغيوان. " أيا جمال شد جمالك علينا"
    يا ميركان شدي كلابك علينا. احنا أهل الدار و أدرى بمشاكلنا.
    تجدهم في أعالي الجبال و خدودهم حمراء و بصحة جيدة لا ينقصهم شيء و تأتي للمدينة في الأحياء الهامشية لترى وجوها صفراء تعاني سوء التغذية.
    أموال المغرب لجميع المغاربة و ليس فقط للأمازيغ و اللغة نحن من نقرر فيها جميعا و نحن أدرى بمصالحنا.
    كل من يتعلق بستائر أمريكا و الغرب فهو خائن لبلده.

  • نسيت سميتي
    الأحد 17 مارس 2019 - 08:36

    لماذا لا تتكلم وزارة الخارجية الأمريكية عن تقافة و لغة الهنود الحمر ، اللذين تم إبادتمم بأكبر إبادة جماعية في تاريخ البشرية.
    أما عن المناطق المهمشة في المغرب ، فالمناطق العربية مهمشة أكثر بكثير من الأمازيغية ، بل بالعكس أغنى أغنياء المغرب و أغلبية أعضاء الحكومة هم أمازيغ و ليسو عربا .
    التهميس يطال المغاربة جميعهم بكل أعراقمم و أجناسهم

  • العروبي
    الأحد 17 مارس 2019 - 08:41

    الامور بدأت تظهر الاستقواء بالخارج كما تم في العراق حيث قسم الى 3 مناطق ثم الانتقال إلى التفكيك والانشطار حيث وصلنا إلى الحديث عن سني وشيعي وعربي وكردي وتركماني ويزيدي وكلداني وصابءي …الخ.
    امريكا توحدت من خلال إبادة شعب وثقافة الهنود الحمر وتأتي اليوم لإعطاء الدروس الإمبريالية .
    المغاربة متحدون وموحدون في اطار الثوابت التاريخية والدستورية . والعملاء عاقوا بهم الشعب. لأن أولويات الشعب هي الكرامة المواطناتية وليس العمالة والارتزاق للأجنبي الإمبريالي الاستعماري الصهيوني
    وعاش المغاربة

  • anir
    الأحد 17 مارس 2019 - 08:43

    لا يمكن الاتكال لا على امريكا ولا على المنضمات الدولية نحن كأمازيغ من سنناضل حتى استرجاع كامل حقوقنا اللغوية والهوياتية .

  • هذا التقرير مبني ...
    الأحد 17 مارس 2019 - 08:43

    … على الاشاعات الكاذبة التي يروجها حماق الامازبغية.
    لقد دخل التعريب مع الاسلام منذ 14 قرنا الى بلاد الامازيغ ولم يقضي على الثقافة والفنون الامازيغية التي بقيت سائدة في جميع سفوح جبال وقرى شمال افريقيا من واحة سوى بمصر الى جزر الكناري في المحيط.
    لقد قدر الاحصاءيون عدد سكان المغرب الاقصى سنة 1912 بحوالي 6 ملايين نسمة كان 92% منهم في البوادي محافظين على اميتهم وامازيغيتهم وثقافتهم وفنونهم.
    ولما ادخلت الحماية المصانع وتاسست حولها مدن جديدة هاجر اليها الامازيغ من كل الانحاء واندمجوا فيما بينهم واختاروا العربية الدارجة كلغة التواصل بينهم .
    فالمجتمع الصناعي الذي فرضته حضارة الصناعة الغربية هو سبب تدمير لغات وثقافات و فنون جميع الشعوب في العالم.
    ولقد سبق للهجرة الاوروبية الى امريكا ان دمرت حضارة الهنود الحمر في تلك القارة.

  • aziz
    الأحد 17 مارس 2019 - 08:48

    الأمريكيين أبادوا حضارات بأكملها بأمريكا وقتلوا الملاييين من الأمريكيين الأصليين والآن تحولت بوصلتها للمغرب لخلق الفتنة ما بين أبناء الشعب الواحد. وكأن من يتحدث الأمازيغية لا تجري في أجسادهم دماء العروبة وكأن من لايتكلم الأمازيغية لا تجري في أجسامهم دماء أمازيغية. البشر واحد من الصين او من المغرب

  • ali
    الأحد 17 مارس 2019 - 08:52

    اخر من يعطي الدروس في حقوق اي كان هي امريكا قبل ان تخوض في هاته المواضيع وتحلل على هواها ماتشاء الاجدر بها ان تطبق وتعطي الحقوق للهنود في الهوية واللغة ادا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة.

  • عبد الزحيم
    الأحد 17 مارس 2019 - 08:59

    امريكا التي تدافع عن الثقافة الأمازيغية ماذا فعلت بثقافة الهنود الحمر، سكان امريكا الأصليون..؟ أبادتها و أبادتهم، و لازالت تعاملهم كوحوش متوحشة من الدرجة الثالثة في البلاد، أما نحن الآمازيغ في بلاد المغرب لن نتخلى على لغة القرآن، و هذا هو هذفهم و هدف أسيادهم اللوبي الصهيوني، زرع الفتن بين الآمازيغ و العرب، و محاولة تنصير الآمازيغ و ابعادهم عن الدين، و قد نجحوا مع كثير من الآمازيغ. و انا أحذركم أيها الإخوة من الوقوع في فخ الشياطين، إنهم يشتغلون ليل نهار يمولون بملايين الدولارات جمعيات سربة عبر وساءل الاتصال الاجتماعية لمحاربة الاسلام و زرع الكراهية للإسلام و العربية، فاحذروا…

  • أخوك العدو
    الأحد 17 مارس 2019 - 09:01

    هنيئا للأمازيغ بالأمركة بعد الأسرلة.. أما الأسلمة فصارت من الماضي..

  • amazigh amazigh
    الأحد 17 مارس 2019 - 09:05

    يكشف الواقع التنموي بالمغرب أن هناك تماهيا بين الإنسان الأمازيغي والفقر، اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، كمحصلة لسياسات التهميش الممنهجة الرامية إلى إفقار الأمازيغ على شتى الصعد وإبادة الثقافة الأمازيغية وتكريس المركزية الثقافية، مع الترويج لسياسات مزيفة تستهدف في ظاهرها إقرار التنوع الثقافي كما هو الشأن بالنسبة لأكذوبة تدريس الأمازيغية. العقل الباطن للدولة المخزنية ما زال مسكونا بالخوف المرضي من الأمازيغية او "الأمازيغ-فوبيا".

  • يونس
    الأحد 17 مارس 2019 - 09:30

    انا تلميذ فالباكلوريا وعمري قريت الامازغية فالمدرسة ولاكين تعلمتها فدار، وليبغا يتعلم شيحاجا فهاد لبلاد يعلمها لراسو
    وبنسبة لتسميات وداكشي لآخر راخصنا ناضلو عليه
    AYOUZ imazighn

  • maroyassine
    الأحد 17 مارس 2019 - 09:30

    امريكا فين ماحطات يديها تخربها.تعلم جيدا ان مايمكن يزعزع استقرار المغرب هي التفريق العرقي.دائما تلعب نفس اللعبه مع تغيير الاسماء،في العراق دمرت البلاد بين سني و شيعي،لبنان مسلم مسيحي درزي….،ولكن ليتيبقا فالخاطر من يطبل لها من ابناء جلدتنا.جدتي امازيغيه ولاتتقن العربيه،ولم تكن تشتكي يوما من العرب،مع العلم اننا المغاربه كلنا ابناء نفس الوطن،العدو الحقيقي هو الفساد،الظلم فهو لاعرق له.

  • yousfi
    الأحد 17 مارس 2019 - 09:31

    أمريكا و من خلالها الولبي اليهودي تريد زعزعة الاستقرار في المغرب بالتمييز بين الامزيغ و العرب و اللعب على وثر اختلاف الموروث الثقافي و هم الدين عملو على ابادة السكان الأصليين لأمريكا و محو ثقافتهم (الهنود الحمر) اما نحن في المغرب فنعتز بالامزيغ و ما يجمعنا كبير و ضارب في القدم و التاريخ و قد عمل المستعمر على التفريق بيننا و فطن له المغاربة و المغرب يعمل كل ما في وسعه لتنمية و الاهتمام بالبداية و القضاء على الأمية و البطالة فلننتبه كمغاربة لان هناك جمعيات المجتمع المدني الغربية التي تصطاد في الماء العكر .

  • Mohamed
    الأحد 17 مارس 2019 - 09:57

    This is not to compare it to what so called America did and still doing for the language and culture of the original people of both North and South of so called the American Continent. The Amazigh people of North Africa were never forced to embrace Arabic but they chose it beside their Amazigh Language

  • ABDERAHMAN
    الأحد 17 مارس 2019 - 09:57

    أعتقد أن آخر من يمكن لهم الدفاع عن حقوق الإثنيات العرقية هي الولايات المتحدة الأمريكية فلتحدتنا إدا عن الإبادة الجماعية للهنود الحمرالذي يعتبر من أطبر الجرائم عبر التاريخ البشري… أماالأستاد عصيد فنقول له انه رغم أن الدرس الفلسفي محك للتفكير فإن الفلاسفة كالشعراء في كل واد يهيمون فاحدر أن تختلط عليك الأمور…?

  • احمد
    الأحد 17 مارس 2019 - 10:07

    "آجي آمي نوريك دار خوالي".
    تقرير أمريكي يورينا تقاليدنا وعادتنا!!!
    لماذا لا يحيي تقاليد وعادات الهنود الحمر المندترة رغم أن هذه الفئة تعتبر من السكان الاصليون.
    الآمازيغ والعروبية لايرغبون في أحد يملي عليهم عاداتهم. هم أدرى بها.

  • متسامح
    الأحد 17 مارس 2019 - 10:12

    مقارنة المغاربة مع هنود امريكا غير معقولة
    اولا لان القرءان الكريم اقر حقوق جميع الشعوب في الاختلاف.( يا ايها الناس……..)
    ثانيا المغاربيون كلهم يفكرون و يتكلمون امازيغيا رغم تعريب بعضهم و انظر كذلك للعادات.سبحان من عرب دكالة…….

  • العروبي
    الأحد 17 مارس 2019 - 10:24

    الاستقواء بالخارج مقدمة للفوضى الهدامة وانخراط في مشروع تفكيك المفكك وتجزيء المجزء.
    سؤال هل المناطق غير الناطقة بالهجمات البربرية لا تعرف تهميشا وتفاوتا مجاليا ؟
    هل سكان مناطق العروبية في السهول والهضاب أغنياء وأفضل من سكان المناطق البربرية

  • سعيد
    الأحد 17 مارس 2019 - 10:26

    التقرير الأمريكي نذير شؤم. كلما تدخلت أمريكا في دولة ما عبر إثارة النعرات الطائفية أو العرقية كلما تبع ذلك زعزعة ثم انهيار استقرار تلك البلدان. و إذا كانت فرنسا في اللعبة فسترسل الصهيوني برنارد هنري ليفي ليقوم بدوره. يوم يتم ذلك فانتظر الخراب. العمل بدأ منذ سنين مع عملاء الداخل و على رأسهم العنصري عصيد. حذار يا مغاربة.

  • احمد الصديقي
    الأحد 17 مارس 2019 - 10:27

    هذا حق اريد بها باطل تكلموا عن حق الساكن الأصليون لامريكا و عاداتهم وتقاليدهم و حقوقهم واتركوا المغرب لفرنسا تفعل فيه ماتشاء فاللغة الرسمية هي الفرنسية و عاداتنا طمسط سواء عربية أو أمازيغية و صعيد يأخذ أموالا طائلة لضرب الاسلام بحجة الدفاع عن الأمازيغية فمن يدافع عن هذا البلاد وراء القضبان

  • ذا امزغي نسوس
    الأحد 17 مارس 2019 - 10:29

    العرب اخواننا في العقيدة والثقافة والانتماء لهذا الوطن،ويجمعنا معهم أواصر القرابة ،وترجع اصولنا الاولى إلى اليمن ونحن عرب قدامى ،فنحن لسنا أوروبيين ولسنا أفارقة سود .
    واعز خلق الله الينا هو الرسول العربي الأمين ومن العرب ظهر الصحابة البررة وامهات المؤمنين وال البيت الكرام والثابعين .
    وانا سوسي أمازيغي و زوجتي عربية بيضاوية، فهل اطلقها واتنكر لابنائي ،لان نصفهم عربي،حتى ارضي الامريكان؟؟؟؟؟

  • بواكناض
    الأحد 17 مارس 2019 - 11:02

    دعونا من الشعارات الجوفاء ك(نحن اخوة…نحن مسلمون..نحن كدا وكدا….)
    التقرير يرصد حقائق وممارسات على ارض الواقع..فكل من يحاول اظهار الحقيقة تعتبرونه متآمر……
    هده وقائع وحقائق نعيشها يوميا ونحس بها نحن الأمازيغ سواء على صعيد الشارع والعلاقات المجتمعية او على صعيد القرارات الرسمية والدليل عرقلة تطبيق المرسوم الأمازيغي واخراجه الى الوجود …(انت براسك واش ماكتقولش ..هداك غير شلح….)واش هادي ماشي قمة العنصرية

  • كريم
    الأحد 17 مارس 2019 - 11:09

    الحمد لله على وعي المغاربة
    التعليقات كاشفة و الذباب الإلكتروني
    يحب الماء العكر والراكد. لازال صوت اللهجة
    الأمازيغية يمثله عملاء الغرب ولا عزاء لهم،
    يظل المغرب كتلة موحدة ثقافيا وسياسيا
    وكذالك سنحافظ على هذه الأمانة. واللهجات العربية الأخرى والحمد لله هادئة لحد الساعة ورهانات الخصوم على ردة فعل بقية الشرائح و ذالك لن يكون لأننا ببساطة منسجمون ولنا مناعة خاصة.

  • متتبع
    الأحد 17 مارس 2019 - 11:13

    اتعجب العديد من المعلقين هنا كيف يكذبون على أنفسهم وهم واعون بذلك. الامازيغية يا اخواني إرث لجميع المغاربة ويفترض ان نقول الحقيقة كي نتمكن من تصحيح الأمور. ان الخلط الواضح بين الاسلام والعربية هو المشكل الحقيقي عند العرب او العرب المستعربة… فهم بكل بساطة لايريدون ان يتخلوا عن امور قبيحة في عاداتهم رغم ان الاسلام حرمها بل الأدهى من ذلك أن تلك العادات المقيتة يفرضونه على الآخرين في العالم بأسره. انها كارثة من لم يؤمن بالاسلام دينا رغم حمله لشعاره

  • Adam
    الأحد 17 مارس 2019 - 11:23

    امريكا دمرت وقتلت وأحرقت واضطهدت شعوبا بلغتها و عاداتها وتقاليدها كانت تسكن أمريكا قبلهم فستطالب بعدم استعمال العربية واغلاق المساجد وستبني لكم قاعات للمسرح والسينما ولن تتكلم ابدا عن الأموال اللتي يكتنزها الحكام في بنوكها وتجويعهم لشعوبهم

  • هشام
    الأحد 17 مارس 2019 - 11:27

    تقرير مغربي يرمي الانجليزية الامريكية بنسف عادات و تقاليد الهنود الحمر …هذا هو التقرير المضاد الذي يجب على الخارجية إخراجه…إضافة الى تقرير 56 مليون هندي أحمر تمت إبادتهم بالكامل …و جرائم حقيقية اخرى يخفونها بعناية …أما لغة القرآن فهي دائمة الانتشار في العالم بأكمله و بدون دعم و لا سند مادي …

  • عطبل
    الأحد 17 مارس 2019 - 11:37

    لا ننسى ان هؤلاء الذين يكتبون هذهِ التقارير معروغون عنك الدولة بحيث الكتير منهم بقضي سنوات و هو يعيش في الدواير في جبال الأطلس و يتحدثون الأمازيغية بطلاقة. و يعرفون كل شئ عن الحياة اليومية. و غالبيتهم من الأمريكيتين الشباب.

  • جمال بدر الدين
    الأحد 17 مارس 2019 - 11:38

    السياسي الأمريكي المتصهين لايمكن أن يرتاح له بال إلا إذا أمرك وصهين العالم كله…ويبدو أننا لم نتخلص بعد من تأثير هذه الموجة ولن نتخلص منها في الأفق المنظور لأن بين المغاربة متعصبون لن يهدأ لهم بال إلا إذا تم تخريب كل فلا هم من المشرق ولا من المغرب ولا غير ذلك…لقد فطنت الدول العظمى إلى هذه الحركة الاستعمارية الثقافية الأمريكية على العالم فرفضتها بقوة بينما العرب والمغاربة من بينهم يفتحون لها الأذرع لمعانقتها…ليس من باب الانفتاح على ثقافة الآخر وإنما احتقارا للثقافة المحلية والهوية العربية المغربية والأمازيغية المغربية وكل المكونات الريفية والصحراوية وغيرها…ماينبغي رفضه هو الهيمنة والاستعمار الثقافي الصهيوني الأمريكي…

  • بوشعيب مساعد
    الأحد 17 مارس 2019 - 11:50

    أهداف التقارير الأمريكية أصبحت واضحةوهي تفتيت كل ما مة شأنه أن يلحم وحدة الشعب المغربي بكل أطيافه ولغاته وعقائده فمرة تختفي وراء التعريب ومرة وراء الأسلمة ومرة وراءالتهجير.فمن يكتب عن إبادتهم لسكان أمريكا الأصليين بدعوى نشر
    المدنية.تتبيّن أكذوبة بناء الولايات المتحدة الأميركية على قيم الحرية والعدالة والمساواة، فالحقيقة أن الدولة الأميركية بدأت أولى خطواتها بأقسى أنواع الإرهاب وأبادت الملايين من السكانالأصليين للبلاد وارتكبت بحقهم أبشع المجازروأذاقتهم صنوف التعذيب والمعاناة، ثم بعد ذلك كله كتموا المذابح وأخفوا الحقيقة التاريخية عن الجماهير، لتبقى صورة الهنود الحمر هي ذاك الرجل البدائي الذي لا يفقه شيئا من الحياة ليستمر الإجرام الأميركي بحق هؤلاء الناس حتى اليوم لذلك فليس من المستغرب تماما أن تقوم حكومة الولايات المتحدة الأميركية بدعم إسرائيل التي ترتكب المذابح في حق الشعب الفلسطيني وتسرق أرضه فالمبررات التي يعتمد عليها الكيان الصهيوني هي المبررات نفسها التي استخدمها المهاجرون الإنجليز من قبل في سرقة أرض السكان الأصليين لأميركا واستباحتهم وإبادتهم

  • مواطن مغربي
    الأحد 17 مارس 2019 - 12:09

    إلى متثبع 69
    احترم كل ما تؤمن به وليس لأي أحد الحق ليوجهك كما يريده هو،لكن غالبية المغاربة لا تعتبر الامازيغية ارثا لهم وغالبيتهم غير متحمسين لها،وأقسم بالله اعرف سواسا وريافا اصدقاء، كلما تطرقنا للموضوع،والا تكون الاجابة، ماذا سيستفيده أبنائنا من دراسة اللغة المعيارية والحرف الغريب.
    إلى 67
    لم افهم العلاقة بين مصطلح شلح والعنصرية،
    لم اسمع احد يقدم نفسه بقوله انا امازيغي بل انا شلح أو ابا شلح أو تكلمت مع فلان بالشلحة،أو في الصيف سأذهب للبلاد في الشلوح،أو زيت ارغان اله الشلوح ،،أو اغاني الشلوح .
    فلماذا تختلق المظلومية ونظرية المؤامرة على طريقة الشيعة؟؟؟؟؟؟
    انا زوجتي شلحة واصهاري شلوح ويذكرون مصطلح الشلوح والشلح والشلحة ولايتحرجون منها

  • بصير
    الأحد 17 مارس 2019 - 12:14

    الرأي الأمريكي في التعريب و انعكاساته على الأمازيغية كثرات و تقافة مغربية ليس لأجل سواد عيون المغاربة و محبتا فيهم و إنما لأجل زرع الفتنة و التفرقة بين المغاربة،و كان أولى بها أن تتصالح مع الساكنة الأصلية للقارة الذين أبادهم الإجتياج الأوروبي لها و طمس و مسخ موروثهم الثقافي.(لا تنهى عن شيء و تأتي مثله.) فهي أولا بهذا الدرس.

  • Mogador
    الأحد 17 مارس 2019 - 12:18

    لندع التقرير الأمريكي جانبا، نعلم أن الأجندات الأمريكية في ما يخص حقوق الإنسان تلعب على حسب المصالح، لكن ذلك لا يعني أن ما قيل ليس فيه نسبة من الواقع.
    الواقع الحقوقي بالمغرب ظاهر للعيان من تضييق على الحريات و طمس للهوية الأمازيغية و تعريب للغتهم و حضارتهم.

  • مواطنة
    الأحد 17 مارس 2019 - 12:19

    قبل التحدث عن المغرب كان الاجدر التحدث عن الذين نسفوا ثقافة وعادات الهنود الحمر

  • Redouan
    الأحد 17 مارس 2019 - 12:19

    1500 سنة من اللغة العربية في البلاد ولم تطمس الامازيغية، ربما سيطمسها تدخلكم في شؤون الغير وإشعال نار الفتنة بين العرب والامازيغ، العربية لغة الاسلام، والاسلام دين سلام، وكما ساد السلام بين الامازيغ والعرب لأكثر من ألف سنة سيبقى بإذن الله الى الابد فموتو بغيضكم.

  • مختار
    الأحد 17 مارس 2019 - 12:29

    اين هي لغة الهنود الحمر يجب على الهنود الحمر ان يلجؤ الى المغرب لدفاع عن لغتهم لانراها في المجتمع الدولي او في العلم

  • الخطة الغربية في شمال افريقيا
    الأحد 17 مارس 2019 - 12:47

    طالب السنة الفارطة الكورس في جزيرة كورسيكا التابعة لفرنسا بترسيم لغتهم الكورسيكية في جزيرتهم، و كان جواب ماكرون حاسما و قاطعا ب "لا" و لا بديل عن الفرنسية في كا المناطق الفرنسية . لماذا لا تدعم امريكا و البلدان الاوربية هذا الشعب الكورسي من اثباث ثقافته و حماية لغته من الانذثار…. ناهيك عن شعب الهنود الحمر في امريكا نفسها….الخلاصة: امريكا و الغرب لا يهمها حماية ثقافات الشعوب و اللغات من الاندثار بل تسعى الى تشتيت المسلمين بالعمل على عامل العرقية و القضاء على اللغة العربية في خطوة للقضاء على الاسلام من جهة ، و من جهة اخرى الغرب يسعى الى احياء الحضارة الرومانية الغربية في شمال افريقيا في خطوة استعمارية جديدة عبر احذاث عرق جديد يسمى امازيغ تم منحه عناصر ثقافية رومانية قديمة….. استفيقوا يا قوم انه يتلاعب بكم تحت اسم حقوق الانسان و حماية اللغات، بالله عليكم متى كان اليهود حامين للمسلمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

  • مواطن
    الأحد 17 مارس 2019 - 12:48

    رد على 79 Redouan
    نعم الاسلام دين السلام و المحبة و العدل.
    و هل العدل هو السعي الى طمس لغة و هوية الامازيغ بتعريب الحجرو الشجر و الوديان و منع الاسماء
    الامازيغية .والتماطل في اخراج قانون تفعيل دسترة
    الامازيغية .؟
    كفاكم من استعمال الدين الاسلامي لنشر و فرض
    العروبة التي انتم تعرفون منهم صناعها .
    من المخجل ان يتكلم البعض عن الاخوة و الوحدة
    بين العرب و الامازيغ. وهم لا يقبلون الا بلغة العرب
    كلغة و حيدة في البلاد .
    و الله بعث رسوله صلى الله عليه و سلم رحمة
    للعالمين و ليس للتضييق على شعوب كلها وكيف
    بالتضييق على شعوب اسلامية اعجمية ؟

  • النكوري
    الأحد 17 مارس 2019 - 13:57

    مقارنة هنود الحمر بالأمازيغ مقارنة غير صحيحة لأن التاريخ يفند هذه الأكذوبة و انما الذي هو لب المشكل هو ما يسميه المغاربة بالحگرة . الانسان الامازيغي ورث احتقار ذاته و الدونية و الحط من كل ما هو امازيغي . من يفرض على المغاربة التحدث في الإدارات و المؤسسات بالفرنسية ؟ شخصيا حضرت اجتماعا في احدى مقرات العمالة في المغرب و اندهشت لما رأيت الاجتماع بدأ بالدارجة ثم انتقل التشجار بفرنسية ركيكة و الكل يبرز عضلاته على انه أحسن من الاخر في الحديث بالفرنسية ! و لما انتهى الاجتماع استفسرت احدهم على هذا الامر الغريب بالنسبة لي فقال " انت متعرفش لمغاربة، لمغاربة حكارة'
    المغاربة يحتقر بعضهم بعضا و هذا موجود في حمضهم النووي اي الجينيات ان صح التعبير
    و لذلك اذا استطاع المغاربة التصالح مع تاريخهم و ذاتهم و العودة الى اصولهم الامازيغية و الافتخار بها و خدمتها ستكون دواء لهذه المشاكل الاجتماعية و اللغوية التي تعاني منها شعوب شمال افريقيا

  • Berbere haie les arabes
    الأحد 17 مارس 2019 - 14:13

    En fin la vérité :l'arabisation tue la culture et les langues Amazighs .on veut plus de l'arabe et point .Y ont des panarabisyes qui comparent la culture et langues Amazighs comme des indiens etc.Oui on est des indiens alors retournez a votre golf arabe

  • إبن الأطلس
    الأحد 17 مارس 2019 - 14:14

    رد على redouan
    كلما قفز موضوع الأمازيغية إلى السطح تجد العروبيين ينادون باسم الإسلام و يتكلمون بأسم المغاربه و يقول ان اصهاره من الشلوح.!!!!!؟؟؟؟؟
    اغلبية الأمازيغ كما في الصورة يعيشو ن على الهامش في مناطق جبلية نائية. يجدون لدى السياح و الاجانب ما لم يجده عند الحكومات المتعافبة.

  • مواطن
    الأحد 17 مارس 2019 - 15:05

    82 مواطن.
    من منعك أن تتكلم لغتك و تمارس ثقافتك. لا أحد.
    المشكل هو أنك تريد أن تفرض لغتك على الآخرين و تمحو هويتهم. هل هذا من العدل كذلك؟
    هل من العدل أن تفرضوا علينا لغة تمت صناعتها مؤخرا و صلاحيتها الجغرافية محدودة.
    لا يمكنكم الرجوع بالزمن للوراء و لستم لوحدكم في هذه الأرض.

  • Michel de Montaigne
    الأحد 17 مارس 2019 - 15:23

    هاذ الأمريكان حالة شعوبالهنود الحمر الذين محول آثارهم بصفتهم مستثمرين و استاصلوهم بقوة الحديد و النار تارة رموهم بالمتوحشين و تارة أخرى لأسباب عنصرية و عرقية محضة و فين تاريخهم الدموي على امتداد القرون الأربعة الألمانية التي غزوا خلالها أرض الهنود الحمر و استنزفوا خيرات أراضيهم
    باليوم غير هذ الدولية الصغيرة بأعين يفتنوا المغاربة بهذه الخرافات .
    التاريخ كان و كان الى لا كيان س مستقبل .
    الصراع الان ليس عراقيا بل طبقي و اقتصاديا

  • Redouan
    الأحد 17 مارس 2019 - 16:57

    ياأخي انا لست ضد الامازيغية، ما اردت قوله ان العرب لو كان هدفهم دثر اللغة والهوية الامازيغية لما كنت انت تتحدثها اليوم، ففي العالم اجمع معروف ان القومية التي تسيطر على السلطة تطمس هويات الاخرين كما حدث في امريكا مع الهنود الحمر، وفي فرنسا مثلا حتى التحدث بغير الفرنسية كان ممنوعا في البيوت. بالمناسبة انا جبلي لكني ارى ان العربية لغة تجمعنا جميعا، وان اردت ان اتعلم لغة رابعة (أجيد الفرنسية والاسبانية) ساختار الانجليزية او الالمانية وليس الامازيغية (مع احترامي لمتحدثيها).
    كما تفضلت، نسيبي ريفي وآخر عربي، وأقرب أصدقائي ريفي. المهم يكفي أن لدينا مشكلا في الصحراء، ولنتفق على الوحدوة وليس القومية، لأنه كلما تقزمنا الى شلوح، وريافة، وعرب وجبالة وصحراوة كلما سهلت السيطرة علينا.
    شيئا اخر، التهميش في المغرب ليس بسبب اللغة ، لكني اتفق معك في أن الحكومات مسؤولة لكن بدرجة أكبر بسبب الفساد والمفسدين (من داخل الحكومة وخارجها)، وما أكثرهم، ومن كل الاعراق (في المغرب)

  • filali
    الأحد 17 مارس 2019 - 17:15

    البعض يتخذ الاسلام ذريعة لتعريب الامازيغ وكان الاسلام جاء لتعريب البشر وليس لهداية البشر .
    كما يتخذون ماقام به المحتل الاوروبي ضد سكان امريكا الاصليين كذريعة لتدمير ثقافة السكان الاصليين للمغرب .
    متناسين ان الدولة الامريكية قدمت اعتذار للهنود الحمرعما ارتكبه البيض
    ضدهم ومنحتهم تعويضات مهمة لجبر الضرر.
    واعتبرت زعماء الهنود الحمر الذين قاتلوا المستوطنين البيض كابطال قوميين ولم يفرضوا عليهم لغتهم او اسماءهم او ديانتهم.

  • المغربي
    الأحد 17 مارس 2019 - 17:29

    ادا استعرضنا تاريخيا الدول والحكام الدين تعاقبوا على حكم المغرب ستجدهم امازيغ ولم يفكروا قط في استعمال الامازيغية كلغة رسمية رغم ان السلطة كانت بايديهم الادارسة قبيلة اوربة المرابطون قباىل صنهاجة الموحدو ون قباىل المصامدة المرينيون قباىل زناتة العلويون المغرب الشرقي .
    من منع هؤلاء جميعا من بسط الامازيغية في المغرب؟ ولمدا اكتفى المهدي بن تومرت فقط بترجمة القران الى الامازيغية؟اريد جوابا شافيا من عصيد واتباعه؟

  • الزغبي
    الأحد 17 مارس 2019 - 17:38

    ما يسمى بالأمازيغية ليست لغة…البربريست لهم عداء عرقي وقبلي تجاه العرب ..وتراهم يقعون في تناقضات عديدة: فتارة يقولون ان العرب المغاربة هم امازيغ مستعربون ( فلماذا اذن يعادونهم؟!! ) ، وتارة يقولون انهم يتعرضون لعنصرية واضطهاد المستعمر العربي…باختصار يقولون الكلام ونقيضه..وليس همهم اللغة الأمازيغية( لأنها ميتة في قرارة نفوسهم ) بل همهم الاساسي تصريف حقدهم المرضي ضد كل ما هو عربي …ويتناسون انه لولا العرب لما كان لهم وجود …فقد كانوا عبيدا ةلكل شعوب الأرض حتى جاء العرب فاخرجوهم من الوثنية و الهمجية  وسكنى الكهوف…
    و٧ا هم الآن يصطفون مع لغة المستعمر …

  • عكا
    الأحد 17 مارس 2019 - 17:40

    وهل اشتكى الأمازيغ ذالك للولايات المتحدة أم هي الفتنة الكبرى التي يخطط لها النظام العالمى الجديد لكي تسود أورشليم ؟

  • لا للعنصرية
    الأحد 17 مارس 2019 - 17:47

    84
    C'est la devise courante de la ségrégation raciale barbare sioniste tribale
    Les langues et les doigts des barbares
    Disent et écrivent de l encrier du coeur barbare
    قل موتوا بغيظكم
    ولا نلومك على العنصرية البربرية الصهيونية التي رضعتها
    المغاربة ليسوا عنصريون
    الا من أبى

  • مول الببوش
    الأحد 17 مارس 2019 - 18:32

    المغاربة كلهم امازيغ. تعرب منهم من تعرب وبقي البعض امازيغيا. وسكنوا المدن بدافع الدين او الرزق. في مرحلة الفتوحات الاسلامية لم يدخل كثير من العرب المشارقة المغرب. وللحق فقط لم تتم ابادات جماعية كبيرة عند دخول العرب الى المغرب كما حدت في بعض الدول. وهناك من العرب الوافدين على المغرب من تمزغ وصار امازيغيا. فاحدروا يا اولاد بلدي من الاجانب الدين يحاولون الظهور بمظهر الملاك الدي جاء للمساعدة وهو في الحقيقة شيطان لعين متقل بلعنات المظلومين. مهما ظهر قويا هو ضعيف يحتاج لمن يخلصه ايضا من احساسه بالهوان.

  • توناروز
    الأحد 17 مارس 2019 - 19:04

    الاسلام جا لهداية البشر و ليس لتعريب البشر فاكثر المسلمين من العجم و اسماءهم ليست عربية و هم اكثر تدينا من العرب فعلا و ليس قولا و الامازيغ كباقي الشعوب تريد تدريس لغتها للاجيال القادمة و تسمي اسامي امازيغية
    اما التهميش كولشي عارف المناطق الامازيغية اكثر تهميشا و اهمالا

  • kyn dik Azgagh
    الأحد 17 مارس 2019 - 19:53

    ازول حييتم حي بأحسن منها؛ الهنود الحمر ذهبوا في وقتها آنذاك وانتهاء الأمر الأمازيغية أو امزيغن من 1400 وهم في ذالك وما زلت قوية وهنا من يساهم في شرها بسبب الفقر هذا من يجعل أولئك يستمرون في نسف النهج القديم ضدها قوتها وعلمها جعلها تستمر ذوي ذالك (عصيد) مناضل بسيط لم يفعل حتى الآن إلا القليل من اللازم لها. أمريغية اللغة قوية ستبقى حتى يأتي دورها لم تنساها الديمقراطية الحالي. -ليبيا شركات بسبب تدخلات أعداد الأمازيغ لا اضن انهم من الغرب إلا أنه من الأخطاء الأفارقة والغرب بصفتهم على هذا. وشكرا هيسنيوز

  • الى الزغبي
    الأحد 17 مارس 2019 - 22:55

    الى المسمى الزغبي صاحب الاسماء الذكورية و الأنثوية انت دائما تردد تعليقا وحيدا و مليء بالحقد و العنصرية
    شوف يااخا العرب لا أحد طلب من اجدادك المجيء الى ارض الامازيغ لإخراجهم من الاضطهاد و الجهل و التخلف كما تدعي لا أحد ، و لا نريد سماع منّك علينا .فإن كان هناك طلب من احد الامازيغ فعليك الإتيان به و بيان هذه الوثيقة التاريخية التي تبين ان اجداد الامازيغ طلبوا من اجدادك المجيء الى المعرب . التاريخ يذكر ان اجدادك جاؤوا غزاة و قد عاثوا في الارض فسادا و هدموا العمران و روعوا الآمنين و نشروا الخراب و زعزعوا استقرار الدول اقرأ ابن خلدون فقد وصفهم بالجراد المنتشر .اضطر حكام الامازيغ للتخفيف من معاناة السكان الآمنين في تفريق اجدادك و إدماجهم و كان حلا من باب اخف الضررين لكن الى اليوم لازال امثالك يحارب اللغة الامازيغية و نشر العنصرية

  • رد على " الى الزغبي "
    الإثنين 18 مارس 2019 - 01:40

    أجفى خلق الله وأكثرهم طيشا وأسرعهم إلى الفتنة وأطوعهم لداعية الضلالة وأصغاهم لنمق الجهالة…(ياقوت الحموي)
    ـ  أغدر الناس، لا وفاء ولا عهد…(موسى بن نصير)
    ـ وصفهم ابن خلدون بالغباء والبلادة والهمجية…
    ـ لا إيمان ولا دين بل ليس لهم حتى ظلّ الدين… ( الحسن بن محمد الوزّان)
    ـ ليس لهم من الإيمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتنهم… ( الحسن بن محمد الوزّان)
    ـ لا شرف ولا معرفة بالإحسان، ولا يفكرون إلاّ في الانتقام من أعدائهم  وقتلهم غدرا إن أمكنهم ذلك…( المؤرخ مارمول كربخال)
    ـ غدّارون فتاكون متلصّصون لا يراعون إلّا ولا ذمّة… ( الحسن بن محمد الوزّان)
    ـ أكثر الناس قسوة وخشونة… ( مارمول كربخال)
    ـ  ارتدوا عن الإسلام 12 مرّة بينما ارتد بعض العرب مرة واحدة فقط…(ابن خلدون)

    ـ وكانت البربر  تسكن  الكهوف ولا يغتسلون الا مرة في العام ..(الناصري وابن خلدون)
    ـ  كتب فيهم  ابن حزم الأندلسي كتابا سمّاه " الفضائح "
    ـ وصفهم  ابن حزم وابن حوقل والحموي بالشذوذ لاكرامهم الضيوف بأولادهم الذكور (السحاق )…
    ـ وصفهم  يوليان والوزان ومارمول بالبهائم…
    ـ يحاربون  لغة القرآن ويدعون أنهم مسلمين…

  • عبد العزيز
    الإثنين 18 مارس 2019 - 04:46

    وهل يأتي الخير من هذه التقارير . الكل يعرف أنها تقارير استخباراتية هدفها الفتنة و بث الفرقة وتحريض مكونات المجتمعات على بعضها البعض . اللهم احفظ هذه الأمة .

  • Marocains
    الإثنين 18 مارس 2019 - 09:39

    N° 97
    97 – الى الزغبي

    وهل دخل أجدادك البربر إلى شمال إفريقيا بالورود

    أنت تصنع وتضن أن أرض إفريقيا هي ملكا لك وا شتريتها

    وغزاها لك العرب .

    البربر ليسوا السكان الأصليون ولم ينبتوا من تحت الأرض

    بل

    دخلوا كذلك كغزاة لأرض الأصليين السود لإفريقيا كافة

    زوينة هذه

    تسمي نفسك مالك لشيء و أنت أبيض .

    إسمع ياهذا

    البربر هم رحل مستوطنون

    لقد ذكرها " ابن خلدون " وذكرتها جميع الكتب التاريخية القديمة

    البربر غزوا شمال إفريقيا
    الفنيق و القرطاج غزوا شمال إفريقيا
    الرومان غزوا شمال إفريقيا

    الوندال غزوا شمال إفريقيا

    البيزنط غزوا شمال إفريقيا

    العرب غزوا شمال إفريقيا سلموها تم عربوها

    ( رقم 97 لوكنت قويا لمنعتهم من ذلك ) .

    مؤخرا
    الأثراك العثمانيين غزوا العالم

    البرتغال غزوا العالم
    الإسبان غزوا العالم
    الفرنسيين غزوا العالم
    الإنجليز غزوا العالم

    البربر + العرب
    غزوا شبه الجزيرة الإبيرية.

    أنثم غزاة وتشتكون من الغزوا.

  • موحی
    الإثنين 18 مارس 2019 - 17:05

    الهنود الحمر؟اقولها لاولاٸکالذين يريدون تشبيه القضية الامازيغية بالهنود الحمر٠٠٠الامازيغ اولا واخيرا هم حضارة عريقة وقديمة قدم الزمان ٠امريکا اکتشفت حديثا ٠العرب ليس لهم حضارة تذکرهم يسرقون حضارات الشعوب الاخری ٠٠٠٠

  • بواكناض
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:33

    الى :75

    أقصد بعبارة*هاداك غير شلح* المقصود منها وهو احتقار العنصرالأمازيغي

    اليست هده قمة العنصرية……ان تميز بين المواطنين والمستوطنين المغاربة

    واش فهمتي العلاقة بين شلح والعنصرية دابا الا بغيتي………

  • Mc Maroc
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:08

    101 – موحی

    البربر كانوا دائما منقسمين
    قسم هارب في قمم الجبال و الفيافي

    وقسم كان عبيدا عند الفنيقيون و الرومان و الوندال و البيزنط

    عن أي شيء إسمه حضارة عريقة لشيء إسمه أمازغ تتحدثون .

    حسب التاريخ هناك عدة من عبيد الفنيق و الرومان و البيزنط هربوا كذلك إلى قمم الجبال
    خوفا من العبودية .

    وهاهم اليوم يضنون أنهم ينتمون لشيء إسمه أمازغ .

    أنثم خليط فقط.

    لولا العرب لما كان لكم وجود …فقد كانوا عبيدا ةلكل شعوب الأرض حتى جاء العرب فاخرجوهم من الوثنية و الهمجية وسكنى الكهوف.

    البربر غزوا شمال إفريقيا
    الفنيق و القرطاج غزوا شمال إفريقيا
    الرومان غزوا شمال إفريقيا

    الوندال غزوا شمال إفريقيا

    البيزنط غزوا شمال إفريقيا

    العرب غزوا شمال إفريقيا سلموها تم عربوها.

    من هو بربري
    من هو أمازيغي
    من هو حفيد عبيد الفنيق / القرطاج / الرومان / الوندال / البيزنط……………

    غير واضح ؟؟؟

  • Amazigh
    الجمعة 22 مارس 2019 - 14:20

    التعريب بدأ مع حكومة الاستقلال الشكلي.لم يسبق للغة العربية إن شكلت خطرا على اللغة الأمازبغية إلا بعد إقرار التعريب كمبدأ من مبادئ ما يسمى بالحركة الوطنية بعد استقلال المغرب.أعلنوا أنهم يواجهون به اللغة الفرنسية لكن الحقيقة أن هدفهم كان محو لغة الشعب الأصلية و الأصيلة. كما قاموا بإغلاف كوليج أزرو الذي كانت تدرس به اللغة الأمازيغية.الآون القضية و ما فيها أن الأمازيغ يطالبون بحماية لغتهم و تنميتها كشعب أصلي،أصيل،سلمي،متسامح،منفتح….فعلى الحاكمين الاستجابة لمطالبهم العادلة و المشروعة بخصوص لغتهم أو أرضهم أو ثقافتم…بلا ما يدخل ترامب و لا نتانياهو. إن قوة الحق تغلب دائما حق القوة مهما طال الزمن.

  • Ramboll
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:45

    ما الخرافة المصنعة من الحركات التي تنتمون إليها أنتم
    جاء رجل إسمه " مازيغ "
    وولد

    التشلحيت
    التمازيغت
    التريفيت
    وعدة لهجات أخرى

    لا يفهمون بعضهم بعض و ليست لهم أي نقطة مشتركة
    والأرض أصبح إسمها تمزوغ و السماء زغزوغة و البحر زغزاغ
    ثم اللهجات المختلفة أدخلت لهم رموز الطوارق 2003
    وتحولوا إلى لغة إسمها أمازغ

    من هو هدا المعوق ذهنيا الدي سيصدق هذه الخرافة

    الأمازيغية ليست لغة

    اللغة الأمازيغية = خمس لهجات مختلفة كل بقعة تتكلم لهجة أقلية مختلفة

    ثم الرموز الهيروغليفية القديمة المنقولة من الطوارق
    أذخلت 2003 لأول مرة للمغرب

    لن تنفع أحد هي ضياع للوقت .
    تريدون فرض لغة لا وجود لها على 40 مليون مغربي
    تريدون فرض رموز الطوارق على 40 مليون مغربي

  • معرب
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:24

    لا حل مع العرب إلا طردهم كما طارد اجدادنا الاستعمارات الغربية. عندها ومؤسس أنظمة ودول أمازيغية مبنية على أسس ديموقراطية منبثقة من التراث الأمازيغي والمواثيق الدولية وحقوق الانسان

  • Marocains
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:17

    106 – معرب

    نحن من سيطردك

    لأنك " لا ثمثل إلا نفسك "

    أنت لست مغربي ولست أمازيغي

    عبارة عن صهيووووووو ني
    يلعب عدة أدوار في فيلم هوليودي في هذا الموقع
    كل مرة تتقمص دور إسم معين .
    عرفناك من أنت لقد فضحت نفسك ماسين الصهيووووني

    الأفارقة الأصليون المورالمسلمين و العرب هم من سيطردونك

    لأنك من بقايا عبيد الرومان و البيزنط فقط تحاول صناعة الكراهية بيننا

    ينقصك الذكاء لتصل إلى هذا الهدف .

  • عبد الصمد لفضالي
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:02

    ما حكم لغات الهنود الحمر و عاداتهم ؟

  • غير معروف
    الخميس 28 ماي 2020 - 18:54

    الامازيغ موجودون الا نت ماشي عايش في المغرب

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"